سورة الجاثية

( بسماللهالرحمنالرحيم )

حم (1) تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنْ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّ فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِلْمُؤْمِنِينَ (3) وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِنْ دَابَّةٍ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (4) وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ السَّمَاءِ مِنْ رِزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (5)

1- }وما أنزل الله من السماء من رزق{ يكمن الرزق في مكان واحد والعجيب نسلك له طرق متعددة ليست له ظنا منا أن هنالك يكون المبتغى ! / مها العنزي

2- }…اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لَا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَى شَيْءٍ} { وتصريف الرياح آيات لقوم يعقلون { حين تشتد الرياح وترى عواصفها ينقطع أملك من نجدة المخلوقين ، فليس لهم حول ولا قوة في صرفها هنا تظهر لك آية في قدرة الله وحده . / محمد الربيعة

تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (6)

  1. فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ من لم ينفعه القرآنفلن ينفعه شيء./ عبد الله بلقاسم

  2. “فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ ” الحرمان باختصار : أن تقرأ كل شيء إلا القرآن !! / عادل صالح السليم

وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (7) يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (8)

}-1يسمع آيات الله تتلى عليه ثم يصر مستكبرا كأن لم يسمعها{ ﻻ تلوم اﻷذن إن لم تسمع .. ” فالقلب ” إن أعرض.. فلا حيلة مع صاحبه ! / مها العنزي

وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئاً اتَّخَذَهَا هُزُواً أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (9) مِنْ وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلا يُغْنِي عَنْهُمْ مَا كَسَبُوا شَيْئاً وَلا مَا اتَّخَذُو ا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (10) هَذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ (11)

}-1هذا هدى{ ما من أحد أقبل على #القرآنيتلمس الهدى، إﻻ هداه الله .. كتاب ملأ أرجاء الكون بنوره سينير قلبك بأنوار ربانية. #سورة_الجاثية / مها العنزي

اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمْ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (12) وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَوَاتِوَمَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (13)

1- تأمل ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﺨﻠﻮﻕ ﻷﺟﻠﻚ ﴿ﻭﺳﺨﺮﻟﻜﻢ ﻣﺎفي ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ﴾ المطلوب منك ﴿ﺇﻻ ﻟﻴﻌﺒﺪﻭﻥ﴾ ولك الجائزة ﴿جنة ﻋﺮﺿﻬﺎ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ﴾ / رمزي ناصر

قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْماً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (14)

         1- ﴿قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله﴾ أمرهم أن يصفحوا عن مشركين! وأنت لم تستطع أن تصفح عن أخيك، وابن عمك وجارك؟/ روائع القرآن

         2- ﴿فاصفح عنهم﴾ ﴿قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله﴾ أمرهم أن يصفحوا عن مشركين! وأنت لم تستطع أن تصفح عن أخيك، وابن عمك وجارك؟ / علي الفيفي

مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ (15) 

  1. فمن أبصر فلنفسه” فمن اهتدى فلنفسه” من عمل صالحاً فلنفسه” ومن تزكى فإنما يتزكى لنفسه” ومن شكر فإنما يشكر لنفسه” ومن جاهد فإنما يجاهد لنفسه” ما أحوجنا لاستشعار هذه الحقيقة؛ فالعبد هو المنتفع بالعمل الصالح؛ ومعرفة ذلك تجعل المؤمن يستشعر اضطراره للهداية والتماس أسبابها, ويشحذ همته. ./ فوائد القرآن

  2. ‏(مَن عَمِلَ صالِحًا فَلِنَفسِهِ وَمَن أَساءَ فَعَلَيها ) حتى عباداتك التي قُمت بها الله غنيُّ عنها كُل الغنى ، صلاتك هي لك .. ودعاؤك لك ايضاً،‏الله يُحب المتقين ولكنه لا ينقص من عرشه شيء إذا عصيته، بل أنت المسؤول عن نفسك وكفى بالله حسيبا ! / ياسمين العنزي

وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (16) وَآتَيْنَاهُمْ بَيِّنَاتٍ مِنْ الأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلاَّ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمْ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (17) ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنْ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ (18)

1-  إذا مدح الغرب وسطيتك في تدينك فاتهم نفسك،ﻷن من الوسطية محكمات يحاربها الغرب(ثم جعلناك على شريعة من اﻷمر فاتبعها وﻻ تتبع أهواء الذين ﻻيعلمون (/ سعود الشريم

2-  ‏﴿ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها،ولاتتبع أهواء الذين لايعلمون﴾كل ما خالف الشريعة فهو هوى، وإذا كان هذا يقال له فكيف بغيره؟ / عمر المقبل

          3-  {ثم جعلناك على شريعة من اﻷمر فاتبعها{ وتبقى رسالة محمد الرسالة الخالدة التي ترسم معالم الطريق، لمن أراد أن يتبع الطريق ! / مها العنزي

إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنكَ مِنْ اللَّهِ شَيْئاً وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ (19)

1-في موقف حرِج،،ذكرت هذه الآية فكانت عونا:(ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون !إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئاً!) / وليد العاصمي

   }    -2     إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئا{ كل ظل من دون الله ، زائل وكل عون من غير يد الله ، قاصر وكل غنى بغير الله ، فقر .. ! /خواطر قرآنية

       3-  ﴿ والله ولي المتقين ﴾ ألا تشجعك لتستمر في إحسانك؟ ألا تقيك بأس المخاوف التي تطاردك؟ بلى، ولايته تكفيك وتغنيك/ روائع القرآن

    )  -4      إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئا ( كل ظل من دون الله ، زائل وكل عون من غير يد الله ، قاصر وكل غنى بغير الله ، فقر .. ! / مها العنزي

هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (20)

}-1هذا بصائر للناس{ إن تشابكت اﻷمور وتعقدت، ولم يعرف وجه الحق من الباطل، فاعرضها على القرآن وأوزنها بميزانه، فهو الفيصل العادل / مها العنزي

أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (21)

1-  (أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا سواء محياهم ومماتهم) الصالحون حتى الموت يتفاضلون فيه مع غيرهم/د. عقيل الشمري

           2- كان الفضيل بن عياض إذا قرأ { أم حسب الذين اجترحوا السيئات …. الآية} يقول لنفسه : ليت شعري من أي الفريقين أنت !! فما يقول أمثالنا ؟؟/ نايف الفيصل

          3- }أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون} هذه تسمى مبكاة العابدين! (الثعلبي)/ نايف الفيصل

           4- من استقام على أمر الله فحقه على الله ألا يعذبه…. ” أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات.. “/ نايف الفيصل

5-  “أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواءمحياهم ومماتهم ساء مايحكمون” هذه الآية تسمى مبكاة العابدين الثعلبي

وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (22)

أَفَرَأَيْتَ مَنْ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلا تَذَكَّرُونَ (23)

1-  ( أفرأيت من اتخذ إلههُ هواه )داخل كل عبد صنم يسمى الهوى وعلى قدر تمكن الشيطان تكون عبادته قال ابن عباس : الهوى إله يعبد من دون الله / عايض المطيري

2-العلم إذا اختلط بالهوى أضر على صاحبه من الجهل (أفرأيت من اتخذ إلاهه هواه وأضله الله على علمٍ وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة)/عبد العزيز الطريفي

            3-احذر !! { أفرأيتَ من اتخذ إلهـهُ هـواه .. } قال الحسن البصري : هو المنافق لا يهوى شيئاً إلاَّ ركبه !!! / نايف الفيصل

4-  ( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة ) “الهوى معبودٌ لا يُرى، يغلق السمع ويحجب البصر .” / عبد العزيز الطريفي

5-  الهوى معبودٌ لا يُرى، يغلق السمع ويحجب البصر (أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة) / عبد العزيز الطريفي

6-  أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ” كلما هوى شيئا ركبه، وكلما اشتهى شيئا أتاه، لا يحجزه عن ذلك ورع ولا تقوى. قتادة / نوال العيدر

            7- يتظاهر أنه حر لا ينتمي لأي تيار !حسنا أنت تنتمي لتيار(أفرأيت من اتخذ إلهه هواه!) / وليد العاصمي

      –   8     } فمن يهديه من بعد الله{ القلب إن لم يوقد الله به قناديله بقي في ظلام دامس والنفس إن لم يوجهها الله إلى سبيله تشتت بها السبل / مها العنزي

9- اعلم أن أعظم الخذلان أن يضلك الله تعالى وأنت على علم ﴿ أَفَرَءَيْتَ مَنِ ٱتَّخَذَ إِلَٰهَهُۥ هَوَىٰهُ وَأَضَلَّهُ ٱللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ ﴾. / تدبر

وَقَالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ (24) وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ مَا كَانَ حُجَّتَهُمْ إِلاَّ أَنْ قَالُوا ائْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (25) قُلْ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (26) وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ (27)

1- ويوم تقوم الساعة يومئذ يخسر المبطلون” الجاحدون بما أنزله على رسله من الآيات البينات والدلائل الواضحات..ابن كثير نعوذ بالله من الخسارة. / نوال عيد

وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (28)

} -1اليوم تجزون ما كنتم تعملون{ رسالة لكل ظالم تمادى بظلمه.. وكل طاغية تفنن ببطشه.. فكل دمعة قهر بسببهم لن تضيع بمحكمة الله. / مها العنزي

هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (29)

-1 إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون “قبل أن تكتب الخاطرة:أنت تملي والملائكة تستنسخ/ عبد الله بلقاسم

2-﴿إنا كنا نستنسخ ماكنتم تعملون ﴾ لأفعالك وكلامك وكتاباتك نسخة ستراها يوم القيامة ، فاحرص على مايسرك أن تراه !/ تأملات قرآنية

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ (30) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا أَفَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاسْتَكْبَرْتُمْ وَكُنتُمْ قَوْماً مُجْرِمِينَ (31) وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُمْ مَا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِنْ نَظُنُّ إِلاَّ ظَنّاً وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ (32)

1- }إن وعد الله حق{ ليس مشكوكا فيه حتى يعسر عليك الصبر وهذا يدل على أن كل مؤمن موقن رزين العقل يسهل عليه الصبر وكل ضعيف اليقين ضعيف العقل خفيفه / تفسير السعدي

2-     2-  “إن وعد الله حق” العبد إذا علم أن عمله غيرضائع بل سيجده كاملا هان عليه ما يلقاه من المكاره ويسرعليه كل عسير واستقل من عمله كل كثير السعدي / أبو حمزة الكناني

وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون (33) وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا وَمَأْوَاكُمْ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (34) ذَلِكُمْ بِأَنَّكُمْ اتَّخَذْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ هُزُواً وَغَرَّتْكُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ لا يُخْرَجُونَ مِنْهَا وَلا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ (35)

1- لا يستهزىء بآيات الله إلا من نسي نعم الله عليه، فذِكْر النعم يوجب تعظيم المُنْعِم . (ولا تتخذوا آيات الله هزواً واذكروا نعمة الله عليكم). / عبد العزيز الطريفي

فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَوَاتِوَرَبِّ الأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (36) 

  1. ﴿ فَلِلَّهِ ٱلْحَمْدُ رَبِّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَرَبِّ ٱلْأَرْضِ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ ﴾ أعاد ذكر الرب تنبيهًا على أن حفظه للخلق وتربيته لهم ذو ألوان بحسب شؤون الخلق . / تدبر   

وَلَهُ الْكِبْرِيَاءُ فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (37)

1-  لله تعالى الكبرياء والعظمة (وله الكبرياء في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم) فهو الكبير الذي يصغر دون جلاله وكبريائه كل شيء! / سلمان العودة

            2- ( وهو العزيز الحكيم ) “القوة بلا عقل وحكمة طغيان وتجبر ولذا جمع الله لنفسه بين الاسمين العظيمين .” / د.سلمان العودة 

3-{وَلَهُ الْكِبْرِيَاءُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْض وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} من عَرَفَ عُلُوَّ اللهِ سبحانَه.. وكبرياءَه..  لازَم-حتماً-طريقَ التّواضُع وسَلَك سبيلَ التّذلُّل لربِّه.. / خالد الخليوي

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved