سورة البروج
(بسم الله الرحمن الرحيم)
وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ (1) وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ (2) وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ (3) قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ (4) النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ (5) إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ (6)
1- قاعدون/ قعود: كلتا الصيغتين جمع “قاعد”، إن جمع السلامة يفيد معنى الحدث، فالجمع “قاعدون” يدل على حدث القعود. بينما الجمع “قعود” جاء على صيغة المصدر “قعد ـ قُعودًا”، والجمع على وزن المصدر يُرَاد به الدلالة على المعنى الحقيقي للفعل .(معجم الفروق الدلالية / بتصرف)
وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ (7) وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (8) الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (9) إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ (10)
1- الابتلاء / الفتنة : الابتلاء في اللغة الاختبار والتجريب والامتحان ويكون بالخير والشر ، والفتنة أشد من الابتلاء بل هي أثر من آثاره قد يحدث وقد لا يحدث ، فالأموال والأولاد والأزواج وغير ذلك من النعم هي ابتلاءات ، قد تؤول الى فتن إذا اغتر بها المنعم عليه ،و قد لا تكون كذلك إذا ما أدى الإنسان حق الشكر لله عليها . كما أن الفتنة أخص من الابتلاء إذا كان الفاعل لها غير الله ، فهي دائماً محن ومضار مهلكة كالعذاب والإحراق والإضلال .. أما الابتلاء فيكون بالخير كما يكون بالشر سواء كان الفاعل الله عز وجل أم كان من المخلوقين . ( معجم الفروق الدلالية / بتصرف )
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ (11)
1-قوله {ذلك الفوز الكبير} ذلك مبتدأ والفوز خبره والكبير صفته وليس في القرآن نظير ( أسرار التكرار )
إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ (12) إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ (13) وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ (14) ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ (15) فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (16) هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ (17) فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ (18) بَلْ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ (19)
1- قوله {بل الذين كفروا يكذبون} وفي البروج {في تكذيب} راعى فواصل الآي مع صحة اللفظ وجودة المعنى ( أسرار التكرار )
وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ (20) بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ (21) فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ (22)
جميع الحقوق متاحة للمسلمين دون اشتراط ذكر المصدر © 2023 7a9ad.com. All Rights Reserved