سورة فاطر

( بسماللهالرحمنالرحيم )

الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1)

1-  [ الحمدلله فاطر السموات والأرض ] هو وحده من يستحق الحمد وهو وحده من يستحق الثناء فالكريم الكامل كل سجاياه كريمه كاملة سبحانه / مها العنزي

مَا يَفْتَحْ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (2)

1-             ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها. ..) حتى أنت لو هربت من هذه الرحمة في جوف الأرض للحقت بك وأدركتك. / عبدالله بن بلقاسم

2-             ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها] ان فتح الله لك ابواب السعد فلن يقدر أحد على غلقها او عرقلة مسيرها لاحسد او عين ! اطمئن/ مها العنزي

3-              }ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده} لو تدبرها الناس لكفتهم! ولفتحت عليهم باب الخير وأغلقت عنهم باب الشر. / نايف الفيصل

4-              } ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده … } هـذه الآية تقطع عنك كل قوة وتصلك بقوة الله العزيز الحكيم .. / نايف الفصل

5-              لو أغلقت الأبواب في وجهك،وضاقت بك الأرض، استحضر معنى اسم الله الفتاح القادرعلى فتح ما انغلق من أمرك”ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها” / نوال عيد

6-              ( وما يمسك فلا مرسل له من بعده)لن يمسك الله عن عبده (شحا) وإنما (لطفا) فحتى ما يمنعه الله هو عطية أخرى ./ د. عقيل الشمري.

7-              ﴿ ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها ﴾ ﴿ وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ﴾ ﴿ سيجعل الله بعد عسرٍ يسرًا ﴾ علام الهَم ؟! / حاتمبن صالح المالكي

8-              آية لا أملُّ تدبرها {مايفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها}اللهم يارب افتح لنا من رحماتك وفضلك ماتغنينا به عن رحمة من سواك / محمد الربيعة

9-              ﴿ ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم﴾ آية تقطع عنك كل قوة وتصلك بقوة الله العزيز الحكيم/ نايف الفيصل

10-         (ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها) متى أراد أن يعطيك بلا حد لن يمسكه عنك أحد فاطمئن. /إبتسام الجابري

11-         ‏( مايفتح الله للناس من رحمةٍ فلا ممسك لها )آية تسكب على القلب الأمان .فكن مطمئناَ / نوال البخيت

12-         باب لا تُغلقه قوى الخلق مجتمعة، ومن طرقه لا يُرد، ومن ولجه لقي عظيم الخير فيه.. ” مايفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها” / نوال العيد

13-         ﴿ ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها ﴾ ولو اجتمع الناس عليك كطوفان نوح ! / حاتم المالك

14-         ما كتبه الله لك لن تمنعه قوى الأرض مجتمعة ” ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها”. صباحك رحمة/ نوال العيد

15-         “ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها” خزائن الرحمات بيد الذي يقول للشيء كن فيكون، يجود بها على من يشاء، بحكمته وتدبيره وتقديره. / فوائد القرآن

16- ‏(ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها) حتى أنت لو هربت من هذه الرحمات ، في جوف الأرض أو إلى أعلى السماوات ، للحقت بك بإذن الله وأدركتك بالخيرات ./عايض المطيري

17- (مايفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها(   نم قريراً .. مطمئناً .. موقناً واثقاً بأن لا أحد يستطيع أن يغلق باباً فتحه الله لك . / تدبر   

 

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِنْ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (3) وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ (4)

1- ﴿ وإلى الله تُرجع الأمور ﴾ لاتلجأ لغير الله ، فمن أنزل حاجته بالله قُضيت ، ومن أنزل حاجته بغير الله وُكل إليه ./ روائع القران  

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (5)

  1. ﴿ إنَّ وعد الله حَق ﴾ فـبِـمَ ستلقىٰ الله ؟/ نايف الفيصل

  2. ‏”فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا” من أذكى تعريفات الزهد وأنفعها تعريف شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى حيث قال :” الزهد ترك ما لا ينفع في الآخرة ” فليس الزهد شكلا كلما ابتذل تحقق، بل هو معنى كلما تأنق وتجمل فرض نفسه ../ عادل صالح السليم       

  3. ﴿يا أيها الناس إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور﴾ أشد أعدائك : الدنيا والشيطان فاحذر هم . / تدبر     

إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ (6)

  1. .” إن الشيطان لكم عدو” لا تحزن فالمعركة كر وفر والأيام دول ويوم لك ويوم عليك وكل ما احتله الشيطان بالذنب تستعيده بالتوبة./ عبد الله بلقاسم

  2. .(فاتخذوه عدوا) يجبرك عدوك أحيانا أن تتخذه عدوا، وتصبح (تتمتع بالحياة وكن صديق الجميع)مجرد سذاجة! / وليد العاصمي

  3. .﴿إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير﴾ آية تختصر لك الصراع بين الشيطان والإنسان . ./ روائع القرآن

  4. .﴿ إِنَّ الشَّيطانَ لَكم عَدُوٌّ فَاتَّخِذوهُ عَدُوًّا ﴾ العجب كل العجب أن تطيع عدوك ! / روائع القرآن

الَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (7)

أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (8)

1-  في أشد حالات ضلال الإنسان حين ﴿ زين له سوء عمله فرآه حسنا ﴾ نعوذ بالله من العمى. / نايف الفيصل

          2-   }أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا فإن الله يضل من يشاء ويهدي من يشاء } اللهم أرِنا الحق حقا وارزقنا اتباعه والباطل باطلا وارزقنا اجتنابه .. / نايف الفيصل

3-  (أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا ﴾ قال قتادة: منهم الخوارج الذين يستحلون دماء المسلمين.. نعوذ بالله من زيغ البصيرة.. / نايف الفيصل

4-  ﴿ أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا ﴾ لا شيء أسوأ من العمل السيء إلا الاعتقاد أنه حسن !! / نايف الفيصل

5-  ( زين له سوء عمله فرآه حسنا ) “أعظم البلاء أن يبتلي اللهُ الإنسان بالشر ويُحببه إلى قلبه حتى يتعصّب له وينشره في الناس لتكثر سيئاته ويموت عليه .” / عبد العزيز الطريفي

6-  [ فلا تذهب نفسك عليهم حسرات] قد يتألم قلبك لحال البعض ممن ألغوا عقولهم وأخمدوا نور الإيمان بأيديهم ، فما حيلتك معهم

7-  ﻻ يغلبنك التحسر على شخص لبس لبوس اﻹسلام وهو يتحدث بحديث الكفر؛فإن الله قد سلى نبيه بقوله(فلا تذهب نفسك عليهم حسرات إن الله عليم بما يصنعون). / سعود الشريم

8-  [ فلا تذهب نفسك عليهم حسرات] لا تحزن عند إكتشاف ما يكنه البعض لك وكيف قابلوا إحسانك بالإساءة بل اشكر القدر الذي وضح لك المخفي

          9-   لتعرف نعمة الله عليك تأمل في من نصب نفسه عونًا للشيطان في الدعوة إلى المنكرومجادلة أهل الحق بالباطل{ أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا{ / أ.د.ناصر العمر

10- ( فَلَا تَذۡهَبۡ نَفۡسُكَ عَلَیۡهِمۡ حَسَرَتٍ ) قد ينتفش الباطل، ويفشو المنكر، ويستطيل أهله ويقل الناهون عنه = وهنا سوق الصبر وملازمة العبادة وأوان ضبط النفس وموازنة المشاعر واستحضار حكمة الله البالغة في تقدير ذلك../ عادل صالح السليم

11- ﴿أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا﴾ كم هو مخيف هذا الحال، نعوذ بالله منه. / تدبر    

12- “فَلَا تَذۡهَبۡ نَفۡسُكَ عَلَیۡهِمۡ حَسَرَات” دعوة إلى ضبط النفس وموازنة الأمور، وأن التأثير النفسي جراء ردود الأفعال قد يُذهب بمكتسبات الدعوة، فلا تستفز بالتكذيب ولا تكتئب بالنتائج القريبة.. / عادل صالح السليم

13- “فَلَا تَذۡهَبۡ نَفۡسُكَ عَلَیۡهِمۡ حَسَرَتٍ” قد ينتفش الباطل، ويفشو المنكر، ويقل النهي عنه  وهنا أوان ضبط النفس وموازنة المشاعر واستحضار حكمة الله البالغة في تقدير ذلك.. / عادل صالح السليم

14- “فَلَا تَذۡهَبۡ نَفۡسُكَ عَلَیۡهِمۡ حَسَرَٰتٍ” رباطة الجأش عند تمدد الباطل ضرورة.. انزعاج البعض من استطالة المفسدين والمجاهرين بالباطل والمنكر حتى ينكمش نفسياً ويضعف يأساً يزيد السوء بسبب إنهاك الحق.. التوازن وامتصاص الصدمة وقود للثبات.. / عادل صالح السليم

15- ﴿أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا ﴾ لا يزال المرء قريبا من التوبة إذا كان يفعل المعصية وهو يعلم انها ذنب، اما اذا كان يرى قبيحه حسنا فاعلم أن الضلال قد استحكم. / تدبر     

          

وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَاباً فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا كَذَلِكَ النُّشُورُ (9) مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعاً إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُورُ (10)

1-  “من كان يريد العزة فلله العزة جميعا” دليل على أن التماس العز لايكون إلا بطاعة الله،وأن ملتمس العز بغيرها لايزداد إلا ذلاّ. . / فوائد القرآن

2-  (إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه) في الكلام الطيب قال (يصعد) وفي العمل قال (يرفعه) : لأن العمل ثقيل وثقيل /عقيل الشمري

3-  (إليه يصعد الكلم الطيب) من جمال الكلم الطيب وصعوده : أنه يقع في سمع الله قبل أذن السامع /عقيل الشمري

4-  العزّة لله لا تُنال إلا بطاعة الله (من كان يريد العزة فلله العزة جميعا إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه) / عبد العزيز الطريفي

5-  “من كان يريد العزة فلله العزة جميعا إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه” من أراد العزة فعليه بالكلم الطيب والعمل الصالح / نوال العيد  

6-  (من كان يريد العزة فلله العزة جميعا)يا من يريد العزة، اطلبها ممن هي بيده، فإن العزة بيد اللّه، ولا تنال إلا بطاعته . /تفسير السعدي  

7-  ماأكثرالذينيبتغونالعزةﻷنفسهم،غيرأنهميختلفونفيالتماسهامنمظانها،والموفقهومنطلبهاممنيملكها(منكانيريدالعزةفللهالعزةجميعا)./.سعودالشريم 

8-  صباحك عزة. من أعزه الله لن يخفضه أحد، ومن اعتز بغير الله ذل “من كان يريد العزة فلله العزة جميعا / نوال العيد

9-  لا تحزن إنْ لم يحتف أهل الأرض بأحرفك الجميلة ، وكلماتك الصادقةفهناك في السماء من يسمعها .﴿إليه يصعد الكلم الطيب﴾/ إبراهيم العقيل

10-                     لا يزال عمل العبد يرتفع لربه حتى يرفع الله ذكره: {إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه}…” / نوال العيد.

           11-       ﴿ والعمل الصالح يَرفعه ﴾ ﴿ ولكل درجات مما عملوا ﴾ حجمك عند الله …. بحجم عملك الصالح !” / نايف الفيصل

           12-            قَرنَ الله  الإيمان ب(العمل الصالح) في أكثر من 200 آية في كتابه… لتعلم أن الإيمان بلا عمل كالشجر بلا ثمر ! / نايف الفيصل

13-                     (إليه يصعد الكلم الطيب)لا أحد يعترضه أو يمنعه من كل أحد مهما كانت لغاتهم أو أحوالهم  إليه بلا واسطة أو ترجمان./ د. عبدالله بلقاسم

14-                     من أراد أن يعزه الله فعليه بوصية الله عز وجل (من كان يريد العزة فلله العزة جميعا إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه( . / نوال العيد

15-                     ﴿ إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ ﴾ حتى ولو لم يُقدّر الآخرون طيبة كلماتك وصدق عباراتك.. يكفيك أنها تصعد لـِربك وتزف إلى سماواته العلا..!! / ماجد الزهراني

16-                     ‏﴿ إليه يصعد الكَلِمُ الطيب … ﴾ اختر من كلماتك وألفاظك أطيبها فإن لم تجد لها في قلوب الآخرين مهبط فيكفي أنها إلى ربك تصعد ! / حاتم المالكي

17-                     التكبيروالجهربهفيالعشركفيلبإذكاءمشاعرالعزةفينفسك؛ لتستحضرعلىالدوامأنهأحدأكبرمنالله)منكانيريدالعزةفللهالعزةجميعا( / سعودالشريم

18-                     ﴿ إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ﴾ لا تأسفنَّ على كلمةٍ طيبةٍ قلتها أو عملٍ صالحٍ فعلته فيكفيك أنّهُ لله يصعد./ روائع القرآن

            19-     ﴿ إليه يصعد الكلم الطيب ﴾ لا تحزن إنْ لم يحتف أهل الأرض بأحرفك الجميلة وكلماتك الصادقة فهناك في السماء من يسمعها / إبراهيم العقيل

           20-      “إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه” المؤمن في خير دائم ينتقي أحسن الكلمات فيثيبه ربه ويعمل الصالحات فيقبلها منه/ خواطر قرآنية

          21-    ﴿من كان يريد العزة فلله العزة جميعا إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه﴾ السعادة في تنعم الروح بمعاني العزة وطيب الكلام وصالح العمل! / د. رقية المحارب

         22-   ﴿ من كان يريد العزة فلله العزة جميعا ﴾ يامن يريد العزة اطلبها ممن بيده فإن العزة بيد الله ولا تنال إلا بطاعته# ابن_سعدي

          23-     تدبرآية (إِلَيْهِ يَصْعَدُالْكَلِمُ الطَّيِّب)طيب كلماتك تصعد لربك  حتى ولو لم يقدرها الآخرون فاجعل غايتك هناك لا هنا ./ عبدالمحسن المطيري

          24-    ﴿إِلَيْه يَصعد الْكَلِمُ الطَّيِّب ﴾ قد لاتجد الكلمات الطيبه مدخل في قلوب بعض الناس ، يكفيك انها الى الله تصعد. / تأملات قرآنية

          25-   ﴿إِلَيْه يَصعد الْكَلِمُ الطَّيِّب ﴾. لاتحزن اذا الكلمات الطيبه ليس لها مكان في قلوب بعض الناس، يكفيك انها الى تصعد الى الله. / تأملات قرآنية

26-  ﴿مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا﴾ يا من يريد العزة، اطلبها ممن هي بيده، فإن العزة بيد اللّه، ولا تنال إلا بطاعته. / ابن سعدي

وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجاً وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلا تَضَعُ إِلاَّ بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلاَّ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (11) وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (12) يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى ذَلِكُمْ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ (13)

1- تميل القلوب إلى تعظيم الأكثر ملكاً، ولكن في ملك الله يستوي المالك والمملوك (ذلكم الله ربكم له الملك والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير) / عبد العزيز الطريفي

إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ (14)

يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (15)

1-             يا أيها الناس أنتم الفقراء”نحن فقراء يا صديقي، لا تنتظر منا الكثير،نحن لا نملك إلا القليل والقليل فقط من أي شيء.نريد منك قليلا من التسامح أيها الفقير أيضا/عبد الله بلقاسم

2-              (يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله) الفقر لله أن تستغني به وحده” / د:عقيل الشمري

3-              ( يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله)لما افتقروا إلى الله (اغتنوا) به عن كل أحد / د. عقيل الشمري .

4-              “يا أيها الناس أنتم  (الفقراء)( إلى الله)” هذه بشارة من ربنا نحن أغنياء عن كل أحد  عن كل شئ فقراء فقط إلى الله./ عبدالله بلقاسم

5-              ﴿يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى ﷲ﴾ أرأيتَ فقراً أفضل من غنى ؟ إنه الفقر إلى ﷲ ، كلما زاد فقرك لربك زاد توفيقه لك. / فرائد قرآنية

6-              (يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله) ولهذا : فالله لنا يمثل كل شيء. / د.عقيل الشمري

7-              ﴿ يا أيّها النَّاس أنتمُ الفُقراء إلى الله ﴾ إلى “الله” فقط ! نحن من يصنع الحاجة في قلوبنا لغيره ، لم يخلقنا لنفتقر لأحد في أي شيء سواه . / حاتمبن صالح المالكي

8-              { يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد} آية كلما سمعتها عرفت حقيقتي ، وعرفت ربي ر/ محمد الربيعة

9-              من استغنى بالله أغناه ومن افتَقر إليه رزقه ؛ ﴿ يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله ﴾./ فرائد قرآنية

10-         لا تتشبث بأحد من الخلق فكلهم على حدٍ واحد لهم وصف واحد وهو ( الفقر ) ( والله هو الغني الحميد ) / تأملات قرآنية

11-         ﴿ يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني﴾ محتاجون إلى ربنا الغني في كل لحظة،وكل حركة، وكل أمر، ولا حول لنا ولا قوة إلا بالله.  / تأملات قرآنية

12-         “يا أيها الناس أنتم الفقراء” نحن ننصدم في الناس، ليس لأنهم سيئون بالضرورة لكن لأنهم سيظلون فقراء، إنهم عاجزون عن تقديم ما نأمله منهم / عبد الله بلقاسم

13-         ” ياأيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني” محتاجون إلى ربنا الغني في كل لحظة،وكل حركة، وكل أمر، ولا حول لنا ولا قوة إلا بالله . / نوال العيد

14-         ( أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد) بدأ بفقر الناس قبل غناه سبحانه ؛ لأن من عرف ذاته البشرية على الحقيقة عرف ربه على الكمال/عقيل الشمري

15-         ﴿ يَٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ أَنتُمُ ٱلْفُقَرَآءُ إلَى ٱلله ﴾ . فقراء في صرف النقم عنهم ودفع المكاره وإزالة الكروب والشدائد. / روائع القرآن

16-         “أنتم الفقراء إلى الله” لما أثبت فقرهم إليه وغناه عنهم،وليس كل غني نافعا بغناه إلا إذا كان الغني جوادا منعما القرطبي/ فوائد القرآن

17-         ﴿ يَاأَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّه ﴾ . الجميع تحت رحمة الله الجميع فقير الى الله/ تأملات قرآنية

18-         ﴿ يَاأَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّه ﴾ . كُلنا تحت رحمة الله كُلنا فقير الى الله/ تأملات قرآنية

19- ﴿ وَاللَّهُ هُوَ الغَنِيُّ ﴾ فقراء إلى رحمته .. فقراء إلى عفوه .. فقراء إلى رضاه .. فقراء إلى كرمه .. فقراء إلى فضله .. اللهم أغننا بك عن كل من سواك ../ ناصر القطامي

20- ‏﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ﴾ لكن الموفق الذي لا يزال يشاهد فقره في كل حال من أمور دينه ودنياه ويتضرع له ويسأله أن لا يكله إلى نفسه طرفة عين وأن يعينه على جميع أموره ويستصحب هذا المعنى في كل وقت فهذا أحرى بالإعانة التامة من ربه وإلهه./ ابن سعدي                             

21- (يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد) ذكّر قلبك بها وأنت تتضرع إليه في هذه الليالي المباركة! حاجاتك كلها عنده فلا تطلبها إلا منه وحده سبحانه . / تدبر     

22- اية الافتقار إلى الغني الجبار ﴿يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد﴾ مهما بلغت ثروتك قوتك ذكاؤك علمك فأنت فقير إليه ﷻ . / تدبر

23-“أَنتُمُ الفُقَراءُ إِلَى اللَّهِ” الفقرُ وصفٌ لازمٌ للخلق جميعاً .. فلا يفوتك إذا رأيت فقيراً أن تتسولَ منه بعض الحسنات.. / عادل صالح السليم

24- يا ايها الناس انتم الفقراء الى الله ” التقرب الى الله بنعت الذل والفقر هو افضل ما تجتلب به العطايا قال قائلهم أتيناك بالفقر يا ذا الغنى وأنت الذي لم تزل محسنا وعند الصباح وعند المسا نهيم اشتياقا بفرط الأسى عهدناك برّا بنا مؤنسا وعودتنا كل فضل عسى يعود الذي منك عوّدتنا ./ فوائد القرآن

25- لا تتشبث بأحد من الخلق فكلهم على حدٍ واحد لهم وصف واحد وهو ( الفقر ) ( والله هو الغني الحميد (/تدبر أية

إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ (16) وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ (17) وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى إِنَّمَا تُنْذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَمَنْ تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ (18)

1- لا يتمرد أحد على أوامر الله في العَلَن، إلا وقد سبق ذلك تمرده عليها في السر (إنما تنذر الذين يخشون ربهم بالغيب) / عبد العزيز الطريفي

2- ﴿ ومن تزكى فإنما يتزكى لنفسه ﴾ أنتَ المستفيد .. حين تُقبِل على روحك فتطهّرها ، و تطلب زكاتها / نوال العيد

3- “ٱلَّذِینَ یَخۡشَوۡنَ رَبَّهُم بِٱلۡغَیۡبِ” الغيب والخفاء أفضل أجواء الإخلاص، تسلم فيه من آفات النفاق وحب الثناء. / عادل صالح السليم

وَمَا يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ (19) وَلا الظُّلُمَاتُ وَلا النُّورُ (20)

1-الذي يزعم أنه مسلم ليبرالي أو ليبرالي مسلم إنما هو كالذي يزعم أنه حي وميت أو بصير وأعمى!!. (وما يستوي اﻷعمى والبصير ولا الظلمات ولا النور) / سعود الشريم

وَلا الظِّلُّ وَلا الْحَرُورُ (21) وَمَا يَسْتَوِي الأَحْيَاءُ وَلا الأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ (22) إِنْ أَنْتَ إِلاَّ نَذِيرٌ (23) إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلاَّ خلا فِيهَا نَذِيرٌ (24)

} -1       بشيرا ونذيرا{ ليس أجمل من أن تزرع بالنفوس اﻷمل وتحدثهم عن سعة رحمة الله وثوابه قبل غضبه وعقابه ! / مها العنزي

وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيرِ (25) ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ (26) أَلَمْ تَرَى أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (27)

1-  ﴿ ومن الجبال جُدَدٌ بِيض وحُمْر مختلف ألوانها ﴾ جُدَد : جمع جادة = طُرق تكون في الجبل، وليس معناها جديدة وحديثة ! / نايف الفيصل

   2-  ﴿ ومن الجبال جُدَدٌ بِيض وحُمْر مختلف ألوانها ﴾  جُدَد : جمع جادة = طُرق تكون في الجبل، وليس معناها جديدة وحديثة !    / نايف الفيصل

وَمِنْ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (28)

1-  لن تخشى ربك بحق إلا إذا علمت عظمته(إنما يخشى الله من عباده العلماء)ولن تزهد في الدنيا إلا بمعرفة اﻵخرة(تريدون عرض الدنيا والله يريد اﻵخرة). / سعود الشريم

2-  نردد كثيرا وصية: يجب الرجوع إلى العلماء الكبار،فمن هم الكبار؟وهل يحددهم متعالم صغير؟كلا فقد بين الله الكبار(إنما يخشى الله من عباده العلماء) /سعود الشريم

3-  ﴿إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ﴾ قال ابن مسعود :ليس العلم عن كثرة الحديث،ولكن العلم عن كثرة الخشية./عبدالله المقحم

           4-   ﴿ ..وهم يَحْسَبونَ أنهم يُحْسِنونَ صُنْعا﴾ مصيبة… أن لا تَـدْري أنك لا تَـدْري !! / نايف الفيصل

5-  ” إنما يخشى الله من عباده العلماء ” من عرف الله اشتد حياؤه منه وخوفه له وحبّه له ، وكلما ازداد معرفةً ازداد حياء وخوفاً وحباً . / فوائد القرآن

6-  ” إنما يخشى الله من عباده العلماء ” قال ابن مسعود وغيره : كفى بخشية الله علما وكفى بالاغترار بالله جهلا . فضل علم السلف ..لابن رجب . / أبو حمزة الكناني

     7 – ﴿ إنما يَخشى اللهَ من عباده العلماء ﴾ قال مجاهد: العالِم من خشيَ الله  / نايف الفيصل

     8- صباحك خشية كلما زاد علم الإنسان زادت خشيته، وفي كتاب الله” إنما يخشى الله من عباده العلماء . / نوال العيد

     9- ﴿إنما يخشى اللهَ من عباده العلماء﴾ قال الحافظ ابن كثير في تفسيره: كلما كانت المعرفة بالله أتمّ والعلم به أكمل..

       كانت الخشية له أعظم وأكثر / نايف الفيصل

10-إنما يخشى الله من عباده العلماء} فالذي لم تقم بقلبه خشية باعثة على تعظيم حرمات الله، فليس عالمًا وإماما، ولو أتقن الفنون وحفظ المتون/ أ.د ناصر العمر

11- ﴿إنما يخشى الله من عباده العلماء﴾ أهل العلم المنتفعون بعلمهم، هم أكثر الناس خشية من الله. / تدبر  

إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ (29)

         1-[ يرجون تجارة لن تبور ] كل تجارة تتاجرها مع الناس , ان لم يلحقك من بعضها الغبن فإن خسارتك امر وارد , إلا رب الناس فتجارتك معه رابحة .

2-  اللهم اجعلنا ممن يتلون كتابك حق تلاوته، ويقيمون الصلاة، وينفقون في سبيل الله (يرجون تجارة لن تبور). / سلمان العودة

3-  إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور عملوا ثم رجوا قل لمن لايعمل لايرجو/ روائع القرآن

4- إن أردت تجارة رابحة فاستثمر بهذه الأعمال الصالحة: تلاوة القرآن ، وإقامة الصلاة ، والإنفاق في سبيل الله ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ﴾/ تدبر  

لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ

وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ (30)

            1-﴿ ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله﴾ دقق.. (من فضله) فوق الأجور التي يستحقونها… أخذت الثمن .. وزيادة.. / نايف الفيصل

2- وإنه غفور (شكور)” لا تتوقف عن الطاعة لأنك تراها صغيرة إنها فعلا كذلك ولكن ربك شكور/ عبدالله بن بلقاسم

3-  إنه غفور شكور” شكور سبحانه يشكر القليل من العمل والعطاء فيعطي عليه عظيم الأجر، ويشكر الحسنة بعشر أمثالها إلى أضعاف مضاعفة . / نوال العيد

وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنْ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ (31) ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (32)

1-   ‏أهل القرآن هو الصفوة (ثم أورثنا الكتاب الذين “اصطفينا” من عبادنا..)” / عبدالمحسن المطيري

2-  (سابق بالخيرات) لم يقل : (إلى) لأنه منغمس ملتصق  بالخيرات وليس خارجا عنها” / د. عقيل الشمري

         3- ﴿ ومنهم سابقٌ بالخيرات….ذلكَ (هـو) الفضل الكبير ﴾ كلمة “هو” تُـفيد الحصر.. الفضل الكبير أن تكون سابقاً في الخيرات. / نايف الفيصل

4-       4- ﴿ ومنهم سابق بالخيرات “بإذن الله” ﴾ لئلا يغتر بعمله بل ماسبق إلى الخيرات إلا بتوفيق الله ومعونته / ابن_سعدي / روائع القرآن

5-  ﴿ثم أورثنا الكتابَ الذين اصطفينا من عبادنا﴾إنها بذرةٌ من الحُبيلقيها الله في قلوب من يختار ! القرآن العظيمعشق لا ينتهي ! / د. طارق مقبل

6-  }ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله { وقوله: (بإذن الله) راجع إلى السابق بالخيرات؛ لئلا يغتر بعمله،فما سبق إلى الخيرات إلا بتوفيق الله / تفسير السعدي

7-  ﴿ ومنهم سابقٌ بالخيرات بإذن الله ذلك “هو” الفضل الكبير ﴾هو” = تُـفيد الحصرالفضل الكبيرأن تكون سابقًا في الخيرات.. / نايف الفيصل

8-  الناس في القيامة ثلاثة: ﴿فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات﴾ فاطمح أن تكون سابقا عساك إن قصّرت تكون مقتصدا فتنجو. / روائع القران

9-  ﴿ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ﴾ وقوله: (بإذن الله) راجع إلى السابق بالخيرات؛ لئلا يغتر بعمله،فما سبق إلى الخيرات إلا بتوفيق الله. / تفسير السعدي  

10-                     ” ومنهم سابق بالخيرات ( بإذن الله ) ” لئلا يغتر بعمله ، بل ما سبق إلى الخيرات إلا بتوفيق الله تعالى ومعونته . تفسير السعدي

           11- الوارث يورث من اصطفاهم لمحبته واجتباهم لكرامته أجل ميراثه في الدنيا والآخرة وهو كتابه (ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا ) / أبرار بنت فهد القاسم

           12-     “ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ” • بإذن الله • بغّض اليك سبل الغواية وبإذنه تقدمت الصفوف وبفضله حفظت القرآن ولوشاء جعلك من المطرودين/ خواطر قرآنية

13- (ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا ( اصطفاك الله بالدين القويم وورثك هذا الكتاب العظيم .. فأين دورك تجاهه؟!/ تدبر    

جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ (33)

           1- (يُحلَّون فيها من أساور من ذهب) هي أساور للجمال،ليست للمراقبة،اللهَ أسأل أن يجعل لشيخنا الجليل منها نصيب! / وليد العاصمي

وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ (34)

1-  ﴿ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِله الذِي أذْهَبَ عَنَّا الحَزَن ﴾أيها المؤمن الحزين .. لست وحدك !أهل #الجنة شاركوك ( هنا ) الحزن . / عبدالله بن بلقاسم

2-  ما قال أهل الجنة ﴿الحمدلله الذي أذهب عنا الحزن﴾ إلا لكونهم عاشوا مع القرآن، تأمل بداية الآيات ﴿إن الذين يتلون كتاب الله﴾فبادر أيها المحزون. / فوائد القرآن

          3- (وقالوا الحمدلله الذي أذهب عنا الحَزن) الدنيا دار أحزان،مهما شاركت في دورات(التطوير)و(السعادة)فلن يصلح الحال إلا هناك،عليك بالصبر هنا! / وليد العاصمي

4-  *{وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن} أنت تحزن لابأس ! لم يأتِ وقت ذهابه بعد . رزقك الله الجنة / عبد الله بلقاسم

5-  *{وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن} أيها المؤمن الحزين .. لست وحدك أهل الجنة شاركوك هنا الحزن . / عبد الله بلقاسم

6-  ﴿وقالوا الحمدلله الذي أذهب عنا الحزن﴾ مصير كل رحلة تعب وشقاء فرح وراحة وهناء ” فـَ قلبا تعلق بالله لايخيبه الله . / تأملات قرآنية

             7- كم تتوق النفس لساعة يقول فيها المؤمن بكل سرور : ” الحمد لله الذي أذهــب عنا الحَزن …. ” اللهم اجعلنا من أهل الجنة . / نايف الفيصل

           8- ولو وجدت لذة الفرج وحلاوته فزوال غصة الألم وذهاب كليته ليست في الدنيا بل في الآخرة (وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن) / ابتسام الجابري

           9- في أول لحظات الجنة يتلذذ المؤمن بالنجاة من أحوال الشقاء والهم والحزن: ﴿وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن﴾ هذا وحده نعيم. / سلطان بن بدير

10-                     و غمسة المهموم في الجنة مرةً واحدة تنسيه أوجاع الدنيا كلها بل وكل هم وغم جثم عليه! ﴿وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن﴾ / تأملات قرآنية

11-                     الحمد يكون بالقول ﴿وقالوا الحمد لله﴾ أما الشكر: فبالقلب ﴿أبوء لك بنعمتك علي﴾ وباللسان ﴿وأما بنعمة ربك فحدث﴾  وبالعمل ﴿اعملوا آل داود شكرا﴾ / نايف الفيصل

12-                     وغمسة المهموم في الجنة مرةً واحدةً تُنسيه أوجاع الدنيا كلها بل وكل همٍ وغمٍ جثم عليه!﴿وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن﴾ / د. سلطان بن بدير

13-                     جاء في القرآن شكر الرب لعبده قال تعالى: “إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ”. شكر الرب لعبده هو أن يثيبه الثواب الجزيل من عمله القليل. / فوائد القرآن

14-                     ما قال أهل الجنة ﴿ الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن﴾ إلا لكونهم عاشوا مع القرآن، تأمل بداية الآيات ﴿إن الذين يتلون كتاب الله﴾ فبادر أيها المحزون / فوائد القرآن

           15-   ﴿ إن ربنا لغفور شكور ﴾ قال #ابن_القيم : يشكر اليسير من الأعمال والطاعات التي لا تنفعه؛ فيجازي عليها الكثير من العطيات والحسنات . ./ روائع القرآن

16- حال المؤمن السعيد الشكر والحمد الدائم حتى بعد أن نال أعظم الاعطيات وتم له النعيم  )وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ(/ تدبر

17- “وَقَالُوا۟ ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ ٱلَّذِیۤ أَذۡهبَ عَنَّا ٱلۡحَزَنَ” من بلاء الدنيا ونكدها استطالة همومها وتراكم أحزانها.. وجوه مكتئبة وأنفس متبرمة.. قد فقدت الشغف وعدمت الشعور باللذة.. توالت عليها الخيبات وحاصرها الفشل.. فلا غرو أن يتنفس أهل الجنة الصعداء بذهاب ذلك كله. / عادل صالح السليم

18- ﴿الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن﴾ زوال الحزن عنك في الدنيا من النعيم المُعجل. وعليك بأول الآية. /تدبر أية

الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ (35)

1- (لا يمسنا فيها نصب..الآية ( لا تعب في الأبدان ولا في القلب والقوى ، ولا في كثرة التمتع، وهذا يدل على أن اللّه تعالى يجعل أبدانهم في نشأة كاملة./   تفسير السعدي 

وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ (36) وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمْ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ (37)

} -1أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير .. } قال قتادة : ( اعلموا أن طول العمر حجة ) ! نعوذ بالله أن نعيَّر بطول العمر . / نايف الفيصل

إِنَّ اللَّهَ عَالِمُ غَيْبِ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (38)

  1. }إنه عليمٌ بذات الصدور{ وسع علمه الآفاق! وحتى أصغر مخلوقاته قد أحاط بها علما ما تخفيه في نفسك ولو كان “خاطرة” الله يعلمها. / أ. د. نوال العيد

هُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ فِي الأَرْضِ فَمَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَلا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِلاَّ مَقْتاً وَلا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ إِلاَّ خَسَاراً (39)

قُلْ أَرَأَيْتُمْ شُرَكَاءَكُمْ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنْ الأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَوَاتِأَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَاباً فَهُمْ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْهُ بَلْ إِنْ يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً إِلاَّ غُرُوراً (40) إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ أَنْ تَزُولا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً (41)

1-  إن الله يمسك السموات والأرض أن تزولا” أمسكها رحمة بك وأنت تقلق من أشياء صغيرة نم متوكلا سيمسكها الله عنك. / عبدالله بن بلقاسم

          2-  ﴿ إن الله يُمسك السماوات والأرض أن تزولا ﴾ .. لم يُعجزه تدبير شأن الذي أكبر منك ، أفيعجزه تدبير أمرك ؟ ، نَمْ مُطمئنًا. / فرائد قرآنية

وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَهُمْ نَذِيرٌ لَيَكُونُنَّ أَهْدَى مِنْ إِحْدَى الأُمَمِ فَلَمَّا جَاءَهُمْ نَذِيرٌ مَا زَادَهُمْ إِلاَّ نُفُوراً (42)

‏     1- [فلما جاءهم نذير ما زادهم إلا نفورا[دائما كلام أهل الحق ثقيل على أذن أهل الباطللان هؤلاء تجردوا من حظوظهم لنفسهم وهؤلاء آثروها . / مها العنزي

اسْتِكْبَاراً فِي الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ سُنَّةَ الأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلاً (43)

1-  (ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله) قانون سماوي يقرأه كل من ينظر في الآفاق / عقيل الشمري

2-  ( ولا يَحيقُ المكرُ السِّيئُ إلا ِبأهلِه )لا تنوي الشر لغيرك ، وتبحث عن توفيق الله !!/ عايض المطيري

3-  ‏”ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله”بقدر ما يركض النمامون لتشويه سمعة الأبرياء ينزل الله بغض النمامين في قلوب خلقه.سنة الله لا تتبدل . / عبد الله بلقاسم

4-  {فلن تجد لسنة الله تبديلا} {ولن تجد لسنة الله تحويلا} الأولى:تعني بأنها لاتبديل لها بغيرها , الثانية:تعني بأنها لاتتحول لغير مستحق/محمد الربيعة

5-  اتق ثلاثة أمور فإنها سترجع إليك: 1-المكر(ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله) 2-البغي(إنما بغيكم على أنفسكم) 3-النكث(فمن نكث فإنما ينكث على نفسه) / سعود الشريم

           6- في القرآن : ” ولايحيق المكر السيئ إلا بأهله ” وفي أمثال العرب : ” من حفر حفرة لأخيه وقع فيهـا “/ نايف الفيصل

        7-   أبى الله أن يقع في البئر إلا من حفر وأن يحيـق المكر السيئ إلا بمن مكر ..! – أبو بكر الخوارزمي/ نايف الفيصل

 -8         ” ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهـله ” من مَكَرَ … مُكِرَ به ! / نايف الفيصل

         9-  قال#سيدي_رسول_الله: لا تمكر .. ولا تُعن ماكرا .. فإن الله يقول: ” ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله “/ نايف الفيصل

10-                     من قرأ القرآن وأنزل ما فيه من العبر على أحداث اليوم..سيرى عجبا !! ﴿ فلن تجد لسنة الله تبديلاولن تجد لسنة الله تحويلا ﴾/ نايف الفيصل

11-                     الطيبة والتعاطف ليست سذاجة بقدر ماهي رحمة زرعها الله في قلوب عباده؛ ﴿ولا يحيقُ المكر السيء إلا بأهله﴾؛ لن يضر إلا صاحبهفرائد قرآنية

12-                     ﴿استكبارا في الأرض ومكر السيء وﻻيحيق المكر السيء إﻻ بأهله﴾ حين يجتمع الكبر ومكر السوء فنهاية المتكبر الماكر محتومة / روائع القران

13-                        يسعى الجاهل لتشويه صورتك وإسقاطك، ولا يزيدك ذلك إلا علوا وثباتا!” ولا يحيقُ المكرُ السيءُ إلا بأهله “/ حجاج العجمي

14-                     من اشتد كِبْره كثر مكره وقلّ اعتباره، يظن أن حيلته تنجيه من سنة الله في أمثاله (استكبارا في الأرض ومكر السيء ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله) / عبد العزيز الطريفي

             15- ﴿ولا يحيق #المكر_السيئإلا بأهله﴾ نهاية تنتظر أولئك الذين غرهم إمهال ﷲ لهم، فصاروا لا همّ لهم إلا زرع بذور الفتنة في المجتمعات الإسلامية.! / د.مجمد السريع

16- ‏( ولا يَحيقُ المكرُ السِّيئُ إلا ِبأهلِه ) لا تنوي الشر لغيرك ، وتبحث عن توفيق الله !!/ سعيد الشيدي‏ 

          

أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَوَاتِوَلا فِي الأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيماً قَدِيراً (44)

1-“وما كان الله ليعجزه من شئ في السموات ولا في الأرض” مهما كان مرضك ومصابك وأمانيك سل العليم القدير الذي لا يعجزه شئ سبحانه / نوال العيد  

2-) وَمَا كانَ الله ليعجزهُ من شيء ( شفاءُك ، زوال همّك ، أُمنياتك ، لن تعجـز الله ، فقط ثـق بربك / عايض المطيري

وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيراً (45)

1- ولو يعذّب الله الناس عذاب استئصال لكان عادلاً بهم ؛ ﴿ ولو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى .. ﴾../ فرائد قرآنية

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved