سورة المرسلات
( بسماللهالرحمنالرحيم )
وَالْمُرْسَلاتِ عُرْفاً (1) فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفاً (2) وَالنَّاشِرَاتِ نَشْراً (3) فَالْفَارِقَاتِ فَرْقاً (4) فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْراً (5) عُذْراً أَوْ نُذْراً (6) إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ (7) فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ (8) وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ (9) وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ (10) وَإِذَا الرُّسُلُ وُقِّتَتْ (11) لأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ (12) لِيَوْمِ الْفَصْلِ (13)
1- ﴿لأي يوم أجِّلَت ليوم الفصل﴾ لن يتم حسم كل القضايا في الدنيا سيبقى الكثير منها عالقاً ليوم القيامة فاحذروا الظلم وأعراض الناس وحقوقهم / تدبر
2 2- سيبقى الكثير من قضاياك عالقاً دون حسم … والموعد يوم القيامة )لأي يوم أُجلت) ،( ليوم الفصل)فاصبر تنتصر / أبرار بنت فهد القاسم
3- 3- ﴿لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ لِيَوْمِ الْفَصْلِ ﴾. لن يتم حسم كل القضايا في الدنيا ، سوف يبقى الكثير منها عالق الى يوم القيامة. / تأملات قرآنية
وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْفَصْلِ (14) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (15) أَلَمْ نُهْلِكْ الأَوَّلِينَ (16) ثُمَّ نُتْبِعُهُمْ الآخِرِينَ (17) كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ (18) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (19) أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (20)
1- ﴿ألم نخلقكم من ماء مهين﴾إنْ دَعَتك نفسك لتعصي خالقك ،فتذَكّر أصل خِلْقتك ./ إبراهيم العقيل
2- مهما علا نسبك ….. فأصلك : ” من ماء مهين ” ” من طين ” ” لم يكن شيئا مذكورا “/ نايف الفيصل
فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (21) إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ (22) فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ (23) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (24) أَلَمْ نَجْعَلْ الأَرْضَ كِفَاتاً (25) أَحْيَاءً وَأَمْوَاتاً (26) وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتاً (27) وَيْلٌ يوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (28) َانطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (29) انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ (30) لا ظَلِيلٍ وَلا يُغْنِي مِنْ اللَّهَبِ (31) إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ (32) كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ (33) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (34) هَذَا يَوْمُ لا يَنطِقُونَ (35)
1- ﴿هذايوم لاينطقون*ولايُؤذَن لهم فيعتذِرون﴾ إنتهت فُرَصُ قبول الأعذارفُرَص الاعتذار في الدنيا فقط ¤ / الأثر الباقي
وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ (36) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (37) هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْنَاكُمْ وَالأَوَّلِينَ (38) فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ (39) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (40) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلالٍ وَعُيُونٍ (41)
1- إن المتقين في ظلال وعيون كثيرا ماتجد العصاة يتعذرون اليوم بأعذار وغذا لا سبيل لهم للاعتذار فحذار حذار { هذا يوم لاينطقون . ولا يؤذن لهم فيعتذرون }/محمد الربيعة
وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ (42) كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (43) إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنينَ (44)
-
﴿إِنّا كَذلِكَ نَجزِي المُحسِنينَ﴾ إذا جحد الناس إحسانك فعند الله لا يضيع الإحسان بل تجزى عليه ويتضاعف فاطمئن. . / تدبر
وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (45) كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلاً إِنَّكُمْ مُجْرِمُونَ (46) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (47) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ ارْكَعُوا لا يَرْكَعُونَ (48)
1-” وإذا قيل لهم اركعوا لايركعون ” قال قتادة : عليكم بحسن الركوع ؛ فإن الصلاة من الله بمكان . تفسير الطبري
2-تمتع بتسبيحك وركعاتك وسجداتك وجميع تفاصيل صلاتك اشكر نعمة عبوديتك لله فكم من محروم منها “وإذا قيل لهم اركعوا لا يركعون”/ خواطر قرآنية
وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (49) فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (50)
جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved