سورة ص
( بسماللهالرحمنالرحيم )
ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ (1) بَلْ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ (2) كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ (3) وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ (4)
1- “هذا ساحر كذاب” “فقالوا ساحر كذاب” “بل هو كذاب أشر” الكذاب لا يثبت ولا يستطيع أن يبني بيتا من طوب ؛ فكيف بمن ثبت وبنى عالما من المبادئ ؟!. / أبو حمزة الكناني
2- “وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَٰذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ” من أسلحة أهل الباطل في مقارعة الحق اختراع ألقاب منفرة ينشغل بها البسطاء عن المضامين من لدن أول نبي إلى آخر شاب لطيف بسيط ينكر المنكر فيقولون عنه “مستشرف” / عادل صالح السليم
أَجَعَلَ الآلِهَةَ إِلَهاً وَاحِداً إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ (5)
1- “إن هذا لشيء عجاب” أبسط قناعات المؤمن .. هي أعقد إشكالات الكافر/ علي الفيفي
2- “أجعل الآلهة إلها واحدا” إذا انتثرت النفس في شعاب الكفر .. أصبح من العسير جمعها على رب واحد تعبده/ علي الفيفي
وَانطَلَقَ الْمَلأ مِنْهُمْ أَنْ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ (6)
1- “إن هذا لشيء يراد” رد الحق باتهام جهات مجهولة الكنه بالمؤامرة ضد الاستقرار والوحدة والسيرة الأولى .. تهمة تتوارثها أمم الكفر/ علي الفيفي
2- ” وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ” الصبر والنضال ومواصلة الكفاح لا تعني أن المناضلين على حق دوما / عبد الله بلقاسم
3- وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ…..الصبر مجردا ليس محمودا، إنما الصبر على الحق ومن أجله. /عبد الله بلقاسم
4- صبر الكفار على معبوداتهم غريب! (إن كاد ليضلنا عن آلهتنا لولا أن صبرنا عليها) (وانطلق الملأ منهم أن امشوا واصبروا على آلهتكم). . / خباب مروان الحمد
5- يتواصى المشركون بالصبر على عبادة أصنامهم: ﴿واصبروا على آلهتكم﴾ وعاقبة صبرهم كما قال تعالى: ﴿فإن يصبروا فالنار مثوى لهم﴾ أفلا يتواصى الموحدون بالصبر على توحيدهم وبيان عاقبة صبرهم لا سيما عند كثرة اللبس بين الحق والباطل؟! اللهم ارزقنا جميعا الثبات في الأمر. ./ روائع القرآن
مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الآخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلاَّ اخْتِلاقٌ (7)
1- “ما سمعنا بهذا” لا تجعل مسموعاتك ومرئياتك ومعلوماتك السابقة معيارا تصدق على ضوئه وتكذب .. فالحق أكبر مما تحويه جمجمتك/ علي الفيفي
أَؤُنزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ (8)
1- “أأنزل عليه الذكر من بيننا” مشكلة الحمقى أنهم لا يرون هناك فرقا يذكر بينهم وبين العباقرة والموهوبين ومن يستحقون العطايا الإلهية/ علي الفيفي
أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ (9)
1- (خزائن رحمة ربك العزيز الوهاب) خزائن ملأى،،مد يدك لمن يهبها،،/ وليد العاصمي
أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الأَسْبَابِ (10) جُندٌ مَا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِنْ الأَحْزَابِ (11)
1- “جند ما هنالك” في خضم دعوتك للإيمان سيتحول بعض أبناء وطنك إلى جنود يقاتلونك : لن تلجمهم فكرة الوطن .. عن الرضوخ لأسطورة الوثن/ علي الفيفي
كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الأَوْتَادِ (12) وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الأَيْكَةِ أُوْلَئِكَ الأَحْزَابُ (13) إِنْ كُلٌّ إِلاَّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ عِقَابِ (14) وَمَا يَنظُرُ هَؤُلاءِ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً مَا لَهَا مِنْ فَوَاقٍ (15)
1- “ما ينظر هؤلاء إلا صيحة واحدة ” الذي لم توقظه هدهدة الموعظة .. ستفجعه زلزلة الصيحة / علي الفيفي
وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّلْ لَنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ (16) اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ (17)
1- أعظم معين على مداومة الصبر في المحن تسلية النفس باستحضار صبر الرسل؛فقد قال الله لنبيهﷺ(اصبر على ما يقولون واذكر عبدنا داود ذا اﻷيد إنه أواب) /سعود الشريم
2- “اصبر على ما يقولون”علم الله أن مكنة الكفر ستختلق كماً عظيما من الاتهامات والإشاعات الكاذبة.. ولكنها أقاويل لا تحارب إلا بالصبر/ علي الفيفي
3- ( نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ ) إن لم تكن تزكيتك من السماء ،فلن تنفعك من الناس تزكية وثناء !! / عايض المطيري
4- (ذا الأيد إنه أواب) “أواب : صيغة مبالغة. كلما ذهبت فالله ينتظر رجعتك .” / د.عقيل الشمري
5- (ذا الأيد إنه أواب) ” الأيد : القوة . أواب: تواب (التائب متجدد النشاط) .” / د.عقيل الشمري
6- (نِعمَ العبد) أغمض عينيك وتخيل أن الله قالها فيك!هل عرفت الآن حقارة أفعالنا حين نرجو ثناء البشر؟/ وليد العاصمي
7- (نعم العبد) (نعم أجر العاملين) (نعم الثواب) (فنعم عقبى الدار)لا يزال الله (يثني) و (يمدح) / د. عقيل الشمري .
8- في الوقت المناسب ؛ ستأتيك الأمنيات المؤجله لترسم في قلبك فرحًا مختومًا بقوله تعالى: “إنّا وجدناهٌ صابرًا نِعم العبد إنه أوّاب” / نوال عيد
9- أثنى الله على سليمان عليه السلام فقال عنه : ﴿ نِعم العبد إنّه أوّاب ﴾؛ الأوّاب كثير الإستغفار والعودة إلى الله. / فرائد قرآنية
10- ﴿نعْمَ العبدُ إنه أَوَّابٌ﴾ ميزةٌ في نبي الله أيوب مدحه الله تعالى وأثنى عليه فيها أنه كثير الرجوع والإنابة إليه . / تأملات قرآنية
11- ﴿ نِعم العبد إنه أوّاب ﴾ ؛ ذكرها الله في موضعين : في سليمان الملك وأيوب الصابر ؛ فسليمان لم يُشغله المُلك عن ذكر الله ولا أيوب أشغله البلاء. / فرائد قرآنية
12- (واذكرعبدناداودذاالأيد)أي : ذوالأياديالبيضاءعلىالناس . (ينشراللهذكركعلىقدرنفعك/ عقيل الشمري
13- ( وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيد ) على قدر نفعك إلى الآخرين ، ينشـر الله ذكرك بين المؤمنين./ عايض المطيري
14- قرأ_الإمام قول ربي عن أيوب عليه السلام “نِعْمَ العبد، إنه أوَّاب” يفرح العبد بمدح الناس فكيف إذا مدحه الرحمن سبحانه اللهمَّ لا تحرمنا فضلك/ حجاج العجمي
15- }نِعم العبد{ قيلت لسليمان لمّا شكر ولأيوب لمّا صبر . .. اللهم اجعلنا من عبادك الصابرين الشاكرين / إبراهيم العقيل
16- ﴿ نِعم العبد إنه أوّاب ﴾ ؛ ذكرها الله في موضعين : في سليمان الملك وأيوب المبتلى، فسليمان لم يُشغله المُلك عن ذكر الله ولا أيوب أشغله البلاء/ فرائد قرآنية.
إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالإِشْرَاقِ (18)
1- (إنا سخرنا الجبال معه يسبحن) “لعظمتها اختارت التسبيح تنزيها لخالقها الذي هو أعظم منها . (اختر من الذكر ما يناسب حالك) .” / د.عقيل الشمري
2- وفي كل وقت …. “إنا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشيِّ والإشراق” / نايف الفيصل
3- لعظمة ذكر الله في الصباح والمساء جعله الله عبادة في الإنسان والحيوان والجماد (إنا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي والإشراق والطير محشورة) / عبد العزيز الطريفي
وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ (19)
1- (سخرنا الجبال. .والطير…كل له أواب) (الجبال والطير) أشد خلق الله وأهونه قوامه التوبة .” / د.عقيل الشمري
2- (الجبال…والطير…كل له أواب) “تتوب لله سبحانه. (كل مخلوق فالتوبة لله شعاره) .” / د.عقيل الشمري
وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ (20)
1- (وشددنا ملكه) “الشد يكون بتثبيت الأطراف ؛ أول ضياع الملك خلخلة الأطراف .” / د.عقيل الشمري
وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ (21)
1- (تسوروا المحراب) أعطي الملك والناس لا يجدونه إلا في (محرابه). (محراب العابد هو بوصلة مملكته) .” / د.عقيل الشمري
2- “إذ تسوروا (المحراب)” مُلكه لم ينسه نصيبه من الخلوة بربه . فمريد المطالب العالية يحسُن به أن يخصص أوقات يخلو فيها بربه وتقر عينه بعبادته . . / أبو حمزة الكناني
إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ (22)
1- (إذ دخلوا على داود ففزع منهم) قلب المؤمن (صديقه) من دون الناس ، داود فزع قلبه من الخصمين ولم يطمئن لهما فكانا له فتنة /عقيل الشمري
2- (خصمان بغى بعضنا على بعض) لا خير في (الخصومات) حتى صاحب الحق فيها يقع في (البغي=الظلم) غالبا /عقيل الشمري
3- {خصمانبغىبعضناعلىبعض } { إنهذاأخيلهتسعوتسعوننعجة }تأملمعماحصلبينهمامن “البغي” فإنهلميُذهبمعنى “الأخوة”.. /فوائدالقرآن
4- “فاحكم بيننا بالحق ولا تشطط” هكذا أمروا داود وهو من هو : إذن ليس هناك قاض أو ملك أو أمير أرفع من أن يؤمر بالعدل .. وينهى عن الشطط/ علي الفيفي
5- ﴿ فاحكم بيننا بالحق وﻻ تشطط ﴾ أكثر من يقف ضد #الظلم وﻻ يستسيغه هم أولئك الذين خبروه عيانا فأسفوا أن يذوق غيرهم نفس الطعم ! / روائع القرأن
6- (إذ دخلوا على داوود ففزع منهم) “كل ما أفسد عليك خلوتك بالله فهو (مفزع). للخلوة هيبة .” / د.عقيل الشمري
إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ (23)
1- (فقال أكفلنيها وعزني في الخطاب)عزه فشدد في طلبه. من سلوكيات المسلم: عرض(طلبه)برفق ولين ورقة فإن حصل فالله المعطي ، وإلا فالله المانع /عقيل الشمري
2- “إن هذا” حدد خصمك .. أشر إليه .. اذكر اسمه .. فليس من الحكمة أن تجعل دعواك فضفاضة تستعدي به البريء والمتهم/ علي الفيفي
3- “وعزني في الخطاب” ليست كل غلبة في القول ناتجة عن صواب في الاعتقاد أو حق في المذهب أو صدق في الرأي/ علي الفيفي
4- “إن هذا أخي” لا ينسينّك شتاء المشاكل والتنازع والخلاف .. دفء الأخوة/ علي الفيفي
5- ( إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ) رغم الخصومة وَصَفه بـ أخي ، الخلاف لا يهدم سور الحُب أبداً !! / عايض المطيري
6- “إن هذا أخي (له) تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة…” علينا أن نقر بحقوق اﻵخرين قبل المطالبة بحقوقنا. \عبدالله بن بلقاسم
7- ولي نعجة واحدة”القضية ليست في قيمة النعجة ، ولكن قيمة العدالة/عبد الله بلقاسم
8- الأخ لا يُمكن أن يندرج تحت قائمة الأعداء ولو كثُرت المخاصمات ووقعت الزلّات فإنّ شيئاً بالقلب يظل مُتوقداً تجاه الأخ، شيئاً سماويّ لا يمكن أن تلمسه الشياطين، ولمّح القرآن عن تلك المشاعر الأخوية اثناء الخصام فقال ( إِنَّ هَٰذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً) ولم يقُل عدوّي ! / ياسمين العنزي
قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِنْ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ (24)
-
وإن كثيرا من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض……لو تدبرنا هذه الآية ما تورطنا في الأسهم ولا المساهمات العقارية. / عبد الله بلقاسم
-
.“إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات .. وقليل ما هم” المؤمن : أندر جوهر في الوجود/ علي الفيفي
-
“فَاسْتَغْفَرَرَبَّهُوَخَرَّرَاكِعًاوَأَنَابَ”الاستغفارسمةالأنبياء.. /فوائدالقرآن
-
.”وظنداودأنما (فتناه) (فاستغفرربه)” نجاتكمنالفتن:الاستغفار / عبداللهبلقاسم
5- ﴿ وَظَنَّ دَاوُدُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ ﴾ . إذا رأيت نفسك متحيراً فالزم الاستغفار فإن الاستغفار مما يفتح الله به على العبد. . ./ روائع القرآن
6- في زمن الفتن؛ يلزم المرء الصلاة والاستغفار، وصحبة الصالحين، وسؤال الله الثبات حتى الممات:( وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ) ./ روائع القرآن
فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ (25)
1- الاستمتاع بما أباح الله تعالى مع الشكر لله قولًا وعملًا لا يمنع تبووء المنازل العالية في الآخرة ” … وإن له عندنا لزلفى وحسن مئاب ” / مها العنزي
2- “(فغفرنا) له ذلك وإن له عندنا (لزلفى) وحسن مآب” يعتري التائب شعور الندم ومقت النفس فبشره الله أنه لن يغفر له فحسب بل سيقربه ويرفعه./ عبدالله بلقاسم
يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعْ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ (26)
1- ميزان الثبات؛ الحق والعدل مقوّمات الثبات وتحكيم الهوى ينتهي بالذُّل والهوان؛ ﴿يا داوود إنّا جعلناك خليفة في الأرض فَاحْكُم بين الناس بالحق﴾../ فرائد قرآنية
2- من اتبع هواه فسيضل ويظلم؛فيستحق عقاب الله(فاحكم بين الناس بالحق وﻻ تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد)./ سعود الشريم
3- لو تُرك (العقل) بلا مؤثرات لسار إلى الله، ولكن (الهوى) يحرف طريقه ويُكرِهه ليؤصِّل للنفس شهواتها (ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله)” / عبد العزيز الطريفي
4- ﴿ فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله﴾ لا يمكن ان يجتمع اتباع الهوى واتباع الهدى. . / عبد المحسن المطيري
5- ميزان الثبات؛ الحق والعدل مقوّمات الثبات وتحكيم الهوى ينتهي بالذُّل والهوان؛ ﴿يا داوود إنّا جعلناك خليفة في الأرض فَاحْكُم بين الناس بالحق﴾. / فرائد قرآنية
6- يَضِل الإنسان ويكثر فساده بمقدار نسيانه ليوم معاده (إن الذين يَضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب) / عبد العزيز الطريفي
7- ” فاحكمبينالنَّاسِبالحق ” لايجوزأنْيُقلّدالقضاءلواحدعلىأنيحكمبمذهببعينه .. والحقُّلايتعينعلىمذهب ! /.الرحيبانيالحنبلي/ خباب مروان الحمد
8- ﴿ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ ﴾ البلاء كله في هواك ، والشفاء كله في مخالفتك إياه . / تأملات قرآنية
9- إن اشتبه الحق بالباطل فغالباً أن الشر فيما تهواه النفس منها (إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس)(ونهى النفس عن الهوى) (ولا تتبع الهوى فيضلك) / عبد العزيز الطريفي
10- ينهى عن التحريض بتحريض، ويدعو إلى الصواب بشتيمة، ويطلب الإنصاف ببخس، هكذا هو صاحب الهوى يداوي الداء بالداء (ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله(/ سعود الشريم
11- “وَلَا تَتَّبِعِ ٱلۡهَوَىٰ فَیُضِلَّكَ عَن سَبِیلِ ٱللَّهِۚ” ما نراه من مراجعات باتجاه التخفف والتسهيل والتفلت وكسر سطوة التحريم فقط وباتجاه واحد = مسكونة بالهوى وتحت عباءته ولابد.. / عادل صالح السليم
وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلاً ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ النَّارِ (27)
1- القلب الأغلف لا يرى لخلق السماء والأرض حكمة إلا لإشباع ملذاته لا إقامة الطاعات (وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما باطلا ذلك ظن الذين كفروا) / سعود الشريم
أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ (28)
كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ (29)
1- *﴿ كتابٌ أنزلناه إليك (مبارك) … ﴾ من بركات القرآن:طلاب حلقات تعليم القرآن هم في المراتب الأولى دراسياً.. / نايف الفيصل
2- يعينك على التدبر أن تقرأ وردك القرآني باحثا عن الرسالة التي يريد الله أن يوجهها لك اليوم وتوقن أن فيها شفاء / خالد أبو شادي
3- لم يتدبر القرآن من لم يفرق بين مصلح ومفسد،ولا بين متقي وفاجر(أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في اﻷرض أم نجعل المتقين كالفجار كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا ). /سعود الشريم
4- “ليدبروا آياته” الكنوز العظيمة تقبع في أعماق الأرض .. ولا تستخرج إلا بحفر وجهد .. وكذلك كنوز القرآن التي نزلت من السماء/ علي الفيفي
5- “ليدبروا آياته” القرآن ليس كتاب الوهلة الأولى .. بل هو كتاب إنعام النظر .. وتقليب الفكر/ علي الفيفي
6- “ليدبروا آياته” استعن بالله واستغفر..ثم اقرأ الآية .. ثم أعد قراءتها .. ثم تأمل كلماتها .. ثم تأمل جملها .. عند ذلك ارتقب الأنوار/ علي الفيفي
7- “ليدبروا آياته” الآية القرآنية _بغض النظر عن المقطع_ مليئة بالإعجاز والمعاني والنور .. ما يجعلها مستغنية عن سياقها لتفيض بنورها/ علي الفيفي
8- “ليدبروا آياته” من إعجاز القرآن أنه كلما تأملته وتدبرته وحدقت بقلبك في آياته رأيت نورا لم تره من قبل/ علي الفيفي
9- “كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته” التدبر هو الغاية العظمى من إنزال القرآن الكريم/ علي الفيفي
10- التدبر طريق التذكر ” ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب ” / مها العنزي
11- التذكر يحدث بالتأمل والتفكر، وذلك أمر لا يفعله إلا من ينتفعون بعقولهم بالنظر في أنفسهم وما حولهم ” وليتذكر أولو الألباب ” / مها العنزي
12- ليدبروا آياته”لو ورد الخلق كلهم على القرآن فاستخرج كل واحد منهم فائدة؛ما توقفت عن التدبر؛فلو كانت الفوائد ستنتهي؛ ما أمرنا الله بالاستمرار في التدبر بدون غاية محدوة./عبد الله بلقاسم
13- ” كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا ” بركة القرآن في تدبره. / عبد الله بلقاسم
14- }ليدبّروا آياته …. } فلا تتجاوز آية إلا وقد علمت ما فيها من العلم والعمل .. و ما لك وما عليك …!!! / نايف الفيصل
15- ﴿ كتاب أنزلناه إليك (مُبَارك) (ليدّبروا) آياته﴾ من تدبرالقرآن أوتيَ العلم المبارك.. وبارك الله له في الدارين. / نايف الفيصل
16- لا يتذكر ولا يتدبر كتاب الله هو من لا يعقل في الحقيقة (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) / ابتسام الجابري .
17- قال اللهﷻ { كتاب أنزلناه إليك مبارك }كان بعض المفسرين يقول: اشتغلنا بالقرآن فغمرتنا البركات والخيرات في الدنيا“ . / ناصر القطامي
18- لا شيء أنفع للقلب من قراءة القرآن بالتدبر والتفكر، فإنه جامع لجميع منازل السائرين وأحوال العاملين، ومقامات العارفين. ابن_القيم/ روائع القرآن
19- ﴿كتاب أنزلناه إليك “مبارك”من بركات القرآنطلاب حلقات تعليم القرآن هم في المراتب الأولى دراسيا/ نايف الفيصل
20- “كتاب أنزلناه إليك (مبارك) (ليدبروا) آياته” فاستخراج واستجلاب (بركة) القرآن -التي من أهمها حصول الإيمان- سبيله وطريقه (تدبر) آياته وتأملها. . / ابو حمزة الكناني
21- ﴿ كتاب أنزلناه إليك مُبَارك ليدّبرواآياته﴾ ليس المهم أن يكون في جيبك مصحفاَ ، انما المهم أن يكون في أخلاقك آية. / تدبر
” -22كتاب أنزلناه إليك مبارك ” أفلح وعمت حياته البركة من جعل القرآن أولى أولويات حياته ، وخسر وخاب من جعله على هامش حياته أو جزءً من فراغه. / أبرار بنت فهد القاسم
23- القرآن كنز عظيم لا يُدرى ما أوله وآخره،ولن يستطيع أحد الوقوف على هذا الكنز إلا بمفتاح واحد هو التدبر(كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته) / سعود الشريم.
24- } لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ { قال الحسن البصري: والله ما تدبره بحفظ حروفه وإضاعة حدوده ، حتى إن أحدهم ليقول : قرأت القرآن [ كله ] ما يرى له القرآن في خلق ولا عمل ./ فوائد القرآن
25- ﴿ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ …﴾ ومن بركة القرآن أن من تعلق به بصدق تعلقت القلوب به، ورزق مودته ودعاءهم الصادق، ورزق المهابة والتعظيم في النفوس، وآتاه الله الفصيح من القول والجزيل من اللفظ ،و وضع له القبول لقوله وفعله، فكتاب الله مفتاح كل خير وبركة. / مها العنزي
26- فمن تعلَّم القرآن وعمل به، غمرته الخيرات في الدنيا والآخرة، وكان بعض علماء التفسير يقول : اشتغلنا بالقرآن فغمرتنا البركات والخيرات في الدنيا؛ تصديقًا لقوله: ﴿كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ (مُبَارَكٌ) لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ﴾/ الشنقيطي
27- }أفلم يدّبروا القول} {أفلا يتدبرون القرآن} {ليدّبروا آياته} ورد التدبر بصيغة المضارع للدلالة على انه فعل يتعين على الإنسان القيام به باستمرار. / تدبر أية
28- (كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب( كتب عظيم لا حدَّ لبركته وخيراته متجددة ولا غنى للقلوب عنها ولكن الطريق إليها بالتدبر بتحريك القلب والخشوع والخضوع والتذكر الذي يجمع لب الإنسان وعقله فيجعله متوجها إلى كلام الله ليحقق مراده . . / تدبر
وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (30)
1- (نعم العبد إنه أواب) مدحه الله بكثرة (أوبته وتوبته ورجوعه) عن خطئه . (المنقصة عند الناس قد تكون محمدة عند الله) /عقيل الشمري
2- من أعظم هبات الخالق ولد صالح ” ووهبنا لداود سليمان ” / مها العنزي
3- ﴿ووهبنا لداود سليمان(نعم العبد)﴾ مَلَك سليمان الدنيا كلها ولكن الثناء تجاهل كل هذا الحطام ليصل إلى ما هو أعظم منه (العبودية) / إبراهيم العقيل.
4- ﴿ووهبنا لداود سليمان نعم العبد﴾ خيرُ الذُّرّية مَن حقق العبودية . / إبراهيم العقيل.
5- } إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ } لو لم يجد الصابر على صبره الا ثناء الله عليه لكفاه / عبدالله محمد السنان
6- من أراد أن ينال ثناء الله؛ ليكثر التوبة إليه “ووهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ” / نوال عيد
7- أثنى الله على سليمان عليه السلام فقال عنه : ﴿ نِعم العبد إنّه أوّاب ﴾؛ الأوّاب كثير الإستغفار والعودة إلى الله. ./ فرائد قرآنية
-8 “إنا وجدناه صابراً نعم العبد” ألا يكفيك من صبرك أن يثني عليك ربك”نعم العبد” ألك مطلب أعظم من رضاه أليس عوضه يمحو كل مرار/ روائع القرآن
9- (انا وجدناه صابرا نعم العبد) ماأعطي احد عطاء خيرا وأوسع من الصبر/ روائع القرآن
10- إنا وجدناه صابراً” رغم الألم سنين رغم فقد الأحبة لم ييأس انتظر صابراً رفع الضر عنه متيقناً في رحمة ربه فكان “نعم العبد”/ روائع القرآن
11- إنا وجدناه صابرا نعم العبد” من رُزق الصبر فقد رُزق الخير كله. معيّة الله تكفيه ووعده الأوفى يؤنسه ومدحه لأهل الصبر يهوّن البلاء عليه. / روائع القرآن
) -12 إنا وجدناه صابراً نعم العبد..( أيها المبتلى هل بلغت معشار ماأصاب أيوب إذ نزلت به شتى المصائب ولم ييئس حتى آتاه الفرج، اصبر/ روائع القرآن
13- يأسرني ثناءُ الله بقوله: (نعم العبد (والله لو قال كلّ الخلق عند أحدٍ (مليون ونِعِمْ) ما بلغ ذلك قطرةً في بحر ثناء الله على سليمان وأيوب عليهما السلام (نعمَ العبدُ إنه أوّاب(.. إنها تزكية السماء، والله يزكي مَن يشاء! /أبتسام الجابري
إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ (31) فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ (32)
1- لا تقرّب المشغلات من صلاتك، فقد تجرّك للاشتغال بها عن عبادة ربك ” فقال إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي حتى توارت بالحجاب ” / مها العنزي
رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ (33)
1-امسح كل ما يعيقك عن الله، ولو كان من أحب الأشياء إليك” ردوها عليّ فطفق مسحًا بالسوق والأعناق ” / مها العنزي
2-تأكيد طلب المغفرة بالفعل أقوى في التوبة وأقرب للقبول ” ردوها عليّ فطفق مسحًا بالسوق والأعناق … قال رب اغفر لي ” / مها العنزي
3-﴿ردّوها عليَّ فطفق مسحًا بالسُّوقِ والأعناق﴾ أيَّما شيء أضلك عن الله ، و أقصى مسافات قلبك عن ذكره، الأجدر به القطع ./ روائع القرآن
4- تخلّص من كل شيء يُشغلك ويجعلك غافلاً عن ذكر الله وإن كان غالياً : ﴿ ردوها عليّ فطفق مسحاً بالسوق والأعناق ﴾ / روائع القرآن.
وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ (34)
1- “ولقد فتنا سليمان” الله يمتحن ويمحص أنبياء اختارهم لوحيه .. فلا تأمن أيها العالم والداعية بعض ما يعرض لك .. فلعله فتنة واختبار/ علي الفيفي
قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (35)
1- قال سليمان عليه السلام (وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي) من كرم الله للمؤمن : أن الدعوة الصادقة يمتد أثرها بعد وفاة صاحبها /عقيل الشمري
2- كان موسى دائم الدعاء،قتل نفسا فقال ” رب اغفرلي”وخرج مسافرا فقال”عسى ربي أن يهديني سواء السبيل” ووردالماء فقال”رب إني لماأنزلت إلي من خير فقير”./ سلمان العودة
3- (وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي) أي : إلى يوم القيامة لا تقصر في الدعاء (فبعض الدعوات أطول من عمر قائلها) /عقيل الشمري
4- { ربّ اغفر لي وهب لي ملكا } بدأ بطلب المغفرة قبل الملك فالذنوب تمنع الخير الكثير فعلى المؤمن أن يسأل ربه المغفرة قبل ما يريد. ابن عثيمين / نايف القصير
5- “قال رب اغفر لي وهب لي” قبل دلوفك لساحة الكرم .. تخفّف من أحمال الذنوب لتظفر بعظيم النعم/ علي الفيفي
6- “هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي” بعض الإغراب في الدعاء مظنة الإجابة لأنه دليل على إيمان تام بالقدرة/ علي الفيفي
7- “قال رب اغفر لي وهب لي ملكا” كرم ربك يجعلك لا تتردد أن تجمع بين يديه في دعاء واحد بين الاستغفار من ذنب كبير .. وطلب عطاء وفير/ علي الفيفي
8- وإن دخلت على ربك من باب طلب الغفران فاطمع في جزيل الهبات، فالرب وهاب، يعطي الجزيل”قال رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي” / مها العنزي
9- طُبع الإنسان على حبّ التميّز: وذلك مطلب في الفضائل، لا في الرذائل ” وهب لي ملكًا لا ينبغي لأحد من بعدي ” / مها العنزي
10- قال رب (اغفر لي وهب لي)..” قد تستحي بعد ذنبك فتخجل من أن تسال ربك شيئا ..كلا..استغفر واسأل وأكثر… ربك يحب ذلك / عبدالله بن بلقاسم
11- ” رب اغفر لي وهب لي ملكاً” بدأ بطلب المغفرة قبل طلب الملك.. الذنوب تتراكم على القلب، وتمنعك كثيرا من المصالح فقبل سؤالك ما تريد اطلب المغفرة/أبوحمزة الكناني
12- إذا أردت أن تعرف ما ذا يعني حسن الظن باللهفانظر إلى دعوة سليمانيفتن ويستغفر ويسأل الله في ذات الدعوة ملكا لا ينبغي لأحد من بعده ” لَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ (34) قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ
13- من سأل الله دنيا فليُقدم قبل دعائه استغفارا وتوبة فالذنوب تمنع الإجابة أو تؤخرها فسليمان استغفر ربه قبل سؤاله الملك (رب اغفر لي وهب لي ملكا)/عبد العزيز الطريفي
14- ﴿ قال ربِّ اغفر لي وهب لي ﴾ في طريق الإجابة هناك ذنوب تمنع العطاء الرباني..! فقط .. استغفر الله وقل يارب .. نايف الفيصل
15- قال سليمان:﴿رب إغفر لي﴾ثم أتبع ذلك بطلب عظيم ﴿وهب لي مُلكاً لاينبغي لأحدٍ من بعدي﴾؛ فحّقق الله له ذلك. / فرائد قُرآنيّة
16- ” ربِ اغفر لي و هب لي ملكاً لا ينبغي لأحد من بعدي “فيه أدب من آداب الدعاء و هو الطموح و علو الهمه وعِظم الرغبة .” / فوائد القرآن
17- من غفر الله ذنبه رزقه رزقا عظيما، تأمل دعوة سليمان ” رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي”./ نوال العيد
18- مغفرة الذنوب نعمة أعظم من نِعم الدنيا ومُلْكها، فإن أعظم مُلْك في الأرض كان لسليمان فطلب المغفرة قبل المُلك (قال رب اغفر لي وهب لي ملكا) / عبد العزيز الطريفي
19- يُشرع إظهار التوبة عند سؤال الله الحاجات، فربما كان للإنسان ذنب يمنع الإجابة (رب اغفر لي وهب لي ملكاً) (وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك) / عبد العزيز الطريفي
20- وهب لي ملكا لاينبغي لأحدمن بعدي””رب لاتذر على الأرض من الكافرين ديارا” ماأعظم همةالأنبياء في الدعاء،ارفع سقف دعائك فإنماتسأل الكريم الوهاب. / فوائدالقرآن
21- ”قَالَرَبِّاغْفِرْلِيوَهَبْلِي….” مفاتيح أبواب الهباتالاستغفار / عبدالله بلقاسم
22- ( قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي ملكا ( الاستغفار مفتـاح باب العطـيَّات / عايض المطيري.
23- ﴿ رب اغفر لي وهب لي ملكا ﴾ بدأ سليمان عليه السلام بطلب المغفرة قبل الدعاء ؛ فالذنوب قد تمنع إجابة الدعاء، أو تؤخره! ./ روائع القرآن
24- “إنك أنت الوهاب” بيدك الخير كله فلا تحرمني لا أنتظر عطاءاً من سواك وحدك تمنح وتمنع فجد علي بالرحمة والبركة والثبات / خواطر قرآنية
25- ﴿قال رب اغفر لي وهب لي﴾ قبل دلوفك لساحة الكرم .. تخفّف من أحمال الذنوب لتظفر بعظيم النعم / روائع القرآن
26- ﴿ إنك أنت الوهاب ﴾ بيدك الخير كله فلا تحرمني لا أنتظر عطاءاً من سواك وحدك تمنح وتمنع فجد علي بالرحمة والبركة والثبات. / خواطر قرآنية
27- )قَالَ ربِّ اغفر لي وَهبْ لي مُلكاً( قد تستحي وتخجل أن تسأله بعد ذنبك ، بل استغفر واسأله ، فإنَّ ذلكَ يُحـبه ربك . / عايض المطيري
28- (قال ربِّ اغفر لي .. )إذا دعوت الله وتزاحمت في قلبك حوائجُك ، فاجعل دُعائك أن يعفُو الله عنك فَإِنْ عفَا عنك ، أتتك حوائجُك من دون مسألة . / عايض المطيري
29- (قال ربِّ اغفر لي وهب لي)في طريق الإجابة ذنوب تمنع العطاء ، فقط استغفر الله منها وتفاءل بالرجاء./ عايض المطيري
30- “قال رب اغفر لي وهب لي ملكا” بدأ بطلب المغفرة قبل طلب الملك،لأن زوال أثرالذنوب هو يحصل به المقصود. فالذنوب تتراكم وتمنع كثير من المصالح. / فوائد القرآن
31- ﴿قال رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب﴾ ليكن لك تضرع ودعاء خاص خالص بأن يهب لك ربك سببا تحقق رسالتك من خلاله . / محمد الربيعة
32- يُشرع إظهار التوبة عند سؤال الله الحاجات، فربما كان للإنسان ذنب يمنع الإجابة (رب اغفر لي وهب لي ملكاً) (وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك(/ عبد العزيز الطريفي
33- نوح أغرقَ الكرة الأرضية كلها بدعاء من ثلاث كلمات : “أنّي مغلوبٌ فانتصرْ” بينما امتلكها سليمان كلها بدعاء من ثلاث كلمات: “و هَبْ لي مُلكاً” لا تحتاج إلى الكثير من الكلمات لتُحدث الأثر والتأثير بل تحتاج إلى الصدق والإخلاص مع الله فقط واعلم أن الله يريد من دعائك قلبك وليس صياغتك. / أبرار بنت فهد القاسم
فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ (36)
1- “فسخرنا له الريح” لا وجود للمستحيلات عند عتبة الجبار/ علي الفيفي
وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ (37) وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ (38)
1-(وآخرين مقرنين في الأصفاد) من الشياطين من بلغ أذاه أن يصفده الملك سليمان بالأغلال لشدة أذاه.فكيف أذاهم بعده? نعوذ بالله من الشياطين. /عقيل الشمري
2-في كل أمة وجنس يوجد عصاة لا يردعهم إلا العقاب، فالجن لم يذعنوا كلهم وهم تحت إمرة نبي قوي ممكن ” وءاخرين مقرّنين في الأصفاد ” / مها العنزي
3-السجن كفّ للأشرار من إفساد المجتمع ” وءاخرين مقرّنين في الأصفاد ” / مها العنزي
هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (39)
1-“هذا عطاؤنا” هذا عطاؤه سبحانه لمن طلب التوسع ومزيد الكرم .. فكيف بمكروب يطلب رفع الضر عنه ؟ / علي الفيفي
2-من تمام الإعطاء تمام التمكين وإطلاق الإذن بالتصرف ” هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب ” / مها العنزي
3-“هذا (عطاؤنا)” قالها الله لسليمان لما أعطاه الملك العظيم. هل عرفت ما معنى عطية الله؟ / عبد بن بلقاسم
4- من فضيلة العلم على المال أن الله فهم سليمان مسألة فمن عليه ﴿ففهمناها سليمان﴾ وأعطاه الملك ولم يمن عليه: ﴿ هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك﴾ / نايف الفيصل
وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ (40) وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِي الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ (41)
1- *﴿ إذ نادىٰ ربه ﴾مهـما كان ألمك….لا تتوقف عن نداء ربك.. / نايف الفيصل
2- ﴿واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب﴾ حتى في شكواك لله – متألماً لحالك تخير من الكلمات ما تليق بجلال من تدعوه .. / خواطر قرآنية
ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ (42)
1- إذا رأى الانسان أنه يغتسل بماء بارد أو او يشربه تدل على الشفاء له والفرج لقول الله لـ أيوب : ( اركض برجلك هذا مغتسلٌ باردٌ وشراب) والله اعلم/ عايض المطيري
2- “مغتسل بارد” حسب مشاهدتي .. ينابيع الأرض دافئة حتى في الشتاء .. فلعل برودة ماء أيوب جزء آخر من المعجزة والله أعلم/ علي الفيفي
3- “مغتسل بارد” قلت في قصة مريم في قوله “قد جعل ربك تحتك سريا” لعل الماء علاج لأوجاع النفس .. وهنا أقول لعل الماء علاج لأوجاع الجسد/ علي الفيفي
4- “اركض برجلك” أي اضرب الأرض بها ينبع شفاؤك منها : الرغبات التي تظنها أبعد ما يكون .. يجعلها الله إن طلبتها منه أقرب ما تكون/ علي الفيفي
5- “اركض برجلك هذا مغتسل” لعظيم قدرة الرب .. ما إن ضرب أيوب الأرض برجله حتى صار الماء موجودا يمكن أن يشار إليه ب “هذا”/ علي الفيفي
6- ( اركض برجلك هذا مغتسلٌ بارد وشراب ) الفرج مهما اشتد الكرب ليس بعيداً ، إنه قريب من رجلك ، حين يأذن ربك !! / عايض المطيري
7- قال ﷻ (اركض برجلك)ليس معنى “اركض” إجرِ من الجري،بل معناها في هذا السياق “اضرب”.[تصحيح التفسير] / د. عبدالمحسن المطيري
8-قال الله لـ أيوب ( اركض برجلك( ولموسى ( اضرب بعصاك البحر)وقال لنوح ( واصنع الفلك بأعيننا)فالنجاح يحتاج لبذل السبب ، مع الدعـاء والطلب . / عايض المطيري
9- ( ارْكُضْ بِرِجْلِكَ ۖ هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَاب ) الفـرج مهما أشـتد وطال ليـل الكُرُبات ، ليس بعيداً حينما يأذن به ربِّ السمٰوات ،إنه تحت قدميك ، فلا تيأس من الرحمات ../ عايض المطيري
وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا وَذِكْرَى لأُوْلِي الأَلْبَابِ (43)
1- “رحمة منا” الخير الذي يملأ حياتك : ليس منك .. إنما منه ، ليس بذكائك .. إنما برحمته ، ليس بخبرتك .. إنما بلطفه/ علي الفيفي
2- “ووهبنا له أهله” بعد البلاء جاء العطاء .. عقب كل بلاء يعصف بك .. هبة إلهية تليق بك/ علي الفيفي
3- “ووهبنا له أهله ومثلهم معهم رحمة منا ” كلما زادت أسرتك فردا .. فقد زاد الله لك رحمة/ علي الفيفي
4- بالصبر تنال أضعاف ما فقدته ” ووهبنا له أهله ومثلهم معهم … إنا وجدناه صابرًا “/ مها العنزي
5- أيوب ابتلاه الله ثم تأخر الفرج عليه ، فجازاه الله ﷻ عن تأخر الابتلاء ، بما هو أفضل من الشفاء في حينه ، ) ووهبنا له أهله ومثلهم معهم) ./ عايض المطيري
وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثاً فَاضْرِبْ بِهِ وَلا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِراً نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (44)
1- “نعم العبد” إن قلبك ليأنس لشخص قال عنه من تثق فيه : هو نعم الرجل .. فكيف بمن قال عنه الجبار : نعم العبد ؟/ علي الفيفي
2- “إنا وجدناه صابرا” كل بلاء ينزل بك .. كابده بالصبر .. فإن ضعفت فتذكر شهادة ” إنا وجدناه صابرا” لتهون عليك وخزات العذاب/ علي الفيفي
3- “وخذ بيدك ضغثا فاضرب به ولا تحنث” يستطيع سبحانه أن يغفر له يمينه دون دلالته على طريقة الإيفاء .. ولكنه أرادها رحمة لعامة خلقه/ علي الفيفي
4- ضرب المرأة الناشز ثابت عن نبي الله أيوب عليه السلام نية وفعلًا ” وخذ بيدك ضغثًا فاضرب به ولا تحنث ” /مها العنزي
5- رحمة الله بالمحسنين وعفوه عنهم إذا زلّوا ” وخذ بيدك ضغثًا فاضرب به ولا تحنث إنا وجدناه صابرًا ” / مها العنزي
6- عند المضايق يفتح لك صبرك أبوابًا من الفرج ” وخذ بيدك ضغثًا فاضرب به ولا تحنث إنا وجدناه صابرًا “/مها العنزي
-7 ” وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلا تَحْنَثْ” حفظ الله وفاءها لزوجها، وأرشد أيوب إلى صورة يتحقق بها التعظيم لليمين، مع حفظ كرامة المؤمنة الصابرة، يشجيني لطف الله بعباده الأخفياء . / عبد الله بلقاسم
8- ( وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ) نزل الوحي من إجل حماية زوجة وفية. كن وفيا يحفظك الله. / د. عبدالله بلقاسم
– 9 }إنا وجدناه صابرا ” نعم العبد ” إنه أواب } من لم يصبر على الابتلاء فإنه ” بئس العبد ” !! / نايف الفيصل
10- }إنا وجدناه صابرا نعم العبد إنه أواب } من لم يصبر على الابتلاء فإنه بئس العبد !! / نايف الفيصل
11- ” إنا وجدناه صَابِرا … ” وأنت … كيف وجدك الله ؟!/ نايف الفيصل
12- قال الله عز وجل عن أيوب لمّا ابتلاه :﴿إنا وجدناه صابرا﴾ يا ترى كيف سيجدنا ربنا عند البلاء ؟ / إبراهيم العقيل
13- ﴿وخذ بيدك ضغثا فاضرب به ولا تحنث إنا وجدناه صابرا ..﴾ الصابر يجعل الله ﷻ له مخرجا حتى من يمينه فكيف بما هو اعظم من ذلك. . / عبد المحسن المطيري
14- ﴿ إنا وجدناه صابرا نعم العبد إنه أواب﴾ كيف يقول الله عنك نعم العبد؟ (بطول صبرك ودوام أوبتك إليه وحده(/ محمد الربيعة
15- ﴿ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا ۚ نِّعْمَ الْعَبْدُ … ﴾ لم يقل وجدناه صائماً ، أو مصلياً ، أو محسناً ، بل (صابراً) .. لأن الصبر عبادة تؤديها وأنت تنزف وجعاً .. لأن من ملك زمام الصبر سهل عليه كل ما سبق ، فالصبر جماع كل خير ./ مها العنزي
وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الأَيْدِي وَالأَبْصَارِ (45)
1- من جمع الله له قوة البدن وقوة الإيمان فقد بلغ الغاية ” أولي الأيدي والأبصار ” / مها العنزي
إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ (46)
1-“إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار” في النفس أخلاق وحشية لا يروضها إلا ذكر الدار الآخرة .. وفيها دسائس لا يحرقها إلا التفكر في جهنم/ علي الفيفي
2-لتكن الآخرة على بالك كل حين، فذلك أصفى لقلبك من علائق الدنيا، وهي من علامات الأخيار ” إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار … ” / مها العنزي
3- إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار” كن في طريق الذين اصطفاهم الله قال قتادة بهذه أخلصهم الله، كانوا يدعون إلى الآخرة / عبدالله بن بلقاسم
4- إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار……….أكثر الخلق ذكرا للآخرة الأنبياء فمن يلونهم الأمثل فالأمثل. / عبد الله بلقاسم
5- يا له من شرف !! { إنا أخلصناهم بخالصةٍ ذكرى الدار } قال قتادة : كانوا يُذكِّرون الناس الدار الآخرة والعمل لها .. / نايف الفيصل
6-من أعظم منن الله على عبده أن يملأ قلبه من ذكر الآخره حتى لا تفارقه ،وهكذا امتن ربنا على الخليل وابنه وحفيده:﴿إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار﴾. / عمر المقبل
وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنْ الْمُصْطَفَيْنَ الأَخْيَارِ (47)
1- الغالبية تعيش لحظتها وكأنها السرمد ولاتفكر في العواقب،ولذامدح الله أنبياءه(إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار). / سلمان العودة
وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنْ الأَخْيَارِ (48) هَذَا ذِكْرٌ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ (49)
1- “هذا ذكر وإن للمتقين…” إذا فرغت من حديث وشرعت في آخر .. فافصل بينهما بفاصل ينبئ المستمع بهذا الانتقال/ علي الفيفي
جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمْ الأَبْوَابُ (50)
1- “جنات عدن مفتحة لهم الأبواب” إشراعك الباب لضيفك قبل وصوله .. كرم يضاف إلى كرمك/ علي الفيفي
2- فتح الباب قبل قدوم الضيف من حسن استقباله ” جنات عدن مفتحة لهم الأبواب ” / مها العنزي
3- [ جنات عدن مفتحة لهم اﻷبواب ] ما أجمل تلك اللحظة، وما أبركها من ساعة ساعة توديع الشقاء والكدر للأبد واستقبال البهجة والسعد للأبد ! / مها العنزي
4- ﴿ جنات عدن مفتحة لهم اﻷبواب ﴾ يارب أرزقنا الجنه و والدينا والمسلمين والمسلمات الاحيااء منهم والأموات يارب العالمين. / تأملات قرآنية
5- ﴿ جنات عدن مفتحة لهم اﻷبواب ﴾ ما أجمل تلك اللحظة وما أبركها من ساعة ساعة توديع الشقاء والكدر للأبد واستقبال البهجة والسعد للأبد . / روائع القرآن
6- ﴿جنات عدن مفتحة لهم الأبواب﴾ أبواب الجنة مفتحة تنتظر دخول أهلها . اللهم اجعلنا جميعا منهم .. / محمد الربيعة
مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ (51)
1- “يدعون فيها بفاكهة” ما ألذها : بعد البلاء .. والصبر .. والموت .. والقبر .. والبعث .. والنشر .. والخوف .. والحشر .. ومرور الجسر/ علي الفيفي
2- “متكئين فيها” اتعب هنا .. لتتكئ هناك/ علي الفيفي
3- كثرة الأكل في الدنيا سبيل السِمَن وكثرة العلل، بخلاف أهل الجنة فهي نعيم مستمرّ بلا أذى ” يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب “/ مها العنزي
4- الاتكاء علامة الراحة التامّة وانقطاع الأشغال ” متكئين فيها ” / مها العنزي
5- أمر الإنسان غيره بخدمته وعدم مباشرة لشيء من الأشغال من لذات الملوك في الدنيا، وهذه اللذة لكل أفراد الجنة “… يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب” / مها العنزي
6- قال ﷻ (متكئين فيها) أي في الجنة، فـَ اتعب هنا لتتكئ هناك. / عبدالله الدمخي .
وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ (52)
1- وعندهم قاصرات الطرف أتراب ” ” كأنهن بيض مكنون ” كل وصف له دلالاته ، ما أجمل الأوصاف وعمقها مع اختصارها وكثرة معانيها ../ أبوحمزة الكناني
2- (قاصرات الطرف!) من أجمل صفات المرأة،،أن يمتلك الحياء قلبها فلا تتلفت كثيرا،، / وليد العاصمي
هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِيَوْمِ الْحِسَابِ (53)
إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ (54)
1- الآخذ المكثر من شيء محبوب لديه لذته ناقصة؛لأنه يخشى فناءه،ورزق الجنة ليس له نفاد”يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب…إن هذا لرزقنا ماله من نفاد” / مها العنزي
هَذَا وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ (55) جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ (56) هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ (57) وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ (58) هَذَا فَوْجٌ مُقْتَحِمٌ مَعَكُمْ لا مَرْحَباً بِهِمْ إِنَّهُمْ صَالُوا النَّارِ (59)
1-“هذا فوج مقتحم معكم” وكأني ألمح أوجه الملائكة من خلفهم تدفعهم بإهانة وتزجرهم بشدة ليغدو دخولهم جهنم اقتحاما .. ياللذلة/ علي الفيفي
2-الجيرة السيئة والتلاوم والتلاعن والدعاء بالعذاب من زيادة عذاب النار ” هذا فوج مقتحم لا مرحبًا بهم … ” / مها العنزي
قَالُوا بَلْ أَنْتُمْ لا مَرْحَباً بِكُمْ أَنْتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا فَبِئْسَ الْقَرَارُ (60) قَالُوا رَبَّنَا مَنْ قَدَّمَ لَنَا هَذَا فَزِدْهُ عَذَاباً ضِعْفاً فِي النَّارِ (61)
1- “فزده عذابا ضعفا في النار”وليس في غيرها! لو أمكنهم أن يتصوروا عذابا أشد من النار لدعوا به؛ولكنهم لما ذاقوها علموا أنه لا أشد منها/ علي الفيفي
2- “قالوا ربنا من قدم لنا هذا فزده عذابا ” أصبح الآن ربكم ؟ وصرتم الآن تدعونه ؟ .. وقد كنت من قبل تقولون بتكبر : “وما رب العالمين”؟/ علي الفيفي
3- “قالوا ربنا من قدم لنا هذا فزده عذابا ” ذهبت لغتهم الرحيمة .. تلاشت ثقافتهم الإنسانية .. انتهت عباراتهم المخملية/ علي الفيفي
وَقَالُوا مَا لَنَا لا نَرَى رِجَالاً كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنْ الأَشْرَارِ (62)
1- [ مالنا لانرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار ] هذه مشكلة الناس أنهم لا يعرفون قدر الناس إلا بعد فوات الأوان
2- “وقالوا ما لنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار” هؤلاء الأشرار الآن على سرر متقابلين .. ودعوا تاريخكم المليء بالسخرية ينفعكم/ علي الفيفي
3- “وقالوا ما لنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار” نعوذ بالله من تمكن الكفر .. وهم في قعر الجحيم .. ما زالوا مسكونين بهاجس الفوقية/ علي الفيفي
4- مقاييس الخير والشر والاحترام والازدراء مختلفة يوم القيامة ” وقالوا مالنا نرى رجالًا كنا نعدّهم من الأشرار “/ مها العنزي
5- حينما اغترَّ الكفار بدنياهم كانوا يصفون المؤمنين بأقذع الأوصاف شرذمة أرذلون لكن لما صاروا في النار قالوا:﴿ما لنا لا نرى رجالا﴾/ روائع القرآن
6- }رِجَالاً ~ كُنَّا ~ نَعُدُّهُمْ مِّنَ ٱلأَشْرَارِ{كم من محتقر في الدنيا مكرّم عند الله. . / تدبر
أَاتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيّاً أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمْ الأَبْصَارُ (63)
إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ (64)
1- “إن ذلك لحق تخاصم أهل النار ” صدقناك يا الله .. صدقناك يا الله/ علي الفيفي
2- إن ذلك لحق تخاصم أهل النار( بئس الحال والمآل . لايكن في حياتك من شقاء أهل النار /د.عبدالملك القاسم
قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنذِرٌ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (65)
1- “إنما أنا منذر ” أتعجب من داعية .. تجرد خطابه الدعوي السنة والسنتين والثلاث .. فلا تجد فيه كلمة نذارة .. وكأن الناس أبو بكر وعمر/ علي الفيفي
2- “الله الواحد القهار” من لطائف اقتران هذين الاسمين أن كل من قَهر سوى الله ؛ فإنه محتاج لمن يساعده لكي يقهر غيره أما الله فهو (الواحد) القهار. . / ابو حمزة الكناني
رَبُّ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ (66) قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ (67)
1- “قل هو نبأ عظيم” العظيم سبحانه يقول عن هذا الكتاب الذي علاه الغبار فوق أرفف غفلتنا : إنه عظيم/ علي الفيفي
أَنْتُمْ عَنْهُ مُعْرِضُونَ (68) مَا كَانَ لِي مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلإٍ الأَعْلَى إِذْ يَخْتَصِمُونَ (69) إِنْ يُوحَى إِلَيَّ إِلاَّ أَنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ (70) إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِنْ طِينٍ (71) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (72)
1-“فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ” أسجد الملائكة لك .. فلماذا لا تسجد له ؟/ علي الفيفي
2-مدح المأمور بسرعة الامتثال ” فقعوا له ساجدين ” / مها العنزي
فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (73) إِلاَّ إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ (74)
1- “واستكبر وكان من الكافرين” الكبر مفتاح الكفر/ علي الفيفي
قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَاسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنْ الْعَالِينَ (75)
1- يكفي لشرف آدم على إبليس أن الله خلقه بيده ” خلقت بيدي ” / مها العنزي
2- أول ذنب عُصي الله به سببه الكِبر وأول حجة له قياس فاسد، قال لإبليس (أستكبرت أم كنت من العالين قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين) / الشيخ عبد العزيز الطريفي
قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ (76)
1- (أنا خير منه) ﻻ تقال إﻻ حينما تسئ الظن باﻵخرين. / عقيل الشمري
2- قال إبليس (أنا خير منه خلقتني من نار) افتخر إبليس بما ليس من اختياره ولا فعله /عقيل الشمري
3- لو كانت العبرة بالادّعاء ، لكان إبليس خيراً من آدم حينما قال : ( أنا خيرٌ منه ) / عايض المطيري
4- كل فرع فله اقتباس من أصله، فالشيطان خلق من نار وطبع على الغضب ” قال أنا خير منه خلقتني من نار . ” /مها العنزي
5- نظر أهل الباطل المفتونين بالعاجلة نظر أرضي مادي ” قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ” /مها العنزي
6- إبليس إمام العنصريين ” قال أنا خير منه خلقتني من نار … “/ مها العنزي
7- (أنا خيرٌ منه) كلمة إبليس التي بسببها هلك ، يكررها البعض في نفسه كل يوم . ./ وليد العاصمي
8- *حتى إبليس …. يرى أنه من الأخيار ! ﴿ قال أنا خيرٌ منه..خلقتني من نار وخلقته من طين ﴾ / نايف الفيصل
9- أول ذنب عُصي الله به سببه الكِبر وأول حجة له قياس فاسد، قال لإبليس (أستكبرت أم كنت من العالين قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين) / عبد العزيز الطريفي
10- كل من قال برأيه أو ذوقه أوسياسته مع وجود النص -أوعارض نص بمعقول- فقد ضاهى إبليس حيث لم يسلم للنص “أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين”. / ابو حمزة الكناني
قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ (77) وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ (78) قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (79) قَالَ فَإِنَّكَ مِنْ الْمُنظَرِينَ (80)
1-استجاب الله دعاء إبليس وهو يطلب الشر فكيف لا يستجيب دعاءك أيها المؤمن وأنت تطلب الخير”قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون . قال فإنّك من المنظرين” / مها العنزي
2-“قال رب فأنظرني” الإنظار كشف عن بقاء الصراع بين الخير والشر إلى يوم القيامة. / سلمان العودة
إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ (81) قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (82)
1-“قال فبعزتك لأغوينهم” يا لحلم الله !! ويا لوقاحة الشيطان .. يحلف بعزته أن يغوي خلقه .. أجمعين ! / علي الفيفي
2-[ فبعزتك لأغوينهم أجمعين ] الكبر والعناد لم يعميه عن رؤية الحق ، بل عرفه معرفة اليقين لكن لكبره لم يتبعه ، بل
ويصد غيره عن اتباعه
2- ما أعظم الإخلاص يعصمك من كيد الشيطان وإغوائه تأمل قول الله عن إبليس{ لأغوينهم أجمعين. إلا عبادك منهم المخلصين}اللهم اجعلنا من المخلصين/محمد الربيعة
3-كل قدرات الشيطان تتهاوى أمام الإخلاص ” قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين ” / مها العنزي
4-إبليس أعلم بربه وصفاته ودلائل قدرته من كثير من الناس ” رب فأنظرني .. فبعزتك لأغوينهم أجمعين ” / مها العنزي
5-إذا لم تحصل على خير فلا تتمن حرمان غيرك منه، فذلك خلق إبليس ” قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين ” / مها العنزي
إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمْ الْمُخْلَصِينَ (83) قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ (84) لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ (85) قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنْ الْمُتَكَلِّفِينَ (86)
1- النبيﷺهو الحاكم،والمفتي،والقاضي،وقائد الجهاد،وإمام الصلوات،ومع ذلك أمره ربه أن يقول لقومه(وما أنا من المتكلفين)فهل نعي ذلك ونترك عنا التكلف؟ / سعود الشريم
2- أعظم ما يكون في النصح وقول الحق من النفع والبركة في الناس حينما يجتمع فيهما اﻹخلاص وعدم التكلف(قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين) / سعود الشريم
3- “وما أنا من المتكلفين . إن هو إلا ذكر للعالمين” أصدق الناس كلاما وأسهلهم عبارة وألينهم تعاملا أهل القرآن/ محمد الربيعة
4- “وما أنا من المتكلفين” الله يأمر نبيه بعدم التكلف .. فكن على طبيعتك .. فالحياة لا تستحق أن تضيف إليها تعقيدا/ علي الفيفي
5- انتهاء الإنسان عن الخوض فيما لم يثبت له من الأحكام والأخبار شأن العقلاء ” وما أنا من المتكلفين “/ مها العنزي
6- (وما أنا من المتكلفين) تدخل القلوب على قدر قربك من حقيقتك .” / د.عقيل الشمري
7- لا تتقمص شخصية غيرك .. ﴿وما أنا من المتكلفين﴾./ عمر المقبل
إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (87) وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ (88)
1- لا تزال أنباء القرآن وأمارات صدقه تتكشف للناس حينًا بعد حين ” ولتعلمن نبأه بعد حين ” / مها العنزي
جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved