سورة الذاريات
( بسماللهالرحمنالرحيم )
وَالذَّارِيَاتِ ذَرْواً (1) فَالْحَامِلاتِ وِقْراً (2) فَالْجَارِيَاتِ يُسْراً (3) فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْراً (4) إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ (5) وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ (6) وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ (7)
1-( والسماء ذات الحبك إنكم لفي قول مختلف ) “اختلاف التنوع بين الكتائب مشروع .. لكن إذا تغير إلى اختلاف تضاد حصل التخوين وسفك الدم ..” / أبو حمزة الكناني
إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ (8) يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ (9)
1-قال تعالى ”يُؤفك عنه مَن أُفك“أي يُصرف عن القرآن من صرفه الله عقوبةً له بسبب ذنوبه وإعراضه عن الله . # تدبر
قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ (10) الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ (11) يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ (12) يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ (13) ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الَّذِي كُنتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ (14) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (15)
-
“وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ” “فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ” ذكرت (العيون) بالقرآن في ١٠ مواضع وكلها في معني عيون الماء.. أما أداة البصر (العين) فتجمع على (أعين “(سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ” “يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ”/ عادل صالح السليم
آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ (16)
1- كونوا ربانيينالربانيون محسنون في عملهم مع ربهم وتعاملهم مع خلقه لينالوا من ربهم جزاء وافرا في الآخرة الذاريات 16)/د. محمد الربيعة
كَانُوا قَلِيلاً مِنْ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17)
1- ( كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون ) لذة القيام والناس نيام ، فاقت لذة المنام !! / عايض المطيري
2- { كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون{قال مسلم بن يسار رحمه الله :” ما تلذذ المتلذذون بمثل الخلوة بمناجاة الله عز وجل” ./إشراقة آية.
3- ﴿كانوا قليلا من الليل ما يهجعون﴾ أتْعبوا أجسادهم لأجل راحة أرواحهم . /إبراهيم العقيل
4- من صفات أهل الجنة : ﴿ كانوا قليلًا من الليل مايهجعون ﴾ . ﴿ وبالأسحار هم يستغفرون ﴾ . / حاتم المالكي
5-﴿ كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون.. وبالأسحار هـم يستغفرون ﴾ وأنـــــــت ؟؟/ نايف الفيصل
6-كفى عبثاً بجهازك…! قم الآن.. أوتر.. استغفر.. لعلك تكون من الذين قال الله ﷻ فيهم: ﴿ كانوا قليلا من الليل ما يهجعون وبالأسحار هم يستغفرون﴾/ نايف الفيصل
7-“كانوا قليلا من الليل ما يهجعون، وبالأسحار هم يستغفرون” هذه سيرة الكريم ،يأتي بأبلغ وجوه الكرم، ويراه قليلا،ويعتذر عن التقصير. الرازي
8-(قليلا من الليل ما يهجعون) كان هجوعهم أي: نومهم بالليل ،قليلا وأما أكثر الليل، فإنهم قانتون لربهم، ما بين صلاة، وقراءة ،وذكر ،ودعاء، وتضرع./ تفسير السعدي
9- (كانوا قليلا من الليل مايهجعون و بالاسحار هم يستغفرون)من ذاق حلاوة قيام الليل لم يتركها /اشراقة آية
10- “وبالأسحار هم يستغفرون ” مفتاح حصول الرحمة:الإحسان في عبادة الخالق، والسعي في نفع عبيده. مفتاح الرزق: السعي مع الاستغفار والتقوى. ابن القيم /اشراقة آية
11- ﴿ كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون ﴾ أغنتهم طمأنينة القلب عن دعة النوم، ووجدوا لطف الإجابة بكثرة التضرع. ربّ اجعلنا منهم. ./ روائع القرآن
12- }كانوا قليلا من الليل ما يهجعون{ أتْعبوا أجسادهم لأجل راحة أرواحهم . /إبراهيم العقيل.
13- }كانوا قليلا من الليل مايهجعون*وبالأسحار هم يستغفرون{. ما أحسن ليل المتقين ! أوَّلُه حسناتٌ تُكتب وآخِرُه سيئاتٌ تُمحى . / خواطر قرآنية
14- ﴿ كَانُو قليلًا مَن الّليل مَا يَهْجٓعُون ﴾ . قال #ﷺ: “نِعْمَ الرجلُ عبدُ الله ، لو كان يُصلِّي من الليل/ روائع القرآن
15- }كانوا قليلا من الليل ما يهجعون} الليل وقت الراحة لكنهم وجدوا راحتهم في القيام بين يدي الله . . / تدبر
وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18)
1- (ومن الليل فسبحه) (وبالأسحار هم يستغفرون) التسبيح أنفع للقلب ليلاً ، والاستغفار أكثر بركة سحراً / عقيل الشمري
2- ( وبالأسَّحار هُمْ ي سّتغفرُون ) بالاستغفار تُفتَح الأبواب الموصَدَة !! / عايض المطيري
3- الاستغفار في الأسحار من أفضل القربات إلى الله وقد أثنى الله عليهم في قوله : ( وبالأسحار هم يستغفرون ) استغفر الله وأتوبُ إِليه / عايض المطيري
4- (وبالأسحار هم يستغفرون) إن تثاقلت ركعة آخر الليل ، فلا تتثاقل(أستغفر الله)ختام ليلتك./ وليد العاصمي
5- (والمستغفرين بالأسحار)(وبالأسحار هم يستغفرون) حين يسدل الليل ستاره،،يكون للاستغفار معنى تعرفه قلوب الصالحين،،/ وليد العاصمي
6- } وبالأسحار هم يستغفرون } { والمستغفرين بالأسحار } أكثروا من الاستغفار .. أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم . ،،./ نايف الفيصل
7- من صفات أهل الجنة : ﴿ كانوا قليلًا من الليل مايهجعون ﴾ . ﴿ وبالأسحار هم يستغفرون ﴾ . / حاتم المالكي
8- (وبالأسحار هم يستغفرون!) هكذا يختمون ليلتهم،، / وليد العاصمي
9- } -9 وبالأسحار هم يستغفرون } أسأل الله أن يجعلنا وإياكم منهم .. أستغفر الله .. أستغفر الله .. أستغفر الله .. / نايف الفيصل
10- {و بالأسحار هم يستغفرون} حلق مع الركب المبارك وكن من المستغفرين .. أستغفر الله العلي العظيم وأتوب إليه. / إشراقة آية
11- ﴿وبالأسحار هم يستغفرون﴾ إذا كان المتقون المحسنون يستغلون دقائق السحر بالاستغفار،فما أحوجنا مع إساءتنا وتقصيرنا إلى هذه الدقائق / د. عبدالله المقحم
12- ”وبالأسحار هم يستغفرون” إن استثقلت ركعةً في جوف الليل؛ فلا تستثقل عن “أستغفر الله .. أستغفر الله” حجاج العجمي
13- ﴿ ﻭَﺑِﺎﻟْﺄَﺳْﺤَﺎﺭِ ﻫُﻤْـ ﻳَﺴْﺘَﻐْﻔِﺮُﻭﻥَ ﴾كأنهم يرونه ..ويقين منهمبأنه يراهم ..هم الأيقاظفي جنح الليلوالناس نيام ![سيد قطب] / روائع القرآن
14- ) وَبِالأَسَّحَارِ هُمْ يَستغْفِرُون ) لو علم أهل الحاجـات بالاستغفار ، لضج سكون الليل به في الأسحار . استغفر الله العظيم وأتوبُ إليه/ الشيخ عايض المطيري
15- ( وبالأسحار هم يستغفرون ) #أستغفرالله لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات. . / تأملات قرآنية
16- ﴿وَبِالأَسحارِ هُم يَستَغفِرونَ﴾ أي يطلبون من الله في أوقات السحر أن يغفر ذنوبهم. استغفر الله وأتوب إليه/ روائع القرآن
17- ﴿وبالأسحار هم يستغفرون﴾ ولا يطلعنّ عليك الفجر إلا وقد أوترت ولو بركعة. أي قيمة لليل إذا خلا من ذكر الله؟ / تأملات قرآنية
18- ” وبالأسحار هم يستغفرون ” بعض الهموم والأحزان لا يذهبها إلا مدد الإستغفار في الأسحار ، ولا يخفف شدة وطئتها إلا أنف وجبين يلامسان الأرض . ./ روائع القرآن
19- (وبالأسَّحَارِ هُمْ يَسّتغفرُون)من استغفر ربه في اخر الليل ولو لمرة ، كُتب عند الله من المستغفرين في الاسحار . استغفر الله وأتوبُ إليه/ عايض المطيري
20-(وَبِالأَسَّحَارِ هُمْ يَستغَفِرُون)لو علم أهل الحاجـات بالاستغفار ، لضج سكون الليل به في الأسحار . استغفر الله العظيم وأتوبُ إليه/ عايض المطيري
21- ﴿ ﻭَﺑِﺎﻷَﺳْﺤَﺎﺭِ ﻫُﻢْ ﻳَﺴْﺘَﻐْﻔِﺮُﻭﻥَ ﴾ . أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه/ روائع القرآن
22- لا يلهيك أحد عن الاستغفار، (وبالأسحار هم يستغفرون(/ فوائد القرآن
وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19) وَفِي الأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ (20)
1- (وفي الأرض آيات للموقنين) إذا استقر اليقين بالقلب فكل ما حوله يزيده يقيناً حتى موطئ قدميه / عقيل الشمري
وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ (21)
1- نفس الإنسان تهتم وتضيق ولا يجد العقل سبباً لذلك، غيّب الله عنه علم نفسه، ليُعلمه أنه في علم غيره أجهل (وفي أنفسكم أفلا تبصرون)/ عبد العزيز الطريفي
2- العجب كل العجب ممّن يكون الهُدهُد أصدق منه في توحيده ، والنمل أقوى منه في تنظيمه وحسن ظنّه ؛ ﴿ وفي أنفسكم أفلا تُبصِرون ﴾./ فرائد قرآنية
3- ﴿وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ﴾ كررهامراراً وتأمل في نفسك لِتعلم عظمة الله في خلقه واشكره على نِعمه / روائع القران
4- (وفي أنفسكم أفلا تُبصرون) قال بعض العلماء : إن فيه [خلق الإنسان] خمسة آلاف حكمة. وقال بعضهم : الإنسان نسخة مختصرة من العالم كله. ابن جُزي/ماجد الغامدي
5- ﴿ وفي أنفسكم أفلا تبصرون ﴾ . قال قتادة : من تفكَّر في خلق نفسه عرف أنه إنما خُلِقَ ولُيِّنَت مفاصِلُه للعبادة . / روائع القرآن
6- }أفلا تسمعون } ، { أفلا تبصرون{ فاسمع وأبصر هنا ، قبل أن تقول هناك: }ربنا أبصرنا وسمعنا فارجعنا { ./ فوائد القرآن
7- { وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ } فمن الناس من تجده هيناً ليناً طليق الوجه مسروراً ، كل من رآه سرّ بوجهه ، وكل من جلس إليه زال عنه الغم والهم ، ومن الناس من هو بالعكس قطوب ، عبوس بمجرد ما تراه ولو كنت مسرورا لأتاك الحزن والسوء./ ابن عثيمين
وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ (22)
1- (وفي السماء رزقكم) الرزق (مرفوع) : لكي لا تذل رقبتك بالانحناء ، ولا قلبك بالتلفت والعناء /عقيل الشمري
2- (وفي الأرض آيات…وفي أنفسكم…وفي السماء..) “المتفكر : كل السبل تقوده إلى الله .” / د.عقيل الشمري
3- {وفي السماء رزقكم وما توعدون، فورب السماء والأرض إنه لحق{ سمعها أعرابي فبكى وقال: أغضبوه بأفعالهم حتى أقسم لهم أن رزقهم عنده وليس عند الخلق./ فوائد القرآن
4-اطمئن …. لن يستطيع أي مخلوق أن يقطع رزقك ! { وفي ” السماء ” رزقكم وما توعدون{ / نايف الفصل
5- تذكّر .. أن عليك أن تعبده كما أمَرك .. وعليه ( تفضُّلا ) أن يرزقك كما وعدك ! قال ﷻ { وفي السماء رزقكم وماتوعدون } . / الشيخ ناصر القطامي
– 6 وفي السماء رزقكم وماتوعدون • فوربِّ السماء والأرض إنه لَحقٌ مثلما أنكم تنطقون ” سمع أعرابي هـذه الآية فبكى .. وقال: أغضبوه.. حتى أقسم !! . / نايف الفيصل
7- لا تقلق فإن رزقك الذي تستلمته في الأرض إنما مصدره من السماء وحسب ،وما أهل الأرض في رزقك إلا وسائط(وفي السماء رزقكم وما توعدون).” / الشيخ :سعود الشريم
8- ( وفي السماء رزقكم وما توعدون ) “عش يومك، ولا تبالغ في تحمل الهموم ./ سلمان العودة”
9- ( وفي السماء رزقكم وما توعدون * فورب السماء والأرض إنه لحق ) “والله إنه لحق .. يقسم بنفسه سبحانه أن الرزق بيده لتنقطع العلائق بالخلائق .” / د.حمد الغماس
10- ﴿وفي السماءِ رزقكم وما توعدون﴾؛كل ما تحتاجه ستجده عند رب السماء؛ ألِحّ الدعاء فالأمنيات ستَهطُل عليك قريباً بإذن الله. / فرائد قُرآنيّة
11- }وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ{ قال أحد السلف: اعبدالله كما أمرك، يرزقك كما وعدك. / منهل العلم
12- “وفي السماء رزقكم وماتوعدون فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون” هل يشك أحد أنه يتكلم ؟يقينك بالرزق كـ يقينك بالنطق / أحمد العنزي
13- ﴿وفي السماء رزقكم و ما توعدون﴾كل ما ترتجيه من إزاحة ألم وتحقيق أمل وكشف هم وتفريج كرب هو في السماءفارفع نحو السماء طرفك وقل يا رب ./ إبراهيم العقيل
14- ﴿وفي السماء رزقكم وما توعدون فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون﴾هل يشك أحد أنه يتكلم؟يقينك بالرزق كـ يقينك بالنطق. / أحمد العنزي
15- { وفي السماء رِزقكُم وماتُوعدون } ثِق به كما أمَرك ..يساق لك رزقك كما وَعدك ! / ناصر القطامي
16- “وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ” الرزق : أمر وتقدير أزليّ مكتوب في اللوح المحفوظ . / فوائد القرآن
17- “وفي السماء رزقكم وما توعدون ” ” إن الله هو الرزاق ” إذا لم يكتب الرزاق الرزق فالشهادة الجامعية وغيرها ليست بشيء ويجب تصحيح هذا المفهوم . ./ أبو حمزة الكناني
18- ﴿وفي السماء رزقكم وماتوعدون﴾كل ماترتجيه من إزاحة ألم وتحقيق أمل وكشف هم وتفريج كرب هو في السماء
فارفع نحو السماء طرفك وقل يارب/ إبراهيم العقيل
19- غلاء السعر ورخصه لا يغير رزقا قد كتبه الله لك وأنت في بطن أمك،ولو كان الرزق في اﻷرض لهلك الناس،ولكنه في السماء(وفي السماء رزقكم وما توعدون). . / سعود الشريم
20- غلاء السعر ورخصه لا يغير رزقا قد كتبه الله لك وأنت في بطن أمك،ولو كان الرزق في اﻷرض لهلك الناس،ولكنه في السماء(وفي السماء رزقكم وما توعدون). /اشراقة آية
21- صباح الرزق.. رزقك في السماء لن يستطيع أحد من الخلق أن يصل إليه ليمنعه” وفي السماء رزقكم وما توعدون / نوال العيد
22- “وفي السماء رزقكم وما توعدون” لا جدوى من مداهنة أهل الأرض ابتغاءاً الرزق تعلق برب السماء واسأله لديه ما تتمنى ومزيد تدبر / خواطر قرآنية
23- }وفي السماء رزقكم{ مكانه هناك ، عالي في السماء .. فلا تطوله يد مبغضة، وﻻ نفس حاسدة بل عند “الله” فلا تبحث عنه في مكان آخر !/ مها العنزي
24- ﴿وَفِي السَّماءِ رِزقُكُم وَما توعَدونَ﴾ دع هذا النداء الرباني يدوّي في قلبك كلما طاف به قلق الأرزاق ! د. حمد الصقعبي – وفقه الله –/ أبرار بنت فهد القاسم
25- أقسم الله عزوجل في كتابه بكثير من مخلوقاته فلما ذكر الرزق أقسم بذاته الشريفة (وفِي السماء رزقكم وماتوعدون فورب السماء والأرض./ عبد الملك القاسم .
26- يقول الشيخ الطنطاوي : إن كنت لا تعرف عنوان رزقك فإن رزقك يعرف عنوانك .. ! ﴿ وفي السماء رزقكم وما توعدون ﴾/ روائع القرآن
27- ﴿ وَفِي السَّماءِ رِزقُكُم وَما توعَدونَ ﴾ وفي السماء رزقكم الدنيوي والديني، وفيها ما توعدون من خير أو شر. – المختصر في التفسير/ روائع القرآن
28- )وفي السماء رزقكم و ما توعدون( لا يملكه بشر مهما كان منصبه أو قوة نفوذه ، علق قلبك بالرزاق وثق بوعده./ فوائد القرآن .
29- سمعَ أعرابي قول الله تعالى : ﴿وفي السماء رزقكم وما توعدون ، فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون﴾ فقال : يا سبحان الله ! من الذي أغضب الجليل حتى حلف ؟ ألم يصدقوه حتى ألجئوه إلى اليمين ؟./ فوائد القرآن
30- }وفي السماء رزقكم وما توعدون{ رزقك .. أصله عند الله في السماء وبثَّ أسبابه لك في الأرض فاعتقد بقلبك وجود أصله واطلب بجوارحك أسبابه . / إشراقة أية
31- ﴿ وَفِي السَّماءِ رِزقُكُم وَما توعَدونَ فَوَرَبِّ السَّماءِ وَالأَرضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ ﴾ لقد أقسم ﷲ في كتابه بكثير من مخلوقاته فلما ذكر الرزق أقسم بذاته./ الطنطاوي
فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ (23)
1- كان أحد السلف إذا تلا: { فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون } بكى وقال: من أغضب الجليل حتى حلف على هذا !! ونحن نصدقه بلا حلف … / نايف الفصل
2-( وفي السماء رزقكم وما توعدون * فورب السماء والأرض إنه لحق ) الذاريات 22-23 “والله إنه لحق .. يقسم بنفسه سبحانه أن الرزق بيده لتنقطع العلائق بالخلائق .” / د.حمد الغماس
3- التدبر لا يحتاج شهادات ودراسات عليا .. سمع أعرابي ( فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون ) فقال : من ذا الذي أغضب الجليل حتى أقسم ؟./ ماجد الغامدي
4- لقد أقسم بكتابه بكثير من مخلوقاته فلما ذكرالرزق أقسم بذاته . ﴿فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ماأنكم تنطقون﴾ . علي الطنطاوي / روائع القرآن
5- سمع أعرابي قوله تعالى ﴿فورب السماء والأرض إنه لحق﴾ . فصاح وقال : ياسبحان الله ! من أغضب الجليل حتى حلف ؟ ألم يصدقوه في قوله ؟! / روائع القرآن
هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلاماً قَالَ سَلامٌ قَوْمٌ مُنكَرُونَ (25)
“
“-1 إذ دخلوا عليه” لم يذكر استئذانهم كان ﷺ قد عرف بإكرام الضيفان لا يحتاج إلى الاستئذان وهذا غاية ما يكون من الكرم كذلك كونوا يااتباع الأنبياء / أبو حمزة الكناني
2 –” قالوا ( سلاماً ) قال ( سلامٌ) ” حياهم أحسن من تحيتهم فإن قولهم سلاما ( بالنصب ) يدل على سلمنا سلاما وقوله سلام ( بالرفع ) أي سلام عليكم / أبو حمزة الكناني
3 – قوم منكرون ” بنى الفعل للمفعول وحذف فاعله فقال “منكرون” ولم يقل “إني أنكركم” وهو أحسن في هذا المقام وأبعد من التنفير والمواجهة بالخشونة / أبو حمزة الكناني
فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ (26)
1- (فراغ إلى أهله فجاء بعجل سمين) ذهب مسرعا مختفيا وجاء بالذي يسر،،هكذا الكرام يفاجؤون الضيوف،،/ وليد العاصمي
2- ( فراغ إلى أهله فجاء بعجل سمين فقربه إليهم ) “الضيف يُكرم لا يشاور ولا يستأذن، أكرم إبراهيم الملائكة ولو استأذنهم لامتنعوا لأنهم لا يأكلون .” / عبد العزيز الطريفي
3- “فراغ إلى أهله” الروغان الذهاب في اختفاء بحيث لا يكاد يشعر به الضيف وهذا من كرم رب المنزل المضيف أن يذهب في اختفاء بحيث لا يشعر به الضيف = / أبو حمزة الكناني
4- ” فراغ إلى أهله فجاء بعجل سمين فقربه إليهم قال إلا تأكلون ” متضمن وجوها من المدح وآداب الضيافة وإكرام الضيف/ ابن القيم/ أبو حمزة الكناني
5- الضيف يُكرم لا يشاور ولا يستأذن، أكرم إبراهيم الملائكة ولو استأذنهم لامتنعوا لأنهم لا يأكلون (فراغ إلى أهله فجاء بعجل سمين فقربه إليهم) / عبد العزيز الطريفي
6- “فراغ إلى أهله فجاء بعجل سمين” أي ذهب خفية دون أن يشعرهم،بخلاف مايفعله البعض،إذا نزل به ضيف أشعره أنه سيكرمه فيمنعه،وهذا ليس من الكرم في شيء. /أ.د. ناصر العمر
7- ” فجاء بعجل سمين ” دل على خدمته للضيف بنفسه وهو الذي ذهب وجاء به بنفسه ولم يبعثه مع خادمه وهذا أبلغ في إكرام الضيف .. آداب_الضيافة/ أبو حمزة الكناني
8- فجاء بعجل سمين ” جاء بعجل كامل ولم يأت ببضعة منه .. وهذا من تمام كرمه ﷺ .. / أبو حمزة الكناني
9- ” عجل سمين ” إنه سمين لا هزيل ومعلوم أن ذلك من أفخر أموالهم ومثله يتخذ للاقتناء والتربية فآثر به ضيفانه .. / أبو حمزة الكناني
فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلا تَأْكُلُونَ (27)
1- (فقَرَّبه إليهم) من أدب الأنبياء تقريب الطعام للضيف،،لا أن تنقل الضيف من مكان لآخر./ وليد العاصمي
2- لم يكن ضيوفه يحتاجون معه إلى الإذن في الأكل بل كان إذا قدم إليهم الطعام أكلوا وهؤلاء الضيوف لما امتنعوا من الأكل قال لهم ” ألا تأكلون ” / أبو حمزة الكناني
3- ” ألا تأكلون ” هذا عرض وتلطف في القول ، وهو أحسن من قوله كلوا أو مدوا أيديكم ، وهذا مما يعلم الناس بعقولهم حسنه ولطفه وبعضهم يلمح ببسم الله / أبو حمزة الكناني
4- ” فقربه إليهم ” #تأمل (١) قربه إليهم بنفسه (٢) ولم يأمر خادمه بذلك (٣) ولم ينقلهم من مجلسهم إلى موضع آخر ؛ بل جعل الطعام بين أيديهم .. / أبو حمزة الكناني
5- (فقَرَّبه إليهم) وهذا من تمام الإكرام للضيف بخلاف ما يطعمه العافي والسائل فإنه يدعى إلى مكان الطعام وفعله ﷺ يخالف فعلنا اليوم مع الضيوف / أبو حمزة الكناني
6- ﴿فَقَرَّبَهُ إِلَيهِم قالَ أَلا تَأكُلونَ﴾ لتكن ألفاظك كألفاظ ابراهيم وضيافتك كضيافة ابراهيم . عليه السلام . ./ فوائد القرآن
فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلامٍ عَلِيمٍ (28)
1- (فأوجس منهم خيفة) ثم بشروه بغﻻم عليم ﻻ تستعجل : من تنفر منه في (قلبك) قد يكون معه سعادة (عمرك) / عقيل الشمري
2- (فأوجس في نفسه خيفة موسى ، قلنا لا تخف)….ما أسرع فرج الله خاطرة خوف مرت بقلبه فجاءه التثبيت قبل أن ينطق لسانه ./ ام لارين
3- “عجوز عقيم”ولكن رحمة الله بعبده إبراهيم ولطفه به وقدرته سبحانه أرسل الملائكة “وبشروه بغلام عليم”!
4- فلا تيأس مهما ضاقت بك السبل! / عطا الله يحيى البلوي
5- ” فأوجس في نفسه خِيفَةً موسى * قلنا لا تخف ” ما أسرع فرج الله ! خاطرة خوف مرت بقلبه فجاءه التثبيت قبل أن ينطق لسانه ! ./ أبو حمزة الكناني
6- “أوجس منهم خيفة” أحسها وأضمرها في نفسه ولم يبدها لهم لامتناعهم من آكل الحنيذ فخاف منهم ولم يظهر لهم ذلك فلما علمت الملائكة “قالوا لا تخف” / أبو حمزة الكناني
7- (وبشروهُ بغلامٍ عليم( تركوا سائر الأوصاف من الجمال والحسن والقوة واختاروا العلم، وفيه إشارة أن العلم رأس الأوصاف ورئيس النعوت”/ ابراهيم العقيل
8- ﴿فأوجس منهم خيفة قالوا لا تخف وبشروه بغلام عليم﴾ الفطنة والحذر لا تعارض إحسان الظن وحسن العمل . . / تدبر
9- [ فَأوْجسَ مِنهُم ( خِيفَةً ) قَالوا لاتَخَفْ و( بشُّروهُ ) بِغُلامٍ عَليِم ]قد يعترينا الخوف من بعض الأشياء ، ويكون فيها البشارة من رب السماء ./ عايض المطيري
فَأَقْبَلَتْ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (29)
“ -1 فأقبلت امرأته في صَرة” في صَرة أي صوت وضجة، ومنه صرير الباب وهو صوته… وليس المـراد ُصرة بضم الصاد وهي كيـس المتاع… تصحيح_التفسير” / رمزي أحمد ناصر
2-﴿ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ ﴾ . قد ترى نفسك في أسوأ حال وأن تحقق أمنياتك محال لكن حين يردك الله بفضل يغمرك عطائه وإن كانت ضدك كل الأسباب. / إشراقة أية
قَالُوا كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (30) قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ (31)
1- العظماء لاتشغلهم قضاياهم الخاصة عن قضايا الأمة تأمل حال إبراهيم حين بشرته الملائكة بغلام فكان سؤاله بعدها { قال فما خطبكم أيها المرسلون}./مجالس القرآن / د.محمد الربيعة
2- ﴿قال فما خطبكم أيها المرسلون﴾ . جاء السؤال والاستفهام بعد قوله تعالى( فقربه اليهم ) الإكرام أولا . / تدبر
قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ (32) لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ (33) مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ (34) فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنْ الْمُؤْمِنِينَ (35) فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ (36)
}-1 فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين } في هذه الآية درس لكل داعية في عدم اليأس إذا لم يتبعه إلا قليل من الناس .. فقد كان الرسل كذلك . / نايف الفيصل
2- {فما وجدنا فيها غير بيتٍ من المسلمين } الحق لا يضيع بين ركام الباطل ولا ينساك الله وإن كنت وحدك على الحق /فهاد العرجاني
3- ”فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين” قال قتادة: لو كان فيه أكثر من ذلك لأنجاهم الله،ليعلموا أن الإيمان عند الله محفوظ لا ضيعة على أهله.”من حساب :سماء التأمل / روائع القرآن
4- ﴿فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين﴾ مدينة كاملة ليس فيها إلا بيت مسلم واحد ! لكن لوط عليه السلام لم ييأس ولم يتوقف عن الدعوة ولم يثبطه ألا يوجد بيت مسلم غير بيته وأن لم يستجب أحد لدعوته، حتى جاءته الملائكة تأمره بالخروج فموعد عذابهم الصبح. هكذا فلتكن الهمة في الدعوة. ./ روائع القرآن
وَتَرَكْنَا فِيهَا آيَةً لِلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الأَلِيمَ (37) وَفِي مُوسَى إِذْ أَرْسَلْنَاهُ إِلَى فِرْعَوْنَ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (38) فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ وَقَالَ سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (39) فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ (40)
1- (فأخذناه وجنوده فنبذناهم!) انتهت قصة فرعون!! / وليد العاصمي
2- ﴿فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم وهو مليم﴾ مليم عائدة على فرعون وليس البحر ومعناها فرعون آت بما يلام عليه . / خواطر قرآنية
3- “عبد مأمور” كلمة يقولها من يمتثل الباطل ولن تنجيه لأنه عبد لله قبل أن يكون لغيره ، أمر فرعون جنوده فأطاعوه ﴿فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم ﴾./ فوائد القرآن
وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ الرِّيحَ الْعَقِيمَ (41)
1- قال قوم عاد ﴿ من أشد منا قوة ﴾ ؛ فأجابهم الله ﴿ وفي عاد إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم ما تذر من شيء أتت عليه إلّا جعلته كالرميم ﴾. كبرياء! . / فرائد قرآنية
مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلاَّ جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ (42) وَفِي ثَمُودَ إِذْ قِيلَ لَهُمْ تَمَتَّعُوا حَتَّى حِينٍ (43) فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمْ الصَّاعِقَةُ وَهُمْ يَنظُرُونَ (44) فَمَا اسْتَطَاعُوا مِنْ قِيَامٍ وَمَا كَانُوا مُنتَصِرِينَ (45) وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ (46) وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْيدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (47) وَالأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ (48) وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (49)
1-”وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُم تَذَكَّرُونَ”كلُّ زوجٍ محتاجٌ إلى الآخر، وحدهُ سبحانهُ الأحدُ الصمدُ لا إله إلا هو الحيُّ القيومُ../ عادل صالح السليم
فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ (50)
1- {ففروا إلى الله} فرار السعداء: الفرار إلى الله فرار الأشقياء: الفرار منه لا إليه.. / حجاج العجمي
2- جبل الناس على أنهم إذا خافوا أحدا في دنياهم فروا منه سراعا،إلا التواب الرحيم فمن خافه فإنه سيفر إليه(ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين). /سعود الشريم
3- (ففروا إلى الله) لأن كل (ما سوى الله) موحش مخيف /عقيل الشمري
4- في طلب الرزق قال الله ( فامشوا ) وفي الذهاب للصلاة ( فاسعوا ) وفي طلب الجنة ( سابقوا ) وفي تحقيق التوحيد ( ففروا ) ف بقدر الهدف يعظم المسير/ عايض المطيري
5- كل شيء في الحياة مخلوق من زوجين؛ ليدل على وحدانية الخالق –سبحانه.تأمل قوله تعالى: {ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون ففروا إلى الله}./ محمد الربيعة
6- ( ففروا إلى الله ..)المخلوق إذا خفته استوحشت منه وهربت منه ، والرّب سبحانه إذا خفته أنست به وقربت إليه !!/عايض المطيري
7- ﴿ فَفِرُّوا إِلَى الله ﴾ عندحزنك وهمك وفقرك ومرضك وفي جميع أحوالك فأنت تفرمن “قضائه عليك” إلى”رحمته بك”#تدبر
8- ففروا إلى الله” اهرب بآلامك وجراحك اهرب بهمومك وأحزانك اهرب بقلقك وخوفك وضجرك اهرب إليه. / عبدالله بن بلقاسم
9- سأظل أهرب إليك مهما تدنست الثيابففروا إلى الله. / عبد الله بلقاسم
10- (ففروا إلى الله!) الفرار منه يكون إليه! / وليد العاصمي
11- *”ففروا إلى الله ..” كل شي تخافه تفر منه إلا الله تفر اليه/ تأملات قرأنية
12- ( ففروا إلى الله) .”كل ما عدا الله موحش” / د:عقيل الشمري.
13- ( ففروا إلى الله ) “من فرَّ إلى الله آواه الله، ومن تكفل الله بأمره حماه ووقاه، جعلنا الله جميعا ذلك الرجل . – محمد الشنقيطي -” / فوائد القرآن
14- ( ففروا إلى الله ) الكل سوف يذهب إلى الله بعد وفاته ، والسعيد من ذهب إلى الله في حياته !! / عايض المطيري
15- “ففروا إلى الله” وكل أحد إذا خفته هربت منه إلا الله تعالى فإنك إذا خفته هربت إليه فالخائف هارب من ربه إلى ربهشرح الطحاوية لابن أبي العز / ابو حمزة الكناني
16- ( ففروا إلى الله) وفرار السعداء: الفرار إلى الله.فرار الأشقياء: الفرار منه لا إليه.وأما الفرار منه إليه: ففرار أوليائه ابن قيم. / مساعد بن عيد
17- مافي الحياة من موجودات لا يتم إلا بإزدواج شيئين “ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون” فسبحان الواحد الأحد الفرد الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولد / أبو حمزة الكناني
18- قرأ_الإمام ﴿ ففروا إلى الله ﴾ الذنوب موحشة، تضك الصدر ولا شيء أنفع للعبد من صدق الالتجاء إلى الله / روائع القران
19- “ففروا إلى الله”الذنوب موحشة، تضك الصدرولا شيء أنفع للعبد من صدق الالتجاء إلى الله / حجاج العجمي
20- ﴿فَفِرُّوا إِلَى اللَّه﴾ أجعلها شعارك وقرارك فيما بقى من رمضان وتذكر كثرة الساعين إذا وهن عزمك ، فلا ترض من عملك بالقليل. / تأملات قرآنية
21- ” ففروا إلى الله ” سمى الله الرجوع إليه فراراً لأن في الرجوع لغيره أنواع المخاوف والمكاره , وفي الرجوع إليه أنواع المحاب والأمن. السعدي/ فوائد القرآن
22- ( ففروا إلى الله ) لم أمرنا بالفرار؟ لأن من عرف الله زهد فيما عداه ؛ فإن زادت معرفته هرب من كل ما سواه وفر فراراً إلى الله. . / عقيل الشمري
23- “ففرّوا إلى الله” اهرب إليه : بثيابك الممزقة .. وأقدامك الحافية .. وأحلامك المبعثرة .. وخطواتك المتعثّرة .. ونظراتك الشاردة .. اهرب إليه../ علي الفيفي
24- (ففروا إلى الله ﴾ في زمن الفتن.. أصدق قرار مع الله..الفرار إلى الله. / نايف الفيصل
25- “ففِرُّوا إلى الله” كلما لفني الحزن أحس أن هذه الآية تناديني! تشعرني برغبة في الهروب من الوجود كله إلى خالقه/ أفياء الوحي
26- “ففرواإلىالله” بعدكلحيعلىالصلاة،لتفوزبرضاالرحمن،ويحفظكمنشرّشياطينالجنوالإنس.. /فوائدالقرآن
27- “ففرواإلىالله” الفرارليسلهإلاصورةواحدةوهيالانطلاقبكلماأوتيمنقوةطلباًللنجاة.. /فوائدالقرآن
28- ”ففروا إلى الله ” لايقرأها موحد إلا تدثر قلبه بدثار الحب والأمان، و فاضت السكينة على جنباته . / أبرار فهد القاسم
29-﴿ففروا إلى الله﴾ لن تجد أرحم منه ، فأين تفر عنه ؟! / تأملات قرآنية
30- “ففرّوا إلى الله” هذا هو طريق النجاة الوحيد عند الفتن واختلاط الأمور وذلك بالفرار إلى كتابه تدبراً وعملاً، وحينها
“يجعل لكمْ نورا تمشون به”./ أ.د. ناصر العمر
31- الدنيا ملئت فتناً ونُذراً تستوجب على الحُكام والأنظمة والشعوب الفرار إلى الله وليس مزيد فرارٍ منه (ففروا إلى الله
إني لكم منه نذير مبين) / عبد العزيز الطريفي
32-” ففِرُّوا إلى الله ” كلما لفّني الحزن أُحس أن هذه الآية تناديني ! تُشعرني برغبة في الهروب من الوجود كله .. إلى خالقه
/ أفياء الوحي
33}-ففروا الى الله{ لاستحالة أن ينجو أحدٌ بالهروب منه كان الفرار إليه هو طريق النجاة الوحيد./ أ.د. ناصر العمر
– 34 “ففروا إلى الله” من أنفسكم الأمارة بالسوء من ضعفكم أمام ما تشتهون من خطايا دنست طهركم من وساوس الشيطان إلى مغفرة الرحمن / خواطر قرآنية
-35 “ففروا إلى الله” قال ابن القيم:المخلوق إذا خفته استوحشت منه وهربت منه، والرب تعالى إذا خفته أنست به وقربت إليه! / روائع القرآن
} – 36 }ففروا الى الله{ لاستحالة أن ينجو أحدٌ بالهروب منه= كان الفرار إليه هو طريق النجاة الوحيد. / أ .د ناصر العمر
37- ﴿ فَفِرُّوا إِلَى اللهِ ﴾ . الفرار إلى الله بالقلب أعظم وأكمل وذلك بالتوجه إليه والاعتماد عليه وتفويض جميع الأمور إليه. / روائع القرآن
38- الدنيا ملئت فتناً ونُذراً تستوجب على الحُكام والأنظمة والشعوب الفرار إلى الله وليس مزيد فرارٍ منه (ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين) / عبدالعزيز الطريفي
39- ﴿ففروا إلى الله﴾ . وحده الله سبحانه ملاذ القلوب الخائفة وطمأنينة القلوب الآمنة . / روائع القرآن
3- [ -40 ففروا إلى الله ] وما أعظمه من فرار،وأنعم بمن فررت إليه المعين لكل مكروب.. الكريم لكل محتاج اﻷمان لكل خائف اللهم ﻻتجعل وجهتنا إﻻ إليك/ مها العنزي
41- ﴿ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين﴾ تتجاوز كل العوائق والعلائق ليقبل القلب بكليته تمام الإقبال وتستسلم النفس متجردة لله منقادة له خاضعة خاشعة . / تدبر
42- ﴿فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ﴾فرار السعداء إليه، وفرار الأشقياء منه. . / تدبر
43– “ففروا إلى الله ” فروا من أنفسكم إلى ربكم من الغفلة إلى الطاعة من الهوان إلى العزة فروا إلى شكره ورضاه فلا تعلمون متى الرحيل إليه والحساب . / خواطر قرآنية
44- }فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ ..{ ومن صور الفرار إلى الله، أن تتبرأ من حولك وقوتك وتلجأ لقوة الله، أن تعتمد على تدبيره لا تدبيرك، أن يستقر اليقين في صدرك أن ما أراده الله ليس لقوة أن تقف في وجهه، أو تعرقل أمر كتبه الله لك، باختصار: الله يريد أن يدلنا إلى واحة الأمان النفسي. ./ روائع القرآن
45- “فَفِرُّوۤا۟ إِلَى ٱللَّهِ” كلُّ شيءٍ تخافهُ تفرُّ منهُ.. إلا الله فتفرُّ إليهِ! / عادل صالح السليم
وَلا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ (51) كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (52)
1- المعاند لا يثني على الحق مهما كان واضحا،فالرسل أصدق البشر ولم تثن عليهم أقوامهم(كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون). /سعود الشريم
أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ (53)
1-متعالم في مصر يقول:الخمر ليست محرمة وصحفي في السعودية يقول:لم أجد تحريم الخمر في القرآن ونائب في الكويت يقول:الخمر من عاداتنا “أتواصوا به”!” / عبدالمحسن المطيري
فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ (54) وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55)
1- (فإن الذكرى تنفع المؤمنين) إذا تحركت نفسك للذكرى، وانتفعت بها كان ذلك مؤشر إيمانك. صباحك ذكرى تنفعك. / نوال العيد
2- “(وذكر) فإن الذكرى تنفع المؤمنين وما خلقت الجن والإنس إلا (ليعبدون)” أعظم قضايا الدعاة والمذكرين:
قضية العبودية والتوحيد./ د.عبدالله بلقاسم
3-﴿ وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ﴾إذا رأيتَ قلبك لا يتذكر بالذكرى فاتهمه.. واعلم أن فيك نقص إيمان ! / نايف الفيصل
4- “وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ” الكثير لا يحتاجون أن تضيف لهم معلومة جديدة ،أو أن تحل مشكلتهم بطريقة مختلفة، إنما حاجتهم أن توقظ لديهم شيء مستتر أو تهيء لهم أجواء مناسبة لتقبل ما ستقوله، ولذلك يكثر في القرآن استخدام أسلوب التذكير والذكرى .. / عادل صالح السليم
5- ( وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ ) الكثير لا يحتاجون أن تضيف لهم معلومة جديدة ،أو أن تحل مشكلتهم بطريقة مختلفة، إنما حاجتهم أن توقظ لديهم شيئاً مستتر أو تهيء لهم أجواء مناسبة لتقبل ما ستقوله، ولذلك يكثر في القرآن استخدام أسلوب التذكير والذكرى ../ عادل صالح السليم
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ (56)
1- (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون..) ) هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا( خُلقنا العبادةوخلقت الدنيا لنافلا تنشغل عما خلقت له بما خلق لك.” / د.عبدالمحسن المطيري
2- (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) تنبض قلوبنا تتنفس رئاتنا تتجدد خلايانا ليس من أجل نعيش بل لنعبد الله لنحبه ونتذلل له. / د. عبدالله بلقاسم
3-(وما خلقت الجن والإنس (إلا ليعبدون)) سر وجودنا مغزى حياتنا جواب أسئلتنا معنى رحلتنا هنا فقط تجتمع نفوسنا المبعثرة وتلتئم أرواحنا الممزقة/ د. عبدالله بلقاسم
4-التوحيد علم وعمل.. ﴿الله الذي خلق سبع……(لتعلموا)﴾ ﴿وما خلقت الجن والإنس إلا (ليعبدون)﴾ في الأولى خلق لتعلموا.. وفي الثانية خلق لتعبدوا / نايف الفيصل
5- تغيب حقائق في غبار غفلة القلوب، فتأتي رياح العلم والإيمان فتجليها لأهل البصائر. ﴿وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون﴾ /د . رقية المحارب
6- }وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ{ العبادة تجمع أصلين: ١-غاية الحب ٢-غاية الذل والخضوع / ابن القيم
مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ (57) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58)
1- ﴿ إن الله هو (الرزّاق) ﴾. يبسط الرزق لمن يشاء ، ﴿ وما من دابة في الأرض إلّا على الله رزقها ﴾ ؛ يُعطي فيُغني ، لا تسأل سواء ولا تلجأ لغيره. . / فرائد قرآنية
2- لم يرد في القرآن ذكر اسم الله “الرزاق” إلا في موضع واحد ﴿ إن الله هو الرزاق ﴾ مهما كان عددهم.. مهما كان بُعدهم.. بل يرزقهم قبل أن يسألوه / نايف الفيصل
3-﴿ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ﴾ واجه بها مخاوفك على رزق الغد لم يكف عطائه للعاصين أيكفه عنك وأنت ترجوه وتتوكل عليه؟./ روائع القرآن
4- ” إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ” من قوته أنه أوصل رزقه إلى جميع العالم. / خواطر قرآنية
5- )إنَّ الله هُوَ الرزاق ( الرزاق؛ مبالغة من رازق، للدلالة على الكثرة، وقد يوصل الرزق إلى العبد بسبب وبغير سبب، ويكون بطلب وبغير طلب . اللهم ارزقنا من واسع فضلك وجودك .
فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوباً مِثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلا يَسْتَعْجِلُونِ (59)
-
“فَإِنَّ لِلَّذِینَ ظَلَمُوا۟ ذَنُوبࣰا مِّثۡلَ ذَنُوبِ أَصۡحَـٰبِهِمۡ فَلَا یَسۡتَعۡجِلُونِ” ( الذَنُوب) : هي الدلو العظيم، والعرب تذهب بها إلى الحظ والنصيب، ولا علاقة لها بالذنوب التي هي المعاصي.. / عادل صالح السليم
فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ يَوْمِهِمْ الَّذِي يُوعَدُونَ (60)
جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved