سورة الفتح

  1. سورة الفتح سورة التباشير والتفاؤل تأمل كيف سمى الله صلح الحديبية فتحا وقد ظنه بعض الصحابة هوانا – لا تنهزم نفسك في مواقف الضعف – اجعل من نقاط الضعف نقطة تصحيح وانطلاقة وقوة . . / تدبر

( بسماللهالرحمنالرحيم )

إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً (1)

1-  [ إنا فتحنا لك فتحا مبينا ]الدروب المتعثرة أمامك والأبواب الموصدة بوجهك سيفتحها الله لك وسيفرجها عليك فأبشر وتفائل فربك كريم/ مها العنزي

           2- إنا فتحنا لك فتحا مبينا”….سمى الله الصلح فتحا، لتضاء القلوب بلون الفتج الجديد الذي لا تجتاح فيه المدن ولا تسحق فيه الأرواح #الصلح_خير. / عبد الله بلقاسم

           3- قد يفتح الله على عبده في أمر ليكون بابا له إلى خيرات كثيرة {إنا فتحنا لك فتحا مبينا.ليغفر لك الله ماتقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك..}. /مجالس القرآن / د.محمد الربيعة

         4-حزن الفاروق من صلح الحديبية وقال: لم نعطي الدنية في ديننا؟ وحقيقته كان فتحا “إنا فتحنا لك فتحا مبينا” كم نحزن لظواهر الأمور وفي باطنها فتوحات  / أبرار فهد القاسم

لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطاً مُسْتَقِيماً (2)

1-  [ ويـهديك صراطا مستقيــما ]درب الفلاح والخير والهدى لن تسلكه بفضلك بل بفضل الله عليك ورحمته بك ومننه الكبيرة عليك فاشكره/ مها العنزي

            2-  إذا كان دعاء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم (ثبت قلبي على دينك) وهو الذي قال الله له : {ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر} فما حالنا !! / نايف الفيصل

وَيَنْصُرَكَ اللَّهُ نَصْراً عَزِيزاً (3)

1-[ وينصرك الله نصرا عزيزا ]لا أعز ولا أروع من نصر الله لك عندما تجد الكل تحاشد ضدك وتآمرفإذا بمقدر الأقدار يقلب الأقدار

     لصالحك / مها العنزي

هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً (4)

1-  [ هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ]النفوس المؤمنة بمواقف الخوف يسكن ارتجافها لأن الله سكن في سويداء قلبها فبث فيها الأمان/ مها العنزي

2-  هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ……يمكن أن يناظروا طويلا على إلحادهم، لكنهم لن يعرفوا شيئا اسمه السكينة. /عبد الله بلقاسم

  }          -3           (هو) الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين{ ليس لطمأنينة قلبك الخائف سوى طريق واحد . / إبراهيم العقيل

4-  “هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين”….يقول لي سوري: كنا نتفجع من أي خسارة مالية، واليوم ذهب القصف بثلاثة بيوت لي، والله لا أجد لها ألما. / عبد الله بلقاسم

5-  ﴿هو الذي أنزل (السكينة)في قلوب المؤمنين﴾حظك من السكينة في أوقات المحن والمخاوف بقدر حظك من الإيمان والثقة بوعد الله   / الشيخ عامر بن عيسى اللهو

6-  إذا أراد الله نصر اﻷمة هيأ لها أسبابا لا تخطر على بالها وبال عدوها،فجنوده لا يعلمها إلا هو(ولله جنود السماوات والأرض وكان الله عزيزا حكيما). /سعود الشريم

7-  [ ليزدادوا إيمانا مع ايمانهم ]ان كان قلبك مشعلا بنور الايمان واليقين مدك الله ببراهين وإشارات تزيد الايمان رسوخا بنفسك / مها العنزي

8-  فالإيمان مراتب أعلاها اليقين ﴿ ولكن ليطمئن قلبي ﴾ ، يزيد الطاعة وينقص بالمعصية ﴿ ليزدادوا إيماناً مع إيمانهم ﴾ لا ينسفه مرة واحدة سوى الشرك. / فرائد قرآنية

9-  [ ولله جنود السماوات والأرض ]الله ان اراد نصر عباده فقد ينصرهم بأشياء لاتخطر على البال وقد يضع سره بأضعف خلقه فالكونرهن إشارته / مها العنزي

10-                     [ وكان الله عليما حكيما ]ربك عالم بحالك واحوالك وماهو بمصلحتك وحتى لو سارت الأيام والظروف بعكس ما تشتهي فلله الحكمة الخفية / مها العنزي

           11-    (ولله جنود)(وجنود إبليس) أنت في الدنيا مُجنَّد لا محالة،السؤال:نحن جند من؟/ وليد العاصمي

            12- (ولله جنود السماوات والأرض!) اقرأها وارفع رأسك،، / وليد العاصمي

              13-        ﴿أنزل السكينة في قلوب المؤمنين﴾ بقلوبهم ولم يقل على قلوبهم لتعلم أن السكينة من عند الله لا يعدلها شيء فهي تتمكن من القلب كل القلب/ روائع القرآن

              14-       ﴿هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين﴾ الله وحده هو الذي ينزل السكينة لاترجوها من كتاب ولامحاضرة ولانزهة اطلبها من الله وحده/ روائع القرآن

15- ﴿هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم﴾ كم لهذه الآية من أثر عظيم في تسكين النفوس المؤمنة حال اضطرابها وقلقها وخوفها. / محمد الربيعة

16- ‏﴿وَللهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللهُ عَزِيزًا حَكِيمًا﴾ إذا أراد الله نصر اﻷمة  هيأ لها أسباباً لا تخطر على بالها وبال عدوها .. فجنوده لا يعلمها إلا هو !/ سعود الشريم

17- }(هو) الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين{ ليس لطمأنينة قلبك الخائف سوى طريق واحد . / إبراهيم العقيل

18- في سياق الحديث مع المؤمنين (ولله جنود السموات والأرض وكان الله عليما حكيما) عليما بصدق قلوبهم فيسخّر جنوده لنصرتهم في سياق الحديث عن الكافرين والمنافقين (ولله جنود السموات والأرض وكان الله عزيزا حكيما) عزيزا لا يغالبه أحد فيسخّر جنوده لقهرهم. . / تدبر   

لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَيُكَفِّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَكَانَ ذَلِكَ عِنْدَ اللَّهِ فَوْزاً عَظِيماً (5)

1-[ ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات ]تعبك وكدحك في هذه الدنيا لا تظن أنه سيمر هكذادون جوائز ربانية .. فالله سيكرم كل

     عامل عمل عنده/ مها العنزي

2-[ خالدين فيها ] قرة العين والنعيم والهناء الذي بالجنة لن يقطعه مرض أو موت بل هو سعد دائم لن تتحسر على فواته فهو بين

   يديك للأبد/ مها العنزي

وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً (6)

 1-[ الظانين بالله ظن السوء ]لا تظن بربك إلا كل خير فرب الخير لايأتي منه إلا كل خير فأحسن ظنك به فلن يخيب ظنك وسيعطيك

     فوق ما تتمنى/ مها العنزي

2-عواقب الناس بحسب ظنهم بالله،فمن أحسن ظنه حسنت عاقبته”أنا عند ظن عبدي بي”،ومن أساء ظنه ساءت عاقبته(الظانين بالله   ظن السوء عليهم دائرة السوء). / سعود الشريم

3-” الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ” بقدر ظنونهم ساءت حياتهم. ظن بربك الخير .تجد الخير في حياتك. / عبد الله بلقاسم

           -4    “ويعذب المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات” بدأ بالمنافقين! احذر نواياك ومشاعرك وما توسوس به نفسك! / روائع القرآن

وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً (7)

1-[ وكان الله عزيزا حكيما ]العزيز سيعز أهل طاعته وسيجعل العاقبة لهم وإن جارت عليهم الأيام ونالت منهم فذلك لحكمة لايعلمها

     إلاالله / مها العنزي

إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً (8)

1-[ إنا أرسلناك شاهدا ]نبي هذه الامة سيكون شاهدا على أمته فالله الله أن لانخذل نبينا ونكون اليد القوية التي حملة الرسالة

     المحمدية/ مها العنزي

2-[ ومبشرا ونذيرا ]عندما تدعوا الناس الى الله فكن بشير خير حببهم بالله ورغبهم بالعمل الصالح وجزاؤه فإن لم ينفع ..

      فذكره بعذابه / مها العنزي

لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً (9)

1-  [ وتسبحوه بكرة وأصيلا ]الدنيا ضيقة ، ولاشيء يوسعها كذكر الله واللهج باسمه بكل الاوقات فهنا انشراح الصدر وتيسير الامر / مها العنزي

2-  }وَتعزروه وتوقروه} :تعزروا الرسول صلى الله عليه وسلم وتوقروه أي: تعظموه وتجلوه، وتقوموا بحقوقه، كما كانت له المنة العظيمة برقابكم،(السعدي) . / عبد الله بلقاسم

          3- ﴿لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا﴾ إيمان وتوقير يشمل العمر كله، فتنزل السكينة في القلوب، وتثمر حسن الظن بالله تعالى. /د . رقية المحارب

إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً (10)

1-اتق ثلاثة أمور فإنها سترجع إليك: 1-المكر(ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله) 2-البغي(إنما بغيكم على أنفسكم) 3-النكث(فمن نكث فإنما ينكث على نفسه) / سعود الشريم

2-[ يد الله فوق أيديهم ]كل عمل تعمله لله وبالله وتريد به رضى الله فإن الله سيباركه ويضع له القبول ويكتب له التوفيق وسيعينك

   عليه/ مها العنزي

3-[ فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ]العهد والوعد الذي تقطعه وتمني البعض به ثم تخلفه فأنت بذلك لاتستخف بهم بل تستخف

     بنفسك وتقلل قدرها / مها العنزي

4- ثلاث سترجع على صاحبها شاء أم أبى: المكر ﴿ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله﴾ البغي ﴿إنما بغيكم على أنفسكم﴾ النكث ﴿فمن نكث فإنما ينكث على نفسه﴾ / نايف الفيصل

5-[ ومن أوفى بما عاهد عليه الله ]عندما توفي بعهدك للناس فسيجعلون لك قدرا لأنك شخص يحترم كلمته ، فكيف إن كان هذا

     الوفاء مع الله / مها العنزي

سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ مِنْ الأَعْرَابِ شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا فَاسْتَغْفِرْ لَنَا يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ لَكُمْ مِنْ اللَّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرّاً أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعاً بَلْ كَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً (11)

1-  [سيقول لك المخلفون من الأعراب شغلتنا أموالنا] البحث عن الحجج والتذرع بها من سمات النفوس الخالية من الهمة والصدق مع الغير والذات / مها العنزي

           2-    المتكاسلون عن الطاعات عذرهم واحد: (شغلتنا أموالنا وأهلونا فاستغفر لنا!) / وليد العاصمي

3-  [ يقولون بألسنتهم ماليس في قلوبهم ]الصدق تاج يجمل صاحبه واما الكاذب وان تظاهر الناس بتصديقه لكنه ساقط من  عينهم ولاقيمة له عندهم/ مها العنزي

            4- انتبه! ما نطق به اللسان ولم يعقد عليه القلب ليس بعمل صالح كما قال تعالى: {يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم} محمد بن عبدالوهاب

5-  [ فمن يملك لكم من الله شيئا ]إن كتب الله عليك قضاء فمن سيرد قدره؟وإن كتب لك منفعة فمن سيمنع نفعه ؟ فاترك الناس وتعلق برب الناس / مها العنزي

6-  [ بل كان الله بما تعملون خبيرا ]تستر عن كل العيون وافعل كل ماتريد لكن انتبه لعين ليس ككل العيون، فهو الخبير بكل حركة منك بالسر/ مها العنزي

7-  (شغلتنا أموالنا وأهلونا فاستغفر لنا يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم) ذكرتني بقول بعض من لا يبتغ الهداية ولا استماع نصحك فيقول ادع الله لي! . /ابتسام الجابري

8-  ﴿ شغلتنا أموالنا وأهلونا فاستغفر لنا ﴾ مهما كانت ارتباطاتك.. لا شيء يشغلك عن ذكر الله ! اللهم لا تشغلنا عن طاعتك وذكرك. / روائع القرأن

9-                     ما نطق به اللسان ولم يعقد عليه القلب ليس بعمل صالح ، كما قال تعالى ” يقُولون بألسنتِهم ما ليسَ في قُلوبهِم “./أبو حمزة الكناني

10- )شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا فَاسْتَغْفِرْ لَنَا ۚ ) في المواسم الفاضلة احذر أن تردد ذلك العذر المستهلك وغير المقبول فالخاسر هو أنت وستكون من المتخلفين عن ركب الرحمة والمغفرة . / تدبر

11- الناجحون يعملون، والفاشلون يتعذرون! ﴿ شغلتنا أموالنا وأهلونا .. ﴾/ نايف الفيصل

بَلْ ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ أَبَداً وَزُيِّنَ ذَلِكَ فِي قُلُوبِكُمْ وَظَنَنْتُمْ ظَنَّ السَّوْءِ وَكُنْتُمْ قَوْماً بُوراً (12)

-1[ بل ظننتـم ]هذه الظنون كم بعدت بين القريب والأقرب وكم قلبت المودة الى عداوة …فتثبت وتبين ولاتصغي للظنون

فالملقي لها الشيطان/ مها العنزي

   2-[ وزين ذلك في قلوبكم]الشيء المعوج هو الذي يتزين ويتملق ليدخل للقلب اما الشيء المستقيم فيدخل مباشرة للنفس دون كل

       هذا لأنه مستقيم / مها العنزي

وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَعِيراً (13)

وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (14)

إن لم تكن شدتك ورحمتك منضبطة بضابط الشرع فأنت أهوج أعوج تخدم هواك وتهدم دينك / إبراهيم العقيل

1-[ وكان الله غفورا رحيما ]صفحاتك السوداء ان عرضتها لربك بندم فسيمحوها لك ويرحم طبعك البشري المجبول على الخطأ

    فندمك يحبه الله منك/ مها العنزي

2-[ ولله ملك السماوات والأرض ]لاتتملق للناس بل تملق لمن ملكه السماوات والأرض الذي ان رضي عنك اسعدك وجعل

         هذاالكون كله يسير لصالحك / مها العنزي

3-} ولله ملك السموات واﻷرض{ ما على هذا الكون كله بقبضته وكل العبيد تحت قهره وسلطانه.. فلا قوة مهما عظمة.. تقف في وجه عظمة قوته. / مها العنزي

سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلامَ اللَّهِ قُلْ لَنْ تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِنْ قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا بَلْ كَانُوا لا يَفْقَهُونَ إِلاَّ قَلِيلاً (15)

1-  حين يُطرد المنافقون حجتهم واحدة 🙁 بل تحسدوننا ) وتكفل الله بالإجابة : ( بل كانوا لايفقهون إلا قليلا ..)/عايض المطيري

2-  ‏﴿ فسيقولون بل تحسدوننا ﴾لن تعرف حقيقة نفسك إن كنت ترى أن كل ناصح لك هو حاسد! / نايف الفيصل

            3- حين يُطرد المنافقون حجتهم واحدة:(بل تحسدوننا). وتكفل الله بالإجابة: (بل كانوا لايفقهون إلا قليلا!) / وليد العاصمي

4-  “فسيقولون بل تحسدوننا” تفسيرنا لنصح الآخرين  بأنه حسد يحرمنا من فرصة الانتفاع بالنصيحة. / د.عبد الله بلقاسم

5- ” فسيقولون بل تحسدوننا بل كانوا لا يفقهون إلا قليلاً ” ليس كل اتهام للغير بالحسد يدل على بصيرة بل قد يكون عمى على القلب وتكبر بما ليس موجوداً . / خواطر قرآنية       

قُلْ لِلْمُخَلَّفِينَ مِنْ الأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ فَإِنْ تُطِيعُوا يُؤْتِكُمْ اللَّهُ أَجْراً حَسَناً وَإِنْ تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُمْ مِنْ قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً (16)

1-[ قوم أولي بأسٍ شديدٍ ]ليس مقياس القوة بكثرة العدد او بالعضلات المفتولة او حتى بقوة السلاح .. لا أبدا القوة هو ان يكون الله معك / مها العنزي

لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ وَلا عَلَى الأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَمَنْ يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَاباً أَلِيماً (17)

1-[ ليس على الأعمى حرج ] النفوس السامية وإن كبلتها الأقدار لكن لها همة تفوق الظروف التي وضعت بها وتخاف ان تقصر

     بحق ربها فطوبى لها / مها العنزي

       2-  ﴿ ومن يتول يعذبه عذابا أليما ﴾ في الدنيا بالمذلة، وفي الآخرة بالنار. ابن كثير /فوائد القرآن

لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنْ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً (18)

1-             [ لقد رضي الله عن المؤمنين ] إذا استشعرت وتيقنت ان الله راضٍ عنك فلا يهمك بعدها من سخط عليك او بارزك بالعداوةفربك معك وهذا يكفي / مها العنزي

   2-              ( إذ يبايعونك تحت الشجرة ..) لاتهتم بالمظاهر ، إن أعظم البيعات كانت مراسمها تُعقد تحت شجرة ./ وليد العاصمي

    3-              ﴿ لقد رضي ﷲ عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم .. ﴾ ” أي : من الصدق والوفاء والسمع والطاعة “/ روائع القرآن

4-              (فعلم مافي قلوبهم فأنزل السكينة) (مافي) القلوب هو (إناء) الفضائل الربانية فعلى قدر اﻹناء تنزل المواهب /د. عقيل الشمري

5-              سلامة القلب تفتح لك كنوز الدنيا والآخرة ” فعلم مافي قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا. ومغانم كثيرة يأخذونها” وتاج ذلك رضى الله . / أ.د. ناصر العمر

6-              (فجعل من دون ذلك فتحا قريبا) فتحا دون فتح . دعوة لتأمل الفتحوحات التي تسبق(الفتح اﻷعظم) /عقيل الشمري

7-              (يبايعونك تحت الشجرة) لا بركة في الآثار ، وإلا فلم يجتمع لأثر ما اجتمع لهذه الشجرة (بيعة وسكينة وثواب ونزول النبي) ومع هذا لا يعرف مكانها / عقيل الشمري

8-              أكثر الناس توفيقاً أصدقهم نيّة (فعلم مافي قلوبهم فأنزل السكينة)/ روائع القرآن

9-              سلامة القلب مفتاحا لكثير من الهموم ! ﴿ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ ﴾./ روائع القرآن

10-         ( إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ ..) لا تشغلك الأماكن فإنَّ أعظم مؤتمرات التاريخ كانت تحت شجرة !!/عايضالمطيري

11-         فعلم ما في (قلوبهم) فأنزل السكينة عليهم وأثابهم (فتحا) قريبا” بقدر ما في (قلوبنا) من التوحيد وصدق التوكل (تتفتح) لنا أبواب الحياة/ عبدالله بن بلقاسم

12-         “لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك (تحت الشجرة) ” تصبح الأماكن التي تجلّى فيها الإيمان عظيمة .. تستحق أن تُذكر! فكيف بالمؤمن ذاته ؟./ علي الفيفي

13-         [ فانزل السكينة عليهم ]الهدوء النفسي والإطمئنان الداخلي .. يهبه الله لمن إلتجأ إليه بصدق وتوكل عليه ورضي بقدره

             فهذه هي الراحة / مها العنزي

14-         [ فتحا قريـبا ] الى كل من أغلقت بوجهه كل الابواب ووصل الى درجة اليأس .. فلا تيأس ستفرج قريبا والدروب المغلقة فتحها من الله قريب / مها العنزي

15-         صاحب القلب المخموم أكثر الناس سكينة وطمأنينة﴿فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم ﴾. / فوائد القرآن

16-         “فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة” جاؤوا مجاهدين بالأنفس والأموال فوالله ما نفعهم ذلكحتى علم الله ما في قلوبهم./ عبد الله بلقاسم

17-         صدق النيّة سبب لطمأنينة القلب وتفريج الكروب وتحقيق الغايات (فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا)/عبد العزيز الطريفي

18-         {فعلم مافي قلوبهم فأنزل السكينة عليهم} تتشابه الأفعال،،لكن الرحمات تتنزل على مافي القلوب،،/ وليد العاصمي

19-         الكثير يجلس تحت الشجرة،، لكن العبرة ب(فعلم مافي قلوبهم فأنزل السكينة عليهم!) / وليد العاصمي

20-         ‏{فعلم مافي قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا. ومغانم كثيرة يأخذونها } سلامة القلب تفتح لك كنوز الدنيا والآخرة ..” / نوال العيد.

21-         إذا عَلِمَ الله ما في قلبك من الصدق والإيمان أنزل على قلبك السكينة وفتح لك أبواب الخير.. ” فَعَلِمَ ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم”/ نايف الفيصل

22-         “فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم” هنيئاً لجيل شهد الله على ما في قلوبهم -وكفى بهذا تزكية- ويكافئهم بإنزال السكينة والفتح القريب. / سلمان العودة

23-         ( فعلم مافي قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحاً قريبا ) أكثر الناس توفيقاً أصدقهم نية . / تأملات قرآنية

24-         ﴿ فعلم مافي قلوبهم ﴾ قال شيخ الإسلام #ابن_تيميةرحمه الله “القلوب آنية الله في ارضه،فأحبها اليه سبحانه أرقها واصلبها واصفاها”/ روائع القرآن

25-         ﴿فعلِم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم﴾ لن تنال الطمأنينة في أوقات الفتن حتى يعلم الله من قلبك الإيمان والصدق/ روائع القران   

26-         ﴿فعلم ما في قلوبهم .. وأثابهم فتحا قريبا﴾ تَفَقّد قلبك قبل المضي في أعمالك ، فلقد كان النصر والتوفيق جزاء للقلوب الصادقة. / روائع القران  

27-         فعلم (ما في قلوبهم) فأنزل السكينة عليهم (وأثابهم فتحا قريبا)” تقترب منا الخيرات والبركات والفتوحات بقدر ما نغيب في قلوبنا من طيب النوايا / د.عبد الله بلقاسم

28-         ‏﴿ فعلم ما في ( قلوبهم ) فأنزل السكينة عليهم ﴾ اعتنِ بقلبك والله سيعتني بباقي جوارحك ./ حاتم المالكي

29-         ﴿ فتحًا قريبًا ﴾ إلى كل من أُغلقت بوجهه الأبواب، وحاصره القلق والشؤم، لا تيأس ، ستُفرج قريبا ، والدروب المغلقة فتحها من الله قريب / تأملات قرآنية

30-         “فعلم ما في قلوبهم .. وأثابهم فتحا قريبا” . تَفَقّد قلبك قبل المضي في أعمالك ، فلقد كان النصر والتوفيق جزاء للقلوب الصادقة . / إبراهيم العقيل

31- تعاهد قلبك.. السكينة تتنزل عليك بقدر ما في قلبك من الإيمان واليقين (فعلم مافي قلوبهم فأنزل السكينة عليهم ( / أ.د. نوال العيد

32- (لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا) (فعلم ما في قلوبهم) جملة رغم قلة ألفاظها جامعة لكل أعمال القلوب ، فسبحان مقلب القلوب. /أبتسام الجابري

33- إذا علم الله حسن نيتك. وصدق سريرتك. وصلاح مقصدك. فأبشر بالخير . .. ( فعَلِمَ ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابَهُمْ فَتحَا قريبا ) /متدبر

34- ﴿… فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا﴾ علم الله ما في قلوبهم , من صدق النية, والوفاء , والصبر مع النبي ﷺ فكان ثوابهم رضوان الله والسكينة والفتح القريب.. فما أجزل ثواب أعمال القلوب ! . / تدبر     

 

35- }لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا}العبرة بما في القلوب وليس بما تقوله الألسن . / تدبر

 

36- (لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة( أعظم شهادة تقدير في الكون كله! ورغم هذه الشهادة الإلهية العظيمة (تراهم ركّعا سجّدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود( هكذا يربي القرآن المؤمنين حقّا! . / تدبر    

37-  ” فعلِم ما في قلُوبهم فأنزل السكينة عليهم”.. من وُفّق للإعتناء في صلاح نيّته وُفّق في حياته كُلها ! / ياسمين العنزي

وَمَغَانِمَ كَثِيرَةً يَأْخُذُونَهَا وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً (19)

1- [ ومغانم كثيرةً يأخذونها ]متى يفتح الله عليك أبواب رزقه وبركته عندما تغلق من نفسك أبواب معصيته فما عند الله لا ينال

       إلا بطاعته/ مها العنزي

وَعَدَكُمْ اللَّهُ مَغَانِمَ كَثِيرَةً تَأْخُذُونَهَا فَعَجَّلَ لَكُمْ هَذِهِ وَكَفَّ أَيْدِيَ النَّاسِ عَنْكُمْ وَلِتَكُونَ آيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ وَيَهْدِيَكُمْ صِرَاطاً مُسْتَقِيماً (20)

1-  ﴿ وعدكم الله مغانم كثيرة تأخذونها﴾ دليل على أن الله قد يثيب المؤمن رزقا في الدنيا على العمل الصالح

         ولا يحط ذلك من درجة فضله! / نايف الفيصل

2-  [ فعجل لكم هذه ] هنالك رزق قد يصلك من الله بسرعة لاتتخيلها وما ذلك إلا رحمة منه ليطمئن نفسك بأن مفاتيح الخير

     بيده فاطلبها منه / مها العنزي

3-  [ وكف أيدي الناس عنكم ] القوي من كان بكنف الله وتحت حمايته عندها لن يصل إليه أحد ولن تنال منه أعظم قوة فالعزيز

     يعز اهل طاعته ../ مها العنزي

4-  [ ويهديكم صراطا مستقيما ]دروب الفضائل إن اخترتها ومشيت بها فهذا ليس لفضل منك بل هو بفضل الله عليك أن حماك من الطرق المنحرفة ../ مها العنزي

وَأُخْرَى لَمْ تَقْدِرُوا عَلَيْهَا قَدْ أَحَاطَ اللَّهُ بِهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيراً (21)

1-  [ وأخرى لم تقدروا عليها قد أحاط الله بها ]السواعد الصادقة إن قصرت قوتها عن ادراك الخير فإن يد الله تعينهم وتساعدهم وتضع بيدهم/ مها العنزي

           2- وأشياءلم تكن تطمح لها بعيدة المنال ﴿لم تقدروا عليها﴾ قد ادخرها الله لك ﴿أحاط الله بها﴾ وأنالك إياها ﴿وكان الله على كل شيء قديرا﴾/ روائع القرآن

3- لدعاءٍ لا تُعبّر عنه الكلماتُ ﴿إنك كنتَ بنا بَصِيرا﴾.. لكلّ الأمنيات ﴿هو عليّ هيّن﴾.. لطموحٍ كدنا نيأس منه ﴿وأخرى لم تَقْدروا عليها؛ قد أحاط اللهُ بها﴾.. لِلّيالي الموحشات.. والسّير بلا رفيق ﴿لا تحزن إن الله معنا﴾.. ولكل قلب كسير.. ﴿اللّطيفُ﴾ مع المُنكَسرة قلوبهم.. / طارق مقبل

وَلَوْ قَاتَلَكُمْ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوَلَّوْا الأَدْبَارَ ثُمَّ لا يَجِدُونَ وَلِيّاً وَلا نَصِيراً (22)

1-  [ ثم لا يجدون وليا ولا نصيرا ]كن قريبا من الله ..فالضعيف هو من لم يتولاه الله والمخذول هو الذي لم ينصره الله لبعده وصده عنه/ مها العنزي

سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً (23)

1- [ ولن تجد لسنة الله تبديلا ]مهما طال الزمان او قصر فإن سنة الله ماضية في ان العز والرفعة والتمكين والنصر لمن اتبع منهج الله / مها العنزي

وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيراً (24)

1-[ وكان الله بما تعملون بصيرا ] قد تنزوي وتبتعد عن كل العيون حتى لا تبصرك لكن عين الله تبصرك وتراقب خلوتك .. ألا تخجل من ربك ؟؟ / مها العنزي

هُمْ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفاً أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ وَلَوْلا رِجَالٌ مُؤْمِنُونَ وَنِسَاءٌ مُؤْمِنَاتٌ لَمْ تَعْلَمُوهُمْ أَنْ تَطَئُوهُمْ فَتُصِيبَكُمْ مِنْهُمْ مَعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ لِيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَاباً أَلِيماً (25)

1-[ هم الذين كفروا وصدوكم عن المسجد الحرام ] قد يستخدم الباطل قوته حينا من الدهر لكن القوة التي ليس معها الله ستقهر وإن طال الزمن/ مها العنزي

2-[ولولا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات لم تعلموهم] ما أنبل كل نفس تعمل بالخفاء بعيدا عن الأضواء هؤلاء هم الصادقون وهم اهل لبركة الله/ مها العنزي

4-  [ ليدخل الله في رحمته من يشاء ]لا تحكم على الناس بأفعالهم الظاهرة..وحتى لو بدى لك انحراف مسلكهم .. فلست انت من يقسم رحمة الله / مها العنزي

إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمْ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً (26)

1-  [ في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية ] في مواقف يجب ان تميل نفسك لصف دون صف آخر فلايكن ميل نفسك نصرة لفئة مقربة او عائلة بل نصرة للحق / مها العنزي

           2- (إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية!) فكانت سبب الهزيمة وتمسك المؤمنون بلا إله إلاالله:(وألزمهم كلمة التقوى) فكانت سبب النصر،/ وليد العاصمي

         3- “وكان الله بكل شئ عليماً” إذا تيقنت بعلم الله تعالى لما في قلبك اطمئن قلبك / تأملات قرآنية

           4- ” وألزمهم كلمة التقوى ” هو  الملزم لهم.. وهم الملتزمون.. ولولا إلزامه لما التزموها ؛ فسبحان الكريم المنعم المنان . سلك الله بنا سبيلهم. . / ابو حمزة الكناني
5- ‏﴿فَأَنزَلَ اللهُ سَكِينَتَهُ﴾ هي الطُّمَأنِينة والوَقَار والسُّكون، الذي ينزِّله الله في قلب عبده عند اضطرابه من شدَّة المخاوف، فلا ينزعج بعد ذلك لما يرد عليه، ويوجب له زيادة الإيمان، وقوَّة اليقين والثَّبات./ابن القيم

لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحاً قَرِيباً (27)

-1[ لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق ] الله لم يخذل رسوله بل أيده بنصره .. وكذلك كل من تعلق بربه فلن يخذله او يتخلى عنه

     وسينصره / مها العنزي

2-[ فعلم ما لم تعلموا ] قد تضجر من الاقدار التي تأتي على غير ما تشتهي فلا تتبرم كثيرا فلا تدري كم صرف عنك من السوء

     عندما صرفت عنك / مها العنزي  

3-    3-  حلق الشعر : في المنام للرجل هو أمن وفتح وقضاء دين وفرج لقول الله  : ( لتدخلنَّ المسجد الحرام إن شاء الله ءامنين مُحلقين رؤسكم ومقصرين. / (عايض المطيري

4- ‏”لَّقَدۡ صَدَقَ ٱللَّهُ رَسُولَهُ ٱلرُّءۡیَا بِٱلۡحَقِّۖ لَتَدۡخُلُنَّ ٱلۡمَسۡجِدَ ٱلۡحَرَامَ إِن شَاۤءَ ٱللَّهُ” فتح مكة العظيم سبقه رؤيا صادقة، وكأنه إشارة إلى أن الإنجازات الكبرى يسبقها همٌ وآمالٌ وأحلام و(رؤى) قبل تحققها واقعاً../ عادل صالح السليم

    

هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً (28)

1-  [ هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ] رسالة صريحة لعباد الصلبان والأديان التي ما انزل الله بها من سلطان ان دين محمد هو الحق / مها العنزي

2-  ( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليُظهره على الدين كله ) ليظهره ، لا ليذوب مع الأديان الأخرى باسم التقارب ./ وليد العاصمي

3-  الإسلام قائم إلى أن يطوي الله السماوات والأرض ؛ نحن من يحتاج الإسلام فالإسلام لم ولن يقف على أحد ؛ ﴿ لِيُظهره على الدين كلّه ﴾.. / فرائد قرآنية

4- {ذلكَ الكتابُ} أشار إليه بأداة البعيد لعلوِّ منزلته؛ لأنه أشرف كتاب، وأعظم كتاب..”وإذا كان القرآن عالي المكانة والمنزلة، فلا بُدّ أن يعودَ ذلك على المُتمسِّك به بالعلو والرّفعَة؛ لأنّ الله سبحانه وتعالى يقول:{ليُظهِرَهُ على الدِّينِ كُلِّه}”./ ابن عثيمين    

مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنْ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمْ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً (29)

1-  ﴿ محمد رسول الله و الذين “معه” ﴾ معه .. وليس وراءه ! القائد الموفق هو الذي يُشعر من حوله بأنهم معه..شركاء في النجاح.. ليسوا أتباع فقط / نايف الفيصل

2-  [ محمد رسول الله ] هذه هي الحقيقة الأزلية التي لايزال البعض يجادل ويشكك بها فإن تيقنوها فهم المفلحون وان صدوا عنها فلاحسرة عليهم / مها العنزي

3-  ﴿ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﻌﻪﺃﺷﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﺭﺣﻤﺎﺀ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﴾رقة قلوبنا على بعضناتعلمناها من مدرسة محمد ! / روائع القرآن .

4-  { محمد رسول الله } نزلت بعد رفض قريش كتابة ( محمد رسول الله ) في الصلح.! فمحاها النبي  من ورقة، وأثبتها الله في كتابه تتلى إلى يوم القيامة. /فوائد القرآن

5-  [ أشداء على الكفار رحماء بينهم ] هكذا يجب والمفروض أن تكون .. رحيم عطوف على اخوانك .. واما الغلظة فوفرها

   لغيرهم .. وليس العكس !! / مها العنزي

6-  (والذين معه أشداءعلى الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا) الركب الراكعة والجباه الساجدة بعقيدة صافية تغلب الجيوش  الكافرة ولو كانت زاحفة / عقيل الشمري

  7-  ﴿ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﻌﻪ ﺃﺷﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﺭﺣﻤﺎﺀ ﺑﻴﻨﻬﻢ﴾ رقة قلوبنا على بعضناتعلمناها من مدرسة محمد !/روائع القرآن .

8-  ﴿ رحماء بينهم ﴾المؤمن مهما تكدر صفو عﻻقته بأخيه ؛يبقى قلبه رحيما عليه ..متمنيا له الخير ./ محمد العريفي

9-  (تراهم ركعا سجدا يبتغون فضﻻ من الله ورضوانا) الركوع والسجود (مغاريف) الفضائل والرضوان /عقيل الشمري

10-                     (تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله) الفضل : فضائل الدنيا كل ما تعسر فإنه مع الصلاة يتيسر” / د:عقيل الشمري

11-                     (سيماهم في وجوههم من أثر السجود) الأثر لا يكون إلا إذا كان للشيء تتابع وطول ، وكذلك السجود (المطمئن الطويل) / عقيل الشمري

             12-     من أكثر الأعمال تأثيرا في نضارة الوجه ونوره قيام الليل وقراءة القرآن ﴿ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ﴾./ روائع القرآن

13-                     ( تراهم ركعا سجدا) هناك لذة في رؤية : انحناء الراكعين ؛ وخضوع الساجدين ؛ لأن الروح ترى غذاءها في الركوع والسجود. . / عقيل الشمري

14-                     إذا رأيت متكبراً فاعلم أنه قليل الصلاة أو عديمها، لا يجتمع كبر مع كثرة سجود (سيماهم في وجوههم من أثر السجود) صح عن مجاهد أنه قال: هو التواضع / عبد العزيز الطريفي

15-                     ( ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضوانا ) فضّل الإله الودود ، تناله بكثرة السجود !! / عايض المطيري

16-                     أول وصف وصف الله به نبيه وأصحابه في هذه الآية{ أشداء على الكفار }فهل اتصفنا بهذه الصفة ونحن نرى الإساءة إليه منهم ؟/ محمد الربيعة

17-                     [ تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا] الهامات العزيزة لم يخفضوها إلا لله ليرضى عنهم ومن يبحث عن رضا  ربه فسيرضيه الله / مها العنزي

18-                     [ سيماهم في وجوههم من أثر السجود ] الطوية الطاهرة ، والأفعال الطاهرة لابد وأن تظهر على صفحات وجه

       صاحبها فللطاعة نور لا يخفى .. / مها العنزي

19-                     [ذلك مثلهم في توراة ومثلهم في الإنجيل] الركب المبارك الذي آمن بمحمد وسار بدربه له علامات مميزة استحقت ان  تذكر بكل الكتب السماوية / مها العنزي

20-                     “يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار”إذا أردت تعيش دون أن تغضب أحداواوقفت حياتك لترضي الكلفأنت مجرد شبح إنسان ليس إلا/ عبد الله بلقاسم

21-                     “كمثل زرع أخرج شطأه فآزَره، فاستغلظ، فاستوى على سوقه” نبقى فروعا نحيلة ذابلة، حتى يمن الله علينا بمؤازرة أحبتنا، فننهض ونستقيم ونستوي / عبد الله بلقاسم

22-                     [ وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ] وعد بالخير لك على كل عمل صالح تفعله وكل مسلك رديء تتركه أن الله لن يجعله يمر دون جائزة / مها العنزي

23-                     ( سيماهم في وجوههم من أثر السجود)الأثر : أثر الخشوع والهدي والسمت .لا يكون الأثر إلا مع (الكثرة والمداومة) / د. عقيل الشمري.

24-                     ( سيماهم في وجوههم من أثر السجود )بقي الأثر مع أن السجود انتهى؛  لأن قلوبهم لا تزال ساجدة / د. عقيل الشمري.

25-                     {سيماهم في وجوههم من أثر السجود} (إن أمتي يأتون يوم القيامة غُرّاً محجلين من آثار الوضوء) بعد هذا أيخيب عبدٌ قضى حياته ما بين وضوء وسجود.؟! / فوائدالقرآن

26-                     فائدة_قرآنية آيتان جمعت حروف المعجم (ثم أنزل عليكم من بعد الغم ..) ، وآخر آية في الفتح وهناك ثالثة ينقصها حرف الشين ، آخر آية في المزمل. / ماجد الغامدي

27-                     “ليغيظ بهم الكفار” انتزع الإمام مالك في رواية عنه بتكفير الروافض الذين يبغضون الصحابة قال لأنهم يغيظونهم ومن غاظ الصحابة فهو كافر.. ابن كثير

            28-  {سيماهم في وجوههم من أثر السجود}عن بعض السلف: “من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار”. /اشراقة آية

             29-         سيماهم في وجوههم”صدقوني إن القسمات الوسيمة تصنعها الأخلاق الكريمة / عبد الله بلقاسم

           30-      من أكثر الأعمال تأثيرا في نضارة الوجه ونوره قيام الليل وقراءة القرآن ..سيماهم في وجوههم من أثر السجو ./ روائع القرآن

         31-      *‏أمران لا تقوى شوكة دولةٍ إلا بهما، إدراك العدو الخارجي، ونزع الخلاف الداخلي (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم) / عبد العزيز الطريفي

          32-     إذا رأيت متكبراً فاعلم أنه قليل الصلاة أو عديمها، لا يجتمع كبر مع كثرة سجود (سيماهم في وجوههم من أثر السجود) صح عن مجاهد أنه قال: هو التواضع / عبد العزيز الطريفي

        33-    ﴿ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ ﴾ “السِّيما هي الطمأنينَة؛ … مَنْ رآهُم بديهةً هابَهم، ومَن خالطهم معرفةً أحبَّهم”/ روائع القرآن

          34-      ﴿ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ﴾ ألقَى اللهُ في قلوبهم الرَّحمةَ، بعضهم لِبَعْضٍ “. الإمام قتادة

35-                     ” سيماهم في وجوههم ” قال بعض السلف من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار. وقالوا أيضاً: خَلَوا لله في ليلهم فكساهم الله من نوره / فوائد القرآن

         36-      طوبـى لمن تشبه بما نعت الله به نبيه وأصحابه فقال: “تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود” / فوائد القرآن

37- ﴿ سيماهم في وجوههم ﴾ فقد أثرت العبادة -من كثرها وحسنها- بوجوههم حتى استنارت! فلما استنارت بالصلاة بواطنهم استنارت بالجلال ظواهرهم!” /السعدي رحمه الله

38- “تراهم ركعا سجداً، يبتغون فضلاً من الله ورضوانا ” هذا وصفهم فمن يقتدي بهم ؟. / تدبر

39- } محمد رسول الله والذين معه{ بالله تأمل يارعاك الله صفاتهم وانظر هل أنت على هديهم لتعلم عظم منزلتهم وأعمالهم . . / تدبر

40- (لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة( أعظم شهادة تقدير في الكون كله! ورغم هذه الشهادة الإلهية العظيمة (تراهم ركّعا سجّدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود( هكذا يربي القرآن المؤمنين حقّا! . / تدبر    

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved