سورة المجادلة
( بسماللهالرحمنالرحيم )
قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (1)
1- نشتكي إلى بعضنا مكر خصومنا،ونهمل شكوانا إلى الذي سمع امرأة تشتكي زوجها،فحال أمتنا أولى(قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله)/ سعود الشريم
2- ( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله )ماأعظم توحيد هذه المرأة ، رسول الله حيّ بين يديها ولكنّها تشتكي إلى الله ! / عايض المطيري
3- لحل المشكلات الأسرية المعضلة يحتاج -عرض الأمر على صاحب علم وحكمة- الإلتجاء إلى الله والشكوى إليه {..تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله}/ محمد الربيعة
4- ( تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله .. )اعرض مشكلتك الزوجية على ناصح مُحب ، بشرط أن تكون الشكوى لله فقط !!/ عايض المطيري
5- “والله يسمع تحاوركما” في كل حوار لك تذكر هذا. / عبدالله بن بلقاسم
6- أختي: إذا اشتكيت زوجك فلا تكذبي، فإن الله يسمعك” قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله” ./ عبد الله بلقاسم
7- (تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله) اعرض مشاكلك الزوجية على من أحببت من الناصحين،،بشرط أن تكون الشكوى إلى الله لا إليه! / وليد العاصمي
8- ( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها ) “شيء مذهل أن تؤمن بأن الله قريب يسمع كل شيء حتى همس القلوب .” / د.سلمان العودة
9- (وتشتكي إلى الله) رسول الله،حي بين يديها فتشكوا إلى الله،،هل يعي القبورية هذا النوع من التوحيد! / وليد العاصمي
10- {والله يسمع تحاوركما } الغيبة ..النميمة ..الشتم ..اللعن ..وووو في كل حوار لك تذكر هذه الآية/ تأملات قرأنية
11- نشتكي إلى بعضنا مكر خصومنا، ونهمل شكوانا إلى الذي سمع امرأة تشتكي زوجها، فحال أمتنا أولى”قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها…”/ د.سعود الشريم
12- ﴿ قد (سمع الله) قول التي تجادلك في زوجها (وتشتكي إلى الله) ﴾ هل عرفت موضع رفع وسماع أنَّاتك وشكواك ؟! / روائع القرآن
13- عند الشدائد ينبغي الشكوى إلى الله قبل إنزالها بغيره، اشتكت امرأة زوجها إلى الله مع أنها أمام رسول الله ﷺ (تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله) / ?عبد العزيز الطريفي
14- (قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله ﴾ اعرض مشكلتك الأسرية على طبيب أو مربي أو ناصح… لكن لا تشتكي إلا لله / نايف الفيصل
15- ( قدسمع…وتشتكيإلىالله) منفنونالدعاءالمستجاب : (الشكوىبينيديالله) جلسةعرضحال؛العبديتكلموالربيسمع/ د. عقيل الشمري
16- ﴿قد (سمع الله) قول التي تجادلك في زوجها (وتشتكي إلى الله)﴾ابعث آلامك وهمومك وارفع شكايتك إلى السماء فهناك من يسمعها. يااارب /إبراهيم العقيل
17- إذا أزعجك تجاهل الناس لكلامك ولشكواك ،تذكّر حال امرأة ضعيفة في أطراف المدينة 🙁 قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله) / عايض المطيرى
18- ﴿قد(سمع الله) قول التي تجادلك في زوجها(وتشتكي إلى الله)﴾ ابعث آلامك وارفع شكايتك إلى السماء فهناك من يسمعها يــــــارب إبراهيم العقيل
19- ﴿ والله يسمع تحاوركما ﴾. قبل اي حوار مع اي شخص تذكر ان الله يسمعك. / تأملات قرآنية
20- ”وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ” كل محاولات الإصلاح ووسائل التفاهم وإجراءات التقاضي والواسطات والشفاعات قد تخيب وترتد ، وتبقى الشكوى لله سكينة النفس المظلومة ولغة نزع الحقوق العظمى.. / عادل صالح السليم
21- مهما عظم قدرُ الإنسان الذي تُكلّمه.. ولو كان قريبا منك ﴿تُجادلك في زوجها﴾ فإن هناك أشياءَ لا تُقال إلا إلى الله.. لا يسكن القلب إلا بالحديث مع الله ﷻ ﴿وتشتكي إلى الله﴾/ طارق مقبل
22- “وتشتكي إلى الله” آية تنزل كالبرد على قلبك عند نزول ما تهتم من أجله، إلى الله المشتكى. / أ. د. نوال العيد
الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلاَّ اللاَّئِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَراً مِنْ الْقَوْلِ وَزُوراً وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ (2) وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (3) فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِيناً ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (4)
1- ” وتلك حدود الله وللكافرين عذاب أليم “ترك حدود الله وعدم التحاكم إلى شرعه سبب للكفر/ محمد الربيعة
2- (ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا( اعلم أن العقاب يكن لإرجاع المخطئ للحق و ليس المراد منه مجرد الإذلال فحسب لذا عليك أن تتريث جيدا قبل معاقبته حتى لا تفسده أكثر. / تدبر
إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَقَدْ أَنْزَلْنَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ (5)
1- ضُربت الذلة على كل من حادّ الله ورسوله ﷺ ( إنّ الّذين يحادّون اللّه ورسوله أولَٰئك في الأذلين). / د. عبدالمحسن المطيري
يَوْمَ يَبْعَثُهُمْ اللَّهُ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (6)
1- (أحصاه الله ونسوه) ﻻ تحقرن ذنبا فاﻻحتقار يقودك لنسيان اﻻستغفار / عقيل الشمري
2- {يوم يبعثهم الله جميعا فينبئهم بما عملوا أحصاه الله ونسوه والله على كل شيء شهيد} كل حروفكم مكتوبة حتى المنسية فـ هناك كتاب لاينسى ’’وماقلتموه ستلاقوهـ ’’ فـ بأنفسكم رفقًا ,رفقًا / الآمل
3- ( أحصاه الله ونسوه ) لا تحتقر الذنب لأن الاحتقار ، يقودك لنسيان الاستغفار !! / عايض المطيري
4- ( أحصاه الله ونسوه ) “لا نتذكر معاصينا، ونذكر ونحفظ جميع طاعاتنا ! إنما نسينا المعاصي لكثرتها، وحفظنا طاعاتنا لقلتها، لكن ( أحصاه الله ونسوه ) اللهم سلِّم .” / فوائد القرآن
5- {أحصاه الله ونسوه} هل تذكر كل طاعة قدمتها ؟! هل تذكر كل معصية فعلتها ؟! كلها محفوظة مسطورة في كتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة. /أبرار بنت فهد القاسم
6- ﴿يوم يبعثهم الله جميعا فينبئهم بما عملوا “أحصاه الله ونسوه”﴾ من هذا يخاف المسلم؛من ذنب عمله ونسيه،ولكن الله لم ينسه وأحصاه. . / عبد المحسن المطيري
7- اخش من لم ينس ذنوبك التي نسيتها. وارج من لا ينسى حسناتك التي تنساها. (أحصاه الله ونسوه)! / خواطر قرآنية
8-﴿فَيُنَبِّئُهُم بِما عمِلُواۚ أحْصاهُ اللهُ ونَسُوهُ واللهُ على كُلِّ شَىْءٍۢ شهِيد﴾ ومَن كثُرت ذنوبه وسيئاته حتى فاتت العدّ والإحصاء، فليستغفر الله مما عَلِم الله، فإنّ الله قد علم كل شيء وأحصاه./ ابن رجب
9- ( يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا أحصاه اللَّهُ وَنَسُوهُ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ( من عقل هذه الآية خاف من مقامه بين يدي الله سبحانه للسؤال، حين يسأل الله والعبد يجيب، وحين يحصي الله في كتاب والعبد ينسى. اللهم سترك وعفوك. / أ. د. نوال العيد
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَوَاتِوَمَا فِي الأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلاَّ هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (7)
-
ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم……..يا للبهجة حين تحمده وتدعو إليه وهو يسمعك ويراك. / عبد الله بلقاسم
-
“ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم” . لو استحضرنا معيته وسمعه لتبدل الكلام وتبدلت المواقف ولخفت الأوزار/ خواطر قرآنية
3- }ألم ترأن الله يعلم مافي السماوات ومافي الأرض مايكون من نجوى ثلاثةإلاهورابعهم ولا خمسةإلاهو سادسهم ولاأدنى من ذلك ولاأكثر إلاهو معهم..{ نجوى: النَّجوى اسم مصدر ناجاه إذا سارَّهُ أي مايكون تناجي ثلاثة من الناس إلا الله مطلع عليهم كرابع لهم ولاأدنى ولاأكثر إلاهو كواحد منهم . / إشراقة أية
أَلَمْ تَرَى إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنْ النَّجْوَى ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ وَيَقُولُونَ فِي أَنفُسِهِمْ لَوْلا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَا نَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمَصِيرُ (8)
1-“ويتناجون بالإثم والعدوان ومعصية الرسول”من صفات المنافقين التناجي سرا في إثم أو عدوان أو في مخالفة أمر الله ورسوله / محمد الربيعة
2- (يقول المنافقون والمنافقات للذين آمنوا انظرونا نقتبس من نوركم قيل ارجعوا وراءكم) لما لم يقتبسوا من(علمهم وتقواهم)في الدنيا (حُرموا)في الأخرى / عقيل الشمري
3- التحية بغير السلام ليست من سمات المؤمنين فكيف إذا كانت بلفظ غير مشروع { وإذا جاؤك حيووك بما لم يحيك به الله }/ محمد الربيعة
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلا تَتَنَاجَوْا بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (9)
1- فلاتتناجوابالإثموالعدوان) منلمتعتدأذنهعلىسماع (الإثمالسري) فسيعانعلىترك (الإثمالجهري / د. عقيل الشمري
2- (فلاتتناجوابالإثموالعدوان( كثيراًمايقترنبكلامالنجوى (العدوان) ؛وقدم (الإثم) لأنهلاتكادتنفكعنهالنجوىوالأسرار. / د. عقيل الشمري
3- من أكبر ما يعينك على تقوى الله ، تذكر الوقوف بين يديه جل جلاله ، والجزاء على ما جنت يديك ! ﴿ واتقوا الله الذي إليه تحشرون ﴾./ روائع القرآن
إِنَّمَا النَّجْوَى مِنْ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئاً إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلْ الْمُؤْمِنُونَ (10)
1- ” إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا ” النجوى من مداخل الشيطان على المؤمنين ليحزنهم ويوغل صدور بعضهم على بعض / محمد الربيعة
2- ( إنماالنجوىمنالشيطان) المحادثاتالسريةمنمواطنحضورالشياطين/ د. عقيل الشمري
3- (إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا) الحزن القلبي من عمل الشيطان ليفسد على المسلم عبادته وعادته / عقيل الشمري
4- “إنما النجوى من الشيطان (ليحزن) الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا إلا بإذن الله وعلى الله (فليتوكل) المؤمنون” اقهر حزنك بالتوكل فوض كل شؤونك لربك . / عبدالله بن بلقاسم
5- (إنما النجوى من الشيطان (ليحزن) الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا إلا بإذن الله وعلى الله (فليتوكل) المؤمنون). لا شيء يذهب الأحزان مثل التوكل. / عبدالله بن بلقاسم
6- إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا تسويق الأحزان تجارة الشيطان /عبد الله بلقاسم
7- ( إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا) التحزين من الشيطان. فمن أخبر (بحزنه) فإنما يخبر بلعب الشيطان به” عقيل الشمري
8- (إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا) يروم الشيطان إحزان المؤمن بأي طريق ، المهم أن يحزن المؤمن ، وإغاظته ب(لا تحزن إن الله معنا) ./ وليد العاصمي
9- “إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا” قال ابن عثيمين في تفسيرها:كل شيء يجلب الهم والحزن والغم فإن الله يريد منا أن نتجنبه. / سماوية
10- “إنما النجوى من الشيطان (ليحزن) الذين آمنوا” علينا أن ننتبه لكلماتنا وافعالنا ونتأكد ألا نسبب حزنا للمؤمنين إحزان المؤمن فعل الشياطين/ عبدالله بلقاسم
11- }إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا}ما أسرع ما يوسوس الشيطان لمن رأى من يتناجيان بأنهما يتحدثان فيه وهذا من تلاعب الشيطان. / د.ناصرالعمر
12- ﴿ وعلى الله فـليتوكل المؤمنون ﴾ كلما زاد الإيمان كان التوكل أكمل.. / نايف الفيصل
13- [ وعلى الله فليتوكل المؤمنون ] حملك الصعب إن انزلته بالله فلن يخذلك فربك لا يخيب من اعتمد عليه ووكل امره إليه وألجأ ظهره إليه / مها العنزي
14- قال الله عن الشيطان : (ليحزن الذين آمنوا) التحزين من جنود إبليس ؛ فطرد الحزن (إيمان)” / عقيل الشمري
15- ﴿ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻠﻪِ ﻓَﻠْﻴَﺘَﻮَﻛَّﻞِ ﺍﻟﻤُﺆْﻣِﻨُﻮﻥ ﴾ ﺃﻟﻖِﺑِﺤِﻤْﻠِﻚ ﻛﻠﻪ ﻋﻠﻰ الله ﻭﺳِﺮْ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﻮﻛﻞ ؛ ﺳﺘﺼﻞ ﺳﺎﻟﻤﺎً ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ. #تدبر /روائع القرآن
16- “وعلى الله فليتوكل المؤمنون” لايتم الاعتماد حتى يحسن العبد ظنه بربه ويثق به في كفايته الأمر الذي اعتمد عليه به، وبحسب إيمان العبد يكون توكله./ تفسير السعدي
17- }إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا{ ما أسرع ما يوسوس الشيطان لمن رأى من يتناجيان بأنهما يتحدثان فيه وهذا من تلاعب الشيطان / أ.د.ناصر العمر
18- ) وعلى الله فليتوكل المؤمنون( من العجب أننا دائما نطرق الباب الخطأ ونسلك الدرب الذي ﻻيقود إلى شيء نعقد اﻷمل على من يخذلنا ونترك الله! / مها العنزي
19- “وعلى الله فليتوكل المؤمنون” توكل عليه وحده فوض إليه غد تحمل همه وحلم تسعى شغفاً له سيعطيك ما تتمنى ويشفي قلباً هو بارئه/ خواطر قرآنية
20- ﴿ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴾ . ما باتت نفس متوكلة على الله .. إلا وأصبحت راضية . / روائع القرآن
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحْ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعْ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (11)
1- أوصى الله إخوة الإيمان بقوله :(فافسحوا يفسح الله لكم) إذا تآخت القلوب توسعت المجالس . لم تضق يوماً مجالس الأحباب / عقيل الشمري
2- ﴿ …فافسحوا يفسح الله لكم ﴾ بمجرد فسحة لأخيك في المجلس لا تكلفك شيء يوسع الله لك في الدنيا والآخرة.. فكيف إن فرجت كربته ؟! / روائع القرأن
3- “فافسحوايفسحاللهلكم” كلمنوسّععلىعباداللهأبوابالراحة،وسّعاللهعليهخيراتالدنياوالآخرة، ولاتُقيدالآيةبالتفسحبالمجالس.الرازي فوائدالقرآن
4- إذا شعرت من صاحب المجلس كراهية لبقائك فانصرف تأمل التعبير بالنشوز دون الانصراف في قوله { وإذا قيل انشزوا فانشزوا } لتضمن النشوز الكراهية/ محمد الربيعة
5- ولو لم يأت فضيلة للتفسح إلا قوله { يفسح الله لكم} لكفى باعثا على المبادرة بالتفسح فضلا عن أنه أطلق جزاءه ولم يقيده ليعم ، كرما منه تعالى/ محمد الربيعة
6- إذا ضاق المجلس فافسح لأخيك بنفس طيبةتأمل التعبير بالفسح دون التوسع للدلالة على رحابة الصدر بذلك{ إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا }/ محمد الربيعة
7- { يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات} بالإيمان والعلم نرتقي في درجات الدنيا والآخرة .جعلنا الله من أهلها/ محمد الربيعة
8- يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ إن كنت طالب علم حقا، فلا تنتظر أي رفعة من خلق فقد تكفل الله تعالى برفعك / عبد الله بلقاسم
9- العالِم يرفعه الله، والجاهل يرفعه الناس (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم) قال ﷺ: (اتخذ الناس رؤوساً جهالاً .. فضلّوا وأضلوا) / عبدالعزيز الطريفي
10- ( يفسح الله لكم) لا يضيق شيء فسحه الله ؛ ومن ذلك دلالة هذه الآية الكريمة” / عقيل الشمري
11- من ثمرات #العلم_الشرعي أنه يرفع من مكانة صاحبه في الدنيا وعنده ﷻ : ﴿يرفع الله الذين ءامنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات﴾ / روائع القران
12- ( والذينأوتواالعلمدرجات) يرفعهالعلمدرجاتلأنهيتجهبهللهالعليالأعلى. / د. عقيل الشمري
13- ﴿فافسحوا يفسح الله لكم﴾ . إذا كان من فسح للمسلمين في مجالسهم فسح ﷻ له فما بالك بمن وسع عليهم أرزاقهم وسعى في كشف كروبهم وحاجاتهم. / روائع القرآن
14- ﴿فافسحوا يفسح الله لكم﴾ . دلت الآية على أن كل من وسع على عباد الله أبواب الخير والراحة وسع الله عليه خيرات الدنيا والآخرة. / روائع القرآن
15- العلم سبب لرفعة الفرد والأمة في الدنيا والآخرة: . ﴿يَرْفَعِ الله الذينَ آمَنُوا منكُم والذينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَات﴾/ روائع القرآن
16- ﴿ يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ﴾ . رفع الدرجات والأقدار على قدر معاملة القلوب بالعلم والإيمان، فكم ممن يختم القرآن في اليوم مرة أو مرتين، وآخر لا ينام الليل، وآخر لا يفطر، وغيرهم أقل عبادة منهم، وأرفع قدرًا في قلوب الأمة. . ./ روائع القرآن
17- ( فٓافْسحُوا يفسٓحْ اللهُ لكُم ) يوسع الله لك في رزقك وفي حياتك ، بحـركة يسيـرة تتحركها في جلستك ، ليقعد أخوك ، فما أكرم المولى ربك ! كيف بمن يسعى ويركض من أجلهم ؟/ عايض المطيري
18- { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ } إن الغرض من طلب الاستجابة لأمر التفسُّح هو إيجاد الفُسحة في النفس والخُلُق قبل الفُسحة في المكان؛ فمتى رَحُبَ القلب اتسع لإخوانه وتواضع لهم. / واحة التدبر
19- (ياأيها الذين آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ ) إيصال أي خير إلى المسلم وإدخال السرور عليه يوسع الله عليك خيرات الدنيا والآخرة ،ولا تُقيد بالتفسح في المجلس ./ الرازي رحمه الله
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمْ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (12)
1- (إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة) من معاني فرض الصدقة قبل السؤال :(لكي يقل السؤال ويكثر العمل)فغالبا(كثير العمل صبور عن السؤال) / عقيل الشمري
2- ﴿ واعلموا أن الله غَفُورٌ (حليم) ﴾. عفوه يسبق غضبه ، يُكرم من أتاه ويصفح عمّن عصاه مرة ومرّات لعله يتذكر أو يخشى، يعفو مع قدرته على العقاب. . / فرائد قرآنية
3- “إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ” المغفرة قبل الرحمة، وما كانت حُلل الرحمة الطاهرة تُكسى إلا لـ نفسٍ نقيةٍ من درن الذنوب ووسخها.. / عادل صالح السليم
أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (13)
” -1 والله خبير بما تعملون” كذلك جرت سنته بالابتلاء ، لينكشف المخبوء ، وتتميز الصفوف ، وتتمحص القلوب. / فوائد القرآن
أَلَمْ تَرَى إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مَا هُمْ مِنْكُمْ وَلا مِنْهُمْ وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (14)
1- من علامات النفاق ظهور الحمية في قضايا غير المسلمين والفتور عند قضايا المسلمين(ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم ما هم منكم ولامنهم)/عبد العزيز الطريفي
2- انتصر المنافقون لليهود والنبي ﷺ بينهم والوحي ينزل فانتصارهم من بعده أولى (ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم ما هم منكم ولا منهم)/عبد العزيز الطريفي
أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَاباً شَدِيداً إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (15) اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (16) لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ مِنْ اللَّهِ شَيْئاً أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (17)
-
(لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ( لا تحزن و إن ملك أعداء الله الدنيا و ما فيها فهم أهل هلاك مهما طال الزمن . / تدبر
يَوْمَ يَبْعَثُهُمْ اللَّهُ جَمِيعاً فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَلا إِنَّهُمْ هُمْ الْكَاذِبُونَ (18)
1- (يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم) عادتهم القبيحة كثرة الحلف ، حتى حلفوا بين يدي عالم الغيب والشهادة!(ويحسبون أنهم على شيء) ./ وليد العاصمي
2-“ويَحسبون أنهم مُهتدون” “يَحسبون أنهم يُحسِـنون” “ويَحسبون أنهم على شيء” “وَحَسبوا أَلا تكون فتنة” تأكد جيداً من (حساباتك) وقناعاتك فربما هي سراب خادع.. / عادل صالح السليم
3- ”قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ” “وَیَحۡسَبُونَ أَنَّهُمۡ عَلَىٰ شَیۡءٍ” من أغبن الأحوال وأشدها بؤساً من يركض في ميادين العلم والسلوك والأحكام بوثوقية الجازم المتيقن، وهو بلا هداية من وحي، ولا خشية ومدد من عمل صالح فيتفاجأ أنه فارغ اليدين خالي الوفاض.. /عادل صالح السليم
اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمْ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمْ الْخَاسِرُونَ (19)
1- (استحوذ عليهم الشيطان) أحاط بهم من كل جهة (لا تُمكِّن لعدو الله من جميع منافذك) / عقيل الشمري
2- (استحوذ عليهم الشيطان) هذا والله الاعتقال الذي لا يفك قيوده إلا التوبة أو النار صالح الشمراني/محمد الربيعة
3- تُعرَف سيطرة الشيطان على الإنسان بمقدار غفلته عن ذكر الله، قال الله (استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان). / عبد العزيز الطريفي
4- { ويَحسبون أنهم مهتدون }، { و يَحسبون أنهم يُحسِـنون }، { ويحسبون أنهم على شيء } كم من مفتون …. لا يدري أنه مفتون ! / تأملات قرأنية
5- ﴿استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله ﴾ أشد عقوبة في الدنيا أن يمسك الله لسانك عن ذكره. / روائع القران
6- (استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله ) هذا هو الاعتقال الحقيقي .. أن يأسرك الشيطان باستحواذه عليك فلا تجد مخرجا”إلى نور الذكر .. تدبر / ماجد الزهراني
7- أول قيود الشيطان على الإنسان تقييد اللسان عن الذكر، فإذا قُيّد اللسان استسلمت الأركان (استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله ) / عبد العزيز الطريفي
8- ﴿ أُولَٰئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ ﴾ يتحزبون لله لكن أفعالهم ” شيطانية ” !!./ روائع القرآن
9- {استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله َ}معركة شرسة يديرها الشيطان بخطوات وخبث./ روائع القرآن
10- المعاصي حاجز عن حفظ القرآن مراجعته, وتدبر آياته, يقول الله عز وجل :(استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله/ أ.د.ناصر العمر
11- ذكر الله من أعظم ما يجلو القلب ويمنعه استحواذَ الشيطان عليه؛ إذ لم يستحوذ الشيطانُ قطُّ على قلبٍ ذاكر(استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله). / سعود الشريم
12- “اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ” يحيط الشيطان الإنسان بقدر غفلته عن الذكر. ليلهج لسانك بذكر الله.. / أ. د. نوال العيد
إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ فِي الأَذَلِّينَ (20)
1- لن يرتفع رأس امرئ منتسب للإسلام وهو يخاصم شرعة الله ورسولهﷺ،ويقعد ﻷهلها بكل صراط يوعد ويصد عنها. (إن الذين يحادون الله ورسوله أولئك في اﻷذلين) /سعود الشريم
كَتَبَ اللَّهُ لأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (21)
1-إن صاحب الثقة بالله لا يهتز يقينه ولا يتزعزع إيمانه ، حتى وإن رأى تكالب الأمم واشتداد الخطوب . {كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز{/ نايف الفيصل
2-* ( كتب الله ﻷغلبن أنا ورسلي ) “قال الزجاج : غلبة الرسل على نوعين، من بعث منهم بالحرب فهو غالب بالحرب ومن لم يؤمر بالحرب فهو غالب الحجة -البغوي- .” / أبو حمزة الكناني
3- }كتب ﷲ لأغلبن أنا ورسلي { عجبا لمن يتشاءم بعد هذه الآية ويقنط من نصر ﷲ وروحه فإن تأخر النصر فلنتفقد أنفسنا ولا نسيء الظن بربنا- / أ.د.ناصر العمر
لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمْ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (22)
1-﴿لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله﴾ عندما يمتلئ القلب بالإيمان؛ لايجمع بين حب الرحمن وحب أتباع الشيطان! / روائع القرآن
2- (وأيدهم بروحٍ منه) تأييد الله لك به : تحيا وبه تتقدم وبه تنتصر وبه تثبت ولهذا سماه (روح) كالروح للإنسان / عقيل الشمري
3-يقال للتابعين وأهل الفضل { رضي الله عنهم }/محمد الربيعة
4-( أولئك حزب الله )من كان معهم فلن “يضيع” ولن “يضل”./ تأملات قرأنية
5-{ ألا إن حزب الله هم المفلحون..} حزب واحد أفلح لأنه مع الله ، بينما هلكت أحزاب مجتمعة حين خالفت أمر الله ( فاختلف الأحزاب من بينهم فويل..). / ماجد الزهراني
6-﴿أولئك كتب في قلوبهم الإيمان﴾ . أعظم نعمة-وكذلك كل النعم-لاتكون إلامن الله، فلا فضل إلا منه،ولا نعمة إلا منه والله ذو الفضل العظيم/ روائع القرآن
7- “رضي الله عنهم ورضوا عنه” هذه أتم نعمة ولا توجد نعمة بعد رؤية وجه الله أعظم من رضوان الله وهي آخر ما يعطاه أهل الجنة، بلغنا الله وإياكم رضوانه. / فوائد القرآن
8- “رَّضِیَ ٱللَّهُ عَنۡهُمۡ وَرَضُوا۟ عَنۡهُ” الرضا عن الله من أجلِّ مراتب العبودية، وهي غاية سعادة الدارين وقرة عين لأهلها، ولا تتحصل إلا بتمام المعرفة بعدل الله وحكمته ورحمته وحسن اختياره، فمقلٌ ومستكثر.. / عادل صالح السليم
9- )لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادّون من حادّ الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشريتهم أولئك كتب الله في قلوبهم الإيمان وأيّدهم بروح منه( تبرأ ممن حادّ الله ورسوله تنل شرف أن يكتب الله عزوجل في قلبك الإيمان ويؤيدك بروح منه. . / تدبر
جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved