سورة الفجر

(بسماللهالرحمنالرحيم)

وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2)

  • }وَالْفَجْرِ۝وَلَيَالٍ عَشْرٍ{  روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما العمل في أيام أفضل من هذه العشر، قالوا: ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد إلاّ رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء.” / نايف الفيصل

 وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4)

1-  }والفجر • وليالٍ عشر } العظيم لا يقسم إلا بعظيم ..! / نايف الفيصل

2-  أقسم الله بيوم عرفة مرتين في كتابه: “والشفع و الوتر” الوتر هو يوم#عرفة“وشاهد ومشهود” المشهود هو#يوم_عرفةفالعظيم.. لا يقسم إلا بعظيم ! / نايف الفيصل

3-  } و الفجر } قسم بإدبار الظلام … وميلاد الضياء .. – الغزالي –/ نايف الفصل

4-  )الفَجر – الفرَج) بينهما تقارب في المبنى والمعنى وهو الانتقال من حالة إلى أحسن منها الفجر من ظلام إلى نور والفرج من ضيق إلى سعة – منقول –/ نايف الفيصل

5-  {وليال عشر} أقسم الله بهذه الأيام تعظيما لها ولذلك فإن من أعظم الأعمال في هذه الأيام استشعار عظمتها ، وتعظيم الله تعالى وشرائعه فيها / محمد الربيعة

6-  (والليل إذا يسر) أي يسري فيمضي ، وبه العمر ينقضي ، أما المؤمن فأحيا ليله /عقيل الشمري

7-  } وَلَيالٍ عَشرٍ{ ﻻ يقسم الله إﻻ بشيء عظيم والعظيم عند الله يجب أن تعظمه قلوبنا }ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب{ / مها العنزي

8-  ﴿وليال عشر﴾ روي عن ابن عباس : أنها العشر الأول من ذي الحجة . وهو قول مجاهد ،وقتادة ،والضحاك،والسدي،والكلبي . / روائع القرآن

9-  ﴿وليال عشر﴾ ليس في ليالي السنة عشرليال متتابعة عظيمة مثل عشر ذي الحجة التي هي وقت مناسك الحج فتعين أنها الليالي المرادة بليال عشر / روائع القرآن

10-                     (وَليالٍ عَشّر)أقسم الله بهذه الليالِ العشر ، فما أجمل تبدأ بركعة #الوتر، ربما يأتيك الخـير من المقتدر/ عايض المطيري

11-                     أقسم الله بها : ( والفجر . وليال عشر) ودلّ ذلك على شرفها ومكانتها عنده سبحانه فينبغي أن نعظِّم ما عظَّمه الله تعالى ونجتهد / عبد المحسن المطيري

12-                     (وَليالٍ عَشّر)أقسم الله بهذه الليالِ العشر ، فما أجمل تبدأ بركعة الوتر، ربما يأتيك الخـير من المقتدر./ عايض المطيري

هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ (5) أَلَمْ تَرَى كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6)

إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7)

  1. 1.إرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد……….لقد كانت حضارة عمرانية وصناعية رائعة ولكنهم كانوا في غاية الانحطاط، هل فهمنا الفرق. / عبد الله بلقاسم

الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ (8) وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِي (9)

1-﴿ جابوا الصخر بالواد ﴾ ” جابوا ” بمعنى قطعوا الصخر ونحتوه، وليس أحضروه -كما عند العامة/ نايف الفيصل

2-قال”وثمود الّذين جابوا الصّخر بالواد”  ليس معنى “جابوا” أحضروا؛ بل   المعنى الصحيح: قطعوا. #تصحيح _التفسير”    / د .عبد المحسن المطيري

وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ (10)

1-  (وفرعون ذي الأوتاد) قيل : أوتاد يثبت بها الناس تعذيباً ، فكان الوتد ينغرس في قلب (الرجل بغضاً لفرعون) قبل أن ينغرس في الأرض /عقيل الشمري

الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ (11) فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12)

1-  فأكثروا فيها الفساد) حتى فرعون لم يعاجله الله بالعقوبة رغم إفساده حتى (أكثر الفساد) ما أحلم الله! /عقيل الشمري

فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (13)

1-  (فأكثروا فيها الفساد فصبّ عليهم ربك سوط عذاب) كثرة فساد الظالم في الأرض؛ مؤذنٌ بقرب عقوبته وزواله. /فهد العيبان

2-  (فصب عليهم ربك سوط عذاب) مع كل مانزل عليهم من العذاب إنما هو (سوط) فاحذر سياط الله /عقيل الشمري

3-  قد يمهل الله العباد ، فإذا (كثر) الفساد أخذهم.. (فأكثروا فيها الفساد* فصب عليهم ربك سوط عذاب). / سلمان العودة

إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14)

﴿ إن ربك لبالمرصاد ﴾ بالمرصاد= يراقبك وسوف يعاقبك.. ومن لوازم أنه بالمرصاد: ﴿ ألَمْ ترَ كيف فعلَ ربك بِـعَادٍ ﴾ !/ نايف لفيصل

2-  }إن ربك لبالمرصاد{ ،، “إن لله غضبةً لو وعاها من بغى ما غدا يمطُّ لسانه “/ إبراهيم العقيل

3-  قبل قرار يؤثرعلى حياة الآخرين بالأذى قبل غضب يجنح بك للظلم قبل كلمات تدين بها سقطات البعض وزلاتهم تذكر”إن ربك لبالمرصاد”/ خواطرقرآنية

فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ (15)

1-  فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعّمه) أفادت الآية : كم من مُكرَمٍ مُنعّمٍ وهو في الحقيقة (مبتلى) /عقيل الشمري

2-  “إذاماابتلاه ربه فأكرمه ونعمه فيقول ربي أكرمن” يظن كرامة ﷲ في كثرة المال, وهوانه في قلته إنما يكرم بطاعته من أكرم،ويهين بمعصيته من أهان. مجاهد

3-  ﴿وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن •”كلا”﴾ ليس الأمر كما زعم فإن الله يعطي المال من يحب ومن لايحب ويضيق على من يحب ومن لايحبر/ روائع القرآن

4- ﴿فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ﴾ يظن كرامة ﷲ في كثرة المال، وهوانه في قلته، إنما يكرم بطاعته من أكرم، ويهين بمعصيته من أهان. / محمد الشلاش 

5- ” فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعمه ” النعم التي لديك …كلها للاختبار فكيف حال شكرك وأداء حق الله عليك ؟/ خواطر قرآنية                  

وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ (16)

1-  (فيقول ربي أهانن) كم من كلمة يقولها الإنسان (تغضب الله ، والله برئ منها) راجع ألفاظك /عقيل الشمري

2-  (إذا ماابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن)الله لم يحرمه الرزق وإنما(قدر عليه)فأعطاه بقدر محدود(فلم يحمد ربه على العطاء لكن جزع من التضييق /عقيل الشمري

كَلاَّ بَل لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17)

1-  (كلا بل لا تكرمون اليتيم) الآية تحث على (الإكرام) وليس مجرد (الإطعام) / عقيل الشمري

2-  (كَلَّا بَلْ لَا (تُكْرِمُون)َ الْيَتِيمَ) ليست قضية طعام وشراب وسكن فحسب إنها شعور اليتيم بالتقدير والكرامة

3- تأمل قوله تعالى : ( بل لا تكرمون اليتيم ولا تحاضون على طعام المسكين ) فالمسكين حظه الإطعام ودفع حاجته ، أما اليتيم فالإكرام ، فإن كان غنياً فإنه يكرم ليتمه ولا يطعم لغناه ، وإن كان فقيراً أي اليتيم فإنه يكرم ليتمه ويطعم لفقره ، ولكن أكثر الناس لا يبالون بهذا الشيء. ./ روائع القرآن

وَلا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (18)

1-  (ولا تحاضون على طعام المسكين) إن فاتك الإطعام (فالحث على الإطعام) ليس بأقل منه ، (ليس شرطاً أن تطعم لكي تحض غيرك) /عقيل الشمري

2-  فائدة عجيبةالآية الكريمة (ولايحض على طعام المسكين) تكررت نصا مرتين في القرآن!! وتكررت بمترادفاتها في مواضع أخرى ، تأملها ستجد عجبا!! / محمد الربيعة

3-  ” ولا تَحاضّونَ على طعام المسكين” قال#سيدي_رسول_الله : ما آمن بي.. من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم به ! / نايف الفيصل

4- “وَلا يَحُضُّ عَلى طَعامِ المِسكينِ” وردت في ٣ سور ! مشاريع الإحسان والاطعام والدعاية لها من أجلِّ علامات الإيمان.. / عادل صالح السليم

وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَمّاً (19)

1-  (وتأكلون التراث أكلاً لما) لم يقل (المال) لأن النفس الجشعة (تتلهف) لكل شيء يأتي بلا تعب ولو كان متاعا حقيرا (فلا صاحبها أغنت ولا لجوعها سدت) /عقيل الشمري

وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّاً (20)

  1. 1.“وتحبون المال حبا جما ” شيء مؤسف أن يجد الإنسان نفسه متورطا في قصة عشق كهذه. / عبد الله بلقاسم

كَلاَّ إِذَا دُكَّتْ الأَرْضُ دَكّاً دَكّاً (21)

وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً (22) وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى (23)

1-  (يومئذٍ يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى) في الأوقات الحرجة ستتذكر (ما تخاف منه) فتخلص منه في أوقات الرخاء! /عقيل الشمري

2-  (يومئذٍ يتذكر الإنسان) تذكر تقصيره لأن (بعض أفعاله) مازالت مستقرة في قلبه لم ينسها ، (فتش فيما تكابر نسيانه لن ينسيه إلا التوبة) /عقيل الشمري

يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي (24)

1-  احرص على حياتك أشد من حرصك على الطعام،والشراب،والهواء،ولا تقدمن على حياتك أي شيء مهما كبر!!. أتدري أي حياة أعني؟(يقول يا ليتني قدمت لحياتي)! / سعود الشريم

2-  ﴿ ياليتني قدمت لحياتي ﴾.. ﴿ ياليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسول﴾ أمنيات أهل القبور بين يديك فتداركها مادامت الروح في الجسد .. / تدبر

3-  ﴿يقول يا ليتني قدّمت لحياتي﴾التمني مع الحسرة أقصى ما نملكه يوم الحساب حيث تبدأ الحياة الحقيقية التي تستحق الإدخار والتضحية.. / محمد الغزي

4-  ﴿يقول ياليتني قدمت لحياتي﴾حين انكشف الغطاء وزالت الشهوات والأماني أبصر الحقيقة وعلم أن الدنيا لم تكن إلا نموذجا للحياة الحقيقية. / لا إله إلا الله

5-  ﴿ ياليتني قدّمتُ لحياتي ﴾ أُمنيات انطلقت وقت فوات الفرص!!! / نوال عيد

6-  ﴿يا ليتني قدمت لحياتي﴾ أمُنيات أهل القبور بين يدينا عظة لنا ﴿فاعتبروا يا أولي الأبصار﴾ الدنيا دار عمل؛ فلنعمل من أجل رضا الله ثم الفردوس / تأملات قرآنية

7-  اعمل بحاضرك قبل أن يصبح ماضياً فتندم ؛ ﻷن الماضي ﻻ يعود ! ﴿ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ﴾./ روائع القرآن

8-  ﴿(يا ليتني) قدمت لحياتي﴾اغتنم الحياة فإنما هي ساعاتقبل أن يحل زمان الأمنيات .إبراهيم العقيل

9-  ﴿يَقولُ يا لَيتَني قَدَّمتُ لِحَياتي﴾ حياتك الحقيقية هي المآل الخالد، واستحضارها يحقق الحياة السعيدة في الدنيا. / أ.د رقية المحارب

10- }يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي{ إن الخير ينبغي أن يبادر به فإن الآفات تعرض ، والموانع تمنع ، والموت لا يؤمن ، والتسويف غير محمود/ ابن بطال 

فَيَوْمَئِذٍ لا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ (25) وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ (26) يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27)

1-  (ياأيتها النفس المطمئنة)لم يقل(اطمئني)لأنه من إقبالها على الله انتقل(الاطمئنان)من كونه حالة للنفس المؤمنة إلى كونه(صفة ملازمة لها إلى الوفاة /عقيل الشمري

2-  تأمل كيف ذكر الله عز وجل ( يا أيتها النفس المطمئنة ) في سورة ( الفجر ) ! لذا من أراد انشراح الصدر و اطمئنان النفس فليصل الفجر ./ نايف الفيصل

3-  ( يا أيتها النفس المطمئنة أرجعي الي ربك راضية مرضية فدخلي في عبادي وأدخلي جنتي) هنا الراحة الحقيقية الدائمه (الجنة) .  / موسى بن عبدالله

4-  يا مكتوم .. تنفّس بالقرآن ؛ ﴿ يا أيتها النفس المُطمئنة إرجعي إلى ربك راضية مرضية فادخُلي في عبادي وادخلي جنتي ﴾. / فرائد قرآنية

ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي (30)

   1- { ارجعي إلى ربك راضية } أصْبِح راضياً عن ربك ..وعن قدرك ..وعن حظك ونصيبك ..صافح ذاتك واعتنقها ورحب بها/ افياءالوحي

2-فجر حقيقي يبعث الأمل في سورة الفجرفهل تخيلت نفسك والرب يناديك بقوله(فادخلي في عبادي وادخلي جنتي) / أحمد الطفيل 

3-  ﴿وادخلي جنتي﴾ . ما أجمله من هتاف للأرواح المتعبة !! ولا تسل عن راحة الأرواح بعد هذا النداء وهي تتلهف لدخول دار الكرامة الجنة . / روائع القرآن

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved