حديث: لهدم الكعبة حجراً حجرا .( تخريج مختصر )

v

انتشر حديثٌ بين الكثير من الخطباء ، وطلاب العلم ، فضلاً عن العامة ، وهو قول : (( لهدم الكعبة حجرا حجرا ، أهون عند الله من قتل المسلم )) .

وهذا الخبر ليس بحديث ، ولا أصل له عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا وجود له في دواوين السنة .

 

قال الحافظ السخاوي في المقاصد الحسنة : [ حديث : لهدم الكعبة حجرا حجرا أهون من قتل المسلم ، لم أقف عليه بهذا اللفظ ] ، ( المقاصد الحسنة فيما اشتهر على الألسنة - ١/٣٨١ ) .

 

وقال العجلوني في كشف الخفاء : [ لهدم الكعبة حجرا حجرا أهون من قتل المسلم ، قال في المقاصد لم أقف عليه بهذا اللفظ ] ، ( كشف الخفاء ومزيل الإلباس ، عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس - ٢٠٨٦ ) .

 

وقال ابن تغري بردي في النخبة البهية : [ لهدم الكعبة حجراً حجراً أهون على الله من قتل مسلم ، لم يعرف ] ، ( النخبة البهية في الأحاديث المكذوبة على خير البرية - ١/٩٨ ) .

 

وقال محمد بن إدريس البيروتي في أسنى المطالب : [ خبر لهدم الكعبة حجرا حجرا أهون من قتل مسلم ، هذا اللفظ لم يعرف ] ، ( أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب - ١/٢٣٠ ] .

 

فبهذا اللفظ لا أصل له ، وأخرج الترمذي في كتابه السنن ، من حديث عبدلله بن عمرو مرفوعاً ، بلفظ : (( لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم )) ، [ سنن الترمذي - ١٣٩٥ ] .

 

وهذا الخبر معلول لا يصح مرفوعاً من قول النبي صلى الله عليه وسلم ، إنما صح موقوفاً من قول عبدالله بن عمرو .

 

قال إمام المحدثين البخاري : [ الصحيح عن عبدالله بن عمرو موقوفاً ] ، ( العلل الكبير - ٢١٩ ) ، ومثله قال الترمذي في سننه ( سنن الترمذي - ١٣٩٥ ) ، والبيهقي في سننه ( السنن الكبرى - ٨/٢٣ ) .

 

وقد جاءت الشريعة بنصوص كثيرة في تحريم قتل المسلم بغير حق ، قال تعالى : { وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً } ، ( سورة النساء - 93 ) .

 

وعن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يُصب دماً حراماً )) ، [ صحيح الإمام البخاري - ٦٤٦٩ ] .

 

وقد عد الشرع قتل النفس بغير حق من المُهلكات السبع ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( اجتنبوا السبع الموبقات ، قالوا : يا رسول الله وما هن ؟ قال : الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات )) ، [ صحيح الإمام البخاري - ٢٦٣٤ ] .

 

  • Hits: 1335