سورة سبأ

( بسماللهالرحمنالرحيم )

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِوَمَا فِي الأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (1)

}-1           الحمدلله الذي له ما في السموات{ ” الحمدلله ” كم تريح النفس بنطقها في كل حين .. اعترافا وامتنانا بفضله الكريم فلك الحمد يا ربنا. / مها العنزي

2- )الحمد لله)الحمد هو الثناء على الله بصفات الكمال مع المحبة والتعظيم، وبدونهما يسمى مدحا . / عبد الملك القاسم

يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنْ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ (2)

1-تقدمت الرحمة على المغفرة في موضع واحد في سورة سبأ .. {يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو الرحيم الغفور{ / نايف الفيصل

} -2      يعلم ما يلج في اﻷرض{ الذي يعلم مايلج في اﻷرض يعلم بكل ما ولج في صدرك واستوطن في نفسك وارهقها تفكيرا وقادر أن يجليها بطرفة عين ! / مها العنزي

وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَأْتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ عَالِمِ الْغَيْبِ لا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَوَاتِوَلا فِي الأَرْضِ وَلا أَصْغَرُ مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْبَرُ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (3)

  1. بمقدار اليقين بلقاء الله يكون الاستعداد له، وأقسم الله على البعث حتى لا يشك فيه أحد (بلى وربي لتبعثن)(بلى وربي لتأتينكم)(قل إي وربي إنه لحق( / عبد العزيز الطريفي

  2. الآية التي نزعت أصول الشرك من عروقه : ﴿قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض وما لهم فيهما من شرك وما له منهم من ظهير ۝ ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له..﴾ / تدبر     

 لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (4) وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ (5)

وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (6)

1-             (وقال الذين أوتوا العلم) (ويرى الذين أوتوا العلم) (وليعلم الذين أوتوا العلم) لأهل العلم مكانة خاصة عند الله،،يجب أن يكونوا عندنا كذلك،،/ وليد العاصمي

2-              } ويهدي إلى صراط العزيز الحميد{ في ظلام الطريق .. ووعورته وتعرجه .. إن تلمست نورا يضيء لك الدرب فلن تجد نورا كنور #القرآن ! / مها العنزي

وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ نَدُلُّكُمْ عَلَى رَجُلٍ يُنَبِّئُكُمْ إِذَا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّكُمْ لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ (7) أَافْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَمْ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ فِي الْعَذَابِ وَالضَّلالِ الْبَعِيدِ (8) أَفَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ مِنْ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِنْ نَشَأْ نَخْسِفْ بِهِمْ الأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفاً مِنْ السَّمَاءِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ (9)

           1-  لا تنكشف أسرار القرآن إلا بعد الإنابة إلى الله، (لكل عبد منيب) / وليد العاصمي

-2            } تبصرة وذكرى لكل عبد ” منيب ” } { وما يتذكر إلا من ” ينيب ” } إذا لم تكن منيباً … لن تفهم القرآن !! / نايف الفصل

          3- “إن في ذلك لآية لكل عبد منيب” سبأ كلما كان العبد أعظم إنابة إلى الله كان انتفاعه بالآيات أعظم لأن المنيب مقبل إلى ربه./ روائع القرآن

-4             إن في ذلك ﻵية لكل عبد منيب{ اﻹشارات الربانية ﻻ تدركها إﻻ النفوس التي جعلت لله مكانا مميزا في قلبها فأصبحت ترى بنوره. / مها العنزي

5- ﴿ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَةً ﴾ . أسلوب التربية بتكرار الآيات أنجح في الاعتبار وأدعى لإيقاظ القلب. / تدبر أية

وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10)

1-  ﴿ يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وألَنَّا لَهُ الحَدِيد ﴾إذا تولاك رب العالمين يسخر لك جميع المخلوقات حتى الجمادات. / حمد الحريقي

2-  } يا جبال أوبي معه{ الجمادات تسبح ! فلا عذر للقلوب التي تنبض بالحياة أﻻ تلهج بتسبيح ربها.. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم/ مها العنزي

3-  وألنا له الحديد” لا تخف لو كانت ظروفك أقسى من الحديد فالله قادر أن يلينها لك. /عبدالله بن بلقاسم

4-  ( ياجبالُ أوِّبي معه والطير وألنا له الحديد )إذا تولَّاك الله سخر لك جميع المخلوقات ،ثق بربك  وتقرّب إليه وابشر بالبركات . ./ عايض المطيرى

5-  يا جبال أوبي معه والطير” كانت الطير تسبح بتسبيحه تقف وتسبح معه لا تتجاوزه بل تقف في الهواء وتجيبه الجبال الشامخات ترجع معه وتسبح تبعا له. . / أبو حمزة الكناني

6-   (يا جبال أوِّبي معهُ والطير وألنَّا لَهُ الحديد ) إذا تولاك الله جعل كل شيء لك ذليل ، ولو كان في نظرك أنهُ من المستحيل / عايض المطيري

7-  ‏(ولقدآتيناداودمنافضلاياجبالأوبيمعه)منأعظمفضلاللهعلىعبدهأنتسبحالكائناتبتسبيحه.غردبالتسبيحيسبحالآلافمعك. سبحان الله / عبدالله بلقاسم

8-  حتى الطيور تغرد وتردد مع داوود التسبيح.. ﴿ أوبي معه و الطير ﴾ وأنت أيها المغرد … سبِّح . سبحان الله وبحمده . / نايف الفيصل

9-  }وألنا له الحديد{ والذي أﻻن الحديد على قسوته سيلين كل أمر صعب .. ويجعله هينا لينا سهلا ميسرا ، فما أيسر اﻷمور إن يسرها ربك ! / مها العنزي

10-         ﴿يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد﴾ . إذا تولاك الله سبحانه ؛ يسخر لك جميع المخلوقات . / تأملات قرآنية

أَنْ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11) وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنْ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ (12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِي الشَّكُورُ (13)

1-  كثيرون الذين يشكرون الله بالقلب واللسان،ويغفلون عن شكره بالعمل وهو أعظم الشكر وأقله تطبيقا بينهم(اعملوا آل داود شكرا وقليل من عبادي الشكور). /سعود الشريم

2-  كن من القلة الذين يشكرون(وقليل من عبادي الشكور)ومن القلة الذين يعلمون(ولكن أكثر الناس لا يعلمون)ومن القلة التي تحب الحق(وأكثرهم للحق كارهون) / سعود الشريم

   -3           )وقليل من عبادي الشكور) ما أقسى هذا الخطاب الإلهي حتى مع جحودنا لشكره يضمّنا تحت جناح عبوديته ربي اجعلنا من الشاكرين . / نايف الفيصل

          4-  ﴿ اعمَلوا آل داوُود شُكرا ﴾ يكون حمد الله على نعمه ؛ بذكره وإقرار فضله ، وشكره عليها يكون ؛ بتوظيفها فيما يرضى من القول والعمل ./ روائع القرآن

          5- نوح ” إنه كان عَـبْـداً شكورا ” إبراهيم ” شاكراً لأنعمه ” داود ” اعملوا آل داود شكرا ” وأنـــــت ؟؟/ نايف الفيصل

        6- ﴿ وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُور ﴾ تريد أن تكون عبداً مميزاً ؟ كن شكوراً بعملك وقلبك ولسانك . / روائع القران  

        7-  “وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ” المفلح من تذكر نعم الله عليه وشكرها. / فوائد القرآن

       8-  الحمد يكون بالقول ﴿وقالوا الحمد لله﴾ والشكر يكون: بالقلب ﴿أبوء لك بنعمتك علي﴾ واللسان ﴿وأما بنعمة ربك فحدث﴾ والعمل ﴿اعملوا آل داود شكرا﴾   / نايف الفيصل

     – 9     }وقليل من عبادي الشكور{ وهذا ديدن بني آدم ﻻ يعرف قدر النعمة التي بين يديه إﻻ عندما يفقدها،مع أنه كان يمتلكها لكن لم يحافظ عليها ! / مها العنزي  

               10-      (  وقليل من عبادي الشكور)ما احلم الله على من عصاه لم ينزع عنهم لباس العبودية رغم قلة شكرهم له (اللهم اجعلنا من القليل) /خواطر قرآنية

         11-    كم في أقدارنا مما يشهد بإحسان الرب لنا ولكن .. “قليل من عبادي الشكور”./ روائع القرآن

12- لا تحزن إذا لم تجد لإحسانك أثرًا في نفوس الآخرين.. هكذا فعلوا مع الله من قبل حتى قال عنهم: ﴿ وقليل من عبادي الشكور ﴾ . / نايف الفيصل

13- “ٱعۡمَلُوۤا۟ ءَالَ دَاوُۥدَ شُكۡراً” كل طاعاتك هي تجليات للشكر.. استثمر هذا المعنى في ثنايا كل أعمالك.. / عادل صالح السليم

14- ” وقليل من عبادي الشكور ” ليست الكثرة معياراً ؛ بل ربما كانت البركة في القليل .. ./ فوائد القرآن

15- ﴿وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ﴾ ومقام الشكر جامع لجميع مقامات الإيمان، ولهذا كان أرفعها وأعلاها وهو فوق الرضا…، ولهذا كان الإيمان نصفين: نصف صبر ونصف شكر، والصبر داخل في الشكر، فرجع الإيمان كله إلى الشكر، والشاكرون هم أقل العباد ! / ابن القيم

16- “اعملوا آل داوود شكرا وقليل من عبادي الشكور ” “الشكر بالعمل” نوع الشكر الأرفع أتى في سياق نفع الناس ، وتشييد الحضارة “وجفان كالجواب وقدور راسيات”./ إشراقة أية

17- (وقليـلٌ مِن عباديَ الشَكور ( يالله حتى مع جحودنا لشكره يضمّنا تحت جناح عبوديته! اللهم اجعلنا لكَ شاكريـن . / تدبر  

فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتْ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ (14)

  1. ( ما دلّهم على موته إلا دابّة الأرض … ) قد تستفيد مما يصغر في عينيك ، فلا تحقرنَّ من خلق الله شيئا !! / عايض المطيري

  2. (فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين ( هذه الآية دليل على أن الجن لايعلمون الغيب فلا تصدق قارئ فنجان ولا ضارب ودع ولا من يدعي علم الغيب . / تدبر   

لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (15)

1- (بلدة طيبة ورب غفور) مع البلد الطيب والنعمة يغفل الإنسان عن الشكر وتفوت بعض العبادات فاحتاج المؤمن (لرب غفور) ليكتمل نعيمه” / عقيل الشمري

2-( لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال ) الآيةأخذ العبر من الأمم السابقة مطلب شرعي . / د. عبدالملك القاسم

        3- {كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور{ إذا اجتمع الرزق وطيب العيش واﻷمان، فعلى اﻹنسان أن يشكر وﻻ يبطر فالنعم زوالة ! / مها العنزي

فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ (16)

         1- سيل العرمبدد أمة لم تقل : الحمد لله / عبد الله بلقاسم

         2- ﴿ فأعرَضوا فأرسلنا عليهـم سيلَ العَرِم﴾ كل بلدة أعرضت.. سيكون مصيرها مصير سبأ .. / نايف الفيصل

3- ﴿ فأعرضوا فأرسلنا ﴾إذا أعرض العبد عن ربه.. ساق الله له بعض المصائب من حيث لا يحتسب.. وربما فجأة !/ نايف الفيصل

        -4 فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم“{ من أعرض عن نعمة الله واﻹيمان به فإن نعمة الله ستعرض عنه … ولن يبالي الله به في أي واد هلك ! / مها العنزي

5- ﴿فَأَعۡرَضُواْ فَأَرۡسَلۡنَا عَلَيۡهِمۡ سَيۡلَ ٱلۡعَرِمِ﴾ فأعرضوا عن شكر الله والإيمان برسله، فعاقبناهم بتبديل نعمهم نقمًا، فأرسلنا عليهم سيلًا جارفًا خرّب سدهم وأغرق مزارعهم. ./ فوائد القرآن

                         ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلاَّ الْكَفُورَ (17)

1-لا تنزل العقوبات العامة المهلكة على الأمم والدول إلا مع ظهور الكفر بعد الإيمان (ذلك جزيناهم بما كفروا وهل نجازي إلا الكفور) / عبد العزيز الطريفي

وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِي وَأَيَّاماً آمِنِينَ (18)

  1. }     سيروا فيها ليالي وأياما آمنين{ ويبقى ” اﻷمان ” نعمة من نعم الله ﻻ يعرف قدرها إﻻ من تدثر بالخوف .. ورافق القلق .. وعاين الفزع. / مها العنزي

  2. ﴿ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ ..﴾ ويبقى ”الأمان“ نعمةٌ من نِعم الله سُبحانه ، لا يعرف قدرها إلَّا من تدثَّر بـالخوف ، ورافق القلق ، وعاين الفزع ! / مها العنزي

فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (19)

  1. قوم سبأ عاشوا في نعمة لكنهم (اعتادوها فملوها) فقالوا :(ربنا باعد بين أسفارنا) فأحوج النعم للشكر : النعم المتكررة /عقيل الشمري

  2. ﴿إن في ذلك لآياتٍ لكل صبّار شكور﴾ أكثِرْ مِن شكر الله عند كل نعمة حتى يعينك على الصبر عند كل بلاء فإن النّعم لا تدوم، ولست مِن البلاء بمعصوم. / إشراقة أية

وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلاَّ فَرِيقاً مِنْ الْمُؤْمِنِينَ (20)

1- يجب أن يعاد النظر في كثير من عادتنا على ضوء: { والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما { / نايف الفيصل

2-  ﴿ ولقد صَدَّقَ عليهم إبليسُ ظنَّه فاتبَعوه إلا فريقاً من المؤمنين ﴾ خيِّب ظنّ إبليس بطاعتك لله.. وكن من المؤمنين. / نايف الفيصل

وَمَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَنْ يُؤْمِنُ بِالآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِي شَكٍّ وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ (21)

1-( وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ) يحفظ العباد, ويحفظ عليهم أعمالهم, ويحفظ تعالى جزاءها, فيوفيهم إياها, كاملة موفرة. / تفسير السعدي

قُلْ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَوَاتِوَلا فِي الأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ (22)

1.قل ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ”كل هولاء الذين نجاملهم ونتصنع لهم ونتجمل من أجلهم ونهتم بهم ونخاف منهم ونرجوا عطاءهميا للخيبةلا يملكون مثقال ذرة حتى / عبد الله بلقاسم

وَلا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلاَّ لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ (23)

}-1حتى إذا فُزِّعَ عن قلوبهم{ ليس مقصود {فُزِّعَ} أنه دخلها الفزع   وإنما زال عنها وكُشِفْ ..    تصحيح_التفسير” محمد العجمي

2- وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ كم هي صغيرة همومنا يارب وأنت الكبير اللهم فرج هم كل مهموم/ عبدالله بلقاسم

قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنْ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ قُلْ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (24)

1-لا يتناقض الولاء والبراء إلا حينما يكون معياره”إن لم تكن معي فأنت ضدي”،أما معيار الحق فإن نتيجته هي(وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين) / سعود الشريم

        2-( وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين) استُعملت (على) في جانب الحق و(في) في جانب الضلال لأن صاحب الحق مُستعل، وصاحب الباطل منغمس. السيوطي / ماجد الغامدي

قُلْ لا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ (25) قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ (26)

           1- {قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق{ وكانت في الدنيا قضايا عادلة لم يكن لها ناصر بالحق فهناك ستحسم القضايا ويأخذ كل ذي حق حقه/ مها العنزي

             2- (وهو الفتاح العليم) اسم الله الفتاح : يدل على أن كل شيء مغلق حتى يفتحه الله . تصور هذا عند دعائك. / د.عقيل الشمري

3-(وَهُوَ الفتَّاح العلِيم)كل شيء مغلق حتى يفتحه الله لك . اللهم بفضلك افتح لنا أبواب رحمتك ، واكتب لنا في هذا الشـهر سـعادتك . . / عايض المطيري

قُلْ أَرُونِي الَّذِينَ أَلْحَقْتُمْ بِهِ شُرَكَاءَ كَلاَّ بَلْ هُوَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27) وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (28)

1-  اهتمامك بأمور اﻷمة يجعلك أمة بمفردك،فدعوة النبيﷺكانت عالمية(وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا)فإن شئت فكن أمة،أو إقليميا،أو حلس بيتك!! / سعود الشريم

وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (29) قُلْ لَكُمْ مِيعَادُ يَوْمٍ لا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ سَاعَةً وَلا تَسْتَقْدِمُونَ (30) وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ نُؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآنِ وَلا بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلَوْ تَرَى إِذْ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلا أَنْتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ (31)

  1. ضلال الناس بتسليم عقولهم لمن هو أعلى منهم، عقدة الضعيف مع القوي وفي الآخرة يبصرون (يقول الذين استضعفوا للذين استكبروا لولا أنتم لكنا مؤمنين) / عبد العزيز الطريفي

  2. (وقالو ربنا إنّا اطعنا سادتنا وكبراءنا فاضلونا السبيلا) (يقول الذين استضعفوا للذين استكبروا لولا انتم لكنا مؤمنين) عدم قدرتك على اتخاذ قرارات حياتك ومصيرك لن يكون عذر نافع لك. لا تسمح لاحد يعبث بدينك. قال أحد السلف: هذا العلم هو لحمك ودمك فانظر عمن تأخذه . / تدبر

قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا أَنَحْنُ صَدَدْنَاكُمْ عَنْ الْهُدَى بَعْدَ إِذْ جَاءَكُمْ بَلْ كُنتُمْ مُجْرِمِينَ (32)

1-  (قال الملأ الذين استكبروا) الأمم من قبلنا تسلط فيهم (الملأ) ولهذا يستكبرون ، وآخر هذه الأمة يتسلط فيهم (الرويبضة) ولهذا يفترقون / عقيل الشمري

وَقَالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَنْ نَكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَندَاداً وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوْا الْعَذَابَ وَجَعَلْنَا الأَغْلالَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ يُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (33)

1- أيها الباذل لدينه: إذا استطلت الطريق،أو استكثرت ما تبذل، فمن أعداء الدين من قال الله عنهم:(بل مكر الليل والنهار إذ تأمروننا أن نكفر بالله). / د.عمر المقبل

وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ (34)

  1. الحق والترف قلّما يجتمعان في أحد (وما أرسلنا فى قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا بما أرسلتم به كافرون وقالوا نحن أكثر أموالا وأولادا)/عبد العزيز الطريفي

  2. ﴿إلا قال مترفوها إنا بما أرسلتم به كافرون﴾ ﴿إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون﴾ المترفين الاغنياء اكثر المستفيدون من بقاء الحال لذلك هم دائما اعداء والاصلاح والتغيير ويسخرون اموالهم وادواتهم ضدها . ./ فوائد القرآن

وَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوَالاً وَأَوْلاداً وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (35) قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (36)

وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى إِلاَّ مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ (37)

1-  الداعي إلى ربه على بصيرة لا يزاحمه حظوظ مال أو جاه أو رياسة؛لأن سلعة الله فوق الحظوظ كلها(وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى). /سعود الشريم

         2- (وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا!) قد خاطبك الله بها،،فلا تفخر بمالك كثيرا،،/ وليد العاصمي

        3- من عدل الله ورحمته أن المال ليس بمقياس على علو منزلة الإنسان عند الله “وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى إلا من آمن وعمل صالحا” / فوائدالقرآن

  1. ﴿وماأموالكم ولاأولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى إلا من آمن وعمل صالحا﴾ إن لم تقربك أعمالك الصالحة فلن يقربك مال ولا ولد د.عبدالمحسن المطيري

  2. 5- ﴿ وَما أَموالُكُم وَلا أَولادُكُم بِالَّتي تُقَرِّبُكُم عِندَنا زُلفى إِلّا مَن آمَنَ وَعَمِلَ صالِحًا ﴾ الأعمال الصالحة وكثرتها ، تُقرّبك من الله ﷻ .. / ناصر القطامي

وَالَّذِينَ يَسْعَوْنَ فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (38) قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (39)

1-  آية تجعلك تنفق بلا تردد{ وما أنفقتم من شيء((فهو يخلفه)) وهو خير الرازقين }/محمد الربيعة

2-  ضمان من الله الكريم  ..﴿ وما أنفقتم من شيء فهو يُخلفه ﴾/ نايف الفيصل

     -3         }وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين } من أروع ما قيل في ذلك : أنفق ما في الجيب .. يأتيك ما في الغيب !!/ نايف الفيصل

4-  }    -4     وما أنفقتم من شيء فهـو يخلفه .. } ” من شيء ” ليس مال فقط !!/ نايف الفيصل

           5- في كتاب الله أكثر من 8 آيات تؤكد أن كل نفقة يعوضها الله أضعافا مضاعفة.. ﴿ وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه ﴾ فاطمئن.. / نايف الفيصل

          6-(وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين) عجبا لمن يقرأ هذا الوعد الحق فيسوّف ويبخل، وإذا سمع وعد الخلق بتجارة قد تخسر أسرع ولم يتردد”   / ناصر العمر

7-  ﴿وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين﴾مع نزول راتبك لِيكن لإخوانك حظٌّ من مالك واللهُ قد وعدك بالخلف ./ إبراهيم العقيل

8-  “وما أنفقتم من شئ فهو يخلفه” حتى ما تنفقه من راحتك ومشاعرك وما تمنحه للآخرين من فرحة رغم آلامك يخلفه انشراحا وفرحة في قلبك / د.عبد الله بلقاسم

9-  ﴿وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين﴾أتخشى الفقر بعد هذا الوعد؟/ إبراهيم العقيل

10-                     “وماأنفقتم من شيء فهو يخلفه” ماتنفقه من وقتك ومشاعرك وراحتك من أجل سعادة الآخرين يخلفه الله بركة وسعادة وراحة وانشراحا / نوال العيد

            11-          } وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه{ الكف الكريمة، لها رب أكرم فما تبذله للآخرين .. سيرده لها رب العالمين أضعاف مضاعفة من جوده الكريم ! / مها العنزي

          12-              ﴿وما أنفقتم (من شيء) فهو يخلفه﴾ . ليس المقصود المال فقط بل حتى علمك وجاهك ووقتك وخلقك ومشاعرك..كلها سيخلفها الله لك. / روائع القرآن

13- ( وما أنفقتم من شئ فهو يخلفه ) ما تنفقه في يومك من راحتك ومشاعرك ، وما تمنحه للآخرين من فرحة رغم آلامك ، سيخلفه الله لك انشراحاً وفرحة في قلبك ./ عايض المطيري

14- “قل إن ربي يبسط الرزق لمن يشاء ( من عباده ) ويقدر ( له( ” تأمل رحمة الله بعباده المؤمنين حتى التضييق في الرزق فهو له وليس عليه فأمر المؤمن كله له خير .. / أبرار بنت فهد القاسم

15- ﴿وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه﴾ الإنفاق من أجل الله، تجارة رابحة لا خسارة فيها. / تدبر   

 

                  

وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلائِكَةِ أَهَؤُلاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ (40) قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُمْ بِهِمْ مُؤْمِنُونَ (41)

}-1 أنت ولينا{ ومهما عظم استنادك لن تجد من يسندك بحق إﻻ الله ويتوﻻك برعايته ويحفظك بحفظة فكل ظل زائل إﻻ ظله . / مها العنزي

فَالْيَوْمَ لا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَفْعاً وَلا ضَرّاً وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي كُنتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ (42) وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَذَا إِلاَّ رَجُلٌ يُرِيدُ أَنْ يَصُدَّكُمْ عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُكُمْ وَقَالُوا مَا هَذَا إِلاَّ إِفْكٌ مُفْتَرًى وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ (43) 

  1. ﴿وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قالوا ما هذا إلا رجل يريد أن يصدكم عما كان يعبد آباؤكم وقالوا ما هذا إلا إفك مفترى وقال الذين كفروا للحق لما جاءهم إن هذا إلا سحر مبين﴾ تأمل كثافة محاولات الكفار تشويه الحق، كلها بائت بالفشل. / تدبر  

وَمَا آتَيْنَاهُمْ مِنْ كُتُبٍ يَدْرُسُونَهَا وَمَا أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِنْ نَذِيرٍ (44) وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ فَكَذَّبُوا رُسُلِي فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ (45)

1- ﴿وكذب الذين من قبلهم وما بلغوا معشار ماآتيناهم﴾؛ هذه الآية تسلية للنبي أن أقواماً أشد من قومك يامحمد  كذبوا أنبياءهم فلا تحزن. / فرائد قرآنية

قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ (46)

1-  الجلسات الإيمانية الثنائية لها نتائج بالغة التأثير{قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكرو}قدم مثنى على فرادى/محمد الربيعة

2-  قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا قبل أن تتفكروا لا بد أن تتخلوا عن حشر رغباتكم وقصص آبائكم ومآسي أطفالكم وتقوموا لله / عبد الله بلقاسم

3-   من تصور أن جلوسه ساعة للتفكر والتأمل مضيعة للوقت ، فقد خالف المعقول والمنقول” قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا “/ ناصر العمر

            -4ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة” . لهذا الموقف فلنستعد! . / خواطر قرآنية

قُلْ مَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى اللَّهِ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (47)

1-  ‏﴿إن أجري إلا على اللّه﴾ذكّر بها نفسك عند كُل عمل تقومُ به، لا تنتظر جزاءً من احد ..اجعل هدفكَ سماويًا . / ابراهيم الودعاني

2-  (إن أجري إلا على الله ﴾ عندما توفق لعمل صالح.. ذكّر نفسك بهذه الآية ! فالعطاء الرباني أعظم وأكبر… / نايف الفيصل

3- )إن اجري الا على الله(  ذكر بها نفسك عند كل عمل تقوم به . /تدبر أية

قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ (48)

}            -1قل إن ربي يقذف بالحق{ ومهما تطاول الباطل وتمدد .. فإن الله سيسلط الحق على الباطل فيبطله ﻷن الله ﻻ يصلح عمل المفسدين ! / مها العنزي

2- (قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَّامُ الْغُيُوبِ)  أرأيت معاول الباطل التي تنهش في جسد الأمة ليل نهار ..كلما اشتد طرقها ..سلط الله عليها قذائف الحق تدكها دكا فلا تذهب نفسك حسرات على المسلمين وانتظر موعود ( عَلَّامُ الْغُيُوب (/ تدبر   

قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ (49) قُلْ إِنْ ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي وَإِنْ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ (50)

} -1         إنه سميع قريب{ يسمع حتى تمتمات صدرك قبل أن تترجمها حروفك الشاكية وقريب منك، أقرب من كل المقربين لك ! / مها العنزي

2-}  -2 وإن اهتديت فبما يوحي إلى ربي{ الهداية “هدية” ربانية حبلها ممدود من السماء هي “هبة من الله” من حلت بقلبه قومت اعوجاجه/ مها العنزي

3- “وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي” الأفكار والتصورات والاهتمامات بواعث العمل والمواقف والولاءات ، ولها موارد تمدها شكلا وقوة ، والوحي الصحيح أعظم تلك الموارد.. / عادل صالح السليم

4-(وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي ) الأفكار والتصورات والاهتمامات بواعث العمل والمواقف والولاءات ، ولها موارد تمدها شكلا وقوة ، والوحي الصحيح أعظم تلك الموارد../ عادل صالح السليم

 

وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ (51) وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمْ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ (52) وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِنْ قَبْلُ وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ (53) وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِمْ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُرِيبٍ (54)

1-  وأعظم العذاب أن يُمنع الإنسان عن مراده .. كما قال تعالى: {وحيل بينهم وبين ما يشتهون} فكان هذا أجمع عبارة لعقوبات أهل جهنم . – الغزالي –/ نايف الفيصل

2-  ‏(وحيل بينهم وبين ما يشتهون( من الشهوات واللذات والأولاد والأموال والخدم والجنود قد انفردوا بأعمالهم وجاءوا فرادى. / تفسير السعدي

3-  ﴿ وحيل بينهم وبين ما يشتهون ﴾ يا منفقاً بضاعة العمر في مخالفة حبيبه ، والبعد عنه ، ليس في أعدائك أشد عليك منك !ابن_القيم/ روائع القرآن

4-  }وحيل بينهم وبين مايشتهون{ وأقصى ما يشتهيه بذلك الموقف العودة للحياة من أجل التوبة،من أجل اﻹقرار بوحدانية الله وعبادته،لكن هيهات ! / مها العنزي

5-  ﴿ وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ ﴾ قال أبو حامد الغزالي : أعظم العذاب أن يُمنع الإنسان مراده . / روائع القرآن

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved