سورة الفيل

(بسماللهالرحمنالرحيم)

                                                   أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1)

1-  (ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل …وأرسل عليهم طيراً)من حكم الله في إرسال (الطير) على (الفيلة) ليعلم المؤمن أن الله ينصر من يشاء بما يشاء /عقيل الشمري

2-  يهلك الله الظالم في ذروة طغيانه؛ حتى لايُركَن للظَلمة ويعتبر أصحاب القلوب ! قال  لنبيه: ﴿ ألم ترَ كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ﴾ / روائع القرآن

3-  “ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل” “وأرسل عليهم طيراً أبابيل” اغتروا بحجم الفيل .. فسحقتهم حصاة من طير !/ أفياء الوحي .

           4- يهلك الله الظالم في ذروة طغيانه؛ حتى لايُركَن للظَلمة ويعتبر أصحاب القلوب ! قال  لنبيه: ( (ألم ترَ كيف فعل ربك بأصحاب الفيل) / روائع القرآن.

5-         }    -5ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل { بعض القصص التي تروى ﻻ تأخذها من باب ” التسلية ” بل هي ﻷخذ ” العبرة ” لكن قليل من يعتبر ! / مها العنزي

                                                   أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2)

1-  (ألم يجعل كيدهم في تضليل) من نصر الله لعباده : أن يضيع ويضل مكر الماكرين ؛ فﻻ مقارنة بين المكائد والحقائق / عقيل الشمري

2-  حين ذكر تعالى قصة الفيل دعا إلى رؤية ( كيف فعل ربك) بهم، وليس إلى رؤية كيف مكروا وخططوا، وإن كان لهم كيد ومكر، لكنه ذهب ( في تضليل) / سلمان العودة

  }    -3       } ألم يجعل كيدهم في تضليل { من عدل الله الخفي .. أن ما من كيد أو أمر يدبره البعض في غير وجه حق، إﻻ ويقلب على عكس مقصودهم ! / مها العنزي

وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ (3)

    1-  (وأرسل عليهم طيرا) الله الناصر وحده ؛ وإﻻ فكيف يغلب طير (فيلا)؟! / عقيل الشمري

   2-  (وأرسلنا عليهم طيرًا أبابيل) أبابيل: فرق متتابعة كثيرة. سجيل: حصى صغيرة من طين / محمد السريع

  } -3          } وأرسل عليهم طيرا أبابيل { إن أراد الله نصرا لقوم .. فلا تسأل عن أسبابه .. فقد يجعله على يد أضعف خلق من مخلوقاته .. ! / مها العنزي

          4-  الله حمى البيت ؛ وحرمة المؤمن عند الله أعظم من البيت / عقيل الشمري

5-

تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (4)

  1-  (ترميهم بحجارة) جاء عن جماعة من الصحابة والتابعين أنها قدر (الحمص) . إذا كتب الله العذاب فكل شيء يقتل / عقيل الشمري

فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5)

        1-عصف: ما عصف , أي: حطم من الزرع. مأكول: أُكل فلم يبق إلا بقايا متناثرة. / محمد السريع

                 2-  }فجعلهم كعصف مأكول{ وهكذا كل من ناصب العداء لله ومنهجه فإن الكريم حليم، لكن إن حل غضبه فلن يبقي وﻻ يذر .. ! / مها العنزي

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved