سورة الرعد

( بسماللهالرحمنالرحيم )

المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُونَ (1) اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَوَاتِبِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ (2)

1- إذا أُغلقت الأبواب في وجهك فلا تجزع ! فقد يكون في ذلك خيراً عظيما ليفتح الله لك باباً يُنسيك همّك … سبحانه { يُدبّر الأمر .. { . / نايف الفيصل

2-﴿يدبر اﻷمر﴾ سيدبر الله أمرك ويعتني بشؤونك ويذهب حزنك ويسخرلك من تحب ويفتح لك اﻷبواب ويعوضعك ماكان فقده يؤلم قلبك / روائع القران   

3-‏{ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ } آية إذا سكنت قلبك أسكنته./عادل العبدالجبار 

4-﴿ يُدَبِّرُ الأَمرَ ﴾ تكررت في القرآن أربع مرات .. ليستقر في نفوس القلقين والمضطربين أن تدبير أمر هذا الكون كله بيد الله وحده . / إشراقة أية

 

وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَاراً وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (3) وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (4)

  1. “يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل” كل الناس يشربون الماءلكن ليس كلهم كلامه تمرة سكرية. / عبد الله بلقاسم

  2. (يُسقى بماء واحد ونُفَضِّل بعضها على بعض في الأُكل!!) ونحن نقرأ القرآن، ويُفضِّل ربنا بعضا على بعض في الأُكل! / وليد العاصمي

وَإِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَئِذَا كُنَّا تُرَاباً أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ الأَغْلالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (5) وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ وَقَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ الْمَثُلاتُ وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِلنَّاسِ عَلَى ظُلْمِهِمْ وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ الْعِقَابِ (6)

           1- وإن ربك لذو مغفرة (للناس) على (ظلمهم)” لاحظ لفظي العموم…الناس..ظلمهم ليعم الناس جميعا ويعم جميع ظلمهم. / عبدالله بن بلقاسم

2-  وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم” ظلم) مصدر مضاف يفيد العموممهما عظمت الذنوب فهذا وعد الله بالمغفرة مع ذلكيارب اغفر لنا / د.عبد الله بلقاسم

3-  ﴿ وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم ﴾ يعدك بالمغفرة رغم ذنبك فكيف لا تهرع لرحمته ؟ وتعتصم به ضد ضعفك ؟ / روائع القرأن

4-  ابن عباس: أرجى آية في القرآن، قول الله” وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم” اللهم رحمتك نرجو، فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين / نوال العيد

5-“وَیَسۡتَعۡجِلُونَكَ بِٱلسَّیِّئَةِ قَبۡلَ ٱلۡحَسَنَةِ” “إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ” في القرآن معنيان للحسنات والسيئات : الآية الأولى بمعني: المصائب والرخاء والآية الثانية بمعنى: الطاعة والمعصية، وثمة معنى ثالث في قوله تعالى : “وَیَدۡرَءُونَ بِٱلۡحَسَنَةِ ٱلسَّیِّئَةَ” أي بمعنى: الإحسان والإساءة.. / عادل صالح السليم

6-“وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم وإن ربك لشديد العقاب ” فهو بعباده رحيم حتى وإن ظلموا فترة، يفتح لهم باب المغفرة ليدخلوه عن طريق التوبة، ولكن يأخذ بعقابه الشديد من يصرون ويلجون، ولا يلجون من الباب المفتوح. ./ فوائد القرآن

7-﴿وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِلنَّاسِ عَلَى ظُلْمِهِمْ﴾ يعصونه فيدعوهم إلى بابه، ويجرمون فلا يحرمهم خيره وإحسانه، فإن تابوا إليه فهو حبيبهم لأنه يحب التوابين، ويحب المتطهرين وإن لم يتوبوا فهو طبيبهم. / ابن سعدي 

 

وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ إِنَّمَا أَنْتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ (7) اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ (8)

           1-” وكل شيء عنده بمقدار ” منهج حياتك مرسوم بدقة ………. فاطمئن . / نايف الفيصل

2-” -2     وكل شيء عنده بمقدار ” لابدّ أن تنبت بذرة إحسانك يوماً. / نايف الفيصل

3–     3- ( وكُل شيء عنده بمقدار ) تريد أن تعيش سعيدا لاتقارن نفسك بغيرك ، واعلم أن لديك حياة مختلفة وقـدر خاص بك ، لايشبه غيرك ودائماً قل الحمدُلله . . / عايض المطيري

4–     4- من أيقن ب {وكُلُّ شَىءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ} لن يغره العطاء ، ولن يهوله المنع.. لأن منع الله عطاء . / أبرار بنت فهد القاسم

5-)وكل شيء عنده بمقدار( لو استقر مفهوم هذه الآية في شغاف قلبك لاستطعت أن تقابل الدنيا بوجه جديد وقلب حديد ويقين راسخ تهون معه شدائد الدنيا وابتلاءاتها / متدبر

عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِي (9) سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ (10)

         1- “سواءٌ منكم من أسر القول…” قال مجاهد: سواء من يقدم على القبائح في ظلمات الليالي، ومن يأتي بها في النهار الظاهر/ فوائد القرآن

2-  (مستخف بالليل) سبحان من يعلم أسرار الليل كلها / عقيل الشمري

لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ (11)

-1 له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه” أنت في موكب الحفظ الإلهي وحراسة الملائكةأي شيء يدعوك للقلق.! / عبد الله بلقاسم

   2-إذا أراد الله بأحدٍ عقوبةً وبلاءً، أعماه عن أسباب الوقاية منها (وإذا أراد الله بقومٍ سوءاً فلا مرد له وما لهم من دونه من والٍ)/عبدالعزيز الطريفي

   3-﴿ إن الله لا يُغيّر ما بقوم حتى يُغيروا ما بأنفسهم…. ﴾ قال علي ابن أبي طالب رضي الله عنه: ما نزل بلاء إلا بذنب.. ولا رفع إلا بتوبة ! / نايف الفيصل

    4-الملائكة تصحب الإنسان وتقترب منه حال الطاعة وتراقبه حال المعصية، وتحفظه من الأعراض حتى يأتي القدر فيخلون بينه وبينه، (يحفظونه من أمر الله). / سلمان العودة

    5- ﴿ إِنَّ اللهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ ﴾ التغيير يبدأ منك أنت أولا ! / تدبر

    6- إذا أردت أن ينتزع الله الشهوة المحرمة من قلبك فابدأ أنت بذلك ﴿إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم﴾/ تأملات قرأنية

     7- “إن اللَّهَ لا يغير مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفسهم” إذا أردت أن تغيّر ما بك من الكروب ، فغيّر ما أنت فيه من الذنوب.ابن الجوزي / نوال عيد

      8- متى رأيت تكديراً في حال فاذكر نعمة ما شكرت أو زلة فعلت فإن الله يقول : ﴿إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم﴾ / روائع القرآن

      9-﴿له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم﴾أتت ضمن سياق آيات تحث على التفكر في الكون! / أ د رقية المحارب

       10- “إنَّاللَّهَلايُغَيِّرُمَابِقَوْمٍحَتَّىيُغَيِّرُوامَابِأَنفُسِهِمْ” التغييرالمنشودمناللهمتوقفعلينا.. إنلمنُغيرلننتغير.. /فوائدالقرآن

       11- (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) قال ابن القيم: والعبد إن غيّر المعصية بالطاعة، غيّر الله عليه العقوبة بالعافية والذل بالعز./ فوائد القرآن

         12- لا يُغيّر الله أحوال الناس إلا بسبب تغيّر أفعالهم (ذلك بأن الله لم يك مغيرا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وأن الله سميع عليم) / عبد العزيز الطريفي

         13 – “إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم..” من أراد أن يغير عالمه عليه أن يبدأ بتغيير نفسه . / نوال العيد

           14-يحسن كثير من الناس الحديث عن التغيير في المجتمع، لكنهم لا يحسنون تغيير أنفسهم وهم جزء منه!!. (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) / سعود الشريم

15- القشة في البحر تحركها الأمواج .. أغصان الشجر تهزها الرياح .. أما الإنسان قد تدغدغه رياح الحياة وقد تهدهده أمواجها المتلاطمة .. ولكنه لايتحرك إلا إذا ثار من الداخل .. تُحركه نواياه .. همته .. طموحه .. إرادته.. عزيمته .. “إن الله لايُغيّر مابقوم حتى يُغيّروا ما بأنفسهم”/ أبرار بنت فهد القاسم

16-﴿إِنَّ الله لاَيُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾ غير كل العوالم التي تثير التشاؤم حولك ، ابحث عن من يفتحون نوافذ الأمل لك ، ويشعلون مصابيح الضياء في طريقك / عايض المطيري

17- يحسن كثير من الناس الحديث عن التغيير في المجتمع، لكنهم لا يحسنون تغيير أنفسهم وهم جزء منه!!. (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) / سعود الشريم

هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ (12)

     1-( وينشيء السحاب الثقال)الآف الأطنان من الماء يحمله السحاب أليس الذي سيره هو الله المعطي الوهاب أنه قادر على تيسير أمرك بدون أسباب / عايض المطيري

وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ (13)

  -1          (إذا سمعتم الرعد فسبّحوا .. ) سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم/ نايف الفيصل

           2- {يسبحلهمنفيالسماواتوالأرضوالطير} {ويسبحالرعدبحمده } {وإنمنشيئإلايسبحبحمده}نظامكونيبأكملهيسبحالله،فأينأنتمنه؟ . /فوائدالقرآن

3-  العزم على ترك المعصيةسبب لحفظ الله والعزم على فعلهاسبب لعدم حفظ الله تأمل{يحفظونه من أمر الله. إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم } /محمد الربيعة

4-  (ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء) سبحان من هدى الصواعق في إصابتها / عقيل الشمري

5-  (يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته) الرعد لم (يذنب) ومع هذا يخاف فيسبح ارتعادا من الله . اللهم أعف عن جهلنا بحقك / عقيل الشمري

لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلاَّ كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلالٍ (14)

وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَظِلالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ (15)

     1-ظلال ساجدة، وشخوص جاحدة “وظلالهم بالغدو والآصال”./ عبد الله بلقاسم

”   -2      -2طوعا وكَرها” “ووضعته كُرها” “وهو كُره لكم” كرها بالفتح للمشقة الغيرمرغوبة وبالضم للمشقة المرغوبه يكون فيها من الثواب مايجعله محبوباً للنفوس/ فوائد القرآن

قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ قُلْ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لا يَمْلِكُونَ لأَنفُسِهِمْ نَفْعاً وَلا ضَرّاً قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلْ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (16)

1-             الله خالق كل شيء”لو اقتنع الإنسان بهذه الحقيقةلم يكن هناك شيء اسمه فلسفة / عبد الله بلقاسم

2-              ( قل هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور) لم يغن عن الظلمات كثرتها، ولم يضر النور انفراده، 

وقوة الحق من داخله وليست من خارجه. / د رقية المحارب

        3-   (الله خالق كل شيء)هذه عقيدة فطر الله عليها كل إنسان وكل مسلم ولم يجحدها أحد من الأولين والآخرين، والذين جحدوها مكابرة وعنادا . ./ عبد الملك القاسم

        4- كلمة(صحوة)تدل على يقظة بعد غفوة،يستعملها أهل الخير في يقظة دينية،ويستعملها خصومهم في يقظة مضادة!!(قل هل يستوي الأعمى والبصير أفلا تتفكرون) / سعود الشريم

أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ (17)

1-  (وأما ما ينفع الناس فيمكث في اﻷرض) كونوا كالماء : لا ينفع الناس إﻻ (ما أقام ومكث) / عقيل الشمري

2-  حصر برك لمن تحب بشعور لا تبديه له إلا في يوم واحد من360يوما من السنة لن يقنعه أنك بار(فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ماينفع الناس فيمكث في اﻷرض) /سعود الشريم

3-  في أخصر مثل في القرآن شبه الحق بالسيل،وشبه الباطل بالزبد(كذلك يضرب الله الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ماينفع الناس فيمكث في اﻷرض). / سعود الشريم

4-  العمل الصالح يبقى مادم نفعه للناس باقيا { وأما ماينفع الناس فيمكث في الأرض}/ محمد الربيعة

 -5          “فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا” بقدر اتساع واديك بقدر ما يغشاه من الرغوة والغثاء/ عبد الله بلقاسم

6-  “فأما الزبد فيذهب جفاء”لن تقوى كل المطابع على إبقاء الزبد ولو طبعت ملايين النسخ منه / عبد الله بلقاسم

7-  وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض” العلم الذي يبقى طويلا هو ما ينفع الناس. لا تغرنك الغرائب والعجائب. / عبد الله بلقاسم

          8- اصنع شيئاً في حياتك ينفع الناس بعد موتك .. { وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض .. {/ نايف الفيصل

9-  “وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض” لماذا تـهدِر السنينَ وتُثقلُ الكاهلَ بحمل الزبد الذاهب جفاءً؟ / رقية المحارب

10-                     ﴿فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض﴾ راجعت كلمة جفاء فوجدتها تشتمل على معاني الرمي والتفرق والاعتزال والإهمال والإبعاد! / أ د رقية المحارب

11-                     كل باطل يندثر بانخفاض صوت صاحبه؛ لأن قيام الباطل بالأصوات، أماالحق فثابت في قلوب أصحابه” فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض / نوال العيد

12-                     ‏”فأماالزبدفيذهبجفاء”حتىولوكانتالجماهيرمعه.سيبقىالزبدزبدا. / عبدالله بلقاسم

          13-     } فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ماينفع الناس فيمكث في الأرض{ صورة تتمثل في النفاق ووسائله الذي هو الزبد، والإيمان وأعمال أهله التي تنفع الناس / د.محمد الربيعة

          14-     ﴿فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض﴾ لماذا تهدِر السنينَ وتُثقلُ الكاهلَ بحمل الزبد؛ فكرا وسلوكا – الذاهب جفاءً – ؟! /د . رقية المحارب

          15-     ﴿وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ﴾ “وفي (يَمْكُثُ) إشارة إلى أن ما لا أثرَ له فوجوده وعدمُهُ سَواء”/ روائع القرآن

          16-    ﴿فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث﴾ مَن عمل لأجل ربه فأثره ومحبته باقية ومن عمل لأجل هواه ودنياه فزبدٌ يزول ويُنسى/ روائع القرآن

لِلَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ الْحُسْنَى وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لافْتَدَوْا بِهِ أُوْلَئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (18)

    1- ‏{ للذين استجابوا لربهم الحسنى } قس استجابتك لأوامر ربك تعرف جزاءك عنده / محمد الربيعة

أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ (19)

1-  لا يستوي اﻷعمى والبصير؛ﻷن العلم بصيرة القلب(أدعو إلى الله على بصيرة)؛وﻷن الجهل عمى القلب(أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى). /سعود الشريم

2-  ﴿أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى﴾ هم طريقان متوازيان لايتقابلان بعض الأمور لاحياد فيها أو توسط ! / روائع القران   

3-  ﴿ أفمن “يعلم” أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو “أعمى” ﴾الجهل يعمي صاحبه.. / نايف الفيصل

الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلا يَنقُضُونَ الْمِيثَاقَ (20) وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ (21)

  1. }ويخشون ربهم { قال الامام القشيري الخشية لجام يوقف المؤمن عن الركض فى ميادين الهوى، وزمام يجر إلى استدامة حكم التقى ./ فوائد القرآن

 وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ (22)

1-  ( والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم ) الأعمال كلها لابد أن تكون خالصة لله عزوجل . / د. عبدالملك القاسم

2-  (ويدروءن بالحسنة السيئة) لكي تقل السيئات وتنتهي , لأن السيئات إذا اتبعت بالسيئات زادت وتكاثرت /عقيل الشمري

3-  أكبر دافع للصبر ترقب عظيم الأجر من الكريم سبحانه ” والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم” / نوال العيد

4-  ﴿ويدرءُونَ بالحسنةِ السّيِّئةَ﴾ . صارع السيئة ، واذا لم تستطع فأكثر من الحسنات ﴿إنّ الحسناتِ يُذهبن السّيِئات﴾/ تأملات قرآنية

5-“وَیَسۡتَعۡجِلُونَكَ بِٱلسَّیِّئَةِ قَبۡلَ ٱلۡحَسَنَةِ” “إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ” في القرآن معنيان للحسنات والسيئات : الآية الأولى بمعني: المصائب والرخاء والآية الثانية بمعنى: الطاعة والمعصية، وثمة معنى ثالث في قوله تعالى : “وَیَدۡرَءُونَ بِٱلۡحَسَنَةِ ٱلسَّیِّئَةَ” أي بمعنى: الإحسان والإساءة.. / عادل صالح السليم

جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (23)

  1. .جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْالعائلة أصل أصيل من معاني البهجة في فطرتنا كمال الجنة بالعائلة/ عبد الله بلقاسم

  2. {جَنَّاتُ عَدْنٍ يدخلونها..} العدن بمعنى الإقامة في المكان وعدم النزوح عنه،ومن تمام نعيم أهل الجنة أن كل واحد منهم لا يطلب تحولا عما هو عليه / نوال العيد

  3.      .والملائكة يدخلون عليهم من كل بابأهل الجنة يحبون الضيفان فنعموا بكثرة دخولهم / عبد الله بلقاسم

  4. ﴿جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم﴾الجنة ،، مِيعاد الأحبة الذي لا فُرقة بعده . إبراهيم العقيل

  5. #تأمل بركة اختيارك الصحيح لزوجك ألا وهو شرط الصلاح؛ فتمتد بركته إلى جنات عدن(ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم..). / إبتسام الجابري

سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24)

1-  اصبر على الجوع على الظمأ على القيام على حبس النفس عن الشهوات لتسمع في الجنة نداء ( سلام عليكم بما صبرتم ) / عبد الله بلقاسم

          2- فنعم عقبى الدارحتى أهل الجنة يتلذذون بمن يذكرهم بنعمة الله عليهم. / عبد الله بلقاسم

3-  (نعم العبد) (نعم أجر العاملين) (نعم الثواب) (فنعم عقبى الدار)لا يزال الله (يثني) و (يمدح) / د. عقيل الشمري .

4-  تذكر دائماً أن عاقبة الصبر على البلاء عظيمة ؛ ﴿ سلامٌ عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار ﴾؛ فالعاقبة .. جنّة./ فرائد قرآنية

5-  ﴿سَلامٌ عَلَيكُم بِما صَبَرتُم فنعم عُقبَى الدّارِ﴾ كم في هذه الآية من بشرى للصابرين، وتسلية للسائرين، وعلمٍ تبثه بأن العاقبة للمتقين! / أ د رقية المحارب

6-  ‏( سلامٌ عليكُم بما صبرتُمفنعمَ عقبى الدار)صبرك عن اللذات وعلى الأقدار ،من أسباب فوزك في دار القرار ./ عايض المطيرى

7-  سلم المؤمن نفسه من جدال الجاهلين “سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين”/ نوال العيد

          8- قال تعالى:﴿سَلامٌ عَلَيكُم بِما صَبَرتُم ﴾ حياة أهل الجنة كانت .. صبرا على الطاعة صبرا عن المعصية صبرا على “أقدار الله”/ روائع القرآن

         9- ﴿ سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ ﴾ . تحية وثناء وبشارة اللهم اجعلنا منهم . / روائع القرآن

          10-      ﴿سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ﴾. هذا هو المستقبل. / تأملات قرآنية

وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ (25) اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ مَتَاعٌ (26)

1- ﴿ يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر ﴾ أن الله يبسط الرزق ويقدر ابتلاء ؛ لا يدل البسط على رضى الله عنه ولا التضييق على سخطه ./ روائع القران   

             2- ليس كل ما أفرحك في الدنيا نفعك في الآخرة ” وفرحوا بالحياة الدنيا وما الحياة الدنيا في الآخرة إلا متاع”. / نوال العيد

3-﴿ وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور﴾ ﴿وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو وللدار الآخرة خير للذين يتقون﴾ ﴿ وفرحوا بالحياة الدنيا وما الحياة الدنيا في الآخرة إلا متاع﴾ ﻷلقاب الدنيا وأوسمتها ومناصبها سكرة تغيّب عقل المنتشي بها عن فنائها كلها وأن الدائم إنما هو دار القرار . ./ فوائد القرآن

وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ (27)

     1- شرطُ هداية القلبالإنابة إلى الرب:﴿إنَّ الله يضل من يشاء ويهدي إليه من أناب﴾﴿الله يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب﴾ / خباب مروان الحمد

         2- لا تسخر ممن وقع في ضلالة، فإنه لم يضل بغبائه، ولم تنج أنت بذكائك، ولكن سَلِ الله له الهداية ولك الثبات(إن الله يضل من يشاء ويهدي إليه من أناب/ سعود الشريم

الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28)

1-  “الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكرِ اللهِ ألَا بِذِكرِ اللهِ تَطْمَئِنّ القُلُوبُ” ذكر الله انشراح، ومن كان مع الله استراح. / نوال العيد

2-  (ألا بذكر الله تطمئن القلوب) (تطمئن) دليل على أن في القلوب (طيش) لا (يسكنه) إلا ذكر الله /عقيل الشمري

3-  قد يضيق صدرك ويحاصرك الحزن ويعصف بك القلق ولا مخرج لك ، إلا ذكـر الله : ( أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ) / عايض المطيري

4-  “الذين آمنوا (وتطمئن) قلوبهم (بذكر الله)” مهما كانت أوجاعهم ومهما اشتدت آلامهم وجراحهم وأيا كانت ظروفهم …فقلوبهم تسعد وتطمئن بذكر ربهم . / عبدالله بن بلقاسم

5-  “الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله” تطيب وتركن إلى جانب الله وتسكن عند ذكره وترضى به مولى ونصيراً ابن_كثير/ تأملات قرآنية

6-  حراسة الخواطر وعسكرته ( بذكر الله ) تصونه من باب جهاد نفسي قد يستنزف إيمانه !اذكر الله إذا طرقت الخواطر المهلكة ..! / عبدالله المهيلان

7-  ‏(ألا بذكر الله تطمئن القلوب) كلما أحسست بقلق وأصابتك هموم فالزم ذكر الله تجد الطمأنينة وراحة البالسبحان الله وبحمده . / محمد العيد

           8- كن قارئاً للقرآن .. فقارئ القرآن لا يشكو هماً ولا غماً ولا ضيقاً ولا ضجرا .. وقلبه مطمئن .. { ألا بذكر الله تطمئن القلوب{/ نايف الفيصل

         9- من أراد أن يفرح هذه الأيام ويدخل على قلبه السرور والطمأنينة فليرفع صوته بالتكبير والتهليل والتحميد {ألا بذكر الله تطمئن القلوب}./ محمد الربيعة

         10-               ذكر الله .. سرور النفوس .. و روحُ الحياة … و حياةُ الروح .. ” ألاَ بذكرِ الله تَطمئنُّ القلوب “/ نايف الفيصل

         11-                    لو أن الله قال(تطمئن القلوب بذكر الله) لفهم أن القلوب تطمئن بذكر الله وبغيره لكنه قال: ﴿ ألا بذكر الله تطمئن القلوب﴾ لا تسعد إلا بذكر الله! / نايف لفيصل

          12-          ” أَلاَ بذكر الله تَطْمَئنُّ القلوب ” القلب بلا ذكر.. خائف .. حزين .. مشتت . / نايف الفيصل

13-                     ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) “كثرة الذكر سبب لطمأنينة القلب وإذا كثر الذكر وقلّت الطمأنينة فلأن اللسان يذكر والقلب غافل والجزاء من جنس العمل .” / عبد العزيز الطريفي

14-                     ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) “طمأنينة القلب من أعظم سعادته لأن السعادة وقتية والطمأنينة دائمة حتى مع المصيبة والمرض ومن أعظم أسبابها ذكر الله .” / عبد العزيز الطريفي

15-                     الذكر زاد القلب كالطعام زاد البدن (الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب) / الشيخ عبد العزيز الطريفي

16-                     ﴿ ألا بذِكر الله تطمئن القلوب .. ﴾ ؛ أسكِن روعك بالقُرآن وأكثر من الدعاء والإستغفار فلعلّك توافِق ساعةً لا يردُّ الله فيها السائلين. / فرائد قُرآنيّة 

17-                       ‏ذكر الله حياة الأرواح ونور القلوب وأنس النفوس ومن أكثر منه زادت روحه قوة وقلبه اطمئنانا ونفسه بهجة (ألا بذكر الله تطمئن القلوب) وتسعد النفوس” / إ.دحاكم المطيري

18-                     كثرة الذكر سبب لطمأنينة القلب وإذا كثر الذكر وقلّت الطمأنينة فلأن اللسان يذكر والقلب غافل والجزاء من جنس العمل (ألا بذكر الله تطمئن القلوب) / عبد العزيز الطريفي

19-                     طمأنينة القلب أعظم من سعادته لأن السعادة وقتية والطمأنينة دائمة حتى مع المصيبة والمرض ومن أعظم أسبابها ذكر الله (ألا بذكر الله تطمئن القلوب)/ عبد العزيز الطريفي

20-                     القلب الذي يتغذى بذكر الله تعالى يطيب ويحيا ويقوي وينير﴿أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ﴾ / د. خالد المصلح 

21-                     بذكره يطمئن القلب ويصلح ويرق وبضد ذلك تستحكم الغفلة ويزداد الشقاء والضيق “ألا بذكر الله تطمئن القلوب” “ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا”. / أبو حمزة الكناني

22-                     “الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب” الحياة الهنيئة في القرب من الله والإكثار من ذكره… / نوال عيد

23-                     أمور تساعد على دفع الضيقة وانشراح الصدر: توحيد: ﴿ يشرح صدره للاسلام ﴾. ذكر الله: ﴿ ألا بذكر الله تطمئن القلوب﴾. دعاء: ﴿ رب اشرح لي صدري﴾./ فرائد قرآنية

24-                     حين تستفتح يومك بذكر الله تشعر بقربك من ربك فيورث في النفس راحة واطمئنانا وثقة طيلة اليوم {ألا بذكر الله تطمئن القلوب}. – يوسف الشبيلي. ./ تأملات قرآنية

25-                     ﴿أﻻ بذكر الله تطمئن القلوبُ﴾ كثرة ذكر الله تُكسب القلوب صلاحًا ونورًا وقوة وثباتًا، فما أسعد قلوب الذاكرين والذاكرات. ./ تأملات قرآنية

26-                     استفتح يومك بذكر الله ؛ تُفتح لك أبواب الخير والعطاء .. ﴿ أَلَا بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ / روائع القرآن

27-                     حين تستفتح يومك بذكر الله تشعر بقربك من ربك فيورث في النفس راحة واطمئنانا وثقة طيلة اليوم {ألا بذكر الله تطمئن القلوب}. – يوسف الشبيلي. ./ تأملات قرآنية

28-                     ﴿ ألا بذِكر الله تطمئن القلوب .. ﴾ ؛ أسكِن روعك بالقُرآن وأكثر من الدعاء والإستغفار فلعلّك توافِق ساعةً لا يردُّ الله فيها السائلين. . / فرائد قرآنية

29-                     من قرأ الكهف ولم يشعر بالطمأنينة والأمان فليتفقد قلبه وتلاوته ، لأنها نجاة من أعظم الفتن، وكلام الله أطيب الذكر “ألا بذكر الله تطمئن القلوب”/ ناصر العمر

30-                     (أَلاَ بذكْر اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ) قلبٌ يُسقىٰ بـذكر الله المنَّان ، سوف يُروىٰ بنبع الاطمئنان /عايض المطيري

31-                     عندما يعترضك أمر فيضطرب قلبك ؛ تذكر : “الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب” فالذي خلقك أعلم بما يناسب راحة قلبك. ./أبو حمزة الكناني

32-                     الذكر يعين على حياة القلب وطمأنينة النفس وراحة البال، فنعم الزاد الذي كان يتغذى به الصالحون “أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ” / فوائدالقرآن    

33-                     “أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوب” قال رجل للحسن: يا أبا سعيد، أشكو إليك قسوة قلبي. قال: أدنه من الذكر / فوائد القرآن

34-                     “ألا بذكر الله تطمئن القلوب” قال ابن باز : احسن مايوصى به لعلاج القلب وقسوته العناية بالقران الكريم وتدبره والإكثار من تلاوته. / فوائد القرآن

35-                     ﴿ ألا بذكر الله تطمئن القلوب ﴾ لو صار قلبك مرتعاً للقلق وغشته سحابة من هموم ؛ فالذكر روضة حانية تخرج منها مطمئناً منعما . / تأملات قرآنية

         36-           اطمئنان القلوب ، يأتي بذكر الله : ﴿ ألا بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ اللهمّ اجعل يومنا ذكراً وشكراً وحمدا . / روائع القرآن

37-                     اطمئنان القلوب ،يأتي بذكر الله : ﴿ ألا بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ اللهمّ اجعل يومنا وليلتنا ذكراً وشكراً وحمدا. / روائع القرآن

          38-           (ألا بذكر الله تطمئن القلوب)توافق القلب مع اللسان في الذكر أدعى لطمأنينته فاذكر الله بلسانك وقلبك/ ابتسام الجابري

39-من الآيات التي تسكب في الروح الطمأنينة والراحة:{ أَلَا بِذِكْرِ اللَّـهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ } فذكر الله يجلب راحة القلب ، ويجبر الخاطر القرآن الكريم هو أفضل علاج للاكتئاب والهم والغم باختصار القرب من الله هو سعادة الدنيا والآخرة./ تدبر

40- ذكر الله ..حياة الأرواح وروح الحياة وسكينة النفس وطمأنينة القلب وراحة البال ..﴿أَلا بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ﴾/ عبد العزيز الطريفي

41- قلبك المذعور الوجل … له دواء واحد ” ألا بذكر الله تطمئن القلوب “ / خواطر قرآنية

42-﴿ ألَا بِذِكْرِ‌ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ . الذكر طمأنينة للقلب وحياة للروح وراحة للنفس من الهموم والغموم والأحزان. وهي عبادة يستطيع المسلم أدائها في أي وقت وفي أي مَكان، فهي أيسر العبادات وأقلّها مَشقّة. . ./ روائع القرآن

43- وكم مِن حُزن أصغر الدنيا في قلبِك ، وأذاقك من حلاوة المناجاة ما أنساك شأن المسألة ! حتى الحُزن مع الله يصير فجرا عليل . “أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوب” ./ فوائد القرآن

44-‏﴿الذين ءَامَنُوا۟ وَتَطۡمَىِٕنُّ قلوبُهُم بِذِكۡرِ اللهِ أَلَا بِذِكۡرِ اللهِ تَطۡمَىِٕنُّ القلوبُ﴾

والأُنسُ باللّه حالةٌ وِجدانيةٌ وهي من مَقاماتِ الإحسان؛ تَقوَى (تزداد) بثلاثةِ أَشياء: بدَوامُ الذِّكر وصدقُ المَحبة وإِحسانُ العمل. / ابن القيم

الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ (29) كَذَلِكَ أَرْسَلْنَاكَ فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهَا أُمَمٌ لِتَتْلُوَ عَلَيْهِمْ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَنِ قُلْ هُوَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ (30)

  1. ” وهُمْ يكفُرونٓ بالرَّحمَنِ” ما أعظم حُلمك، وما أطول أناتك للذين عصوا وتكبّروا، ذكر اسم ” الرحمن ” دون غيره لفائدة لطيفة خفيّة يستشعرها القلب المؤمن المُتأمّل لهذه الآية، أنّ رحمتهُ وسعِت كُل شيء .. وإحسانُه لا ينفذ. / ياسمين العنزي

وَلَوْ أَنَّ قُرْآناً سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَلْ لِلَّهِ الأَمْرُ جَمِيعاً أَفَلَمْ يَيْئَسْ الَّذِينَ آمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعاً وَلا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا تُصِيبُهُمْ بِمَا صَنَعُوا قَارِعَةٌ أَوْ تَحُلُّ قَرِيباً مِنْ دَارِهِمْ حَتَّى يَأْتِيَ وَعْدُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ (31)

  1. “ولو أن قرآنا سيرت به الجبال “قضى الله أن لا تسير به الجبال، ولكن تسير بها الأرواحاللهم سير به أرواحنا إلى جنتك / عبد الله بلقاسم

  2. ﴿ بَلْ لِله الْأَمْرُ جَمِيعاً ﴾ استسلم لأمره ؛ افرح برحماته ؛ اشكر عطاءه ؛ يسكن الرضا قلبك وحياتك . / روائع القرآن

  3. .قال”أفلم ييأس الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس..” ليس معنى “ييأس” القنوط وفقدان الأمل.بل المعنى يعلم ويتيبن      . تصحيح_التفسير”       / د.عبدالمحسن المطيري

  4. (أو تحُل قريبا من دارهم) حلول الكوارث قريبا من البلاد تحذير رباني.. ./ وليد العاصمي

  5. “أو تحل قريبا من دارهم” من أعظم الغفلات الغفلة والمثلات تقع في الديار القريبة. / د.عبدالله بلقاسم

وَلَقَدْ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ (32) أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ قُلْ سَمُّوهُمْ أَمْ تُنَبِّئُونَهُ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي الأَرْضِ أَمْ بِظَاهِرٍ مِنْ الْقَوْلِ بَلْ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مَكْرُهُمْ وَصُدُّوا عَنْ السَّبِيلِ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (33)

       1- ( ومن يضلل الله فما له من هاد ) الهداية هدية سماوية لقلب هيئه الله ﻹستقبالها الهداية، نور يوقده الله ﻻ يستطيع أحد إشعاله إﻻهو / مها العنزي

لَهُمْ عَذَابٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَقُّ وَمَا لَهُمْ مِنْ اللَّهِ مِنْ وَاقٍ (34) مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوا وَعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ (35)

” -1 مثل الجنة التي وعد المتقون” أي: صفتها ونعتها “تجري من تحتها الأنهار” أي: سارحة في أرجائها وجوانبها وحيث شاء أهلها يفجرونها ابن_كثير / تأملات قرآنية

وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمْ الْكِتَابَ يَفْرَحُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمِنْ الأَحْزَابِ مَنْ يُنكِرُ بَعْضَهُ قُلْ إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ وَلا أُشْرِكَ بِهِ إِلَيْهِ أَدْعُو وَإِلَيْهِ مَآبِ (36)

1-﴿والذين آتيناهم الكتاب (يفرحون) بما أنزل إليك﴾ قتادة: أولئك أصحاب محمد فرحوا بكتاب ﷲ وبرسوله وصدقوابه أصدق الفرح ما كان للدين / عامر اللهو

2-أرفع درجات القلوب هي التي تفرح وتبتهج وتُسر غاية السرور بما جاء به الرسول كما قال  : ” والذين آتيناهم الكتاب يفرحون بما أنزل إليك “./أبو حمزة الكناني

وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ حُكْماً عَرَبِيّاً وَلَئِنْ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَمَا جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنْ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا وَاقٍ (37)

  1. من أعظم ظلم العالِم لنفسه أن يتّبع أهواء الناس والجماهير بفتواه (ولئن اتبعت أهواءهم من بعد ما جاءك من العلم إنك إذاً لمن الظالمين)/عبد العزيز الطريفي

  2. ﴿وكذلك أنزلناه حكما عربيا ولئن اتبعت أهواءهم﴾ إما اتباع القرآن أو اتباع الهوى . ./ فوائد القرآن

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ (38)

1- ﴿ ﻭﻟﻘﺪ ﺃﺭﺳﻠﻨﺎ ﺭﺳﻼً ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻚ ﴾ سورة الرعد أذكر متشابه هذه اﻵية وفي أي سورة ورد ذلك / روائع

يَمْحُوا اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ (39)

       1- ﴿ يَمْحُو اللَه مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ﴾قال عكرمة  ” : يمحو الله مايشاء” من الذنوب بالتوبة، ” ويثبت” بدل الذنوب حسنات. # البغوي / هذا بصائر للناس

وَإِنْ مَا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ (40)

1-“وَإِن مَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الذي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ البلاغ وَعَلَيْنَا الحساب ” ليست قضيتك انتظار ما يحل بهمقضيتك الدعوة والبلاغ فحسب / عبد الله بلقاسم

أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (41)

              1-  ﴿أولم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها﴾ . نقص الأرض من أطرافها بموت العلماء؛ لأنها تنقص وتنقص حتى تصير أرض ضلال والعياذ بالله. / روائع القرآن

2-” والله يحكم لا معقّب لحكمه ” تجري الأقدار بحكم الله وقدره ، امتحاناً وابتلاءً لعباده ، وليس لنا إلا التسليم والتوبة والدعاء حتى تنكشف عنّا/ روائع القرآن

وَقَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلِلَّهِ الْمَكْرُ جَمِيعاً يَعْلَمُ مَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ وَسَيَعْلَمُ الْكُفَّارُ لِمَنْ عُقْبَى الدَّارِ (42)

”  -1      يعلم ما تكسب كل نفس” . وإن داريت أو واريت أو أخفيت أو أظهرت غير ما أبطنت يعلم إن سعيت للشر أو هرولت للخير فنفسك فجاهد . / خواطر قرآنية

وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ (43)

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved