سورة البينة

(بسماللهالرحمنالرحيم)

لَمْ يَكُنْ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمْ الْبَيِّنَةُ (1)

1- قال صلى الله عليه وسلم لأبي بن كعب:إن الله أمرني أن أقرأ عليك (لم يكن الذين كفروا) قال أبي: وسماني لك؟ قال: نعم. فبكى أبي. متفق عليه / محمد السريع

2- حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ (1) رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ……… البينة: الرسول والنص والوحي، لا مقدمات أرسطو، ولا استقراء بيكون. / عبد الله بلقاسم

رَسُولٌ مِنْ اللَّهِ يَتْلُوا صُحُفاً مُطَهَّرَةً (2) فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ (3) وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمْ الْبَيِّنَةُ (4) وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ (5)

1-الدين في القرآن يأتي بمعنيين : 1-الحساب والجزاء نحو:(مالك يوم الدين)2- الملة والشريعة نحو:(إن الدين عندالله الإسلام) (ذلك دين القيمة) وقوله تعالى:(فما يكذبك بعد بالدين) يحتمل الوجهين، اي ما يكذبك بالملة التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم او ما يكذبك بالجزاء يوم القيامة / محمد السريع

2- “وما أمروا إلا ليعبدوا اللّه (مخلصين) له الدين” من أعظم الحسرات أن ترى يوم القيامة سعيك وعملك ضائع ؛ بسبب فقد الإخلاص ودخول الرياء فيه. / فوائدالقرآن

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ (6) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ (7)

جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ (8)

1-  إذا زادت خشية العبد، ارتفع في مقام الرضا، وإذا رضي الله عنك لا يسخط أبدا.﴿رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشي ربه﴾/ فوائد القرآن

           2- ﴿ رضيَ الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشيَ ربَّه ﴾ لن تنالَ رضوان الله…. حتى تخشاه ! رضي الله عنك وأرضاك. / نايف الفيصل

           3- ﴿رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشي ربه﴾ الخشية طريق الرضا . اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة .” / إبراهيم العقيل

            4-   ﴿ رضي الله عنهم ورضوا عنه ﴾ليس العبرة أن ترضى عن الله.. العبرة أن يرضى عنك الله  اللهم ارضَ عنا. / نايف الفيصل

5-  ﴿رضي الله عنهم ورضواعنه ذلك لمن خشي ربه﴾الخشية طريق الرضا.. اللهم إنانسألك خشيتك في الغيب والشهادة/إبراهيم العقيل

       6- (ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِىَ رَبَّهُ)الخشية ملاك #السعادةالحقيقية والفوز بالمراتب العلية؛ إذ لولاها لم تُترك المناهي والمعاصي. الألوسي/ روائع القرآن

7- “رَّضِیَ ٱللَّهُ عَنۡهُمۡ وَرَضُوا۟ عَنۡهُ” الرضا عن الله من أجلِّ مراتب العبودية، وهي غاية سعادة الدارين وقرة عين لأهلها، ولا تتحصل إلا بتمام المعرفة بعدل الله وحكمته ورحمته وحسن اختياره، فمقلٌ ومستكثر.. / عادل صالح السليم

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved