الأحقاف
طهماز: الدعوة والاستجابة
المختصر – فايز السريح : إقامة الحجج على المكذبين وإنذارهم بالعذاب ولذا تكرر فيها لفظ الإنذار
التفسير المباشر: مآلات المعرضين عن الوحي.
جميلة خليف: توقع ردود الأفعال والاستعداد لها
عدنان عبد القادر: بيان الإعراض عن الحق بأنواعه الأربعة (عما أنذروا معرضون) مصيره الدنيوي كقوم عاد؛ سكان الأحقاف “الكثبان المعرضة” والأخروي النار.
محمد أبو موسى: الدلالة على الثواب والعقاب المقتضيان للبعث.
نظم الدرر: إنذار الكافرين بالدلالة على صدق الوعد في قيام الساعة.
فلوة الراشد: ركزت على فئة معينة من الناس. تناولت الشرك بالمكان وليس القوم أو القبيلة أو الأشخاص. فأصبحت تناقش الشرك بصورة حسية لأن الأحقاف مكان في اليمن كان المشركون العرب يعرفونه لمرورهم باليمن في رحلة الشتاء والصيف فيمكنهم استحضار الصورة. وتناولت أيضا الاستجابة والتوفيق في الدعوة (من قصة الجن)
هاني درغام: الاستهزاء وكيل الاتهامات الباطلة والأحكام المسبقة.
أول مرة أتدبر القرآن: الهداية والاستجابة من الله لمن أرادها
علي المهايمي: سميت بها لأن مكانها من حيث قبوله له سرعة تأثير ريح العذاب فيه كالدليل على إنذاره ففيه إشعار على أن إنذارات القرآن كالدلائل على أنفسها ثم في قصتهم اتساق الإنذار إلى صيرورة المرجو مخوفا ففيه إشعار بأن إنذارات القرآن مما يخاف فيها صيرورة ما يرجوه الجهال مخوفا عليهم وذلك من أعظم مقاصد القرآن (270).
صلاح أحمد القبندي: محاجة أهل الشرك لإثبات التوحيد ونفي الشركاء وإثبات النبوة وصدق محمد صلى الله عليه وسلم فيما ادعاه عن رب وإثبات البعث والرد على شبهات المعانيدن حول النبوة والقرآن والبعث.
أمير عبد الكريم سوبرة: إنذار المكذبين بالبعث بعذاب استئصال في الدنيا.
موقع حصاد: عاقبة المعرضين.
جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved