سورة يس

( بسماللهالرحمنالرحيم )

يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2)

  1. (يس . والقرآن الحكيم)( كتاب حكمة؛ أُنزِل على نبي الحكمة؛ فالحكماء هم أهل القرآن؛ الذين يتلونه حق تلاوته، ويتدارسونه فيما بينهم، ويعملون به. ./ فوائد القرآن

 إِنَّكَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ (3) عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (4) تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (5) لِتُنذِرَ قَوْماً مَا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ (6) لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (7) إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلالاً فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ (8) وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدّاً وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدّاً فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ (9) وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (10)

         1-  لن يستجيب لهدى القرآن من كان مصرا على الإعراض حتى يقع في قلبه رغبة للهدى( إن الذين كفروا سواء عليهم أنذرتهم .. /د. محمد الربيعة

        2- هذه الآية تصور حال الكافرين المصرين على الإعراض ، أنه لا ينفعهم هدي القرآن( إن الذين كفروا سواء … لايؤمنون/د. محمد الربيعة

إِنَّمَا تُنذِرُ مَنْ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ (11)

1-  لا تنفع المواعظ ولا يجدي النصح من لم يجعل الكتاب والسنة مصدر التلقي عنده،وخاف الله في قرارة نفسه(إنما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب) /سعود الشريم

2-  ( مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَٰنَ بِالْغَيْب … ) ما أجمل أن تذكر ذنوبك في الخلاء ، فتستغفر منها ربك وتناجيه في الخفاء !! / عايض المطيري

3-  { إنما تُنذر من اتبع الذِّكر وخشي الرحمن بالغيب فبشّره بمغفرة وأجر كريم } كلما كانت مسافة الاتباع بينك وبين القرآن قصيرة كلما كانت النُذُر الشرعية والكونية أشد وقعاً وأثرا في نفسك ./عبد الله المهيلان

4-  ( مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بالغيب ) بقدر خشيتك من المولى في الخفاء ، يكون نصيبك من النعيم في السماء . / المفسر عايض المطيري

5-  عبادة السر وترك ذنوب الخلوات من أعظم أسباب تكفير السيئات وتعظيم الحسنات (من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب فبشره بمغفرة وأجر كريم) / عبد العزيز الطريفي

6- ﴿إِنَّمَا تُنذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَٰنَ بِالْغَيْبِ ۖ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ﴾ عبادة السر وترك ذنوب الخلوات من أعظم أسباب تكفير السيئات وتعظيم الحسنات.. / تدبر             

إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ (12)

1-  (إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ماقدموا وآثارهم) ذكرها الله مقدمة للداعية مؤمن آل يس / عقيل الشمري

2-  كل شيءأحصيناه في <إمامٍ> مبين}( إمامٍ ) ليس المقصود به الإمام الذي يصلي بالناس بل المقصود به اللوح المحفوظ أوصحائف الآعمال تصحيح_التفسير”   من حساب : سبيل الراشدين

3-  “ونكتب ما قدموا وآثارهم” لا تشغل نفسك بتدوين سيرتك والبحث عمن يسجل تاريخك. لا تكترث لغيابك من الدواوين
حتى آثار أقدامك مكتوب عند ربك./ د.عبدالله بلقاسم   

4-  “ونكتب ما قدموا وآثارهم” لا تفكر فيما تعمل في حياتك فحسب، بل وما سيبقى لك بعد وفاتك من أثر إما لك أو عليك، لأنه مكتوب / نوال العيد  

5-  (ونكتب ما قدموا وآثارهم )من آثارك التي تبقى في حياتك ، كثرة المترحمين عليك بعد ممـاتك ./ عايض المطيري    

6-  ﴿إنانحننحييالموتىونكتبماقدمواوآثارهموكلشيءأحصيناهفيإماممبين﴾مسافرٌأنتوالآثارُباقية،،،فاتركْوراءكَماتُحييبهِأثَرَكْ./د. عبد المحسن المطيري

           7- ” ونكتب ما قدموا وآثارهم ” الإنسان مراقب على مدار اللحظة.. / فوائدالقرآن

          8- “ونكتب ما قدموا وآثارهم”. . الموفق الذي إذا توقفت أنفاسه لم تتوقف حسناته وآثاره . رب اكتبنا منهم/ أبرار بنت فهد القاسم

          9- ﴿ ونكتب مــا قدّموا وآثارهم ﴾ لا تخفْ على تاريخك أن يعبث به البشر .. مــــــا كتبه الله لن يستطيــــــــع أحد أن يمحوه ! / روائع القرآن

          10-    ” ونكتب ما قدموا وآثارهم” لا تفكر فيماتعمل في حياتك فحسب، بل وما سيبقى لك بعد وفاتك من أثر إما لك أو عليك، لأنه مكتوب.. / أ.د رقية المحارب

          11-        ونكتب ماقدموا وآثارهم} غيّبتهم اللحود؛ ولازالت مآثرهم تـروي مراقدهم فاجعــل لــك عمـــلاً صــالحـًا يروي ظمأ قبرك .. / ابراهيم العقيل

          12-        الأرواح ترحل، والأجساد تذبل، والأثر باقٍ لا يزول، فاترك أثراً صالحاً : . ﴿ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ﴾/ روائع القرآن

          13-     ﴿ونكتبُ ما قدّموا وآثَارهم﴾ . لا تُشغل نفسك بتدوين سيرتك ، و لاتحزن لغيابك ذكرك عند الناس . آثارُ أقدامك مكتوبٌ عند ربك/ تأملات قرآنية

14- لعله إن انحنى عودك ، وذبلت أزهار عمرك ، بقيت تغريداتك تروي مرقدك ﴿  ونكتب ما قدموا وآثارهم﴾ ﴿فسقى لهما﴾ ﴿فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله﴾ هذه التي سقى لها هي من سار بها بعد عشر سنوات . صنائع المعروف لا تضيع وإن تطاول الزمان . / إبراهيم العقيل

15- (إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدّموا وآثارهم(  الموت يخطف في كل لحظة آلآف البشر لكن كم منهم لا تموت آثاره الطيبة؟. / تدبر

 

وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ (13)

1-  ومن سبل المعالجة فيها-ضرب الأمثلة بأمثالهم الجاحدين لنعمةالله وعاقبتهم(واضرب لهم مثلا)-المحاورة بالأدلة والبراهين(قال له صاحبه وهو يحاوره) /محمد الربيعة

إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ (14) قَالُوا مَا أَنْتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُنَا وَمَا أَنزَلَ الرَّحْمَنُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ تَكْذِبُونَ (15) قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ (16) وَمَا عَلَيْنَا إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (17) قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ (18)

1-  ليس بدعا من مبغضي الإصلاح في المجتمعات تشاؤمهم بالمصلحين بزعم أنهم سبب تأخرهم،كقول المعاندين لرسلهم(إنا تطيرنا بكم لئن لم تنتهوا لنرجمنكم)!. /سعود الشريم

2-  إذ يعجز المُعرض عن دعوة الأنبياء يبدأ بتشويههم،وأنّهم سبب المصائب،والآية تشهد:{إنا تطيرنا بكم لئن لم تنتهوا لنرجمنكم وليمسنكم منا عذاب أليم}. / خباب مروان الحمد

قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ (19)

وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ (20)

1-  [ وجاء من أقصى المدينة ( رجل ) يسعى ] ليس للأسماء والألقاب مكان حينما تكون الأفعال خالصة لوجه الله !! / عايض المطيري

   2-  الداعية لا يمنعه بُعد المسافات عن دعوته ، ف(مؤمن آلِ يسقال الله عنه (من أقصى المدينةوهو لفظ مقصود لتنبيه الدعاة على المضي

3-  { وجآء من أقصا المدينة رجلٌ يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين } الذي يحمل بين أضلاعه همّ الدعوة لا تهمّه بُعد المسافات في تبليغها ./عبد الله المهيلان

4-  { وجآء من أقصا المدينة رجلٌ يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين } الداعية الصادق لا يعرف الدعوة لنفسه ولا لحزبه ولا لأحد { اتبعوا المرسلين }/عبد الله المهيلان

5-  { وجآء من أقصا المدينة رجلٌ يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين } { رجلٌ } حقاً إنه رجل الذي يعيش لربه ../عبد الله المهيلان

6-  { وجاء من أقصا المدينة رجلٌ يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين } فاز هذا الرجل بموقف دعوي ولا نعرف اسمه وخلّد الله قصته .. فلا تترك الدعوة إلى الله ففيها الفوز ./عبد الله المهيلان

7-  { وجاء من أقصا المدينة رجلٌ يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين } { رجلٌ يسعى } مشهد رائع يُخبرك بقوة إيمان هذا الرجل بقضيّته أتى ساعيا ولم يأتِ كسلانا متماوتاً ./عبد الله المهيلان

8-  ( وجاء من أقصا المدينة رجلٌ يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين )  “فاز هذا الرجل بموقف دعوي ولا نعرف اسمه وخلّد الله قصته . – عبد الله المهيلان -” / فوائد القرآن 

9-  ثلاثة أنبياء في قرية واحدةلكن الرجل الطموح وجد له مكانا في الدعوة بينهم، فحياه القرآن بعشر آيات، وذكر الأنبياء الثلاثةعليهم السلام في سبع آيات” وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ” ./ عبد الله بلقاسم

10-                     ﴿وجاء من أقصا المدينة رجل يسعى﴾ لم يذكر القرآن اسمه؛ ليكون أسوةً للرجال الذين يعملون بعيدا عن الشُّهرة والظهور. محمد #الغزالي / روائع القرآن

11-                     ” وجاء من أقصا المدينة رجل يسعى قال يقوم اتبعوا المرسلين ” ما أجمل السعي لاتباع الحق ، وهداية الخلق . وفيه تبصير لأهل النصح ليبذلوا جهدهم. . / أبو حمزة الكناني

12-                     ” وجاء من أقصا المدينة رجل يسعى ” بلاغة باهرة ، يدل على أن إنذار الرسل قد بلغ أقصى المدينة بالرغم من محاولة أهل القرية صد الدعوة . . / أبو حمزة الكناني

13-                     (وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى) رجل ذكره القرآن ولم نعرف اسمه،حسبه أن ربه يعلمه؛فقد استشعر المسؤولية الدعوية،ولم يجعلها مقتصرة على الأنبياء. /خباب مروان الحمد

14-                     ﴿وجاء من أقصى المدينة رجل (يسعى) قال يا قوم اتبعوا المرسلين﴾ كل خطوة تخطوها لحياة هذه الأمة سيسطرها لك التاريخ/ إبراهيم العقيل

          15-     “وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى.قال ياقوم اتبعوا المرسلين” وبعضهم يفقه في الدين وليس بينك وبينه مسافة تذكر ولكنه لا يسعى إلى دعوتك! / أبرار بنت فهد القاسم

16-                     “يا قومِ اتبعوا المرسلين” فيه معنى لطيف الإشارة إلى شدة إشفاقه عليهم وإضافته إليه دليل على أنه لا يريد بهم إلا خيرا كذلك كن ياصاحب الدعوة. / أبو حمزة الكناني

17-                     ” يا قومِ اتبعوا المرسلين ” لا تتبعوني ، ولا تقلدوني ، بل اتبعوا المرسلين .. تجرد للحقية ونصح للخليقة . . / أبو حمزة الكناني

           18-    (وجاء من أقصى المدينة ( رجل ) يسعى ) ليس للأسماء والألقاب مكان حينما تكون الأفعال خالصة لوجه الله ! عايض المطيري

19-‏( وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى قال يا موسى….) سينجي الله نبيه بدون الرجل يسعى ، ولكن خطوات المخلصين لله لا تنسى ./عايض المطيري

20- ﴿وجاء من أقصى المدينة رجل (يسعى) قال يا قوم اتبعوا المرسلين﴾ كل خطوة تخطوها لحياة هذه الأمة سيسطرها لك التاريخ . / إبراهيم العقيل

21- “وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى قال ياقوم اتبعوا المرسلين” رجلٌ خُلّد عمله ولم يُذكر اسمه… ليس المهم من أنت…المهم ماذا قدمت. /تدبر أية

 

اتَّبِعُوا مَنْ لا يَسْأَلُكُمْ أَجْراً وَهُمْ مُهْتَدُونَ (21) وَمَا لِي لا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (22)

        1-  “ومالي لاأعبد الذي فطرني وإليه ترجعون” تحدث عن نفسه ثم التفت إليهم “ترجعون” ليبين الفرق بين الرجوعين فرجوع العبد المطيع ليس كالعبد المعاند. . / أبو حمزة الكناني

        2- ” ومالي لا أعبد الذي فطرني ” من أنفع وسائل الدعوة انقياد الداعية إلى ما يدعو إليه . ومما قيل: من خالفت أقواله أفعاله تحولت أفعاله أفعى له. . / أبو حمزة الكناني

        3-  ” ومالي لا أعبد الذي فطرني ” أوجدني من العدم ، ورباني بالنعم .. فكيف لي أن ألتفت لغيره ؟! و كيف لي أن لا أدعوكم إليه ؟!. / أبو حمزة الكناني

أَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آلِهَةً إِنْ يُرِدْنِي الرَّحْمَنُ بِضُرٍّ لا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً وَلا يُنقِذُونِ (23)

1-  التلميح ( أسلوب دعوي راقي) : ف(مؤمن آلِ يس) قال معرضاً بقومه ناسباً الأمر لنفسه (أأتخذ من دونه آلهة) ، ومن هدي الأنبياء ( ما بال أقوام) /عقيل الشمري

2-  إن يردن الرحمن بضر” حتى ما يمسك من مصيبة هو رحمة؛ لأنه من الرحمن سبحانه. صباحك رحمة / نوال العيد

إِنِّي إِذاً لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ (24) إِنِّي آمَنْتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ (25) قِيلَ ادْخُلْ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ (26)

1-  ( قيل ادخل الجنة قال ياليت قومي يعلمون )في قلب الداعية حب الخير للغير،، حتى بعد دخوله الجنة !!/عايض المطيري

2-  (ياليت قومي يعلمونقالها (مؤمن آلِ يسبعد وفاته وحين أكرمه ربه بالجنة ، قال عنه ابن عباسرحم الله مؤمن آلِ يس نصح قومه حياً وميتاً / عقيل الشمري

3-  قوم (مؤمن آل يسكفار معاندون آذوه وأهانوه واحتقروه فقتلوه ، ومع هذا قال 🙁يا ليت قومي يعلمونإنها رحمة الداعية بقومه وعلى قومه /عقيل الشمري

4-  -“قيل ادخل الجنة قال ياليت قومي يعلمون” يالله… ياله من داعية. .فرحة الجنة لم تدهشه عن محبة الخير لقومه./عبدالله بن بلقاسم

5-  “-قيل ادخل الجنة قال ياليت قومي يعلمون” أمنية الداعية لا يغيرها الموت حب الهداية للناس . /عبدالله بن بلقاسم

6-  (قال ياليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي) “صفاء النية دخل معه الجنة .” / د.عقيل الشمري

7-  قيل : ادخل الجنة : قال : يا ليت قومي يعلمون” مرحى يا داعية الخلود تحمل أشواق الحب للناس حتى هناك./ عبد الله بلقاسم

          8-  (قيل ادخل الجنة قال ياليت قومي يعلمون) في قلب الداعية حب الخير للغير،،حتى بعد دخوله الجنة،،/ وليد العاصمي

          9- ﴿ قال ياليت قومي يعلمون • بما غفر لي ربي.. ﴾ وفي هذه الآية تنبيه عظيم على وجوب كظم الغيظ ، والحلم عن أهل الجهل . /اشراقة آية

         10- ﴿قال يا ليت قومي يعلمون﴾ أصحاب القلوب الكبيرة لا يحتكرون الفضيلة لأنفسهم بل يحبون مشاركتها مع الغير. / روائع القرآن

         11-     (يا ليت قومي يعلمون – بما غفر لي ربي)المعنى: يا ليتهم يعلمون بأي شيء وقع غفرانه، غفر لي بشيء يسير فعلته، لا بأمر عظيم. الوزير ابن هُبيرة. / ماجد الغامدي

بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنْ الْمُكْرَمِينَ (27) وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُندٍ مِنْ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ (28) إِنْ كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ (29) يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون (30)

1-( وما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون ) “لا تدع الحق من أجل الاستهزاء به؛ لأن أهل الباطل لا يزالون يستهزئون بالحق وقائله .” / د.نوال العيد

2-)يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون ( تذكير بما خلقوا له كيف نسوا أنفسهم وواجهوا من يذكرهم بربهم بالاستهزاء. و(الاستهزاء) ديدن متكرر يسترون به نقص حجتهم ويعبر عن كبرهم وتعاليهم وقوة سطوتهم ويخذِّلون به الناس بأسلوب عاطفي ماكر يلهي العقول عن النظر والتأمل . / تدبر    

أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ الْقُرُونِ أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لا يَرْجِعُونَ (31) وَإِنْ كُلٌّ لَمَّا جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ (32) وَآيَةٌ لَهُمْ الأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبّاً فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ (33)

  1. ﴿وآية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا منها حبا فمنه يأكلون﴾ التفكر في خلق الله يزيد الإيمان، ويصحح النظرة للحياة، ويذكرنا بغاية الوجود/ أ.د رقية المحارب.

  2. ﴿وآية لهم الأرض الميتة أحييناها﴾، ﴿وآية لهم الليل نسلخ منه النهار﴾ لفت نظرهم لآيات مشاهدة محسوسة تتكرر في حياتهم اليومية، فالقادر على خلق وإعادة ما تشاهدونه، قادر على أن يبعثكم بعد موتكم. ما ألطفه من أسلوب يخاطب العقول والقلوب.  . / تدبر    

وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنْ الْعُيُونِ (34)

  1. “وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ” “فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ” ذكرت (العيون) بالقرآن في ١٠ مواضع وكلها في معني عيون الماء.. أما أداة البصر (العين) فتجمع على (أعين “(سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ” “يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ”/ عادل صالح السليم

 لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلا يَشْكُرُونَ (35) سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ (36) وَآيَةٌ لَهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ (37)

  1. ﴿وآية لهم الأرض الميتة أحييناها﴾، ﴿وآية لهم الليل نسلخ منه النهار﴾ لفت نظرهم لآيات مشاهدة محسوسة تتكرر في حياتهم اليومية، فالقادر على خلق وإعادة ما تشاهدونه، قادر على أن يبعثكم بعد موتكم. ما ألطفه من أسلوب يخاطب العقول والقلوب.  . / تدبر    

 وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38)

  1. (والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم * والقمر قدرناه منازل…وكل في فلك يسبحون( دعوة للنظر في هذا العالم المبهر الذي يراه الإنسان بفطرته أو بما عنده من علم فلكي فيجد نفسه ضعيفاً صغيراً بل الأرض كلها هباءة في هذا العالم الكبير في خلق كبير واسع بنظام بديع وتوازن دقيق . . / تدبر     

وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39)

          1-   وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ لا تقلق يا صديقي من إخفاقك هذه المرة، حتى البدر الجميل يعود مثل العسب الباليلكنه يبدر من جديد. / عبد الله بلقاسم

2-  لكل بداية نهاية،وكل تمام مآله النقص،وما ارتفع شيء إلا وضعه الله كما ارتفع،هذه سنة الله في خلقه(والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم). /سعود الشريم

3-  ﴿ حتى عاد كالعرجون القديم﴾ من تدبر القمر وجد أنه مطابق لحال الإنسان فهو يبدو ضعيفا..ثم يزداد في القوة حتى إذا تكامل في القوة أخذ في النقص. / نايف الفيصل

4-  في يس حديث عن مراحل خلق القمر: ﴿والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم﴾ وإشارة لمراحل خلق الإنسان: ﴿ومن نعمره ننكسه في الخلق﴾. / الشيخ عمر المقبل

لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40)

  1. لا تدري.. حتى الأشياء التي يستحيل -عقلا- اجتماعهما.. ﴿لا الشمسُ ينبغي لها أن تِدركَ القمرَ﴾.. ربما يُقَدّرُ لهما اللقاءُ يوما.. ﴿وجُمِع الشمس والقمر﴾.. فهو على جمعهم إذا يشاء قدير.. / أبرار بنت فهد القاسم

  2. (لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار(كواكب عظيمة لا يسعها إلا أن تتبع منهج الله تعالى في خلقه فتسير بانتظام لا تشذّ عنه قيد أنملة ما أشد جرأتك أيها الإنسان كم تتفلت من مسارك!! . / تدبر

 وَآيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (41)

1- ( وآية لهم أنّا حملنا ذريتهم في الفلك المشحون ) من معاني الذرية : الآباء والأجداد ، فالآباء ذرية والأبناء ذرية . / ماجد الغامدي

وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ (42) وَإِنْ نَشَأْ نُغْرِقْهُمْ فَلا صَرِيخَ لَهُمْ وَلا هُمْ يُنقَذُونَ (43) إِلاَّ رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعاً إِلَى حِينٍ (44) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (45)

 1-قال العلامة ابن سعدي رحمه الله في قوله ﴿ لعلكم ترحمون ﴾ فإن رحمة الله تعالى قريب من المحسنين والتائب من الذنوب هو من المحسنين. / تفسير السعدي

2- كثرة الاستغفار من أسباب تنزل الرحمات الإلهية ، والألطاف الربانية ، والفلاح في الدنيا والآخرة “لولا تستغفرون الله لعلكم ترحمون”/ فوائد القرآن

وَمَا تَأْتِيهِمْ مِنْ آيَةٍ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلاَّ كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (46)

  1. ﴿وما تأتيهم من آية من آيات ربهم إلا كانوا عنها مُعرضين﴾لا يتّعظون من الآيات الكونية المشهودة ولا من قصص تاريخهم ويُكذّبونها/..محمد الغزي

  2. )وما تأتيهم من آية من آيات ربهم ..) الآيتين من فيهما دلالة على أن أصل شقاء كثير من الخلق هو إعراضهم عن الآيات، إما إيثاراً للدنيا ورضا بما هم فيه، وإما استكبارا أو لغير ذلك والمهم هو أن الإعراض أصل ضلال يتبعه التكذيب ثم التمادي بعد بالاستهزاء. /تدبر

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنُطْعِمُ مَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ أَطْعَمَهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (47) وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (48) مَا يَنظُرُونَ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ (49) فَلا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ (50)

     -1 }فلا يستطيعون توصيةً ولا إلى أهلهم يرجعون} يسملَك الموت لن يُمكِّنَ أحدًا من فعل شيءٍ حتى الوصيَّة.. جاءَ لقبض الروح فقط! / الشيخ مهند المعتبي

وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنْ الأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ (51) قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ (52)

  1. ﴿قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا ۗ هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون﴾ ولا تحسب أن ذكر الرحمن في هذا الموضع لمجرد الخبر عن وعده، وإنما ذلك للإخبار بأنه في ذلك اليوم العظيم سيرون من رحمته ما لا يخطر على الظنون، ولا حسب به الحاسبون. / ابن سعدي

 إِنْ كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ (53) فَالْيَوْمَ لا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَلا تُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (54)

1-﴿فاليوم لاتظلم نفس شيئا ولاتجزون إلاماكنتم تعملون﴾ . . لكل شخص خصم يوم القيامة فلينظر كل شخص منهم خصومه يوم العدل ، افلح من لاخصم له. / تأملات قرآنية

إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ (55)

1-( إن أصحاب الجنة اليوم في شُغل فاكهون) الشغل بلا نصب .. شيء من لذة الخلود . / أفياء الوحي

2-” إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون هم وأزواجهم” كانوا في الدنيا مشغولين بين ملهوفٍ يغيثونه او مريض يداوونه فكافأهم ربهم بأن شغلهم بالنعيم /اشراقة آية

 -3     )  إن أصحاب الجنةاليوم في شغل فاكهون( أشغال الدنيا تعب ونكد وجد وأشغال الآخرة تلذذ وفرح وطرب لطائف قرانية

4- }ياأيها الذين ءامنوا لا تلهكم أموالكم { لم يقل : لا تشغلكم فلماذا ؟ لأن من الشغل ما هو محمود؛ ) وفي قوله تعالى } إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون{ أما الإلهاء فهو الاشتغال بما لا خير فيه، وهو مذموم على وجه العموم؛ فاختار ما هو أحق بالنهي . ./ فوائد القرآن

هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلالٍ عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ (56) لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ (57)

1-  كل مايتمناه أهل الجنة ينعمون به{ ولهم مايدَّعون } أي يتمنون/محمد الربيعة

2-  ( إنَّ أصحاب الجنَّة اليومَ في شُغُلٍ فاكهون )كلُّ الهموم خلَّفوها في الدُّنيا ، وفي الجنَّة سيتفرَّغون للسعادة !!/عايض المطيري

3-  في شغل فاكهون……..إنهم لايفقدون لذة الحركة وازدحام الزمن بحياة مكتظة بالمتعة..الشغل بلا نصب…شيء من لذة الخلود. / عبد الله بلقاسم

سَلامٌ قَوْلاً مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ (58)

          1-    ” تحيتهم يوم يلقونه سلام ” ” سلامٌ قولاً من رب رحيم ” فسَلامٌ من السَّلام كافٍ من كلِّ سَلام … / نايف الفيصل

          2-  قرأ_الأمام (سلام قولًا من رب رحيم) ذكر الله نعيم أهل الجنة ثم تَوَّجَهُ بذكر السلام فلا نعيم دون سلام/ إبتسام الجابري

3-﴿ تحيّتهم يوم يلقونه سلام ﴾ ﴿ سلامٌ قولًا من ربٍّ رحيم ﴾ . استشعر هذه الآيات وأنت تردد هذه التحيّة العظيمة لمن تلقاه من إخوانك… سيعظُم السلام في قلبك. . ./ روائع القرآن

وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ (59)

  1. وامتازوا اليوم أيها المجرمون” الذين وقفوا على الحياد بين الحق والباطل لم يعد في مقدورهم مواصلة لعبتهم / عبدالله بن بلقاسم

  2. من كان في الدنيا على الحياد بين الحق والباطل، فلا حياد في يوم ﴿وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ ﴾. . / تدبر

أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (60) وَأَنْ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (61) وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلاًّ كَثِيراً أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ (62) هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ (63) اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (64)

الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (65)

1-             وتكلمنا أيديهم” بعد عصر الفيس ستطول شهادة الأيدي. / عبد الله بلقاسم

2-              في خلوتك لا يغرنك صمت أعضائك فإن لها يوماً تتكلم فيه! قال الله تعالى: {اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون}! / ماجد الزهراني

3-              لا نغتر بصمت أعضاءنا عند النظر الحرام اليوم هي صامته وتدون الشهادة هناك تتكلم ﴿اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم ﴾./ روائع القرآن

  1. )اليومَ نَخْتِمُ علىٰ أفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أيديهم وَتَشْهَدُ أرْجُلُهُم بِمَا كانوا يكسبونَ ) هولاء الذين جندوا ألسنتهم وأفواههم أبواقا للباطل ونشر الشبهات وتشكيك الناس في دينهم ألا يخشون يوم تخرس ألسنتهم ويختم على أفواههم لتشهد عليهم أيديهم وأرجلهم . . / تدبر     

وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ (66) وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيّاً وَلا يَرْجِعُونَ (67) وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلا يَعْقِلُونَ (68)

  1. ﴿ و من نعمره ننكسه في الخلق أفلا يعقلون ﴾. من لم يؤدب نفسه ويكبح شهوته في شبابه لن يستطيع ذلك اذا صار كهلا ، قد يكون عبرة في اخر العمر. / تأملات قرآنية

  2. ﴿ومن نعمره ننكسه في الخلق أفلا يعقلون﴾ انظر بعين الرحمة لمن وهنت عظامهم وضعفت قواهم وصغرت عقولهم “وإنما يرحم ﷲ من عباده الرحماء” ولئن طالت بك حياةٌ فحيث صار القوم صائر ﴿أفلا يعقلون﴾/ إبراهيم العقيل

  3. (ومن نعمره ننكسه في الخلق أفلا يعقلون(  ما هذه الحياة الدنيا التي تجمعون لها قواكم وتكافحون من أجلها وتصرون على أنها غاية خلقكم وأن فيها تتحق جميل مناكم أفلا تنظرون نهاية مَن تحققه له طول المقام فذهبت صحته وعقله فلا ينفعه جاه و لا مال ألا إنها مقام قليل .. ثم رحيل لعالم الخلود. . / تدبر     

         وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ (69)

1-  {وما علمناه الشعر وماينبغي له}  هناك طبقة من الناس لاتليق بهم بعض الأمور فلا مكانتهم تسمح بذلك ولاتكوينهم الشخصي بل إن نفسهم ترفضه.

2-  “وما علمناه الشعر وما ينبغي له إن هو إلا ذكر وقرآن مبين”الشعرالجاهلي أعظم مابلغه العرب من سمو اللغة فجاء القرآن بإعجازه فأبهر العرب ببيانه/ محمد الربيعة

3-  ‏{ومن نعمره ننكسه في الخلق أفلا يعقلون } كم في هذه الآية من عبرة نبصرها كل يوم فيمن نكس في خلقه وعلاه الشيب والضعف. اللهم ارحم ضعفا . / محمد ربيعة

لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيّاً وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ (70)

          ” -1  لِـيُنذِرَ مَن كَانَ حَيَّاً ” أنت بغير#القرآن….. ميت ! / نايف الفيصل

2-  ( ليُنذرَ من كان حيا ) من لم تُنذره آيات القرآن ، وتوقض قلبه زواجره العِظام ، فهو ميت وإن سار بين الأحياءفالعبرة بحياة القلوب. / عطا الله البلوي

3-  ﴿لينذر من كان (حياً) ويحق القول على الكافرين﴾مادة حياتك الحقيقية ليست بالأكل والشرب وإنما بهذا القرآن والمنهج الإلهيفتزوّد منه / أبو صالح

4-  (ليُنذر من كان حيّاً) قال قتادة: عمّن يستفيد من القرآن الكريم وينتفع به أنّه حي القلب حي البصر. /خباب مروان الحمد

أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَاماً فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ (71) وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ (72) وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلا يَشْكُرُونَ (73)

1-  “ولهم فيها منافع”كل شيء خلقه الله له منافع متعددة ، فالبعير مثلا : مركوب ومتعة وفيه مأكل ومشرب وفي جلوده منافع. فسبحان من أبدع خلقه/ محمد الربيعة 

وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لَعَلَّهُمْ يُنصَرُونَ (74) لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ وَهُمْ لَهُمْ جُندٌ مُحْضَرُونَ (75)

1- حاول مشركو نيبال إنقاذ أصنامهم بل أن تنقذهم زعموا ، فتدبر ؛ ” واتخذوا من دون الله آلهة لعلهم ينصرون • لايستطيعون نصرهم وهم لهم جند محضرون” / أ.د. ناصر العمر

فَلا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ (76)

1-  لن تكون أشرف نسبا،ولا أتقى دينا،ولا أطهر قلبا،ولا أصدق لسانا من رسول اللهﷺ،ومع ذلك كله قالوا عنه شاعر وساحر وكاهن ومجنون(فلا يحزنك قولهم). / سعود الشريم

2-  ( فﻻ يَحزُنك قولهم إنا نعلم مايُسرون وما يُعلنون) اليقين بإحاطة علم الله يطفئ الأحزان . / أفياء الوحي

3-  *﴿فلا يحزنك قولهم إنا نعلم مايسرون وما يعلنون﴾ مواساة ربانية لقلبك حين ينشغل بالك بأقوال بشر وتنسى أن الله بعظمته سبحانه معك ويشعر بك / تدبر

4-  قول الرحمن يفرحك وذكره يطمئنك ويزيل خوفك وبعض قول البشر يؤلمك ويحزنك فأيهما تتبع وبه تؤمن وتعتقد وتصدق… ﴿ فلا يحزنكَ قولهم ﴾/محمد الفائز

5-  “(فَلَا يَحْزُنْكَ) قَوْلُهُمْ (إِنَّا نَعْلَمُ) مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ”…..اليقين بإحاطة علم الله يطفئ الأحزان. / نوال عيد

6-  (فَلَا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ) من أعظم ما يخفف ألمك عند كلام المبطلين. يقينك أن الله يعلم به/ عبدالله بلقاسم

7-  تواطؤ الوجوه التلفزيونية المأجورة على اتهام المصلحين أسلوب تقليدي لمشاغلة المصلحين عن رسالتهم {فلا يحزنك قولهم إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون} / ابراهيم السكران

          8- ﴿ فَلا يحزنك قَولهم ﴾ مواساة ربانيّة حين تنشغل وتتألم من أقوال البشر وتنسى إن الله سبحانه معك./ روائع القرآن

9-﴿فلا يحزنك قولهم إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون﴾ لا يحزنك كلامهم خلفك، ولا اتهامهم أمامك، ولا اتفافهم على تكذيبك، يكفيك علم الله بخفاياهم وظواهرهم!. / تدبر

أَوَلَمْ يَرَ الإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ (77)

”    -1       أولم ير الإنسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين ” ما أعْجَبك !! تنسَ أَصلك ……. و تُخاصم ربك/ نايف الفيصل

  ”      -2       خلق الإنسان من نطفة فإذا هو خصيمٌ مبين ” خُلقتَ لِتكونَ عَبْداً …. لا خَصْماً ! / نايف الفيصل

وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (78)

  1. (قال من يحيي العظام وهي رميم(  ينتشي الانسان في لحظة غرور في شعور أعمى بالثقة مفتخراً بإلحاده يظن سفهه حجةً وزيفه شيئاً وجهله علماً وانحطاطه رأياً قد إمتلأ تناقضاً وجهلاً . يلقي بكلماته زهواً وفخراً وهي تشهدا عليه سفهاً وتهوي به كفراً . . / تدبر    

 قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ (79)

           1-    فمن يقدر على الإبتداء لا يصعب عليه الإعادة (البعث الآخر) كما في قوله : ﴿ قل يحييها الذي أنشأها أول مرة ﴾./ فرائد قرآنية

الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنْ الشَّجَرِ الأَخْضَرِ نَاراً فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ (80)

1- {الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا فإذا أنتم منه توقدون} سبحانه وتعالى خلق الشجر من ماء حتى اخضر ونضر ثم صيره حطبا توقد به النار   / أبو زيد الشنقيطي

أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلاَّقُ الْعَلِيمُ (81) إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (82)

1-  إذا حدثتك نفسك باليأس وانقطاع الأمل ؛ فحدثها بأن الله سبحانه : ﴿ ﺇﻧَّﻤﺎ ﺃﻣﺮُﻩُ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩَ ﺷﻴﺌًﺎ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝَ ﻟَﻪُ ﻛُﻦْ ﻓَﻴَﻜﻮﻥ ﴾/ روائع القران  

2-  كل المستحيلات والمعضلات والمشكلات تركع هنا وتطأطئ برأسها﴿إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون﴾ / أبرار بنت فهد القاسم

فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (83)

1- ” فسبحان الذي بيده (ملكوت) كل شيء ” الملكوت صيغة مبالغة من الملك فهو بمعنى الملك التام القاسمي *الملك والملكوت واحد في المعنى كجبر وجبروت / أبو حمزة الكناني

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved