سورة الحجرات
( بسماللهالرحمنالرحيم )
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (1)
1- ﴿ياأيها الذين ءامنوا لاتقدموا بين يدي الله ورسوله﴾ﺃﺻﻞ ﻛﻞ ﻓﺘﻨﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺮﺃﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺮﻉ
ﻭﺍﻟﻬﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻘﻞ.[ابن القيم] / د. سلطان بن بدير
2- المؤمن لا يُقدم على حكم حتى يعلم حكم الله ورسوله ﷺ فيه. ” ياأيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله” / نوال العيد
3- }يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم} من في قلبه إيمان بالله ورسوله يجب عليه أن يخضع إذا قيل له قال الله أو قال رسوله صلى الله عليه وسلم . / تدبر
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ (2)
1- الاعتراض بالرأي على السنة المحكمة داخل في قوله (لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم .. ) / عبد العزيز الطريفي
2-(أن تحبط أعمالكم وأنتم لاتشعرون) كم من معجب بصلاته وقيامه،،وليس له شيء يوم اللقاء،،/ وليد العاصمي
3- أَن تحبط أعمالكم،وأنتم لا تشعرون﴾احذروا تسريبات الأعمال الخفية ..الفحص المبكر -للنية والمتابعة- خير أمان وضمان لاستبقائها. / د. محمد الفراج
4- ” أن تحبط أعمالكم وأنتم لاتشعرون “كم من مسرور بعمله وهو عند الله هباءً منثورا ../ ابو حمزة الكناني
5- (أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون) وهم صحابة ﻻ يشعرون بها . مخيف : (محبطات الأعمال قد لا يعلمها الإنسان). / د.عقيل الشمري
6- آية تهز كيان المؤمن، ويلجأ إلى الله أن يعصمه، ويحفظ عمله… ” أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون”. / نوال العيد
7- “يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون ” وظاهر هذه الآية الكريمة أن الإنسان قد يحبط عمله وهو لا يشعر. / خواطر قرآنية
8- ﴿يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ..أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون﴾ فإذا كان رفع أصواتهم فوق صوته سببا لحبوط أعمالهم فكيف تقديم آرائهم وعقولهم وأذواقهم وسياستهم ومعارفهم على ما جاء به ورفعها عليه أليس هذا أولى أن يكون محبطا لأعمالهم . /ابن القيم
إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (3)
1- (امتحن الله قلوبهم للتقوى!) تمر على قلبك، امتحانات هل يصلح لنور التقوى أم لا! / وليد العاصمي
2- ﴿إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله .. لهم مغفرة وأجر عظيم﴾مغفرة وأجر عظيم لمن غض صوتهكيف بمن اتبعه وذبّ عنه . ./ إبراهيم العقيل
3- تعظيم النبي سبب لغفران الذنوب وعلامة للتقوى (إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم) / عبد العزيز الطريفي
4- ﴿إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله .. لهم مغفرة وأجر عظيم﴾ مغفرة وأجر عظيم لمن غض صوته كيف بمن اتبعه وذبّ عنه. / إبراهيم العقيل
5- (إن إبراهيم كان أمة) ما تفرق في الأمة يجمعه الله في بعض عباده بفضله. / د.عقيل الشمري
6- امتحان الإيمان أن يتمكّن الإنسان من حرام يشتهيه فيتركه لله، قال الله (أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم) / ?عبد العزيز الطريفي
7- قال ابن رجب: إنّ الذين يشتهون المعاصي ولا يعملون بها (أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجرٌ عظيم) وما أقلّهم في هذا الزمان!. / العتيبي
-8 ” امتحن الله قلوبهم للتقوى ” كم مرة امتحن الله قلبي وقلبك ؟! ليست العبرة ب( كم ) ولكن العبرة ب( كيف ) اجتزنا الامتحان !!/ أبرار فهد القاسم
9- قال ابن القيم : ” إن الذي تشتهي نفسهُ المعاصي ويتركها لله من : ﴿الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم﴾ / أبرار بنت فهد القاسم
10- امتحان الإيمان أن يتمكّن الإنسان من حرام يشتهيه فيتركه لله، قال الله (أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم(/ عبد العزيز الطريفي
11- القلوب تُمتحن لقبول التقوى، وأكثرُ المعرضين عن التقوى لم يصبروا على امتحاناتها .. ( أولئك الذين امتحن اللهُ قلوبهم للتقوى( / وليد العاصمي
12- )أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى )حين تقع الاختبارات سيظهر الله مدى تقواك .. حين تصلح لها ستكون النتيجة }لهم مغفرة وأجر عظيم{. / تدبر
إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ (4)
}-1إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون } أدب العبد عنوان عقله ، وأن الله مريدٌ به خيرا . ( السعدي) / نايف الفيصل
2-( إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون ) الحجرات 4 “أدب العبد عنوان عقله .. / تفسير السعدي .” / أبو حمزة الكناني
3- “إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لايعقلون”أدب العبد عنوان عقله وأن الله مريد به خيراتفسير السعدي فمن العقل وعلامته استعمال الأدب/ ابو حمزة الكناني
4- ” إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون” ذو الأدب الجم صاحب عقل وافر، وقلة الأدب دليل نقص العقل/ نوال العيد
وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5)
1- سمع أعرابي قارئاً أخطأ في تلاوة الآية قائلاً :{ والله غفور رحيم } فقال الأعرابي : لو غفر ورحم لما قطع ولكنه عز وحكم فقطع !! / نايف الفيصل
2- “لكان خيرا لهم والله غفور رحيم”غفور لما صدر عن عباده من الذنوب والإخلال بالآدابرحيم بهم حيث لم يعاجلهم بذنوبهم بالعقوبات والمثلات.السعدي / ابو حمزة الكناني
3- ( ولو أنهُم صَبرُوا حتىٰ تخرُج إليِّهم لكانَ خيراً لهم ) أحياناً تحتاج صبرٌ قليل ، لـ تنال الخـير من الجليل . ./ عايض المطيري
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6)
1- {يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينواأن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين} لاتتكلموا , ولا تنشروا .. بما لم تشهدوه بأنفسكم ’’كي لاتندموا ’’ / الآمل
2- ﴿ …إنْ جَاءكم فاسقٌ بنبأ فـتَـبَـيَّـنُـوا ﴾ لو عملنا بهذه الآية.. قضينا على كل الإشاعات ! / نايف الفيصل
3- ( وَلوْ أَنَّهُم صَبَرُوا حتى تَخرُجَ إِلَيْهِم لَكَانَ خيْرًا لَهُم ) ثق بالله ولاتستعجل في الأمر ، فالخير يأتي إليك بعد الصبر !! / عايض المطيري
-4 } فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين } كم عضضنا أصابع الندم بسبب أحكام مستعجَلة !!/ نايف الفيصل
5- قال الله ﷻ {إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا} . وفي قراءة سبعية {فتثبتوا} قال الحسن البصري -رحمه الله-: “المؤمن وقّاف حتى يتبيّن”. / ناصر_القطامي
6- “فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ (نَادِمِينَ)” لا يترك أحد التثبت في الأخبارإلا ندم / د.عبدالله بلقاسم
7- ﴿ يا أيها الذين (آمنوا) (إن) جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة ﴾إن = تفيد التشكيكالأصل في المؤمن أن يكون صادقاً../ نايف الفيصل
8- لا ينشر المؤمن حتى يتثبت ويتبين “يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين/ نوال العيد
9- منهج المؤمن في تلقي الأخبار وروايتها ” إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا” وفي قراءة”فتثبتوا” تثبت، وتبين قبل النشر. / نوال العيد
10- قاعدة في نشر الأخبار: ﴿ فتبينوا ﴾ ﴿ فتثبتوا ﴾ العبرة بمن صدق .. لا بمن سبق! . / نايف الفيصل
11- من القواعد القرآنية في نشر الأخبار : ﴿ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة ﴾
12- “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا” من التَبَيُّنِ أن تكون (آخر) المصدقين ولن يضرك ذلك شيئاً.. / عادل صالح السليم
13- }يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين { قاعدةٌ في تلقّي الأخبار . / إبراهيم العقيل
14- اجعل شعارك في المجالس وفي سائل التواصل ( فـتـبــيـنـوا ( قبل الكلام .. قبل النشر تأكد ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ﴾. / تدبر
وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنْ الأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمْ الإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمْ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُوْلَئِكَ هُمْ الرَّاشِدُونَ (7)
1- ﴿ واعلموا أنَّ (فيكم) رسولَ الله ﴾ هو فينا… سنته سيرته أحاديثه مواقفه شمائله كلها بين أيدينا …. ﷺ/ نايف الفيصل
2- (اﻹيمان وزينه في قلوبكم) (وزينه) من الزينة فرح اﻹنسان بإيمانه كفرح صاحب الزينة حينما يشاهد زينته /عقيل الشمري
3- إذا أحب الله الإنسان حبب إليه الطاعة (حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم) وإذا كرهه حبب إليه المعصية (كره الله انبعاثهم فثبطهم) / عبد العزيز الطريفي
4- ما أعظمها من نعمة تستحق الحمد كثيرا…{ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم}/ محمد الربيعة
5- حب الطاعة نعمة لا يُوفق الله إليها إلا من يحبه (حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم) ومن كرهه صرفه عنها (كره الله انبعاثهم فثبطهم) / الشيخ عبد العزيز الطريفي
6- ولكن الله حبب إليكم الإيمٰن وزينه في قلوبكم وكرّه إليكم الكفر والفسوق والعصيان.على المسلم والمسلمة مشاهدة منّة الله في الهداية. / مساعد بن عيد
7- أمر الله باتباعه ﷺ وخلفائه الراشدين وأصحابه المهديين ﴿المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان﴾﴿أولئك هم الراشدون﴾ /أ.د. حاكم المطيري
8- لم يشهد الله لأمة بالرضا والفلاح والرشد والخيرية كما شهد للصحابة ﴿كنتم خير أمة﴾﴿رضي الله عنهم﴾﴿أولئك هم الراشدون﴾! / أ.د. حاكم المطيري
9- إذا أعجبت بخبيئتك الصالحة وبهداية تظنها في نفسك اشكر ربك؛ لم يحرمك توفيقه. ﴿ولكن الله حبب إليكم اﻹيمان وزينه في قلوبكم﴾/ روائع القرآن
10- من أجل نعم الله على عبده أن يجعله قابلا للحق مؤْثرا له ، مبغضا للشر تاركا له(ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر( / روائع القرآن
11- (حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم)المؤمن يرى (الإيمان) جميلا بكل تفاصيله فرائضه ونوافله / عقيل الشمري
12- من أعظم نعم ﷲ على العبد انشراح صدره باﻹيمان والاعتزاز به، وبغضه للكفر والعصيان : ﴿ ولكن الله حبب إليكم اﻹيمان وزينه في قلوبكم ﴾/ إشراقة آية
13- لن يَزِينَ قلبُك بالإيمان حتى تُحِبَّه،ولن تحبه حتى تكره كل ما يضاده(..حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان) / سعود الشريم
14- }ولكنَّ الله حَبَّب إِليكم الإيمانَ وزَيَّنَهُ في (قُلُوبِكم){ إن أراد الله بقلبك خيراً أودع فيه هذا #الحبالذي ينقذك ويرفعك. / روائع القرآن
15- “ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم ” الإيمان الذي في قلبك فضل من ربك فاسأله الثبات واشكر تلك النعمة التي حُرمها غيرك . / خواطر قرآنية
16- }ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان{ فإن الله سبحانه إذا أحب عبدا استعمله في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال وإذا مقته استعمله في الأوقات الفاضلة بسيء الأعمال ليكون ذلك أوجع في عقابه وأشد لمقته لحرمانه بركة الوقت . / الغزالي
فَضْلاً مِنْ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (8)
1- حبب إلى أولياءه الإيمان وكره إليهم الكفروالفسوق والعصيان ثم قال }فضلا من الله ونعمة{الحمدلله يعطيك النعمة التي بها نجاتك ثم يثني عليك بها/ أبوحمزة الكناني
وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9)
1- (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا .. فأصلحوا بين أخويكم) اقتتلوا وسمَّاهم إخوة ! والبعض لأتفه الأسباب يقطع حبل الأُخوَّة .” / ماجد الغامدي
2-“وأقسطوا (إن الله يحب) المقسطين” حين تعدل في قولك ربما تغضب الطرفين ولا يحبونك. يعوضك عن محبتهم أن يحبك الله. / عبد الله بلقاسم
3- أكثر #الأخلاق ذكراً في #القرآن : العدل وترك #الظلم ! فقد ورد “٣٥٠ ” مرة. ولن نكون أمة قرآنية مالم يكن #العدل مطلبنا الأول . / روائع القران
” -4 فقاتلواالتيتبغي ” هذهالآيةخصتعمومقولهﷺ :” إذاالتقىالمسلمانبسيفيهمافالقاتلوالمقتولفيالنار “بنقاسمحاشيةمقدمةالتفسير/ ابو حمزة الكناني
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10)
1- التعارف والتواد بين الناس ضربان خاصان في المحبة واﻷخوة ليس لهما ضريب،فهما اللذان يلتقي بهما مؤمنان يتمم كل منهما اﻵخر(إنما المؤمنون إخوة) / سعود الشريم
2- مقتضى الأخوة ألا يعتدي بعضنا على بعض وألا يبغي بعضنا على بعض وأن نكون أمة واحدة غير متفرقة (إنما المؤمنون إخوة) / نايف القصير
3- “إنما المؤمنون إخوة”……..بقدر إيمانهم تكون أخوتهم، ومن ينتهك أخوة الدين لأي اعتبار أخر فإنما هو على حساب إيمانه. /عبد الله بلقاسم
4- إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم….إنهم مؤمنون وإخوة ولكنهم مع ذلك يفتقرون لجهود الإصلاح بينهم، أين من يبادر لتأسيس عمل مؤسسسي لهذا. / عبد الله بلقاسم
5- إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم…..نحن نفتقد لهيئة فكرية تسعى لرأب الصدع وترميم تشققات قلوبنا من القاع إلى القمة. / عبد الله بلقاسم
6- (إنما المؤمنون إخوة..) جاءت بعد آية الاقتتال بين المؤمنين ، لتدل على أن الخلاف بيننا مهما بلغ فإنَّ الأخوة باقية ما بقي الإيمان./ وليد العاصمي
7- }إنما المؤمنون إخوة} قال أحدهم: كنت أمشي مع الخليل بن أحمد فانقطع نعلي فمشيت حافيا فخلع نعليه وحملها ، فقلت:ماذا تصنع؟ قال:أواسيك في الحفاء / نايف الفيصل
8- أسمىٰ علاقة على وجه الأرض علاقة المؤمنين ﴿ إنما المؤمنون إخوة ﴾/ نايف لفيصل
9- قول: وجدت شابا يحمل شيخا على ظهره فشكرته على بره بأبيه فقال:لكنه ليس أبي بل وجدته بعرفة ليس معه أحد فحملته على ظهري . {إنما المؤمنون إخوة{ / نايف الفيصل
10- ملخص الأخوة الإيمانية: ﴿ إنما المؤمنون إخوة ﴾علاقة الإيمان.. أقوى علاقة على وجه الأرض.. ” ورجلان تحابَّا (فيالله) ” لا لشيء .. فقط في الله ولله.. ” اجتمعا عليه وتفرّقا عليه/ نايف الفيصل
11- ﴿إنما المؤمنون إخوةٌ فأصلحوا بين أخويكم واتّقوا الله {لعلكم تُرحمون}﴾؛ رحمة الله تنزِعها الخلافات والتفرقة وتقديم المصلحة الخاصة على العامة. / فرائد قُرآنيّة
12- من مواطن الرحمة قيامك بحقوق المؤمنين:} إنما(المؤمنون) إخوة فأصلحو بين أخويكم (واتقواالله) لعلكم (ترحمون) {وأول أبواب الرحمة التقوى/ أبوحمزة الكناني
13- اختلفوا حتى اقتتلوا..ومع ذلك قالﷻ: ﴿ إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم﴾واليوم تزول أخوة الإيمان عند البعض لأجل خلاف في مسألة اجتهادية! / نايف الفيصل
14- ﴿إنما المؤمنون إخوةٌ فأصلحوا بين أخويكم واتّقوا الله (لعلكم تُرحمون)﴾؛ رحمة الله تنزِعها الخلافات والتفرقة والحسد. / فرائد قرآنية
15- “إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون” دلّ ذلك على أن عدم القيام بحقوق المؤمنين من أعظم حواجب الرحمة. . /تفسير السعدي
16- “إنماالمؤمنونإخوة” منمعانيالأخوةالنصرةولوبالدعاء. اللهمالطفبإخوانناوكنلهمنصيراوظهيرا.. /فوائدالقرآن
17- سلامة القلب “إنما المؤمنون إخوة” يقول ابن عباس رضي الله عنه” وإني لأسمع أنَّ الغيث قد أصاب بلدا من بلدان المسلمين فأفرح به، وما لي به سائمة” / فوائدالقرآن
18- “إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم” شارة أهل الإيمان السعي للإصلاح، ولمّ الشمل المتفرق، وإطفاء نار الخصومة . / نوال العيد
19- “فأصلحوا بين أخويكم” لا تقف مكتوف اليدين قل كلمة افعل شيئا قرب بين قلوب تباعدت. / عبد الله بلقاسم
20- الإصلاح طريق لنيل رحمة الله {فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون}/ محمد الربيعة
21- يوسف باعه إخوته فقال (نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي)القصاص (فمن عُفي له من أخيه)القتال (فأصلحوا بين أخويكم)تبقى الأُخوة ويذهب ما عداها . / ماجد الغامدي
22- (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ( أخوة مهما اختلفت ألسنتهم، إخوة مهما تباعدت بلدانهم، إخوة مهما تعددت ثقافاتهم، إخوة مهما تباينت ألوانهم .. هو رابط الدين يعلو كل رابط .. . / تدبر
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ (11)
1- (ﻻ يسخر قوم من قوم) لكي ﻻ تسخر : (ﻻ تراقب) / عقيل الشمري
2- (لا يَسخرْ قومٌ من قومٍ عسىٰ أن يكونوا خيراً منهم .. ) وكم من مسخور به.. خيرٌ من الساخر!! / نايف الفيصل
3- (ﻻ يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم) سنة الله : رفع (المسخور) منه إن صبر واتقى /عقيل الشمري
4- ( لا يَسخرْ قومٌ من قومٍ عسىٰ أن يكونوا خيراً منهم .. ) وكم من مسخور به.. خيرٌ من الساخر!!. / نايف الفيصل
5- ﴿لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم﴾أيها الساخر احفظ لسانكفالميزان سماوي لايحدده جاه أومال أوجمالبل يحدده قلب تقي نقي./ إبراهيم العقيل
6- )لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم) فكيف بمن يسخر بالطيبين والصادقين؛وهو ليس منهم بل من المنافقين الكاذبين، فبئس القوم هم! / ابتسام الجابري
7- (ولا تلمزوا أنفسكم) الإنسان لا يلمز نفسه لكنه أسند اللمز للنفس : لأن من لمز الآخرين فقد فتح على (نفسه) ثغراتٍ للمتسلطين / عقيل الشمري
8- }ولا تلمزوا أنفسكم}{ظن المؤمنون والمؤمنات (بأنفسهم)خيرا{أخوك هو أنت في موازين هذا الدين العظيم “لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه”/ أبوحمزة الكناني
9- ( ولا تنابزوا بالألقاب ) “روي عن ابن عباس قال : التنابز بالألقاب أن يكون الرجل عمل السيئات ثم تاب عنها فنهي أن يعير بما سلف من عمله . -البغوي-” / أبو حمزة الكناني
10- ( ومن لم يتب فَأولئكَ همُ الظَّالمون ) إن كان إرتكاب المعصية إثم ، فترك التوبة بعد فعلها ظُـلـم !! / عايض المطيري
11- ( ولا تلمزوا أنفسكم ) ( فسلموا على أنفسكم )المسلمين هم نفسٌ واحدة ، فهل تؤذي نفسك ؟؟/عايض المطيري
12- ( ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون )الظلم لايعني سفك الدماء فقط .فقد يحيا المرء ظالماً لنفسه بتركاب المحرمات !!/عايض المطيري
13- ” ولا تلمزوا أنفسكم ” احتقار الآخرين احتقار لإنسانيتك الموزعة في شخوصهم. / عبد الله بلقاسم
14- (ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون) الظلم ليس سفك الدماء ونهب أموال الشعب فقط ، قد يكون المرء ظالما ولم يكلم أحدا./ وليد العاصمي
15- (ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون) الظلم لا يعني سفك الدماء فقط .فقد يحيا المرء ظالما من غير شعور . / وليد العاصمي
16- }ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن{أفرد النساء بالذكر مع أنهن يدخلن في عموم قوله “لايسخر قوم من قوم” لأن السخرية منهن أكثر والله أعلم/ أبوحمزة الكناني
17- من الفسوق التعاير بالألقاب “بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان”… / نوال عيد
18- “لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم” قد يكون خيراً عند ربك منك وأنت تضاعف له الحسنات وتستزيد لنفسك بضاعة مزجاة/ خواطر قرآنية
19- ﴿لايسخرقوم من قومٍ عسى أَن يكونواخيرًامنهم﴾ أيهاالساخرأحفظ لسانك؛فالميزان سماوي لايحدده جاه أومال أوجمال،بل يحدده قلب تقي نقي / ابراهيم العقيل
20- كلما ظن المفتونون أنهم قطعوا شوطا بتمجيد أخلاق الغرب ولمز أخلاق المسلمين صُعِقوا بفضيحة تردهم إلى نقطة البداية(بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان) / سعود الشريم
21- ﴿ ياأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء ﴾ أفرد النساء بالذكر لأن السخرية منهن أكثر . / إشراقة أية
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنْ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12)
1- {يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم{فهذه الآية أصل في سد الذرائعفلأجل بعض الظن نجتنب كثيره / د .عبد المحسن المطيري”
2- ( إن بعض الظن إثم ) “قال سفيان الثوري : الظن ظنان .. أحدهما : إثم ، وهو أن تظن وتتكلم به .. والآخر : ليس بإثم ، وهو أن تظن وﻻ تتكلم . -البغوي-” / أبو حمزة الكناني
3- (اجتنبوا كثيرا من الظن) لكي يمتلئ المؤمن يقينا/د. عقيل الشمري
4- أتأكل دجاجة مذبوحة قبل طبخها؟فكيف لو كانت ميتة؟فكيف بلحم آدمي ميت؟فإن غيبتك أخاك كأكلك لحمه ميتا!(أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه) /سعود الشريم
5- ( ولا يغتب بعضكم بعضا ) من تغتابه هو بعضك ، فإياك أن تأكل من جسدك ( أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ) / عايض المطيري
-6 ” يأكل لحم أخيه ميتا”كم نحن بشعون حقا / عبد الله بلقاسم
7- الأفواه التي تقتات على جيف الموتىلا يمكن أن تقول شيئا يصنع الحياة ” أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا”. / عبد الله بلقاسم
8- يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموهسر محبة الناس لك أنك لا تقول عنهم إلا الجميل في غيابهملله أنت كم أحبك. / عبد الله بلقاسم
9- “أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه” لا يغرنك كثرة الرتويت لسخرية (طقطقة) أطلقتها بأحدهم بين وجوههم الضاحكة تذكر مشهد الجيفة الميتة / د. عبد الله بلقاسم
10- أكثر ما يُفسد الناس ظنون السوء بلا بيّنة، فنهى الله عن سوء الظنّ كله لشدّة الإفساد ببعضه (اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم)/عبد العزيز الطريفي
11- القرآن ينمي فينا النظرة الإيجابية بالعفو وجمال المنطق وحسن الظن { خذ العفو } { وقولوا للناس حسنى} {اجتنبوا كثيرا من الظن} فلنتخذه منهجا/ محمد الربيعة
12- ( أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا ) قال الطبري رحمه الله: فاكرهوا غيبته حيا، كما كرهتم لحمه ميتا. / عبد الله بلقاسم
13- ﴿ولا يغتب (بعضكم بعضا)﴾مَن تغتابه هو بعضك ،فهل تستسيغ أن تأكل من جسدك .﴿أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه﴾ ./ إبراهيم العقيل
14- أكثر ما يُفسد الناس ظنون السوء بلا بيّنة، فنهى الله عن سوء الظنّ كله لشدّة الإفساد ببعضه (اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم) / عبد العزيز الطريفي
15- أكثر ما يُفسد الناس ظنون السوء بلا بيّنة، فنهى الله عن سوء الظنّ كله لشدّة الإفساد ببعضه (اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم) / عبد العزيز الطريفي
16- { إن بعض الظن إثم } وليس كله ف”الظن”المذموم هوالذي ليس له أساس أماإذا اجتهد المجتهد وغلب على ظنه أمر له أمارات وعمل به فلايذم لاستفراغه طاقته. / أبوحمزة الكناني
17- }أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه{فاكرهوا غيبته حيا كما كرهتم لحمه ميتا ؛ فإن الله حرم غيبته حيا كما حرم أكل لحمه ميتا . الطبري/ أبوحمزة الكناني
18- }يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن{ضابط الظنون الواجب اجتنابها: أن كل ما لم تعرف له أمارة صحيحة وسبب ظاهر كان حراما واجب الاجتناب/ أبوحمزة الكناني
19- }إن الله تواب رحيم {تواب يأذن بتوبة عبده فيوفقه لها ثم يتوب عليه بقبول توبته رحيم بعباده حيث دعاهم إلى ما ينفعهم وقبل منهم التوبة / تفسير السعدي
20- ”تواب رحيم”لما كانت الغيبة تكثر بين الناس ختمت آية التحذير منهاباسم الله التواب وهو صيغة مبالغة على وزن فعال يغفر كل الذنوب مهما كثرت وعظمت” / فوائد القرآن
21- قيل عُمر وقيل بعض السلف قوله :”لا تظن بكلمة خرجت من أخيك السوء وأنت تجد لها في الخير محملاً”. ﴿ إن بعض الظن إثم ﴾./ فرائد قرآنية
22- (اجتنبواكثيراًمنالظنإنبعضالظنإثم) إنكانبعضهفقطإثمفلمأمرناباجتنابأكثره؟! لأنالظنبعضهإثم؛والآخر (قاتل) لأنهصحيح./ عقيل الشمري
23- لا يأكل لحوم الناس بغيبة وبهتان إلا ذو نفس دنيئة،فلتكن أنت من المأكولين وإياك أن تكون من اﻵكلين(أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه)./ سعود الشريم
24- “إن بعض الظن إثم” أكثر ما يتخوفه الناس لا يقع! لأنه من تحزين الشيطان (فإن الأوهام في الأذهان أكثر من الحوادث في الأعيان) صدق ربنا وكذبت الظنون / أبرار بنت فهد القاسم
25- أكثر ما يُفسد الناس ظنون السوء بلا بيّنة، فنهى الله عن سوء الظنّ كله لشدّة الإفساد ببعضه (اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم) / عبد العزيز الطريفي
26- (يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم) أمرنا الله باجتناب كثير من الظن المعتاد حماية لنا لكيلا نقع في الظن القليل الآثم. / رقية المحارب
27- ﴿ ولا يغتب بعضكم بعضا ﴾ .. إحذر إحذر .. لا تغتاب مسلماً ربما وأنت تغتابه يكون مع الله وهو ساجد. /تأملات قرآنية
28- “يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن” أفصح ما تكون لغة (النوايا) حينما تقرأ بحروف حسن الظن .. / عادل صالح السليم
29- “يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن” أفصحُ ما تكونُ لغة (النوايا) حينما تقرأ بحروف حسن الظن .. / عادل صالح السليم
30- لاتفرط في كل الظن فتصبح مغفلاً مهضوم الحق ، وتذكر جيداً ( إن بعض الظن إثم ) .. استخدم ما تبقى منه في الوقاية من كيد الناس ومكر الخبثاء .. / عادل صالح السليم
31- أكثر ما يُفسد الناس ظنون السوء بلا بيّنة، فنهى الله عن سوء الظنّ كله لشدّة الإفساد ببعضه (اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم) / عبد العزيز الطريفي
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)
1- (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) هيا لنقيم صرح الأخوة،،نتعارف لانتباغض،،/ وليد العاصمي
-2 ” وجعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا … ” تضيف لهم ….. ويضيفون لك … / نايف الفيصل
3- ألاَ تحب أن تكون أكرم الناس ؟ ﴿ إن أكرمكم عند الله أتقاكم ﴾/ نايف الفيصل
4- {إن أكرمكم عند الله أتقاكم} ليس في كتاب الله آية يمدح فيها أحدا بنسبه ، ولا يذم أحدا بنسبه ، وإنما يمدح بالإيمان والتقوى . ابن تيمية/ نايف الفيصل
“-5 إن أكرمكم عند الله أتقاكم …. ” مقياس رباني ……. (الأكرم هو الأتقى)/ نايف الفيصل
6- ﴿ إن أكرمكم عند الله أتقاكم ﴾ آية تُلغي الكبر والاعتزاز بالنسب.. من أنت ؟ لا تقل أصْلي وفصلي أبدا إنما أصل الفتى ما قد حصل/ نايف الفيصل
7- إنما يُكرَم الإنسان عند الله بتقواه وأخلاقه لا بنسبه وشهادته ؛ ﴿ إن أكرمكم عند الله أتقاكم ﴾. #عنصرية. / فرائد قرآنية
8- ﴿ إن أكرمكم عند الله أتقاكم ﴾ ؛ يرفعهم بالتواضع ، يرزقهم القبول في الأرض ويوم العرض ، أحباؤه وأصفياؤه ، عُليَة القوم. / فرائد قرآنية
9- ﴿إِنَّأَكْرَمَكُمْعِنْدَاللَّهِأَتْقَاكُم﴾جعلاللهالتقوىميزانيوزنبهالناسلاميزانالحسبوالنسبوالمالوالشهرة.. /فوائدالقرآن
10- ﴿ وجعلناكم شعوباً وقبائِل لتعارفوا.. إن أكرمكم عند الله أتقاكم ﴾؛ كرامتك عند الله على قدر تقواك وصدقك؛ لا بأصلك ولا جنسك ولا لونك ولا منصبك. / فرائد قرآنية
11- كرامتك ليست بحسبك ونسبك ومالك ؛ بل بتقوى الله ، وصلتك به ، وطاعتك له : ﴿ إن أكرمكم عند الله أتقاكم ﴾/ روائع القرآن
12- ﴿إن أكرمكم عند الله أتقاكم﴾ . “أتقاكم” لم يقل أعلاكم منصبا أو جاها ولا أكثركم مالاً ؛ فالتمايز لا يكون إلا بالتقوى. / روائع القرآن
13- الكرامة بقدر التقوى. “إن أكرمكم عند الله أتقاكم”/ فوائد القرآن
14- “إن أكرمكم عندﷲ أتقاكم” ليس في كتاب ﷲ آية واحدة يمدح فيها أحدا بنسبه ولا يذم أحدا بنسبه؛وإنما يمدح بالإيمان ويذم بالكفر العصيان. / ابن تيمية
15- }يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير} في ميزان البعض الفخر بالقبيلة وفي ميزان الله الفخر بالتقوى. / تدبر
16-﴿إن أكرمكم عند الله أتقاكم﴾ هذا الميزان الحق، وما عداه من التعصب باطل!. . / تدبر
قَالَتْ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلْ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14)
1- ( قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا).. الإيمان الحق هو ممارسة أخلاقية على أعلى المستويات، وانضباط في الحقوق والعلاقات. . / سلمان العودة
2- “إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ” المغفرة قبل الرحمة، وما كانت حُلل الرحمة الطاهرة تُكسى إلا لـ نفسٍ نقيةٍ من درن الذنوب ووسخها.. / عادل صالح السليم
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمْ الصَّادِقُونَ (15) قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَوَاتِوَمَا فِي الأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (16)
1- أتعلمون الله بدينكم ” وفي هذه الآية إشارة إلى أن النطق بالنية في العبادات منكر. تفسير العثيمين / أبو حمزة الكناني
يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلامَكُمْ بَلْ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلإِيمَانِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (17)
1- }يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا علي إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان{الهداية للإيمان أعظم منن الرحمن. /لطائف التأويل
2- مهما كان حماسك وحبك للمدعوينفليس من حقك أن تجعل الدعوة خطابا متسولا” قل لا تمنوا علي إسلامكم” / عبد الله بلقاسم
3- (ﻻ تمنوا علي إسﻻمكم بل الله يمن عليكم) كل صواب في أفعالك فالمنة فيها لله ؛ فقبل العمل (أسأل الله) وبعده (احمد الله) / عقيل الشمري
-4 }قل لاتمنوا علي إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان} من هدي إلى الإيمان وعمل بأركان الإسلام فهو الموفق وليسأل ربه الثبات وحسن الختام/ نايف الفيصل
5- قرأ_الإمام ﴿يمنون عليك أن أسلموا…، بل الله يمنّ عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين﴾ إذا أعجبتك نفسك عند الطاعة فذكرها هذه الآية. / د.عمر المقبل
6- “لا تمنوا علي إسلامكم” من أعظم نعم الله على عبده توفيقه للطاعة. ومن أعظم الخذلان بعد الطاعة أن يمن العبد بطاعته. رب أوزعني أن أشكر نعمتك / عبدالله بلقاسم
7- ﴿بل الله يَمنُّ عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين﴾ قال #ابن_تيميةمعنى اسم الله “المنان”: هو الذي يبدأ بالنوال قبل السؤال. / روائع القرآن
8- انكسار المذنب وحرقة قلبه وصدق توبته خير من كبر وإعجاب الطائع وإدلائه بعمله: . ﴿لاتمنوا علي إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم﴾/ روائع القرآن
9- ﴿يمنون عليك أن أسلموا﴾ يمنون أن سلكوا الطريق إلى الجنة!! بل المنة لله من قبل أن وفقكم لهذا، ومن بعد أن لم يؤاخذكم بما قلتم.! . / تدبر
إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (18)
جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved