سورة الروم
-
سورة الروم دعوة للتفكر والنظر وإعمال العقل في آيات الله الكونية والشرعية.. تأمل ﴿أولم يتفكروا في أنفسهم﴾ ﴿أولم يسيروا في الأرض فينظروا﴾ ﴿أولم يروا أن الله يبسط الرزق﴾ ﴿قل سيروا في الأرض فانظروا﴾ ﴿فانظر إلى آثار رحمت الله﴾ ﴿ومن آياته﴾ تكررت ٧ مرات . / تدبر
-
تكرر في سورة الروم (ومن آياته) 6 مرات تدفع العقول والقلوب للتفكر في مظاهر كمال قدرة الله تعالى فمن تفكر في عظمة الخالق لا يسعه إلا الإيمان به وإخلاص توحيده (فأقم وجهك للدين حنيفا(/ تدبر
( بسماللهالرحمنالرحيم )
الم (1) غُلِبَتْ الرُّومُ (2) فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3)
1- من إعجاز القرآن قوله تعالى ؛ ﴿غُلبت الروم في أدنى الأرض﴾؛ نزلت هذه الآيات قبل ٧ سنوات من هزيمة الروم قرب البحر الميت أعمق نقطة في الأرض. / فرائد قرآنية
2-﴿غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون .. ويومئذ يفرح المؤمنون﴾ أصل في مناصرة الأقرب، والفرح بغلبته للأبعد./ نادر العمراني
فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4)
1- {لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ..{ وتيقن أنه مامن عصي على الله ولو عظم أمره . / إشراقة آية
2- ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله….كل تحول ينقل الناس لحال أفضل مع الله مناسبة فرح/عبد الله بلقاسم
3- { ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ..} فرح في الدنيا حين يلاقون عدوه فينصرهم.. وفرح في اﻵخرة حين يلاقونه سبحانه فيكرمهم فما أعظم الفرح_بالله / ماجد الزهراني
4-}ويومئذ يفرح المؤمنون { أيها المؤمن أرأيت كيف هي منزلتك عند الله ، حتى فرحك سطَّره في كتابه !! / إبراهيم العقيل
بِنَصْرِ اللَّهِ يَنصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (5)
-
.ويؤمئذ يفرح المؤمنون بنصر اللهلا يشترط أن تكون فرحتهم لموافقتهم ولكن كانوا أقل سوءا من عدوهم/ عبد الله بلقاسم
وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (6) يَعْلَمُونَ ظَاهِراً مِنْ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنْ الآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ (7)
1- “وعد الله لايخلف الله وعده” يا من ضاق بحال المؤمنين المستضعفين رويدك فإن لهم من الله وعد صادق. / فوائد القرآن
2- (يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا) نص على (ظاهرها) لأنهم لو علموا (باطنها) حقيقة لانصرفوا لإعمار الآخرة / عقيل الشمري
3- (يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون) غاية علمهم هذه الدنيا لكنهم في ذهول عن الدار الآخرة وما أعد الله من النعيم لأوليائه. ./ رقية المحارب
4- (يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا) قال الحسن رحمه الله: والله لبلغ من أحدهم بدنياه أنه يقلب الدرهم على ظفره، فيخبرك بوزنه، وما يحسن أن يصلي. ./ رقية المحارب
5- ﴿ولكن أكثر الناس لايعلمون يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون﴾ . العلم الحقيقي علم ينفعك في الآخرة. . د. عبد المحسن المطيري
6- (ﻭﻫﻢ ﻋﻦ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻫﻢ ﻏﺎﻓﻠﻮﻥ( ﻭﻫﻢ ﻏﺎﻓﻠﻮﻥ ﻋﻤﺎ ﻳﻨﻔﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻛﺄﻥ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻣﻐﻔﻞ ﻻ ﺫﻫﻦ ﻟﻪ ﻭﻻ ﻓﻜﺮﺓ . ابن كثير/تأملات قرآنية
7-{ يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ } نص على ظاهرها، لأنهم لو علموا باطنها حقيقة لانصرفوا لإعمار الآخرة . /عقيل الشمري
أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَإِنَّ كَثِيراً مِنْ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ (8)
1- ﴿أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِم﴾ “وقوله تعالى (في أنفسهم) إشارة إلى الاهتمام بالنفس باعتبارها أقرب إلينا من غيرها”/ روائع القرآن
أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (9) ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوءَى أَنْ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِئُون (10)
-
﴿ثم كان عاقبة الذين أساءوا السوأى أن كذبوا بآيات الله وكانوا بها يستهزئون﴾ نعوذ بالله من حالهم مغرور من قدم الإساءة ثم طمع في الإحسان ﴿أحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين﴾ / تدبر
اللَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (11) وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ (12)
1- أتدري ما هي أشد كآبة تصيب الإنسان ؟ الكافر يوم تقوم عليه الساعة ! ” ويوم تقوم الساعة يبلس المجرمون” قيل في تفسير يُبلس أي يكتئب !
وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ مِنْ شُرَكَائِهِمْ شُفَعَاءُ وَكَانُوا بِشُرَكَائِهِمْ كَافِرِينَ (13) وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ (14)
-
﴿ويوم تقوم الساعة يومئذ يتفرقون﴾ لا تحزن لاجتماع أهل الباطل ومناصرتهم لبعض غدا سترى شتات أمرهم لأن اجتماعهم لم يكن اجتماعا مرحوما/ روائع القرآن
-
﴿ويوم تقوم الساعة يومئذ يتفرقون﴾ لا تحزن لاجتماع أهل الباطل ومناصرتهم لبعض غدا سترى شتات أمرهم لأن اجتماعهم لم يكن اجتماعا مرحوما . / تدبر
فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الآخِرَةِ فَأُوْلَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (16) فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17)
1- ( فسبحان الله حين تمسون …) لراحة الروح وطمأنينة القلوب ، أكثر من التسبيح قبل الغروب !! / عايض المطيري
2- { فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون .وله الحمد…}تأولها بقولك سبحان الله وبحمده مائة مرة صباحا ومساءا(غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر) / محمد الربيعة
3- ما أعظم آيات نعيم المؤمنين تدخل السرور لقلبك وتدفعك للجنة دفعا{فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون}نسأل الكريم من فضله/ محمد الربيعة
“-4 فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمدُ في السماوات والأرض وعشيا وحين تُظهرون ” في كل ساعة لله ذكر وشكر.. فلا تتخلف عن ركب الذاكرين. / نايف الفيصل
– 5 }فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون } سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم .. / نايف الفيصل
6- تبدأ حياتك بصوت التكبير وتختتم بصلاة الجنازة كذا عش حياتك في صباحك ومسائك ذاكرا لله (فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون)” / ابتسام الجابري
7- يستحب التسبيح عند طلوع الشمس تنزيهاً لسلطان الله أن يطلع بعد غياب، وعند غروبها تنزيهاً له أن يغيب (فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون) / عبد العزيز الطريفي
8- ما تنفس الكون بشيء أعظم من ذكر الله وتسبيحه: ﴿فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون﴾،﴿وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن…﴾ فانضم لركب المسبحين. / عمر المقبل
9- ﴿فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُون﴾ قال ﷺ من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر./ تأملات قرآنية
10- (فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ)لراحة الروح وطمأنينة القلوب ، أكثر من التسبيح قبل الغروب !! عايض المطيري
11- (فسبحان اللَّهِ حينَ تمسُون … )يستحب التسبيح قبل الغروب ، والإكثار من ذكر علَّام الغيوب . سبحان الله وبحمده
12- أعظم أوقات التسبيح في الصباح عند إقبال النفس استعانة بالله على عملها، وفي المساء استسلاماً له (فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون(/ عبد العزيز الطريفي
13- ﴿ فَسُبحانَ اللَّهِ حينَ تُمسونَ وَحينَ تُصبِحونَ ﴾ قال ابن مسعود : ما كرب نبيٌّ من الأنبياء إلا استغاث بالتسبيح ، فأكثروا من التسبيح في الرخاء والشدّة ./ ناصر القطامي
وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَعَشِيّاً وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18) يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنْ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنْ الْحَيِّ وَيُحْيِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (19)
1- إخراج الشيء من نقيضه .. من حزنك يولد الفرح .. ومن ألمك تخرج الراحة .. ومن فقرك تنفجر الثورة .. قل يا رب / عبد الله بلقاسم
– 2 ” وله الحمد ” في السموات والأرض وعشياً وحين تُظهـرون } في شمس الظهيرة نِعَمٌ لا نكاد نحصيها … فـلله الحمد أولاً وآخراً .. / نايف الفيصل
3- 3- “اعلموا أن الله يحيي الأرض بعد موتها” مهما أماتت المعاصي قلبك لا تيأس عُد لله فسيُحيي الله قلبك كما يحيي الأرض من بعد موتها./ روائع القرآن
4- 4- } اعلموا أن الله يحيي الأرض بعد موتها { تجمد العين و يقسو القلب لكن جاهد أن تلين قلبك بلسان رطب بذكر الله، فذكر الله حياه./ روائع القرآن
5- ﴿اعلموا أن الله يحيي الأرض بعد موتها ﴾ تدبر كتاب الله والتفكر في معانيه فيه حياة القلوب بعد موتها. ./ روائع القرآن
6- ﴿ٱعْلَمُوٓا۟ أَنَّ ٱللَّهَ يُحْىِ ٱلْأَرْضَ بَعْدَمَوْتِهَا﴾ فيه إعلام لجميع البشرأن هداية النفس وتزكيتهابيده سبحانه. ./ روائع القرآن
7- اطلب حياة قلبك .. ممن يملك الحياة . ﴿اعلموا أن الله يحيي الأرض بعد موتها﴾./ روائع القرآن
8- “اعلموا أن الله يحيي الأرض بعد موتها ” كما يحيي الله الأرض الميتة فإنه يهدي القلوب بعد قسوتها ويفرج الكروب بعد شدتها./ روائع القرآن
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ (20) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)
1- ليس عيبا أن يقوم الزوج بمساعدة زوجه في أعمال المنزل ، قال الله: { لتسكنوا إليها } ولم يقل: لتسكنوا معها ! كن محمدياً في تعاملك مع زوجك .. /نايف الفيصل
2-وجعل بينكم مودة ورحمة” ما من زوج وزوجة إلا وقد أودع الله في قلبيهما المودة والرحمة لبعضهما وإنما ترحل المودة والرحمة بأفعالنا./ عبدالله بن بلقاسم
3- (وجعل بينكم مودة ورحمة!) لا توجد إلا في بيوت أسست ع التقوى، أما اللذان تعارفا في الشارع كالبهائم ،ففي الدنيا ملايين البهائم لم تقم باتصالهم حضارة! / وليد العاصمي
4- ليس في العالم أدفىء و أحن من حضن الزوجة لزوجها ( وهو في حضنها كالطفل الصغير ! ) ، سبحان القائل : ( و جعل بينكم مودة و رحمة . (./ نايف الفيصل
-5 ” ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودةً ورحمة .. ” المرأة … عَطاءٌ من الله .. للرجل . . / نايف الفيصل
6- ( وجعل بينكم مودة ورحمة) قال ابن عباس : المودة : حب الرجل امرأته .والرحمة : شفقته عليها أن يصيبها سوء . / د. عبدالملك القاسم
7- الرحمة شيء عظيم ولا يلقاها إلا ذو حظ عظيم ، فإن اقترنت بالحب صُنع و رُسم أجمل قلب . ﴿وجعل بينكم مودة ورحمة﴾ / إبراهيم العقيل
8- لا يسكن أحدهـما إلا بالآخر …! ” ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليهـا … “/ نايف الفيصل
-9 ” ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها … ” لا يَسكُن بَال الرجل والمرأة .. إلا إذا تَزوجا/ نايف الفيصل
10- عندما يمتثل الزوجان“وعاشروهن بالمعروف”وكذلك“ولهن مثل الذي عليهن”ويجعلان الوحي دستور لهما يتذوقان بإذن الله “وجعلنا بينكم مودة ورحمة”/ ابو حمزة الكناني
11- ﴿ وجعل بينكم مودة ورحمة ﴾الحب الصادقهو المغلف برباط شرعي من اللهفهنا الطهر وهنا المودة الحقيقية / روائع القرآن
12- ﴿ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم”مودة”ورحمة﴾ الحب يقع بين الزوجين بعدالزواج وليس قبله كمايقول المفتونون بالغرب. / عبد المحسن المطيري
13- ﴿ وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ﴾ البيوت المسلمة مبنية على المودة والرحمة ./ روائع القرآن
14- ارتفاع نسبة الطلاق بلغ رقما مخيفا قرابة 40.000 حالة في سنة واحدة! تأمل {أزواجا لتسكنوا إليها { فلو تحقق السكن لما وقع الطلاق غالبا / أ.د.ناصرالعمر
15- “وجعل بينكم مودة ورحمة” مودة تتجاوز بها الهفوات الصغيرة وتجعلك سندا للآخر ورحمة تقدر بها أعباءه فلاتثقل عليه هل أنت كذلك / خواطر قرآنية
16- (وجعل بينكم مودة ورحمة)قال ابن كثير : فلا ألفة بين روحين أعظم مما بين الزوجين . /د. عبد الملك القاسم
17- ﴿ وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ﴾ قال ابن عبّاس : المودّة في الصِّغر والرّحمة في الكِبَر !/ روائع القرآن
18- ﴿ وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ﴾ قدم #المودةلأنها أساس الرحمة ! فمتى ما كان هناك مودة وجدت الرحمة . / روائع القرآن
19- ﴿ وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ﴾ قيل: المودة والرحمة : ” عطف قلوبهم بعضهم على بعض “/ روائع القرآن
20- ﴿ وجعل بينكم مودة ورحمة ﴾ هذه المودة لا تجلبها الأموال الطائلة،ولا البيت الواسع،ولا القوام،ولا الجمال؛ولكن يخلقها الله ﷻ. *موسوعة النابلسي/ روائع القرآن
21- ﴿ وجعل بينكم مَوَدَّةً ورحمَة ﴾ مودة : وهي المحبة ، ورحمة : وهي الرأفة ، فإن الرجل يمسك المرأة إما لمحبته لها ، أو لرحمة بها. / روائع القرآن
22- “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا ” الأسرة سكنٌ ومسؤوليةٌ وضمانةٌ للقيم.. ومن الاستقراءات الملفتة ماحكاه الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله: “أكثر من عرفنا من دعاة التكشف والاختلاط، ما لهم زوجات ولا أولاد!!” / عادل صالح السليم
23- }وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} المودة والرحمة بين الزوجين هما سكن ومن علامات وأسس البيت السعيد . / تدبر
24- ( وجعل بينكم مودة ورحمة ) ما من زوجين إلا أودع الله في قلبيهما ،كما في الآية المودة والرحمة لبعضهما ،وإنما ترحل المودة والرحمة بأفعالهما ../ عايض المطيري
وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (22)
1-(واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك ﻵيات للعالمين) المؤمن ﻻ وقت لديه للسخرية ، فكل ما يراه في الناس ويسمعه (يذكره بالله وقدرته)/د. عقيل الشمري
2-{واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين }كن عالما عالميا ووسع مداركك وعلاقاتك بتعلم اللغات والتعرف على الجنسيات الأخرى. /محمد الربيعة
3- “واختلاف ألسنتكم وألوانكم” اختلاف الألسن كاختلاف الالوان من آيات الله والسخرية بالألسن واللغات واللهجات عصبية مقيتة كالسخرية بالألوان/ عبدالله بلقاسم
وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (23)
1- النوم نعمة ، وهو آية من آيات الله ( ومن آياته منامكم بالليل والنهار ) ومن الظلم لنفسك أن تصحب همومك معك للفراش ، دعها بعيدًا واهنأ بنومك !! / عايض المطيري
2- “ومن آياته:منامكم بالليل”قبل أن تستسلم للمنام تذكر أن جفنيك تهتفان بالتوحيد. /عبد الله بلقاسم
3- النوم نعمة وهو آية من آيات الله ، قال ﷻ : ( ومن آياته منامكم بالليل)ومن الظلم لنفسك أن تصحب همومك ، معك للفراش ، دعها بعيدًا واهنأ بنومك .
وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمْ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنَزِّلُ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِ بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (24) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنْ الأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ (25) وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ (26) وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الأَعْلَى فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27) ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلاً مِنْ أَنْفُسِكُمْ هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنفُسَكُمْ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (28) بَلْ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَنْ يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (29) فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (30)
1- هل تحب أن تكون على الدين القيم ؟أقم وجهك وأمرك كله لله ولدينه {فأقم وجهك للدين حنيفا….ذلك الدين القيم}/محمد الربيعة
2- ﴿فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت اﷲ التي فطر الناس عليها﴾ أعظم ما يعين على تطبيق الدين والدعوة إليه كونه الموافق للعقول والقلوب. / عامر اللهو
3- صلاح القلب بالتقوى واستقامة الفطرة بالتوحيد واستنارتها بنور القرآن ﴿فطرة الله التي فطر الناس عليها﴾ يحول دون المؤمن وفعل ما لا يرضاه الله / أ.د. حاكم المطيري
4- قِيَمالدينثابتةلاتتغيروخطابهالايحتاجإلىتجديد، وبعدالناسعنهوقربهممنهراجعإليهمفلايحسبعليهولايغير
منحقيقته (ذلكالدينالقيم( / سعودالشريم
5- ( فطرةاللهالتيفطرالناسعليها) قصةثنيانمعالنصارىتدلعلىأنالدينليس (فلسفة) ؛إنماالدين (فطرة / د. عقيل الشمري
6- فطرة الله التي فطر الناس عليها” خلق الله قلبك ليحب الله محاولاتنا لتغيير وظيفته توجعه وتؤلمه دعه لما خلق له / عبد الله بلقاسم
مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَلا تَكُونُوا مِنْ الْمُشْرِكِينَ (31) مِنْ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32)
-
كل حزب (بما لديهم) فرحون” اقتصروا بالفرح على أفكارهم وآرائهم ولم يفرحوا بالحق إن كان مع غيرهم/ عبد بن بلقاسم.
-
﴿من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون﴾ من مقاصد الشرع الكبرى الاجتماع والوفاق ونبذ الخلاف والافتراق فمع الاجتماع القوة والعزة والمنعة والبركة والتوفيق . / تدبر
وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُمْ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا أَذَاقَهُمْ مِنْهُ رَحْمَةً إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ (33)
1- الناس ينسون الله إذا اغتنوا ويلوذون به إذا افتقروا (وإذا مس الناس ضر دعوا ربهم منيبين إليه ثم إذا أذاقهم منه رحمةإذا فريق منهم بربهم يشركون)/عبد العزيز الطريفي
لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ فَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (34) أَمْ أَنزَلْنَا عَلَيْهِمْ سُلْطَاناً فَهُوَ يَتَكَلَّمُ بِمَا كَانُوا بِهِ يُشْرِكُونَ (35) وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ (36)
}-1 إذا هم يقنطون{ يأسك يعبر عن أمرين : شكك بقدرة الله بتبديل الحال .. أو أنك لا ترجوا من الله الخير .. فكيف تتجرأ على ربك بكل هذا .. ؟! / مها العنزي
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (37) فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (38)
1- (يريدون وجه الله)(يريدون وجهه) لم تتشعب إرادتهم في كل وادٍ،،هي نفوس صافية إرادتها واحدة،،/ وليد العاصمي
وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِباً لِيَرْبُوَا فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلا يَرْبُوا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُضْعِفُونَ (39)
-
}وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند الله وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون}معادلة الربح المضاعف: زكاة رضى الرب طهارة للنفس والمال وربح وفير معادلة الخسارة : الربا سخط الرحمن ومحق للبركة وإفلاس . / تدبر
اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَفْعَلُ مِنْ ذَلِكُمْ مِنْ شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (40)
1- “الله الذي خلقكم ثم (رزقكم)” مثل يقينك بخلقك مثلما ترى خلق يديك ورجليك. كن على يقين برزقك. / عبدالله بن بلقاسم
2- المتأمل في الآيات يجد أن الخلق والرزق متقارنان لايكاد يفارق أحدهما الآخر( الله الذي خلقكم ثم رزقكم) / عبد الملك القاسم
3- بقدر يقينك أن الله هو الذي خلقك كن على يقين أنه سيرزقك كذلك ! ﴿ الله الذي خلقكم ثم رزقكم ﴾/ نايف الفيصل
4- بقدر يقينك أن الله هو الذي خلقك كن على يقين أنه سيرزقك كذلك .. ﴿ الله الذي خلقكم ثم رزقكم ﴾/ نايف الفيصل
ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (41)
1- (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس) الأرض كلها تحتاج (الإسلام) لتسلم من الفساد أشد من حاجتها لهيئة حماية البيئة العالمية /عقيل الشمري
2- وإنما أذاقنا الشيء اليسير من أعمالنا ولو أذاقنا كل أعمالنا لما ترك على ظهرها من دابة / ابن القيم
3- ( ليذيقهم بعض الذي عملوا … )كل هذه المصائب التي تمر بنا وبِالخلق ، بسبب سوء أعمالنا وبعضٌ مما نستحق !! / عايض المطيري
4- ” الله الذي خلقكم ثم رزقكم ثمّ يميتكم ثم يحييكم “هذه دورة حياتك ، ببساطة !وسن الخويطر/ محمد الربيعة
5- “ليذيقهم بعض الذي عملوا” فسبحان مَنْ أنعم ببلائه، وتفضل بعقوبته،وإلا فلو أذاقهم جميع ما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة./ تفسير السعدى
6- (ليذيقهم بعض الذي عملوا!) كل هذه المصائب التي تمر بنا في حياتنا بعضٌ مما نستحق،،/ وليد العاصمي
7- ﴿ظهر الفساد في البر والبحر﴾ السبب : ﴿بما كسَبت أيدي الناس﴾ الحكمة : ﴿ليُذيقهم بعض الذي عَمِلُوا﴾ الغاية : ﴿لعلَّهم يرجعون﴾ / سلطان بن بدير
8- ( ليذيقهم بعض الذي عملوا ) “أذاقنا الله الشيء اليسير من أعمالنا، ولو أذاقنا عاقبة كل أعمالنا لما ترك على ظهرها من دابه . – ابن القيم -” / فوائد القرآن
9- تتنوع عقوبات الله التي تَحِلُّ بالأمم والأفراد لحكمة يعلمها،فقد يُنزِل بهم عقوبة عظيمة بسبب بعض ذنوبهم لا كلها(…ليذيقهم بعض الذي عملوا). / سعود الشريم
10- المصيبة {ظهر الفساد في البر والبحر{ السبب {بما كسبت إيدي الناس{ العقوبة {ليذيقهم بعض الذي عملوا{ الحكمة {لعلهم يرجعون{ / تدبر
11- ﴿لِيُذيقهم بعض الذي عملوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ﴾ هدف بعض الابتلاءات ردُّ الشاردين إلى رحاب الله، وجذب الغافلين إلى روضات الطاعات. / تدبر
12-﴿لِيُذيقهم بعض الذي عملوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ﴾ هدف بعض الابتلاءات ردُّ الشاردين إلى رحاب الله، وجذب الغافلين إلى روضات الطاعات. / تدبر
قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلُ كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُشْرِكِينَ (42) فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا مَرَدَّ لَهُ مِنْ اللَّهِ يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ (43)
1- (فأقم وجهك للدين القيم) دين الله قيم مستقيم وإنما الاعوجاج منك / عقيل الشمري
مَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَمَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلأَنفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ (44)
1- ﴿ ومن عمل صالحًا فلأنفسهم يمهدون ﴾ وأنت سائر، تذكّر: أنك تبني منزلتك في الجنّة، وتوطّئ لها بعملك الصالح! تُمهّد طريقك بنفسك./ تأملات قرآنية
2- ﴿ومن عمل صالحا فلأنفسهم يمهدون﴾ و أنت سائر،تذكّر : أنك تبني منزلتك في الجنة، و توطّئ لها بعملك الصالح ! تُمهّد طريقك بنفسك .. فأين وصلت ؟/ نوال العيد
3- ﴿ومن عَمِلَ صالِحًا فَلِأَنفُسِهِم يَمهَدونَ﴾ ما أحسن عاقبة من سعى لإسعاد نفسه، وعمل لنجاتها، وتفكر في دار المقر واغتنم وقته في دار الممر! / أ.د رقية المحارب
4-{وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ} يوطنون لأنفسهم في الآخرة فراشا ومسكنا وقرارا بالعمل الصالح./ القرطبي
لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ (45)
-
﴿إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ﴾ قال ابن كثير: «ومع هذا فهو العادل فيهم الذي لا يجور».. كم دفعتنا كراهية البعض إلى ظلمهم! / تدبر
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ وَلِيُذِيقَكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَلِتَجْرِيَ الْفُلْكُ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (46)
1- ولعلكم تشكرون ] رسالة غير مباشرة تبعثها لنا الآية انه برغم من ان نعم الله التي تحوطنا من كل جانب لكن ما أقل شكرنا وهذه حقيقة ! / مها العنزي
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ رُسُلاً إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَاءُوهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَانتَقَمْنَا مِنْ الَّذِينَ أَجْرَمُوا وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ (47)
1- مازال هذا اليوم (عاشورا) يتجدد بنصر الله لأوليائه وإهلاك الطغاة فلتتجدد نفوسنا بوعد ربنا وتتفاءل بقرب نصره {وكان حقا علينا نصر المؤمنين}/محمد الربيعة
2- ﴿وكان حقا علينا نصر المؤمنين﴾ النصر الحقيقي هو انتصار أهل الحق فهم موعدون بالنصر من عند الله وأماانتصار الباطل فوهمي زائل/ روائع القران
-
لئن اشتد مكر المجرمين وبطشهم فليس بيننا وبين النصر إلا الصدق مع الله.. (وكان حقا علينا نصر المؤمنين( / د. محمد السريع
-
﴿وكان حقا علينا نصر المؤمنين﴾ أيها المؤمن طب نفسا وقر عينا، سينصرك الله ولو بعد حين، وإن لم يكن في الدنيا ففي الآخرة، وعد من الله والله لا يخلف وعده. / تدبر
اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَاباً فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفاً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (48)
1- ﴿ ….إذا هم يستبشرون • وإن كانوا من قبل أن ينزل عليهم من قبله لـمُبلسين ﴾ حتى الأمطار تُعطيك دروساً إيمانية في التفاؤل. #تدبر #أمطار / نايف الفيصل
2-﴿فإذا أصاب به من يشاء من عباده إذا هم يستبشرون﴾ المطر رحمة من رحمات الله فرحنا به واستبشرنا ياترى كيف سيكون الفرح بالرحمة العظمى والفوز الأسمى” / إبراهيم العقيل
وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ (49) فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَةِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (50)
1- الخروج للربيع بعد المطر عبادة إذا استحضرت فيها النية وعبادة التفكر{ فانظر إلى آثار رحمة الله كيف يحيي الأرض بعد موتها }/محمد الربيعة
2- ﴿ فانظر إلى آثار رحمة الله كيف يحيي الأرض بعد موتها إن ذلك لمحيي الموتى﴾ كما أن الماء يحيي الأرض… فالاتصال بالله يحيي النفس البعيدة عنه! / نايف لفيصل
3- تأمل فرح الأرض ،، بغيث الله النازل من السماء،، إنها مجرد: (آثار رحمة الله!) / وليد العاصمي
4- ( فانظر إلى آثار رحمة الله) فن اكتشاف الرحمة: تتبع رحمة الله حولك وعندك وفيك” / عقيل الشمري
5- ﴿ فانظر إلى آثار رحمة الله كيف يحيي الأرض بعد موتها إن ذلك لمحيي الموتى ﴾ كما أن الماء يحيي الأرض .. فالاتصال بالله يحيي النفس البعيدة عنه./ نايف الفيصل
6- “فانظر إلى آثار رحمت الله كيف يحيي الأرض بعد موتها” بتلك الرحمة قادر على إحياء قلبك من غفلته ونزع الأحزان منه هلا رجوته/ روائع القرآن
وَلَئِنْ أَرْسَلْنَا رِيحاً فَرَأَوْهُ مُصْفَرّاً لَظَلُّوا مِنْ بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ (51) فَإِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ (52) وَمَا أَنْتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَنْ ضَلالَتِهِمْ إِنْ تُسْمِعُ إِلاَّ مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ مُسْلِمُونَ (53) اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ (54)
1- لماذا التكبر؟! يقول سبحانه ” الله الذي خلقكم من ضعفبلغ من ضعف الإنسان أن كلمة تُفرحه وأخرى تُحزنه، وشوكة تُدميه وهدية تُرضيه! / حجاج العجمي
2- “وجعل من بعد قوة ضعفا وشيبة” إذا أردت أن تعرف حقيقة الدنيا فانظر إلى رجل كبير قد احدودب ظهره وابيض شعره متكئٌ على عصاه ، وتصور نفسك مكانه / محمد الربيعة
-
﴿ اللَّهُ الَّذي خَلَقَكُم مِن ضَعفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعدِ ضَعفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعدِ قُوَّةٍ ضَعفًا وَشَيبَةً يَخلُقُ ما يَشاءُ وَهُوَ العَليمُ القَديرُ ﴾ مراحل العمر عبرة لمن لم يعتبر .. / ناصر القطامي
وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ (55)
1- (ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون مالبثوا غير ساعة) “حتى بعد قيام الساعة يوجد غافلون . (ليس لجهل الإنسان حدود) .” / د.عقيل الشمري
2- ومن شواهد قصر الدنيا قوله : ﴿ ويوم تقوم الساعة يُقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة كذلك كانوا يؤفكون ﴾ ؛ رُب ساعة شهوة أورثت ندماً طويلاً./ فرائد قرآنية
3-”وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ” هذا ما يسمى بـ (مهارة طفرة التأمل) وهي القدرة على اختزال الزمان أو التجارب للخلوص إلى الحقائق مجردة عن المؤثرات عليها، ومن رزقها في الدنيا لم يحتجها في الآخرة../ عادل صالح السليم
وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنتُمْ لا تَعْلَمُونَ (56) فَيَوْمَئِذٍ لا يَنفَعُ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَعْذِرَتُهُمْ وَلا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ (57) وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَلَئِنْ جِئْتَهُمْ بِآيَةٍ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ مُبْطِلُونَ (58) كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ (59) فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لا يُوقِنُونَ (60)
1- (وﻻ يستخفنك الذين ﻻ يوقنون) ﻻ يثقل اﻹنسان إﻻ (اليقين) ، فعلى قدره (يصعب زعزعته واﻻستخفاف به) / عقيل الشمري
2- {فاصبرإن وعدالله حق} العبد إذاعلم أن عمله غيرضائع بل سيجده كاملا هان عليه مايلقاه من المكاره ويسرعليه كل عسير واستقل من عمله كل كثير =السعدي / نايف القصير
3- ﴿فاصبر إن وعد الله حق ولا يستخفنك الذين لا يوقنون﴾في الآية دليل على أن كل مؤمن موقن رزين العقل يسهل عليه الصبر . / عامر اللهو
4- ” ولا يستخفنك الذين لا يوقنون ” من المهم أن تكون راسيا/ عبد الله بلقاسم
5- ﴿ فَاصْبِر إِنَّ وَعْد الله حَقّ ﴾ مهما يطل الأمد ومهما تتعقد الأمور ومهما تتقلب الأسباب إنه وعد من يملك التحقيق ومن وعد لأنه أراد. / فوائد القرآن
6- لا تتنازل عن الحق من أجل غوغائية أهل الباطل “فاصبر إن وعد الله حق ولا يستخفنك الذين لا يوقنون”. / نوال عيد
7- ﴿ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ ﴾ هذا شعار ينبغي أن تتدثر به في زمن الفتن . أبو إسحاق / روائع القران
8- {فاصبر إن وعد الله حق واستغفر لذنبك} قال ابن كثير-رحمه الله- في تفسير هذه اﻵية : ( هذا تهييج للأمة على اﻹستغفار ) *. / تأملات قرآنية
9- ﴿وَلا يَستَخِفَّنَّكَ الَّذينَ لا يوقِنون﴾ منهجٌ يحث على التأني، ويقوي الصبر، ويربي في المجتمع رد الأمر لأهله، ونتيجته النجاة وصواب الرأي. ./ رقية المحارب
10- لا تتنازل عن الحق من أجل غوغائية أهل الباطل “فاصبر إن وعد الله حق ولا يستخفنك الذين لا يوقنون/ نوال العيد
11- ( فاصبر إن وعد الله حق ) إن وعد الله بنصرة المظلوم فوعده صادق وإن وعد أن يجعل بعد العسر يسر فوعده صادق لكن المشكلة بمن ﻻ يصبر ! / مها العنزي
12- “فاصبر إن وعد الله حق واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك” مهما اشتدت المحن وأحاط بك الأعداء، فخذ بهذا التوجيه الرباني، تجد الفرج والنصر. / أ.د ناصر العمر
13- ﴿فاصبر إن وعد الله حق واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار﴾ منهج المؤمن ثابت في الرخاء والشدة، ويزداد يقينا بسنن الله في الكون فينيب. / د. رقية المحارب
14- كلما اشتدت المحن على اﻷمة من الخارج ازدادت شيطنة منافقيها لتراثها من الداخل ليروعوها به!!(فاصبر إن وعد الله حق ولا يستخفنك الذين لا يوقنون) / سعود الشريم
15- ﴿ فَٱصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ ٱللَّهِ حَقٌّ ﴾ . وهذا مما يعين على الصبر؛ فإن العبد إذا علم أن عمله غير ضائع، بل سيجده كاملاً؛ هان عليه ما يلقاه من المكاره، ويسر عليه كل عسير. . ./ روائع القرآن
16- ﴿ فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ … ﴾ الصبر .. مر .. قد تتقبله النفوس على مضض ، لكن خلف الصبر أمنيات مؤجلة ، وعز وتمكين .. وكل أمر جميل ، لكن لنجاح بالصبر أولاً ! / مها العنزي
17- ﴿فاصبر إن وعد الله حق ولا يستخفنك الذين لا يوقنون﴾ بواسطة تطبيق آية اليقين أساس الرسوخ والثبات . / تدبر
جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved