سورة الرحمن

( بسماللهالرحمنالرحيم )

الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2)

 -1        ” الرحمن ” يتعامل مع خلقه بالرحمة … رَحم حتى فرعون قبل أن يهلكه وأوصى نبيه أن يقول له قوﻻ‌ لينا لعله يتذكر أو يخشى ! سبحانك ما أرحمك . / نايف الفيصل

         2-(الرحمن علم القرآن!) استفتح النعم، بأعظم نعمة ،فتيسير كلام الخالق للمخلوق أمر عظيم! كيف للمخلوق الحقير أن يتلو كلام ربه ليل نهار !لله الحمد/ وليد العاصمي

     –   3       ” الرحمن ” يتعامل مع خلقه بالرحمة .. رحم حتى فرعون قبل أن يهلكه وأوصى نبيه أن يقول له قوﻻ‌ لينا لعله يتذكر أو يخشى ..! ما أرحمك/ نايف الفصل ..

        4-  إلى كل معلم و مربي : لن تكون ناجحا ومؤثرا حتى تكون رحيمًا .. تأمل قوله تعالى {الرحمن, علم القرآن} فقدم سبحانه و تعالى الرحمة على التعليم ! / نايف الفيصل

        5- ﴿الرحمن علم القرآن﴾ذكر – سبحانه – الرحمن ولم يذكر الجبار أو القهار .الرحمة قرينه العالم والمتعلم والمستمع والمتبع . / د. عبدالملك القاسم

6-  بذل الأوقات في تلاوة القرآن العظيم وتدبرهوفهم معانيه واستخراج أسراره وكنوزه من أسباب رحمة الله تعالى : (الرحمن * علم القرآن) / أبي مُنتصر 

7-  ﴿ الرحمٰن .. علّم القرآن .. خلقَ الإنسان ﴾ ؛ لفضل العِلم قدّمه الله على الخلْق ؛ ﴿ أفلا تتفكّرون ﴾ / فرائد قرآنية

8-  ﴿ الرحمن..علّم القرآن ﴾ يا معلم القرآن : من رحمة الله بك أن اختارك لتعليم كلامه.. فكن رحيمًا رحمك الله / نايف الفيصل

9-  ” ( الرحمن ) * ( علم ) القرآن * ( خلق ) الإنسان ” سبحان من جعل الخلق والتعليم ناشئاً عن صفة رحمته ، متعلقة باسم الرحمن .. / أبو حمزة الكناني

خَلَقَ الإِنسَانَ (3)

عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4)

1- علمه البيان…….الملايين لا يستطيعون النطق ….أنت تتكلم….الحمد لله قل خيرا. / عبد الله بلقاسم

         2( علمه البيان ) تقتضي منحه القدرة على الإفصاح عن مكنونات نفسه. العجز يبدو لي ليس في اللغة بل هو في تطويع اللغة وتوظيفها.. / عبد الله بلقاسم

        3-(علمالقرآنخلقالإنسانعلمهالبيان) إذاذكرتالنعمكانأعلاهاشأنا (تعليمالقرآن) ولهذاقدمفيسورةالرحمن . ( المحروملايدرك / د. عقيل الشمري

الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ (5) وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ (6)

1-قال”والنّجم والشّجر يسجدان”   ليس “النجم” -في هذا السياق- هو نجم السماء، بل هو: النبات الذي لا ساق له. تصحيح_التفسير”    / د.عبدالمحسن المطيري

وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ (7) أَلاَّ تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ (8)

1-  قرأ إمامنا سورة الرحمن،فاستوقفني تكرار الميزان:(والسماء رفعها ووضع الميزان.. الآيات) وتساءلت بحرقة-وأنا أنظر في واقعنا-:أهذه أمة الميزان؟! /د. عمر المقبل

 -2         }ألا تطغوا في الميزان } اعدل يا ابن آدم كما تحب أن يعدل عليك .. و أوف كما تحب أن يوفى لك .. فإن العدل يصلح الناس .. ( قتادة ) / نايف الفيصل

وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ (9) وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلأَنَامِ (10) فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الأَكْمَامِ (11) وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ (12) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (13)

1-  فائدة تكرار قوله ” فبأي آلاء ربكما تكذبان”تقرير للنعم وتأكيد على الشكر وعدم التكذيب كمثل أن تعدد على شخص نعما وتكرر عليه : أفتنكر هذا؟/محمد الربيعة

2-  (فبأي آلاء ربكما تكذبان) قال ابن تيمية : ليس في القرآن تكرار محض، بل لابد من فوائد من كل خطاب ./ عبدالملك القاسم

3-  لا يوجد تكرار محض في القرآن ؛ ومثال ذلك ﴿ فبأي آلاء ربكما تكذبان ﴾ تكرارها من باب تقرير النعم والتذكير بها ، فله فوائد مختلفة. / ‏فرائد قرآنية

خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ (14)

1-﴿ خلق الإنسان من صلصال ﴾ أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة، وليس الصلصال المعروف. / نايف الفيصل

وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ (15) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (16) رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ (17)

          1- ﴿رب المشرقين ورب المغربين﴾ مشرقي ومغربي الصيف والشتاء حيث تشرق الشمس شتاءً في جهة من الأرض تختلف عن مشرقها حينما يكون الصيف؛ والغروب كذلك. . / فرائد قرآنية

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (18)

1-الربانيون إذا رأوا آيات الله وآلائه زادتهم إيمانا وشكرا لربهم( الرحمن 18) /د. محمد الربيعة

مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لا يَبْغِيَانِ (20)

        1-  لن يعجز ربك أمراً تطلبه أو أمنية تلح عليها ما أهون عليه تدبير أمور حياتك وصد عنك ما تكره وهو الذي يدبر الكون ويمنع طغيان الماء المالح على العذب “مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان”/ خواطر قرآنية

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (21) يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ (22) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (23) وَلَهُ الْجَوَارِي الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلامِ (24) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (25) كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26)

    1-أنا وأنت و ( كل من عليها فـــانٍ ) …. ويتعلق قلبك بالدنيا بعد ذلك ؟!. نايف الفيصل/ نايف الفيصل

    2-*(كل من عليها فان) “كفى بالموت واعظا ” ماذا أعددنا للموت ؟! اللهم اختم لنا بخير.. وقيض لنا حسنات تستمر بعد الممات. / أبرار فهد القاسم

     3-﴿ كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ ﴾ حريٌّ بهذه الآية أن تُعيد ترتيب اهتماماتنا قبل الرحيل. / تأملات قرآنية

4-  كلما خطف الموت من حولنا عزيزًا أو قريبًا تذكرت قول الله : ﴿ كل من عليها فان ﴾ ، وأيقنت أن ساعة الرحيل قد دنت . فيارب نسألك حسن الختام . / حاتم المالكي

5-  ﴿ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ ﴾ سلوى لكل من فقد أعز ما يملك أن لا بقاء إلا لوجهِ الله  .. / روائع القرآن

          6- ﴿ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ ﴾ جاء هذا الاسم ضمن اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أعطى، وإذا سئل أجاب. / روائع القرآن.

          7- لما قرّر القرآن حقيقة أن كل شيء يمضي: ﴿كل من عليها فان﴾.. أعقبها الرحيم  بأبلغ عزاء، وأعمق مواساة لكل من تَخطَّفه الفَقد: ﴿ويبقى وجهُ ربك﴾./ روائع القرآن

وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ (27)

 1- “(ويبقى) وجه ربك ذو الجلال (والإكرام)” من نتعلق بهم في الدينا يرحلون وفي مدة حياتهم يبخلونوربنا يبقى بلا فناءويعطي بلا انقطاع / د.عبدالله بلقاسم

      2- ﴿ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ ﴾ سلوى لكل من فقد أعز ما يملك أن لا بقاء إلا لوجهِ الله  . /اشراقة آية

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (28) يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ (29)

1-  في اللحظة الواحدة ولادة ووفاة،ونكاح وطلاق،وفرح وحزن،وتهنئة وتعزية،ذاك ينال منصبا،وآخر ينزع منه(يسأله من في السموات واﻷرض كل يوم هو في شأن). / سعود الشريم

2-  { كل يوم هو في شأن } يغفر ذنباً يكشف كرباً يشفي مريضاً يجيب داعياً يعطي سائلاً ينصر مظلوماً يرحم ميتاً سبحانك ما أعظمك / نايف القصير

3-  آية_تستوقفني “يسأله من في السموات والأرض كل يوم هو في شأن.”….. . /عبد الله بلقاسم

4-  ( يَسْأَلُهُ مَن في السَّمَاوَات والأرض ) كل المخلوقـات تسـأل رب السماء ، ألآ تسأله انت وتتضرع في الدعاء ؟ أبشر فإنه كريم ذو الجود والعطاء . . / عايض المطيري

           5- ( كل يوم هو في شأن ) لاتيأس من حال اليوم ، غدا أجمل .. ./ وليد العاصمي

6-  { كُلَّ يومٍ هُوَ فِي شَـأن } لا تقلق من غدك ! غداً شأنٌ آخر. / افياءالوحي

7-  ( كل يوم هو في شأن ) ” لاتيأس من حال اليوم ، غدا أجمل ..” / د.نوال العيد

8-  (كل يوم هو في شأن) ثق بأن ..حزن اليوم سينقضي وهزيمة اليوم ستنقضي ومجرم اليوم سيقصم ويُباد فقط ثق بموعوده ونصره. / تأملات قرأنية

9-  ( كل يوم هو في شأن) فحبات المطر المصحوبة بالدعاء قادرة بمشيئة منزلها ان تغير شؤونك كن واثقا.. / تأملات قرأنية

10-                     أمطار بلا موعد تخبرنا بأن الله قادر على تغيير الأحوال في طرفة عين ، فـلا تيأس و إن طال هـمـك فـ ” كل يوم هو في شأن “.  ./ حاتم المالكي

11-                     {كل يوم هو في شأن } لاتيأس من حال اليوم ، غدا أجمل/ نوال العيد

12-                     كل يوم هو في شأن”يكشف كربًاويغفر ذنبًاويعطي رزقًاويشفي مريضًاويعافي مبتلىويفك مأسورًاويجبر كسيرًاللجنة من يرافقني. / روائع لقرآن

13-                     قال عبيد بن عمير رحمه الله: (كل يوم هو في شأن) من شأنه أن يجيب داعيا، أو يعطي سائلا، أو يفك عانيا، أو يشفي سقيما. / د.رقية المحارب

14-                     ﴿ يسأله من في السموات والأرض ﴾  أفلا تسأله ؟ / نايف الفيصل

15-                     ( كُل يومٍ هُوَ في شأن )قال أبو الدرداء رضي الله عنه :يغفر ذنباً ويكشف كرباً ويجيب داعياً .ربِّ اغفر ذنوبنا ويسّر أمورنا واستجب لنا ./ عايض المطيرى

16-                     إشراقة الشمس تذكر بانتظار فضل الله(كل يومٍ هو في شأن) أحسن ظنك بربك وأبشر / سلمان العودة

17-                     (كل يومٍ هو في شأن).. اللهم أصلحنا واجعلنا أهلا لنصرك وأسمعنا من أخبار الشام ماتسكن به قلوبنا وتطمئن نفوسنا ونكون عليه من الشاهدين/ سلمان العودة

18-                     “(يَسْأَلُهُ) مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي (شَأْنٍ)”تتغير الأحوال والشؤون بالدعاء والأسئلة.
قل: يارب./ د.عبدالله بلقاسم

           19-      “يسأله من في السماوات والأرض” فلم يثقل عليك الدعاء لم لا تقف ببابه وتلح بحاجتك طلبك ليس بمعجز له اسأل ما تريد فربك مجيب / خواطر قرآنية

         20-     ” كل يوم هو في شأن ” هي تقاديره وتدابيره التي قدرها في الأزل وقضاها ، لا يزال تعالى يمضيها وينفذها في أوقاتها التي اقتضته حكمته . ت السعدي/ أبو حمزة الكناني

         21-        سئُل الحسينَ بن الفضل عن الجمع بين قوله تعالى (كل يوم هو في شأن) وبين حديث(جف القلم بما أنت لاق) فقال “هي شؤون يُبْدِيها، لا شؤون يَبتديها”/ أبو حمزة الكناني

22- ‏( يسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْض ) قادر الله على سماعهم وإجابة دعواتهم ، انضم الآن مع ركب السائلين في مناجاتهم ، فإن مكانك أيها المؤمن لا يزال شاغراً بينهم ./ عايض المطيري

23-‏﴿يَسأَلُهُ مَن فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ كُلَّ يَومٍ هُوَ في شَأن﴾ كل يوم هو يجيب داعياً ويكشف كرباً ويجيب مضطراً ويغفر ذنباً./ ابن كثير 

24-‏[ ( يَسْأله) مَنْ فِي السماوَاتِ والارض كُل يَوْمٍ هُوَ فِي (شَأْنٍ)] تتغير شؤون العالم بالدعاء ،ربما تكن منهم ويأتيك العطاء . / عايض المطيري

25- ‏( يسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْض ) قادر الله على سماعهم وإجابة دعواتهم ، انضم الآن مع ركب السائلين في مناجاتهم ، فإن مكانك أيها المؤمن لا يزال شاغراً بينهم ./ عايض المطيري

26- كلّ يوم.. شأن جديد.. فكرة جديدة.. أمل يتجدد.. طريق مختلف.. والله كريم ﴿كلّ يوم هو في شَأْن﴾ / طارق مقبل

 

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (30) سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلانِ (31)

           1-  ” سنَفْرُغ لَكُم أَيُّها الثَّقلان” أي ننظر في أموركم يوم القيامة، لا أنه سبحانه وتعالى كان له شغل فيفرغ منه. /اشراقة آية

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (32) يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ (33)

1- ﴿فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان﴾﴿لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي﴾ ﴿ما عندكم ينفد﴾ الفرق بين “ينفذ” و “ينفد “: ينفذ= يخترق، ينفد= ينتهي   / نايف الفيصل

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (34) يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنتَصِرَانِ (35) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (36) فَإِذَا انشَقَّتْ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ (37) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (38) فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنسٌ وَلا جَانٌّ (39) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (40) يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ (41) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (42) هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ (43) يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ (44) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (45) وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ (46)

1-  أحبتي كلما هممتم بفعل معصية تذكرواثلاث آيات: ١-“ألم يعلم بأن الله يرى” ٢-“ولمن خاف مقام ربه جنتان” ٣-“ومن يتق الله يجعل له مخرجا” / نايف القصير

            2- قال أحد السلف : كم من معصية بالخفاء منعتني منها هذه الآية : { ولمن خاف مقام ربه جنتان{/ نايف الفيصل

            3- الخوف من الله سعادة واطمئنان.. ” ولمن خاف مقام ربه جنتان ” / نايف الفيصل

4-  } وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ }؛قال أحدهم :كم من معصية في الخفاء منعتني منها هذه الآية! / سماوية

5-  كل المخاوف تجلب لك الهموم       إلا الخوف من الله..!   فإنه يجلب لك أعظم شيء ﴿ وَلِمنْ خافَ مقامَ رَبِّهِ جَنَّتَان ﴾   / حربي العريمان العجمي

6-  ( وَلمنْ خَافَ مَقَام رَبّه جَنَّتَانِ )كل المخاوف تجلب لك الهموم ،إلا الخـوف من الحيّ القيّوم ،فإنهُ يجـلب لك سـعادة تـدوم ./ عايض المطيرى

7-  (ولمنخافمقامربهجنتان)لماحرمهمالخوفلذاتهمالدنيويةكانجزاؤهممضاعفةاللذاتالأخروية. /عقيل الشمري

          8- لا شك في صعوبة الثبات على الهدى وقلة المعين إن أخلصت فقد نجوت وسيعقب طريقك الصعب جنات وارفة “ولمن خاف مقام ربه جنتان”/ خواطر قرآنية

         9- كل المخاوف تجلب لك الهموم إلاالخوف من الله فإنه يجلب لك أعظم شيء . ﴿ ولمن خاف مقام ربه جنتان ﴾ . اللهم أرزقناخشيتك .. / روائع القرآن

         10-           ﴿ ولمن خاف مقام ربه جنتان ﴾ . قيل: هو العبد يهوى المعصية، فيذكر مقام ربه عليه في الدنيا، ومقامه في الآخرة فيتركها. / روائع القرآن

11- ﴿ وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ ﴾ . قيل : هو العبد يهوى المعصية فيذكر مقام ربه عليه في الدنيا، ومقامه بين يديه في الآخرة فيتركها لله. . ./ روائع القرآن

12- كل المخاوف تجلب لك الهموم، إلا الخوف من الله؛ فإنه يجلب لك أعظم ما في الوجود : . ﴿ وَلِمَنْ خَافَ مَقَام رَبّه جَنَّتَان ﴾ . ./ روائع القرآن

13- ﴿ وَلِمَن خافَ مَقامَ رَبِّهِ جَنَّتانِ ﴾ . أي: وللذي خاف ربه وقيامه عليه، فترك ما نهى عنه، وفعل ما أمره به، له جنتان من ذهب آنيتهما وحليتهما وبنيانهما وما فيهما، إحدى الجنتين جزاء على ترك المنهيات، والأخرى على فعل الطاعات. . ./ روائع القرآن

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (47) ذَوَاتَى أَفْنَانٍ (48)

1- ﴿ ذواتا أفْــنَــان ﴾ هذه الآية تجمع كل نعيم تتعلق به الأماني.. وهي جمع فن لا جمع فنن… أي كل نوع من النعيم/ نايف الفيصل

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (49) فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ (50) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (51) فِيهِمَا مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ (52) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (53) مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ (54) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (55) فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ (56) 

  • ‏﴿ فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ ﴾ رغم كل ملامح جمالِ الحور العين في الجنَّة .. إلا أنَّ القرآن تجاوز ذلك كله إلى ما هو أهمُّ وأجمل ؛ ذكر جمال غضِّهنَّ لأبصارهنَّ عن غير أزواجهن ملامح الجمال الخَلقِي لا تُذكَر .. أمام هذا الجمال الخُلقِي./ من لطائف القرآن الكريم 

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (57) كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ (58) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (59) هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلاَّ الإِحْسَانُ (60)

1-  ‏{ قاصرات الطرف …}{ كأنهن الياقوت والمرجان} تأملي أختي العفيفة تقديم ذكر العفة على الحسن فلا قيمة لحسن بلا عفاف / محمد ربيعة

2-  “قاصرات الطرف” لاينظرن إلاإلى أزواجهن تقول وعزةربي وجلاله وجماله إن أرى في الجنةشيئا أحسن منك فالحمد لله الذي جعلك زوجي وجعلني زوجك . الطبري/ ابو حمزة الكناني

3-  (هل جزاء الإحسان إﻻ اﻹحسان) من صنع لك معروفا فقد (قيدك) / عقيل الشمري

4-  ما هو الإحسان الذي قدمه العبد حتى يستحق من ربه كل هذا الإحسان / عبد الرحمن عبد الخالق

5-  أحسن فالله يحب المحسنين{وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان} / د. سلمان العودة  

6-  }هل جزاء الإحسان إلا الإحسان{   قال عكرمة:هل جزاء من قال: لا إله إلا الله، إلا #الجنة ؟! }تفسير القرآن العظيم لابن كثير{   / الأثر الباقي

7-  ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ) يمتلئ القلب خيرا ونورا مع  منهج الإحسان. / د رقية المحارب

8-  هل سمعتم بأعظم وأكثر وأكبر من هذا الكرم الإلهي؟ ﴿هل جزاء الإحسان إلا الإحسان﴾؟يوفقهم للعمل ثم يتفضل عليهم ويضاعف مثوبتهم!رب نسألك من فضلك. / عمر المقبل

9-  قال بعض السلف : “من كثُرت ذنوبه عليه بـسُقيا الماء ، فقد غفر الله ذنوب من سقى الكلب فكيف بمن سقى مؤمناً”. ﴿هل جزاء الإحسان إلّا الإحسان﴾. / فرائد قرآنية

10-                     ﴿هَل جَزاءُ الإِحسانِ إِلَّا الإِحسانُ﴾ منهجٌ إذا استقر في النفس أشرقت الروح، وعم الخير، وحضر الحب، ورحل التعب! / أ د رقية المحارب

11-                     ( هَل جَزَآءُ الإِحسانِ إِلاّ الإحسانُ ) .. الاحسان وليس الصمت والتجاهل والنسيان ../ أفياء الوحي .

            12-   اعمل وساعد ولا تنتظر الشكر والهدايا فإنَّ جزاء ربك أعظم . ” هل جزاء الإحسان إلا الإحسان “/ روائع القرآن

13-                     ” هل جزاء الإحسان إلا الإحسان” من أحسن في تربية ابنه أذاقه الله بره، وربنا شكور، يجازي أهل الإحسان / نوال العيد

            14-     }هَل جَزاءُ الإِحسانِ إِلَّا الإِحسانُ{ منهجٌ إذا استقر في النفس أشرقت الروح، وعم الخير، وحضر الحب، ورحل التعب! / أ.د رقية المحارب

           15-   ﴿هَل جَزاءُ الإِحسانِ إِلَّا الإِحسانُ﴾ . “لأن الجزاء من جنس العمل، فكما أحسنوا بأعمالهم:أحسن ﷲ إليهم برحمته”/ روائع القرآن

           16- ﴿ هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ﴾. عندما تعيش لتسعد الآخرين ، سيبعث الله لك من يعيش ليسعدك . / تأملات قرآنية

17- من عدل الله أن يجازي العبد بجنس فعله.. اقض حوائج الناس يقضي الله حاجتك.. استر أحداً يسترك الله.. اطعم جائعاً يطعمك الله.. ادخل السرور على مهموم تجد الله عند همك وغمك.. “هَلۡ جَزَاۤءُ ٱلۡإِحۡسَـٰنِ إِلَّا ٱلۡإِحۡسَـٰنُ”/ عادل صالح السليم

18- “هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ” أعلى مراتب التواصل بين الناس أن تعاملهم كما تحب ان يعاملك الله.. / عادل صالح السليم

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (61) وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَانِ (62)

1- (ومن دونهما جنتان) أي الجنات تحب هكذا تتفاضل الهمم والأعمال. / إبتسام الجابري

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (63) مُدْهَامَّتَانِ (64) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (65) فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ (66) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (67) فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (68) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (69) فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ (70)

1- فيهن (خيرات) حسان” قدم طيب الأخلاق على جمال الوجوهما تزين أحد بمثل حسن الخلق/ د.عبدالله بلقاسم

2–                                      2- (فيهن خيراتٌ حسان ( وإذا قال الله تعالى: «حِسَانٌ» فمن ذا الذي يقدر أن يصف حسنهن. /اشراقة آية

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (71)

حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ (72)

1- أين نساء حلبة_الريم من “قاصرات الطرف” “مقصورات في الخيام” وإذا برزن لمحفل فقصارهن ملاحهنه ومن تشبهت

بنساء الجنة رُجي لها أن تكون منهن. . / ابو حمزة الكناني

2-  قرأ_الإمام : ﴿ حور “مقصورات” في الخيام ﴾ مقصورات = مستورات مكوث المرأة في بيتها ستر..حتى في الجنة !. / نايف الفيصل

              3- (حور مقصورات في الخيام)المقصورات: المحجوبات لأن النساء يمدحن بملازمة البيوت ويُذممن بكثرة الخروج. ابن جزي./ عبد الملك القاسم

              4- ﴿ ﺣـُـﻮﺭٌ ﻣﻘﺼُﻮﺭَﺍﺕٌ ﻓِــﻲ ﺍﻟﺨِﻴﺎﻡ ﴾ ‘ ﻗﺎﻝ الشيخ محمد الشنقيطي: ﻛﻮﻥُ ﺍﻟﻤَــﺮﺃﺓ ﻻ‌ ﺗَﺨﺮﺝ ﻣــﻦ ﺑَﻴﺘﻬﺎ ﻣﻦ صفاتهـا الجميلـة ﺃﺿﻮﺍﺀ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ / روائع القرآن

5- ﴿حور مقصورات في الخيام﴾ المستورة المصونة في بيتها ممدوحة حتى في الجنة!. . / تدبر    

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (73)

  1. .“حور مقصورات في الخيام”أشهد أن جو الأفراح يفوح من كل حرف في هذه الآية . / عبد الله بلقاسم”

  2. .ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما عليها” أزياء الحوريات في الجنة     حوريتك مقصورة الطرف في الخيمة، وأنت تتلصص النظرات.. . / عبد الله بلقاسم

  3. .(حور مقصورات في الخيام) المقصورات: المحجوبات؛ لأن النساء يُمدَحن بملازمة البيوت ويُذمَمن بكثرة الخروج./ماجد الغامدي

لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ (74) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (75)

       مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ (76) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (77) تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ (78)

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved