سورة المدثر

( بسماللهالرحمنالرحيم )

يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1)

1-  (المدثر قم فأنذر) تدثر رعبا فأمر بالدعوة لله . الدعوة تورث (الطمأنينة) /عقيل الشمري

2-  (ياأيها المدثر قم فأنذر) مع أنه تدثر بثيابه رعبا إلا أن الله لم (يمهله) الدعوة لا تحتمل التأخير /عقيل الشمري

3-  كيف يقوم بمهمّة ” قم فأنذر”من لم يقم بعبء ” قم الليل إلا قليلا” ؟ / علي الفيفي

قُمْ فَأَنذِرْ (2)

1-#تعلمني_سورة المدثر: كما أن بداية العلم:(إقرأ)  وزينةَ العبادة:(قم الليل)، فثمرةُ ذلك: الدعوةُ إلى الله ولو بآية: (قُمْ فأنْذر). / عمر المقبل

وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4)

1- قال ” وثيابك فَطَهِّر”  اذا كانت الثياب يجب تطهيرها؛ فالقلب من باب أولى.    / د.عبدالمحسن المطيري

2- ﴿ وثيابك فطهر ﴾ جمهور المفسرين على أن المراد بالثياب هنا : القلب . والمراد بالطهارة : إصلاح الأعمال والأخلاق .

       / روائع القران

3-جمّل باطنك لربك أعظم مما تجمل ظاهرك للناس، فالله ينظر إلى قلبك والناس ينظرون لبدنك، فلا يكن الله أهون الناظرين إليك: {وثيابك فطهر} أي: قلبك. / د. ناصر العمر

4- “وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ” • ما كبّر الله من سمع النداء وجلس مع النساء ما كبّر الله من سمع الغيبة في مجلس ولم يقم منه ما كبّر الله من رأى حرمات الله تنتهك ولم يتمعّر وجهه ويضطرب نفَسه ما كبّر الله من هش بوجه غني او امير نفاقاً وابتغاء لأقذار الدنيا ما كبّر الله من تكبر على الضعفاء./ فوائد القرآن

وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5)

         1-﴿ وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ﴾ وهجرة السيئات هجرة ما نهى الله عنه/ روائع القرآن

وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ (6)

1-  (ولا تمنن تستكثر) من أوائل المشارطة بين الله ونبيه (لا تتمنن بكثرة أعمالك الصالحة) . انتبه /عقيل الشمري

2-  (ولا تمنن تستكثر) كثير من الأشياء لا (تخضع) للمقاييس ، (فالمال لا يكثر بالمنة وإنما بالبذل) هذا من أوائل ما قرره القرآن المكي /عقيل الشمري

3-  { ولا تمنن تستكثر } لاتعدد أعمالك وإنجازاتك امتنانا ولا تظن أن ماقدمته في سبيل الله هو محض جهدك لا.. بل الله الذي اختارك وهداك ومنّ عليك . / محمد الربيعة

4-  إذا أحسنت إلى أحد فانسَ إحسانك ولا تنتظره إلا من الله !! { ولا تمنن تستكثر {/ نايف الفيصل

5-  ﴿وَلا تَمنُن تَستَكثِرُ﴾مجرّد الشعور القلبي بكثرة العمل يُفسده، فالمانُّ يغيب عنه شعور التقصير، فيرى أنه أعطى فوق ما يجب عليه!  / د.ناصرالعمر

6-  ﴿ وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ ﴾ قال الحسن البصري : لا تستكثر عملك ، فإنك لا تعلم ما قبل منه ، وما رد منه فلم يقبل ./ روائع القرآن

7-  النفوس تُعظّم عملها الصالح ولو كان قليلاً وتُحقّر عملها الفاسد ولو كان كثيراً فنهاها الله حتى لا تتفاجأ بعكس ذلك في الآخرة (ولا تمنن تستكثر). / عبد العزيز الطريفي

وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ (7)

” -1 ولِـربِّكَ فاصبر ” وكلما صبرت لله.. أعزك الله/ نايف الفيصل

فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (8) فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ (9) عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ (10)

}-1يقول الكافرون هذا يوم عسر{ يدلُّ بمفهومه أنه على المؤمنين يومٌ يسير غير عسير، ويؤكد ذلك: }فسوف يحاسَب حسابًا يسيرا{ / أ.د. ناصرالعمر

ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيداً (11) وَجَعَلْتُ لَهُ مَالاً مَمْدُوداً (12)

1-  (وجعلت له مالا ممدودا) أكثر ماقيل في ماله أنه : 4000 دينار ، ومع هذا سمي (ممدودا) . فكم من (ممدود) بيننا وهو لا يشعر /عقيل الشمري

2-  ﴿ ذرني ومن خلقت وحيدا﴾﴿ وكلهم آتيه يوم القيامة فردا ﴾ . الفردية هي حقيقتنا ، فالكل منا يولد وحده ويتألم وحده ويموت وحده/ تأملات قرآنية

وَبَنِينَ شُهُوداً (13)

1-             (وبنين شهودا) حين يشهد الأبناء مجلسك،،يسمعون حديثك،،يصغون إليك،،فتلك نعمة امتن الله بها عليك،،/ وليد العاصمي

2-              (وبنين شهودا) من النعم على الوالدين شهود أبنائهم معهم مجامع الناس وملتقياتهم، وهو ما يغتبطون به في حياتهم؛ فكن معهم / د. رقية المحارب

وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيداً (14) ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ (15) كَلاَّ إِنَّهُ كَانَ لآيَاتِنَا عَنِيداً (16)

1-  مهما بذل المنحرفون لزحزحة كتاب الله عن الحياة فسيرتد عليهم حسرة(إنه كان لآياتنا عنيدا،سأرهقه صعودا،إنه فكر وقدر،فقتل كيف قدر،ثم قتل كيف قدر) /سعود الشريم

سَأُرْهِقُهُ صَعُوداً (17)

1-  نوع من العذاب :(سأرهقه صعودا) أن يرهقه الله إرهاقا بالمشقة والتعب واﻷلم كالذي يصعد عقبة صعبة جدا (فلا لمبتغاه وصل وﻻ على الراحة حصل) / عقيل الشمري

إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ (18)

1- الوليد بن المغيرة كان يفكر :﴿ إِنَّهُ فَكَّرَ وقَدَّرَ ﴾لكن أين قاده تفكيره ؟الفكر الذي لا يقود للجنة وبال على صاحبه !! 

مركز بينات النسائي / تأملات_قرآنية

2- ﴿ إنه فكّر وقدر ﴾إعمال العقل والفكر مع إهمال نصوص الوحي نذير شر وضلال لأن الصحابة وهم أكمل الخلق عقلاً قالوا : ﴿سمعنا وأطعنا﴾ / أحمد العنزي

3- من صدق قلبه في طلب الحق لم يخنه فكره وعقله،فالوليد بن المغيرة تأثر بتلاوة النبيولكن انحرف فكره ﻷن قلبه غير صادق(إنه فكر وقدر فقتل كيف قدر). / سعود الشريم

فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (19) ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (20)

}-1 إنه فكر وقدر * فقتل كيف قدر} إذا لم يبن التفكير على أسس سليمة فإنه يقود للمهالك، كتفكير الغلاة والجفاة، ومن ذلك تنتج أفعالهم النكراء! / أ.د. ناصر العمر

ثُمَّ نَظَرَ (21) ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ (22)

1-  (ثم عبس وبسر) راقب حتى تمعر وجهك ، فكل شيء مكتوب عند الله حتى (تقطيب الجبين) . /عقيل الشمري

ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ (23) فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ يُؤْثَرُ (24) إِنْ هَذَا إِلاَّ قَوْلُ الْبَشَرِ (25)

1- الوليد بن المغيرة هو من قال : ﴿ إن هذا إلّا قول البشر ﴾ فتوعّده الله بـ ﴿ سأُصليه سَقَر ﴾ ؛ ذكر ابن عباس أن سَقَر هي الطبقة السادسة من جهنم. / فرائد قرآنية

سَأُصْلِيهِ سَقَرَ (26) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ (27) لا تُبْقِي وَلا تَذَرُ (28) لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ (29)

1-قال” لواحة للبشر” أي محرقة للجلد مسودة للبشرة – أي نار جهنم – ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم #   تصحيح_التفسير”    / د.عبدالمحسن المطيري

2- ثم وصف الله جهنم بأنّها ﴿ لوّاحة للبشر ﴾ فيها قولان : الأول بمعنى أنها تُسوّد البشرة بحُرقتها والآخر بمعنى أنها تلوح أي تُرى من بعيد. / فرائد قرآنية

عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ (30)

1-               عليها تسعة عشر” جعل الله أمور الجنة والنار من الغيب الذي يبتلى به فيزداد به المؤمنون إيمانا والمنافقون مرضا. “وما جعلنا عدتهم إلا فتنة…: /عبدالله بن بلقاسم

2-        لما نزلت ﴿عليها تسعة عشر﴾ أخذ أبو جهل يستهزأ ويقول لقومه أنتم الأقوى ثم قال الحارث بن كلدة أن أكفيكم ١٧ منهم ؛ ﴿وما يعلم جنود ربك إلّا هو﴾. / فرائد قرآنية

3-        ﴿ عليها تسعة عشر ﴾؛ ذكر بن جريج عن النبي  في وصف خزنة جهنم أعاذنا الله منها :”لأحدهم قوة مثل قوة الثقلين” أي كقوة الإنس والجن معاً. / فرائد قرآنية

وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلاَّ مَلائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلاَّ فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَاناً وَلا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلاَّ هُوَ وَمَا هِيَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْبَشَرِ (31)

1-              “في قلوبهم مرض”……ليست المسألة قضية فكرية واحدة، لكن جهاز العدالة بذاته معتل مريض. / عبد الله بلقاسم

2-             { وما يعلم جنود ربك إﻻ هو } ربما بأبسط الأشياء يفرج الله عنك ويزيل همك وغمك بها .. لكن أين الذين يستمطرون رحمة الله بأفعالهم ؟

3-              من عجائب السنن: أنني إذا وجهت نقدا عاما ولم أصرح فيه بذكر أحد ، ولكنني في داخلي أجد لذة لاستهداف شخص ما، أن الله يقيض لي من يناقضني، وما يعلم جنود ربك إلا هو. / عبد الله بلقاسم

4-              وما يعلم جنود ربك إلا هو………..لا تعلم بها المخابرات، ولا ترصدها أجهزة التنصت. / عبد الله بلقاسم

5-              (وليقول الذين في قلوبهم مرض والكافرون ماذا أراد الله بهذا مثلا)هكذا يسبق أهل النفاق غيرهم في قول وفعل الباطل فماذا تنتظر ممن كذب مع الله ! / ابتسام الجابري

كَلاَّ وَالْقَمَرِ (32) وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ (33) وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ (34)

1-  إسفارالصبح بداية البركة في تحصيل المعاش مع التوكل على الله،فلذلك أقسم الله به،فمن غفل عنه فقد فرط في البركة(والليل إذ أدبر والصبح إذا أسفر). / سعود الشريم

2-  { والصبح إذا أسفر{لاسَرمديّة للألم ، ظلمةٌ فضياء..إذا اشتدت ظلمة همومك،فثق بربك وتيقن ان هناك صبحٌ سيبددها ../إشراقة آية.

3-  (والصبح إذا أسفر) يارب إني أرى قَسَمك،، سبحان من فلق الصبح،، / وليد العاصمي

4-  ” والصبح إذا أسفر ” أسفر قلبك بذكر الله وبطاعته …. جعلنا الله ممن قال فيهم : ” وجوه يومئذ مسفرة • ضاحكة مستبشرة “. / نايف الفيصل

5-  ( والصبح إذا أسفر ) إذا اقبل الصبح بنوره وأدبر الظلام بأسره ، أفتح نافذة الأمل وثق بربك الذي يدبر أمره . / عايض المطيري

6-  ” والصبح إذا أسفر” الصباح بدايات الخير فانوِ الخير لتنال الخير بمجرد النية !! “وما ربك بِظَلاَّم للعبيد”/ الأستاذة نوال البخيث

7-  )والصبح إذا أسفر ( قُم صافح الصبح فالأحزان ترتحلُ قد أدبر الهم مهزوماً لدى الغسقِ وارفع بصوتك ذكر الله مبتسما واقرأ أعوذ برب الناس والفـلقِ/ عايض المطيري

إِنَّهَا لإٍحْدَى الْكُبَرِ (35) نَذِيراً لِلْبَشَرِ (36) لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ (37)

1-  (لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر) إما تقدم أو تأخر . دلالتها : إن لم تتقدم فأنت (متأخر) /عقيل الشمري

2-  لمن شاء منكم أن يَتقدّم أو يتأخر ” التقدم ليس أن نركب الفضاء.. ولا أن نغوص في أعماق البحار… التقدم هو أن نطيع الله/ نايف الفيصل

3-  في الحياة لا مجال للتوقف فإن لم تكن تتقدم إلى الله فاإنك تتأخر “لمن شاء منكم” أن يتقدم أويتأخر” فانشغالك بغيرالله تأخُر.   / تدبر

4-  ‏﴿ لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر ﴾ تقدمك أو تأخرك يأتي بقرارك أنت ! ” لمن شاء ” . / حاتم المالكي

5-      لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر} يتضح لك من الآية أنه لا مجال للتوقف بحال فتفقد إيمانك وعملك،فإن لم تكن تتقدم فإنك يقينا تتأخر / أ.د.ناصرالعمر

6-  “لمن شاء منكم أَن يتقدم أويتأخر” يتضح لك أنه لامجال للتوقف بحال، فتفقد إيمانك و عملك، فإن لم تكن تتقدم فإنك يقينا تتأخر/ أ.د.ناصر العمر

7- ( لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ ) ” الوسط ” محجوزٌ للمنافقين : ( مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَٰلِكَ لَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ وَلَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ ) / عادل صالح السليم

8- لا شيء يبقى ساكنا .. حتى عقولنا .. لابد أن تتغير ، كي لا نبقى وحدنا في وحل الجمود! ﴿ لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر ﴾/ نايف الفيصل

كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ (38)

1-  لو أبصر المرء عيوب نفسه لانشغل بها عن عيوب الناس .. لأن المرء مطالب بإصلاح نفسه أولاً وسيسأل عنها قبل غيرها .. { كل نفس بما كسبت رهينة{/ نايف الفيصل

2-  الحساب الحق .. { كلُّ نفسٍ بما كسبت رهينة{ ,, / نايف الفيصل

3-  ” كل نفس بما كسبت رهـينة ” أنــت المسئول الأول عن تربية نفسك .. لــك عــقــل .. ” وهـديناه النجدين “/ نايف الفيصل

4-  “كل نفسٍ بما كسبت رهينة، إلا أصحاب اليمين” كل نفس مرتهنة بعملها السيئ إلا أصحاب اليمين فإنه قد تعود بركات صلاحهم على ذراريهم. ابن_كثير / فوائد القرآن

5-  ‏(كل نفس بما كسبت رهينة) ‏مرتهنة محبوسة وموثقة بكسبها السيء وحبسها في العذاب السيء؛ وذلك لأن الجزاء من جنس العمل،فكما حبس المجرمون ما لديهم لله   / تفسير السعدى   

6-  بعد موتك “الكل” سينساك قريباً كان أم بعيداً ولن يبقى لنفسك إﻻ أنت ؛ فاعمل لنفسك اﻵن ! ﴿ كل نفس بما كسبت رهينة ﴾./ روائع القرآن

7- ‏{ بما كسبت قلوبكم } { كل نفس بما كسبت رهينَة } { فبما كسبت أيديكم } أنت مجموعة استثمارية، كلّ عضو فيك له مكاسبه، فليكن حرصك على حسن إدارتها ” مخارجها ومداخلها ” أشد من حرصك على إدارة أموالك، إياك أن تركن في كسبك للهوى والشيطان فتخسر تجارتك. / إيمان كردي 

إِلاَّ أَصْحَابَ الْيَمِينِ (39) فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ (40) عَنْ الْمُجْرِمِينَ (41) مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42)

-1أقصر قصة مؤلمه ..!!  السؤال: ﴿ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ ﴾ ؟الجواب: ﴿ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ ﴾””  / أبو سعد

2- ﴿ماسلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين﴾ قال ابن مسعود:والله ماتركوها البتة ولكن تركوا المحافظة على أوقاتها؛وقال ابن عباس: يؤخرونها عن وقتها.فرائد قرآنية

قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (44) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (45)

1-  (وكنا نخوض مع الخائضين) (مع الخائضين) مشكلته جاءته من (معيته) / عقيل الشمري

2-  ” مع الخائضين ” الخوض الجريمة التي يستحيل أن يقوم بها الإنسان في وحدته. / عبد الله بلقاسم

3-  ﴿ وكنّا نخوضُ مع الخائضين ﴾ مخالطة العصاة تعدي.” / عبدالمحسن المطيري

4-  ( وكنانخوض مع الخائضين)تقليد اﻵخرين في الباطل ومسايرة السفهاءوالبطالين والسهر على القيل والقال وإشاعة اﻷخباردون تثبت هلاك وبوار / محمد العيد | أبو مصعب

5-  ( وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ )  * المدثراحفظ لسانك .. و انتبه لما تخطه يداك ..    / حياة

6-  حين يهيم من حولك في كلّ واد يغتابون كن أنت الأطهر لا تأكل معهم لحمَ إخوانك وتذكر ﴿وكنّا نخوضُ مع الخائضين﴾ / روائع القران

7-  تأملْ في مآلِ مشروعِهم ﴿وَكُنّا نَخوضُ مَعَ الخائِضينَ﴾ وأرِحْ قلبَك وسَلِّمْ لسانَك و….طيِّبْ حياتك! / أ.د رقية المحارب

8-  إياك .. أن تكون حُجتك يوم القيامة (..وكنا نخوض مع الخائضين) ./ عبد الملك القاسم

9- ‏”وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ” الانسياق الجمعي بالخوض واللهو والرياضة والمبالغة بالترفيه هو شعار المرحلة – للأسف – وهو (التفاهة) التي تسيدت عالمنا اليوم، وأصبح الجد والموضوعية والقراءة والتأمل والالتزام مواضع سخرية تتأثر بعملية قتل بطيئة لحساب التفاهة../ عادل صالح السليم

وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ (46) حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ (47) فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ (48)

1- ﴿فما تنفعهم شفاعة الشافعين﴾مَن كنا نؤمل فيهم قضاء حوائجنا في الدنياهناك … لن يغنوا عنا من الله شيئا ./ إبراهيم العقيل

فَمَا لَهُمْ عَنْ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ (49) كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ (50) فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ (51)

1-  شبه الله المعرض عن التذكرة وسماع القرآن بالحمر الوحشية فقال تعالى “فمالهم عن التذكرة معرضين . كأنهم حمر مستنفرة . فرت من قسورة “/ محمد الربيعة

2-  يهوون الفساد،ويألفون المنكر،وينأون عن المعروف،فإذا نصحوا في الله دارت حماليق أعينهم(فمالهم عن التذكرة معرضين كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة) /سعود الشريم

3-  تأمل كيف أذل الله من أعرض عن ذكره وعن القرآن .. وشبهه بالحمار أعزكم الله !! { فمالهم عن التذكرة معرضين • كأنهم حمرٌ مستنفرة/نايف الفيصل{

4-  يَكفي الـمُعرض عن تدبر القرآن ذُلاً تَشبيهه بالحمار …. ” فما لهم عن التذكرة معرضين • كأنهم حُمُر .. “/ نايف الفيصل

5-  ﴿ فمالهم عن (التذكرة) مُعرضين..كأنهم (حُمُرٌ) مستنفرة.. ﴾ يكفي المعرض عن القرآن تشبيهه بالحمار الفار من الأسد! / نايف الفيصل

6-      لايكرهأحدٌالنصحَوأهلَهوالدينوأهلهإلااستحقأقبحوصفيخرجهمنآدميةبﻻدين(فمالهمعنالتذكرةمعرضينكأنهمحمرمستنفرةفرتمنقسورة) ./.سعودالشريم

7-      شبه ﷻ المعرضين عن القرآن كالحمير الفارّة من الأسد خوفا منه﴿فمالهم عن التذكرة معرضين•كأنهم حُمُر مستنفرة•فرّت من قسورة﴾/ روائع القرآن

8-      }كأنهم حمر مستنفرة * فرت من قسورة{ تشبيه بديع في صفة الفرار، لكن الحمير أفضل منهم؛ إذ فرت مما يهلكها، وهم يفرون مما ينجيهم، فشتان بينهما! / د. ناصر العمر

بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفاً مُنَشَّرَةً (52) كَلاَّ بَلْ لا يَخَافُونَ الآخِرَةَ (53) كَلاَّ إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ (54) فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (55) وَمَا يَذْكُرُونَ إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ (56)

1-المؤمن لا يتقِ الله لأنه في قبضته فحسب، بل يتقِ الله لأنه  أهلُ التقوىٰ.. ﴿هـو أهل التقوى وأهل المغفرة ﴾/ نايف الفيصل

2-  لا تجعل الماضي مهما بدا لك منحرفاً عقبة بينك وبين#الله!!! فربك سبحانه ” هو أهل التقوى وأهل المغفرة “ / نايف الفيصل

3-  ﴿ هُوَ أَهلُ التَّقوى وَأَهلُ المَغفِرَةِ ﴾ ” هو أهلٌ أن يُخاف منه ، وهو أهلٌ أن يغفر ذنب من تاب إليه وأناب “/ روائع القرآن

4- “هُوَ أَهْلُ التَّقْوَىٰ وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ” دعى عمر بن عبدالعزيز يوما فقال : “اللهم إنَّ عمر ليس بأهلٍ أن تنالَه رحمتُك، ولكن رحمتَك أهلٌ أن تنالَ عمر..” البداية والنهاية 12 / 702

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved