سورة عبس

(بسماللهالرحمنالرحيم)

عَبَسَ وَتَوَلَّى (1)

1-  ( عبَسَ وتولى أن جاءهُ الأعمى ) أبتسـم حتـى في وجـه الأعمى ، فإن كان لايراك ، فاعلم أن الله يراك !! / عايض المطيري

2-  “عبس وتولى”فيها تدكير لنا أن هؤلاء المغمورين الذين لانعرفهم ولا نأبه لهم فيهم من له عند الله شأن قد لانبلغه ” لو أقسم على الله لأبره “عبد الله المبرد/ محمد الربيعة

3-  { عَبَسَ وَتَوَلّى * أَن جَاءهُ الأَعْمَى{إذا كنا قد نهينا عن العبوس في وجه الأعمى وهو ﻻ يرى فكيف بمن يرى.!؟/ فوائد القرآن

4-  ” عبس ” تقطيبة عابرة لم ترها عيون الأعمى، لكن الله رآهاأي حفاوة تعيشها أيها الأنسان ./ عبد الله بلقاسم

5-  كل حقوق الإنسان ، كل معاني الكرامة، وجدتها في سورة عبسالنبي الأعظم يعاتب في مرور عابر لرجل أعمىسورة كاملة تحتفي بلحظة واحدة من حياة إنسان ، إقبالة فريدة يحييها القرآن وينقل مشاهدها في المحاريب في أذن الزمن./ عبد الله بلقاسم

           6- (عبس وتولى أن جاءه الأعمى) تبسم حتى في وجه الأعمى ، فإن كان لايراك ، فالله يراك./ وليد العاصمي

7-  ] عبس وتولى*أن جاءه الأعمى] عوتب  في هذه السورة لأجل رجل ضرير تقريرا لـ أن بذل العلم لا يجوز أن يتأثر بالوضع الاجتماعي لمحتاجيه   / أبو زيد الشنقيطي

8-  ( عبس وتولى ) سيدالخلق يعاتبه ربه سبحانه على الملأ حتى يوم القيامهأيهاالمسؤول لماذا تخاف من النقد الهادف لتحسين وضعك ووضع عملك؟ / ناصر القحطاني

9-  ﴿ عبس وتولى ﴾  عاتب الله نبيه  لما انشغل عن مريد العلم والخير ..ياليت الداعية الذي يكثر الاعتذار يدرك ذلك! / نايف الفيصل

10-                     (عَبَسَ وتوَلّى * أَن جَاءهُ الأَعْمَى)جاء النهي عن العبوس في وجه الأعمى وهو ﻻ يرى !! فكيف بمن يرى ؟!تبسموا لمن حولكم. / د. عبدالمحسن المطيري 

11-                     (عبس وتولى* أن جاءه الأعمى) عاتب ربنا نبيه صلى الله عليه وسلم على عبوسه في وجه من لم يرَ العبوس فانتبه إلى تعابير وجهك الجارحة!! / ماجد الزهراني

12-                     سورة عبس أولها ( عبس ) وهو من صفة الوجه ، وخُتمت بوصف الوجوه في قوله ( وجوه يومئذ مسفرة … ) . السيوطي . / ماجد الغامدي

13-                     ﴿ عبس وتولى أن جاءه الأعمى ﴾ راعى الله مشاعر أعمى ، لا يعلم بتعابير الوجه ؛ فكيف بمن يبصر ويتألم !! فـ “رفقا بمن حولگم” / روائع القرأن

           14-      } عبس وتولى{ عبوس النفس للنفس مؤلم، حتى لو لم ترى ملامحك المتقطبة تجاهها فشعور اﻹعراض ﻻ يخفى حتى عن اﻷعمى ! / مها العنزي

           15-           كان أشراف قريش عند النبي  وقد طمع في إسلامهم فأقبل إليه ابن أم مكتوم وهو أعمى فأعرض عنه  فنزلت : ﴿عبس وتولى أن جاءه الأعمى﴾/ روائع القرآن

أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى (2)

1- ” أن (جاءه) الأعمى” أثنى الله عليه بالمجيء رغم إعاقته وأنه أعمى أكرم الخطوات خطوة تمشيها إلى الله متحاملا على ألمك / عبد الله بلقاسم

وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3)

1-             (وما يُدريك لعله يزَّكى!) لعل فائدة تقولها له فتُغيِّر حياته،،/ وليد العاصمي

2-              } وما يدريك لعله يزكى { كم يأخذنا الظن كثيرا، ونبني عليه أحكاما خاطئة، ظالمة، مجحفة وننسى أن هنالك جوهر يكذب المظهر أحيانا كثيرة ! / مها العنزي

أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى (4) أَمَّا مَنْ اسْتَغْنَى (5) فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (6) وَمَا عَلَيْكَ أَلاَّ يَزَّكَّى (7) وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى (8) وَهُوَ يَخْشَى (9)

1-  (وأما من جاءك يسعى وهو يخشى) أعمى جاء صادقاً يسعى للكمال ويخشى التقصير في العبادة فانتصر الله له . (ما أكرم العبد الصادق على الله) / عقيل الشمري

            2-    “أما من استغني فأنت له تصدى”من استغنى عنك لا تتصدى له دعه يرحل بهدوء/ عبد الله بلقاسم

           3- ﴿وأما من (جاءك) يسعى وهو (يخشى)﴾ إذا طلبتَ العلم فاقصد به زيادة خشيتك لله. الدورات_العلمية / روائع القرآن

4-  “وأما من جاءك يسعى وهو يخشى” ربما تألم ابن أم مكتوم هل كان يدري أن ذلك سيمنحه ثناء يتلى في المصاحف والمحاريب رب ألم أورثك خيرا طويلا / عبد الله بلقاسم

  }          -5            أما من جاءك يسعى وهو يخشى فأنت عنه تلهى {عتاب جميل، مع درس رباني لنبي كريم مفاده : “من أقبل عليك .. إياك أن تصد عنه/ مها العنزي ” !

فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى (10) كَلاَّ إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ (11) فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (12) فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ (13) مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ (14) بِأَيْدِي سَفَرَةٍ (15) كِرَامٍ بَرَرَةٍ (16)

1-             (بأيدي) سفرة كرام بررة” مدحهم بشرف حمل المصاحف بأيديهم المجد حين يكون القرآن بين يديك. / عبد بن بلقاسم

قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (17)

1-             خلق الله الإنسان ودنياه، ثم يقول لربه: لا يَدخل دينك في دنيانا! (قتل الإنسان ما أكفره) (خلق الإنسان من نطفة فإذا هو خصيم مبين)/عبد العزيز الطريفي

2-             آيتين في سورة عبس تهز كيانك : ﴿ قتل الإنسان .. ما أكفره ﴾ ! ﴿ كلا لما يقض ما أمره ﴾ !” / حاتم المالكي

مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ (18)

}  -1       من أي شيء خلقه { عندما يزداد نفوذ وسلطان.. وسطوة وعنفوان .. جميل أن يتذكر اﻹنسان أصله اﻷول ! ليعرف قدره جيدا وقدرت الله عليه/ مها العنزي

مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ (19)

1- إذا شعرت بعجب في نفسك واحتقار لغيرك.. فتذكر حقيقتك: ﴿ من أي شيء خلقه..من نطفة خلقه فقدره ﴾ / نايف الفيصل

2- ﴿ مِنْ نُطفَةٍ خلقَهُ فَقدَّره ۞ ثُمَّ السَّبِيل يسَّرَه ۞ ثُمَّ أمَاتهُ فَأقبرَه ﴾ ثلاثة آيات تختصر الحياة / أبرار بنت فهد القاسم

ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (20)

  1-(ثم السبيل يسّره) الأصل في كل دروب الحياة اليُسر، والعسر طارئ ويرحل ! اللهم يسر لنا كل عسير* / للجنة من يرافقني ؟ / تأملات قرآنية

  2- ﴿ ثُم السبيل يسّره ﴾ اللهم يسّر لنا كل عسير ولاتُحملنا ما لا طاقة لنا به   / أفياء الوحي

ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (21) ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ (22) كَلاَّ لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ (23)

1-             } من نطفة خلقهُ فقدّره • ثم السبيل يسّره • ثم أماتهُ فأقبره } هذه هي الحياة باختصار !!! / نايف الفيصل

2-              ما أقصرها من رحلة ! ﴿ مِنْ نُطفَةٍ خلقَهُ فَقدَّره ۞ ثُمَّ السَّبِيل يسَّرَه ۞ ثُمَّ أمَاتهُ فَأقبرَه … ﴾ ثلاثة آيات تختصر الحياة . ./ حاتم المالكي

3-             آيتين في سورة عبس تهز كيانك : ﴿ قتل الإنسان .. ما أكفره ﴾ ! ﴿ كلا لما يقض ما أمره ﴾ !” / حاتم المالكي

فَلْيَنْظُرْ الإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ (24)

           1- ( نظرة من نوع آخر ) { فلينظر الإنسان إلى طعامه . أنّا صببنا الماء صبّا . ثم شققنا الأرض شقّا . فأنبتنا فيها حبّا } يُنبّه تعالى إلى نظرة من طراز خاص وأنموذج فريد من تربية الله لعباده

2-  فإذا نظرت إلى جمال ساحر فارتقِ بنظرتك وتذّكر خالق هذا الجمال وما عنده في الجنّة من الملذات  والجمال .. وإذا نظرت إلى خَلْقٍ مهيب فاجعل تلك النظرة مسلك من مسالك التذكير بعظمة الخالق وهيبته .. وإذا نظرت إلى أفراح الخلق وأتراحهم ومآسيهم فتذكّر نقص دنياك ونعمة ربك عليك .. إذا نظرنا إلى الأشياء بتلك العدسة الإيمانية استقامت حالتنا وأطعنا ربنا وهو الذي ربّانا على تلك النظرة حين قال { فلينظر الإنسان إلى طعامه } /عبد الله المهيلان

3-  الارتقاء في نظرتك للأمور .. فبدل أن تقتصر في نظرتك لطعامك على إشباع رغبتك الشهوانية يُنبّهك رب العالمين إلى نظرة خاصة في ربطك به وجعل هذا الطعام يُقرّبك له بتغيير نظرتك لهذا المطعوم ./عبد الله المهيلان

4-  تأمل ما فيه إستمرار حياتك .. { فلينظر الانسان الى طعامه } واشكر ربك واخضع لعظمته وكرمه وكبير خزائنه .. / تأملات قرأنية

أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّاً (25)

1- ” فلينظر الإنسان إلى طعامه أنا صببنا الماء صبا” في مكان ما من العالم لا تعرفه ينزل الغيث الآن لتبدأ رحلة لقمة مقسومة لك. كيف تقلق؟ / عبد الله بلقاسم

ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقّاً (26) فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبّاً (27) وَعِنَباً وَقَضْباً (28) وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً (29) وَحَدَائِقَ غُلْباً (30)

}  -1       وحدائق غُلبا{ تفتنك تلك البساتين وأنت تستنشق عبيرها وتتفيأ ظلالها لكن هناك سيكون المشهد أجمل هناك النعيم ﻻحزن وﻻ أحبة راحلين. / مها العنزي

وَفَاكِهَةً وَأَبّاً (31) مَتَاعاً لَكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ (32) فَإِذَا جَاءَتْ الصَّاخَّةُ (33)

1-  ” فاكهة وأبا.متاعا لكم ولأنعامكم .فإذا جاءت الصاخة”لو تبصر الإنسان في متعة الدنيا وزوالها وأن مآله إلى الآخرة لما ركن لمتعة الدنيا الفانية/ محمد الربيعة

يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34)

1.يوم يفر المرء من أخيه……….ضرب فرار الأخوة مثلا لهول الموقف…..لأن الأصل أن الأخ لا يتخلى في الأزمات عن أخيه/ عبد الله بلقاسم

2.﴿ يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه ﴾ بدأ بالأخ لأنه لا يتخلى عن أخيه، وأخر الزوجة والأبناء لأنهم أحب الناس إليه. / نايف الفيصل

3.“يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه” فارقهم بالدموع والأحزان وحين لقيهم بعد مدة طويلة طويلة هرب منهم. ياله من يوم / عبد الله بلقاسم

4- ﴿ يَومَ يَفِرُّ المَرءُ مِن أَخِيهِ ﴾ ضرب فرار الأخوة مثلاً لهول الموقف • لأن الأصل أن الأخ لا يتخلى في الأزمات عن أخيه . ./ فوائد القرآن

وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ (37) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ (38)

1-                 “وجوه يومئذ مسفرة” غيمة الحزن التي تعلو محياك ستذهب بها بهجة الجنة. / عبدالله بلقاسم

2-                 سورة عبس أولها ( عبس ) وهو من صفة الوجه ، وخُتمت بوصف الوجوه في قوله ( وجوه يومئذ مسفرة … ) . السيوطي . / ماجد الغامدي

3-                 “وجوه يومئذ مسفرة ، ضاحكة مستبشرة” رائع أن تدخل البسمة على الناس في حياتهم وأجمل منه أن تساعدهم على أن يضحكوا في آخرتهم/ عبدالله بلقاسم

4-                 “وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ” لقاء الناس بالتبسم وطلاقة الوجه، صفات أهل الجنة تجلب المودة وتنفي التكبر. / فوائد القرآن

5-                 } وجوه يومئذ مسفرة { بعد تعب الدنيا والصبر.. واﻷلم.. أشرقت تلك الوجوه وحقا لها أن تشرق وتسعد وتفرح جنة عرضها السموات واﻷرض ! / مها العنزي

6-                 ﴿ وجوه يومئذ مسفرة ﴾ ‘ مشرقة مضيئة وهي وجوه المؤمنين لأنهم علموا إذ ذاك ما لهم من النعيم والكرامة. / روائع القرآن

ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ (39)

           1- صباحكم مسفر .. { والصبح إذا أسفر } أسأل الله أن يجعلنا ممن قال فيهم : { وجوه يومئذ مسفرة • ضاحكة مستبشرة{/ نايف الفيصل

           2- “ضاحكة (مستبشرة)” تخيل نفسك في مكان تكون فيه فرحا مسرورا على الدوام …..على الدوام دون لحظة نكد . / عبدالله بلقاسم

وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ (40) تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ (41) أُوْلَئِكَ هُمْ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ (42)

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved