سورة الطور

( بسماللهالرحمنالرحيم)

وَالطُّورِ (1) وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ (2) فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ (3)

“-1 في (رق) منشور” عظمة الكتب ليست في جمال أغلفتها أو غلاء أوراقهاالعبرة بما فيها من الحقهذا أعظم كتب الله
أخبر تعالى أنه في مكتوب في جلد./ د.عبدالله بلقاسم

2-‏”فيرق (منشور)” بركة العلم :نشره / عبدالله بلقاسم

وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4)

1-(والبيت المعمور) أقسم الله ببيت في السماء ، وذكر ما يهمنا معرفته من صفاته وهي : أنه(المعمور) يعني بالعبادة / عقيل الشمري

2-“والبيت المعمور” …معمور بطاعة الملائكة وذكرهم عمران البيوت: الطاعة والذكر. / عبدالله بن بلقاسم

وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ (5) وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ (6) إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ (7)

1- تدبر_القرآن سمع عمر قارئا يقرأ “والطور” إلى”إن عذاب ربك لواقع ما له من دافع” فارتكن إلى الجدار،ثم عاد إلى بيته يعوده الناس شهرا مما ألم به. / فوائد القرآن

2- } إن عذاب ربك لواقع{  هذه الآية مؤكدة ثلاث مؤكدات.. وهي آية مؤثرة لكنها لا تؤثر إلا على قلب لين كلين الزبد أو أشد .. فإذا كان العذاب واقعا وليس له دافع أليس الجدير بنا أن نخاف ؟ بلى والله / عثيمين

مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ (8) يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْراً (9) وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْراً (10)

     1- ﴿يوم تمور السماء موراً وتسير الجبال سيرا﴾أمور مزعجة وزلازل مقلقة أزعجت هذه الأجرام العظيمة .. كيف بالآدمي الضعيف ؟!

/ روائع القرآن

فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (11) الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ (12) يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعّاً (13) هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ (14) أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنْتُمْ لا تُبْصِرُونَ (15) اصْلَوْهَا فَاصْبِرُوا أَوْ لا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (16) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ (17) فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (18) كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (19)

1-نكبروتكبرأحلامنا! لكنيبقىالحلمحلماحتىتتناولهأيديناحقاولنتمسهأيديناجنياً، حتىتعركهصنعاً. (كلواواشربواهنيئابماكنتمتعملون)/ د. رقية المحارب

               2-كونوا ربانيين الربانيون متقون لربهم في الدنيا ولهم في الآخرة عند ربهم جزاء كريما ونجاة من عذابه الطور17-18-19) /د. محمد الربيعة

              3- يقول الله لأهل الجنة ﴿كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية ﴾ . الأيام الخالية هي الدقائق التي أعيشها الآن أنا وانت. / تأملات قرآنية

مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ (20)

1- { متكئين على سررٍ مصفوفة } هنالِك سيرتاحُ الجسدُ الذي بذل ، والنفسُ التي صبرت ، وتتحسر نفوسٌ قدمت راحتها على مرضاة ربها..!! / ماجد الزهراني

2- ‏{مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ} هنالِك سيرتاحُ الجسدُ الذي بذل ، والنفسُ التي صبرت ، وتتحسر نفوسٌ قدمت راحتها على مرضاة ربها../ ماجد الزهراني

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ (21)

          1-خذ من فراق أحبتك طاقة للعمل الصالح لتلتقي بهم في الجنة من جديد… كن وفيا للوجوه التي أحبتك… صلاحك جسر للقائهم.   ” ألحقنا بهم ذريتهم” / عبدالله بلقاسم

         2-﴿ كلُّ امرئ بما كَسَب رهـين ﴾ افْـحَص عملك ! / نايف الفيصل

3-  أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ ” صلاح الآباء بركة على الأبناء في الدنيا والآخرة، سعيد من رزق بوالد صالح. / نوال العيد

           4-﴿ والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ﴾ إن الله يرفع للمؤمن ذريته ، وإن كانوا دونه في العمل ؛ ليقرّ الله بهم عينه ../ روائع القرآن

5- ﴿والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم﴾ لأن الابن قرة العين ومهجة الفؤاد، جعل الله من تمام النعيم أن يلحق الأولاد بالأباء إن كانوا على الإيمان، ولو لم تبلغ بهم أعمالهم تلك المنزلة!. . / تدبر     

6- ‏( ألحقنا بهم ذريتهم ) خُذ مِن فراق أحبتك طاقة في العبادة ، لتلتقي في الجنّة مِن جديد في سعادة ، كُن وفيًا للوجوه التي أحبتك في الدنيا ، فإن صلاحك جسر للقائهم بإذن الله ﷻ. / عايض المطيري

7- “أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ ” صلاح الآباء بركة على الأبناء في الدنيا والآخرة، سعيد من رزق بوالد صالح. / أ. د. نوال العيد

8- لوم الآخرين على تصرفاتنا وردود أفعالنا ليس بصائب فلن يُجزى أحدنا لاحقاً إلا ما كسب ولن يحصد أيا منا إلا ما قدمت يداه ” كل امرىء بما كسب رهين “/ خواطر قرآنية

وَأَمْدَدْنَاهُمْ بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ (22) يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْساً لا لَغْوٌ فِيهَا وَلا تَأْثِيمٌ (23) وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ (24) وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ (25)

قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ (26)

1-  يقول أهل الجنة:(إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين) في الجنة تصبح (ذكريات اﻷحزان والمخاوف) لذائذ بها يتحدثون/د. عقيل الشمري

2-  إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين…….مهما كانت بهجة حاضرنا يظل لذكرياتنا سحرها…..حتى أهل الجنة يستدعون ذكرياتهم/ عبد الله بلقاسم

           3-“قالوا إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين” ….الذكريات تبعث الحزن والحنين والشجن. إلا ذكريات الطاعة فهي فرحة متجددة. / عبد الله بلقاسم

           4-(إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين!) لم تترك النار لذي لذة لذة ، والغافل:(كان في أهله مسرورا!) / وليد العاصمي

5-  *{ إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين }: أهل الجنة يتذكرون حالهم في الدنيا، (مشفقين) أي : خائفين من الله ومعصيته. فهل نحن كذلك؟/ تأملات قرأنية

6-  يقول اهل الجنه عند دخولها: {قالوا إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين} اي :خائفين من عصيان الله. الخوف هوالذي بلغ بهم الجنان” / فوائد القرآن

7-  يُصاب المؤمن بحزن وإشفاق في دنياه،تزول بدخول الجنة،إذ يقول: (الحمد لله الذي أذهب عنّا الحزن) (إنّا كنّا قبل في أهلنا مشفقين*فمنّ الله علينا) /خباب مروان الحمد

8- ﴿قالوا إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين﴾ [الطور: ٢٦] ﴿الذين يخشون ربهم بالغيب وهم من الساعة مشفقون﴾ ﴿إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون﴾ [المؤمنون: ٥٧] مقام إيماني شريف حرم منه وحجب دونه غلاة الرجاء والإرجاء . / تدبر

فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ (27)

1- ( فَمَنَّ الله علينا ووقانا عذاب السموم *إنا كنا من قبل ندعوه ) “دعاؤهم كان سببا في نجاتهم من الهول الأعظم، فكيف يكون الأثر في كربات الدنيا؟!” / د.نوال العيد

2-﴿ فمنّ الله علينا و “وقانا” عذاب السموم .. إنا كنا من قبل “ندعوه” ﴾ الدعاء وقاية . / نايف الفيصل

إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ (28)

1-  يقول أهل الجنة : (إنا كنا من قبل ندعوه إنه هو البر الرحيم) بعض مجالس الدنيا هي (قطعة من الجنة) فلتمسوها / عقيل الشمري

2-  يقول أهل الجنة (إنا كنا من قبل ندعوه إنه هو البر الرحيم) لحظات (الدعاء) بقيت خالدة في أذهان أهل الجنة لم يستطيعوا نسيانها / عقيل الشمري

3-  ( إنَّا كُنا مِنْ قبل ندعُوه ) عليك بكثرة الدعاء والابتهال إلى مولاك ، فإنه يدفع البلاء عنك ومغفرة لـ خطاياك .

           4-  (إنا كنا من قبل ندعوه!) عرفوا أن الله لم يضيع دمعاتهم ،واستعاذتهم به من النار! / وليد العاصمي

            5- ﴿إنا كنا من قبل ندعوه﴾ لحظات ( الدعــاء ) بقيت خالدة في أذهان أهل الجنة فلم يستطيعوا نسيانها .. تلذذ بالدعاء فهو عبادة . / العتيبي

6-    ( إنَّا كُنا مِنْ قبل ندعُوه ) عليك بكثرة الدعاء والابتهال إلى مولاك ، فإنه يدفع البلاء عنك ومغفرة لـ خطاياك . / عايض المطيري

7-  ﴿ إنَّا كنَّا من قَبْلُ نَدعُوه ﴾ أهلُ الجنّة لا ينسونَ لحظاتِ الدعاء ! فلنُكثر .. فعطاءُ اللهِ أكثر. / نوال العيد

8-  ‏الدعاء تجد أثره في الآخرة لا محالة،فكيف تستبطئ الإجابة في الدنيا فتدعه؛وحياتك دنيا وآخرة ! فافقه(إنا كنا من قبل ندعوه إنه هو البر الرحيم)” / ابتسام الجابري

9-﴿ إنا كنا من قبل (ندعوه) ….﴾اللحظات الجميلة لا تُنسى في الجنة.. فلا تنس أيها الموفق / نايف الفيصل

               10-    إنا كنا من قبل ندعوه{ سيأتي يوم .. وترى أمنياتك وأحلامك نصب عينك ! ستتذكر.. أنها من دعوات متكررة تسلل اليأس لها.. وما خيبها ربك./ مها العنزي

11-                    ﴿ ﺇﻧَّﺎ ﻛﻨﺎ ﻣﻦ ﻗبل ﻧﺪﻋﻮﻩ ﴾ وما بعد طرق الأبواب إﻻ فتحها وما بعد الإستغاثة إﻻ الإجابة وما بعد الإنتظار إﻻ كل مايشرح البال ! ./ تأملات قرآنية

12-                    ﴿ إنَّا كنَّا من قَبْلُ نَدعُوه ﴾ أهلُ الجنّة لا ينسونَ لحظاتِ الدعاء ! فلنُكثر .. فعطاءُ اللهِ أكثر./ تأملات قرآنية

            13-        ﴿ إنا كنا من قبل ندعوه ﴾ لحظات خشوع صادق تمنوا فيها الجنة ونالوا بها بغيتهم للدعاء المخلص يمن وبهجة لاتنسى رغم نعيم الجنة / روائع القرآن

            14-﴿ إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ ﴾ بمكان تنقطع فيه العبادات، تذكروا ما كانوا يفعلون للحبيب فأحبهم وأدخلهم جنته. / روائع القرآن

           15-﴿ ﺇﻧَّﺎ ﻛﻨَّﺎ ﻣﻦ قبل ﻧَﺪﻋُﻮﻩ ﴾ وما بعد طرق الأبواب إﻻ فتحها وما بعد الإستغاثة إﻻ الإجابة وما بعد الإنتظار إﻻ كل مايشرح البال/ روائع القرآن

             16-   (إنَّا كُنا من قبل ندعوه إنّهُ هو البر الرحيم ( لا تحزن إذا لم يستجب لك الله الدعاء ، فربما تجدها هناك مدخرة في السماء . ./ عايض المطيري

17-)إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ ۖ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ( ومن بره تعالى بعباده؛ فتحه أبواب التوبة والأوبة، مهما كثرت الذنوب وتعددت الآثام . / عبد الملك القاسم

18- ‏﴿ إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ ۖ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ ﴾ وما بعد طرق الأبواب إﻻ فتحها ..وما بعد الاستغاثة إﻻ الإجابة .. وما بعد الانتظار إﻻ كل ما يشرح البال !/ مها العنزي

19-)إنا كنا ندعوه من قبل إنه هو البرّ الرحيم( ضعها نصب عينيك وأنت تتضرع إلى الله بالدعاء في الدنيا.. دعاؤك اليوم تستذكره هناك في الجنة وترى أثره عين اليقين من رب برّ رحيم رب ألهمنا الدعاء.. . / تدبر  

 

                   فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلا مَجْنُونٍ (29)

          1- كونوا ربانيينالربانيون مستمسكون بكتاب ربهم مذكرون به لا يبالون بأذى الناس ، وهذا من عظيم نعمة ربه عليهم (الطور29) /د. محمد الربيعة

أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ (30)

1-  كل (رَيْب) في القرآن فهو شكٌّ ؛ إلا مكانًا واحدًا في الطور ﴿ريب المنون﴾ يعني : حوادث الأمور . / د. سلطان العتيبي

قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُمْ مِنْ الْمُتَرَبِّصِينَ (31) أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلامُهُمْ بِهَذَا أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ (32)

1-  أكثر المحاربين للحق يعلمون أنه الحق،لكن طغيانهم هو الذي دعاهم إلى حربه ﻻ عقولهم!!(أم تأمرهم أحلامهم بهذا أم هم قوم طاغون)أي بل هم قوم طاغون / سعود الشريم

2- “أَمۡ تَأۡمُرُهُمۡ أَحۡلَـٰمُهُم بِهَـٰذَاۤ” الركونُ إلى العقل وردُّ النصوص الشرعية به مجازفةً وجرأةً، وأكبرُ الأدلة على ذلك أن “أهل الفلسفة والكلام أعظم الناس افتراقاً واختلافاً، مع دعوى كل منهم أن الذي يقوله حق مقطوع به قام عليه البرهان” / نقض المنطق ٤٣

أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَل لا يُؤْمِنُونَ (33) فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ (34) أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمْ الْخَالِقُونَ (35)

1-( أم خُلقوا من غير شيء ) “هذا مستحيل ! فلا يوجد مصنوع بلا صانع ! ( أم هم الخالقون ) أم هم خلقوا أنفسهم ؟! وهذا أيضا مستحيل !”  / أبو حمزة الكناني 

أَمْ خَلَقُوا السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ بَل لا يُوقِنُونَ (36) أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمْ الْمُسَيْطِرُونَ (37) أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (38) أَمْ لَهُ الْبَنَاتُ وَلَكُمْ الْبَنُونَ (39) أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْراً فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ (40) أَمْ عِنْدَهُمْ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ (41) أَمْ يُرِيدُونَ كَيْداً فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمْ الْمَكِيدُونَ (42) أَمْ لَهُمْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (43)

          1- ﴿ سبحان الله عمّا يُشركون ﴾ ؛ كان النبي  إذا مرّ بآية فيها تنزيه لله عزّ وجل سَبَّح. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. / فرائد قرآنية

وَإِنْ يَرَوْا كِسْفاً مِنْ السَّمَاءِ سَاقِطاً يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ (44)

  1. ‏”وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ” ، “فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا” كل ما فعله هؤلاء الاستناد إلى كونها (ظواهر طبيعية) ليس إلا، وليس وراء ذلك شيء آخر../ عادل صالح السليم

  2. إن يروا” والله إنها لمصيبه أن يرى الإنسان حدث يدلهُّ الى طريق الهداية ولا يلتفت اليه بل ويمضي حياته وكأنهُ أعمى ! / ياسمين العنزي

 فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمْ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ (45) يَوْمَ لا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً وَلا هُمْ يُنصَرُونَ (46) وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَاباً دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (47) وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ (48)

1-                    (واصبر) لحكم ربك (فإنك بأعيننا)” لا شيء يمنحنا قوة الصبر على آلامنا مثل اليقين بأن ربنا الرحيم يرانا ونحن نتألم. / عبدالله بن بلقاسم

2-              } واصبر لحكم ربك … } هـذه الآية … تنسيك البلاء …! / نايف الفيصل

3-              ﴿ وسبِّح بحمد ربك حين تَقوم ﴾ كلما أردت أن تقوم لعمل سبّح بحمد الله  …./ نايف الفيصل

4-              ﴿ واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا ﴾ رسالة إلى كل من ضاقت به الأقدار : ما دمت مؤمن بالله ، مخبت إليه ؛ فعين الله سترعاك ./ روائع القرآن

5-              ﴿ ﻓﺈﻧﻚ ﺑﺄﻋﻴﻨﻨﺎ ﴾ﻻ أحد يخاف على مقام النبيفهو ليس بحفظ الله وحمايته فقطبل بعينه التي ﻻ تنام ! / روائع القرآن .

6-              ( وسبح بحمد ربك حين تقوم)التسبيح والحمد : سبحان الله (الذي لا ينام) ، والحمد لله (الذي أحيانا بعد المنام) / د. عقيل الشمري .

7-              ” واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا ” هذه الآية ينبغي أن يقررها كل مؤمن ، فإنها تفسح مضايق الدنيا . / فوائد القرآن

8-              ﴿فإنك بأعيننا ﴾ ﴿ وحنانا من لدُنا ﴾ بالله عليك كيف تشعر وأنت تقرأها ؟ أمع الله جرح لا يبرأ ! أمع الله كسر لا يجبر. / تأملات قرآنية

9-              ﴿ وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ﴾ وعد الله الصابرين بحفظ واعتناء منه .. سبحانه . / روائع القران

10-         يُقَدِّر القدر ويطلب منا #الصبر : ﴿ واصبر لحكم ربك ﴾ ويعدنا بالعناية : ﴿ فإنك بأعيننا ﴾ التي يليها الفرج والنصر . / روائع القرأن   

11-         إذا رأيت الله يحجب عنك الدنيا ويكثرعليك الشدائد فأعلم أنك عزيز عنده،وأنه يسلك بك طريق أوليائه وأنه يراك”واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا” الغزالي

12-         آيه_تريّح_نفسكقبل النوم ! {وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا} ./ روائع القرآن

13-         كلما استيقظت من نومك استجلب حفظ الله لك وطمأنينة قلبك بالتسبيح حتى تستقبل به صروف معاشك (واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا وسبح بحمد ربك حين تقوم/ سعود الشريم.

14-         }واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا{ قال ابن عطية: هذه الآية ينبغي أن يقرّرها كل مؤمن في نفسه؛ فإنها تفسح له مضايق الدنيا . / روائع القرآن

15-         “وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا” هذه الآية ينبغي أن يقررها كل مؤمن في نفسه، فإنها تفسح مضايق الدنيا. تفسير ابن عطية / فوائد القرآن

16-“وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا” رغم ما يتصور من ضيق الصبر وشدته، فإن خلفه من سعة رعاية الله وحفظه وفضاء كنفه مالا يتخيل.. / عادل صالح السليم

17-}وَاصْـبِرْ لِحُكْـمِ رَبِّـكَ فَـإِنَّكَ بِأَعْـيُنِنَا{ قـال ابـن عطـية رحـمه الله: “هـذه الآيـة ينبـغي أن يقـرِّرها كـل مـؤمن فـي نفسـه؛ فإنّهـا تُفـسِح لـه مـضايق الـدُّنيا”../ فوائد القرآن

18-﴿واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا وسبح بحمد ربك حين تقوم﴾ “كَوْنَكَ مُسَبِّحًا لَنا أفْضَلَ مِن كَوْنِكَ داعِيًا عَلى عِبادٍ خَلَقْناهم، فاخْتَرِ الأفْضَلَ فَإنَّكَ بِمَرْأًى مِنّا”/ الرازي

19- ‏﴿ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ﴾ فلا أذى يصلك ، وحمايته تحوطك ، وأقداره تسير معك ، تسددك ، تنهض عثرتك .. فكن معه ليكن معك. / مها العنزي     

20-﴿ فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ … ﴾ وما زال الصبر من شيم النفوس الكبيرة التي تأبى أن تشتكي إلا لله؛ لأن البشر ليس لهم من الأمر شيء، والأمر كله لله. / مها العنزي

21-” وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعيُنِنَا” هذه الآية ينبغي أن يقررها كل مؤمن في نفسه، فإنها تفسح مضايق الدنيا / ابن عطية

وَمِنْ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ (49)

          1- كونوا ربانيينالربانيون صابرون على دعوة ربهم يستشعرون معيته لهم ، يستمدون قوتهم بكثرة ذكرهم لربهم . (الطور 48-49) /د. محمد الربيعة

2- اجعل وقتك تسبيحا وذكرا لله عز وجل)وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ،وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ(/ عبد الملك القاسم

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved