سورة لقمان

(بسماللهالرحمنالرحيم)

الم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ (2) هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ (3) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4)

  1. }الذين يقيمون الصلاة{  يأتون بها قويمة تامة. وقوله سبحانه وتعالى: {الصلاة} يشمل الفريضة والتطوع فإقامتها: بفعل الواجبات، وترك المفُسدات، وكذلك تتم الإقامة بفعل المكملات والمستحبات / ابن عثيمين

 أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (5)

” -1       أولئك على ( هدىً ) من ربهم ” تنكير ( هدىً ) ليفيد – والله أعلم – ضرباً مبهماً لا يُبلغ كُنهُه ، ولا يقادر قدره .. / أبو حمزة الكناني

وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (6)

“-1ومن الناس من (يشتري) لهو الحديث (ليضل) عن سبيل الله” يناضل عن الغناء ليس للمتعة واللذة بل للصد عن سبيل الله / عبدالله بلقاسم

  1. “وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن یَشۡتَرِی لَهۡوَ ٱلۡحَدِیثِ لِیُضِلَّ عَن سَبِیلِ ٱللَّهِ بِغَیۡرِ عِلۡمࣲ” في مسألة الفنون والموسيقى سترتاح كثيراً حينما تفصل بين الحق والجمال  فليس كل جميل ومطرب حقاً، وليس كل حق جميلاً.. / عادل صالح السليم

وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (7) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ (8) خَالِدِينَ فِيهَا وَعْدَ اللَّهِ حَقّاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (9) خَلَقَ السَّمَوَاتِبِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنزَلْنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ (10)

‏1- القرآن يجول بك في آية واحدة مع خلق الله فتفكر {خلق السموات بغير عمد ترونها وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم وبث فيها من كل دابة..} ياللعظمة / محمد الربيعة

هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلْ الظَّالِمُونَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (11)

  1. منذ خُلقت لم يتوقف قلبك !! ﴿هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه﴾/ إبراهيم العقيل.

 وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنْ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (12)

1-الحكمة منحة ربانية {ولقد آتينا لقمان الحكمة}{ومن يؤت الحكمة}“إن الحكمة ليست عن كبر السن ، ولكن عطاء الله يعطيه من يشاء” عمر ابن الخطاب/محمد الربيعة

2- إشراقة:من آتاه الله الحكمة فليشكر الله(ولقد آتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله) /محمد الربيعة

3-  قرأ_الإمام : ﴿ولقد آتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله﴾ إذا وصفك الناس بـ “الحكيم” فاشكر الله.. لأن الحكيم ينسب الفضل لأهله. ./ نايف الفيصل

          4- النفوس السوية تتعامل مع نوازل الأنفس والأموال بحكمة ، وذلك بالإيمان والصبر والمبادرة والتفاؤل: { ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرًا كثيرًا{/ أ.د.ناصرالعمر

وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13)

1-  } وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه } الوعظ أمرٌ هام لقلوبنا جميعاً .. لقلبك أنت .. و لقلب ولدك … لذا مارسه لقمان الحكيم هنا مع ابنه . /نايف الفيصل

2-  من الحكمة في التربية أنك إذا أمرت أمرا فبين السبب .. لذا قال لقمان : ( يا بني لا تشرك بالله ..) ثم بين السبب : ( إن الشرك لظلم عظيم/نايف الفيصل

3-  ﴿ وإذ قال لُقمان لإبنه .. يا بُني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ﴾؛ ظلم للنفس في إضلالها عن سبيل الله. / فرائد قرآنية   

4-  إذا أَمرتَ بشيء فبين سببه .. قال لقمان: ﴿ يا بني لا تشرك بالله ﴾ ثم بين السبب : ﴿ إن الشرك لظلم عظيم﴾./ نايف الفيصل

5-  ﴿وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم﴾ وصية عظيمة من والد ناصح محب، وما أحوجنا لها في زمن كثرة الصوارف. / د. رقية المحارب

6-  (وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يابني..) في وصايا لقمان أصول المصاحبة والمعاشرة وعلاقة الإنسان بربه ووالديه والمجتمع . / عبد الملك القاسم

7- عندما تُربي في ولدك الإخلاص، تعينه على درء شهوته ومعالجة غفلته (وَإِذْ قَالَ لُقْمَـٰنُ لِٱبْنِهِۦوَهُوَ يَعِظُهُۥ يَـٰبُنَىَّ لَا تُشْرِكْ بِٱللَّهِ  إِنَّ ٱلشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ) /أبتسام الجابري

وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنْ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14)

1- ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا…..” كمال التربية أن يوصى الأب ابنه ببر أمه ويشعره أن برها مقدم على بره. كما فعل لقمان. / عبدالله بن بلقاسم

2- أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير} قال بن عيينة: من صلى الصلوات الخمس فقد شكر الله ومن دعا للوالدين في أدبار الصلوات الخمس فقد شكر الوالدين ./ نايف الفيصل

1-  اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْك قال سفيان بن عيينة رحمه الله :«من صلّى الصلوات الخمس فقد شكر لله، ومن دعا لوالديه عقبها فقد شكر لهما»./ إبراهيم الفيفي

2-  أن (اشكر) لي (ولوالديك)” جميع ما تقدمه لوالديك في حياتهما وبعد رحيلهما شكر فقط لقديم إحسانهما إليك العمر كله لا يكفي لأن تكون متفضلا / د.عبد الله بلقاسم

           3-  (حَمَلَتهُ أُمُّهُ وَهنًا عَلى وَهنٍكلمات قليلة .. تصف لك عن معاناة كبيرة .. رب ارحمهما كما ربياني صغيرا .. ! / مها العنزي

           4- ﴿أن اشكرلي ولوالديك إلي المصير﴾ من صلى الصلوات الخمس فقد شكرالله ومن دعا للوالدين في أدبار الصلوات الخمس فقد شكر الوالدين ابن عيينة/ روائع القرآن

وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (15)

1-  ( وصاحبهما في الدنيا معروفا.. )أجمل الصُحبة ، هي صحبة الوالدين !! / عايض المطيري

2-  (وصاحبهما في الدنيا معروفا) لن تجد أوفى وأجمل من صحبة الوالدين.. / وليد العاصمي

           3- (وصاحبهما في الدنيا معروفا) أجمل الصُحبة ، صحبة الوالدين . صباحكم رفقتهما وعافيتهما 🙂 / وليد العاصمي

4-  {وصاحبهما في الدنيا معروفاً } في الدنيا ..العمر كله مساحة للبر ! / افياءالوحي

5-  ” أن اتبع ملة إبراهيم ” ” فبهداهم اقتده ” ” واتبع سبيل من أناب إليّ .. ” اتبع المنهج .. ولا تتبع الأشخاص !! / نايف الفيصل

6-  (وَصَاحبهُما فِي الدُنيا مَعّْروُفا ) لن تجد أوفى وأجمل من صحبة الوالدين ، ربِّ ارزقنا برهم برحمتك ياارحم الراحمين . / عايض المطيري

7-  “وصاحبهما في الدنيا معروفا” ما أحلم الله يجتهدان في دعوة ولدهما للكفر بالله والله يوصي ولدهما بهما / د.عبد الله بلقاسم

8- }وإن جاهداك على أن تشرك بي… {ثم قال {واتبع سبيل من أناب إلي{  مما يدل على أن الصحبة الحسنة معينة على فتن الحياة . / تدبر        

يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَوَاتِأَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16)

  1. (يا بُني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله!) يرسم في ذهن ابنه صورة بديعة لغرس مبدأ قدرة الله! / وليد العاصمي

  2. إن حَجبتْ جبـال اليأس أمنياتك ، زلزلها بقول الله الذي يدبر حياتك (يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِير (/ عايض المطيري

يَا بُنَيَّ أَقِمْ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنْ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ (17)

     1- كن من أولي العزم { يابني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور }/محمد الربيعة

2-              ﴿ يا بُنيّ﴾ عوّد نفسك بأن تخاطب أهلك وأولادك ومن حولك بألطف كلمة وبأحب الأسماء إليهم.. قال من أنت؟ قال: أنا زيد الخيل قال : بل زيد الخير/ نايف الفيصل.

3-              قرأ الإماممن سورة لقمان.. ﴿ يا بُنيَّ… ﴾ افتح قلب من تخاطب قبل أن تفتح عقله.. فإذا فُتح القلب صار الطريق سالكاً إلى العقل. / نايف الفيصل

4-              يستحب تعليم الأبناء الإصلاح وآدابه مع تعليمهم الصلاة (يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك)/عبد العزيز الطريفي

5-              ( يابُني أقم الصلاة ) أجمل نداء لأعظم عبادة . / د. عبدالملك القاسم

6-              وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك” طريق الأمر والنهي طريق اﻵلام والصبر. / عبدالله بن بلقاسم

7-              *” وانهَ عن المنكر واصبر على ما أصابك ” لو كانوا سيحتفلون بك عند الإنكار ..فما معنى الصبر إذاً ؟!/ افياءالوحي

8-              وأمربالمعروف وانه عن المنكر واصبرعلى ماأصابك”الآمربالمعروف والناهي عن المنكر لا بد أن يناله من الناس أذى فأمره بالصبر=ابن كثير   / سماوية

9-              يستحب تعليم الأبناء الإصلاح وآدابه مع تعليمهم الصلاة (يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك) / عبد العزيز الطريفي

10-         أهل العزائم أهل صبر على المصاب… “وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُور” / نوال عيد

11-         عَلِمَ لقمان أن الآمر بالمعروف..لابد أن يناله أذى,فأمر ابنه بالصبر{ وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك}. / فوائد القرآن

12-         ( وأمُر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك ) حض على تغيير المنكر وإن نالك ضرر ، فهو إشعار بأن المُغيِّر يؤذَى أحيانًا . القرطبي . / ماجد الغامدي

13-         } واصبر على ما أصابك{ في هذه الحياة .. بعض اﻷقدار ستأتي على غير ماتشتهي فلا حيلة لك إﻻ الصبر.. أصبر .. عسى الله يأتي بالفتح أو أمر من عنده. / مها العنزي

14-         للثبات على الحق والدعوة إليه غنم وغرم،فغنمه الفلاح في الأخرى،وغرمه أذى المخالفين في الدنيا(وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك) / سعود الشريم

15-         إذا جاهد المبتلى نفسه أول أيامه بالصبر؛ ارتقى لمرحلة الرضا، ثم يكرمه الله بحمد وشكر لا ينقطعان: {واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور{./ أ.د. ناصر العمر

16- أوّل مايفقده الذي يجزع من أقدار الله،هو لذة الصلة بالله، وخشوعه في الصلاة،بل قد يُحرم كلية من الصلاة تأملوها )يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ(/أبتسام الجابري

17- “وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك” المشتغل بالإصلاح لا بد أن تأتيه إصابة من قذف أو ظلم أو وقيعة.* / إشراقة أية

 

وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18)

  1. .ولا تصعر خدك للناسالناس كل الناسحتى عامل النظافة. / عبد الله بلقاسم

  2. .*” ولا تُصعّر خدك للناس ” لايكفي أن تشعر بالتواضع في داخلك حتى تتأكد من طرد ملامح الكبْر من مظهرك. / افياءالوحي

  3. .( ولا تصعر خدك للناس) أي : لا تتكبر . ( الناس أكبر من كبريائك) ؛ والله أكبر” / عقيل الشمري

  4. .}ولا تمشِ في الأرض مرحا{  والمقصود في المرح ؛ الكِبر على الحق والتعاظم على الخلقوليس المقصود فيه السرور او الضحك/ أحمدالرويلي

  5.         

  6.                          وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)

1-  (واغضض من صوتك) القول (الحق) ﻻ يحتاج لصوت مرتفع /د. عقيل الشمري

2-  أكثر ما سيلحظه الناس في تصرفات جوارحك فيحكمون على طبعك من خلاله هو مشيك وكلامك فتفطن(واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر اﻷصوات لصوت الحمير) / سعود الشريم

3-  ﴿ إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ﴾قال ابن زيد رحمه الله: لو كان رفع الصوت خيرًا ما جعله الله للحمير ! / نايف الفيصل

4-  (واغضض من صوتك) المؤمن كلما أحرقته نار الغضب أطفأته (عبودية) هدوء الصوت / عقيل الشمري

5-  (واقصد في مشيك) أي : اعتدل ، حتى المشي فيه عبودية لله / عقيل الشمري

6-  (واقصد في مشيك) أي : ﻻ تتكبر . حتى (مشيك) اجعله تحت (المراقبة) . من يراقب (مشيه) لن يهمل (لفظه) \عقيل الشمري

7-  ( واقصدفيمشيك) حتىالمشييحتاجلتربيةوتعليم . اطلبالعلمبمعناهالشامل/ د. عقيل الشمري

8-  ( واغضضمنصوتك) منكانهادئاًفقدأخذنصيباوافرامنالإسلام/ د. عقيل الشمري

9-  َاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ …..أمر بغض الصوت لو بالكلمات الجميلة لأنه يؤذي الأسماع، فكيف بالكلمات الحادة التي تجرح القلوب/ عبد الله بلقاسم

           10-           (واغضض من صوتك) علمنا القرآن الأدب والأخلاق حتى درجة الصوت في حديثنا./ وليد العاصمي

11-                     ( واغضض من صوتك ..)أي رقّة وأناقة في هذا الدين الذي يضبط حتى نبرة أصواتنا. / أبو ناصر الظاهري

أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَوَاتِوَمَا فِي الأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ (20)

     1 –(ومن الناس من يجادل في الله بغير علم) كلما قل (العلم) زاد (الجدال) / عقيل الشمري

     2-       وأسبغعليكمنعمهظاهرةوباطنة” قالمجاهد:أماالظاهرةفالإسلاموالرزق،وأماالباطنةفماسترمنالعيوبوالذنوب.. /فوائدالقرآن

3-  إشراقة:نعم الله ظاهرة وباطنة فتأملها(وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة) /محمد الربيعة

4-  وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنه….ثياب النعم تغطيك….. الثروات تغمرك…. العطاءات تزدحم فيك وحولك وفي داخلك وأعماقك/ عبد الله بلقاسم

5-  ﴿وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة﴾ قال مجاهد: أما الظاهرة فالإسلام والرزق، وأما الباطنة فما ستر من العيوب والذنوب. / فوائد القرآن

6-  )   وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة) الحمد لله على نعمه العظيمة حمدا يليق بجلال وجه ربنا وعظيم سلطانه/ نوال العيد

          7-  ( وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة) أكثر الناس شكرا غايته أنه يشكر النعم الظاهرة ؛ فيبقى شكر النعم الباطنة ؛ فكم يستحق الله من الشكر؟! / عقيل الشمري

         8- )وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة( النعم الباطنة : معرفتها تكون (بالعلم) إذ كلما ازددت علما ظهرت لك / عقيل الشمري

         9- وأسبغ عليكم نعمة ظاهرة وباطنة) قال مجاهد: أما (الظاهرة)فالإسلام والرزق، وأما (الباطنة)فما ستر من العيوب والذنوب . ./ عبد الملك القاسم

10- )وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة ) قال مجاهد: أما الظاهرة فالإسلام والرزق، وأما الباطنة فما ستر من العيوب والذنوب.. / تدبر

11- الحمد لله كل ما في الكون سخره الله لك؛ فليهلج لسانك بحمده “سخر لكم ما في السماوات وما في الأرض وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة”…./ أ. د. نوال العيد

12- }وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ} من قل (علمه) زاد (جداله) . / تدبر أية

 

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ (21) وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ (22)

1-  لن تستمسك بالعروة الوثقى حتى تخلص عبادتك لله،وتحسنها بإقامتها وفق ما أراد الله لك(ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى) /سعود الشريم

           2- لن تستطيع أن تقبل على الله إلا إذا كنت مُحسناً ….. ” ..ممن أسْلَمَ وجهه إلى الله وهو مُحسِن”/ نايف الفيصل

3-  (فقد استمسك بالعروة الوثقى) في أمواج الأفكار والمشاعر والظروف  في خضم التحولات وعواصف التغيير أقبض بقوتك على عروة الخلاص تشبث بها بقوة. / د. عبدالله بلقاسم

          4- (فقد استمسك بالعروة الوثقى) لم يقل (تمسك) لأن الاستمساك أقوى من التمسك، فإن الإنسان قد يتمسك ولايستمسك . / عبد الملك القاسم

وَمَنْ كَفَرَ فَلا يَحْزُنْكَ كُفْرُهُ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (23)

1-  { وَمَن كَفَرَ فَلا يَحْزُنكَ كُفْرُهُ } من لم يشفق على نفسه .. ولم يبالي بها في أي وادٍ هلكت .. فهل ستكون أنت أحرص عليها!

2-  “إنه عليم بذات الصدور” ذات صدرك هي صاحبته .. إنها النوايا التي انعجنت بفؤادك فلا تكاد أنت أن تميزها .. الله عليم بها/ علي الفيفي

3-  ” إنه عليم بذات الصدور”رسالة ربانية تقنعك بالسكوت عـن إفصـاح مشاعـرك للناس حيـث يكفيـنـا أن الله يـعلـم بما فـي صدورنـا جميعا / تدبر

4-  “ومن كفر فلا يحزنك كفره” الكفر الذي هو أعظم المنكرات يقول له ربه لا يحزنك. لا تحزن …لا تضجر …لا تتكدر حياتك احتسب أنكر قاوم. وطب نفسا / عبدالله بلقاسم

          5- {عليم بذات الصدور{ عليم بتلك الخيبات التي كتمتها بصدرك وبتلك الجراح التي أدمت قلبك فهو وحده القادر على جبرها اللهمَّ جبرا من عندك ! / مها العنزي

         –   6         إنه عليم بذات الصدور{ وكم من أنات أخفيتها عن الخلق ولم تخفى عن الخالق، جراح قلبك إن لم يعلم بها أحد فالله يعلمها، وسيداويها لك ! / مها العنزي

نُمَتِّعُهُمْ قَلِيلاً ثُمَّ نَضْطَرُّهُمْ إِلَى عَذَابٍ غَلِيظٍ (24) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ (25)

  1. ﴿ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله قل الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون ﴾ سؤال للتأمل ما وجه التعقيب بالحمد لله بعد جوابهم؟/ تدبر

  2. ﴿قُلِ الحَمدُ لِلَّهِ ﴾بقدْر كُل ما في داخلك من أحزان ..كرر بلسان قلبك “الحمد لله” .. فإنها بلسم شفاء، وراحة وسكينة وهناء. / ناصر القطامي                     

 لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (26)

وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (27)

1- وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ ” كلمات المنح والعطاء والرزق والتيسيرأوامر الخزائن التي لا تنفدفلا سقف للإنفاق ولا عجز في البنود ولا ولا شح في النفقاتورقة الطلب وعليها توقيع العطاءتقدم بطلبك الآن./ عبد الله بلقاسم

2- } ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله ..{ قال الحسن: لو جُعل شجر الأرض أقلاما وجُعل ماء البحر في دواة وقال الله : من أمري كذا وكذا ، لنفذ البحر ولتكسرت الأقلام! ./ فوائد القرآن

مَا خَلْقُكُمْ وَلا بَعْثُكُمْ إِلاَّ كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (28)

أَلَمْ تَرَى أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (29) ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ (30) أَلَمْ تَرَى أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَةِ اللَّهِ لِيُرِيَكُمْ مِنْ آيَاتِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (31)

        1-  ﴿إن في ذلك لآياتٍ لكل صبّار شكور﴾ أكثِرْ مِن شكر الله عند كل نعمة حتى يعينك على الصبر عند كل بلاء فإن النّعم لا تدوم، ولست مِن البلاء بمعصوم / إشراقة آية

        2-   ﴿ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ ﴾ “ينتهي #الصبرشكراً لأنّ الشَّاكرَ يَرَى المِنَنَ في طَيّ المِحَنْ”/ روائع القرآن

3- ﴿إن في ذلك لآياتٍ لكل صبّار شكور﴾ أكثِرْ مِن شكر الله عند كل نعمة حتى يعينك على الصبر عند كل بلاء فإن النّعم لا تدوم، ولست مِن البلاء بمعصوم. / إشراقة أية

وَإِذَا غَشِيَهُمْ مَوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوْا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلاَّ كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ (32)

1- ( وإذا غَشيهُمْ موجٌ كالظُلل دعوا الله ) لا تجعل الدعاء كالدواء لا تستعمله إلا عند البلاء ، بل ادع ربك في كل وقت في السراء وفي الضراء . / المفسر عايض المطيري

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْماً لا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئاً إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (33)

1-﴿اتقوا ربكم واخشوا يوماً لا يجزي والدٌ عن ولده..﴾ قدّم الوالد على الولد لأن الأب أكثر شفقة على الولد وأحرص على الدفع عنه. / روائع القرآن

2- ﴿ وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللهِ الْغَرُورُ ﴾قال سعيد بن جبير :هو أن يعمل بالمعصية ويتمنى المغفرة . / أحمد العنزي

3-“فلا تغرنكم الحياة الدنيا” الواجب على العاقل أن لا يغتر بالدنيا وزهرتها وحسنها وبهجتها فيشتغل بها عن الآخرة الباقية والنعم الدائمة. / فوائد القرآن

4-في زحمة الفتن يستذكر [المؤمن] قوله تعالى : ﴿ ياأيها الناس إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور ﴾/ روائع القرآن

5- ‏”فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا” من أذكى تعريفات الزهد وأنفعها تعريف شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى حيث قال :” الزهد ترك ما لا ينفع في الآخرة ” فليس الزهد شكلا كلما ابتذل تحقق، بل هو معنى كلما تأنق وتجمل فرض نفسه ../ عادل صالح السليم       

إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (34)

1-﴿ إن الله (عنده) علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام ……..﴾ لا تلتفت لتحليلاتهم وتوقعاتهم فالأمر كله لله.. ﴿…إن الله عليم خبير﴾ / نايف الفيصل

           2- مفاتيح لا يعلمها إلا الله .. {إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت{ / نايف الفيصل

3-  “وما تدري نفس ماذا تكسب غدا” دع عنك تنبؤاتهم… فهم لا يعلمون ماذا سيكسبون في الغد!! واسأل عالم الغيب، ومن عنده مفاتيحه…” / نوال العيد.

4-( وما تدري نفسٌ ماذا تكسبُ غدًا … ) لاتدري لعلَ غدًا يصلُح حالك ، ويذهب الله همّك ويرتاح بالك ، ثق بربك وألح عليه في سؤالك !! / عايض المطيري

5-وما تدري نفس ماذا تكسب غدا”كل من يخوفك بالمستقبل، فوالذي أنزل القرآن إنه لا يدري ماذا يحصل لنفسه وحدها غدا، فكيف بك وبالعالمعش مطمئنا/عبد الله بلقاسم

6-  ” وما تدري نفس ماذا تكسب غداً “دعك من تحليلاتهم فهم لا يدرون ما سيحدث لأنفسهم غداً..الأمر كله لله / أفياء الوحي

7-  توقيتان لا ندري ما حالنا فيهما : توقيت زماني : ﴿وما تدري نفس ماذا تكسب غداً﴾ وتوقيت مكاني : ﴿وما تدري نفس بأي أرض تموت﴾ فاعمل قبل المباغتة/أبوحمزة الكناني

8-لا معنى لمحاسبة النفس نهاية العام ؛ بل من يضمن بلوغ نهاية العام حتى يؤجل المحاسبة إليه (وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت) . / سعود الشريم

     9-المفاجأة الوحيدة: أن لا تتفاجأ“وما تدري نفس ما ذا تكسب غدا”/ عبد الله بلقاسم

10-                    } وما تدري نفس بأي أرض تموت } مثال : لو قدّر الله لفلان أن يموت في بلد ما .. جعل له حاجة هناك .. فيسافر وتقبض روحه .. وكأنه سافر ليموت !!/ نايف الفيصل

11-                    }وما تدري نفس بأي أرض تموت } قال أهل العلم : إذا أراد الله أن يقبض روح عبد في أرض جعل له إليها حاجة … / نايف الفيصل

12-                     “وما تدري نفس ماذا تكسب غداً ” دعك من تحليلاتهم فهم لا يدرون ما سيحدث لأنفسهم غداً ! الأمر كله لله/ افياء الوحي

           13-         “..عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم مافي الأرحام وماتدري نفس ماذا تكسب غدا وماتدري نفس بأي أرض تموت” لن ألتفت لتوقعاتك .. فالأمر كله لله! . / نايف الفيصل

          14-    ” وما تدري نفس ماذا تَكسبُ غداً .. وما تدري نفسٌ بأيّ أرضٍ تموت …. ” ليس لك إلا الساعة التي أنت فيها الآن ! . / نايف الفيصل

           15-       “وماتدري نفس ماذا تكسب غدا” لم يقل: وماتدري نفس ماذا تعمل غدا؟ لأنها تعلم ماذا ستعمل .. لكن هل تكسبه أم لا؟ هذا في علم الله. -ابن عثيمين-. / نايف الفيصل

           16-      (وما تدري نفسٌ ماذا تكسبُ غدًا … )لاتدري لعلَ غدًا يصلُح حالك ، ويذهب الله همّك ويرتاح بالك ، ثق بربك وألح عليه في سؤالك/!! عايض المطيري*

17-                     ﴿وما تدري نفسٌ ماذا تكسب غداً وما تدري نفسٌ بأي أرض تموت ﴾لا ندري من يسبق الآخر؛ الأمنيات ، أم الوفاة ؟ فلنعمل لهما سوياً / تدبر

18-                     (وما تدري نفس ماذا تكسب غدًا) وما يُدريك ؟ .. لعل همومك تذهب ويحل الأُنس مكانها غدًا.. تفاءل . / ماجد الغامدي

19-                     ﴿وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت﴾ ، من توكّل على الله شرح صدره ، فالأرزاق كُتِبت والآجال قُدّرت ولله حِكمته.فرائد قرآنية

20-                     ﴿وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته﴾ على مشارف يأسك انتظر رحمة ربك ! / روائع القران

21-                     خمسة لا يعلمها إلّا الله: ﴿ إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت ﴾.. / فرائد قرآنية

22-                     “وَما تَدرِي نَفسٌ بِأَيِّ أرضٍ تَموتُ” اللهم ارحم من ماتوا وأشفي مصابهم ، لا حول ولا قوة الا بالله. / تأملات قرآنية

23-                     ” وما تدري نفس ماذا تكسب غداً ” دعك من تحليلاتهم فهم لا يدرون ما سيحدث لأنفسهم غداً ! الأمر كله لله وحده/ أفياء الوحي .

          24-      ﴿ وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته ﴾ أيضا هو الذي سيحقق لك أمانيك من بعد يأسك وسيأتيك بمطلوبك فارتقب / روائع القرآن.

           25-      يموت أحدهم على الطاعة، هل تحسبن أنه قد ظن أن ميتته في حينها(و ما تدري نفس ماذا تكسب غداً و ما تدري نفس بأي أرض تموت) /أ.د.ابتسام الجابري

          26-            “وما تدري نفس ماذا تكسب غداً” لا تيأس من نفسك لعل غدا سيصلَح قلبك وتقبل توبتك لعل غدا تشعر للطاعة بحلاوة لم تشعرها قبلاً/ خواطرقرآنية

          27-   ﴿وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا﴾ أنزل ربنا الغيث على اليائسين كيف بمن تشبث بالأمل وحسن الظن به! / روائع القرآن

           28- ﴿وما تدري نفس ماذا تكسب غدا﴾ . لا تيأس من نفسك لعل غدا سيصلَح قلبك وتقبل توبتك لعل غدا تشعر للطاعة بحلاوة لم تشعرها قبلا. / روائع القرآن

           29-       توقيتان لا تدري ما حالك فيهما ، توقيت زماني : ﴿ وما تدري نفس ماذا تكسب غدًا ﴾ ، وتوقيت مكاني : ﴿ وما تدري نفس بأي أرض تموت ﴾./ فرائد قرآنية

           30-   (وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته وهو الولي الحميد)اللهم أغثنا وانشر لنا من رحمتك إنك أنت الولي الحميد/ د. محمد السريع

        31-         “وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته” . في قمة اليأس تهطل الرحمات./ روائع القرآن

        32-   ﴿وما تدري نفس ماذا تكسب غدا﴾. لاتهتم بتحليلات الناس وتنبؤاتهم، فهم لا يعرفون ما سيحدث لأنفسهم غدا. الامر كله لله. / تأملات قرآنية

33-(وما تدري نفس ماذا تكسب غدا) ولم يقل وما تدري نفس ماذا تعمل غدا فلماذا ؟..   لأن النفوس تعلم ماذا ستعمل في غدها لكن هل تكسبه أم لا هذا في علم الله عز وجل. / ابن عثيمين

34- قبل أن تغمض عينيك على فِراشك ، تذكر أنه يوم مضى بما كتبه ربك لك ، من رزقٍ وسرور أو هموم ثم بشر قلبك ، عن الغد، وأنه قد تكفل به المولى ربك .( وما تدري نفسٌ ماذا تكسب غداً ) / عايض المطيري

35- ﴿وما تدري نفسٌ ماذا تكسب غدا﴾ هذه الآيةُ عندي.. بحرٌ من بِحار الأمل.. مخبّئات القَدر.. والظنّ الجميل.. لا تدري لعلّ الله يُحْدِثُ بعد ذلك أمرا../ طارق مقبل

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved