مكونات شخصية الإنسان الأربعة

أحمد سالم

5/10/2015

أي إنسان تتعامل معه له أربعة مكونات أساسية لشخصيته، أنتجتها الجبلة والتربية والتعليم والتجارب:

أخلاقه.

تعبده.

معارفه.

تفكيره.

ولأجل اختلاف الدرجة التي يحصلها كل إنسان ويتمثلها من هذه الأربعة، ولأجل الاختلاف الذي يحدث عند تفاعلها مع بعضها= تختلف أفعال الناس وتتباين، ويقع فيها ما تحسبه أنت تناقضًا.

الأخلاق السلوكية شعبة من الوحي القديم ويمكن اكتسابها بتعليم مدني، لأجل ذلك تجد ذا خلق مضيعًا لتعبده؛ لأن التعبد شعبة دينية أخرى.

التعبد شعبة دينية، قد يتمسك بها الإنسان ويضيع شعبة أخرى؛ لأجل ذلك تجد متدينًا سيء الخلق.

المعارف يتم تحصيلها بطرق شتى، ولا تلازم بينها وبين سلامة منطق التفكير أو اتساع دائرة التفكير النقدي عند الشخص، لأجل ذلك تجد عبقريًا وثنيًا.

المعرفة تراكمية، ومنها ديني ومدني، ومنها ما لابد فيه من جهد شخصي لا يبذله كل الناس، وهي تصلح الخلق وتصلح التعبد وتصلح التفكير، ومن لم يجهد لتحصيلها ستجده عابدًا جاهلًا، وذا خلق يفوته فقه الأخلاق وموارد الموازنة بينها عند التعارض، وسليم التفكير تفوته معلومات لا يتم إنتاج الرأي الصحيح إلا بها، ولا ينفعه إن جهلها سلامة منهجه في النظر.

منطق التفكير المستقيم الذي نسميه العقل، ونقول فلان عاقل، بعضه جبلة، ويُكتسب كثير منه بالتجارب؛ لأجل ذلك ربما وجدتَ عاميًا لم يقرأ في العلم إلا قليلًا لكن أسس تفكيره سليمة، وقد لا يلقى واحد من الناس تجارب تصلح عقله، ولا بد له ليصلح عقله من معرفة وتخلق، فإن لم يفعلهما ستجد متدينًا فاسد العقل، وذا خلق لا يحسن بناء رأي سليم، وأستاذًا أكاديميًا يحشو كلامه بالتناقضات والمغالطات.

إذا علمتَ أن هذه المكونات الأربع توجد في الناس بدرجات متفاوتة، وأن الأسس التي تكونها نفسها كالتربية والتعليم والتجارب تتفاوت بين الناس هي الأخرى= علمتَ أن حضورها في الناس لا يتساوى، وأن حضور بعضها وغياب بعضها ممكن لا شيء يمنع من ذلك.

وهذا مفتاح من أعظم مفاتيح فهم الناس، فاستمسك به.

  • Created on .