حديث حوار بين النبي صلى الله عليه وسلم وجبريل في وصف النار ( تخريج مختصر )

اسمعوا ما دار بين النبي صلى الله عليه آله وسلم وجبريل : قبل أن تبدوأ القراءة ارجوكم أقطعوا اتصالكم بكل الناس دقائق فقط ، وبعد القراءة ارسلها لجميع من عندك كي لا تحرمهم الاجر

واقروأ بتمعّن و رويّة .أسأل الله عز وجل أن ينفعني وإياكم بما نقرأ

روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صل الله

عليه وآله وسلم في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون، فقال له النبي

صل الله عليه وآله وسلم: (( مالي أراك متغير اللون )) فقال: يا محمد

جئتُكَ في الساعة التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها، ولا ينبغي

لمن يعلم أن جهنم حق، و أن النار حق، وأن عذاب القبر حق، وأن عذاب

الله أكبر أنْ تقرّ عينه حتى يأمنها

فقال النبي صل الله عليه وآله وسلم: ((يا جبريل صِف لي جهنم )) .... إلى آخرها .

 

وهذا الحديث بهذا السياق موضوع لا يصح ، ولا وجود له في دواوين السنة ، ولا أصل له عن النبي صلى الله عليه وسلم ، إنما ذكره أبي الليث نصر بن محمد السمرقندي ، في كتابه [ تنبيه الغافلين - ٢٦٤ ] ، وهذا الكتاب مليء بالأحاديث والقصص المكذوبة والواهية .

 

قال الحافظ الذهبي في كتابه السير : [ صاحب كتاب - تنبيه الغافلين - تروج عليه الأحاديث الموضوعة ] ، ( سير أعلام النبلاء - ١٦/٣٢٣ ] .

 

وقال أبو الفضل الغماري في الحاوي : [ وكتاب " تنبيه الغافلين " يشتمل على أحاديث ضعيفة وموضوعة ، فلا ينبغي قراءته للعامة لا يعرفون صحيحه من موضوعه ] ، ( الحاوي - ٣/٤ ) .

 

وجاء بسياق آخر ، أخرجه الطبراني في معجمه ، من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، بلفظ مختصر ، وقال : [ لا يُروى هذا الحديث عن عمر ، إلا بهذا الإسناد ، تفرد به سلام ] ، ( المعجم الأوسط - ٣/٨٩ ) .

 

وهذا الخبر ضعيف جداً لا يصح أيضاً ، في إسناده - سلام بن سلم الطويل -  وهو متروك الحديث بالإتفاق ، قال الإمام أحمد : [ متروك الحديث ] ، قال الإمام أبي حاتم الرازي : [ ضعيف الحديث ، تركوه ] ، قال الإمام النسائي : [ متروك ] ، ( تهذيب الكمال - ٢٦٥٤ ) .

  • Hits: 1684