سورة العصر

(بسماللهالرحمنالرحيم)

                                                             وَالْعَصْرِ (1)

1- {والعصر} على معنى أن العصر وقت العصر الذي هو آخر النهار فيه دلالة على سرعة انقضاء الزمن وذهابه ، بعثا للنفوس على استغلاله/ محمد الربيعة

2- {والعصر} العصر الحقيقي هو عصر الإسلام والإيمان لا عصر الحضارة المادية والثورة التقنية والإعلامية/محمد الربيعة

3- { والعصر} ما السر في القسم بالعصر دون الدهر  لأن العصر دال على قيمة الزمن وأهميته/محمد الربيعة

4- { والعصر} أول مرحلة لاستثمار حياتك معرفة قيمة الوقت الذي تعيشه وأنه زمن لن يعود ، وسيكون لك أو عليك/محمد الربيعة

5- {والعصر} هو عصر الإنسان ودهره الذي يعيشه ، عظمه الله فأقسم به، فهل نعظمه ونستثمره بما ينفعنا فياحسرة على أعمار تذهب سدى/محمد الربيعة

6- عن أبي مدينة رضي الله عنه قال: كان الرجلان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقيا لم يتفرقا حتى يقرأ أحدهما على الآخر  سورة (والعصر) ثم يسلم أحدهما على الآخر. رواه الطبراني و البيهقي , وقال الهيثمي: ورجاله رجال الصحيح غير ابن عائشة وهو ثقة . / محمد السريع

7- ” والعصر إن الإنسان لفي خسر” بعض البشر حياتهم خسارة . / نوال العيد

8- (وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ) (تجارة الزمن) كلنا يستثمر لحظات حياته، فرابحٌ وخاسرٌ، ويقاس ذلك بالإنجازات وتحقيق المبادئ ../ عادل صالح السليم

9- ﴿والعصر۝إنّ الإنسان لَفي خُسْر۝إلاّ الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصَوْا بالحقِّ وتواصَوْا بالصبر﴾ الذين اتصفوا بهذه الصفات الأربع هم الرابحون ومن سِواهم فهو خاسر عصره، وهذه الحكمة مِن أنّ الله أقسم بالعصر دون غيره؛ لأنّ العصر هو خزائن الأعمال./ ابن عثيمين

 

إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2)

1-إذا قرأت: {إن الإنسان لفي خسر} فتفطن للناجين من الخسارة وادع الله أن تكون منهم: { الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر{/ نايف الفصل

2-{إن الإنسان لفي خسر}{ قل هل ننبؤكم بالأخسرين أعمالا . الذين ظل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا}الخسارة ليست بالكفر فقط بل بالغفلة عن طاعة الله والتفريط فيها{…ياحسرتا على مافرطت في جنب الله}/محمد الربيعة

3- {إن الإنسان لفي خسر}الخسارة الحقيقية خسارة الدين فيالخسارة أصحاب الأموال الذين صرفتهم أموالهم عن طاعة الله/محمد الربيعة

4- {إن الإنسان لفي خسر}تضمنت الآية مؤكدات عدة:إن اللام في تنكير خسر مجيء الآية جوابا للقسم مبالغة وتعظيما للأمر/محمد الربيعة

5- { إن الإنسان لفي خسر}تنكير {خسر} يفيد العموم والمبالغة في حيازته للخسارة/محمد الربيعة

6- { إن الإنسان لفي خسر}تأمل قوله {لفي خسر} مبالغة في انغماسه في الخسارة لأن في للظرفية المفيدة التمكن من الشيء/محمد الربيعة

7- { إن الإنسان لفي خسر}مهما كان عليه الإنسان من تطور مادي وتقدم حضاري فهو خاسر إلا من آمن وعمل صالحا/محمد الربيعةالمقصد العام للسورة هو بيان حقيقة الخسارة والربح للإنسان وأسبابها/محمد الربيعة

8- ( لَفِى خُسْرٍ )للإِشعار بأن الإِنسان كأنه مغمور بالخسر ،وأن هذا الخسران قد أحاط به من كل جانب ،وتنكير لفظ ” خسر “للتهويل .أى:لفى خسر عظيم/محمد الربيعة

9-“إن الإنسان لفي خسر” الإنسان منغمس في الخسر، والخسر محيط به من كل جانب إلا من اتصف بهذه الصفات الأربع • العلم • العمل • الدعوة • الصبر عليه./ أبو حمزة الكناني

إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)

         1- مهما كنت… أربعة مالم تكن عندك.. فأنت خاسر.. خاسر.. خاسر.. ” إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر “/ نايف الفيصل

2-  2-{ إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات}تلازم الإيمان والعمل/ محمد الربيعة

3- تأمل صيغة الجمع { آمنوا وعلموا الصالحات وتواصوا} بعد قوله {إن الإنسان}دون الناسمما يؤكد فضيلة الاجتماع وأثره على المسلم/ محمد الربيعة

4- {وتواصوا بالحق] يشمل – تعليم التوحيد والشريعة- الدعوة إلى الله- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .ما أعظمها من كلمة/محمد الربيعة

5- { وتواصوا [بالحق] } ولم يقل بالإيمان والعمل لأن الحق ما جاء عن الله ورسوله فقط .كما يفيد أيضا الثبات على الحق . /محمد الربيعة

6- { وتواصوا بالحق } التواصي على الشيء يدل على مشقته ولذلك (حفت الجنة بالمكاره) والمؤمن ضعيف بنفسه قوي بإخوانه/محمد الربيعة

7- { وتواصوا } ولم يقل وتعاونوا التواصي: يتضمن حرصا وتآزرا واتفاقا كما يدل عليه قوله { أتواصوا به }/محمد الربيعة

8- {وتواصوابالحق}فيهامايُشعربأهمية العمل المتعدي نفعه للآخرين، كتعليم العلم،والنصح والإرشاد،وأن لايقتصر خيرالإنسان على نفسه. /محمد الربيعة

9- { وتواصوا بالصبر} يشمل التواصي بالصبر على – فعل الطاعات – ترك المحرمات – الدعوة إلى ذلك- الأذى في ذلك/ محمد الربيعة

10- { وتواصوا بالصبر }ختم الأعمال بالصبر لكونه جامعا لما قبله ، وجميع ماسبق محتاج إليه ، ولذلك كان ( الصبر شطر الإيمان) /محمد الربيعة

11- وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ” من لوازم القيام بالحق وقوع الابتلاء ، فاقتضى ذلك التواصي بالصبر ، استعدادا لحدوث الأذى ، والثبات عند وقوعه/ ناصر العمر

12- ﴿ وتواصوا بالحق ﴾في زمن الفتن.. نحتاج إلى من يوصينا بالثبات.. ويذكرنا بسورة العصر.. / نايف الفيصل

13- وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر” قرن الله بين التواصي بالحق والتواصي بالصبر؛ إعلاء لشأن الصبر،وتنويهابعظيم قدره،وبيانا لجزيل ثوابه / فوائدالقرآن

14- “وتواصوا بالحق” التواصي بالحق أحد أسباب الفوز والسعادة في الدارين. قال (إن الأعمال تعرض يوم الاثنين و #الخميس، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم). / فوائد القرآن

15- نحتاج للنصح، ونحتاج لإرشاد بعضنا البعض، لكي نعبر سوياً من هذه الدنيا ونحن آمنون مؤمنون: ﴿وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر﴾ /تدبر أية

16- “وَتَوَاصَوا بِٱلصَّبرِ” كثيرٌ من النفوس على حافة السقوط، وإن بدا أنهم متماسكون، أكبر حاجاتهم إلى يد تسندهم أو كلمات تشجعهم أو طبطبة تخفف عنهم.. الصبرُ دواءٌ ناجعٌ لكنه يحتاجُ إلى صيدليٍّ ماهر..

عادل صالح السليم

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved