سورة القيامة

( بسماللهالرحمنالرحيم )

لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (1)

1- لا اقسم بيوم القيامة ولا أقسم بالنفس اللوامة ” يا للتتالي العجيبكروب القيامة ككروب اللوامة./ عبد الله بلقاسم

وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (2)

1-              ولا أقسم بالنفس اللوامة” انتبه قبل أن تسيء لﻵخرين أول العقوبات سياط نفسك اللوامة ووخزها الموجع. /عبد بن بلقاسم

2-              ﴿ ولا أقسم بالنفس اللوامة ﴾ أشرف النفوس من لامت نفسها في طاعة الله  .. ابن القيم / نايف الفيصل

3-              ” وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ”في دواخلنا تجري حوارات صاخبة مقرِّعة محرِّضة بين أنفسنا والشيطان /عادل السليم

4-              }ولا أقسم بالنفس اللوامة } إن المؤمن لا تراه إلا يلوم نفسه .. ما أردت بكلمتي ! ما أردت بأكلتي ! ما أردت بحديثي نفسي ! /نايف الفيصل

5- ﴿لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ ۝ وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ﴾كل نفس تلوم نفسها يوم القيامة يلوم المحسن نفسه أن لا يكون ازداد إحسانا ويلوم المسيء نفسه أن لا يكون رجع عن إساءته./ ابن عباس رضي الله عنهما

أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ (3) بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ (4) بَلْ يُرِيدُ الإِنسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ (5)

1-  يولع المرء بالدنيا وزخرفها،فتصرفه عن ربه رويدا رويدا حتى يطول أمله ويسوف توبته،فينغمس في البعد عن الله بقية عمره(بل يريد اﻹنسان ليفجر أمامه) / سعود الشريم

2-  طول أمل المرء ينسيه فجأة الأجل حتى يُسوِّغَ له فعلَ الخطيئة ويُسوِّفَ التوبة والأوبة(بل يريد الإنسان ليفجر أمامه) / سعود الشريم

يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ (6) فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ (7)

وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8)

1-  ” وَخَسَفَ الْقَمَرُ ” هل تعرفون شيئا من أحداث القيامةالكبرى نراه قبلها مثله. / عبد الله بلقاسم

وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9) يَقُولُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ (10) كَلاَّ لا وَزَرَ (11) إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ (12) يُنَبَّأُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ (13) بَلْ الإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (14)

1-  (بل اﻹنسان على نفسه بصيرة) بينت اﻵية أن فقه النفس يقوم على : التبصر في أعماق النفس ؛ فمن (غاص) في أعماقها عرف أسرارها / عقيل الشمري

2-  كثيرا مايعتذر الإنسان عن تقصيره وأخطائه بمعاذير مع قرارة نفسه بالخطأ وخير مايذكر به قول الله{بل الإنسان على نفسه بصيرة . ولو ألقى معاذيره}/ محمد الربيعة

3-  ( بلِ الإنسان على نفسهِ بصِيرَة )السرّ الوحيد الذي لايعلمہ غيرك ، هو سرّ العلاقہ بربّك ، فَلا يغرّك المادحون ولايضرّك القادحون !!/عايض المطيري

4-  ” بل الإنسان على نفسه بصيرة ” أنت الميزان …. فلا يغرك مادح …. ولا يضرك قادح ! / نايف الفيصل

5-  داوِ قلبك …. و عِظْ نفسَك بـ : ” بل الإنسان على نفسه بصيرة “/ نايف الفيصل

6-  لن يكشف أسرار خباياك ويخلي بينك وبين نفسك مثل القرآن! (بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره) فتدبره لتقرأ مافي روحك فيه! / تدبر

7-  ‏{بصيرة} قال ابن المبارك رحمه الله : “ﻛﺎﻥ اﻟﺮﺟﻞ ﺇﺫا ﺭﺃﻯ ﻣﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﻣﺎ ﻳﻜﺮﻩ ؛   ﺃَﻣرهُ ﻓﻲ ﺳﺘﺮ، ﻭﻧﻬﺎﻩُ ﻓﻲ ﺳﺘﺮ؛ ﻓﻴﺆﺟﺮ ﻓﻲ ﺳﺘﺮه، ﻭﻳﺆﺟﺮ ﻓﻲ ﻧﻬﻴﻪ”../ إبراهيم الفيفي

8-  (بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره) من أبصر هذه الآية علم أن الجوارح التي يعصي بها ليمتعها ستكون شاهدة عليه يوم العرض والحساب. / فوائد القرآن

9-  ﴿بَلِ الإنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَة﴾ الإنسان أبصر الناس بنفسه .. لايقدمه مدح ولايؤخره قدح / أبرار بنت فهد القاسم

10-                     علاقتك بربك هي السر الوحيد الذي لايعلمه غيرك فلا يغُرُنك المدح ولا يضُرُنك القدحقال تعالى:{بَل الإنسَان على نَفسِهِ بَصيرَة{/ إشراقة آية

11- السر الذي لا يعلمه أحد غيرك هو سر علاقتك بربك فلا يغرك المادحون ولا يضرك القادحون…( بَلِ الإِنسانُ عَلى نَفسِهِ بَصيرَةٌ ) / تدبر

وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ (15)

1-{بل الإنسانُ على نفسه بصِيرة * ولو ألقى معاذيره } صوت الضمير القابع في أعماقنا يفضح معاذيرنا الخادعة ! / عبد الله بلقاسم

لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19) كَلاَّ بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ (20)

وَتَذَرُونَ الآخِرَةَ (21)

1- من رام فهم كتاب الله؛ ليقبل على الآخرة وليحذر من التعلق بالدنيا. “ثم إن علينا بيانه كلا بل تحبون العاجلة وتذرون الآخرة” . / نوال العيد

وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23)

1-  “وجوه يومئذ ناضرة” كل ألم تشعر به في جسدك في قلبك في مشاعرك كل لمة حزن تطيف بك كل أصناف الآلام وتنوعها ففي الجنة من السعادة ضدها. / عبدالله بلقاسم

2-  {وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة}حقا إن هذه الآية تزهدك بكل جمال ونعيم ومتعة في الدنيا/محمد الربيعة

3-  (وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة..) عينٌ سترى ربها يوما ما بإذن الله .. شرِّفها بألا تنظر لحرام .. واغسلها بدموع التوبة إجلالا لله. ./ وليد العاصمي

4-  ﴿ وجوهٌ يومئذٍ ناضرة • إلى ربها ناظرة ﴾ تنظر إلى الخالق..وحُقَّ لها أن تُنَضَّر وهي تنظر إلى الخالق ! / نايف الفيصل

5-  أي غرور !! وأي ثقة هـذه !! نسمع { وجوه يومئذ ناضرة } وكأنها أنزلت فينا .. ونسمع { ووجوه يومئذ باسرة } فتطمئن قلوبنا أنها لغيرنا ..!! / نايف الفيصل

6-  “وجوهٌ يومئذٍ ناضرة * إلى ربها ناظرة” تنظر إلى الخالق،وحُقَّ لها أن تُنَضَّر وهي تنظر إلى الخالق! / # تدبر

7-  ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) يبتهج الإنسان وتنفرج أساريره حين ينظرإلى شئ جميل ، فكيف إذاكانالنظر لخالق الجمال !! / د. خالد العثيم

8-  أعظم نعيم الجنة رؤية الله حينما يكشِف عن وجهه لعباده فيها ؛ ﴿وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة﴾ ؛ يارب لا تحرمنا فضلك. / فرائد قرآنية

9-  (وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة) نسأل الله من فضله بلغنا الله ذلك بمنه وفضله أجمعين. ﴾ ./ رقية المحارب

10-                     ﴿وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة﴾أحسَنوا في الدنيا الأعمالفاستحقوا في الآخرة الجمالوالنظر لذي الجمال والجلال/إبراهيم العقيل

11-                     ﴿ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ • إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ﴾ أجملُ لقاء … هذا النعيمُ وكفى . / روائع القرآن

12-                     ﴿وجوه يومئذٍ ناضرة إلى ربها ناظرة﴾ “أطيب ما في الدنيا معرفة الله وأطيب ما في الآخرة النظر إلى الله”./ روائع القرآن

13-                     ﴿وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة﴾ أيها المهموم أيها المغموم أيها المريض أيها المبتلى كل هذه المآسي تذوب عند أول نظرة لوجه ربك./ روائع القرآن

14-                     ﴿وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة﴾ إن أعظم لذة خلقها الله هي رؤية وجهه الكريم، اللهم لاتحرمنا هذه اللذةتأملات قرآنية

15- ﴿ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ ۝ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ﴾ . أطيب ما في الدنيا معرفة الله، وأطيب ما في الآخرة النظر إلى الله. . ./ روائع القرآن                                                                                                          

وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ (24)

1-﴿ وجوه يومئذ ناضرة • ووجوه يومئذ باسرة ﴾ تلك الوجوه قد تكون في الدنيا بخلاف ماهي عليه في الآخرة ، معايير الآخرة مختلفة لا تبتئس ولا تغتر ! / حاتم المالكي

تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ (25) كَلاَّ إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِي (26) وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ (27) وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ (28) وَالْتَفَّتْ السَّاقُ بِالسَّاقِ (29)

1- ( والتفت الساق بالساق)هذا مشهد ﻵخر يوم للعبد في الدنيا وأول يوم ﻵخرتهمشهد عصيب ينبغي لكل عاقل استحضاره قبل أن يتحسر ويندم / محمد العيد | أبو مصعب

إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ (30) فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى (31)

1- #تعلمني_سورة القيامة:  الحذر من صفات أهل النار، التي اجتمعت في تكذيب الله ورسوله،والتولي والإعراض عن طاعتهما( فلا صدق ولا صلى*ولكن كذب وتولى)” / عمر المقبل

2- ( فلا صدق ولا صلى) فسد باطنه وضعف تصديقه وإيمانه فأتبعه ضعف الصلاة فقدم عمل القلب لأنه أصل عمل الجوارح. / د. محسن الطيري

وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (32) ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى (33) أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى (34) ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى (35)

1-  {أولى لك فأولى. ثم أولى لك فأولى} أي احذر فقد قرب منك ما لا قبل لك به من المكروه وقد قرأها النبيﷺعلى أبي جهل فولى وقال ( بأي شيء تهددني) / محمد الربيعة

أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى (36) أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى (37) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (38) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى (39) أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى (40)

1-﴿أليس ذلك بقادرٍ على أن يُحيي الموتى﴾ مَن كان قادرًا على أن يُحيي الموتى.. فيسيرٌ عليه أن يُحيي أحلامك وآمالك. ثِق بربك. /ابراهيم العقيل

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved