سورة المعارج
( بسماللهالرحمنالرحيم )
سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ (1)
-1 سأل سائل بعذاب واقع” السؤال يُعدّى بعن، لكن المعنى: سأل سائل مهتماً بعذاب واقع، فُضمِّن السؤال معنى الاهتمام. / فيصل العنزي
لِلْكَافِرينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ (2) مِنْ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ (3)
1- “من الله ذي المعارج” صفة لله ﷻ ، أي من الله ذي العلو والدرجات والفواضل والنعم، وفي الصحيح “لبيك ذَا المعارج”. . / عبد المحسن المطيري
تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ (4)
1- ( تعرج الملٰئكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ). المعارج – ٣فسبحان من خلق الزمان وأفلاكه، والمكان وأبعاده. / مساعد بن عيد
2- مع هذا الحر الحارق تذكر ان الناس يحشرون حفاة عراة﴿ في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة﴾/ تأملات قرآنية
فَاصْبِرْ صَبْراً جَمِيلاً (5)
1-فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا …..دعوات الأنبياء قائمة على الصبر والعفو والحب والإحسان..التربية التي تقتات على الحقد لا تمت لدعوتهم بصلة. . / عبد الله بلقاسم
2- (واهجرهم هجرا جميلا)(واصبر صبرا جميلا) حتى الأفعال القاسية لابد أن يكسوها جمال،،كل ذلك من جمال القرآن،،/ وليد العاصمي
3- فاصبرصبراً جميلا ً انهم يرونه بعيداً ونراه قريباً — الصبروصية الله وأمره لأوليائه وذلك لأنه جعل العقبى لهم في جميع المآلات . /سعد الغنيم
4-{ فاصبر صبراً جميلاً ..} اﻟﺼﺒﺮ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻻ ﻳﺪﺭﻱ ﺃﺣﺪ ﺑـ ﺃﻧّﻪ ﻣُﺼﺎﺏ.!! / ماجد الزهراني
5- (واهجرهم هجرا جميلا) (فاصفح الصفح الجميل) (وسرحوهن سراحا جميلا) (فاصبر صبرا جميلا) لأن الله جميل فقد أوصى بالجمال في كل شيء. / روائع القرآن
6- ﴿ فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلاً ﴾ . قال الشوكاني : “معنى الصبر الجميل قيل هو أن يكون صاحب المصيبة في القوم لا يدري بأنه مصاب” .
إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيداً (6) وَنَرَاهُ قَرِيباً (7)
1- ( إنهم يرونه بعيداً ) ( ونراه قريباً ) كلما زاد الإيمان في قلبك ، أيقنت بقرب الفرج من ربك !! / عايض المطيري
2-الحق هو ما يراه الخالق وليس ما يراه المخلوقون (إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا). / إبتسام الجابري
-3 إِنَّهُمْ يرونه بعيدا وَنَرَىٰهُ قَرِيبًا” والله يراه قريباً؛ لأنه رفيق حليم لا يعجل، ويعلم أنه لا بد أن يكون، وكل ما هو آت فهو قريب. / فوائد القرآن
يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ (8) وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ (9)
وَلا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيماً (10)
1- ” ولا يسأل حميم حميما ” السؤال عن الأحبة هو آخر بقية من الشعور بهم. / عبد الله بلقاسم
2- “ولا يسأل حميم حميما ” يفترض أن لا تنقطع علائق الأحماء (الأقارب) إلا في أهوال القيامة الكبرى. / عبد الله بلقاسم
يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ (11)
1- “يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه” لم يذكر أنه يفتدي بأبويه ، لعظم منزلتهما، مع أنه يفر منهما لهول الأمر، وخوفا من مطالبته بحقهما / ناصر العمر
وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ (12)
1- وصف الله ﷻ الزوجة : ﴿ وصاحبته ﴾ فمن أفضل الطرق لنجاح العلاقة الزوجية أن تكون صحبة وصداقة .. لا سلطة وبجاحة !! ولنا في تعامل النبي ﷺ أسوة .” فوائد من القرآن
وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويهِ (13) وَمَنْ فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ يُنجِيهِ (14) كَلاَّ إِنَّهَا لَظَى (15) نَزَّاعَةً لِلشَّوَى (16)
1- ( نَزَّاعَةً لِلشَّوَىٰ )قال المفسرون لظى تنزع فروة رأس الكافر من شدتهااللهم لطفك ورحمتك . قرأ_الإمام
تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى (17) وَجَمَعَ فَأَوْعَى (18)
-
“وَجَمَعَ فَأَوْعَىٰ ” أفشل رجال الأعمال من نجح في إدارة أعماله وأمواله لكنه فشل في إدارة )صدقته(!/ عادل صالح السليم
إِنَّ الإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً (19)
1- وصف الله اﻹنسان بأنه(خلق هلوعا)و(لفي خسر)و(لظلوم كفار)و(لربه لكنود)وهذا أصل فيه،واستثنى الله القلة(إلا المصلين الذين هم على صلاتهم دائمون..) / سعود الشريم
2- من أعظم أسباب الاستقرار النفسي المداومة على الصلاة{ إن الإنسان خلق هلوعا…}
3-كثرة الصلاة تُثبّت عند المصائب، وتُهذّب النفس من الطمع والجزع (إن الإنسان خلق هلوعا إذا مسه الشر جزوعا وإذا مسه الخير منوعا إلا المصلين) / عبدالعزيز الطريفي
4- {إن الإنسان خلق هلوعا إذا مسه الشر كان جزوعا إذا مسه الخير كان منوعا إلا المصلين) إلى من يشتكي سرعة الإنفعال والهموم اضبط صلاتك تنضبط انفعالاتك.. / إشراقة آية
5- “إن الإنسان خلق هلوعا. إذا مسه الشر جزوعا . وإذا مسه الخير منوعا. إلا المصلين” .. المصلّون: أعظم الناس طمأنينةً وراحةَ بال.” / يعقوب مطر العتيبي
6- الصلاة قرار النفوس وميزانها عند تقلبات الدنيا وتغيرها (إن الإنسان خلق هلوعا إذا مسّه الشر جزوعا وإذا مسه الخير منوعا الا المصلين) / ?عبد العزيز الطريفي
7- الصلاة راحة يسكن إلى ظلهاالمؤمن كلما مسه تعب الحياة وهذامصداق قوله “إن الإنسان خلق هلوعاإذا مسه الشر جزوعا وإذا مسه الخير منوعا إلاالمصلين” / أبو حمزة الكناني
-8 إن الإنسان خلق هلوعا إذا مسه الشر جزوعا وإذا مسه الخير منوعا إلا المصلين { إلى من يشتكي سرعة الانفعال والهموم، اضبط صلاتك تنضبط انفعالاتك. / إشراقة آية
-9 “وإذا مسه الخير منوعاً” . أسوأ صفة هي جحود المعروف أبعد تنعمك في خير ربك تمنعه عن غيرك؟! . / خواطر قرآنية
10- من بركات الصلاة أنها تعطيك القدرة على التحكّم في ضبط انفعالاتك وعاطفتك، وتحقق لك التوازن النفسي . ﴿ إن الإنسان خلق هلوعا ﴾ ثم استثنى : ﴿ إلا المصلين ﴾ ! / نايف الفيصل
إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً (20)
وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً (21) إِلاَّ الْمُصَلِّينَ (22)
1- وإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا (21) إِلَّا الْمُصَلِّينَ من يقيم الصلاة حقا لن يكون بخيلا. / عبد الله بلقاسم
2- كثرة الصلاة تُثبّت عند المصائب، وتُهذّب النفس من الطمع والجزع (إن الإنسان خلق هلوعا إذا مسه الشر جزوعا وإذا مسه الخير منوعا إلا المصلين) / عبد العزيز الطريفي
3- من بركات الصلاة أنها تعطيك القدرة على التحكّم في ضبط انفعالاتك وعاطفتك، وتحقق لك التوازن النفسي . ﴿ إن الإنسان خلق هلوعا ﴾ ثم استثنى : ﴿ إلا المصلين ﴾ ! / نايف الفيصل
4- )إن الإنسان خلق هلوعا ، إذا مسّه الشر جزوعا ، وإذا مسه الخير منوعا ، الا المصلين( الصلاة قرار النفوس وميزانها عند تقلبات الدنيا وتغيرها./ فوائد القرآن
5- الصلاة تطهر النفس من الطمع عند العطاء ومن الجزع عند البلاء (إن الإنسان خلق هلوعاً إذا مسه الشر جزوعاً وإذا مسه الخير منوعاً إلا المصلين(/ عبد العزيز الطريفي
6- الصلاة قرار النفوس وميزانها عند تقلبات الدنيا وتغيرها (إن الإنسان خلق هلوعا إذا مسّه الشر جزوعا وإذا مسه الخير منوعا الا المصلين(/ عبد العزيز الطريفي
الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ دَائِمُونَ (23)
1- أعظم ما يزكي النفس من الأخلاق الرديئة: المداومة على الصلاة والمحافظة عليها:{إلا المصلين*الذين هم على صلاتهم دائمون}. د. /عمر المقبل
2- من أعظم أسباب الاستقرار النفسي المداومة على الصلاة { إن الإنسان خلق هلوعا…}{إلا المصلين.الذين هم على صلاتهم دائمون}/ محمد الربيعة
وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ (24) لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (25)
1- من حق العاطل الذي لا يجد عملاً في الإسلام إعانته (في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم) أي من حُرِم العمل. وهو واجب دائم لقوله (حق معلوم). / عبد العزيز الطريفي
2- العاطل الذي لا يجد مكتسبا يُسمى محروما(في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم) أخذ حقه من أرصدة الأثرياء أحق من أخذه من راتب موظف قد يكون فقيرا/عبدالعزيز الطريفي
وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ (26) وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ (27)
1 قرأ_الإمام -في بيان صفة أهل الجنة-: ﴿والذين هم من عذاب ربهم مشفقون* إن عذاب ربهم غير مأمون﴾ متى خلا القلب من هذه الحال الإيمانية= فسد! / د.عمر المقبل
2- الَّذِينَ هُم مِّنْ عَذَابِ رَبِّهِم مُّشْفِقُون” الإشفاق : يكون من أمرين، إما الخوف من ترك الواجبات أو الخوف من الإقدام على المحظورات. / فوائد القرآن
إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ (28)
1- آية مفزعة.. (إن عذاب ربهم غيرمأمون) جاءالسياق باسم الرب الذي يدل في أصله على العناية بالمربوب،وأضافه إليهم ومع ذلك قال:غير مأمون يارب رحمتك. / محمد السريع
وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (29) إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (30) فَمَنْ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ (31)
2- هل هناك ألطف وأجمل من هذا القول؟؟ ﴿ …..فمن ابتغى وراء ذلك ﴾ وقد دخل في هذه الآية مئات الانحرافات الأخلاقية.. / نايف الفيصل
وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (32) وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ (33) وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (34)
-
“وَٱلَّذِینَ هُمۡ عَلَىٰ صَلَوَ تِهِمۡ یُحَافِظُونَ” من أولى الرياضات وميادين المجاهدة “التبكير إلى الصلاة”، فما بين الأذان والإقامة مرتع للروح فلا تهضمها حقها.. / عادل صالح السليم
أُوْلَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ (35) فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ (36) عَنْ الْيَمِينِ وَعَنْ الشِّمَالِ عِزِينَ (37) أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ (38)
1- ( أيطمع كل امرئ منهم أن يُدخل جنة نعيم ..)طمعك بالجنة لايكفي لدخولها !! /عايض المطيري / وليد العاصمي
كَلاَّ إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِمَّا يَعْلَمُونَ (39) فَلا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ (40)
1- ﴿ رب المشارق والمغارب ﴾ أي مشارق الشمس ومغاربها باعتبار مشرقها ومغربها كل يوم ، لأنها في كل يوم لها مشرق ومغرب غير مشرقها ومغربها بالأمس. . / فرائد قرآنية
عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْراً مِنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ (41) فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمْ الَّذِي يُوعَدُونَ (42) يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنْ الأَجْدَاثِ سِرَاعاً كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ (43) خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ (44)
جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved