سورة القلم

  • افتتح الله سورة القلم بالحديث عن نعمة القرآن{ما أنت بنعمة ربك بمجنون{واختتمها بحسد الكافرين له على نعمة ربه {..ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون{وفيه أن صاحب القرآن مغبوط على نعمة ربه ويؤكده قول النبي ﷺ ” لاحسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله القرآن …” / محمد الربيعة

(بسماللهالرحمنالرحيم)

    سورة القلم تدلنا على عظمة العلم والأخلاق في الإرتقاء الإنساني. كما أنهما سبب قوة الحجة والسبيل الأمثل لمواجهة المستهزئين المستكبرين/محمد الربيعة

ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2)

1-  لقد عظم الله القلم وأقسم به فقال. ( ن . والقلم وما يسطرون ) فياسفاهة وياويل من كتب به تنقصا واستهزاء وسخرية بالله ورسوله وبشريعته وأوليائه. /محمد الربيعة

2-  ﴿ و القلم و ما يسطرون ﴾ أقسم ربنا  بالقلم لعظمته… فلا يكن قلمك عندك هيِّـنًا/ نايف الفيصل

           3- }والقلم وما يسطرون } القلم نعمة من الله عظيمة .. لولا القلم ما قام دين .. ولم يصلح عيش ..! والله أعلم بما يصلح خلقه / نايف الفيصل

4-  (ما أنت بنعمة ربك بمجنون) يتقلب في النعمة ويتهم بالجنون ، كن كما أنت فالحقيقة والوهم ﻻ يجتمعان / عقيل الشمري

          5- }ما أنت بنعمة ربك بمجنون{ تفضل الله على نبيه بالرسالة فاتهم بالجنون ! فبعض البشر ﻻتتقبل أن ترقى للكمال تريد أن تبقى بشريعة الغاب / مها العنزي

 }  -6         والقلم وما يسطرون{ ﻻ يقسم العظيم إﻻ بشيء عظيم.. ذلك الصغير بحجمه، الكبير بفعله ومن أمسكه بحقه كأن الحسام المهند في يمينه ! / مها العنزي

         7- كونوا ربانيينالربانيون يعلمون أنهم بوحي ربهم في كمال عقل ورشد وهدى، ولو وصمهم الشانؤون بعكس ذلك القلم(2) /د. محمد الربيعة

8-} ما أنت بنعمة ربك بمجنون { القرآن يكسبك كمال العقل بما يورثه لك من العلم والحكمة الدلالة : مفهوم المخالفة . / محمد الربيعة

وَإِنَّ لَكَ لأَجْراً غَيْرَ مَمْنُونٍ (3) وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4)

1-  (وإنك لعلى خلق عظيم) حرف الجر (على) يفيد :أن (الخلق) هو مركوبك الذي تستعلي عليه لتسير به بين الناس . فاختر مركبك / عقيل الشمري

2-  تغنى به الشعراء ومدحه المادحون وأحبه أتباعه واحترمه أعداؤه ،ومابلغ أحد فيه قول ربه : ( وإنك لعلى خلق عظيم ) عليه أزكى صلاة وأتم تسليم !! / عايض المطيري

3-  اعلم أنك لست أكمل عقلا ولا أشرف نسبا من النبي،ومع ذلك لم يمدحه ربه لعقله ولا لنسبه،وإنما أثنى عليه ومدحه لخُلُقِه(وإنك لعلى خلق عظيم). / سعود الشريم

4-  أعظم من كملت أخلاقه نبينا صلى الله عليه وسلم بشهادة الله له { وإنك لعلى خلق عظيم } وسبيل الكمال الخُلقي أن نتشبه به/ محمد الربيعة

5-  لا يوجد وصف للنبي  أفضل مما وصَفهُ به ربّه ﴿ وإنّك لعلى خُلُقٍ عظيم ﴾ ؛ إرتقى  بأخلاقه فارتقى ذِكره حتى نالَ الوسيلة من الجنة. / فرائد قُرآنيّة 

6-  ﴿ وإنك لعلى خلق عظيم ﴾أكد  أنه # على خلق عظيمفي آية واحدة مرتين) : فأكده بإنّ -وأكده باللام) اللهم املأ قلوبنا بحب نبيّنا. / رمزي أحمد ناصر

7-  يكفيك أن ربك بشر بكوامتن على عبادهبك وكمل تمام خلقك:﴿وإنك لعلى خلق عظيم﴾وأمر بالصلاة عليك وتوقيرك ونصرتك. / د. فهد السنيدي

8-  ( وإنك لعلى خلق عظيم)تعاظمت أخلاقه فتصاغر أعداؤه / د. عقيل الشمري .

9-  حينما أراد الله وصف نبيه .. لم يصف نسبه أو حسبه أو ماله أو شكله ولكن قال تعالى : [ وإنك لعلى خُلقٍ عظيم ] قيمتك باخلاقك .. / ماجد الزهراني

10-                     ابن_ تيمية : سورة ن ؛ هي سورة الخُلُق الذي هو جماع الدين الذي بعث الله به محمدا  قال  في مطلعها: ﴿وإنك لعلى خلق عظيم﴾ / روائع القرآن

11-                     وقبل ذلك نبينا عليه الصلاة والسلام فلم يمدحه الله بسبب نسبه أو شكله أو ماله بل مدح فيه حُسن الخلق ﴿وإنك لعلى خُلقٍ عظيم﴾؛ الإسلام دين مبادئ. . / فرائد قرآنية

12-                     ﴿وإِنَّكَ لَعَلى خلق عَظيم﴾ نواجه أزمات عديدها متفاوتة في حدتها وانتشارها لكن كلها تزول إذا عالجنا الأزمة الأخلاقية! من_التربية_القرآنية/ أ د رقية المحارب

13-                     من هدي النبي عليه الصلاة والسلام أنه يُعامل الآخرين بأخلاقه هو فلا يرد الإساءة بالإساءة ؛ ﴿ وإنك لعلى خلق عظيم﴾. / فرائد قرآنية   

14-                     ﴿ وإنك لعلى خُلقٍ عظيم ﴾. القائل : الله سبحانه وتعالى / ‏فرائد قرآنية

            15-   } وإنك لعلى خلق عظيم{ كم من أخلاق بنت لصاحبها مجدا وعزا .. ! ففي ميزان الله ﻻ يلتفت للشكليات التي نلهث خلفها بل جوهرك هو خلقك. / مها العنزي

           16-     “وإنك لعلى خلق عظيم” لو الخلق ليس له شأن في ديننا ماأثنى الله على رسوله بحسن نصيبه منه فلنلتزم آداب القرآن لنكون خير سلف/ خواطر قرآنية

            17-   زكّى الله تعالى نبيه محمد  بـ ﴿ وإنك لعلى خُلقٍ عظيم ﴾ وهو سيّد الدعاة إلى الله، فما أحوجنا إلى الأخذ بهديه في دعوته وحسن تعامله من العصاة. / فرائد قرآنية

            18-    البشاشة ولقاء الناس بالتبسّم من أخلاق النبوة ، كذلك كان النبي  يفعل دائمًا ؛ ﴿ وإنك لعلى خلقٍ عظيم ﴾./ فرائد قرآنية

فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ (5)

}-1 فستبصر ويبصرون{ يوما ما سينجلي الغمام، وتظهر الصورة واضحة جلية، وسيظهر كل شيء على حقيقته هي مسألة صبر فقط يا صاحب الحق / مها العنزي!

بِأَيِّيكُمْ الْمَفْتُونُ (6) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (7)

1-  {وهو أعلم بالمهتدين} الهداية شئ وقر بالقلب وصدقه العمل فالهداية الحقة هي تنظيم البيت الداخلي للنفس قبل مظهرها الخارجي! / مها العنزي

2-  فلان ضالّ فلان مهتد . . . ليس هذا شأنك ! ” إن ربك هو أعلم من يضل عن سبيله وهو أعلم بالمهـتدين “/ نايف الفيصل

3-  كونوا ربانيين الربانيون يعتقدون أن ربهم أعلم بالمهتدين وأعلم بمن ضل عن سبيله ، فلا يريبهم مايزعمه أصحاب الضلالة أنهم أهدى سبيلا القلم 7/د. محمد الربيعة

فَلا تُطِعْ الْمُكَذِّبِينَ (8) وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ (9)

1-  (ودوا لو تدهن فيدهنون) طلبوا المداهنة ﻷن النبي عليه السلام كان (صريحا) . ﻻ يطلب المداهنة إﻻ من تؤلمه المصارحة / عقيل الشمري

2-  قد يتنازل المبطل عن بعض باطله؛ليأخذ جزءا من الحق الذي معك؛فهو لم يخسر إلا باطلا،أما أنت فستخسر الحق كله؛لأنه لا يتجزأ(ودوا لو تدهن فيدهنون). /سعود الشريم

3-  (ودوا لو تُدهن فيُدهنون!) وكفار زماننا ودوا لو نُدهن ولا يُدهنون،،/ وليد العاصمي

4-  “ودوا لو تدهن فيدهنون” ليس لأهل الباطل حق يغارون عليه، أو دين يغضبون من أجله، هم مستعدون للتنازل عن أي شيء المهم عندهم إضعاف الحق وتلبيسه/ عبدالله بلقاسم

5-  }     -5   ودوا لو تدهن فيدهنون{ ما يميز #القرآن : أن بعض اﻷمور سماها بمسمياتها “فالمداهنة” ليست سياسة وﻻ حنكة بل ميل عنالحق يجب رفضه / مها العنزي!

وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ (10)

1-  (وﻻ تطع كل حلاف مهين) كثير الحلف بالله ومع ذلك مهين(القلوب ﻻ تقبله) / عقيل الشمري

2-  (وﻻ تطع كل حﻻف مهين) لسانه (يحلف) وقلوب الناس (تستهينه) . من لم يكتب له القبول فﻻ تنفعه أيمانه / عقيل الشمري

3-  كثرة اعتياد الإنسان على الكذب تفقد الثقة به وتوهن من قيمته تأمل ( ولا تطع كل حلاف مهين ) / محمد الربيعة

4-  “ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير” من منع الخير لم يكن أهلا أن يطاع، احذره… / نوال عيد

5-  “ولا تطع كل حلاف مهين، هماز مشاء بنميم” لا تصدق أهل الغيبة والنميمة، ولا تستمع لنصائحهم هذه وصية القرآن/ عبدالله بلقاسم

     -6        } وﻻ تطع كل حلاف مهين{ الصادق، ﻻ يكثر من الحلف .. وليس بحاجة لتثبيت صحة قوله .. فهذا الذي يزرع في النفوس الثقة نحوه. / مها العنزي

هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (11)

1-  (همّاز مشّاء بنميم) لما تكلم اللسان (بالهمز واللمز) جاوبته القدم (بالمشي بالنميمة) صلاحك مربطه في لسانك / عقيل الشمري

       -2         هماز مشاء بنميم{ من الجبن، وقلة الشجاعة، والمروءة، الحديث خلف ظهور الناس..! إن كان لديك كلاماً فقله في وجوههم وإﻻ.. فاصمت.. / مها العنزي

مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ (13) أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ (14)

1- ﴿أنْ كان ذا مالٍ وبنين﴾إنهما زينة ولكنهما ليستا قيمة فهما فتنة لا يجوز أن يوزن بهما الناس ولا تقعدهم عن التضحيات والجهاد ..   / محمد الغزي

إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ (15) سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ (16)

إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ (17)

      1-إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين”نيران النوايا الرديئة التي عصفت بقلوبهم أحرقت جنتهمعلينا أن نتأكد من خلو قلوبنا من تلك النوايا/عبد الله بلقاسم

     2- (إِذْ أقسمُوا ليصرمنها مُصبحين ) الاحسان للآخرين من أسباب دوام النعم ، والاسـاءة من أسباب زوالها وحـلول النّقم       / . عايض المطيري

       3- “إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين” حصن راتبك بنية الإنفاق منه رب نية حرمان أضرمت نارا / عبد الله بلقاسم

وَلا يَسْتَثْنُونَ (18)

1-             ولا يستثنون”حتى حين نفكر في الشر، يكون التردد شيئا جميلا قد ننجو بسببهأضعف عزائم الشر بالتردد /عبد الله بلقاسم

2-             ﴿ ولا يستثنون ﴾ كانوا يحلفون من غير ربط الحلف بالمشيئة كقول : “والله لأفعلن ذلك الأمر إلّا أن يشاء الله” ؛ كفعل يأجوج ومأجوج. / فرائد قرآنية

3-              “ولا يستثنون” حتى عندما تعزم على معصية، وتريد الخطيئة افتح مساحات للتردد والتراجع والاستثناء ربما يعصمك الله بها/ عبدالله بلقاسم

فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ (19)

1-  (فطاف عليها طائف من ربك) أيها الظالم : ليس هذا آخر طائف على الظالمين . فاحذر الطوائف السماوية /عقيل الشمري

2-  (فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون) لا تعجب من (نوم) الظالم كيف ينام? هذا مقدمة (عذاب الله له) ليؤخذ على غرة /عقيل الشمري

3-  (فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون) رب نائم قد (مكر به) وحل عليه العذاب /عقيل الشمري

4-  (فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون) (نائمون) من أعتى القلوب : ذاك القلب الذي ينام وهو يضمر الشر والضر والمكر / عقيل الشمري

5-  منع الخير من صفات الكفار {مناع للخيرمعتد أثيم}فهل يليق بنا كمسلمين ؟/ محمد الربيعة

6-  ( فطاف عليها طائفٌ من ربك وهم نائمون )يتغيرالعالم وأنت نائم لأن مدبره لا ينام !!/عايض المطيري

7-  ﴿ فطاف عليها طائف من ربك (وهم نائمون)﴾ سبحان من لا تأخذه سنة ولا نوم.. ويدبر أمور الخلق وهم نائمون . / نايف الفيصل

         8- ﴿ فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون ﴾ كم أضاعت نيتك السيئة التي أعددتها للغد ؛ من خيرات وعطايا كانت لك ./ روائع القرآن

         9- ﴿فَطَافَ عليها طائف من ربّكَ وهم نائمون﴾ يتغير العالم وأنت نائم لأن الذي يدبره حي قيوم لاينام. ألح عليه،الزم بابه، أحسن ظنك فيه، حتى تسعد.* / أبرار بنت فهد القاسم

10- ( فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون ) يتغير العالم وأنت نائم على فراشك .. / عائض المطيري

فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ (20)

1-  (ألا يدخلنها اليوم عليكم مسكين…فأصبحت كالصريم) باحترام المساكين تحفظ (النعم) كم للمساكين فضل علينا بعد الله /عقيل الشمري

فَتَنَادَوا مُصْبِحِينَ (21) أَنْ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَارِمِينَ (22) فَانطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ (23)

أَنْ لا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ (24)

1-  (ألا يدخلنها اليوم عليكم مسكين) كم (المسكين) كريم على ربه?! علم الله (استكانة قلوبهم) فعذب من منعهم /عقيل الشمري

2-  ألا يدخلنها اليوم عليكم مسكين”أضمر النوايا الحسنة في مشاريعك في تجارتك وزراعتك ومسكنك ودراستك ووظيفتكهب للمساكين حظا من نواياكربما يحفظك الله بها/عبد الله بلقاسم

3-  ألا يدخلنها اليوم عليكم مسكين” انو بالمساكين خيرانية سوء بالمساكين جعلت البستان كالصريموتثمر حياتنا بقدر حبنا لهم / د.عبدالله بلقاسم

وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ (25)

1- وغدوا على حرد قادرين………..ثم قال سبحانه: فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون….تشاركوا بكل عزم في الخطيئة ، ويلوم بعضهم بعضا… . / عبد الله بلقاسم

فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ (26) بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ (27)

قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ لَوْلا تُسَبِّحُونَ (28)

1- قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ “خطأ أصحاب البستان، ومشهد عقوبتهم ، لا يعني تفويت حقهم في نقل كلماتهم الجميلة/عبد الله بلقاسم

2- “قال أوسطهم ألم أقل لكم لولا (تسبحون)” التسبيح يمنع الإنسان من الوقوع في الخطيئة حينما تعتريك فتنة سبح / عبدالله بلقاسم

3- قال”قال أوسطهم ألم أقل لكم لولا تسبحون”   ليس معنى”أوسطهم”أي في السن؛بل معناه: أعدلهم وأمثلهم ؛ ومنه”وكذلك جعلناكم أمة وسطاتصحيح_التفسير”    / د.عبدالمحسن المطيري  

4-في قوله تعالى : ﴿ قال أوسطهم ألم أقل لكم لولا تُسبّحون ﴾ أي بمعنى الاستثناء ، أي قول : سبحان الله بدلاً عن ما شاء الله. / فرائد قرآنية     

5-  } قال أوسطهم ألم أقل لكم لوﻻ تسبحون{ “التسبيح” .. طوق النجاة غفلنا عنه كثيرا ! ” فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه ” / مها العنزي

قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (29)

1-يخطىء المؤمن،يذنب لكن ما أن تأتيه رسائل ربه يسارع بالإنابة ماأن يُذكر بربه يعود تائباً قالوا سبحان ربنا إنا كنا ظالمين”

/ خواطر قرآنية

فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَلاوَمُونَ (30)

-1فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون”الأمة الشجاعة تتخطى مرحلة التلاوم إلى الاعتراف الجريء بأخطائها. / عبد الله بلقاسم

2- فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون …..كانوا جميعا جديرين باللوم، لكن عاب عليهم القرآن تلاومهم….لا تلم أحدا..اللوم يحزن الأحبة ولا يغير شيئا/ عبد الله بلقاسم

قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ (31) عَسَى رَبُّنَا أَنْ يُبْدِلَنَا خَيْراً مِنْهَا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ (32)

1-  “عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها إنا إلى ربنا راغبون” إياك أن يكسر الذنب حسن ظنك….سيعطيك الله بعد الذنب والتوبة أكثر/عبد الله بلقاسم

2-   (عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها) كم يحتاجون من الوقت والمال والجهد لترجع جنتهم(وهم يأملون بخير منها!) للتائب يقين بربه ﻻ يقاس بالعقل / عقيل الشمري

3-   “عسى ربنا أن (يبدلنا خيرا) منها إنا إلى ربنا (راغبون)” تفاءلوا أن يعوضهم الله خيرا منها وليس مثلها .وأقرهم الله بعد التوبة كن أكثر تفاؤلا. /عبدالله بن بلقاسم

4-   ( عَسَى رَبُّنَا أَن يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِّنْهَا ) “إن ضاعت عليك فُرصة، و احترق قلبك عليها !  أطفئ لهيبها بهذه الآية :  ﴿ عَسَى رَبُّنَا أَن يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِّنْهَا ﴾ .” / إشراقة آية 

5-   *﴿عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها إنا إلى ربنا راغبون﴾ رغم العقوبة الإلهية ،،إلا أن حسن الظن والرجاء بالخالق يجب أن يستمر

            6- عظم ذنبهم ثم تابوا ثم رغبوا في الخير من ربهم إنه حسن الظن في عطائه “عسى ربنا أن يبدلنا خيراً منها إنا إلى ربنا راغبون/ خواطر قرآنية

   -7           }عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها{ قد تقع بيدك فرصة ثمينة وقد تتحول عنك بطرفة عين ! فلا تذهب نفسك حسرات فالذي آتى بها يأتي بغيرها. / مها العنزي

           8- داوِ مراقبة الناس بـ: )ولا تُسألون عما كانوا يعملون) واليأس بـ: (قال ربك (هو عليَّ هيِّن)وألم فوت الفرصة بـ )عسى ربنا أن يبدلنا خيرًا منها(/ ماجد الغامدي

           9-  ﴿ عسى ربُنا أنْ يُبدلنا خيراً منها ﴾ . اذا رحلت منك فرصة واحترق فؤادك عليها ، تفائل بهذه الآيه. / تأملات قرآنية

كَذَلِكَ الْعَذَابُ وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (33)

1-تعلمني_سورةالقلم أن عذاب الدنيا مهما بلغ فهو أهون من عذاب الآخرة ﴿كذلك العذاب ولعذاب اﻵخرة أكبر﴾ ومن علم ذلك؛ خاف واتعظ./ روائع القرآن

إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ (34)

  • ‏﴿إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّٰاتِ ٱلنَّعِيمِ تقريبهم دل على رضاه سبحانه، ورضا صاحب الدار مطلوب قبل نظر الدار. / البقاعي

 أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ (35)

           1-  من حكمة الله تعالى وعدله أنه لا يساوي بين الحسنات والسيئات،ولا بين المحسنين والمسيئين،قال تعالى: (أفنجعل المسلمين كالمجرمين(/ روائع القرآن

           2-   }أفنجعل المسلمين كالمجرمين { من العدل : أن ﻻ يتساوى العسل بالحنظل .. ! / مها العنزي

مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (36)

أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ فِيهِ تَدْرُسُونَ (37)

1-             تحكيم شرع الله فرض على كل مسلم،وليس لمسلم مهما كان حق التخيير فيه،أو الاقتراع على أخذه أو رده(أم لكم كتاب فيه تدرسون إن لكم فيه لما تخيرون) . / سعود الشريم

إِنَّ لَكُمْ فِيهِ لَمَا يَتَخَيَّرُونَ (38) أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ (39) سَلْهُم أَيُّهُمْ بِذَلِكَ زَعِيمٌ (40) أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ فَلْيَأْتُوا بِشُرَكَائِهِمْ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ (41) يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ (42)

1-  ليحذر الإنسان الهاجر للسجود في الدنيا من هذا المشهد المخيف/محمد الربيعة

        –  2       )يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون( سجودك طواعية في حياتك، ينجيك يوم القيامة، فتستطيع السجود حينما تدعى له بعكس المنافق. / إشراقة آية

         3-  (يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون)حافظ على صلاتك قبل مماتك ، فإن تحت الثرى من يتمنى العودة ليصلي ركعة ولكن لا يستطيع . / عايض المطيري

خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ (43)

”      -1          تَرهقهم ذلّـة ما لهم من الله من عاصم ” قال سليمان التيمي : إن الرجل ليصيب الذنب في السر فيصبح وعليه مـذلـتـه … / نايف الفيصل

2-}خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة{ الطاعة والتقوى تجعلك عزيزا ولو كنت أحقر قومك، والصدود عن نهج ربك يجعلك ذليلا ولو كنت سيد قومك / مها العنزي!

               -3             وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون { لكل أمر وقت وزمن فإن فات .. فاتتك الغنيمة .. وإن أغلق الباب .. فلن تنفعك طرقات الندم ! / مها العنزي

فَذَرْنِي وَمَنْ يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ (44)

1- ليس الخوف أن يحرمك الله وأنت تطيعه ..إنما الخوف أن يعطيك الله وأنت تعصيه .. !!{ سنستدرجهم من حيث لا يعلمون } . / تأملات قرأنية

                2- ( سنستدرجهم من حيث لا يعلمون ) قال ابن عطاء : “كلما أحدثوا خطيئة؛ جددنا لهم نعمة، وأنسيناهم الاستغفار من تلك الخطيئة”.   / الحُسام

           3- ﴿سنستدرجهم من حيث لا يعلمون﴾ قال الحسن : كم من مُستدرَج بالإحسان إليه، وكم مفتون بثناء الناس عليه، وكم مغرور بستر الله عليه. القرطبي. / فرائد قرآنية

           4-﴿سنستدرجهم من حيث لا يعلمون﴾ كيف لا يوصف بالاستدراج من يعمل لثبوت جاهه..ويمضي عمره ليقال: هذا فلان ؟! / نايف الفيصل

5-قال سفيان الثوري في قوله تعالى: (سنستدرجهم من حيث لا يعلمون) نسبغ عليهم النعم، ونمنعهم الشكر. / فوائد القرآن

               6- ﴿فذرني ومن يكذب بهذا الحديث سنستدرجهم من حيث لا يعلمون﴾ نعمة الله بالحفظ والهداية لا تعطى إلا لمن أناب، وتحرى رضى الله، وتجنب أسباب معاصيه. / د. رقية المحارب

               7- قال سفيان الثوري في قوله تعالى ( سنستدرجهم من حيث لا يعلمون) نسبغ عليهم النعم ،ونمنعهم الشكر. (عبدالمحسن المطيري

              8- ﴿ سنستدرجهم من حيث لايعلمون﴾ . من الخطورة ان لايشعر المُذنب ان توالي النعم عليه هي استدراج لعذاب ونقمه. / تأملات قرآنية

9- ) سنستدرجهم من حيث لا يعلمون(  في ترجمة الطاغية تيمورلنك .. قال الشوكاني : مات في سفر بسبب ثلوج تنزلت مع شدة برد ، وكان لا يسافر في أيام الشتاء ، فلما أراد الله هلاكه قوي عزمه على هذا السفر ! أيها المظلوم .. ثِق برب الظالم . / إشراقة أية

وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ (45)

1-  (إن كيدي متين) المتانة تعني أنه : ﻻ يخترق وﻻ يحاط به وﻻ يقاوم / عقيل الشمري

أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْراً فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ (46) أَمْ عِنْدَهُمْ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ (47) فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ (48)

1-  ( إذ نادى وهو مكظوم .. ) إذا اشتد الكرب وضاق بك الدرب ، فتضرّع بين يديّ الله فإنهُ مُجيب ، واسأله في سجودك فرجٌ قريب !! / عايض المطيري

            2- “فاصبر لحكم ربك” . أغلى ما يعينك على الصبر تذكُر إن ما تمر به هو اختيار ربك لك فإن تيقنت إنه قضاؤه رضيت وتصبرت / روائع القرآن

           3- كونوا ربانيينالربانيون صابرون في دعوتهم لسبيل ربهم يكلون الحكم له تعالى ، ولا يستعجلون النتائج(القلم48) /د. محمد الربيعة

4- ” إذ نادى وهو مكظوم ” كان في غم وهم في ظلمة حالكة ببطن الحوت فما كان منه إلا أن لجأ لله ونادى من بعظمته قادر على إجابة كل دعاء فهلا تيقننا من قدر الدعاء في رفع ما يؤذينا / خواطر قرآنية

لَوْلا أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ (49)

1-  ( لولا أن تداركه نعمة من ربه ) النعمة إذا كتبها الله لك تلاحقك حتى تصيبك ، لاتهتم كثيرا نعمتك لن تصيب غيرك ، فقط أحسن ظنك وثق بربك !! / عايض المطيري

2-  ( لولا أن تداركه نعمة من ربه ) النعمة حين تُكتب لك تلاحقك حتى تصيبك ، فـ لا تهتم كثيرا نعمتك لن تذهب إلى غيرك .

           3- ( لولا أن تداركه نِعمة من ربه لنُبذ بالعراء ..) نعمةُ الله إذا كُتبت لك ، تلاحقك حتى تصيبك ، لاتهتم كثيرا . تأملات_جزء_تبارك./ وليد العاصمي

            4- (لولا أن تداركه نعمة من ربه) النعمة حين تُكتب لك ..تلاحقك حتى تصيبك ، لا تهتم كثيرا نعمتك لن تصيب غيرك./ وليد العاصمي

           5- (لولا أن تداركَه نعمة من ربه لنبذ بالعراء!) إذا وهب الله لك النعمة فإنها تلاحقك!حتى تدركك وأنت شارد! / وليد العاصمي

          6- {لولا أن تداركه نعمة من ربه} هذا نبي الله ومع هذا فلم ينج من كربته إلا بنعمة الله وفضله ورحمته فمن الناس بعده؟ ..د / عمر المقبل

فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنْ الصَّالِحِينَ (50)

}   –  1            فاجتباه ربه فجعله من الصالحين { ألح يونس بالدعاء بعد خطئه فغفر له ربه وأكرمه ذنبك الأول لا يحول بينك وبين رضا ربك إن تبت / خواطر قرآنية

            2-  يقبل عودة عبده ويبدل الذنب مغفرة وتوبة ويحول البلاء لاصطفاء ورفعة “لنبذ بالعراء وهو مذموم فاجتباه ربه فجعله من الصالحين”  / خواطر قرآنية

3-       3- “فاجتباه ربه فجعله من الصالحين” تاب ربه عليه بعد ذنب عفا عنه وأدخله في الصالحين لا تنظر لما مضى من عملك إلا مستغفراً والتفت لإصلاح غدك/ خواطر قرآنية

4-       4-  الربانيون إذا أخطأوا سارعوا للإنابة لربهم لتتداركهم نعمة من ربهم ويجتبيهم فيكونوا من الصالحين.(القلم 49-50) /د. محمد الربيعة

وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ (51)

1-  (وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم) (ليزلقونك) النظرات الحاقدة يؤذيها (مشيك) فتتمنى انزﻻقك وتعثرك / عقيل الشمري

2-  (وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر) الحقد والبغض يولد (العين) فلا تستكثرن من الأعداء / عقيل الشمري

3-  ( وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم ) “في هذه الآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله كما وردت بذلك الأحاديث . -ابن كثير-”  / روائع القرآن 

4-  يعجبني من إذا رأى ما يعجبه من مالك أو ذريتك بَرَّك وذكر الله ، وأعوذ بالله من إذا رأيته تذكرت ( وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم ) ! / ماجد الغامدي

5-  (وَإِنْ يكادُ الَّذينَ كَفرُوا لَيزلقوُنكَ بأَبصارِهم ) البغض والحقد ، بوابة الحسد . / عايض المطيري

    -6         }ويقولون إنه لمجنون { مهما كان حجم اﻷذى الواقع على شخصك فليكن الرسول قدوتك .. يحمل لهم النور .. ويصفونه بالمجنون .. ! / مها العنزي

وَمَا هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (52)

}     -1         وماهو إﻻ ذكر للعالمين{ ويبقى الكتاب الذي يحدد للإنسانية كيف تعيش، وما الهدف من وجودها بالحياة وإن نتعه البعض بالرجعية ! / مها العنزي

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved