سورة الشرح
(بسماللهالرحمنالرحيم)
1- سورة تملأ الصدر انشراحا وسرورا حقا-من انكب عليها خرج بكل نعمة ومنحة وسرور- من لجأ إليها في ضيقه فتحت له آفاق السعادة/محمد الربيعة
2- السورة فيها منة الله وفضله على من يحمل رسالته ب شرح صدورهم – تخفيف عبئ الدعوة عليهم – حسن ذكرهم وسيرتهم في الناس/محمد الربيعة
أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1)
1- ماصور شرح صدره ﷺمنها ماهو ظاهر كما في القرآن والسنةومنها ماهو سر بينه بين ربه /محمد الربيعة
2- سر قوله {نشرح لك صدرك}دون نشرح صدرك إظهار مزيد العناية بهﷺ والامتنان .هداية : ما أعظم عناية الله بنبيه ﷺ/ محمد الربيعة
3- دلالة: سر التعبير ب { نشرح } دون أشرح تعظيما للنعمة وتفخيما لها / محمد الربيعةهداية : منة الله عليك عظيمة فاستحضر عظمتها/ محمدالربيعة
4- ماذا يفيد الافتتاح بالاستفهام { ألم }الاستفام للتقرير وهو يفيد مزيد تنبيه وتقرير بالنعم هداية: ( استحضر نعم الله عليك ) /محمد الربيعة
5- يا محزون.. اشرح صدرك بـ ﴿ أَلَم نشرح لك صدرك ﴾/ نايف الفيصل
6- “ألم نشرح لك صدرك” ليست النعمة الكبرى أن يتغير من أجلك العالمالنعمة الكبرى أن يتغير صدرك ليحتوى العالم. / عبد الله بلقاسم
7- ألم نشرح لك صدرك” التغيير الذي يحدث في صدرك هو الذي سيغير العالم. / عبد الله بلقاسم
8- يا من أبكته الآلام والأحزان والهـموم : أرِحْ فكرك بـ { ألم نشرح لك صدرك {/ نايف الفيصل
9- يا محزون.. اشرح صدرك بـ ﴿ أَلَم نشرح لك صدرك ﴾ / نايف الفيصل
10- حينما شرح الله صدر حبيبنا ﷺ للإسلام وبيَّن له طريق الهداية..أصابه سرور بالغ فقال له تعالى مسليّاً إياه وممتناً عليه: ﴿ ألَمْ نشرح لك صدرك ﴾
11- ﴿ الم نشرح لك صدرك ﴾.. اللهم بعُمق هذه الآيه اشرح صدوُرنا وارح قلوبنا وازل همومنا إنّك على كلّ شيء قدير . / تأملات قرآنية
12- ﴿ ألم نشرح لك صدرك ﴾ بلى يارب ! فكم من هم فرجته عنا فنسيناه وكم من يسر أتى من بعد عسر تهللت به وجوهنا فلك الحمد أولا وآخرا / حاتم المالكي
13- { ألم نشرح لك صدرك}الله هو الذي يبدل الضيق، انشراح، والغم طمأنينةجبال الهموم يفتتها بكلمة “كن فيكون”
ولكن أكثر الناس ﻻيشكرون! / مها العنزي
14- {ألم نشرح لك صدرك} شرح الصدر أن يكون متسعا لحكم الله عز وجل بنوعيه: حكم الله الشرعي : وهو الدين وحكم الله القدري : وهو المصائب / ابن عثيمين
وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ (2)
1- دلالة: التعبير بالوزر دون الحرج يفيد خوفه من التقصير في رسالة ربه فيتحمل وزرا /محمد الربيعة.
2- دلالة : ما الوزر الذي وضعه الله عن نبيه- ثقل الوحي -الشدائد التي يواجهها.. هداية : عظيم عناية الله بما يحمل رسالته/ محمد الربيعة
3- {ووضعنا عنك وزرك * الذي أنقض ظهركإذا كان وزره -وهو المعصوم- قد أثقل ظهره، فكيف بذنوبنا؟!وتعظم مصيبةُ مَن لا يحس بثقل ذنوبه وهي كالجبال!/ أ. د. ناصر العمر
4- عندما تحمل هما يؤلمك ظهرك وتتمطى! أثبتت الدراسات العلمية هذه المتلازمة، وقبلها قال الله تعالى: (ووضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك) تأمل! / رقية المحارب
الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ (3)
1- سر قوله {الذي أنقض ظهرك}يفيد عظم ماكان يحمله من الهم والحرص الشديد /محمد الربيعة
وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4)
1- ماصور رفع ذكره ؟- في الشهادتين- في الأذان- في المقام المحمود – في الشفاعة – ذكره الحسن على الألسن- في الصلاة عليه/محمد الربيعة
2- دلالة: ماسر قوله ورفعنا دون ونشرنا يفيد أنه أرفع الخلق ذكرا،ولذلك قرن الله اسمه باسمه / محمد الربيعة
3- ﴿ ورفعنا لك ذكرك ﴾إذا كان الله ﷻ رفع مقام نبيّه إلى أعلى مقام.. فنحن من باب أولى أن نعظِّمه ونوقِّره ونصلي عليه ﷺ . / نايف الفيصل
4- المؤمن.. يرفع الله ذكره تكريماً له…. ﴿ ورفعنا لك ذكرك ﴾/ نايف الفيصل
5- ” ورفعنا لك ذكرك” إذا رفع للهذكرك .. فلا تستطيع الأرض بأكملها أن تحط من قدرك أو تخدش سمعتك … / نايف الفيصل
6- ﴿ورفعنا لك ذكرك﴾مهما علا نُباحهم وسخروا فلن يخفضوا من رفع الله ذكره./ إبراهيم العقيل
7- (ورفعنا لك ذكرك) لا يرجم أحدٌ الثريا إلا عاد رجمه عليه (إن شانئك هو الأبتر) / عبد العزيز الطريفي
8- ﴿ ورفعنا لك ذكرك ﴾إذا كان الله هو الذي رفع مقام نبيه إلى أعلى مقام.. فلا تستطيع أي قوة أن تسقطه ﷺ.. / نايف الفيصل
9- {ورفعنا لك ذكرك] وضم الإله اسم النبي إلى اسمه *إذا قال في الخمس المؤذن:أشهد وشق له من اسمه ليجله * فذو العرش محمود وهذا محمد/ خباب مروان الحمد
10- ( ورفعنا لك ذكرك )كل من أحب سنة النبي ﷺ ونشرها ،فله نصيب من رفعة الذكر وعلو الشأن ،فـ أكثروا عليه من الصلاة والسلام ﷺ. / عايض المطيري
11- { ورفعنا لك ذكرك}من اعتنى بجناب الله، اعتنى الله بجنابه ومن عظم الله في قلبه، عظمه الله بقلوب عبادهومن رفعه الله فلا خافظ له/ مها العنزي
12- )ورفعنالك ذكرك)كل من أحب سنةالنبيﷺونشرها فله نصيب من رفعة الذكر وعلو الشأن فـ أكثرواعليه من الصلاة والسلامﷺ عايض المطيري
13- ﴿ورفعنا لك ذكرك﴾ لو وزعت مواقيت الصلاة في العالم على دقائق اليوم وتأملت في اختلاف المواقيت على وجه الأرض لوجدت ان في كل لحظه هناك من ينادي “أشهد أن محمداً رسول الله” سبحان من صدق وعده ورفع ذكر حبيبه ﴿يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما﴾./ فوائد القرآن
14- كل من نشر سنة النبي ﷺ فله حظ من قوله سبحانه وتعالى: ﴿وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ﴾ وكل من عاداها فله نصيب من قوله عز وجل: ﴿إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ﴾. /ابن تيمية.
15- أهل السنة : يموتون، ويحيي ذكرهم وأهل البدعة :يموتون ويموت ذكرهم لأن أهل السنة أحيوا ما جاء به الرسول ﷺ فكان لهم نصيب من قوله}: وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ{ وأهل البدعة شنؤوا ما جاء به الرسول ﷺ فكان لهم نصيب من قوله : }إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ { / ابن تيمية
فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً (5)
1- ما بين عسر وعسر .. يزهر اليسر .. / حجاج العجمي
2- إن مع العسر يسرا .. معه معه معه .. / عبد الله بلقاسم
3- دلالة :فائدة التكرار في قوله { فإن مع العسر يسرا…}التكرار يفيد تأكيدا وترسيخا للمعنى في النفوس خاصة في حال العسر والشدة/ محمد الربيعة
4- دلالة: فائدة الفاء قي قوله {فإن مع العسر} أي إذا علمت ذلك فاعلم أن مع العسر يسرا / محمد الربيعة
5- دلالة:سر تنكير {يسرا}للتعظيم : أي مع العسر العارض يسر عظيم / محمد الربيعة
6- { فإن مع العسر يسرا} سنة ربانية ثابتة يؤكدها ويفسرها قوله { سيجعل الله بعد عسر يسرا} / محمد الربيعة
7- من أسس الإنفاق الأسري أن من أحكم إنفاقه على قدر طاقته حال عسره فسيؤل أمره إلى يسر تأمل قوله في آية الإنفاق ( سيجعل الله بعد عسر يسرا) / محمد الربيعة
8- ﴿ فإن “مَـعَ” العسر يُسرا ﴾ مَـعَه………..ليتَ اليائس يدرك ذلك !قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: لو أن العسر دخل في جحر لجاء اليسر حتى يدخل معه ! / نايف الفيصل
9- (إن مع العسر يسرا) إنه يأتي معه لابعده،،لكننا نعجل،/ وليد العاصمي
10- (إن مع العسر يسرا ) يا إنسان .. بعد الجوع شبع ، وبعد الظمأ ريّ ، وبعد السهر نوم .. وبعد المرض عافية سوف يصل الغائب ، ويهتدي الضال/ نايف الفيصل
11- مهما كثرت الهموم.. ﴿ فإن مع العسر يسرا ﴾ سيأتيك فرج ينسيك آلام الماضي! اطمئن.. ﴿ سيجعل الله بعد عسرٍ يسراً ﴾ / نايف الفيصل
12- ﴿ فإن “مَـعَ” العسر يُسرا ﴾ مَـعَه………..ليتَ اليائس يدرك ذلك ! / نايف الفيصل
13- ﴿ فإن “مـــع” العسر يسراً…إن “مـــع” العسر يسراً ﴾ قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: لو أن العسر دخل في جحر لجاء اليسر حتى يدخل معه ! / نايف الفيصل
14- رغم كل الآلام .. يقيننا راسخ بقول الحق ﷻ: ﴿ سيجعل الله بعد عُسْرٍ يُـسْـراً ﴾/ نايف الفيصل
15- ” فإن مَعَ العسر يُسْراً • إنّ مَعَ العُسْرِ يُسرا ” نَعم… مَعه .. لكن اليائس لا يُدرك ذلك ! #تدبر / نايف الفيصل
16- ما من عبد مؤمن أصابه همّ وقرأ هذه الآية إلا شرح الله صدره ….. ” فإن مَعَ العُسْرِ يُسْراً•إن مَعَ العُسْرِ يُسْرا”/ نايف الفيصل
17- إذا ضاقت بك الدنيا فـتذكر : ” إن | مع | العُسْر يُسراً ” نعم معه .. | مع | الضيق الفرج | مع | الفقر الغنىٰ | مع | المرض الصحة/ نايف الفيصل
18- ﴿إنّ مع العُسرِ يُسرا﴾ ليس بعده؛ بل معه.* / تأملات قرآنية
19- مهما تراكمت الصعاب إلّا أنها لا تدوم لأن الله وعد بالفرج والتيسير ؛﴿ فإن مع العسر يُسراً ﴾ ؛ لا تحزن ولا تجزع وتعلّق بمن بيده مقاليد كل شيء. / فرائد قُرآنيّة
20- ( فإنّ مع العُسر يسرًا )كلمّا تعسّر عليك الأمر ، فانتظر التيسِــير* ! / للجنة من يرافقني ؟/ تأملات قرأنية
21- [ فإن مع العسر يسرا ]لتكن لك نفس واثقة بالله وأنت تستمتعبأنوار الصباح بعد ليل حالك أن عسركﻻبد وأن ينبلج صباحه باليسر !/مها العنزى
22- ( فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا)أصبح اليسر هو الأصل والعسر استثنائي / د. عقيل الشمري.
23- }إن مع العسر يسرا{بشارة عظيمة، أنه كلما وجد عسر وصعوبة، فإن اليسر يقارنه ويصاحبه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” وإن الفرج مع الكرب /. تفسير السعدي
24- ﴿ إنَّ (مع) الــعُـسْــر يُسْراً ﴾إنَّ مع العسر الذي أنت فيه بذور الفَرَج.. / نايف الفيصل
25- الإبتلاءات هي المقياس الحقيقي لقوّة الإيمان ؛ لا يدوم البلاء قط ، وعد الله حق ومن أصدق من الله قيلاً ؛ ﴿ فإن مع العُسر يُسراً ﴾. / فرائد قرآنية
26- يُصيب المرء من أوجاع وإبتلاءات ماهي إلا خير له سواءاً أدركه أم لم يُدركه وما غلب عُسر يُسرَين؛ ﴿فإن مع العُسر يُسراً﴾. / فرائد قرآنية
27- ﴿ إن (مع) العسر يُسرا ﴾لو قال ﷻ: (بعد) لاستبشرنا. كيف وقد قال “مع” !! / نايف الفيصل
28- حسن الظن بالله سبحانه وإنتظار الفرج من أجلّ العبادات ؛ من حفظ يونس في بطن الحوت لن يعجزه حفظك وتدبير أمرك؛ ﴿ إن مع العُسر يُسراً ) . / فرائد قرآنية
29- مهما تراكمت الصعاب إلّا أنها لا تدوم لأن الله وعد بالفرج والتيسير ؛﴿ فإن مع العسر يُسراً ﴾ ؛ لا تحزن ولا تجزع وتعلّق بمن بيده مقاليد كل شيء. . / فرائد قرآنية
30- الإبتلاءات هي المقياس الحقيقي لقوّة الإيمان ؛ لا يدوم البلاء قط ، وعد الله حق ومن أصدق من الله قيلاً ؛ ﴿ فإن مع العُسر يُسراً ﴾./ فرائد قرآنية
31- القرآن علمني أنه مهما تراكمت الصعاب إلّا أنها لا تدوم ، لأن وعد الله حق والله وعد بالفرج والتيسير ؛﴿ فإن مع العسر يُسراً ﴾./ فرائد قرآنية
32- ﴿ إن مع العُسر يُسراً ﴾ وظّف حروفك في بث الأمل ولا تُبالي بالعواقب. إذا ضيَّقتَ أمراً زادَ ضيقـاً وإنْ هَوَّنتَ صعبَ الأمرِ هانا .. / فرائد قرآنية
33- ﴿فإن مع العسر يسرا .. إن مع العسر يسرا﴾ مهما آلمك العسر فاعلم أن اليسر يحيط به من كل جانب توكل على مولاك وثق بالفرج./ ابراهيم العقيل
34- كلما ضاقت أنفاسك بكربٍ .. تذكَّرْ : . ﴿ إِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرَاً ﴾ فلن يغلب عُسْرٌ يُسرَين .. !! / روائع القرآن
35- ربما تقلق إذا وعدك مخلوق مشيئته تحت مشيئة الله، لكنك ستنام قرير العين بوعد الذي بيده ملكوت كل شيء إذ قال(فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا) / سعود الشريم
إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً (6)
1- (إن مع العسر يسرا) فلسفتها : ﻻ (عسر) يدوم /د. عقيل الشمري
2- قال الله عن اشتداد المحن(إن مع العسر يسرا)وقالﷺ“وأن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب”. قال”مع” ولم يقل “بعد”؛ﻷنه دليل على السرعة والمزامنة. /سعود الشريم
3- دلالة: سر تعريف العسر في الموضعين دون اليسرللتأكيد كما قال النبيﷺ( أبشروا فلن بغلب عسر يسرين) . / محمد الربيعة
4- دلالة :سر تعريف العسر وتنكير يسرا للدلالة على أن عسر النبيﷺ يسر كما قال تعالى { ونيسرك لليسرى }. / محمد الربيعة
5- ﴿ إنَّ “مع” العُسْـر يُسْـراً ﴾ إن مع العسر الذي أنت فيه بذور الفرج.. / نايف الفيصل
6- ﴿ إنّ معَ العسر يُسْرا • إنّ مع العسر يسرا ﴾ الأمل الذي كان في نفوس الصحابة حيث رأوا في تكرار الآية توكيداً لوعود الله ﷻ بتحسن الأحوال. / نايف الفيصل
7- ﴿ إنّ معَ العُسْرِ يُسْرًا ﴾ لو كان العسر في جحر.. لطلبه اليسر حتى يدخل عليه…. | ابن مسعود|/ نايف الفيصل
8- ( إن مع العسر يسرا ) “هي طب للقلوب : {إن مع العسر يسرا } قالها علام الغيوب…” / د. نوال العيد
9- تأكد أن ورآء كل ضيق ينتظرك فرج من الله { فَإنّ مع الْعُسْرِ يُسْراً ‘ إِنّ مع الْعُسْرِ يُسْراً } . #تدبر
10- مايُصيب المرء من أوجاع وإبتلاءات ماهي إلا خير له سواءاً أدركه أم لم يُدركه وما غلب عُسر يُسرَين؛ ﴿فإن مع العُسر يُسراً إن مع العُسر يُسراً﴾./ فرائد قُرآنيّة
11- ﴿إنّ مع العُسرِ يُسرا﴾ ليس بعده؛ بل معه.* / تأملات قرآنية
12- يا أيها المهموم …المحزون …المكروب …تأمل هاتين الآيتين: (إن مع العسر يسرا)( إن الله لا يخلف الميعاد) / لجنة غراس القرآنية
13- ﻣﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ؛ ﺃﻥ ﺟﻌﻞ ( ﺍﻟﻔَﺮَﺝَ ) ﺃﺣﺪ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﻀﻴﻖ ،ﻭﺇﻥ ﻃﺎﻝ ﺃﺟﻠﻪ ! ﴿ ﺳَﻴَﺠْﻌَﻞُ ﺍﻟﻠﻪُ ﺑَﻌْﺪَ ﻋُﺴْﺮٍ ﻳُﺴْﺮًﺍ ﴾ / عادل بن هادي
14- مهما تراكمت الصعاب إلّا أنها لا تدوم لأن الله حق والله وعد بالفرج والتيسير ؛﴿ فإن مع العسر يُسراً ﴾. / فرائد قرآنية
15- ﴿إن مع العسر يسرا﴾. ماضاقت واستعسرت إلا وفرجت من فوق سابع سماء . / تأملات قرآنية
16- نعم بعد ذلك فرج وأي فرج.. يقول من بيده الفرج:(فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا) ليس بعده ولكنه معه ../ محمد السريع
17- ﴿فَإِنَّ مَعَ الْعُسْر يُسْرا ً إِنَّ مَعَ الْعُسْر يُسْرا﴾ ً اطمن يا من ضاقت عليه الارض لن يغلب عسر يسرين سوف تفرج/ روائع القران
18- أبشركم ﺃﻧﻪ ﻻ ﺷﺪﺓ ﺇﻟّﺎ ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ﺭﺧﺎﺀ ﻭﻫﺬﺍ ﻭﻋﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﴿ ﺇِﻥَّ ﻣَﻊَ ﺍﻟْﻌُﺴْﺮِ ﻳُﺴْﺮﺍ ﴾ / روائع القران
19- { إن مع العسر يسرا}أيامك التي تراها حالكت السواد معتمة موحشةثق تماماً أن الله سيخلق لها فجرا باسما
ﻻ شيء يدوم على ماهو إﻻ هو./ مها العنزي
20- ﴿فإن مع العسر يسرا .. إن مع العسر يسرا﴾ مهما آلمك العسر فاعلم أن اليسر يحيط به من كل جانب توكل على مولاك وثق بالفرج./ ابراهيم العقيل
21- (إن مع العسر يسرا)البشارات الجميلة تختبئ خلف العسر دائما ، ليفاجئ الله صبرنا بكرمه وعطاياه . / روائع القرآن
22- يقينًا، ما بعد الظلمة إلا النور، وما بعد الضيق إلا السعة، وما بعد الحزن إلا الفرح، وما بعد الكرب إلا الفرج، وعد الله : ﴿إن مع العسر يُسرًا﴾./ فرائد قرآنية
23- }إن مع العسر يسرا { صدق الله وكذبت المواجع ../ إشراقة أية
24-” فإنّ مع العُسر يُسرا، إنّ مع العُسر يُسرا” . سُبحان الّذي جعل من الضائقة فرج يُولد ومن الابتلاء خيرٌ يُصب ، دائماً أقدار الله مُبطنه بالرحمة مليئة بالخير حتى وإن كان ظاهرُها عكس ذلك ! / ياسمين العنزي
25- “إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا” ربما يختبئ الفرج قريباً منك وهو يضحك وأنت في قمة عسرك وكربك.. / عادل صالح السليم
26- “فَإِنَّ مَعَ ٱلۡعُسۡرِ یُسۡرًا * إِنَّ مَعَ ٱلۡعُسۡرِ یُسۡرࣰا” أتعجب كثيراً كيف نفقد القدرة على استشراف الفرح بعد الحزن والفرج بعد الشدة والعافية بعد المرض؟! نستغرق لحظاتنا حتى تأسرنا فتعزلنا.. الفأل والرضا والثقة بالله تفك تلك العزلة وتشتتها.. / عادل صالح السليم
27- ﴿فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا﴾ بشارة عظيمة، أنه كلما وجد عسر وصعوبة ؛ فإن اليسر يقارنه ويصاحبه، حتى لو دخل العسر جحر ضب لدخل عليه اليسر فأخرجه ../ لطائف قرآنية
28- ( إنّ معَ العُسر يُسرًا ) جاء اليسـر في هذه الآية نكرة ، لأنك لا تعرف من أين سيأتيك ، وكيف ولكنه سيأتي ويزيل عسرك ،الذي تعرفه وتتوجع منه ، ثق بربك ./عايض المطيري
فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ (7)
1- دلالة: دلالة الفاء في { فانصب } { فارغب}تأكيد الأمر ووجوبه . /محمد الربيعة
2- { فإذا فرغت فانصب} قال عمر: إني لأكره أن أرى أحدكم فارغا سهلا لا في عمل الدنيا ولا في عمل الآخرة . / محمد الربيعة
3- دلالة : لم يذكر متعلق فرغت ؛ فما السر ليعم كل فراغ ، أي إذا فرغت من عمل فانصب لعمل آخرهداية:جدد عملك في الدعوة ولا تتوقف/ محمد الربيعة
4- مناسبة قوله {فإذا فرغت فانصب}فيها تذكير بلطف وعناية بمواصلة الدعوة دون ملل / محمد الربيعة
5- (فإذا فرغت فانصب!) الأعمال كلها يُفرغ منها ،والذكر لا فراغ له، ولا انقضاء تنقطع الأعمال بانقطاع الدنيا ويبقى الذكر !ابن رجب رحمه الله. / وليد العاصمي
6- هل تجد فراغاً في وقتك؟ ﴿ فإذا فرغت فانصب..وإلى ربك فارغب ﴾ الفراغ فرصة للقرب من الله . / نايف الفيصل
7- } فإذا فرغتَ فانصَب • وإلى ربك فارغب } لا عطلة للمؤمن عن طاعة الله .. بل يتنقل من طاعة إلى طاعة !! / نايف الفيصل
8- [ فإذا فرغت فانصب ]ليس أجمل من وقت تدع به أشغال الدنياوهمومها خلف ظهرك ، لتخلو بين يدي ربكفمن تمسك بركن قوي فكيف له أن يضعف !/مها العنزى
9- “فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب” العبادة تورث هدوءا واستقرارا نفسيا وعقليا يحرم منه المضطربون الذين يظنون أن مقاليد الأمور بيد غير الله. / سلمان العودة
10- هل تريد أن يشرح الله لك صدرك ؟ ويضع عنك وزرك ؟ وهل تريد أن يرفع لك ذكرك ؟ ويبدلك الله بعسرك يسرين ؟ ” فإذا فرغت فانصب ” / أبو حمزة الكناني
11- “فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ” هذه القاعدة القرآنية أبلغ وأعظم حادٍ إلى العمل، والجد في استثمار الزمن قبل الندم.* . / تأملات قرآنية
12- ﴿ فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ ﴾ إذا تفرغت من أشغالك ، ولم يبق في قلبك ما يعوقه ، فاجتهد في العبادة والدعاء . ابن_سعدي./ روائع القرآن
13- { فإذا فرغت فانصب}ليس أجمل من وقت تدع به أشغال الدنياوهمومها خلف ظهرك ، لتخلو بين يدي ربك
فمن تمسك بركن قوي فكيف له أن يضعف !/ مها العنزي
وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ (8)
1- أحسن ما تكون عبادة النوافل بعد أدائك واجب النفس والأهل،ولن تشعر بلذة النافلة إلا باجتماع جهدك ورغبتك إلى ربك(فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب) /سعود الشريم
2- دلالة:سر حذف مفعول {فارغب}ليعم كل مايرغبه النبيﷺ وهل يرغب إلا الكمال النفسي والكمال لأمته/ محمد الربيعة
3- دلالة :سر التعبير بالرغبة { فارغب} دون أقبل ليفيد معنى التوجه مع إقبال النقس ورغبتها لربها / محمد الربيعة
4- سر تقديم الظرف { وإلى ربك } فانصب للاختصاص أي إليه لا إلى غيره تكون رغبتك/ محمد الربيعة
5- دلالة: سر التعبير ب {فانصب} دون اعمل النصب يفيد العمل بحزم وقوة وثبات وصبر/ محمد الربيعة
6- دلالة:سر تقديم {فإذا فرغت} على {فانصب}للتأكيد على شغل وقت الفراغ لتتعاقب الأعمال/ محمد الربيعة
7- من التأويلات الباطلة في قوله {فإذا فرغت فانصب}قرأ الرافضة فانصِب اي انصب عليابعدك للإمامة ما أجرأهم على كتاب الله وتحريفه/ محمد الربيعة
8- { فإذا فرغت فانصب} قال الضحاك : فإذا فرغت من الصلاة فانصب في الدعاء / محمد الربيعة
-9وإلىٰ ربك فــارغـــب ” ماذا ترغب ؟؟ ارغب فيما عند الله يحبّك الله… وارغب فيما في أيدي الناس يُبْغضك الناس… / نايف الفيصل
10- (وإلى ربك فارغب)إلجأ إلى الله في تحقيق مطلوبك(إنا إلى الله راغبون)وتقديم الجار والمجرور(إلى ربك) يفيد الحصر،لأن الرغبة لا تكون إلا لله / محمد السريع
11- { و إلى ربك فارغب}كل طريق إن خطوته لله ، انتظر فلاحهوكل نية إن جعلتها لله ، فانتظر بركتهافمن جعل وجهته لله وجه الله له الخير/ مها العنزي
12- ﴿ وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ ﴾ عظّم رغبتك في إجابة دعائك وقبول عباداتك ، ولا تكن ممن إذا فرغوا وتفرغوا لعبوا وأعرضوا عن ربهم وعن ذكره ﷻ ، فتكون من الخاسرين . / السعدي رحمه الله
جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved