سورة التحريم
( بسماللهالرحمنالرحيم )
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (1)
1- “تبتغيمرضاتأزواجك ” رسولناصلىاللهعليهوسلمجعل (مرضاةزوجاته) منمقاصدهفيحياته! هنيئالمنتأسىبقدوتهفجعلرضاوسرورأهلهمنأولوياته.. / أبراربنتفهدالقاسم
قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (2) وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثاً فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِي الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ (3)
1- (عرَّف بعضهُ وأعرض عن بعض ) لا داعي أن تعاتبه على كل تفاصيل القصة ، العظماء لا يفعلون ذلك !! / عايض المطيري
2- النبي عليه السلام كان له الحق ومع هذا (عرف بعضه وأعرض عن بعض) لئلا يحرج (صاحبه) ؛ فالكريم (يعرض) واللئيم (يجحف) / عقيل الشمري
3- من أسس العلاقة الزوجية الناجحةالتغاضي وعدم المحاسبة على كل شيء تأمل قوله تعالى عن نبيه ( عرف بعضه وأعرض عن بعض ) / محمد الربيعة
4- (عرَّف بعضه وأعرض عن بعض) لا داعي أن تعاتبه على كل تفاصيل القصة،،العظماء لا يفعلون ذلك،،/ وليد العاصمي
5- ﴿ عَرّفَ بَعْضَهُ وأعْرَضَ عن بَعْض ﴾الحياة والعلاقات؛تنتظم بالتغاضيوتنسجم بالتراضيوتنهدمُ بالتدقيقوتنخرم بالتحقيق. / عائشة
6- ﴿ عَرَّفَ بَعْضَهُ وأَعْرَضَ عَنْ بَعْض ٍ﴾ الحياة الزوجية و الأخوية : تنتظم بالتغاضي وتنسجم بالتراضي ، وتنهدمُ بالتدقيق ، وتنخرم بالتحقيق.. / ماجد الزهراني
7- الكريم يتغافل عن تقصير أهله وصحبه. قال الحسن البصري:”ما استقصى كريم قط!قال الله عن نبينا لما أخطأت بعض أزواجه(عرف بعضه وأعرض عن بعض)” . /فوائد القرآن
8- قال سفيان بن عيينه : ما استقصى كريم قط ؛ ألم تسمع إلى قول الله تعالى : ﴿ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْض ﴾ / روائع القرأن
9- عرَّف بعضه وأعرض عن بعض) عرَّف بعضه: عاتب حفصة على بعضه، وأعرض عن بعض، فإن من عادة الفضلاء التغافل عن الزلات والتقصير في العتاب. ابن جُزي / ماجد الغامدي
10- “عَرَّفَ بَعۡضَهُۥ وَأَعۡرَضَ عَنۢ بَعۡضࣲ” الاعراض والتغافل محمود لكن ليس في كل المواقف (وأعرض عن بعض) وليس عن كل.. التغافل غير المنضبط يحدث كبتاً لا يلبث أن ينفجر.. / عادل صالح السليم
إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ (4) عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجاً خَيْراً مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَاراً (5)
1- ( فإن الله هو مولاه وجبريل (وصالح) المؤمنين ) صلاحك بقدر نصرتك للنبي صلى الله عليه وسلم ودفاعك عنه/ عبد الله بلقاسم
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (6)
1- }يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة .. } ما أشد هذا الوصف وأفضعه !! فهل يَعي ذلك المربُّون ؟؟/ نايف الفيصل
2- ( ياأيها الذين ءامنوا قوا أنفسكم ) صلاح بيتك ومجتمعك وأمتك وآخرتك يبدأ بنفسك فلا تظلمها. / تأملات قرأنية
3- سمُي خزنة النار بالزبانية لأنهم يدفعون إليها الكفار ؛ ﴿عليها ملائكةٌ غلاظٌ شداد﴾؛ روي عن النبي ﷺ وصفه:”رأس أحدهم في السماء وقدماه في الأرض”. / فرائد قرآنية
4- إذا كان جليسك رجلًا صالحًا ستترك المعصية ربما حياءً منه .. لا ننسَ أن معنا دائمًا من الملائكة الذين ( لا يعصون الله ) .. ألا نستحي منهم ؟. / ماجد الغامدي
5- {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ} كم ممن أشقى ولده وفلذة كبده في الدنيا والآخرة، بإهماله وترك تأديبه، وإعانته على شهواته يزعم أنه يكرمه وقد أهانه ويرحمه وقد ظلمه! / ابن القيم
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (7)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحاً عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ يَوْمَ لا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (8)
1- نداء التوبة لمن؟ج: للمؤمنين﴿ياأيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار﴾ / رقية المحارب
2- ﴿ يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا﴾=صادقة. هذا آخر نداء في القرآن لأهل الإيمان، اللهم فاختم لنا بتوبة صادقة قبل الممات. / عمر المقبل
3- ﴿نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم﴾ تعبك اليوم وكدحك وعملك، هو نورك غدا..يسعى بين يديك..كرامة لك.. قريب منك..خاص بك.. على قدر عملك، يزيد نورك ./ تأملات قرآنية
4-﴿نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم﴾ سعوا وراء النور في الدنيا .. فسعى بين أيديهم في الآخرة.. ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا . ./ نايف الفيصل
5- قال بعض السلف: إذا سمعت الله يقول: ﴿يَٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ﴾ فأصغ لها سمعك، فإنها خير تؤمر به، أو شر تنهى عنه / عبد المحسن المطيري.
6- ﴿يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا توبوا إِلَى اللهِ تَوبَةً نَصوحًا ..﴾ قال العلماء : التوبة النصوح هو أن يُقلِع عن الذنب في الحاضر، ويندم على ما سلف منه في الماضي، ويعزم على أن لا يفعل في المستقبل./ ابن الاسلام
7- )توبوا إلى الله توبة نصوحا(عَلِمَ منهم خوف الذنب ففتح لهم رجاء التوبة فمَنْ لم يخف ذنبه فقد أغلق عن نفسه رحمة ربه. ./ فوائد القرآن
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدْ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (9)
-
)جاهد الكفار والمنافقين( قال السعدي: وهذا الجهاد يدخل فيه الجهاد باليد، والجهاد بالحجة واللسان. #النفاق / د. محمد السريع
ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنْ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ (10)
1- *(كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما ) عهود الزواج تقتضي أن تناضل المرأة مع زوجها الصالح ..فتخليها عنه خيانة. / أفياء الوحي
2- نوح: زوجته كافرة(مثلا للذين كفروا امرأة نوح) , قومه (فما آمن معه إلا قليل) , ومع هذا (إنه كان عبدا شكورا) وشكر الله عبادة لا يرتبط بالظروف .” / د.عقيل الشمري
3- وصف الله امرأة نوح وامرأة لوط بقوله: “فخانتاهما”. الخيانة هنا مخالفة دين الرسل وكشف أسرارهما لخصومهم؛ ليست الفاحشة. ” / فيصل العنزي
4- ﴿ ضرب الله مثلًا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط .. فخانتاهما ﴾خانتاهما بالكفر ،وأجمع المفسرون على أنه لم تزنِ زوجة نبي قط ./ روائع القرآن
5- ﴿ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح و امرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين (فخانتاهما)﴾؛ خيانة إيمان ودين (بالكُفر) لا خيانة فراش وشرف. / فرائد قرآنية
6- “فخانتاهما “تكذيب الزوجة لزوجها الصادق وهي أعرف الناس بأمانته ..خيانة موجعة/ أفياء_الوحي
7- فلم يغنيا عنهما من الله شيئاً وقيل ادخلا النار مع الداخلين” صحبة الصالحين خير كبير لمن تأثر بهم أما من آثر البقاء على حال الغفلة والضلال فلا نفع ولا جدوى له من تلك المعرفة/ خواطر قرآنية
– 8 “كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهمالا تحزن لمن يخون عشرتكفبعض القلوب تعجز عن المودة ولا تقدر لحسن الخلق فضلاً / خواطر قرآنية
9- ﴿كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما﴾ . لاتحزن لمن يخون عشرتك فبعض القلوب تعجز عن المودة ولا تقدر لحسن الخلق فضلا. / روائع القرآن
10- (ضرب الله مثلا ً للذين كفروا امرأت نوح وامرأت لوط( تسلل الانحراف للبيوت المسلمة يستدعي الحذر والعمل على تحصينها بتربية مبكرة عميقة ومؤثرة . / تدبر
وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11)
1- (ضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون) زوجات الطغاة (أقرب) للاستجابة ﻷنهن يعرفن (حقيقة ضعف أزواجهن) / عقيل الشمري
2- (ضرب الله…امرأة فرعون) فرعون (يضطهد) بني إسرائيل ، وموسى عليه السلام (يلتف) على زوجته وماشطته ووزيره (فيسلمون) فقه الالتفاف الدعوي /عقيل الشمري
3- ( رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ) قالت ( ابن ) نسبت البناء لله لأنها تعلم أن الله لن يجعل فيه نقص ولا علة / وسيم يوسف
4- بعد إفساد بني إسرائيل قال(عسى ربكم أن يرحمكم)بمجاهدين يقمعونكم عن الفساد (فالمجاهدون هم رحمة الله) لئلا يزيدإفسادهم فيزيدعذابهم / عقيل الشمري
5- حين تعبت امرأة فرعون من كبد الحياة ، ومن مشاقِّها، أيقنت أنه لا راحة خالدة ، إلا في الجنّة فدعت الله : ( ربِّ ابن لي عندك بيتًا في الجنة ) / عايض المطيري
6- إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة” لقد كان لامرأة فرعون أعمال صالحة كبرى لكن الله ذكرها بالعمل الذي يحبه وهو الدعاء/ عبدالله بن بلقاسم
7- امرأتك، امرأة لوط، امرأتهفي ثمان مواضع من القرآن ينسب الله الزوجة الكافرة إلى النبي الكريم لوط عليه السلاممهما كان سوء الأقارب يفترض على الدوامأن لا تزر وازرة وزر أخرى/ عبد الله بلقاسم
8- {ربِّ ابن لي عندك بيتًا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين{حققت هذه المرأة مقاصدَ (الولاء والبراء) وذلك؛ بالقرب من الله، والخلاص من فرعون، والسلامة من فكره، ومفارقة أعوانه، فأصبحت قدوةً ومثلاً./ أ. د. ناصر العمر
9- *”رب ابن لي عندك (بيتا) ” لم تسأل ربها بيتا آخر بديلاً عن بيت فرعون هنا ؛ لقد علمت أن كل البيوت هنا للخراب! / أفياء الوحي
10- قالت زوجة فرعون ﴿رب ابن لي عندك بيتا في الجنة﴾ النتيجة رأى النبي عليه الصلاة والسلام بيتها عندما دخل الجنة أطلب من الكريم ماشئت / روائع القرآن
11- الإيمان واليقين إذا باشرت حقائقه القلوب لم يقم لعقبات الطغاة قائمة: ” رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة ” امرأة ضعيفة أمام أعتى طواغيت البشرية. . / ابو حمزة الكناني
12- ﴿ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ ﴾ عظُم الرب في قلبها ، فعظُم مطلوبها (جوار) الواحد القهار ! ./ روائع القرآن
13- “ونجني من فرعون وعمله” . لم تكتف بطلب النجاة منه بل تبرأت من وزر سوء عمله هكذا قلب المؤمن يكره الظلم ويخشى حمل الأثقال . / خواطر قرآنية
14- حين تعبت امرأة فرعون من كبد الحياة ، ومن مشاقِّها، أيقنت أنه لا راحة خالدة ، إلا في الجنّة فدعت الله): ربِّ ابن لي عندك بيتًا في الجنة(. / عايض المطيري
15- ﴿إذ قالت رب ابن لى عندك بيتافى الجنة﴾ كانت في قصر لكن لـما أبصر قلبها نعيم الآخرة تحطمت في عينها قصور الدنيا الزائلة/ روائع القرآن
16- “ونجني من فرعون وعمله” . لم تكتف بطلب النجاة منه بل تبرأت من وزر سوء عمله هكذا قلب المؤمن يكره الظلم ويخشى حمل الأثقال . ./ روائع القرآن
17- ﴿إذ قالت رب ابن لى عندك بيتافى الجنة﴾ كانت في قصر لكن لـما أبصر قلبها نعيم الآخرة تحطمت في عينها قصور الدنيا الزائلة / روائع القرآن
18- ( إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ) كان لامرأة فرعون أعمال صالحة في الخفاء ، لكن الله ذكرها بالعمل الذي يحبه وهو الدعاء./ عايض المطيري
19- “رَبِّ ٱبۡنِ لِی عِندَكَ بَیۡتࣰا فِی ٱلۡجَنَّةِ ” أجواؤك القريبة منك هي حياتك، هي نعيمك، هي غاية مطلبك.. ” ٱبۡنِ لِی (عِندَكَ) ” هنا الفارق.. / عادل صالح السليم
وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنْ الْقَانِتِينَ (12)
1- “ومريم ابنت عمران التي أحصنت فرجها” لقد كانت صوامة قانتة عابدة مصطفاة راكعة ساجدة لكن الله نوه بعفافها العفاف أساس صلاح المرأة ودينها/ د. عبد الله بلقاسم
جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved