سورة الإنسان

(بسماللهالرحمنالرحيم)

هَلْ أَتَى عَلَى الإِنسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئاً مَذْكُوراً (1)

1- مهما علا نسبك ….. فأصلك : ” من ماء مهين ” ” من طين ” ” لم يكن شيئا مذكورا “/ نايف الفيصل

2- تأمل ضعفك.. ﴿ لم يكن شيئاً مذكورا ﴾ / نايف الفيصل

1-  ﴿هل أتى على اﻹنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا﴾ الذي أوجدك عندما كنت من عدم قادر على أن يعيد سيرتك اﻷولى بعد أن تصبح عدم ! ./ روائع القرآن

2-  “هل أتى على الإنسان” أي: قد أتى على الإنسان، و”هل” في هذا الموضع خبر لا جحد ، وذلك كقول القائل لآخر يقرره: هل أكرمتك؟ وقد أكرمه.. ت الطبري/ أبو حمزة الكناني

3-  ﴿هَل أَتى على الإِنسانِ حين من الدَّهرِ لم يَكُن شَيئًا مَذكورًا﴾ سؤال لكل انسان، ولمن يتجبر ويظلم ويستنكف عن عبادة ربه، فهل يتفكر في نفسه؟/ أ د رقية المحارب

4-  هل أتى على (الإنسان) حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا” تعريف (الإنسان) للاستغراق ، أي: هل أتى على كل إنسان حين كان فيه معدوماً.. ابن عاشور/ أبو حمزة الكناني

5-  ذكر الله في #سورة_الإنسانأول حاله ومبتدأها ومتوسطها ومنتهاها. فذكر أنه مر عليه دهر طويل وهو الذي قبل وجوده وهو معدوم بل ليس مذكورا. السعدي/ أبو حمزة الكناني

6-  “لم يكن شيئا مذكورا” الإنسان مخلوق مغرور في نفسه وفي قيمته حتى لينسى أن هذا الكون كان وعاش قبل أن يوجد هو بأدهار وأزمان طوال . ظلال القرآن/ أبو حمزة الكناني

7-  عجبا لأمر الإنسان خرج من نطفة ثم هو يطغى ويتكبّر ويستبد ويظلم ويستعلي … وهو في الأصل : ” … لم يكن شيئا مذكورا “./ أبو حمزة الكناني

إِنَّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعاً بَصِيراً (2)

1-‏”أمشاج نبتليه ” ننتهي من بلاء وندخل في آخر،دار كبد طبعت على كدر اللهم أخرجنا من الابتلاءات بالرضا عنك وحسن الظن بك واليقين وصدق التوكل عليك.” / أبرار فهد

2-” إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج ” في الآية بيان مبدأ خلق الإنسان وله أطوار في وجوده بعد النطفة علقة ثم مضغة ثم خلقا آخر وكل ذلك من لا شيء قبله ، كما قال تعالى : ” وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئا ” أضواء البيان للشنقيطي/ أبو حمزة الكناني

1-  خلقنا الإنسان من نطفة (أمشاج)” قال ابن عباس في قوله “من نطفة أمشاج” يعني ماء الرجل وماء المرأة إذا اجتمعا واختلطا ابن كثير/ أبو حمزة الكناني

2-  ” إنا خلقنا (الإنسان) من نطفة أمشاج..” اتفقوا على أن لفظ الإنسان هنا عام في بني آدم ; لأنه هو الذي خلق من نطفة أمشاج أخلاط .. أضواء البيان/ أبو حمزة الكناني

3- الدنيا ميدان البلاء {إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ} فاختر لنفسك إما النجاح أو الرسوب .. / أبرار بنت فهد القاسم

إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً (3)

1-إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا” لاطريق ثالث .. / روائع القرآن

3-  في الآية من سورة الانسان ﴿إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا﴾ التي تتلى فجر كل جمعة، إيقاظٌ للوجدان وحث على سلوك طريق الإيمان بعد بيانه. / أ.د رقية المحارب

4-  أكرم الله عباده بميلادهم على الفطرة بلا اختيار لهم ليجعل اختيارهم في مقابلتها إما بالشكر أو الكفر(إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا) / سعود الشريم

إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلاسِلاً وَأَغْلالاً وَسَعِيراً (4) إِنَّ الأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُوراً (5) عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيراً (6)

‏1-قال”عينًا يشرب بها عباد الله”  يشرب” تتعدى ب”من” فلماعداها ب”الباء”ضمنها معنى”يرتوي”؛ فأهل الجنة يشربون ويرتوون بها . / د.عبدالمحسن المطيري.

2-“يشرب بها عباد الله (يفجرونها تفجيرا)” يفجرون تلك العين التي يشربون بها كيف شاءوا وحيث شاءوا من قصورهم التفجير: الإسالة/ أبو حمزة الكناني

3-“عينا يشرب (بها) عبادالله” وليس يشرب (منها) عبادالله الشارب قد يشرب من المشروب ولا يروى لكن “يشرب بها” كان دليلاعلى الشرب الذي يحصل به الري / أبو حمزة الكناني

4-“إن (الأبرار)..” “عيناً يشرب بها (عباد الله) يفجرونها..” لله در البر كيف أوصل أهله إلى هذه المراتب حتى حازوا شرف إضافة عبوديتهم لله تعالى.. / أبو حمزة الكناني

5-  قد يُجاب عليهم : ليس بكافور الدنيا ؛ ولكن سمى الله ما عنده في جنانه بما عندنا حتى تهتدي لها القلوب =/ أبو حمزة الكناني

6-  وقال أهل المعاني : أراد كالكافور في بياضه وطيب ريحه وبرده ، لأن الكافور لا يشرب =/ أبو حمزة الكناني

7-

8-  “إن الأبرار يشربون من كأس (كان مزاجها كافوراً)” قال قتادة: قوم تمزج لهم بالكافور وتختم لهم بالمسك.. وقال الحسن: برد الكافور في طيب الزنجبيل. / أبو حمزة الكناني

9-  “إن الأبرار يشربون من كأس..” ابتدئ في وصف نعيمهم بنعيم لذة الشرب من خمر الجنة -والله أعلم- لما للذة الخمر من الاشتهار بين العرب تلك الأيام . / أبو حمزة الكناني

10-                     “إن (الأبرار) يشربون من كأس كان مزاجها كافوراً ” هم الذين برت قلوبهم بما فيها من محبة الله ومعرفته، والأخلاق الجميلة، فبرت جوارحهم. السعدي/ أبو حمزة الكناني

11-                     “….للكافرين سلاسل وأغلالا وسعيرا” قيل : لو أن غلا منها وضع على الجبال لقصمها إلى الماء الأسود ولو أن ذراعا من السلسلة وضع على جبل لرضه .. / أبو حمزة الكناني

12-                     “(إنّا) أعتدنا للكافرين..” أكد الخبر بحرف التأكيد “إنّا” لإدخال الروع عليهم لأن المتوعد إذا أكد كلامه بمؤكد فقد آذن بأنه لا هوادةله في وعيده/ أبو حمزة الكناني

13-                     “(إنّا خلقنا) الإنسان…” “..(فجعلناه) سميعاً بصيراً” “(إنّا هديناه) السبيل..” “خلقنا” “فجعلناه” “هديناه” بدونه لست بشيء .. / أبو حمزة الكناني

14-                     “إما شاكراً وإما كفوراً” لا يوجد وسط فإما الشكر أو الكفر .. تأمل : “أأشكر أم أكفر” ” لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم” ” واشكروا لي ولا تكفرون”/ أبو حمزة الكناني

15-                     “إنا هديناه السبيل..” ذكر تعالى في السورةنعمتين عظيمتين ١-إيجاد الإنسان من العدم بعد أن لم يكن شيئا مذكورا وهذه نعمة عظمى لا كسب للعبد فيها=/ أبو حمزة الكناني

16-                     الهدايةبالبيان والإرشاد إلى سبيل الحق والسعادة وهذه نعمة إرسال الرسل وإنزال الكتب ولاكسب للعبد فيهاأيضا وهناك ثلاث نعم لاكسب للعبد فيها=/ أبو حمزة الكناني

17-                     = نفيا للمبالغة في الشكر وإثباتا لها في الكفر ، لأن شكر الله تعالى لا يُؤدى ، فانتفت عنه المبالغة ، ولم تنتفِ عن الكفر المبالغة.. ت القرطبي/ أبو حمزة الكناني

18-                     = وبنحوه نقل القرطبي عن الماوردي إذ يقول : .. وجمع بين ( الشاكر والكفور ) ، ولم يجمع بين ( الشكور والكفور ) مع اجتماعهما في معنى المبالغة =/ أبو حمزة الكناني

19-                     “إما شاكراً وإما كفوراً” لما كان الشكر قلّ من يتصف به قال “شاكراً” ولما كان الكفر كثيرا من يتصف به ويكثر وقوعه قال “كفوراً” بصيغة المبالغة. / أبو حمزة الكناني

20-                     “إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا” عبر عن الهدى بالشكر لأن الشكر أقرب خاطر يرد على قلب المهتدي بعد إذ يعلم أنه لم يكن شيئا مذكورا سيد قطب/ أبو حمزة الكناني

21-                     “فجعلناهم غثاء فبعداً للقوم الظالمين” “الغثاء” ما يبس وجف وتحطم من النبات وهو الذي يحمله السيل وبه يشبه الناس الذين لا قدر لهم المحرر الوجيز / أبو حمزة الكناني

22-                     “إنا هديناه السبيل” “والسبيل” الطريق الجادة إلى ما فيه النفع بواسطة الرسل إلى العقائد الصحيحة والأعمال الصالحة التي هي سبب فوزه بالنعيم ابن عاشور / أبو حمزة الكناني

23-                     “(إنا هديناه السبيل) إما شاكراً وإما كفوراً” الهداية هنا بمعنى البيان كما في قوله “وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى” أضواء البيان/ أبو حمزة الكناني

24-                     ” إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه ( سميعاً بصيراً ) ” جاء وصفه بالسميع البصير بصيغة المبالغة ولم يقل فجعلناه : سامعاً مبصراً=/ أبو حمزة الكناني

25-                     لأن سمع الإنسان وبصره أكثر تحصيلاً وتمييزاً في المسموعات والمبصرات من سمع وبصر الحيوان ، فبالسمع يتلقى الشرائع ودعوة الرسل وبالبصر/ أبو حمزة الكناني

26-                     “..من نطفة أمشاج (نبتليه) فجعلناه سميعا بصيرا” ..وحقيقة الابتلاء: الاختبار لتعرف حال الشيء وهو هنا كناية عن التكليف بأمر عظيم ت ابن عاشور/ أبو حمزة الكناني

27-                     مهما بلغت في هذه الحياة تذكر أنك : لم تك شيئاً وقد تكن نسياً منسياً ” هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئاً مذكوراً “/ أبو حمزة الكناني

يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً (7) وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً (8)

1-هـل تريد باباً من أبواب العمل الخالص ؟؟ {ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيرا • إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا{ . / نايف الفيصل

2يقول الله (ويطعمون الطّعام علىٰ حبّه مسكينا ويتيما “وأسيرا”) صفة أهل الإيمان الاحسان الى الأسير ولو كان كافرا،

فكيف بمن يذل الأسير المسلم!” / عبدالمحسن المطيري

3-“ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا” سبحان الله مُدحوا على إطعام الكافر المحارب الأسير وبعضنا يمنع صدقة ماله للمسلم مع أدنى خصومه! / أبو حمزة الكناني

4-(وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ”حُبِّهِ”)من أنفق مما يُحبّ ؛ جوزي بما يُحبّ (وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا) / روائع القرآن

1-              ويطعمون الطعام على حبه…إنما نطعمكم لوجه الله” من طلب من الفقير الدعاء أو الثناء فقد خرج من هذه الآية / روائع القرآن

2-              ﴿ويطعمون الطعام على حبه(مسكينا ويتيما وأسيرا) .. (ولقاهم نضرة)وسرورا﴾ أزالوا البؤس عن وجوه العباد فجمّلهم الله يوم المعاد . / روائع القرآن

3-              “و يطعمون الطعام على حبه مسكينا و يتيما و أسيرا ” على قدر حبك لمتاع الدنيا وملذاتها.. أبذل.. أنفق.. واسي ضعيفا أو محتاجا.. / روائع القرآن

4-              “يوفون بالنذر” يدخل في هذا الثناء من أوفى بما أوجبه على نفسه اختيارا، فحريّ أن يكون الثناء لما أوجبه الله عليه أعظم وأكمل وفاء /د. ناصر العمر

5-              ” يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان ( شره ) ( مستطيراً) ” ” شره ” أي عذابه . ” مستطيرا ” منتشرا ظاهرا للغاية .. محاسن التأويل للقاسمي/ أبو حمزة الكناني

6-              “يوفون بالنذر” إذا كانوا يوفون بالنذر وهو لم يجب عليهم إلا بإيجابهم على أنفسهم، كان فعلهم وقيامهم بالفروض الأصلية من باب أولى وأحرى السعدي/ أبو حمزة الكناني

7-              “يوفون بالنذر ويخافون يوما” صيغة المضارع في “يوفون” و”يخافون” تدل على استمرارية الصفتين؛ فالأبرار دائموا الوفاء بالنذور مستصحبين خوفهم من ربهم/ أبو حمزة الكناني

8-              ” يوفون بالنذر ويخافون..” يتعبدون لله فيما أوجبه عليهم من فعل الطاعات الواجبة بأصل الشرع ، وما أوجبوه على أنفسهم بطريق النذر .. ت ابن كثير / أبو حمزة الكناني

9- ‏( وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا )كلما تصدقتَ بطعامٍ تحبهُ أكثر ،كان ذلـك أعظــم لـك في الأجـر ./عايض المطيري

إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُوراً (9)

1-  “إنّما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً” قال ابن تيمية : ومن طلب من الفقراء الدعاء أو الثناء خرج من هذه الآية. . / فوائد القرآن

2-  لا يقع الإخلاص لله تعالى في قلب امرئ أحب شهرة أومدحا أوثناء من الناس؛لمزاحمة أحدهما اﻵخر(إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا). /سعود الشريم

3-  (إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا) لأنهم علموا أن حاجتهم (للأجر) أشد من حاجة الفقير للصدقة /عقيل الشمري

4-  (لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً) ما أصعب الإخلاص ؟! فطلب الشكر على ما يستحق الشكر ينافي (الإخلاص) / عقيل الشمري

5-  لا نريد منكم جزاء ولا شكورا” الشكر داخل في عموم الجزاء لكن أعيد ذكره والله أعلم لأن النفوس تتطلع للشكر والثناء وتحبه كثيرا. / عبدالله بن بلقاسم

6-  ﴿ إنما نُطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكورا ﴾ من طلب من الفقراء الدعاء أو الثناء خرج من هـذه الآية…… | ابن تيمية / نايف الفيصل

7-  ﴿إنما نطعمكم لوجه الله لانريد منكم جزاء ولاشكورا﴾مجاهد: أما والله ما قالوه بألسنتهم ولكن علم الله به من قلوبهم فأثنى عليهم به. / د. محسن المطيري

8-  ﴿إنما نطعمكم لوجه الله لانريد منكم جزاء ولا شكورا﴾ مدح الله للمخلصين يقتضي ذمه للمرائين،الذين لايعملون العمل إلا وهم يريدون الثناء من الناس. / فوائد القرآن

9-  حتى ولو أساء الفقير خلقه معك.. فأحسن له ! لأنك تتصدق عليه لوجه الله.. لا من أجله ! (إنما نطعمكم لوجه الله) / روائع القرآن

10-                     ما أعظم صدق النية “لانريد منكم جزاء ولاشكورا” قال مجاهد: أماوالله ماقالوه بألسنتهم،ولكن علم الله به من قلوبهم،فأثنى عليهم به. . / فوائد القرآن

11-                     ﴿لوجه الله لا نُريد منكم جزاءً ولا شكورًا﴾ جاهد نفسك أن يكون قولك وفعلك وشأنك كله لله فقط وهذا مقام عظيم لا يوفّق له إلا من وفقه الله . / تأملات قرآنية

12-                     إذا أحسنتَ لأحد فلا تنتظر منه شكراً، فإن كنتَ كذلك لم تكن مريداً بإحسانك وجه الله تعالى، ﴿إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولاشكوراً﴾./ روائع القرآن

13-                     ذابت قلوبهم حباً لله ورجاءاً في مغفرته ماأرادوا إلا رضاه فبذلوا العطايا بلا تفكر في شكر البشر “لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً”/ روائع القرآن

14-                     }إنما نطعمكم لوجه الله{ المكان الذي يستحق تعبك هو ماكان لله وبالله لن يهضم شيء قدمته لن ينسى عملك ولو كان بسيطا. / مها العنزي

15-                     تصغر قيمة الدنيا وحب الثناء عندما يعظم حب الله في القلب ﴿إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا﴾ / د.رقية المحارب

16-                     ﴿ إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ الله ﴾ . قال طائفة من السلف : لم يقولوه بألسنتهم ؛ وإنما علمه الله من قلوبهم ، فأخبر عنهم . / روائع القرآن

17-                     ” إنما نطعمكم لوجه الله ” لم يقولوه بألسنتهم ، وإنما علمه الله من قلوبهم ، فأخبر به عنهم .. ابن تيمية جامع المسائل/ أبو حمزة الكناني

18-                     من أمارات العمل لغير الله انتظار ثناء الناس لك على فضلك عليهم : ” إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكورا * إنا نخاف من ربنا …” / أبو حمزة الكناني

19-                     “إنــما نطعمكم لوجـــه الله ” قال طائفة من السلف : لم يقولوه بألسنتهم؛ وإنما علمه الله من قلوبهم ، فأخبر عنهم. / فوائد القرآن

20- “إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا” عند الصدقة تتعلق بعض القلوب بدعاء المحتاج وتمتمات شكره، وإن رضى الله وقبوله لصدقته أعلى وأولى أن يتعلق القلب به.. / عادل صالح السليم

إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً (10)

“-1 إنا نخاف من ربنا يوما عَبوساً قمطريراً فـوقاهم الله شرَّ ذلك اليوم ولَقّاهم نَضرةً وسرورا ” خـــوفـــك .. وقـــــايـــة ! . / نايف الفيصل

فَوَقَاهُمْ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً (11)

  • قال تعالى في أهل الجنة(وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا، وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا(جمّل وجوههم بالنضرة، وبواطنهم بالسرور، وأبدانهم بالحرير . وأي نعيم بعد هذا النعيم ! اللهم تلك المنازل . / عبد الملك القاسم

 وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيراً (12)

1- ( وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا ) “رحلة صبرك لها نهاية سعيدة محملة بجوائز ربانية ﻻ تخطر ببال..” / د.نوال العيد

2- ﴿ وجزاهم بما صبروا ﴾ وعلى سبيل الراحة النفسية ؛أعلم أن رحلة صبرك لها نهاية سعيدة محملة بجوائز ربانية ﻻتخطر ببال ! / تأملات قرأنية

3- {وجـزاهـم بمـا صبَـروا جنـةً وحـريرا } هـذا الجـزاء ! إذاً ! مـا أصغـرَ الـوجـع ! / تأملات قرأنية

4- ( وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا) قال أبو سليمان الداراني رحمه الله في هذه الآية : أي بما صبروا على ترك الشهوات في الدنيا . / أحمد الجهني

6-كلّما دعاك الشيطانُ لشيءٍ ووجدت من نفسك جنوحًا عن الدرب ورغبةً في الذنب؛ تذكّر:﴿وجزاهم بما صبروا جنّة وحريرا﴾صبرًا يا نفس. / ياسر الفياض 

7- “وجزاهم بما صبروا جنة (وحريرا)”لقد عانوا من خشونة حياتهم وقسوة ظروفهم وتجعد مآسيهمفعوضهم باللين والنعومة والحرير / د.عبدالله بلقاسم

8- ﴿وجزاهم بما صبروا﴾ ما أثقل الصبر على النفس! الصبر أشبه بمن يكتم صرخة فيبتلعها بأعماقه فتفتت ضلوعه ألما !! يارب ننتظر جزاءك / روائع القرأن

9-   ” وجزاهم بما صبروا جنة وحريراً ” لما كان في الصبر خشونة وتضييق ، جازاهم على ذلك نعومة الحرير وسعة الجنة . ابن القيم

10- ﴿ وجزاهم بما صبروا ﴾ وعلى سبيل الراحة النفسية : اعلم أن رحلة صبرك لها نهاية سعيدة محملة بجوائز ربانية ﻻ تخطر لك على بال ! / تأملات قرآنية

11- ﴿ وجزاهم بما صَبروا ﴾ تفي وتكفي ، تشّد عزائم القلب وتريحُ الصدر أنسًا بالله ورضًا بما عنده من أجورٍ للصابرين ./ تأملات قرآنية

12- ﴿وجزاهمبماصَبرواجنّةوحريراوربيانهاكافيةللصبرعنالمعصية .. / اشراقة آية

20-                     ‏ ﴿وجزاهم بما صبروا جنّة وحريرا ﴾ المطالب العالية -ومنها الجنة- لا تنال إلا على جسر من التعب، وصبر على الطاعات والأقدار، وعن المحارم. / عمر المقبل

21-                     }وجزاهم بما صبروا{ ما أثقل الصبر على النفس! الصبر أشبه بمن يكتم صرخة فيبتلعها بأعماقه فتفتت ضلوعه ألما !! يارب ننتظر جزاءك/ روائع القرآن

22-                     ﴿ وجزاهم بما صَبروا ﴾ تفي وتكفي ، تشّد عزائم القلب وتريحُ الصدر أُنسًا بالله ورضًا بما عنده من أجورٍ للصابرين/ روائع القرآن.

23-                     ﴿وَجَزَاهُم بِما صبروا﴾ الصبر إمتحان قلة من ينجح به! اللهمَّ أنك تعلم ضعف مستوانا في اﻹختبار فتجاوز عنا واجعلنا من الناجحين/ روائع القرآن.

24-                     } وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا .. { صبرك .. لن يضيع هدرا عند ربك ! كل أنات الصبر محفوظة الجزاء عند الرحيم . / مها العنزي

25-}وبشّر الصابرين} {إن ﷲ مع الصابرين} {والله يحب الصابرين} {واصبر وما صبرك إلا بالله} {وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا} {والصابرين والصابرات.. أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما { ما أُنزلت هذه الآيات لتتغنى بها الحناجر فقط ، إنما هي العُدّة عند الفتن والشدة والبلاء . / إبراهيم العقيل

26- الى الذين صبروا على الالم والمرض والفقر الخ .. . ﴿ وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا ﴾/ تأملات قرآنية

27-}وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا{ لابد للمؤمن من صبر قليل حتى يصل به إِلَى راحة طويلة / ابن رجب 

مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ لا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْساً وَلا زَمْهَرِيراً (13)

1- إذا اشتدَّ البرد فتذكروا : ” متكئين فيها على الأرائك .. لا يَرون فيها شمساً ولا زمهريراً ” واسألوا الله الفردوس الأعلى من الجنة. . / نايف الفيصل

2- البرد : يمرضنا !! الحر: يؤذينا !! الشمس: تحرقنا !! فما أجمل الجنة   [ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا] /تدبر

3-شدة البرد من زمهرير جهنم ولكمال نعيم أهل الجنة فإن ﷲ نفى عنهم الحر المزعج والبرد المؤلم: ﴿لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا﴾ / بالقرآن اهتديت

4-في الجنة لا حرٌّ ولا برْدَ يؤذي، فاكتمل نعيمهم من هذه الجهة: {لا يرون فيها شمساً ولا زمهريرا} جعلنا الله جميعاً من أهلها. / عمر المقبل

5- اعتدال الجو من نعيم الجنة .. لا شمس تحرق و لا برد يمرض ! ﴿ لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا ﴾ يا رب جنتك. / نايف الفيصل

6- من كمال نعيم أهل الجنة أنهم لا يجدون فيها حرا ولا بردا قال قتادة: علم الله أن شدة الحر والبرد تؤذي فوقاهم أذاهما ﴿لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا﴾/ ناصر القطامي

       7 –لايرون فيها شمساً ولازمهريراً” قال قتادة: علم الله أن شدة الحر تؤذي وشدة البرد تؤذي، فوقاهم أذاهما جميعًا / نوال العيد

         

وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلاً (14)

  1. 1.{وذُلّلت قطوفها تذليلاً}من ذلّت نفسه للطاعة ،، ذلّت له القطوف يوم القيامة !!/ عبد الله بلقاسم

  2. 2.﴿ وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَٰلُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا ﴾ . قال قتادة : لا يرد أيديهم عنها بُعد ولا شوك . / روائع القرآن

وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَ (15) قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيراً (16) وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً (17) عَيْناً فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً (18) وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنثُوراً (19)

1- (حسبتهم لؤلؤًا منثورًا) شبههم بالمنثور لأنهم سراع في الخدمة، بخلاف الحور شبههن باللؤلؤ المكنون المخزون لأنهن لا يُمتهنَّ بالخدمة . ./ ماجد الغامدى

2-{ إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤًا منثورا} هذا من التشبيه العجيب؛ لأن اللؤلؤ إذا كان متفرقًا كان أحسن في المنظر؛ لوقوع شعاع بعضه على بعض! الثعالبي / ماجد الزهراني

وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيماً وَمُلْكاً كَبِيراً (20)

1-    وَإِذَا رَأَيْت ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كبيرا) في نفوسنا شوق للعظمة والكرامة والشعور بالتقدير ﻻتتعجله هنا كل العظمة والمجد أمامك./عبدالله بن بلقاسم

2-    ” وإذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا” هذا والله الملك. / عبد الله بلقاسم

3-    ﴿وإذا رأيتَ ثـَمَّ رأيت نعيما ومُلْكا كبيرا﴾  ثـَمَّ: بفتح الثاء اسم إشارة..بمعنى “هناك”  أما”ثُم” بالضم =حرف عطف

/ صحيح_التفسير” / رضى الشمري

4-‏ {وإذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا} كلما سمعتها فجر الجمعة تيقنت أننا مهما عشنا في هذه الدنيا في ترف ونعيم فليس بشيء / محمد الربيعة

5- اشتملتا على وصف للجنة يسمو بالروح إلى أفيائها فتحتقر الدنيا ومتاعها تدبر هاتين الآيتين ﴿فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون﴾ ﴿وإذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا﴾ / محمد الربيعة

عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً (21)

1- “عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ” لم و لن يكون العريّ نعمة أبداً. أخوك / عبدالله الشهري .

2- فرق بين: “عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق وحلوا أساور من فضة” وبين “قطعت لهم ثياب من نار” (البس/ البسِ) ما يرضيه (ليُلبسك/ليُلبسكِ) ما يرضيك.

إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُوراً (22)

1- ﴿ وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُورًا ﴾ بعد أن جزاهم وأرضاهم ؛ شكر سعيهم ! كم أنت كريم يا الله . / روائع القرآن

28-                    (وكانسعيكممشكورا) لميقل(عملكم( ؛ليبينأنشكرالربمرتبطبسعيالعبد؛فعلىقدرالسعييكونالشكر (واللهأكرم/.   / د. عقيل الشمري

29-                     “وكان سعيكم مشكوراً” كم أنت يا إلهي رحيم تشكر السعي الضعيف والخطوات العاجزة التي مهما كثرت أو حسنت لا تكافيء ذرة من نعمك/ خواطر قرآنية

30-                     ﴿إِنَّ هَٰذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُم مَّشْكُورًا﴾ ” أي : مرضياً مقبولاً عندنا ” . / روائع القرآن

4- )إن هذا كان لكم جزاء وكان سعيكم مشكورا( العطاء مبذول والجزاء مدخر، ولكن أين السعي ؟ اللهم أعنا على ذكرك وشكرك . / عبد الملك القاسم

إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنْزِيلاً (23) فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِماً أَوْ كَفُوراً (24)

1-“إنا نحن نزلنا عليك (القرآن) تنزيلا .(فاصبر) لحكم ربك…” من أعظم ما يعيننا على الصبر قراءة القرآن. / عبدالله بلقاسم

2- العمل بحكم الله يحتاج إلى صبر للثبات عليه، لأن هناك منفّرين منه بين مخذّل قريب وعدوّ بعيد (فاصبر لحكم ربك ولا تطع منهم آثما أو كفورا) / عبد العزيز الطريفي

           3- “إنا نحن نزلنا عليك (القرآن) تنزيلا *( فاصبر) ….” أيها المحزون  هل تريد جرعة من الصبر اقرأ كتاب ربك.

                   / د.عبد الله بلقاسم

           4-} فاصبر لحكم ربك {اﻹنسان نظرته قاصرة .. ﻻ يرى إﻻ ما أمامه .. قد ﻻ يعرف أن خلف صحرائه القاحلة جنات وعيون ﻻ يبلغها إﻻ الصابرون ! / مها العنزي

5- اشتملتا على الأمر بالصبر والذكر واليقين وأنها سبيل الإمامة في الدين والرقي إلى درجات المقربين تدبر هاتين الآيتين : ﴿وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون﴾ ﴿فاصبر لحكم ربك ولا تطع منهم آثما أو كفورا * واذكر اسم ربك بكرة وأصيلا﴾/ محمد الربيعة

وَاذْكُرْ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلاً (25) وَمِنْ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً (26)

1-  (وسبحه ليلا طويلا) بالليل : (تسبيحهم) أطول من أحاديثهم/د. عقيل الشمري

2-  ( وَمِنْ اللْيلِ فَاسّجُدْ لَهُ … ) أجملُ مافي ظلمة الليل سجدةً تراقُ لربِّ الكون فيها المـدامـعُ !! / عايض المطيري

3-  ( ومن الليل فاسجد له .. ) في آخر الليل تُفتح أبواب السماء ، مدو أكفكم وأكثروا من الدعاء ، فإنَّ الله لا يخيب عنده الرجاء !! / عايض المطيري

4-  فرق بين من يقضي ليله لآخرته ومن يقضيه لدنياه { ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا . إن هؤلاء يحبون العاجلة ويذرون وراءهم يوما ثقيلا}/ محمد الربيعة

5-  قال   ” وسبحه ليلاً طويلا”    أي صلّ له ، وليس معناها – في هذا السياق- ذكر اللسان   # تصحيح_التفسير” / د.عبدالمحسن المطيري

6-  ( وسبحه) (وكبره ( الشدةفيالكلمتينتدلعلىأن) الذكر) يجمعالقلبلايشتته؛فتناسبالمعنىوالمبنى./ د. عقيل الشمري

7- اشتملتا على عبادة تعرج فيها الروح بمناجاة ربها فتعيش روحانيتها وتسمو لمنازلها عند ربها )عبادة قيام الليل( تدبر هاتين الآيتين ﴿تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ﴾ ﴿ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا﴾ جعلنا الله من أهلها . / محمد الربيعة

إِنَّ هَؤُلاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْماً ثَقِيلاً (27)

1-﴿ويذرُونَ وراءَهُم يوْمًا ثقِيلًا﴾ كلّما ثقُل لسانك عن الذكر وقراءة القرآن فتذكر بعمق شدة ذلك اليوم الثقيل. / تأملات قرآنية

نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلاً (28)

1-  ﴿نحن خلقناهم وشددنا أسرهم وإذا شئنا بدلنا أمثالهم تبديلا﴾من كان بيده نبضات قلبك ونفثات نفَسك فقد – والله – أسرَك وأحكم أسْرك !/محمد الفراج

إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً (29) وَمَا تَشَاءُونَ إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً (30) يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً (31)

1-﴿ يُدْخِلُ مَن يَشَآءُ فِى رَحْمَتِهِ ﴾ يدخل في جنته من يشاء من عباده . قال عطاء : من صدقت نيته أدخله جنته . / تفسير فتح القدير

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved