سورة الحديد

( بسماللهالرحمنالرحيم )

سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1)

” -1 سبَّح للهِ ما في السمواتِ والأرض” التسابيح تملأ كلَّ شئ حولنا.. شارك الكَون سبِّح./ تأملات قرآنية

لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ يُحْيِ وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (2)

هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (3)

1 – هو الأول” الأول في سماع لهفتناالأول في بلسمة جراحناالأول إلى رحمة دموعنا ، وتسكين مخاوفناالأول دوما مهما عثرت بنا الأقدام ، وتلطخت منا الثياب/ عبد الله بلقاسم

2- هو الأول” الأول في ضمائرناعند أوجاعناعند آلامناأول خاطر تطير إليه أحزاننا / عبد الله بلقاسم

3-  ‏( هُوَ الأوّل ) هو الأوّل في سماعِ لهفتنا ، الأوّل إلى تسكين مخاوفِنا ، الأوّل دومًا لإجابـة دعواتنا ، الأول دوماً لتفريج همومنا ./ عايض المطيري

هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنْ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (4)

1- ﴿ وهو معكم أينما كنتم ﴾ معنا في حلنا وسفرنا في آهاتنا وأحزاننا في فرحنا في منامنا في سقمنا طوال عمرنا الله معنا ،

       فأي شيءٍ بعدها نخشى ! / حاتم المالكي

    2- ( وهو معكم أينما كُنتم ) تكفي هذه الآية لتشعر بطمأنينة قلبك؛ وهدوء نفسك؛وسكون روحك؛لا تخف ولا تقلق؛

           فالله معك في كل حين!! / تدبر

     3 – )وهو معكم أينما كُنتم( ، ياطمأنينة القلب ياصدق اليقين. . / تأملات قرآنية

     4- ﴿ وهو معكم أينما كنتم ﴾ حتى في لحظات وحدتك وصمتك الطويل هو معك . / حاتم المالكي

5- ‏﴿.. وهو معكم أين ما كنتم..﴾ ليست ترهيبا فقط! بل حفظ ومتابعة وأمان وأنس. / عبد المحسن زبن المطيري

لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ (5)

1- ﴿ وإلى الله تُرجع الأمور ﴾ لاتلجأ لغير الله ، فمن أنزل حاجته بالله قُضيت ، ومن أنزل حاجته بغير الله وُكل إليه . / تأملات قرآنية

يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (6)

1-             ( يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل ) صورة لو اجتمع من بأقطارها لايملك خلقها ولا ردها ليقف العقل مندهشا مسبحاً.. /إبراهيم الغنام

           2-              }إنه عليمٌ بذات الصدور} وسع علمه الآفاق! وحتى أصغر مخلوقاته قد أحاط بها علما ما تخفيه في نفسك ولو كان “خاطرة” الله يعلمها/ نوال العيد  

آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ (7)

          1- ” وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه” أنت مستخلف على مالك لست مالكاً له لا تحرم نفسك من إنفاقه في أوجه الخير لا تبخل به فيزول/ خواطر قرآنية

2- ﴿وأنْفِقُوا مِمّا جَعَلَكُم مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ﴾ فيه إشارة إلى أنّهُ سيكون مُخَلَّفًا عنك، فلعلّ وارِثكَ أن يُطيع الله فيه، فيكون أسعد بِما أنعم الله به عليك منك، أو يعصي الله فيه فتكون قد سعيت في معاونته على الإثم والعدوان. / ابن كثير

وَمَا لَكُمْ لا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (8) هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَى عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَكُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (9) وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنْ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (10)

1- أجر عظيم للعطاء وقت الحاجة: “لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلاً وعد الله الحسنى” / رقية المحارب

2- ( ولله ميراث السموات والأرض) ثبت في السنة اسمه الوارث ، الذي يبقى وغيره يفنى والعلم به يورث الزهد في الدنيا وعدم التعلق بما تملك لأنه زائل. / المفسر عايض المطيري

3-قرأ_الإمام (لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل … وكُلًا وعد الله الحُسنى) استنبط بعض العلماء من هذه الآية أن الصحابة كلهم في الجنة./ ماجد الغامدي

4-“وكلا وعد الله الحسنى” يمكننا أن نثني على من نحب دون أن نهدم مجد الآخرين. هكذا يؤدبنا القرآن / د. عبد الله بلقاسم

5- ‏﴿وَما لَكُم أَلّا تُنفِقوا في سَبيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ ميراثُ السَّماواتِ وَالأَرضِ﴾  أنفقوا ولا تخشوا فقرا وإقلالا فإن الذي أنفقتم في سبيله هو مالك السماوات والأرض وبيده مقاليدهما، وعنده خزائنهما. /ابن كثير‏ ‏

مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ (11)

1-     1- كل قرض جرّ زيادة فهو ربا ممحوق لا بركة فيه،إلا القرض مع الله فهو أعظمها زيادة وبركة(من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة) / سعود الشريم

يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ بُشْرَاكُمْ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12)

1-  الإيمان القوي مثل المصباح يضيء لك طريق الخير في الدنيا والأخرى) يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم )../ سلمان العودة

2-  ” من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له ” ” مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع ” فقلة الجود سوء ظنٍّ بالمعبود./أبو حمزة الكناني

3-  ” من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة” مالك وقتك مهارتك إن أقرضتها الله ردها الله لك أضعافا مضاعفة / نوال العيد

4-  بقدر حظ العبد من العمل الصالح في الدنيا بقدر حظه من النور على الصراط، وفي كتاب الله” يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم بشراكم اليوم جنات” / نوال العيد

           5- البشرى ﴿يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم بشراكم اليوم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ذلك هو الفوز العظيم﴾/ د. رقية المحارب

6- ‏{بُشْراكُمُ اليَوْمَ جنّاتٌ تَجْرِي من تحْتِها الأنْهارُ خالِدِينَ فيها ذلِكَ هو الفَوْزُ العظيم} فلله؛ ما أحلى هذه البِشارة بِقلوبهم، وألذها لنفوسهم، حيث حصل لهم كل مطلوب محبوب، ونجوا من كل شر ومرهوب./ السعدي رحمه الله

7- ﴿يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَىٰ نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِم﴾ تعبك اليوم وكدحك وعملك، هو نورك غدا يسعى بين يديك ، وعلى قدر إيمانك يزداد نورك.. . / تدبر           

يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ (13)

1-  ستعرف الفرق بين النور والزور!! بتأملك آية(يوم يقول المنافقون والمنافقات للذين آمنوا انظرونا نقتبس من نوركم قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا). /سعود الشريم

2-  (يقول المنافقون والمنافقات للذين آمنوا انظرونا نقتبس من نوركم قيل ارجعوا وراءكم) لما لم يقتبسوا من(علمهم وتقواهم)في الدنيا (حُرموا)في الأخرى / عقيل الشمري

3-  قرأ الإمام في مغرب البارحة قوله تعالى في نداء المنافقين :”انظرونا نقتبس من نوركم”……الأنوار التي استخفوا بها هنا، يتلمسونها هناك. /عبد الله بلقاسم

4-  “ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا”….لقد ملأتم الحياة ضجيجا عن أنوار الضالين المزعومة، عودوا فالتمسوها لديهم. /عبد الله بلقاسم

5-  قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا….ينادونهم ألم نكن معكم قالوا بلى ولكنكم فتنتم أنفسكم” فتنة النفس تعني حرمان النور على الصراط يوم القيامة / نوال عيد

6-  “قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا” بيّن الله للناس في الدنيا طريق النور والظلمة، فأخذ المنافقون بطريق الظلام ، فحرموا النور يوم القيامة / د.ناصر العمر

7-  الشهيد والسجين الحر لا يُبكى عليهم ؛ فهم في جنة لا نراها ، لما أُغلق باب السجن قرأ ابن تيمية ( فضُرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة .. ). / ماجد الغامدي

   -8         }قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نوراً{يالخيبة المرائي خسر كثير عمله لسوء نيته أعرض عن نور الهداية في الدنيا فأظلمت آخرته/ خواطر قرآنية

يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمْ الأَمَانِيُّ حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (14)

1-  (ولكنكم فتنتم أنفسكم) قد يحذر الإنسان من الفتن حوله وينسى واحدة خفية دقيقة وهي: (فتنة الإنسان نفسه بنفسه) / عقيل الشمري

2-  “وغركم بالله الغرور“ الغَـرور هــو الشـيطان باتفاق المفسرينفالغَرور بفتح الغين هو الشيطان… وبضمه هو الباطل… #تصحيح_التفسير”    / د.عبد المحسن المطيري

3- “وغَرَّتْكُمُ الأمانِيُّ” “تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ” خللٌ في التفكير يُدعى (التفكير الرغبوي) يلجيء صاحبه لـ تطويع نتائجه وفق رغبته وشهوته (أماني) بعيداً عن معطيات الواقع ومقدمات المنطق . / عادل صالح السليم

فَالْيَوْمَ لا يُؤْخَذُ مِنْكُمْ فِدْيَةٌ وَلا مِنْ الَّذِينَ كَفَرُوا مَأْوَاكُمْ النَّارُ هِيَ مَوْلاكُمْ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (15) أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنْ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمْ الأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ (16)

           1- كان سبب توبته أنه عشق جارية ! فبينما هو يرتقي الجدران إليها إذ سمع تاليا يتلو: { ألم يأن للذين آمنوا ..} فلما سمعها قال : بلى يارب ، قد آن ! / نايف الفيصل

           2- من أعظم المصائب على العبد أن يُبتلى بقسوة القلب : (ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق) / تأملات قرأنية

            3- بعد أربع سنوات تنزل (ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله) معاتبة للصحب الكرام فما عسانا نقول في حالنا بعد أربعة عشر قرنا / ابتسام الجابري

4-  ﴿فطَال عليهمُ الأمَد فقسَت قُلوبهُم﴾فكلما طال هجرك للقرآن قسى قلبكوكلما اقبلت إليه نال الحياة وازهر

               فلأجل قلبك لا تهجره.

5-  يتجذّر الشر في بعض النفوس كتجذّر الشجر في الأرض وإذا طال زمن القناعة بالشر صعُب الإقلاع عنه وقويت مشقة إصلاحه ﴿فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم﴾” / عبد العزيز الطريفي

          6- ﴿أن تَخشع قُلوبهم لذكر الله..﴾ فلا يطْلب أحد لِمرض قَلبه شِفاء في غيْر القرآن، فإنهُ يجلو أصداءَ القلوب ويَصْقُل مَرائِيَها . . . / خواطر قرآنية

7-   “..فقست قلوبهم..{16}اعلموا أنﷲ يحي الأرض بعد موتها..{17}إن المصدقين والمصدقات..”القلب القاسي يحيا بالصدقة كما تحيا الأرض بالماء/ علي بن أحمد الشهري

8-  أصعب الناس رجوعاً إلى الصواب أطولهم مكثاً على الخطأ (فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون) / عبد العزيز الطريفي

9-  قال: ﴿ …أن تخشع قلوبهم لذكر الله﴾ ثم قال بعدها: ﴿ اعلموا أن الله يُحيي الأرض﴾ كما أن الأرض الميتة تحيا بالمطر فالقلب الميت يحيا بالذكر. / نايف الفيصل

10-                     كثيرون يبدأون الدعاء برغبة ونشاط، فإذا تأخرت الاستجابة فتروا، وذلك قد يكون من ضعف اليقين، فليبادر بعلاج قلبه” فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم”/ ناصر العمر

11-                     قلبت صفحات سير الصالحين وتراجم الزاهدين ووجدت ثلة كان هدايتهم سبب سماع هذه الآية : ﴿ ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم ﴾ / روائع القران  

12-                     “ألم يأنِ للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله” إنه عتاب مؤثر من المولى الكريم الرحيم للقلوب التي أفاض عليها من فضله . سيد_قطب/ فوائد القرآن

13-                     “أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنْ الْحَقِّ” بلى يا ربِّ قد آنَ… ﴾ ./ رقية المحارب

14-                     كلما قست قلوبنا وغشاها الران عاتبنا ونبهنا { ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله }/ محمد الربيعة

15-                     ﴿ فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم ﴾ لما طال عليهم الأمد قست قلوبهم، ولو جددوا العهد مع القرآن لحيَت قلوبهم./   فوائد القرآن

16- “فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم” كلُّ لحظةٍ تمر عليك بالمعصية  يقابلها جفاف ذرة في قلبك، حتى تصير بعض القلوب “كالحجارة أو أشد قسوة” / عادل صالح السليم

17- “فَطَالَ عَلَیۡهِمُ ٱلۡأَمَدُ فَقَسَتۡ قُلُوبُهُمۡۖ وَكَثِیرࣱ مِّنۡهُمۡ فَـٰسِقُونَ” أخطر من الفساد والباطل (تطبيعهُ)، بأن يبدو طبيعياً وفطرياً وأنه الأصل، ويحصلُ ذلك بتشويه من ينكره، ومن ثم تناقص المنكرين، ومع طول الأمد تنعقد القلوب على استساغته وقبوله.. / عادل صالح السليم

18- ذكر الله في كتابه أن ذكره علاج لقسوة القلب (الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم )(ألم يأن للذين ءامنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله (فتدارك قلبك قبل قسوته وموته بالذكر . قال رجل للحسن البصري رحمه الله: يا أبا سعيد أشكو إليك قسوة قلبي، قال أذبه بالذكر. /أبتسام الجابري

 

‏      

اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمْ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (17)

1- أعلموا أن الله يحيي الأرض بعد موتها…..لو رأيت الفرق في مدينتنا قبل المطر وبعده لعلمت أي جمال يمنحك إياه طهر التوبة. /عبد الله بلقاسم

2-﴿اعلموا أن الله يحيي الأرض بعد موتها﴾ في هذا القرآن ما يحيي القلوب كما تحيا الأرض ؛ وما يمدها بالغذاء والري والدفء . #سيد_قطب/روائع القرآن

               3- اطلب حياة قلبك .. ممن يملك الحياة . ﴿اعلموا أن الله يحيي الأرض بعد موتها﴾/ خواطر قرآنية

إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ (18)

1-  ألا تخشى على أموالك أن تضيع حينما تزلزل الأرض زلزالها وتبدل الأرض غير الأرض ؟! أقرضها ربك يوفّيها لك بعد الأزمة !   ﴿وأقرضوا الله قرضا حسنًا﴾ ./ حاتم المالكي

وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُوْلَئِكَ هُمْ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (19)

1- (والشهداء عند ربهم لهم أجرهم ونورهم..) يكفي أنهم عند ربهم لتطمئن نفوس محبيهم ومن فقدوهم فالمحب يتمنى أن يكون حبيبه في مكان آمن إذا فقده.. / ماجد الزهراني

2- { والشهداء عند ربهم لهم أجرهم ونورهم..} كل شهادات الدنيا تنال بالعلم والترقي فيه ؛ لكن شهادة اﻵخرة تنال بالعمل ! فقط أرخص روحك في سبيل الله. / ماجد الزهراني

اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ (20)

1-وصف الله  الدنيا بقوله: ” كمثل غيثٍ أعجب الكفارَ نباتُه ثم يهيج فتراه مصفرّا”    لفظ الكفار ليس مقابلاً للمؤمنين، بل الزُّراع/فيصل العنزي 

2- من أيقن حقيقة ﴿وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ﴾ عاش ساميَ الأهداف، راقي الأخلاق، وكريم السجايا./ رقية المحارب

3-تتخير الطاعة حيناً وتعرض كثيراً وتحيا بمنطقة رمادية أنت صنعتها فأين مثيلتها بالآخرة؟ ﴿وفي اﻵخرة عذاب شديد ومغفرة من الله﴾./ روائع القرآن

4- ﴿ وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور﴾ ﴿وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو وللدار الآخرة خير للذين يتقون﴾ ﴿ وفرحوا بالحياة الدنيا وما الحياة الدنيا في الآخرة إلا متاع﴾ ﻷلقاب الدنيا وأوسمتها ومناصبها سكرة تغيّب عقل المنتشي بها عن فنائها كلها وأن الدائم إنما هو دار القرار . ./ فوائد القرآن

سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (21)

1-  (سابقوا..) (يسارعون …وهم لها سابقون) من دﻻئل اﻵية : سابق ولو لم (تسرع) المهم (أﻻ ترجع للوراء) / عقيل الشمري

2-  في طلب الرزق قال الله ( فامشوا ) وفي الذهاب للصلاة ( فاسعوا ) وفي طلب الجنة ( سابقوا ) وفي تحقيق التوحيد ( ففروا ) ف بقدر الهدف يعظم المسير/ عايض المطيري

3-  “سابقواإلىمغفرةمنربكم” السباققبلأنيكونبالأعماليكونبصفاءالباطن،وصدقالإيمان،وسلامةالنية. //سلمان العودة

          4- لما كانت الدعوة لطلب رزق الآخرة قال:(سابقوا)(سارعوا)، ولما كانت الدعوة لطلب رزق الدنيا قال:(فامشوا!) هل رأيت الفرق؟ / وليد العاصمي

           5- الإسلام يربي على المبادرة ، ففي القرآن “وسابقوا” ، “وسارعوا” وفي الحديث ” الصلاة أول وقتها”، “بادروا بالحج” ، “بادروا بالأعمال” ، فكن مبادرا. /أ.د. ناصر العمر

6-  ( جنة عرضها كعرض السماء والأرض) سعة الجنة دليل على سعة الأعمال التي توصل لها . (لا تضيق الأعمال الصالحة)” / عقيل الشمري

           7- هل تشعر بحسد في قلبك ؟؟ أطفئه بهذه الآية: ” ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء “. / نايف الفيصل

8-  {والله ذو الفضل العظيم } فضله أعظم من طموحاتنا وأحلامنا وأكرم من دعائنا ومسألتنا وأكبر من تصوارتنا ! لا أحد يطيق وصف فضله. / افياءالوحي

9-  *الله «ذو الفضل» فكل خير ناله العباد في دينهم ودنياهم فهو من عنده سبحانه.. / سلمان العودة

10-                     “والله ذو الفضل العظيم” فضله أعظم من طموحاتنا وأحلامنا وأكرم من دعائنا ومسألتنا وأكبر من تصوارتنا لا أحد يطيق وصف فضله. #يارب / عبد الله بلقاسم

11-                     ” ‏تطور، استفد، تقدم، تعلم، أنجز، أبدع، فالقُرآن يقول: {و سَارِعُوا} {و سَابِقُوا} {فَلْيَتَنَافَسِ المُتَنَافِسُون} {فلْيَعْمَلِ العَامِلُون}” / فوائد القرآن

12-                     “سابقوا إلى مغفرة من ربكم” السباق قبل أن يكون بالأعمال يكون بصفاء الباطن ، وصدق الإيمان، وسلامة النية. / سلمان العودة

13-                     ربّك يريد لك الجنة : إذا غفلت قال “اتقوا” وإذا تكاسلت قال “سابقوا” وإذا مرضت قال “اصبروا” وإذا غنيت قال “أنفقوا” وإذا قويت قال “جاهدوا” / علي الفيفي

14-                     قالمخلدبنالحسين: ماانتبهتمنالليلإلاأصبتإبراهيمبنأدهمرحمهاللهيذكراللهويصلي،ثمأتعزىبهذهالآية﴿ذلكفضلاللهيؤتيهمنيشاء﴾./ رقية المحارب

            15-       ﴿ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة.. ﴾ .. ما زال السباق جاريًا .. وفرصة الفوز متاحة لك . / خواطر قرآنية

            16-       كونوا ربانيينالربانيون مسابقون لمغفرة ربهم وجنته بإيمانهم الصادق وأعمالهم الصالحة( الحديد 21) /د. محمد الربيعة

            17-      عن أنس بن مالك رضي الله عنه في تفسير قول الله سبحانه : . ﴿سَابِقُوا إلى مَغْفِرَةٍ منْ رَبِّكُمْ﴾ . أنها التكبيرة الأولى. / روائع القرآن

            18-       من الناس موفق ! ينتقل من طاعة إلى طاعة ومن خير إلى خير .. ﴿ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم﴾/ روائع القرآن

19- “سَابِقُوۤا۟ إِلَىٰ مَغۡفِرَةࣲ مِّن رَّبِّكُمۡ وَجَنَّةٍ عَرۡضُهَا كَعَرۡضِ ٱلسَّمَاۤءِ وَٱلۡأَرۡضِ” مضامير الروح.. هذه هي المضامير الحقيقية، لا مضامير المشي ولهاث الرياضيين وعداد الخطوات وهموم أهل الدايت وبرامج الكيتو.. بلاؤك المرُّ الذي لا هذا ولا هذا.. / عادل صالح السليم

20- “وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ” كلُّ الأحلام والآمال والرغبات تتكسر على صخرة الواقع وعند حافة المحدود .. وحدها (الجنة) تتسع لذلك وأكثر وأكثر.. “فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا (خطر) على قلب بشر”/ عادل صالح السليم

21- ‏{سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَة مِنْ رَبكُم وَجَنَّة عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء} لا يطمعن البطال في منازل الأبطال ؛ إن لذة الراحة لا تنال بالراحة ؛ من زرع حصد ومن جد وجد ..المال لا يحصل إلا بالتعب، والعلم لا يدرك إلا بالنصب، واسم الجواد لا يناله بخيل , لا يدرك المجد إلا سيد فطن./ ابن الجوزي

22- ﴿سابِقوا إِلى مَغفِرَةٍ مِن رَبِّكُم وَجَنَّةٍ عَرضُها كَعَرضِ السَّماءِ وَالأَرضِ ﴾ يا لخسارة من لا يجد له مكانًا في جنة عرضها كعرض السماء والأرض .. / ناصر القطامي

 

مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (22)

      -1    إنَّ ذلكَ على الله يَسير ” لأنه يعلم ما كان.. وما يكون .. وما لم يكن لو كان كيف يكون ! ابن كثير/ نايف الفيصل

              2 –{     ما أصاب من مصيبة{هي المصيبات تصيب الرجل  فيعلم أنها من عند الله فيسلم لها ويرضى   ]ابن مسعود[            محاسن التأويل

              3-  “ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه” من يؤمن بأن ما أصابه من هم أو حزن أو ضيق بتدبير ربه هدى

              قلبه للتسليم والراحة / عبد الله بلقاسم

4- {ما أصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ في الأرضِ ولا في أنفُسِكُمْ إلا في كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أن نَّبْرَأَهَا إنّ ذلك علىﷲِ يَسِيرٌ * لِّكَيْلا تَأْسَوْا على ما فاتكم ولا تَفْرَحُوا بما آتَاكُمْ}متى آمن العبد بالقدر وعلم أن المصيبة مقدرة في الحاضر والغائب لم يجزع ولم يفرح ./ابن القيم

لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (23)

1-  ( لكيلا تأسوا على ما فاتكم .. ) كتب الله مقادير الخلائق قبل خلق السماوات ، ومع ذلك تجد البعض يتأسى على ما فات !! / عايض المطيري

2-  ( لِكيلا تأسوُا على مافاتكُم … )كتب الله في اللوح المحفوظ مقادير الخلق ، لنحيا بنفوس هادئة ومطمئنة … فلا تقلق !!/عايض المطيري

         3- (لكيلا تأسوا على مافاتكم) كتب الله مقادير الخلائق لنحيا بنفوس هادئة . / وليد العاصمي

         4- كتب الله مقادير الخلائق قبل خلق السماوات والأرض،،(لكيلا تأسوا على ما فاتكم!) ومع ذلك أجدك تأسى ياصديقي،،/ وليد العاصمي

         5-” لكي لا تَأْسَوا على ما فَاتَكُم ولا تَفرَحوا بما آتاكُم” كلمة ( لَوْ ) ليست في قاموس المؤمن … / نايف الفيصل

            6- (لكيلا تأسوا على مافاتكم ولاتفرحوا بما آتاكم) قاعدة ربانية في الزهد في الدنيا والتعلق بالآخرة لتحقيق طمأنينة القلب وفرح الروح والرضا بالقضاء” / ناصر العمر

7-  ( لكيلا تأسوا على ما فاتكم وﻻتفرحوا بما ءاتاكم ) ا  “يا ابن آدم مالك تأسف على مفقود ﻻيرده إليك الفوت ومالك تفرح بموجود ﻻيتركه في يدك الموت -البغوي- .” / أبو حمزة الكناني

8-  ( لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم )  “قال عكرمة : ليس أحد إلا وهو يفرح ويحزن ولكن اجعلوا الفرح شكرا والحزن صبرا / تفسير البغوي .” / أبو حمزة الكناني

9-  “والله لا يحب كل مختال (فخور)” في كل لحظة نفتخر فيها بإنجازاتنا نفقد حظا من محبة ربنا / عبدالله بلقاسم

           10-        }لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم{ لنختبرْ قوة إيماننا عند المحن والمنح بهذا الميزان العظيم؛ أسىً وفرحًا! / أ.د. ناصرالعمر

           11-     قد يهبك العطايا ثم يأخذها ويؤتيك السراء ثم الضراء له أن يفعل ما يشاء بحكمته فأحسن الصبر والشكر ليست الدنيا دار متاع لكيلا تأسوا على مافاتكم/ ابتسام الجابري

          11-  وجدت الأصل بالقرآن التفاؤل والنظر للحياة بإشراق . تأمل تقديم الضحك ﴿أضحك وأبكى﴾ . وتقديم النهي عن الأسى ﴿لكيلا تأسوا…ولاتفرحوا﴾/ روائع القرآن

12- ﴿لِّكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ ۗ وَاللهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ﴾ قال عكرمة :ليس أحد إلا وهو يفرح ويحزن؛ لكن اجعلوا الفرح شكراً والحزن صبراً./ روائع القرآن

الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (24)

1-  )الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل( هناك أقوام لم يكتفوا بأن بخلوا بل أمروا غيرهم به وزينوه لهم … ما أقبحهم ! /محمد الحربي

           2- الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل…….قل أن تجد بخيلا إلا وهو يدعو إليه. / عبد الله بلقاسم

لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (25)

1-  انشغال العالِم بإصلاح الدين وسكوته عن إصلاح الدنيا يرسخ علمانية تفصل الدين عن الدنيا والله أمر بإصلاح الأمرين (وأنزلنا معهم الكتاب والميزان) / عبد العزيز الطريفي

2-  ﴿وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد﴾أنزل الله الحديد مع الحديثلأنه يعلم أن من عباده من يرتدع بالأقوىولاينتفع بالتقوى

/ د. محمد الفراج

3- العدل، إقامته من أعظم مقاصد إنزال الكُتب وإرسال الرسل“لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط” حجاج العجمي

         4 – ‏الآمرون بالعدل من الناس منزلتهم عظيمة والقسط مقصد الرسالات والكتب“لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط” حجاج العجمي

        5- قوام الدين ( قرآن ) يهدي ( وسيف ) ينصر ” وأنزلنا معهم ( الكتاب ) والميزان ليقوم الناس بالقسط وأنزلنا ( الحديد ) فيه بأس شديد ومنافع “. / أبو حمزة الكناني

        6- وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع” لن ينفع الأمة بعد رعاية الله لها إلا يدها التي تعرف كيف تستخدم الحديد في حمايةالعقيدة ونصرةالمستضعفين. / أبو حمزة الكناني

       7- الغاية من إقامة حكم الله تحقيق العدل ورفع الظلم ﴿ليقوم الناس بالقسط﴾ فلا يتصور إكراههم على التحاكم إلى النبي  مع عدم إيمانهم ورضاهم به/ د.حاكم المطيري

8-  “وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع” لن ينفع الأمة بعد رعاية الله لها إلا يدها التي تعرف كيف تستخدم الحديد في حمايةالعقيدة ونصرةالمستضعفين. . / ابو حمزة الكناني

           9-     رغم تسلل الوهن إليك رغم استسلامك لليأس رغم ألمك أنت لك ركن شديد أنت لك رب قدير على دفع السوء عنك “إن الله قوي عزيز” / خواطر قرآنية

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ (26) ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَامَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلاَّ ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ (27)

1-  (ورهبانية ابتدعوها ماكتبناها عليهم) العقل البشري يربي على (التعذيب) ، أما الوحي فيربي على (التعبيد) / عقيل الشمري

2-  قال الله عن عيسى : (وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة) فكل نصراني ليس في قلبه (رأفة ورحمة) فاتباعه كاذب / عقيل الشمري

3-  (وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ (اتَّبَعُوهُ) (رَأْفَةً وَرَحْمَةً)) يجعل الله في قلوب عباده من الرحمة بحسب متابعتهم للرسل / عبدالله بلقاسم

4-  {ورهبانية ابتدعوها} ثم يقول {فما رعوها حق رعايتها} ذم الله من لم يرعَ قربة ابتدعها لله،فكيف بمن لم يرعَ قربة شرعها الله لعباده؟ ابن_القيم/ فوائد القرآن

5-  ﴿وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة﴾ ،، خير أتباع الأنبياء قلبٌ امتلأ رأفة ورحمة . رب املأ قلوبنا منهما ./ إبراهيم العقيل

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (28)

1-  (ويجعل لكم نوراً تمشون به) لم يقل (فيه) لأن المؤمن نوره معه أينما حلَّ فلا يحد نوره مكان وإنما يقتبس المكان من نوره / عقيل الشمري

 -2           ” ويجعل لكم نوراً تمشون به ” الصلاة نور تمشي به …… / نايف الفيصل

           3- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ   اضافة النور إلى الله لا تخلو أن تكون:
صفته سبحانه: فليس كمثله شيء ولا يجوز تمثيلها بصورة ولا بغيرها
ونور مخلوق: كنور الشمس والقمر، فهو يضاف إلى الله إضافة تشريف كبيت الله وناقة الله، وهو من إضافة المخلوق إلى الخالق، وهذا جائزوالله تعالى أعلموقل مثل ذلك على سائر ما يضاف إلى الله مثل رحمة اللهفهناك رحمته التي هي صفتهورحمته المخلوقة التي جاء في الحديث أنه خلق مائة رحمةوهكذا / عبد الله بلقاسم

 –  4         ويجعل لكم نورًا تمشون به} فيضئ طريقك عند الفتن، وتسير بنور الوحي في الناس تعليمًا وإرشادًا، وكذلك هو نور عندما تُطفأ أنوار المنافقين غدًا! / أ.د ناصر العمر

لأَلاَّ يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (29)

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved