سورة الحجر

( بسماللهالرحمنالرحيم )

الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ (1)

1-الحجر( ألر تلك آيات الكتاب وقرآن مبين )النمل (طس تلك آيات القرآن و كتاب مبين كتاب) :مكتوبة تقرؤها العيون قرآن:تتلى فتسمعها الآذان/ روائع القرآن

رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ (2)

1- لم تأت﴿ربما﴾ في القرآن إلا مرة واحدة وفي هذا الموضع وكشفت سرا من أسرار النفس البشرية وأنها قد تعرض عن الحق وتجحد به مع رغبتها بالانقياد له!” / حاكم المطيري

     2-  ‏لما بدأت السورة بالحديث عن آيات الكتاب المبين أجابت عن سؤال يتبادر للذهن لم إذا أعرض عنه من كفر به؟﴿ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين﴾” / حاكم المطيري

ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمْ الأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (3)

1-  من تأمل حياة أكثرالمعرضين عن الله،فسيجدها مبتذلة في التلذذ بالمأكل،والتمتع بالشهوات،وطول اﻷمل(ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم اﻷمل فسوف يعلمون). /سعود الشريم

2-  ‏{ ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم } من كان أكبر همه: – أن يأكل – أن يتمتع – ألهاه الأمل بلا إيمان وعمل صالح فهم على خطر {فسوف يعلمون}. / محمد الربيعة

3-  )ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون) أن ماهم عليه باطل وأن أعمالهم ذهبت خسرانا عليهم ولا يغتروا بإمهال الله فإن هذه سنته في الأمم . / تفسير السعدي

           4- ليس كالأملِ ملهياً عن الحقائق العظام: ﴿ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون﴾/ روائع القرآن

وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلاَّ وَلَهَا كِتَابٌ مَعْلُومٌ (4) مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ (5) وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ (6) لَوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلائِكَةِ إِنْ كُنْتَ مِنْ الصَّادِقِينَ (7) مَا نُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَمَا كَانُوا إِذاً مُنْظَرِينَ (8)

إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9)

1- قوة الأمة وعزتها ؛ يكون ببقاء هذا #القرآن العظيم في نفوس أبنائها قويًا عزيزًا : ﴿ إِنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ﴾ / تدبر

2- “إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون” قال ابن عباس : ” تكفل الله لمن قرأ القرآن واتبع ما فيه أن لا يضل في الدنيا ولا يشقى في الآخرة “/ فوائد القرآن

3-وصف الله الآيات بوصفين معجزين كونها كتابا إلا إنه ليس كأي كتاب بل هو محفوظ عن التحريف ﴿وإنا له لحافظون﴾ ومحفوظ عن النقض ﴿لا يأتيه الباطل﴾!”/ حاكم المطيري

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الأَوَّلِينَ (10) وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (11) كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (12) لا يُؤْمِنُونَ بِهِ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ (13) وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَاباً مِنْ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ (14) لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ (15) وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجاً وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ (16)

1-  ( ولقد جعلنَا في السَّمَاء بُرُوجًا وزَينَّاها للنَّاظرين ) لم تزين هذه السماء إلا لتنظر لها ، فقبيحٌ أن تُزين لك ثم لا تتأمل جمالها !! / عايض المطيري

2-  ( وزينّاها للنّاظرين )متى آخر مرة نظرت إلى السماء ؟؟ التي زينها الله لك !!/عايض المطيري

           3- (وزيناها للناظرين) لم تزين السماء إلا لتنظر أنت ، فقبيحٌ أن تُزين لك ثم لا تتأمل جمالها./ وليد العاصمي

          4-(وزيناها للناظرين) متى آخر مرة نظرت إلى السماء التي زينها الله لك؟،لك أنت لم يزينها لغيرك،،/ وليد العاصمي

وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (17) إِلاَّ مَنْ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ (18) وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ (19)

         1-  ﴿وألقينا فيها رواسي﴾ الإلقاء يفيد أن الجبال لم تكن من جنس الأرض في الأصل ثم صارت بعد نزولها عليها مركز ثقل الأرض وسبب ثباتها واستقرارها./ حاكم المطيري

          2-  ﴿وأنبتنا فيها﴾ والإنبات من الأرض نفسها فيعم كل من عليها حتى الإنسان ﴿أنبتكم من الأرض نباتا﴾ ﴿منها خلقناكم﴾ ./ حاكم المطيري

-3         ﴿وأنبتنا فيها من كل شيء موزون﴾ آية قرآنية وكونية معجزة فالاتزان البيئي والطبيعي أهم أسباب استمرار الحياة على الأرض ولم يعرف إلا حديثا! ./ حاكم المطيري

4- ﴿من كل شيء موزون﴾ يعم كل شيء في الأرض فوجوده بنسب معلومة ومحدودة مقدرة بحسب حاجة الأرض وسكانها للحياة عليها ./ حاكم المطيري

وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ (20)

﴿معايش﴾ إشارة إلى سبب استمرار الحياة على كوكب الأرض حيث تعيش عليها كل أنواع الإنسان والحيوان قويها وضعيفها . ./ حاكم المطيري

وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)

1-  (وإن من شيء إﻻ عندنا خزائنه) كل ما تريد فالله لديه منه المزيد / عقيل الشمري

           2- وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُكل الميزانيات هنا / عبد الله بلقاسم

           3-تأمل { وما ننزله إلا بقدر معلوم } يعني المطر قال الحافظ الحكمي: إن الله ينزل مع كل قطرة من المطر معها ملكا حتى يضعها في موضعها من الأرض .. / نايف الفيصل

4-  }وإن من شيء إلاعندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم{جميع الأرزاق والأقدار لايملكها إلا الله، يعطي ويمنع من يشاء، بحسب حكمته ورحمته الواسعة/تفسير السعدي

5-  ( وإن من شيء إلا عندنا خزائنه) كل أحد يخفي خزائنه إلا الله يبديها ؛ فادع وكأنك تراها. / د.عقيل الشمري

6-  ﴿وإن من شئ إلا عندنا خزائنه﴾ خزائن لا تنفذ عند كريم مقتدر ؛ لا تبخل على نفسك بالطلب والإلحاح / روائع القران  

7-  {وإن من شيئ إلا عندنا خزائنه} كل شيئ لا يُطلب إلا ممن عنده خزائن كل شيئ ، ومَن مفاتيح تلك الخزائن بيديه. ابن_القيم / فوائد القرآن

8-  ‏﴿ وإن من شيء إلا عندنا خزائنه ﴾ أمنياتك موجودة في السماء استمطرها بالدعاء . / حاتم المالكي

                   9-    ﴿وَإِن من شيء إِلَّا عندنا خزائنه﴾ جميع أمنياتك موجودة عند الملك جلّ جلاله، استمطرها بالسجدات،والدعوات،والاستغفار . / تأملات قرآنية

10-                     مفاتيح الخزائن كلها عند الكريم سبحانه، ومن مفاتيح الرزق مسألته سبحانه، وفي كتاب الله:” وإن من شئ إلا عندنا خزائنه” اللهم رزقك / نوال العيد

11-                     صباح الرزق الحلال، والهبات الجزال. الرزق كله بخزائن الكريم سبحانه، ومن مفاتيح الرزق سؤاله، فلا تتردد في الطلب”وإن من شيء إلا عندنا خزائنه / نوال العيد

                  12-      ﴿وإن من شيء إلا عندنا خزائنه﴾ خزائن كل شيء بيد الله جل جلاله فمسكين من تعلّق قلبه بالمخلوق مهما علت منزلته.ومهما كانت قدرته / خواطر قرآنية

                  13-   (وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا عِندَنَا خَزَائِنُهُ)جميع أمنياتك موجودة في السماء ، استمطرها بالاستغفار ومعه الدعاء . / عايض المطيري

                  14-     ﴿ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا عِندَنَا خَزَائِنُهُ ﴾ كل (شيء) منه سبحانه .. ادعُه وأنت موقن بعطائه ../ روائع القرآن

         وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ (22)

      1- (وأرسلنا الرياح لَوَاقِح ﴾ كان  إذا اشتدّت الريح يقول: ” اللهم لقْحًا لا عقيمًا ” لواقح = تلقح السحاب فيمتلئ ماء.. / نايف الفيصل

وَإِنَّا لَنَحْنُ نُحْيِ وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ (23) وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ (24) وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (25) وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (26) وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ (27) وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (28) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (29) فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (30) إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (31)

1- “فسجد الملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس” “كلهم”و”أجمعون” هذا التأكيد له حق في التأمل كان إبليس أول من خرق إجماع أهل العلم فإياك أن تخرقه فتشقى. / ابو حمزة الكناني

قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (32) قَالَ لَمْ أَكُنْ لأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (33) قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ (34) وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ (35) قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (36) قَالَ فَإِنَّكَ مِنْ الْمُنْظَرِينَ (37)

1- الذي استجاب لشر الخلق إبليس حين قال: {أنظرني يوم يبعثون • قال إنك من المنظرين} ألا يستجيب للذين آمنوا وعملوا الصالحات بل ويزيدهم من فضله !! / نايف الفيصل

2-لايمنعك من الدعاء ما تعلم من نفسك !! فإن الله أجاب دعاء شر الخلق،،!! { قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون قال فإنك من المنظرين }. د.سلمان العودة

إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ (38)

قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39)

1-قال رب بما أغويتني……….قاتل الله الملاحدة علموا إبليس الإلحاد ولم يكن يعرفه. / عبد الله بلقاسم

      2-فعل المعصية يسبقه تزيين الشيطان لها حتى يكون طُعما جاذبا يُهوّن من شأن الوقوع فيها(قال رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين) / سعود الشريم.

إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمْ الْمُخْلَصِينَ (40) قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ (41)

     1- (هذا صراط علي مستقيم) إذا رأيت في سيرك (اعوجاج) فلن تصل إلى الله /د. عقيل الشمري

2-  لايسلم من إغواء الشيطان إلا المخلصون {ولأغوينهم أجمعين . إلا عبادك منهم المخلصين }فما أعظم الإخلاص وما أعظم أثره/محمد الربيعة

3-  تأمل عقوبة الله لإبليس على استكباره{ وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين } فما بال الإنسان يطيع إبليس ويتبع سبيله وقد شقي بلعنة الله وغضبه/ محمد الربيعة

4-  {قال يا إبليس مالك ألا تكون مع الساجدين}سأله الله – وهو أعلم به – ليظهر حقيقته ، ولتقوم الحجة على استحقاقه للعقاب/ محمد الربيعة

إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنْ اتَّبَعَكَ مِنْ الْغَاوِينَ (42)

1-  لن تكون حرا بحق إﻻ إذا كنت عبدا لله قوﻻ وعمﻻ،فإن كنت عبدا لغيره فلن ترى الحرية طرفة عين(إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إﻻ من اتبعك من الغاوين). /سعود الشريم

          2- (إن عبادي ليس لك عليهم سلطان!) الدخول تحت عبودية الله،،حماية ربانية من إبليس وجنده،،/ وليد العاصمي

3-  ﴿إن عبادي ليس لك عليهم سلطان﴾ بالعبودية فقط ستنتصر على سلطان الهوى والشيطان . إبراهيم العقيل

4-  (إن عبادي ليس لك عليهم سلطان) الله أمان. / د.عقيل الشمري

5-  ﴿إن عباد(ي) ليس لك عليهم سلطان﴾ التحق والتحف دوماً بهذه الياء حتى تخرج من سلطان إبليس عليك!!/ روائع القران   

6-  إن (عبادي) ليس لك عليهم سلطان” بقدر ما فيك من المحبة والذل لربك يضعف خلوص الشيطان إليك. د.عبدالله بلقاسم

7-  ﴿إن عبادي ليس لك عليهم سلطان﴾ بقدر قوة عبوديتك لله، يضعف سلطان الشيطان عليك.. والعكس صحيح، ولا يظلم ربك أحدا.

                 8- ﴿ إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ ﴾ بقدر ما تلجئ إلى الله ينالك اصطفاء”العبودية” فلن يقوى عليك إبليس و أنت مع الله/ روائع القرآن

   -9        }إن عبادي ليس لك عليهم سلطان{ بالعبودية التامة تحصل الحصانة من سلطان الشيطان؛ فإن تسلط عليك شيطانك فاعلم أنه لنقص عبوديتك / د.عبدالمحسن المطيري

10- ‏{ إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ } كلما زادت عبوديتك لربك، زاد تحررك من سلطان عدوك وأسر شيطانك./ د.خالد أبو شادي

   

وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ (43) لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ (44)

إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (45)

1- ﴿إن المتقين في جنات وعيون• ادخلوها بسلام {آمنين} ﴾ من كل خوف وفزع ولا تخشوا من إخراج ، ولا انقطاع ، ولا فناء. ابن_كثير / روائع القرأن

             2- “إن المتقين في مقام أمين” لما سارعوا بالتوبة إلى الله ، وأنفقوا سرا وعلانية، كان لهم المقام الأمين في جنات وعيون.. / فوائد القرآن

3- “وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ” “فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ” ذكرت (العيون) بالقرآن في ١٠ مواضع وكلها في معني عيون الماء.. أما أداة البصر (العين) فتجمع على (أعين “(سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ” “يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ”/ عادل صالح السليم

ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ آمِنِينَ (46)

         1- ” ادخلوها بسلام آمنين”ضع هذه اللافتة على بوابة حياتكدع الناس يشعرون بالامن معك والسلامة في مرابعك/عبد الله بلقاسم

2- مُنتهى الأمان نداء الله لأهل الجنة ؛ ﴿أُدخُلوها بسلامٍ آمنين﴾ ؛ اللهم اجعلنا وكل من قرأ الآية من أهلها يارب. / فرائد قُرآنيّة 

           3-﴿ أدخُلوها بسلام ﴾قال  :”من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة : اللهم أدخله الجنة”.اللهم إنّا

                 نسألك الجنةونعوذ بك من النار. / فرائد قرآنية

         4- ﴿ ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ ﴾ انتفاء الخوف ودوام الأمان نعيم قلّ من يستشعر عِظمَه ؛ ولذلك كان من نعيم أهل الجنة !

                       / روائع القران  

         5- أعظم عفو قول الرحمن سبحانه : ﴿ أُدخلوها بسلامٍ آمنين ﴾. اللهم اشملنا بعفوك ورضاك وواسع رحمتك. .

               / فرائد قرآنية

       6 – لا راحة ولا أمن ولا اطمئنان ولا سعادة ولا أمان لك حتى تسمع نداء: ﴿ ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ ﴾./ روائع القرآن

            7-اللهم إنك أعطيتنا الإسلام من غير أن نسألك فلا تحرمنا الجنة ونحن نسألك ؛ ﴿ ادخلوها بسلامٍ آمنين ﴾./ فرائد قرآنية

8-“لَهُمۡ دَارُ ٱلسَّلَـٰمِ عِندَ رَبِّهِمۡ” “وَنَادَوۡا۟ أَصۡحَـٰبَ ٱلۡجَنَّةِ أَن سَلَـٰمٌ عَلَیۡكُمۡ” “تَحِیَّتُهُم فیها سَلَـٰم” “ٱدۡخُلُوهَا بِسَلَـٰمٍ” والله یدعوا إلى دار ٱلسلام ” (السلام) معنى عظيم فيه من الطمأنينة والهدوء والراحة ما يجعله متداولاً بكثرة في الجنة../ عادل صالح السليم

وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ (47)

1-  (ونزعنا مافي صدورهم من غل) (ونزعنا) يدل على أنهم يخفون (غلهم) إخفاء شديدا عميقا داخل نفوسهم(فليس له أثر في حياتهم)رحم الله أهل الأيمان /عقيل الشمري

2-  مقابلتك لأخيك في المجلس أعظم أنسا وانسجاما بينكما تأمل قوله تعالى { إخوانا على سرر متقابلين }/ محمد الربيعة

3-  أعظم مظاهر الاستقرار في الحياة السلامة والأمن تأمل قول الله عن أهل الجنة{ ادخلوها بسلام آمنين}/ محمد الربيعة

4-  إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَمن النعيمأن يقبل أخوك بوجهه عليك حين تحدثه / عبد الله بلقاسم

5-  ” ونزعنا ما في صدورهم من غل”من كرمه وإحسانه لأهل الجنة أن الغل الذي كان موجودا بقلوبهم أن الله يزيله حتى يكونوا إخوانا متحابين وأخلاء متصافين/تفسير السعدى

6-  ” إخوانا على سرر متقابلين ” من يريد أن يجرب شيئا من الجنة هنا . / عبد الله بلقاسم

7-  سليم الصدر : قلبه يتسع للجميعويحبه الجميعوسلامة الصدر من نعيم الجنة المعجل﴿ونزعنا ما في صدورهم من غل ﴾ / د. عبدالملك القاسم

8-  ‏”ونزعنا مافي صدورهم من غل اخوانا” وهذا من كرمه وإحسانه أن الغل الذي كان موجودا في قلوبهم أن الله يزيله حتى يكونون اخوانا متحابين./ تفسير السعدى

                9- ( ونزعنا مافي صدورهم من غل إخواناعلى سرر متقابلين )    “سلامة الصدر من نعيم أهل الجنةربي اسلل سخيمة صدري .” / د.سلمان العودة

10-                     كمال النعيم للمتحابين اللقيا والاجتماع ألا ترى قوله تعالى في أهل الجنة:(على سرر متقابلين) جعلنا الله منهم أجمعين .صلاة ربي على النبي  / رقية المحارب

             11- من أفضل مُتَع الدنيا أخٌ صافٍ في ودّه صادقٌ في نصحه، حديثه يجلو الهمّ ويشرح الصدر. كيف وقد جعله الله من نعيم الجنة﴿إخواناً على سرر متقابلين﴾ / روائع القرآن

           12-       لا تجد عبارة في موسوعة الحب أفضل من (أحبك في الله) لأنه الحب الذي لا ينقطع بالموت، اجتماع على الطاعات في الدنيا، وفي الآخرة {على سرر متقابلين} / اشراقة آية

          13-       }ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين{ وصف صفاء قلوبهم قبل أن يصف تقابل وجوههم؛إذ لا قيمة لتقابل الأبدان مع تنافر القلوب / أ.د.ناصر العمر

            14-   “إخوانا على سرر متقابلين” بيَّـن صفاء قلوبهم قبل أن يصف تقابل وجوههم، إذ لا قيمة لتقابل الأبدان مع تنافر القلوب/ أ.د.ناصر العمر

             15-        من سرّه أن يهنأ في دنياه فليغسل الغِل من قلبه ما استطاع فإنه من النعيم الذي امتن الله به على أهل الجنة(ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا…). / سعود الشريم

16- إن الحقد يشبه تجرع السم ، على أمل أن يموت به شخص آخر . ولذلك كان من نعيم أهل الجنه: “ونزعنا مافي صدورهم من غل” فعِش نعيمهم. / إشراقة أية

لا يَمَسُّهمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ (48)

        1-              ( لا يمسهم فيها نصب ) حتى في ذروة أفراحنا هنا ينهكنا التعب. أما الجنة ففرح بلا تعب. / عبد الله بلقاسم

2-             (وما هم منها بمُخرجين!) لا يعرف هذا النعيم في الجنة-حق المعرفة-إلا من ابتلي بصاحب الدار رأس كل سنة يطلب الإيجار أو الإخلاء،،/ وليد العاصمي

    3-             ﴿لا يمسّهم فيها نصب وما هم منها بمُخرَجين﴾ باب الجنة آخر عهدك بالبؤس والحزن والتعب قال  ( من يدخل الجنة ينعم ولا يبأس) . ./ تأملات قرآنية

       4-              “لا يمسهم فيها نصب” هل تشعر بالتعب؟هل تحس أن أعباء الحياة مزدحمة ومتوالية؟هل ترغب في دار تسترد فيها أنفاسك وترتاح؟اللهم اجعلنا من أهلها. / د.عبد الله بلقاسم

        5-              كل مرحلة في عمر الأنسان ينقصها شيئ، ولا كمال إلا في الجنة : { لا يمسهم فيها نصب وما هم منها بمخرجين } / فوائد القرآن

       6-              ﴿ﻻ يمسهم فيها نصب﴾ كم جاهدوا النفس لتستقيم كم صبروا على بلاء ورضوا بقضاء ربهم فاليوم لاتعب ليس لهم إلا راحة القلب والجسد/ روائع القرآن

      7-              هكذا هي الدنيالا انتهاء لآلامها ولا ساحل لأوجاعهاولكن … مع أول قدم ستنسى كل ألم﴿ادخلوها بسلام آمنين … لا يمسهم فيها نصب﴾/ إبراهيم العقيل

نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (49)

1- نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم……..أخبر العالم حدث العصاة والآثمين لا تزال هناك فرصة للتغيير والتطهير والتوبة. / عبد الله بلقاسم

2- لاشيء يحنو على القلب مثل قوله عزّوجل: ﴿ نبِّئ عبادي أنّي أنا الغفورُ الرَّحيم ﴾ :””. / تأملات قرآنية

3-.﴿نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم﴾هل طَرَق سمعك يوما نبأ أعظم من هذا ؟يارب/ إبراهيم العقيل

               4-   }نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم{ لعلك تريح بها قلباً يتألم فسبحان من لا تأنس الأرواح الا بهولا تركن النفوس إلا إليهولا تطمئن القلوب إلا بذكره / خواطر قرآنية

وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمُ (50)

1- ﴿ نبّئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم وأن عذابي هو العذاب الأليم ﴾في الترغيب وصف نفسه،وفي الترهيب وصف عذابه.

سبحانك ما أرحمك. / أحمد العنزي

2-   ( نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم – وأن عذابي هو العذاب الأليم) يارب عاملنا بالأولى…   / طلال فاخر

3- معنى الطمأنينه: “نبِّئ عبادي أنّي أنا الغفورُ الرَّحيم” / تأملات قرآنية

4- لطيفة : ﴿ نبّئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم وأن عذابي هو العذاب الأليم ﴾ في الترغيب وصف نفسه، وفي الترهيب وصف عذابه. سبحانك ربنا ما أرحمك. ./ عبد المحسن المطيري

5- ﴿نبّئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم وأن عذابي هو العذاب الأليم﴾ في الترغيب وصف نفسه وفي الترهيب وصف عذابه . /خالد الحربي

وَنَبِّئْهُمْ عَنْ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ (51) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلاماً قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ (52) قَالُوا لا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ (53) قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَنْ مَسَّنِي الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ (54)

1-قال إبراهيم (أبشرتموني على أن مسني الكبر فبم تبشرون؟) طول اﻻنتظار يذهب (حلاوة) اﻷخبار ، ولهذا على المؤمن (أﻻ ييأس) / عقيل الشمري

2-لا تيأس ولا تقنط من ربك ولو كنت في عمر اليأس{ قال أبشرتموني على أن مسني الكبر فبم تبشرون . قالوا بشرناك بالحق فلا تكن من القانطين }/محمد الربيعة

3-إذا زرت أحدا فرأيت منه وجلا فآنسه بخبر مفرح ليطمئن قلبه لك قبل أن تحدثه بموضوعك تأمل قوله تعالى { قالوا لاتوجل إنا نبشرك بغلام عليم }/محمد الربيعة

    4  –)قال أبشرتموني على أن مسني الكبر ( إبراهيم بُشرّ في حال الكبر مهما طالت الآلآم والصعاب سيأتي اليوم الذي تُبشر فيه. / تأملات قرآنية

5- 5- الجراح يصاحبها عادة مر الكلمات فإبراهيم الحليم الأواه المنيب قال متألماً ” أبشرتموني على أن مسني الكبر فبم تبشرون” فإن سمعت ما يدل على يأس المحزون كن حانياً وذكره برحمة الله/ خواطر قرآنية

قَالُوا بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلا تَكُنْ مِنْ الْقَانِطِينَ (55)

1- ﴿قالوا بشرناك بالحق فلا تكن من القانطين﴾ابتعد عن مجتمع المخذلين والمقنطين والمتشائمينلكي تستمتع بعبادة انتظار الفرج! / الشيخ عامر بن عيسى اللهو

قَالَ وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّالُّونَ (56)

1-             ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون” تأمل إلا الضالون مخطئون حتما أولئك الذين يشعرون أن أحوالهم الصعبة لن تتغير

           / عبدالله بن بلقاسم

2-             اليأس من رحمة الله عند الذنوب أعظم من الذنوب نفسها، فرحمة الله أوسع من اليأس (ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون)/عبد العزيز الطريفي

3-              قَالَ وَمَنْ (يَقْنَطُ) مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا (الضَّالُّونَ)” اليأس ضلالة. فيك من الهداية بقدر ثقتك برحمة ربك. / د.عبد الله بلقاسم

4-              الفأل حسن ظنٍ بالله يثمر هداية ينشرح به الصدر والقنوط سوء ظن بالله يورث ضلالة يضيق به الصدر ﴿ومن يقنط من رحمة ربه إﻻ الضالون﴾./ روائع القرآن

5-              قنوطك من رحمة الله أعظم إثما من ذنوبك نفسها؛لأن القنوط ضلال سبقه سوء ظن بمن يغفر الذنوب جميعا(قال ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون). / سعود الشريم.

قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ (57)

  1. ﴿قال فما خطبكم أيها المرسلون﴾ . جاء السؤال والاستفهام بعد قوله تعالى( فقربه اليهم ) الإكرام أولا . / تدبر

 قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ (58) إِلاَّ آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ (59) إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنْ الْغَابِرِينَ (60) فَلَمَّا جَاءَ آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ (61) قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (62) قَالُوا بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ (63) وَأَتَيْنَاكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (64)

فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنْ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ (65)

1-  بلسم لقلبك: انظر إلى عملك أخالص وصواب هو فإذا اطمأننت لذلك فأعرض عمن يقدح فيك واجعل هذه الآية منهجا لك”ولايلتفت منكم أحد وامضوا حيث تؤمرون” / أ.د. ناصر العمر

2-  ( ولا يلتفتْ منكُم أحدٌ وامضُّوا حيث تؤمرون ) لا تجعل المعارك الجانبية تستهلك عمرك ، ركز على أهدافك العظمى لتنجح في دربك !! / عايض المطيري

3-  “واتبع أدبارهم ” ليس شرطا أن يكون العظيم أولا، ربما تقتضي العظمة أن تمشى آخر الصفوف أحيانا/ عبد الله بلقاسم

           4- ” واتبع أدبارهم ” أدب الصحبة أن تتأكد من سلامة الرفاق / عبد الله بلقاسم

 -5        }ولا يلتفتْ منكم أحدٌ { الواثقُ من طريقه لا يلتفت للوراء، ومن أكثر الالتفات: أتعبَ من خلفه، وشككَ في منهجه، وتعثرَ في طريقه / أ.د ناصر العمر

           6-  حين يحاول بعض المغرضين النيل من المصلحين يأتي أمام ناظرهم( ولا يلتفت منكم أحد وامضوا حيث تؤمرون) فيمضون لهدفهم ويسألون الله للضُلَّال الهدى. / أ.د رقية المحارب

8-

وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ (66) وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ (67) قَالَ إِنَّ هَؤُلاءِ ضَيْفِي فَلا تَفْضَحُونِ (68) وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلا تُخْزُونِ (69) قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنْ الْعَالَمِينَ (70) قَالَ هَؤُلاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (71) لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72)

1-  “لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون” يقسم الله تعالى بحياته .. تشريفا لها .. أفلا ينصره بعد مماته ؟ بلى والله / علي الفيفي

2-  ” لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون “إذا وصل الإنسان لمرحلة السكر في شيء ٍ، فلا يفيد معه نصح ولا توجيه ولا حول ولا قوة إلا بالله ./عبدالله العريني

          3- (إنهم لفي سكرتهم يعمهون) هم يتصرفون تحت سُكر الشهوة،،خمرة يشربها الكثير ويعرفها القليل،،/ وليد العاصمي

4-  ﴿ لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون ﴾التعلق بالصور يوجب فساد العقل ، وعمى البصيرة ، وسكر القلب بل جنونه .

/ أحمد العنزي

5-     5- ﴿لَعَمْرُكَ..﴾ . قال #ابن_كثيرأقسم -تعالى- بحياة رسوله صلى اللهُ عَليه وسلَّم،وفي هذا تشريفٌ عظيم،ومقامٌ رفيع،وجاهٌ عريض. / روائع القرآن

فَأَخَذَتْهُمْ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ (73) فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ (74) إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ (75)

1-  مع ترادف الفتن والرزايا وموجها بأفهام الناس يستلهم ذوو الفراسة الصواب في ثناياها فهم ينظرون بنورالله(إن في ذلك ﻵيات للمتوسمين)يعني المتفرسين/ سعود الشريم

وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ (76) إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ (77)

  1. بقدر إيمان العبد يكون اعتباره بآيات الله الشرعية والكونية “إن في ذلك لآية للمؤمنين”./ نوال العيد

  2. ﴿ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَةً ﴾ . أسلوب التربية بتكرار الآيات أنجح في الاعتبار وأدعى لإيقاظ القلب. / تدبر أية

وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ (78) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُبِينٍ (79) وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ (80) وَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (81) وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتاً آمِنِينَ (82) فَأَخَذَتْهُمْ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ (83) فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (84) وَمَا خَلَقْنَا السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ فَاصْفَحْ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ (85)

1-{ وإن الساعة لآتية فاصفح الصفح الجميل } المنشغلون بآخرتهم المهتمون بمعادهم لا وقت لديهم للعداوات والضغينة / نايف القصير

2- ما من عقل سوي إلا وهو يحب الشيء الجميل،لكن المفرطين في تحصيله كثيرون!!. (فاصفح الصفح الجميل) (فاصبر صبرا جميلا) (واهجرهم هجرا جميلا). / سعود الشريم

3-“وإن (الساعة ﻵتية) (فاصفح) الصفح الجميل” من أحسن أعمالك عندما تأتي الساعة :الصفح الجميل. / عبدالله بن بلقاسم

4-﴿وإن الساعة لَآتِية فاصفح الصَّفح الجميل﴾ المنشغلون بآخرتهم لا وقت لديهم للعداوات والضغينة والحقد و الكراهـية وتوافه الأمور ! / تدبر

5-﴿وإنَّ السَّاعةَ ﻵتيةٌ فاصْفَحِ الصَّفحَ الجَميل﴾ من أحسن أعمالك؛ العفو، والصَّفح الجميل. #تدبر

6-المنشغلون بآخرتهم ، المهتمون بمعادهم ؛  لا وقت لديهم للعداواتِ والضغينة ..!  “وإن الساعة لآتيةٌ فاصفح الصفح الجميل ” / محمد الربيعة

7- المنشغلون بالقرآن وبآخرتهم والمهتمون بمعادهم لا وقت لديهم للعداوات والضغينة .! ﴿وإن الساعة لآتيةٌ فاصفح الصفح الجميل﴾ ./ حاتم المالكي

8- استحضار الرحيل يُعين على الصفح والتسامح والنسيان واجتناب المهاترات الكلامية: (وإن الساعة لآتية فاصفح الصفح الجميل). / سلمان العودة

9- كلما زاد إيمان العبد بلقاء ربه زاد عفوه وصفحه وقلّ انتصاره لنفسه (وإن الساعة لآتية فاصفح الصفح الجميل)/ عبد العزيز الطريفي

10- ﴿وإنّ السّاعة لآتية فاصفحِ الصّفح الجميل﴾ المنشغلون بالآخرة لا وقت لديهم للعداوات والحقد وغيرهما من توافه الأمور. / تأملات قرآنية

11-[ فاصفح الصفح الجميل ] الترفع عن الضغينة خلق يدل على نبل النفس وحتى لو لم يقدره الناس فلن يضيع عند رب الناس !. / مها العنزي

12- استحضار الرحيل يعين على الصفح والتسامح والنسيان واجتناب الطواحين الكلامية التي لاتقدم ولاتؤخر (وإن الساعة لآتية فاصفح الصفح الجميل). / سلمان العودة

13-“فاصفح الصفح الجميل” قال ابن تيمية: صفحٌ بلا عتاب تلك نفوس العظماء، لهم الحق في العتاب،فآثروا على ذلك التقرب بالصفح لرب الأرباب. / فوائد القرآن

     14-“وإن الساعة لآتية فاصفح الصفح الجميل” من أحسن أعمالك عندما تأتي الساعة الصفح الجميل / د.عبدالله بلقاسم  

        -15     “وإن الساعة لآتية فاصفح الصفح الجميل” . كل سيجازى على ما قدم فبادر بالعفو في العاجلة متمنياً الفوز بالصفح والمغفرة/ خواطر قرآنية

16-“فاصفح الصفح الجميل” قال ابن تيمية: صفحٌ بلا عتاب تلك نفوس العظماء، لهم الحق في العتاب،فآثروا على ذلك التقرب بالصفح لرب الأرباب. / فوائد القرآن

17-كلما زاد إيمان العبد بلقاء ربه زاد عفوه وصفحه وقلّ انتصاره لنفسه (وإن الساعة لآتية فاصفح الصفح الجميل). / عبد العزيز الطريفي

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلاَّقُ الْعَلِيمُ (86) وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِنْ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ (87) لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْهُمْ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ (88)

1-  (لا تمدن عينيك) بعض نظرات العين مثل (مد اليد) فلا تنظر لدنيا غيرك بجشع ولا حسد /عقيل الشمري

2-   من الآداب غض البصر عما في أيدي الناس من الأموال والنساء والأولاد والمتاع ونحوها :﴿لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم﴾ / الإسلام سؤال وجواب

3-  ﴿واخفض جناحكللمؤمنين ﴾بلين جانبك ولطفخطابك لهم وتوددك إليهم وحسنخلقك والإحسان التام بهم. خطابٌ للنبي نحن أحرى بامتثاله / عبدالله سعد الغانم

4-  ما أعظمه من خلق {واخفض جناحك للمؤمنين. وقل إني أنا النذير المبين } ويفسره قوله :{ أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين }/ محمد الربيعة

5-  (ولا تحزن “عليهم” ﴾ آذوه  .. ومع ذلك حَزن عليهم لا “منهم” ! صلوا عليه وسلموا تسليما/ نايف الفيصل

6-  { سبعا من المثاني }فهذه ثمانية وجوه من المثاني في سورة السبع المثاني سبعة في كل آية منهاوواحد في مجمل السورة وقسمتها إلى قسمين فما أعظمها! / محمد الربيعة

7-  { سبعا من المثاني }من المثاني في السورة أنها قسمت بين العبد وربه كما في الحديث . فأولها لله ثناءا وآخرها للعبد دعاءا/ محمد الربيعة

8-  { سبعا من المثاني }{ غير المغضوب عليهم ولا الظالين} فيها مثاني بذكر الفريقين المغضوب عليهم : علموا ولم يعملوا الضالين : عملوا بلا علم/ محمد الربيعة

9-  { سبعا من المثاني }{ صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الظالين} فيها مثاني بذكر صراط المؤمنين وصراط المخالفين . وهما متضادان/ محمد الربيعة

10-                     { سبعا من المثاني }{ اهدنا الصراط المستقيم } الصراط فيه مثاني من جهة أنه دال الى صراط الدين وصراط الآخرة وهما متلازمان/ محمد الربيعة

11-                     { سبعا من المثاني }{ إياك نعبد وإياك نستعين }الجمع بين العبادة والاستعانة مثاني وهما متلازمتان العبادة غاية والاستعانة وسيلة لها/ محمد الربيعة

12-                     { سبعا من المثاني }{ مالك يوم الدين }فيها قرآتان متواترتان ملك تدل على ملكه وسلطانه وفيها ترهيب مالك تدل على تصرفه وحكمه،وفيها ترغيب. / محمد الربيعة

13-                     { سبعا من المثاني }{ الرحمن الرحيم} فيها لفظ الرحمن الدال على اتصافه تعالى بالرحمة . والرحيم الدال على أثر الصفة في خلقه . وهما متلازمان/ محمد الربيعة

14-                     { سبعا من المثاني }من المثاني { الحمد لله رب العالمين } فيها لفظ الجلالة الباعث على الرهبة . ولفظ الرب الباعث على الرغبةوهما متلازمان/ محمد الربيعة

15-                     { سبعا من المثاني }من معاني المثاني أنه في كل آية من آيات الفاتحة مثاني فيذكر فيها أمران متلازمان فتأملها . / محمد الربيعة

16-                     {اهدنا الصراط المستقيم} لو استشعر القارئ لهذه الآية في الصلاة أنه يسأل ربه الهداية في كل أمر من أمور الحياةلكان عظيما/ محمد الربيعة

17-                     اهدنا الصراط المستقيم………الحياة مشوار وليست محطة وصول سنظل نمشى المهم أن نكون على الطريق. /عبد الله بلقاسم

18-                     ( مالك يوم الدين ) آيه يفرح بها المظلوم لأنه سيأخذ حقه ممن ظلمه فذلك اليوم موعد النصر من رب رحيم فله الحمد/ محمد الربيعة

19-                     مالك يوم الدين يقول الله مجدني عبدي و ذلك يورث في القلب ” الخوف “لأنه بملكه قهر و تصرف و دبر/ محمد الربيعة

20-                     .مالك يوم الدين أي الجزاء وهويوم القيامة وخص بالذكر لأنه لاملك فيه لأحد إلا لله بدليل..لمن الملك اليوم لله/ محمد الربيعة

21-                     { مالك يوم الدين }سبحانه ما أعظمه ؛ ملَـكَ الدنيا والآخرة . / محمد الربيعة

          22-         ﴿ ولقد آتيناكَ سبعاً من المثانِـي والـقـرآنَ العـظـيـم ﴾ عظيم العظماء وصفالقرآنبأنه عظيم.. أفـلاَ نُـــعـــظّـــمُــه ؟/ نايف الفيصل

           23-     لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجاً منهم} قد يعجبك ما للغير وما ملك إلا الدنيا وقد ينقصك بعض الرزق لكن لك عوض بالآخرة / خواطر قرآنية

           24-      ] وﻻ تحزن عليهم [ عدم الحزن .. ذكر في أكثر من موضع في #القرآنونبينا #استعاذ منه إذا ﻻ خير بالحزن فلماذا نستجره ﻷنفسنا ونستعذب به ! / مها العنزي

25-‏” ولا تمُدّنَّ عينيك ” ‏كلّما أطلت النظر لِمتاع غيرك زاد همّك وسُلبت راحتك، فاقنع بما أتاك الله من نعم لا تكاد تُحصيها. / ياسمين العنزي

26-“لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم”  من اشتغل بالنظر لما بين يدي الآخرين من النعم غفل عن شكر نعمة الله التي بين يديه. / أ. د. نوال العيد

                                         وَقُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ (89)

      1- أعظم إعلان نبوي في القرآن ﴿وقل إني أنا النذير المبين﴾ صَلَّى عليك الله يا أعظم نذير وأبلغ مبين / روائع القران   

                     كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ (90) الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ (91)

1-  “الذين جعلوا القرآن عضين”، قال ابن عباس: آمنوا ببعض وكفروا ببعض. وهذا حال الليبراليين اليوم ، يأخذون من القرآن ما يوافق أهواءهم، ويدعون كثيرا /د. ناصر العمر

                           فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92) عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (93)

1-             قال عدة من أهل العلم في قوله : ﴿ فَوَرَبِّكَ لَنَسْألَنَّهُمْ أجْمَعِيْنَ عَمّا كَانُوا يَعْمَلُون ﴾ عن لا إله إلا الله ./ روائع القرآن

2-             قال عمر بن عبدالعزيز: يامعشر المستترين اعلموا أن عند الله مسألة فاضحة {فوربك لنسألنهم اجمعين عما كانوا يعملون} / علي الشهراني

3-             “فوربك لنسألنهم أجمعين عمّا كانوا يعملون” هذا قسم من الله يشيب له الشعر ويرتجف منه الفؤاد . / تأملات قرآنية

                          فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنْ الْمُشْرِكِينَ (94)

1-  (فاصدع بما تؤمر) اصدع : ﻷنه ليس من أمور اﻹسلام (محرج ومخجل) /عقيل الشمري

  -2          “فاصدع بما تؤمر “الحقيقة لا بد أن تشقق جدرانا كنت تستظل بها/ عبد الله بلقاسم

          3- “فاصدع بما تؤمر “دين بلا اسرار / عبد الله بلقاسم

         4- عندما_تختل_الموازيينلا يكون قول الحق مُجدياً حتى ترجع الموازين إلى نصابها ؛ حينئذٍ ﴿فاصدع بما تُؤمر﴾ / روائع القرأن

         5- لا تتم الدعوة إلا بالإعراض عن السفهاء، فإن انشغلت بالرد عليهم شغلوك عن الهدف الأسمى ﴿فاصدع بما تومر (وأعرض) عن المشركين﴾/ فوائد القرآن

إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ (95)

1-  “إنا كفيناك المستهزئين” لم يقل سنكفيك .. بل جاءت بصيغة الماضي .. لزيادة توكيدها .. فهو مكفي حتما بالله وحده. / علي الفيفي

2-  “إنا كفيناك المستهزئين” فدفاع الرب سبحانه عن نبيه يكفيه عن دفاعنا .. ولكن احرص على أن تكون ممن يستعملهم الله للدفاع عن نبيه / علي الفيفي

3-  من سنة الله فيمن يؤذي رسوله أنه إن لم يجاز بيد الخلق ، فإن الله ينتقم منه ويكفيه إياه ، والتاريخ شاهد ، فتدبر : ( إنا كفيناك المستهزئين)  / ناصر العمر

4-  من رب العالمينإلى الصادق الأمين  :﴿ إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ ﴾ / روائع القرآن .

5-  هل جربت أن تقف عند ضمائر الجلال الإلهي: (أعطيناك، كفيناك، إنا نحن..) تلك الضمائر الباهرة التي لا تكاد تخلو منها آية تعود إلى رب العزة.. / سلمان العودة

6-  مزّق كِسرى رسالة النبي  فمزّق الله مُلكه! ﴿ إنّا كفيناكَ المُستهزئين﴾. / فرائد قرآنية

          7- ﴿إنَّا كَفَيْناكَ المُستَهْزِئِين﴾ من العجيب أنه كلما كثر الطعن فيه كثر اﻹقبال على دينه ورغبة الناس في معرفة هديه وسيرته / روائع القرآن

الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (96)

وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97)

1-  (ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون) ما ألطف (تخفيف الله) على رسوله. فلنقدر كون اﻹنسان (يضيق بما يسمع) / عقيل الشمري

           2- وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ…….لا تصدق أن هناك نفسا لا تؤلمها الكلمات. / عبد الله بلقاسم

3-  قال تعالى”ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون”لا تصدق أن هناك نفساً لا تؤلمها الكلمات/عبد الله بلقاسم

4-  طريق الحق محفوف بالابتلاء وتسلط السفهاء،فإن أحزنك ما يقولون فتذكر قول الله(ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين) / سعود الشريم

5-  الصلاة وذكر الله سعة للصدر والبال عند ضيقه وهمّه من كلام الناس ونقدهم (ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين) / عبد العزيز الطريفي

6-  ﴿ولقدنعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك﴾إن ضاق صدرك فالتمسفي جنة التسبيح راحةواسجد لربك واقتربيجد الفؤاد به انشراحه/محمد بن أحمد الفراج

7-  ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون،،فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين) علاج ضيقة الصدر،،/ وليد العاصمي

8-  هل تشعر بضيق في صدرك ؟ تأمل هذه الآية جيدا و ستجد الحل بإذن الله : ( و لقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك و كن من الساجدين) . / نايف الفيصل

9-  هل تشعر بضيق في صدرك ؟ تأمل هذه الآية وستجد الحل بإذن الله (ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك و كن من الساجدين) / نايف الفيصل

         9-                     يكمن علاج الضيق في أمرين : – التسبيح – السجود { ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون • فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين{/نايف الفيصل

        10-            }ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون } لا تصدق أن هناك نفساً لا تؤلمها الكلمات ! / د. عبدالله بلقاسم

        11-              لا تكن سببا لضيق صدر مؤمن بكلماتك الجارحة (ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون).” / نوال العيد.

        12-                       } ولقد نعلم أنه يضيق صدرك بما يقولون • فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين • واعبد ربك … } إذا ضاق صدرك ” اعبد ربك ” / نايف الفيصل

13-                     (ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون، فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين) ذكر ضيق الصدر مما يرى أو يسمع، وأمره بالوصفة المحققة: التسبيح والسجود! / سلمان العودة

        14-   قوله تعالى : { ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون .. فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين{ لا تحتمل صدورنا كلام الناس فينا ؛ فهو أثقل على نفوسنا من الجبال الراسيات..! ولا يزحزح هذه الضيقة ويوسع الصدر ويشرحه كاللهج بالتسبيح بحمد الله مع كثرة السجود بين يديه جل وعز.. / ماجد_الزهراني

         15-              ﴿ ولقد نعلم أنك (يضيق) صدرك بما (يقولون) ﴾ لا تستهين بـ ( وزر ) كلمة تلقيها ؛فبعض الكلام أثقل من الأفعال . / تأملات قرأنية

16-                     إذا ضاق صدرك ” اسجد ” إذا تشتت فكرك ” اسجد ” إذا تغيّر قلبك ” اسجد ” ﴿ ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين ﴾ . ./ حاتم المالكي

17-                     (ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون، فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين) ذكر ضيق الصدر مما يرى أو يسمع، وأمره بالوصفة المحققة: التسبيح والسجود! / سلمان العودة

18-                     “ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين” تأمل كيف جعلت الآية التسبيح ترياقا تستطب به النفوس وتداوى به الغموم. / فوائد القرآن

19-                     التسبيح والصلاة من أهم الأدوية في علاج الضيقة وإزالة الهموم ؛ ﴿ ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين ﴾./ فرائد قرآنية

20-                     ينحني ظهره ليستقيم قلبه ؛ ﴿ ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين ﴾.فرائد قرآنية

21-                     [ ولقد نعلم أنك يضيق صدرك ] جميلة هي “العلاقة” مع الله ! لا تحتاج للشرح هو يعلم أدق تفاصيل حزنك دون كلام أليس هو الأحق لتهبه قلبك ؟/ مها العنزي

22-                     ﴿ ولقد نعلم أنك (يضيق) صدرك بما (يقولون) ﴾ لاتستهين بـ ( وزر ) كلمة تلقيها ؛ فبعض الكلام أثقل من الأفعال ./ روائع القران

23-                     ﴿ ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين ﴾ . ادفع همومك بالسجود ../ حاتم المالكي

24-                     يحزن على فوات مرغوب (وحُق له) أرأيت هذا الحزن؟وهذا الهم؟فإنه في ذاته تكفير للخطايا وحسبك أن الرحيم مطلع “لا تحزن” “ولقد نعلم أنك يضيق صدرك”./ أبو حمزة الكناني

25-     ( يضيق صدرك …فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين) التسبيح والسجود يوسع الصدور. / عقيل الشمري

26-       ‏{ ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون . فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين } أعظم علاج لضيق الصدر – ذكر الله – الصلاة وأي ضيق سيبقى بعد ذلك؟ / محمد الربيعة

27-      علم الله بمكرهم يخفف عنك ظلمهم؛ ما عليك إلا أن تسبح “ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك” / نوال العيد

28-      (نعلم أنك يضيق صدرك.. فسبِّح) علاج الضِيق العمل قال ديل كارنيجي : انشغل عن القلق بالاستغراق في العمل؛ فإن العمل خير علاج للقلق أُخرج للناس. ./ماجد الغامدي

          29-    {ولقد نعلم أنه يضيق صدرك بما يقولون(97)فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين(98)واعبد ربك حتى يأتيك اليقين}عبادة الله موطن الراحة/اشراقة آية

          30-    ﴿ولقد نعلم أنك يضيق صدرك﴾ في البوح راحة لكن ما يمنعك عنه أنك قد تجرح بعدم اﻹستماع لك من الناس يكفيك أن رب الناس يعلم بضيقتك رب اشرح صدورنا./ روائع القرآن

         31-    قد تصيبك هموم وينتابك ضيق وقلق، فافزع إلى الصلاة بخشوع وصية الله لنبيه: ﴿ ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون * فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين﴾/ أ.د ناصر العمر

         32-         ﴿ولقد نعلم أنك (يضيق صدرك) بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من (الساجدين(﴾ .. اشرح صدرك بسجدة . ./ ابراهيم العقيل

33-                     ولولا أثر الكلمة، ما توجّع النبيّ  ﴿وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ﴾ روائع _ القرآن الوتر جنة القلوب/ روائع القرآن

  -34       } ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون{ رب كلمة تصدعت لها جدران القلوب .. ! حاول أن ﻻ يكون حرفك خنجرا دامي بل بلسما مداوي. / مها العنزي

           35-   لكل من ضاق صدره بسبب مكر المنافقين وسخريتهم ، عليك بوصية الله لنبيه  ” ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون . فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين”/ أ .د ناصر العمر

          36- ﴿ ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك ﴾ في التسبيح شفاء لكل ما يؤذيك من كلام .. تداووا بالتسبيح! / روائع القرآن

37-                     ادفع همومك بالسجود .. ﴿ ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين ﴾ . / حاتمبن صالح المالكي

          38-   (ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون)كلامك .. إن لم يكن بلسما على اﻵخرين فاحذر أن يكون علقما .. ! فالنفوس فيها ما يكفيها. / مها العنزي

           39-           الصلاة والتسبيح علاج القلق وضيق الصدر: ) ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون .فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين ). واعبد ربك حتى يأتيك اليقين/ د.محمد السريع

          40-   المشكله ﴿ ولَقد نعلمُ أَنَّك يضيقُ صدرُكَ بمَا يقُولُون ﴾ -الحل ﴿فَسبِّح بِحمد ربِّكَ وكُن مِنَ السَّاجِدِينَ﴾/ تأملات قرآنية

         41- ﴿ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُون فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِين ﴾ . اعظم مواساة. / تأملات قرآنية

فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنْ السَّاجِدِينَ (98)

1-  يضيق صدرك بما يقولون – (فسبِّح) بحمد ربك ..ولا تُطع منهم آثمًا أو كفورًا – (واذكر ) اسم ربك ..لا شيء كالذِّكر تزيل به أثر أذى الأعداء / ماجد الغامدي

2-  هل ضايقك أحد بكلمة جارحة يا صديقي؟سبح بحمد ربك ” وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ./ عبد الله بلقاسم

3-  يغْشَاكَ بردُ متاعبِكْ؟ لا ترتجفْ! ﴿ سبّح ﴾ من النّعمَىٰ اغْترف .. لا تنعطف.. للسّابقاتِ من الذنُوب أطِـلْ سُجُودك واعْترف ” / تأملات قرآنية

4-   التسبيح والصلاة من أهم الأدوية في علاج الضيقة وإزالة الهموم ؛ ﴿ ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين ﴾. / فرائد قُرآنيّة 

5-  }فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين{ أكثر من ذكر الله وتسبيحه وتحميده والصلاة فإن ذلك يوسع الصدر ويشرحه ويعينك على أمورك. /تفسير السعدي

6-  فسبح بحمْد ربك وكن من السَّاجِدين” إذا أصيب الإنسان بضيق وهَمٍّ في صدره ثم سبح الله وأكثر من الصلاة ومن الذكر أزال الله همه وشرح صدره. / فوائدالقرآن

وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99)

1- ( واعبُد ربَّك حتى يأتيك اليقين ) “أي الموت  والمراد: استقم ولازم العبادة ولا تخل لحظة من الحياة إلا بتعبدٍ لله .” / روائع القرآن 

2-“واعبد ربك حتى يأتيك اليقين “ليس المقصود ب”اليقين” المعرفة التي يسقط معها التكليف…. بل المقصود هو الموت.  تصحيح_التفسير” / عبدالله الجهني

3-ليس للعبادة نهاية عند المؤمن دون الموت: ( وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ )/ غراس

4- لا تتوقف الطاعات بإنتهاء المواسم ﴿واعبد ربك حتى يأتيك اليقين﴾. / فوائد القرآن

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved