سورة نوح

(بسماللهالرحمنالرحيم)

                                                          

إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنذِرْ قَوْمَكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (1) قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ (2) أَنْ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ (3) يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (4) قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلاً وَنَهَاراً (5)

  • قال رب إني دعوت قومي ليلا ونهارا” قد علم الله أن نوحا قد فعل لكن بسط الشكوى من أسباب الإجابة. / عبدالله بن بلقاسم

  • قال رب إني دعوت قومي (ليلا) ونهارا” بدأ بالليل لأنه مظنة الراحة والسكون لكن الداعية لا يستريح / عبدالله بلقاسم

  • ﴿ قال رب إني دعوت قومي ليلا ونهارا ﴾ الدعوة مهمة دائمة ، نصحاً وتذكيراً وتغييراً وإصلاحاً وبناءً ، وليست مرحلة وتنتهي . / روائع القرآن

                                     فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلاَّ فِرَاراً (6)

1-  (فلم يزدهم دعائي إلا فرارا) من الناس من لا يزداد سوء إلا بعد (نصحه ودعوته) . /عقيل الشمري

2-  (فلم يزدهم دعائي إلا فراراً) نوحٌ بذل الكثير لكنهم فروا ، فمهما اجتهدت للناس فقد لا يقدرون ذلك لهذا ليس أمامك إلا الاحتساب لوجه الله وحده / عقيل الشمري

3-  العناد والكبر أشد أسباب عدم قبول النصيحة فلا ينفع معه حتى رفق الأنبياء وجدالهم (قال رب إني دعوت قومي ليلا ونهارا فلم يزدهم دعائي إلا فراراً) / عبد العزيز الطريفي

وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَاراً (7) ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَاراً (8)

1-“ثم إني دعوتهم جهارا ، ثم إني أعلنت لهم وأسررت لهم إسرارا” نوّع عليهم الدعوة ؛ لتكون أنفع وأنجع.. / رووائع القرآن

2- الإعراض عن سماع الحق منهج المستكبرين منذ القِديم “جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا” وهو مسلك بعض غلاة اليوم. / أ.د. ناصر العمر

ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَاراً (9)

1- العلانية والسر في الإصلاح نهج الأنبياء، بحسب الحال والمآل .. قال نوح (ثم إني دعوتهم جهاراً ثم إني أعلنت لهم وأسررت لهم إسراراً) / عبد العزيز الطريفي

فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً (10)

1-﴿ فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً ﴾ قال العلماء : كلما تكرّرت توبة العبد واستغفاره ؛ كلما تكرّرت مغفرة الله لذنوبه وأخطائه/ روائع القرآن

2-﴿فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا﴾ قال قتادة رحمه الله: القرآن يدلكم على دائكم ودوائكم؛ أما داؤكم فالذنوب، وأما دواؤكم فالاستغفار/ أ.د رقية المحارب

           3-كونوا ربانيين الربانيون يستغفرون ربهم كثيرا لينالوا منه مغفرة وفضلا. /د. محمد الربيعة

          4-   ﴿فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً﴾ . قال العلماء : كلما تكرّرت توبة العبد واستغفاره ؛ كلما تكرّرت مغفرة الله لذنوبه وأخطائه. / روائع القرآن

          5-﴿ إِنَّهُ كانَ غَفّارًا ﴾ إذا لم تنجح في الإقلاع عن الذنب ، فلا تقلع عن الإستغفار . /تأملات قرآنية

يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً (12)

1-  لا بأس بالاستغفار بلا عدد معين بقصد التوبة مع تيسير الزواج والمال(استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين) / عبد العزيز الطريفي

   -2           }فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا • يرسل السماء عليكم مدرارا • ويمددكم بأموالٍ وبنين .. الآية } باختصار .. كل ما تريده يأتيك بالاستغفار . ./ نايف الفيصل.

           3- ﴿ فقلت استغفروا ربكم إنه كان غَـفَّـارا ﴾ إن أكبر ذنب مهما تصورته كبيراً يغفره الله لك…. / نايف لفيصل

           4- ﴿ فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين … ﴾ تعددت الخَيْرات والسبب واحد. / شريان

          5- من رام تيسير الأمور ليكثر الاستغفار ” فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين” / نوال العيد

          6-‏( وقلت استغفروا ربكم انه كان غفاراً ،يُرْسل السماءَ عليكم( الاستغفار يفتح أبواب السماء ،ويفرّج الهمّ والغمّ ويدفع البلاء/ عايض المطيرى.

7-  (ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا)التذكير بالجزاء الدنيوي بعد الأخروي من طرق المرسلين مع أقوامهم (ويمتعكم متاعا حسنا). / د. محسن المطيري

8-  “ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا، مالكم لا ترجون لله وقارا” عدل بهم من مقام الترغيب إلى مقام الترهيب كما في “إن ربك لذو مغفرة وذو عقاب أليم” / أبو حمزة الكناني

9-  “فقلت استغفروا ربكم” حين نعتذر عن أخطائنا للمخلوقين نحتاج أن نعتذر لكل خطأ بعينه أن نفكر كيف نقنعهم بمبرراتنا مع الله: يكفيك: استغفر الله / د. عبد الله بلقاسم

10-                     ” فقلت استغفرواربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا” من داوم الاستغفار تيسرت أموره / نوال العيد

11-                     صباحك استغفار من رام تيسير الأمور ليكثر الاستغفار ” فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين / نوال العيد

           12-       ﴿يرسل السماء عليكم مدرارا﴾ مامن أمة عبدت الله وأقامت شريعته،فحققت العدل والأمن للناس إلا فاضت فيها الخيرات، ومكّن الله لها في الأرض/ روائع القرآن

                  

مَا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً (13)

1-  } مالكم لا ترجون لله وقارا } عجباً ممن يطلب التعظيم والتوقير من الناس وقلبه خالٍ من تعظيم الله وتوقيره !! نعوذ بالله من الجهل/نايف الفيصل .

2-  ” مالَكُم لا تَرجونَ لله وقاراً • وقد خلقكم… ” المؤمن الصادق يتعرف على #اللهمن خلال التفكر في مخلوقاته… / نايف الفيصل

3-  توقير الله جل وعلا وتعظيمه ليس كلمات تتحرك بها الألسن بلا فهم أو عمل ، أوعبادات ظاهرة يؤديها المرء بلا روح .. (ما لكم لا ترجون لله وقارا)  / ناصر العمر

4-  قرأ_ الإمام (مالكم لا ترجون لله وقاراً •وقد خلقكم أطوارا) التفكر في تطور خلقك من نطفة حتى صرت خلْقاً سويا= يزيد في القلب عبودية التوقير لله. / د:عمر المقبل.

5-  ﴿ مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِله وَقَارًا ﴾ ومن وقاره أن تستحي منه في الخلوة ، أعظم مما تستحي من أكابر الناس. الفوائد لابن القيم/ أبو حمزة الكناني

6-  ﴿ما لكم لا ترجون لله وقارا﴾ . قال #ابن_القيم .. ولو تمكَّن وقارُ الله وعظمتُه في قلب العبد، لما تجرَّأ على معاصيه. ./ روائع القرآن

7-  “ما لكم لا ترجون لله وقارا” لا يلتفت قلبٌ لمخلوق، ويتعلق به، إلا من ضعف توقيره وتعظيمه لربه. رب لا تكلنا لغيرك / عبدالله بلقاسم

8-  ﴿مالكم لاترجون لله وقارا﴾ من أعظم الجهل والظلم أن تطلب التعظيم والتوقير من الناس وقلبك خال من تعظيم الله وتوقيره ابن القيم/اشراقة آية

9-  (ما لكم لا ترجون لله وقارا)صدح بها نوح عليه السلام في قومه فما زال يتردد صداها في كل قرن وأمة فتوقير الله وتقديره هو أمر الله/ ابتسام الجابري

10-              ﴿ ما لكم لا ترجون لله وقارا ﴾ قال ابن عباس رضي الله عنه : “لا تعظمون ﷲ حق عظمته” أي : لا تخافون من بأسه ونقمته . ./ روائع القرآن

وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً (14) أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً (15) وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجاً (16) وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنْ الأَرْضِ نَبَاتاً (17) ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجاً (18) وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ بِسَاطاً (19)

          1-  ” والله جعل لكم الأرض ( بساطا) ” فلولا أنه بسطها لما تمكنا من حرثها وغرسها وزرعها والبناء والسكون على ظهرها . تفسير السعدي

لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلاً فِجَاجاً (20) قَالَ نُوحٌ رَبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي وَاتَّبَعُوا مَنْ لَمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلاَّ خَسَاراً (21)

        

1-             قال رب إنهم عصوني” ولم يقل عصوك الأدب مع الله./ عبدالله بن بلقاسم

2-                     ﴿ قال نوح رب إنهم عصوني ﴾ ؛ سبحان الله ما أعظم أدب هذا النبي الكريم مع الله إذ نزّه الله عن فعل قومه فنسب عصيانهم إلى أمره هو. / فرائد قُرآنيّة 

3-              (لم يزده ماله وولده إلا خسارا) أحيانا يكون الحصول على المال وجمعه خسائر لا أرباح./ وليد العاصمي

4-              ومن نجواه لله قوله : ﴿ رب إنهم عصوني ﴾ ؛ فسبحان الله ما أعظم أدب هذا النبي الكريم مع الله إذ نزّه الله عن فعل قومه فنسب عصيانهم إلى أمره هو. ./ فرائد قرآنية

5-              من أعداء الدعوة من يؤتى مالا وولدا ،لكنه سيكون وبالا عليه:{واتبعوا من لم يزده ماله وولده إلا خسارا }فلا يحزن الداعية حينئذ. / عمر المقبل

وَمَكَرُوا مَكْراً كُبَّاراً (22) وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدّاً وَلا سُوَاعاً وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً (23) وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيراً وَلا تَزِدْ الظَّالِمِينَ إِلاَّ ضَلالاً (24)

1- الضلال والخيبة وعدم الهداية مصير كل ظالم ﴿..ولا تزد الظالمين إلا ضلالا﴾ ﴿والله لا يهدي القوم الظالمين﴾ ﴿وقد خاب من حمل ظلما﴾. / د.عبد المحسن المطيري

مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَاراً فَلَمْ يَجِدُوا لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْصَاراً (25)

1- شؤم الذنوب، وأنها سبب عقوبات عامة وخاصة، وتخذل العبد أحوج ما يكون إلى عون ربه:{مما خطيئاتهم أغرقوا ..فلم يجدوا لهم من دون الله..}. / عمر المقبل

                 2-  (مماخطيئاتهم أغرقوا)احذر خطيئاتك وغدراتك لا تستصغرها ربما تحسبها هينة وهي عند الله عظيمة اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها دقها وجلها / اشراقة آية

وَقَالَ نُوحٌ رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الأَرْضِ مِنْ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً (26)

       1- بدعوة واحدة صادقة مخلصة أغرق أهل الأرض جميعهم إلا من شاء الله : { وقال نوح رب لاتذر على الأرض من الكافرين ديّارا } وهلك فرعون بدعوة موسى ! / نايف الفيصل

إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلاَّ فَاجِراً كَفَّاراً (27)

رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِي مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلا تَزِدْ الظَّالِمِينَ إِلاَّ تَبَاراً (28)

1-             ولمن دخل بيتي مؤمنا” من دخل بيتي شرع لي أن أدعو لهفكيف بمن دخل قلبي. / عبد الله بلقاسم

2-              } رب اغفر لي ولوالدي } قال – #– : إن الرجل لتُرفع درجته في الجنة .. فيقول : أنَّى هذا ؟! فيُقال : باستغفار ولدك لك . / نايف الفيصل

3-              ومن ذلك دعائه بـ ﴿رب إغفر لي﴾؛ فغيّر الله معالم الأرض نُصرةً لعبده نوح حتى أتمّ الرسالة على أكمل وجه. المغفرة تجلب الفضل وفضل الله واسع. ./ فرائد قرآنية

4-              “ربّ اغفر لي ولوالديّ” لعلّ من حكمة تقديم النفس في الدعاء؛ تنبيه المؤمن أن لا يشعر أنّ غيره أحوج للمغفرة منه، مما قد يكون فيه تزكية للنفس. / أ.د. ناصر العمر

5-              ( رب اغفر لي ولوالدي)يؤخذ من هذه الآية أن سُنة الدعاء أن يقدِّم الإنسان الدعاء لنفسه على الدعاء لغيره . ابن جُزي الغرناطي رحمه الله/ عايض المطيري

6-              ﴿رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناوللمؤمنين والمؤمنات﴾ يؤخذ من هذا أن سنة الدعاء أن يقدم الإنسان الدعاء لنفسه على الدعاء لغيره/ روائع القرآن

7-              )رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات) (رب اغفر لي ولأخي( لا تبخل بالدعاء على من حولك من ؛أب وأم وزوج وولد وأخ وجار وصاحب . ./ عبد الملك القاسم

8-              كونوا ربانيون الربانيون يعمون بدعائهم الأقربين وعامة المؤمنين)رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات( د. محمد الربيعة

9-              كونوا ربانيينالربانيون مع إيمانهم وعملهم الصالح فإنهم مشفقون من عذاب ربهم (نوح28) /د. محمد الربيعة

10-         ﴿ ربِّ إغفر لي و لوالديّ ﴾ . أكثِروا منها ، فإنها تجمع بين عبادتين : بر الوالدين و الإستغفار ./تأملات قرآنية

        

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved