سورة الواقعة
-
أواخر سورة الواقعة تُصور لك حالة الاحتضار، آخر لحظات حياتك، حين تبلغ الروح الحلقوم. فاختر كيف تُحب أن تكون تلك اللحظة . واصدق فيما تُحب. / أ. د. ابتسام الجابري
( بسماللهالرحمنالرحيم )
إِذَا وَقَعَتْ الْوَاقِعَةُ (1) لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ (2) خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ (3)
-
(خافِضةٌ رافِعَة) سيُخفض يوم القيامة أقوام ، ويرتفع أقوام ، وتغيب كل شعارات الدنيا ومناصبها. ./ وليد العاصمي
-
}خافضة رافعة } من انخفض يومئذ لم يرتفع أبدا .. ومن ارتفع يومئذ لم ينخفض أبدا ..!! – زيد بن أسلم/ نايف الفيصل
-
“ خافضة رافعة ” تخفض رجالاً كانوا في الدنيا مرتفعين.. وترفع رجالاً كانوا في الدنيا مخفوضين….. -محمد بن كعب- / نايف الفيصل
-
“خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ” كل اختلالات القدر والمنزلة في الدنيا تستقيم في ذلك الحدث الأعظم ، فيرتفع منخفضين وينخفض مرتفعين.. / عادل صالح السليم
إِذَا رُجَّتْ الأَرْضُ رَجّاً (4) وَبُسَّتْ الْجِبَالُ بَسّاً (5) فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثّاً (6) وَكُنتُمْ أَزْوَاجاً ثَلاثَةً (7) فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (8) وَأَصْحَابُ الْمَشْئَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْئَمَةِ (9) وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11)
” -1 والسَّابقون السَّابقون • أولئك المقرّبون ” تقربوا إلى خالقهـم …. فقرّبَهُم .. / نايف الفيصل
2-على قدر همتك في تحصيل الخيرات… تكون منزلتك عند الله #تدبر {والسابقون السابقون أولئك المقربون) / رانية الفايز
3-{والسابقون السابقون ، أولئك المقربون} أسرعكم سبقا أقربكم قربا سابق واقترب ،فإن فى القرب جنة تسوقك لجنة الآخرة شوقا إليه . / أ . مرفت بدر الدين
4-﴿وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ﴾ الحياة ميدان سباق إلى الله تعالى السابق فيها مَن كان أكثر طاعة لله وطلبا لمرضاته #تدبر
5-لا تؤثر في السباق إلى الله تعالى ورضوانه أحدًا أيًّا كان .. فالله يقول : ﴿ وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ ﴾#تدبر
6- “والسابقون السابقون ، أولئك المقربون” ما أعظم أن يقربك الله ويوفقك لتبادر وتسبق! / سلمان العودة
7-{والسّابِقُونَ السّابِقُونَ • أُولَٰئِكَ الْمُقَرَّبُونَ} ولم يقل: (المتقربون) حتى يُفهم أن ماهم فيه فضل من الله، ليس بأنفسهم !! / ماجد الزهراني
8-“والسابقون السّابقون * أولئك المقربون” السابقون في الدنيا إلى الخيرات ، هم السابقون في الآخرة لدخول الجنات ! ./ تأملات قرآنية
9-﴿والسّابقون السابقون * أولئك المقرّبون﴾ أيّ المنازل ترجو وتأمل هاهو شهر الرحمة أقبل، فَ سارع. . / تأملات قرآنية
10- ﴿والسابقونَ السابقون أولئك المقرَّبون﴾ المقربون من الله هم السابقون إلى مرضاته المسارعون في طاعته المستثمرون مواسم خيره وفضله. / روائع القرأن
11-“ﻭَﺍﻟﺴَّﺎﺑِﻘُﻮﻥَ ﺍﻟﺴَّﺎﺑِﻘُﻮﻥَ ” ﺃﻱ: ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ، ﻫﻢ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻟﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﺠﻨﺎﺕ. تفسير السعدي رحمه الله / نوال العيد
12-“والسابقون السابقون ، أولئك المقربون” ما أعظم أن يقربك الله ويوفقك لتبادر وتسبق! / سلمان العودة
13-﴿ والسّابقونَ السّابقونَ…أولئك المقرَّبُون﴾ تقربوا إلى خالقهم .. فقرّبهم ./ نايف الفيصل
14-﴿ أولئك المقربون .. في جنات النعيم ﴾ أعظم نعيم في الجنة : القرب من الله . ربنا لا تحرمنا حلاوة قربك./ نايف الفيصل
15- ﴿والسابقون السابقون﴾ “من سابق في الدنيا وسبق إلى فعل الخيركان في الآخرة من السابقين إلى الكرامة ؛ فإن الجزاء من جنس العمل “ابن كثير/ أ.د رقية المحارب
-16 }والسابقون السابقون{ . قال التابعي عثمان بن أبي سودة : . بلغنا في هذه الآية : . أولهم رواحا إلى المسجد . وأولهم خروجا في سبيل الله/ روائع القرآن
17- (والسابقون السابقون أولئك المقربون في جنات النعيم) ذكر منزلتهم قبل ذكر منزلهم، فالقرب من الله لا يعدله شيء./ ابن عثيمين رحمه الله
فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12)
-
أصحاب الفردوس الأعلى هم السابقون المبادرون إلى فعل الخيرات كما أمروا، قال الله تعالى : . ﴿ وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ * فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ ﴾ قال ابن سعدي : والمقربون هم خواص الخلق. . ./ روائع القرآن
ثُلَّةٌ مِنْ الأَوَّلِينَ (13) وَقَلِيلٌ مِنْ الآخِرِينَ (14
-
.“ثلة من الأولين* وقليل من الآخرين “الإحصاء يشهد لمذهب السلف / عبد الله بلقاسم
-
.ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ وَثُلَّةٌ مِنَ الْآَخِرِينَ مهما تأخرت الازمان يظل الزمن مكتظاً بالأخيار جعلنا الله وإياكم منهم. / روائع القرآن
عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ (15) مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ (16) يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ (17) بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ (18) لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلا يُنزِفُونَ (19) وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ (20)
)-1 وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون ) فقدم الفاكه على اللحم وهو أولى في الطب…. وكان ابن عثيمين يقول حسب الأشخاص وبطونهم / عوض الجميلي
وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ (21) وَحُورٌ عِينٌ (22) كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ (23)
1- جعل الله الحور العين ثوابا للسابقين إلى الخيرات لا لمن تعدوا الحدود وانتهكوا الحرمات(وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون جزاء بما كانوا يعملون) / سعود الشريم
جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24) لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلا تَأْثِيماً (25)
-
منحمىسمعهمناللغووالإثمفقدعجللهجزءمننعيمالجنةوهوفيالدنيا “لا يسمعونفيهالغواولا تأثيما” يا سلامسلمألسنتناوأسماعناوأبصارنا.. / أبراربنتفهدالقاسم
-
من حمى سمعه من اللغو والإثم فقد عجل له جزء من نعيم الجنة وهو في الدنيا “لايسمعون فيها لغوا ولاتأثيما” ياسلام سلم ألسنتنا وأسماعنا وأبصارنا. / أبرار بنت فهد القاسم
إِلاَّ قِيلاً سَلاماً سَلاماً (26) وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ (27) فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ (28) وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ (29) وَظِلٍّ مَمْدُودٍ (30) وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ (31) وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ (32) لا مَقْطُوعَةٍ وَلا مَمْنُوعَةٍ (33) وَفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ (34)
1- { وظل ممدود . وماء مسكوب . وفاكهة كثيرة . لا مقطوعة ولا ممنوعة . وفرش مرفوعة } أي نعيم في الدنيا يباري هذا النعيم ؟/مجالس القرآن / د.محمد الربيعة
إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً (36)
عُرُباً أَتْرَاباً (37) لأَصْحَابِ الْيَمِينِ (38)
1-{إنا أنشأناهن إنشاءاً .فجعلناهن أبكارا.عربا أترابا .لأصحاب اليمين} متع ناظريك وقلبك بتدبر هذا الجمال ؛ وخل عنك من يمتعون أنظارهم بالحرام. /مجالس القرآن / د.محمد الربيعة
2-” -2 عرباً أتراباً” متحببات لأزواجهن راضيات مرضيات وقد طابت الحياة عيشاً ومقاماً فما يجب أن يكون حال الزوجة في الدنيا؟! والزوج يكدح و يعاني ما يعاني من هموم ومسئوليات/ خواطر قرآنية
ثُلَّةٌ مِنْ الأَوَّلِينَ (39) وَثُلَّةٌ مِنْ الآخِرِينَ (40) وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ (41) فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ (42) وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ (43) لا بَارِدٍ وَلا كَرِيمٍ (44) إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ (45)
1-الترف مجاوزة حد التنعم إلى درجة بطر الحق، وقد ذكر في ثمانية مواضع من القرآن كلها على وجه الذم، قيل عن أصحاب الشمال(إنهم كانوا قبل ذلك مترفين).” / الشيخ: سعود الشريم
وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنثِ الْعَظِيمِ (46)
1-قال الله في وصف أهل النار }وكانوا يصرون على الحنث العظيم{وقال في وصف أهل الجنة }ولم يصروا على مافعلوا{ غيّر حياتك ولا تُصرّ على الخطأ/ روائع القرآن
وَكَانُوا يَقُولُونَ أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً وَعِظَاماً أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ (47) أَوْ آبَاؤُنَا الأَوَّلُونَ (48) قُلْ إِنَّ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ (49) لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ (50) ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ (51) لآكِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ (52) فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ (53) فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنْ الْحَمِيمِ (54) فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ (55) هَذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ (56) نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلا تُصَدِّقُونَ (57) أَفَرَأَيْتُمْ مَا تُمْنُونَ (58) أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ (59) نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمْ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ (60) عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ وَنُنْشِئَكُمْ فِي مَا لا تَعْلَمُونَ (61) وَلَقَدْ عَلِمْتُمْ النَّشْأَةَ الأُولَى فَلَوْلا تَذكَّرُونَ (62) أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ (63) أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ (64) لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً فَظَلَلْتُمْ تَتَفَكَّهُونَ (65)
-
يمنّ الله علينا بنعمه ثم يذكرنا بقدرته على سلبه حتى لا نغتر به فلما تكلم عن الزرع فلأن للإنسان دورا فيه حيث يحرث ويغرس ويسقي فأتى بلام الجزم لكي لايدعي الانسان انه انبته }لجعلناه حطاما{ وتحدث عن الماء بدون اللام }جعلناه أجاجا{ لأنه ينزل بدون تدخل الإنسان فلا أحد يدعي أنه أنزله ./ فوائد القرآن
إِنَّا لَمُغْرَمُونَ (66) بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ (67) أَفَرَأَيْتُمْ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ (68) أَأَنْتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنْ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ (69) لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً فَلَوْلا تَشْكُرُونَ (70)
-
}لو نشاء جعلناه أجاجا فلولا تشكرون} أخشى إن لم نشكر الله على نعمة المطر أن يجعل الماء مالحا لا ينبت زرعا ولا يسقي إنسانا ولا ينتفع به حيوان! / نايف الفيصل
-
يمنّ الله علينا بنعمه ثم يذكرنا بقدرته على سلبه حتى لا نغتر به فلما تكلم عن الزرع فلأن للإنسان دورا فيه حيث يحرث ويغرس ويسقي فأتى بلام الجزم لكي لايدعي الانسان انه انبته }لجعلناه حطاما{ وتحدث عن الماء بدون اللام }جعلناه أجاجا{ لأنه ينزل بدون تدخل الإنسان فلا أحد يدعي أنه أنزله ./ فوائد القرآن
أَفَرَأَيْتُمْ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ (71)
1- ﴿أفرأيتم النارالتي تورون أأنتم أنشأتمشجرتهاأم نحن المنشئوننحن جعلناها تذكرة ومتاعاللمقوين﴾ نارذكرى للآخرة ومتاع في الدنيا / عبدالله سعد الغانم
2- ( أفرأيتم النار التي تورون…ومتاعا للمقوين)أي : للمستمتعين (على أحد الأقوال)حتى في اﻻستمتاع (بإيقاد) النار عبادة / د. عقيل الشمري
أَأَنْتُمْ أَنشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنشِئُونَ (72) نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعاً لِلْمُقْوِينَ (73)
1- {نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمقوين}أي:المسافرين. إذا جلسنا حول النار،فهل نحن نتذكر: •نار الآخرة؟ •نعمة الله علينا بها؟ / د. عمر المقبل
-2 ” نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمقوين ” قال الرازي: قدم كونها تذكرة .. على كونها متاعاً .. ليعلم أن الفائدة الأخروية أتمُّ وبالذكر أهمُّ ! . / نايف الفيصل
3-كلما أوقدت ناراً تتدفأ بها فتذكر : { نحن جعلناهـا تذكرةً ومتاعاً للمقوين } / نايف الفيصل
-4 }نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمقوين } أي أن في دار الدنيا إذا أحسوا شدة حرارتها تذكروا بها نار الآخرة التي هي أشد منها حراً .. ( الشنقيطي) / نايف الفيصل
5-﴿ نحن جعلناها تذكرةً ومتاعاً للمقوين ﴾لماذا قدم التذكرة على المتاع؟قال الرازي: ليعلم العبد أن الفائدة الأخروية أتم وبالذكر أهم. / نايف الفيصل
فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (74) فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ (75) وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ (76)
1- “وإنَّهُ لَقَسمٌ لوْ تعلَمُونَ عظِيمٌ ” أي : وإن هذا القسم الذي أقسمت به لقسم عظيم ، لو تعلمون عظمته لعظمتُم المقسم به عليه . تفسير ابن كثير / أبو حمزة الكناني
إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77) فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ (78)
1- القرآن وصفه بكونه مكنونا نظير وصفه بكونه محفوظافقوله “إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون” كقوله “بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ” التبيان لابن القيم / أبو حمزة الكناني
2-” إنه لقرآن كريم ” فوصفه بما يقتضي حسنه وكثرة خيره ومنافعه وجلالته فإن الكريم هو البهي الكثير الخير العظيم النفع وهو من كل شيء أحسنه وأفضله. / أبو حمزة الكناني
لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ (79)
1- قال ابن تيمية : إذا كان ورق القرآن { لا يمسه إلا المطهـرون } فمعانيه لا يهتدي بها إلا القلوب الطاهرة …! / نايف الفصل
2- ” لا يمسه إلا المطهرون ” فإذا كان ورقه لا يمسه إلا المطهرون فمعانيه لا يهتدي بها إلا القلوب الطاهرة.. / أبو حمزة الكناني
3- ﴿ لا يمسه إلا المطهرون ﴾ أفهم الناس بكلام الله .. أطهرهم قلبا . ./ نايف الفيصل
4- “لايمسه إلا المطهرون” قال ابن تيمية: “فإذا كان ورقه لايمسه إلا المطهرون ؛ فمعانيه لا يهتدي بها إلا القلوب الطاهرة . / نوال العيد
5- ﴿ ﻻ يمسه إﻻ المطهرون ﴾ قال البخاري في صحيحه}:لا يمسه}: لا يجد طعمه ونفعه إلا من آمن بالقرآن، ولا يحمله بحقه إلا الموقن” / روائع القرآن
6- كونوا ربانيينالربانيون يعلمون عظم قدر القرآن، وأنه منزل من ربهم تعالى ، ويستيقنون بما فيه من الحق والوعد الصدق فسبحون ربهم تعظيما /د. محمد الربيعة
7- ﴿لايمسه إلا المطهرون﴾ فإذا كان ورقه لايمسه إلا المطهرون ، فمعانيه لايهتدي بها إلا القلوب الطاهرة . ابن تيمية / روائع القرآن
تَنزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (80) أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ (81) وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ (82) فَلَوْلا إِذَا بَلَغَتْ الْحُلْقُومَ (83)
وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ (84)
1- (وأنتم حينئذٍ تنظرون) من أظهر مواقف العجز البشري،،حين تنتزع روح حبيب لك بين يديك ،تراه يحتضر ،تراه يموت ،وأنت تنظر !لا تستطيع فعل شيء،،/ وليد العاصمي
وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لا تُبْصِرُونَ (85) فَلَوْلا إِنْ كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ (86) تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (87) فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ الْمُقَرَّبِينَ (88) فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ (89)
1- (فأما إن كان من المقربين فروح وريحان) إذا كان المتوفى من السابقين فإنه يشم رائحة ريحان عند قبض روحه . قاله قتادة والحسن / عقيل الشمري
وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ (90) فَسَلامٌ لَكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ (91) وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ (92) فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ (93) وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ (94) إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ (95) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (96)
1- صليت خلف إمام قرأ (سورة الواقعة) ، فقلت : من أراد أن يعلم أخبار الأولين والآخرين وأهل الجنة والنار وأهل الدنيا والآخرة فليقرأ الواقعة ..! / نايف الفيصل
جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved