سورة البلد

(بسماللهالرحمنالرحيم)

لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (1) وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ (2) وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي كَبَدٍ (4)

1-  ( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَد ) هكذا الدنيا لا تصفوا لإنسان ،فلا راحة لمؤمن إلا في الجنان !! / عايض المطيري

          2- الدنيا مبنية على تكبد المشاق ” لقد خلقنا الإنسان في كبد” أما الجنة فهي مبنية على الطلب.. اطلب تعطَ! ” ولكم فيها ما تَدّعون” تدعون= تطلبون/ نايف الفيصل

3-  لكل داعية أو طالب علم ترك طريقه طلبا للراحة: قد تظنه قرارا مريحا، وهيهات! “لقد خلقنا الإنسان في كبد”،”كل الناس يغدو، فبائع نفسه أو موبقها”. / الشيخ عمر المقبل

           4- من أكثر الكتابات انتشاراً تلك التي تدعو لطرد الهمِّ والحزن. قال:﴿لقد خلقنا الإنسان في كبد﴾ فمن الكبد: الحزن على ما مضى، والاهتمام للمستقبل. ./ روائع القرآن

5- كيف تتجاوز متاعب الحياة اقرأ سورة البلد – اعرف سنة الحياة { لقد خلقنا الإنسان في كبد{ اقتحم العقبة بالإحسان وبذل المعروف { فلا اقتحم العقبة…{- كن مؤمنا متحليا بالصبر والمرحمة مع من تعيش معهم ولو وجدت منهم كدرا { ثم كان من الذين آمنوا وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة{ / محمد الربيعة

أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ (5) يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالاً لُبَداً (6)

1-  (يقول أهلكت مالاً لبداً) يقول : اشتريت بنيت دفعت . مسكين ابن آدم حين يفخر بمجرد (كثرة استهلاكه للأموال) وهو عين المذمة / عقيل الشمري

2-  }يقول أهلكت مالا لبدا{سمى الله الإنفاق في الشهوات والمعاصي إهلاكا لأنه لاينتفع المنفق بما أنفق ولا يعود عليه من إنفاقه إلا الخساره./ تفسير السعدي

أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ (7)

1-  (أيحسب أن لم يره أحد) الغبن : أن تظن أمورك خافية على الناس ، وهم ﻻ زالوا (يأخذون) منها عبرا / عقيل الشمري

2-  يطغى الظالم بماله وقوته،فبالقوة يبطش،وبالمال يشتري الذمم،والله هو القوي(أيحسب أن لن يقدر عليه أحد،يقول أهلكت مالا لبدا،أيحسب أن لم يره أحد). /سعود الشريم

3-      3- }أيحسب أن لم يرَهُ أحد } لو ما أنزل الله موعظة على عباده إلا هذه الآية لكفتهـم ..!! / نايف الفيصل

4-  ]يقول أهلكت مالا لبدا[  الفخر بصرف المال في في غير المشروع من أخص صفات المشركينوإذَا سكرت فإنني مستهلك  مالي وعرضي وافر لم يكلم .  / أبو زيد الشنقيطي

أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (8)

1-” ألم نجعل له عينين” تحسس مكان عينيك ثم امتلئ بالثقة أنت قادر على أن تعرف الحقيقة وحدك. / عبد الله بلقاسم

2-ألَمْ نجعل له عينين • ولساناً و شفتين ” اللهم لا تشغل هذه الجوارح عنك …. / نايف الفيصل

      3-  ﴿ألم نجعل له عينين ولسانا وشفتين وهديناه النجدين﴾ قال مجاهد : هذه نِعمٌ من الله متظاهرة يُقرِّرُكَ بها كيما تشكر . / إبراهيم العقيل

وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ (9) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (10)

            )  -1 وهديناه النجدين)النجدين. قال ابن عباس : الهدى والضلالة . قال ابن مسعود : سبيل الخير والشر . / وليد العاصمي

فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11)

1-  كلما كانت حاجة الفقير أشد، فالصدقة عليه عند الله أعظم (فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة أو إطعام في يوم ذي مسغبة) / عبد العزيز الطريفي

2-  ﴿ فلا اقتحم العقبة…………أو إطعام في يوم ذي مسغبة ﴾ سورياتموتبردا وتعيش المسغبة.. فالآن هي فرصتك لاقتحام العقبة . / نايف الفيصل

3-  فلا اقتحم العقبة وما أدراك ماالعقبة فك رقبة أو إطعام في يوم ذي مسغبة” الأمور الصعبة تتجاوزها بالصدقة، وتفريج الكربة . / نوال العيد

4- كيف تتجاوز متاعب الحياة اقرأ سورة البلد – اعرف سنة الحياة { لقد خلقنا الإنسان في كبد{ اقتحم العقبة بالإحسان وبذل المعروف { فلا اقتحم العقبة…{- كن مؤمنا متحليا بالصبر والمرحمة مع من تعيش معهم ولو وجدت منهم كدرا { ثم كان من الذين آمنوا وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة{ / محمد الربيعة

5- ” فلا اقتحم العقبة وما أدراك ماالعقبة فك رقبة أو إطعام في يوم ذي مسغبة” الأمور الصعبة تتجاوزها بالصدقة، وتفريج الكربة.. / أ. د. نوال العيد

 

وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12)

1- ( وما أدراك ) “قال يحيى بن سلام : بلغني أن كل شيء في القرآن “وما أدراك” فقد أدراه إياه وعلمه، وكل شيء قال “وما يدريك” فهو مما لم يعلمه -القرطبي- .” / أبو حمزة الكناني

فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14)

1- ﴿أو إطعامٌ في يومٍ ذي مَسْغَبَة﴾ المسغبة: المجاعة أَسْغَبَ الرجل: إذا دخل في المجاعة. وقيل لايكون السَّغَب إلا مع التعب./ روائع القران  

يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ (15)

1- (يتيما ذا مقربة) قد جمع مع يتمه القرابة فامتدح رحمته إلا أن بعض الظالمين لا يرعون يتما ولا مقربة. /إبتسام الجابري

أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ (16)

     1-﴿ أو مسكيناً ذا متربة ﴾ قال ابن عباس : ذامتربة هوالمطروح في الطريق ، الذي لا بيت له ولا شيء يقيه من التراب . /اشراقة آية

          2- (أو مسكينا ذا متربة)ذا متربة . قال ابن عباس : الذي ليس له مأوى إلا التراب . قال مجاهد : المطروح في التراب ، ليس له بيت . / وليد العاصمي

ثُمَّ كَانَ مِنْ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (17)

-1 وتواصوا بالمرحمة”العلامة الفارقة لأهل الإيمان واسألوا سورة البلد / عبد الله بلقاسم

2- وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة……..ما أحسنهم التقوا بجراحاتهم وآلامهم فأوصى بعضهم بعضابالصبر ورحمة من آذاهم ….لله درهم. / عبد الله بلقاسم

3- س/ يأمرنا الله كثيرا أن نستعين بالصبر ، لكن ما الذي يعيننا عليه ؟   : ج / التواصي ﴿وتواصوا بالصبر﴾ الدعاء ﴿ربنا أفرغ علينا صبرا﴾ اليقين ﴿لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون﴾ الاستعانة ﴿استعينوا بالله واصبروا﴾ ./ حاتم المالكي

4-          4- (وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة)عقب بالرحمة بعد الصبر ليبين : أن الصبر يصنع الرحمة الصابرون ليسوا قساة / عقيل الشمري

       5- لا تقوم عن القاعد معك وقد أبعدته عن دينه وتطوعه خطوة أو ملأته يأساً وضيقاً وحنقاً على أقدار الله له “وتواصوا بالصبر”/ خواطر قرآنية

       6-﴿وتواصوا﴾ التواصي، يتضمن حرصًا وتآزرًا واتفاقًا، والتواصي على الشيء يدل على مشقته؛ ولذلك “حفت الجنة بالمكاره”. د. محمد الربيعة

            7-    الصبر والرحمة صنوان لا يفترقان، فإن الذي يصبر سيرحم، وإن من لا يرحم ستجد أنه لا صبر له (وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة أولئك أصحاب الميمنة) / سعود الشريم.

           8- (وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة)قال  ” والشاة إن رحمتها رحمك الله” ما أعظمه من دين لم يعرف له مثيل! / د. رقية المحارب

9- “وَتَوَاصَوا بِٱلصَّبرِ” كثيرٌ من النفوس على حافة السقوط، وإن بدا أنهم متماسكون، أكبر حاجاتهم إلى يد تسندهم أو كلمات تشجعهم أو طبطبة تخفف عنهم.. الصبرُ دواءٌ ناجعٌ لكنه يحتاجُ إلى صيدليٍّ ماهر..

عادل صالح السليم

10- كيف تتجاوز متاعب الحياة اقرأ سورة البلد – اعرف سنة الحياة { لقد خلقنا الإنسان في كبد{ اقتحم العقبة بالإحسان وبذل المعروف { فلا اقتحم العقبة…{- كن مؤمنا متحليا بالصبر والمرحمة مع من تعيش معهم ولو وجدت منهم كدرا { ثم كان من الذين آمنوا وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة{ / محمد الربيعة

 

أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (18) وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (19) عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ (20)

جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved