سورة الأحقاف
( بسماللهالرحمنالرحيم )
حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنْ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (2)
}-1 تنزيل الكتاب من “الله” { كل شيء يأخذ قيمته من ” مصدره ” فكتاب مصدره من الله لن تجد فيه عوجا، أو نقصا، أو ظلما ” ﻻ ريب فيه ” / مها العنزي
مَا خَلَقْنَا السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنْذِرُوا مُعْرِضُونَ (3) قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنْ الأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَوَاتِاِئْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (4)
1- من السهل جدا أن تتهم أحدا بأنه مخطئ،ولكن تكمن الخطورة حينما ﻻ تملك دليلا على خطئه(ائتوني بكتاب من قبل هذا أو أثارة من علم إن كنتم صادقين)./ سعود الشريم
وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ (5)
-
﴿وَمَن أَضَلُّ مِمَّن يَدعو مِن دونِ اللَّهِ مَن لا يَستَجيبُ لَهُ إِلى يَومِ القِيامَةِ وَهُم عَن دُعائِهِم غافِلونَ﴾ أكبر مصائب الإنسان أن يبني حياته على وهم ثم يكتشف ذلك بعد فوات الأوان. اسأل وتبين قبل اتخاذ قرار مهم كقرار اختيار الدين. . / تدبر
وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ (6) وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (7) أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ إِنْ افْتَرَيْتُهُ فَلا تَمْلِكُونَ لِي مِنْ اللَّهِ شَيْئاً هُوَ أَعْلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِ كَفَى بِهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (8)
1- (هو أعلم بما تفيضون فيه) الإفاضة : كلام باندفاع ، فكم من قضية تحمسنا في (تبنيها) الله أعلم (بالنية فيها) / عقيل الشمري
قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعاً مِنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ مُبِينٌ (9)
-
)وما أدري ما يُفعل بي) ونوحﷺ: (وما علمي بما كانوا يعملون) وموسىﷺ: (علمها عند ربي) (لا أعلم) لا تنقص من قدرك .. قالها العُظماء / ماجد الغامدي
قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَكَفَرْتُمْ بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (10)
1- إن الله لايهدي القوم الظالمين ] الظالم محروم من “الهداية” عقابا مستحقا له على ظلمه ولو لم تكن هنالك عقوبة إلا هذه لكفته !/ مها العنزي
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْراً مَا سَبَقُونَا إِلَيْهِ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ (11)
1-ﻻ يكره الدين أو يهمشه أويلمز أهله أحد ﻻمست الهداية شغاف قلبه؛ﻷن الهداية نور،والخفافيش تكره النور(وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم) / سعود الشريم
2- حين يمتنع الكفار عن الهداية للحق يتجمّدون فكرياً،ولا يبحثون عن صحّته بل يسارعون بالتهمة والتشويه(وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم). . / خباب مروان الحمد
}-3 لو كان خيرا ما سبقونا إليه} هذا منطق الذين زاغوا عن النور والهدى، وأما منهج أتباع السلف، المبتعدون عن الابتداع: لو كان خيرًا لسبقونا إليه / أ.د ناصر العمر
4- إذا لم يوافق منهجك أمزجة أهل اﻷهواء وصفتك أقلامهم ب(اﻹخوانية)التي ابتدعوها ما كتبها الله عليهم!!. (وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم)!!/ سعود الشريم
5- )وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَٰذَا إِفْكٌ قَدِيم) من يتعامى عن الحق ولا يهتدي به يفتري عليه ويقول عنه ماليس فيه . / تدبر
6- }لو كان خيرا ماسبقونا إليه{ يظن من استكبر عن الحق أن ماهو عليه خير مما عليه أهل الصلاح والإصلاح . / تدبر
وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَاماً وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَاناً عَرَبِيّاً لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ (12)
1-الله سبحانه عظم شأن العرب بأن اختار لغتهم اللسان الذي ينطق به القرآن فاللغة العربية لغة عذبة وكذلك أهلها أهل شرف ومروءة ] لسانا عربيا[ / مها العنزي
إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (13) أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (14)
وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْراً حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنْ الْمُسْلِمِينَ (15)
1- ﴿ وحمله وفصاله ثلاثون شهراً ﴾ ؛ مدة الرضاعة: ﴿ حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة ﴾ وأقل مدة الحمل ٦ أشهر حولين + ٦ = ٣٠ . / فرائد قرآنية
2- قال “ووصّينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ..” ليس معنى “كُرها” الإكراه أو الكراهية؛ بل المعنى حملته على مشقة. تصحيح_التفسير” / د.عبدالمحسن المطيري
3- (حملته أمه كرهاً ووضعته كرهاً) سبحان من جمع في قلوب الأمهات المتناقضات (كره مع حبٍ مع ضجر مع أُنس مع تعب مع تحمّلٍ مع تأفف مع خوف مع أمان) / عقيل الشمري
4- ( وَأَصْلحْ لي في ذُرِّيَّتي إنِّي تُبْتُ إلَيْك .. ) التـوبة والدعـاء ، من أسباب صلاح الأبناء !! / عايض المطيري
” -5 وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك ” تب إلى ربك قبل أن تسأله ….. / نايف الفيصل
-6 ” وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك ” من كان يرجوا صلاحا في ذريته فليتب من ذنوبه أولا !! ” وكان أبوهـما صالحا “/ نايف الفيصل
7- يُشرع إظهار التوبة عند سؤال الله الحاجات، فربما كان للإنسان ذنب يمنع الإجابة (رب اغفر لي وهب لي ملكاً) (وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك) / أبرار بنت فهد القاسم
8- (وأن أعمل صالحاً ترضاه) المؤمن لا تنتهي (همته) عند حدود أن يكون العمل صالحاً ، وإنما يزين عمله حتى يرضى ربه / عقيل الشمري
9- «ربّ أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي (وعلى والديّ)» من البرّ أن تشكر الله على النعم التي أنعمها على والديك ! نبأ_الداوودين . / علي الفيفي
10- [ رب أوزعني أن أشكر نعمتك[قد ينعم الله علينا من النعم لكن العين ﻻ تراهالأنها موجهة لما ينقصنا وقد ﻻ نلتفت لهاإلا بعد سلبها !/مها العنزى
11- (وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي)الدعاء بالهداية والتوفيق للأبناء ، يختصر مسافات التربية والعناء ، وفي ذلك خير قدوة لنا هم الأنبياء . ./ عايض المطيري
12-“رَبِّ أَوزِعنِیۤ أَن أَشكُرَ نِعمَتَكَ” من أعظم المصائب نسيان تذكر النعم، ولأهمية ذلك رتب الله لها دعاءً خاصاً، يستلهم العبدُ من اللهِ أن يذكرهُ ذلك .. (أوزعني) : ألهمني وذكرني ياربِّ شكر نعمتك.. / عادل صالح السليم
13- يُشرع إظهار التوبة عند سؤال الله الحاجات، فربما كان للإنسان ذنب يمنع الإجابة (رب اغفر لي وهب لي ملكاً) (وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك(/ عبد العزيز الطريفي
14- “وأصلح لي (في) ذريتي”.. حين تدعوا بهذا الدعاء؛ فأنت تسأل ربك أن يجعل ذريتك مكمناً ومرتعاً للصلاح فلا يزال الصلاح يعمل فيهم عمله في كل شأن من شؤونهم.. تقبل ﷲ مني ومنك. / أبرار بنت فهد القاسم
15- ﴿رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي﴾ .. ما أجمله من دعاء جمع بين عبادتين عظيمتين ( الشكر و البِر ( / إبراهيم العقيل
16- }رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي {هذا لسان الشاكرين المستحضرين نعمة الله كلما تجددت لهم نعمة . / تدبر
17- ﴿وأصلح لي في ذريتي﴾ ينبغي على المؤمن أن يحرص على الدعاء بالصلاح لذريته، كما يحرص على توفير حاجاتهم وبل أكثر؛ لأنه بصلاح دينهم تصلح دنياهم وآخرتهم!. . / تدبر
18-}وأن أعمل صالحا ترضاه{ لم يكتفي في دعاءه بطلب التوفيق للعمل الصالح بل يريد أن يكون محل رضى ربه . . / تدبر
19-(حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا)الأم تقاسي المكاره في الحمل ثم مشقة الولادة ثم مشقة الرضاع وخدمة الحضانة. لا شك في أن الأم تعانى في حملها ووضعها لوليدها، الكثير من الآلام والمتاعب.. فكان من الوفاء أن يقابل ذلك منها بالإحسان والإكرام. . / تدبر
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ (16)
1- أولئك الذين “نتقبل” عنهم “أحسن” ما عملوا﴾قبول العمل هاجس في قلوب المحسنين..اللهم تقبل منا #رمضان / نايف الفيصل
وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتْ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ (17)
1- (والذي قال لوالديه أف لكما…وهما يستغيثان الله) ما أرحم الوالدين ، العاق (يتأفف) والوالد (يتودد) /عقيل الشمري
2- يقول لوالديه:(أف لكما!)وهما يقولان:(ويلك آمن!)،،مشهد يتكرر في بيوتنا كثيرا،،لايعرف الابن قدر نصح والديه،،/ وليد العاصمي
3- وهما يستغيثان الله ويلك آمن!) حرص الوالدين على هداية الولد يضطرهما لقسوة العبارة أحيانا،،يالحرصهما،،/ وليد العاصمي
4- لويعلم الابناء مافي قلوب والديهم من الحرقة لأجل هدايتهم لأدركوا معنى قولهﷻ: “وهما يستغيثان الله ويلك آمن” ولأدركوا أن صلاحهم أعظم البر بهما / عبد المحسن المطيري
5- ارفق بوالديك فلا تكن سببًا في أن يستصرخان ( وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَّكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِن قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ(/أبتسام الجابري
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمْ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ (18) وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمَالَهُمْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (19)
1- ﴿ والعمل الصالح يَرفعه ﴾ ﴿ ولكل درجات مما عملوا ﴾ حجمك عند الله …. بحجم عملك الصالح !” / نايف الفيصل
2- ( ولكل درجات مما عملوا وليوفيهم أعمالهم وهم لا يظلمون) لكل فريق من أهل الخير و الشر منازل عند الله يوم القيمة;بأعمالهم التي عملوها في الدنيا/ . تفسير السعدي
3- )وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا( عملك سُلم درجاتك ..! فكم من عمل يرفع صاحبه لأعلى الدرجات وكم من عمل يهبط بصاحبه الدركات اللهم نسألك حسن العمل . / تدبر
4-) ولكلٍ درجات مما عملوا)ضعها نصب عينيك .. فيما بقي من عمرك .. واجتهد للدرجات العلا . . / تدبر
وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمْ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَفْسُقُونَ (20) وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتْ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (21)
-
( واذكر أخا عاد ) لم يذكر هود باسمه في سورة الأحقاف وإنما ذكره بـ(أخا عاد) وكأنها تحذير لكفار قريش أن انتماء النبي للقبيلة أو العشيرة لا يغني عنهم من عذاب الله شيئا إذا وقع عليهم بما استحقوه من الكفر والشرك والتكذيب. لا محاباة في الدين! . / تدبر
قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ آلِهَتِنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنْ الصَّادِقِينَ (22) قَالَ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِنْدَ اللَّهِ وَأُبَلِّغُكُمْ مَا أُرْسِلْتُ بِهِ وَلَكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْماً تَجْهَلُونَ (23)
فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضاً مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ (24)
1- ئَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنا……..تفاؤل بغير توحيد وتوكل. / عبد الله بلقاسم
2- رأى قوم عادٍ الغيم فقالوا(عارضٌ ممطرنا)وكان فيه هلاكهم! ورأى قوم موسى البحر فقالوا(إنا لمدركون)وكان فيه نجاتهم!
( والله يعلم وأنتم لا تعلمون) ” / نبيل العوضي
3- “فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَٰذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا ۚ بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ ۖ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ” ربما يكمنُ الهلاكُ خلف أكمة استبشار.. / عادل صالح السليم
4-“فَلَمَّا رَأَوۡهُ عَارِضࣰا مُّسۡتَقۡبِلَ أَوۡدِیَتِهِمۡ قَالُوا۟ هَـٰذَا عَارِضࣱ مُّمۡطِرُنَاۚ بَلۡ هُوَ مَا ٱسۡتَعۡجَلۡتُم بِهِۦۖ رِیحࣱ فِیهَا عَذَابٌ أَلِیمࣱ” ربما كان أحدهم ممن استمرأ الاستخفاف بالعقوبات المترتبة على ما يُغضب الجبار ويُسخطه.. / عادل صالح السليم
5- “وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ” ، “فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا” كل ما فعله هؤلاء الاستناد إلى كونها (ظواهر طبيعية) ليس إلا، وليس وراء ذلك شيء آخر../ عادل صالح السليم
تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا فَأَصْبَحُوا لا يُرَى إِلاَّ مَسَاكِنُهُمْ كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ (25)
1-*الشعوب حين تفقد أحلامها الجميلة تصبح كالريح (تدمر كل شيء بأمر ربها). / سلمان العودة
وَلَقَدْ مَكَّنَّاهُمْ فِيمَا إِنْ مَكَّنَّاكُمْ فِيهِ وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعاً وَأَبْصَاراً وَأَفْئِدَةً فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلا أَبْصَارُهُمْ وَلا أَفْئِدَتُهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون (26) وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا مَا حَوْلَكُمْ مِنْ الْقُرَى وَصَرَّفْنَا الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (27) فَلَوْلا نَصَرَهُمْ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ قُرْبَاناً آلِهَةً بَلْ ضَلُّوا عَنْهُمْ وَذَلِكَ إِفْكُهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (28)
وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِنْ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ (29)
1- وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن)من سعادة المرء أن يصرفه الله إلى سماع القرآن. /محمد الربيعة
2- الإنصات بداية التوفيق: قال ” وإذ صرفنا إليك نفرا مّن الجنّ يستمعون القرآن فلمّا حضروه قالوا ‘أنصتوا’ فلمّا قضي ولّوا إلىٰ قومهم مُنذِرِين”” / د.عبدالمحسن المطيري
3- (وإذصرفناإليكنفرامنالجنيستمعونالقرآن..)جلسةقرآنيةواحدةهدمتأنفاقالضلالةفيقلوبهموأقامالإيمانفينفوسهم.. فعليكمبجلساتالقرآن.. /فوائدالقرآن
4- ( فلما قُضيَ ولَّوا إلى قومهم منذرين )تأدبوا مع كلام الله فلم ينصرفوا حتى انتهت التلاوة، ثم انطلقوا دعاة ،بعد سماعهم آيات من القرآن !/عايض المطيري
5- قرأ_الإمام : ﴿ فلما قُضيَ ولّوْ إلى قومهم مُنذرين ﴾ من علامات تدبر آيات القرآن.. الانطلاق في تبليغه./ نايف الفيصل
6- “فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين” بقدر إيمانك بهذا الدين يظهر حماسك بالدعوة إليه. \عبدالله بن بلقاسم
7- { وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن فلمّا حضروه قالوا أنصتوا فلما قُضي ولّوا إلى قومهم منذرين }
فيها عشر فوائد :
-
·نجد لطف الله في فتوحاته لعبده بينما النبي الكريم خارجا من الطائف مغتمّا صدره منهم صرف الله إليه نفر الجنّ فكأنها رسالة مفادها لا تحزن فلن يضيع سعيك .
-
· { يستمعون القرآن } لا إلى شئ غيره تنبيه على أن الداعية رسالته هي القرآن هو المورد والمصدر وهو البلاغ وعليه بحفظ القرآن وفهمه لتبليغه .
-
·{ فلما حضروه قالوا أنصتوا } قالوا لبعضهم أنصتوا فيه فضل التذكير للخير .
-
· { فلما حضروه قالوا أنصتوا } أول درجات الانتفاع بالخير حضور البدن والقلب معا .
-
· { فلما حضروه } لا تزهد في مجالس القرآن والخير فلعلك تسمع كلمة فيها سعادتك ونجاتك .
-
· { فلمّا قُضي ولّوا } استمع للخير إلى أن ينتهي حتى يُدركه قلبك وسمعك .
-
·{ فلمّا قُضي ولّوا } ليس هناك وقت للكسل في الدعوة وانظر إلى نشاط الجن لما سمعوا كلام الله .
-
·{ ولّوا إلى قومهم } هؤلاء الجن فقهاء ذهبوا إلى قومهم لأنهم أولى بنشر الخير فيهم .
-
· { ولّوا إلى قومهم منذرين } لم يذهبوا للإخلاد إلى الفراش الوثير بل إلى الدعوة والنذارة .
-
· { فلما حضروه … فلما قضي ولوا } جلسة قرآنية واحدة هدمت أنفاق الضلالة في قلوبهم وأقامت صرح التوحيد والإيمان في نفوسهم فعليكم بجلسات القرآن قراءة وتدبرا . [ عبدالله المهيلان ].
7- (يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا) للجن مواقف مشرفة في القرآن، يحق لهم أن يتفاخروا بها،،/ وليد العاصمي
8- ( فلما قُضي ولوا إلى قومهم منذرين) تأدبوا مع كلام الله،،فلم ينصرفوا حتى انتهت التلاوة،،/ وليد العاصمي
9- (فلما قُضيَ ولَّوا إلى قومهم منذرين) انطلقوا دعاة !بعد سماعهم آيات من القرآن، ليتنا نفعل مثلهم حين نتعلم تلك الآيات،،/ وليد العاصمي
10- (فلما حضروه قالوا أنصتوا!)(إنا سمعنا قرءاناً عجبا!) مواقف الجن عند سماعهم القرآن ،كانت مشرفة! / وليد العاصمي
11- ﴿ فلما قُضيَ ولّوْ إلى قومهم مُنذرين ﴾ من علامات#تدبرآيات#القرآن؛ الانْطِلاق في تبليغه ./ نايف الفيصل
12- قرأ_الإمام ﴿فلما حضروه قالوآ (أنصتوا) فلما قضي (ولّوا) إلى قومهم منذِرين﴾ أفضل أنواع تدبر القرآن ما تبعه عمل وترجمة للواقع/ روائع القران
13- ﴿وإذصرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن فلماحضروه قالواأنصتوا فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين﴾ سمعوا القرآن فأصبحوا دعاة. . / عبد المحسن المطيري
14- {فلماقضيولواإلىقومهممنذرين}فيالدعوةليسهناكمجالللتسويفوالكسل، هذانشاطالجنبعدماسمعواكلاماللهعزوجل… /فوائدالقرآن
15- (فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين ( انظر لحماس من “أسلم حديثا” للدعوة إلى ﷲ.. وبعضنا يتكاسل ويقنع نفسه بأن الدعوة للعلماء وكبار الدعاة فقط ! / متدبر
16- }فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين{ جلسة واحدة مع القرآن بوعي وإنصات وتدبر نقلتهم من الجهل إلى العلم والتبليغ ( بلغوا عني ولو آية (. / تدبر
قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ (30) يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِي اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (31)
1- (يا قومنا أجيبوا داعي الله ) فطوبى لمن أجاب فأصاب وويل لمن طرد عن الباب وما دعى / نايف القصير
2- {يا قومنا أجيبوا داعي الله} إذا أردت أن يجيبك الله حين تدعوه فأجبه حين يدعوك. /حمد الشمري
وَمَنْ لا يُجِبْ دَاعِي اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُوْلَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (32)
1- خلد الله في القرآن كلمة حق قالها نفر من الجن: ﴿ ومن لا يجب داعي الله فليس بمعجز في الأرض وليس له من دونه أولياء﴾ خذ الحق ولا تلتفت لقائله! / نايف الفيصل
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى بَلَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (33)
1- ﴿أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى﴾ مَن كان قادرا على أن يحيي الموتىفيسيرٌ عليه أن يُحيي أحلامك وآمالك ثِق بربك / إبراهيمالعقيل.
وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (34)
فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنْ الرُّسُلِ وَلا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ (35)
1- أعظم الصبر صبر أولي العزم من الرسل؛لوقوع اﻹيذاء الحسي والمعنوي عليهم،ففي استحضار صبرهم خير تسلية للمبتلى(فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل). / سعود الشريم
2- ﴿ فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل ﴾ الصبر خلق الأنبياء عليهم السلام.. / نايف الفيصل
3- العجلة والصبر لا يجتمعان، بالصبر تتحقق الغايات وبالعجلة تموت الهمم دونها (فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل ولا تستعجل لهم)/عبد العزيز الطريفي
4- ( فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل( الصبر منهج والقدوة الأنبياء . / د. عبدالملك القاسم
5- أصبر المصلحين على أذى المخالفين أشبههم بأُولي العزم من الرسل (واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور) (فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل) / عبد العزيز الطريفي
6- {فاصبركماصبرأولوالعزممنالرسل} ألاإنهلطريقشاقطريقهذهالدعوة،حتىتحتاجنفسكنفسمحمدﷺإلىالتوجيهالربانيبالصبر.. /فوائدالقرآن
7- حين نُصح الرسول بالصبر نُصح بأن يقتدي بمن هم الأفضل في ذلك فتعلم كيف تصبر وكيف تختار قدوتك “فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل”/ خواطر قرآنية
8- (كأن لم يلبثوا إلاساعة من النهار يتعارفون بينهم)حياة قصيرةكساعة ولكنها ساعة نهار ساعةعمل وساعةتعارف فلتكن للآخرةساعة إعمار ومعارفة تعاون واستثمار/ روائع القرآن
9- “كأن لم يلبثوا إلا ساعة من النهار” اليوم بدأ العام الهجري الجديد ثم لا يلبث أن ينقضي كـ حُلم والآمال عريضة.. ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل . / عادل صالح السليم
10- فكرة المعيّة في القرآن.. وأنك “لست وحدك” آسرة.. منها الشعور بمعية الله ﴿معي ربي﴾ وتتمثل بالمعية “الفكرية” ﴿فاصبر كما صبر أولوا العزم﴾ تتجلى كذلك بالمعية الحسية، وهي رفقة الصديق ﴿وأشركه في أمري﴾ وأعلاها استشعار الحضور الإلهي بمعية رفيق الروح ﴿لا تحزن؛ إن الله معنا﴾ / طارق مقبل
11- ﴿فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو العَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ﴾ العزم على ما فيه تزكيّة النفس وصلاح الأمة، وقوامه الصبر على المكروه، وباعثه التقوى، وقوته شدة المراقبة، بأن لا يتهاون المؤمن عن محاسبته نفسه. /ابن عاشور
12- }فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل { استحضر صبرهم لتصبر مثلهم. /د.عبد الله الغفيلي
13- }فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل { بعض الناس إذا نفد صبره قال لو كان أحد غيري أصيب بما أصبت به ما صبر . يا أخي نوح صبر ألف سنة إلا خمسين عاما فأين صبرك منه ؟ . / تدبر
جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved