سورة التغابن

( بسماللهالرحمنالرحيم )

يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِوَمَا فِي الأَرْضِ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1)

1- ﴿يسبح لله ما في السماوات وما في الأرض له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير﴾ يسبح المؤمن مع الكون الفسيح فيملأ قلبَه اليقين والأمل والأنس. / أ.د رقية المحارب

هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (2) 

  • )هو الذي خلقكم ( عرف أجزاء الجملة فأفاد قصر خلقهم عليه تنبيهاً على قبح عدلهم به أندادا، والحال أنه خالقهم وحده لا سواه سبحانه. /تدبر

خَلَقَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (3) يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (4) أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (5) ذَلِكَ بِأَنَّهُ كَانَتْ تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوْا وَاسْتَغْنَى اللَّهُ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (6)

       1-طاعتنا لاتزيد في ملك مولانا ومعاصينا لاتنقصه { واستغنى الله والله غني حميد } نحن الفقراء المحاويج ، وكمال غنى العبد بكمال فقره بين يدي سيده. ./ أبرار بنت فهد القاسم

زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (7) فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (8)

1-  (فآمنوا بالله ورسوله والنور الذي أنزلنا) سمى الله القرآن نوراً ، فمن وجد (الظلمة الروحية) فشفاؤه في (الآية القرآنية) /عقيل الشمري

2-  “والنور الذي أنزلنا” أنوار يهتدى بها في ظلمات الجهل المدلهمة، وماسوى الاهتداء بكتاب الله علوم ضررها أكثر من نفعها إلا ماوافق ماجاءت به الرسل / تفسير السعدي

3- بمقدار اليقين بلقاء الله يكون الاستعداد له، وأقسم الله على البعث حتى لا يشك فيه أحد (بلى وربي لتبعثن)(بلى وربي لتأتينكم)(قل إي وربي إنه لحق( / عبد العزيز الطريفي

يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحاً يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9)

  -1                  يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن ” ود المؤمنون حين يرون منازل الجنان ان لو قضوا انفاسهم في طاعة الله ولم تلفت قلوبهم لحظة لغير مطلوبهم /اشراقة آية

2- (ذلكيومالتغابن) الغبنكلالغبنفيمالايستدركأبدا،فغبنالدنيايمكناستدراكهأوتعويضه،أمافيالآخرة  (يعضالظالمعلىيديه)   .. /فوائدالقرآن

3- 

وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (10)

مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (11)

1-  من حقق إيمانه بالقضاء والقدر هدى الله قلبه،فتعامل مع المصائب بما يجعل أمره خيرا له(ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه). /سعود الشريم

2-  ﴿ ومن يؤمن بالله يهدِ قلبه ﴾على قدر الإيمان تكون الهداية والرضا والسعادة وانشراح الصدر.يقول ابن تيمية: جنتي في صدري./ فوائد القرآن

3-  {مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللهِ وَمَن يُؤْمِن بِاللهِ يَهْدِ قَلْبَهُ} حقيقة هداية القلب للإيمان تظهر عند المصائب / إبراهيم الفيفي.

        }-4 ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهـدِ قلبه … } قال بعضهم : يَهـدِ قلبه .. و يهدأ قلبه … / نايف الفيصل

          5- من لم يَجرِ مع القدر لم يتهنأ بعيشه ! { ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه } – سير أعلام النبلاء – / نايف الفيصل

6-  *{ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه} الابتلاء قدر..والإيمان بالقدر واجب..والهداية نتيجة وثمرة .. / تأملات قرأنية

7-   ‏﴿ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللهِ يَهْدِ قَلْبَهُ ﴾ فالإيمان بالقدر ، والرضى به : يُذْهِبُ عن العبد الهم والغم والحزن .#ابن_القيم / روائع القرآن

8-  بمقدار إيمان الإنسان بربه يكون تسديد الله لرأيه، وتطهيره لقلبه (ومن يؤمن بالله يهد قلبه والله بكل شيء عليم) / عبد العزيز الطريفي

9-  “ومن يؤمن بالله يهد قلبه” وهذا أفضل جزاء يعطيه الله لأهل الإيمان، فهم أهدى الناس قلوبًا، وأثبتهم عند المزعجات والمقلقات لما معهم من الإيمان. / تفسير السعدي

10-                     اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك ؛ أن تجعلني ” مؤمنا بك ” ؛ فلا علي بعد ذلك ! ﴿ ومن يؤمن بالله يهد قلبه والله بكل شيء عليم ﴾ / روائع القران

11-                     المصائب تختبر الإيمان، فأشد الناس صبراً عند نزولها أقواهم إيمانا (ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه والله بكل شيء عليم) / عبد العزيز الطريفي

12-                     بمقدار إيمان العبد يكون توفيقه ولا يلزم من التوفيق تحقيق مناه فقد يتمنى ما يضره فيصرفه الله عنه (ومن يؤمن بالله يهد قلبه والله بكل شيء عليم) /عبد العزيز الطريفي

13-                     ﴿ ومن يؤمن بالله يهد قلبه ﴾ يهدي قلبه لليقين ، فيعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه ، وما أخطأه لم يكن ليصيبه . . / تأملات قرآنية

14-                     {ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله،ومن يؤمن بالله يهدِ قلبه} إذا رضي المؤمن بأقدار الله ولم يتسخطها،يرزقه الله الهداية والطمأنينة التي تخفف عنه. / فوائد القرآن

15-                     “ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله” قدرا كونيا “ومن يؤمن بالله يهد قلبه” للصبر والرضا “والله بكل شيء عليم” فقد تكون له منحة لامحنة، فلا يحزن. ./ ناصر العمر

16-                     ﴿ وَمَن يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهدِ قَلْبَهُ ﴾ يهدي قلبه لليقين فيعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه. / تأملات قرآنية

            17-     في ظل هذه الفتن المتلاحقة ينشد المسلم الطمأنينة والسكون؛ وهي سهلةٌ متيسرة لمن أراد: {ألا بذكر الله تطمئن القلوب}، {ومن يؤمن بالله يهد قلبه{. / أ.د ناصر العمر

           18-     في ظل الواقع المضطرب والفتن المتجددة والأحداث المحيرة، يحتاج المسلم إلى طمأنينة قلب وهدوء بال وذلك كله بتدبر القرآن:(ومن يؤمن بالله يهد قلبه) / أ. د.ناصرالعمر

            19-     ﴿ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه﴾ مما يُعين على الصبر والرضا بالقضاء أن يُوقن القلب أن ما أصابه إنما هو بعلم الله./ ابراهيم العقيل

           20-       بمقدار إيمان العبد يكون توفيقه ولا يلزم من التوفيق تحقيق مناه فقد يتمنى ما يضره فيصرفه الله عنه (ومن يؤمن بالله يهد قلبه والله بكل شيء عليم) / عبد العزيز الطريفي

           21-        التفاؤل الحق لا يخضع لتقلبات الزمن وتغير الأحوال لأنه يستمد من إيمان راسخ “ومن يؤمن بالله يهد قلبه” أما اليأس فمصدره نفوس مهزومة وقلوب ضعيفه/ أ .د ناصر العمر

             22-   إذا أصابك قلق أو كدر فتفقد قلبك ، فبقدر قوة إيمانك يذهب قلقك ، ويطمئن قلبك ” ومن يؤمن بالله يهد قلبه” وفي قراءة غير متواترة “يهدأ قلبه” / أ .د ناصر العمر

23- ﴿مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ﴾ هو الرجل تصيبه مصيبة فيعلم أنها من عند الله فيرضى ويسلم.. فمن عظم إيمانه بالله ؛ هانت المصائبُ عليه.. . / تدبر    

24- ‏﴿وَمَن يُؤْمِن بِاللهِ يَهْدِ قَلْبَهُ﴾ يرزقه الطمأنينة، وهذا يدل على أن الإيمان يتعلق بالقلب، فإذا اهتدى القلب اهتدت الجوارح ./ ابن عثيمين

25- بمقدار إيمان العبد يكون توفيقه ولا يلزم من التوفيق تحقيق مناه فقد يتمنى ما يضره فيصرفه الله عنه (ومن يؤمن بالله يهد قلبه والله بكل شيء عليم(/ عبد العزيز الطريفي

26- }ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهدِ قلبه {وأصل الثبات: ثبات القلب وصبره ويقينه عند ورود كل فتنة {يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت} فأهل الإيمان أهدى الناس قلوباً وأثبتهم عند المزعجات والمقلقات ، وذلك لما معهم من الإيمان. / أبرار بنت فهد القاسم

وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ (12) اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلْ الْمُؤْمِنُونَ (13)

1- ﴿ اللهُ لا إلَهَ إلا هو ﴾ المستحق للعبادة، ﴿ وعلى الله فَلْيتوكل المؤمنون ﴾ فيلعتمدوا عليه، وبحسب إيمان العبد يكون توكله.  / عائشة السليطي

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوّاً لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14)

1-  (يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم) هذا في الأزواج والأولاد الأقربين فكيف بالأصحاب والأبعدين؟! / عبد العزيز الطريفي

2-  ‏تتكرر اﻷزمات فتتكرر أخطاء التعامل معها عند بعضهم،وقد غاب عنهم اكتشاف عدوهم من داخلهم مع أنه بينهم(إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم) / سعود الشريم

 -3          “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ”ما أرحم الله، يحرسك يحذرك من أولادك / عبد الله بلقاسم

 -4         “ياأيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدواً لكم” عدوا حين تظلم لأجلهم حين تقطع رحماً إرضاءا لهم حين تترك عمل الخير بنصحهم / خواطرقرآنية

         5- ﴿يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم…عدوا لكم﴾ . عدوا حين تظلم لأجلهم حين تقطع رحماً إرضاءً لهم حين تترك عمل الخير بنصحهم. / روائع القرآن

6-يا له من توازن عجيب فحين تنظر (للمستقبل( أتخذ الحيطة لمداخل الشيطان، وكن حذراً لمنع الزلل: (يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فأحذروهم( ، وحين تنظر (للماضي( ويقع الأمر خلاف ما تريد؛ فإن وصية الله لك: (وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم (. / تدبر    

7- يا له من توازن عجيب فحين تنظر (للمستقبل( أتخذ الحيطة لمداخل الشيطان، وكن حذراً لمنع الزلل: (يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فأحذروهم( ، وحين تنظر (للماضي( ويقع الأمر خلاف ما تريد؛ فإن وصية الله لك: (وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم (. / تدبر    

8- “إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ” المغفرة قبل الرحمة، وما كانت حُلل الرحمة الطاهرة تُكسى إلا لـ نفسٍ نقيةٍ من درن الذنوب ووسخها.. / عادل صالح السليم

9- ‏{يا أيُّها الذينَ آمَنوا إنّ من أزْواجِكُم وأولادِكُم عَدُوًّا لَكُم فاحذَروهُم} فإنّ العدو لم يكن عدُوًّا لذاته، وإنما كان عدُوًّا لفعله؛ فإذا فعل الزوج والولد فعل العدو كان عدُوَّا، ولا فعل أقبح من الحيلولة بين العبد وبين الطاعة./ أحكام القرآن لابن العربي (٢٦٤/٤)

 

إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (15) فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لأَنْفُسِكُمْ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (16)

1-  كما أنه ﻻ أحد يستطيع أن يقول كل الباطل؛فكذلك ﻻ أحد يستطيع أن يقول كل الحق،فالواجب عليك منه ما استطعت(فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطيعوا) / سعود الشريم

          2- لن تصل إلى التقوى إلا بجهد شديد.. ﴿ فاتقوا الله ما استطعتم ﴾ ابذل أقصى جهدك….. لا بعضه ! / نايف الفيصل

          3- ﴿ فاتقوا الله ما استطعتم ﴾ يأمر تعالى بتقواه ، التي هي امتثال أوامره واجتناب نواهيه ، وذلك بالاستطاعة والقدرة . ابن_سعدي  /روائع القرآن

4-  ( فاتقوا الله ما استطعتم ) ما أرحم ربنا بنا إذ لم يكلفنا ما لا نطيق، وأورث من يخلص له تعالى الرضا والطمأنينة. / د رقية المحارب

5- ﴿ فاتقوا الله ما استطعتم ﴾ . هذه الآية ليست آية يقصد بها التهاون بتقوى الله وإنما يقصد بها الحث على التقوى بقدر المستطاع أي: لا تدخر وسعاً في تقوى الله. والله لا يكلف الإنسان شيئاً لا يستطيعه كما قال تعالى: ﴿ لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ﴾ . ./ روائع القرآن

6-” وَمَن یُوقَ شُحَّ نَفۡسِهِۦ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡمُفۡلِحُونَ” البخيل لا يرجئ نفعه لنفسه، فكيف يتعدى لغيره.. / عادل صالح السليم

إِنْ تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ (17)

1- (والله شكور حليم) شكور لمن شكر من عباده ؛ حليم على من غفل. (إلهنا : يشكرنا حين نقبل ويحلم حين نغفل). / د.عقيل الشمري

2- إن تقرضوا الله قرضا حسنا يضاعفه لكم ويغفر لكم” هل تشعر بآلام الذنوب؟ هل تثقلك همومها؟ وعد الله المقرضين المتصدقين بأن يغفر ذنوبهم / د.عبد الله بلقاسم

3-“إِنْ تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُم” الذنوب يكفرها الله بالصدقات والحسنات . السعدي _رحمه الله/ نوال العيد

4- *‏﴿ إن تقرضوا الله قرضا حسنا يُضاعفه لكم ويغفر لكم ﴾ المال ماله ، يُنعم به على عبده ، ثم ينعم بالتوفيق للصدقة ، ثم ينعم بالمضاعفة والمغفرة ! / حاتم المالكي

عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18)

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved