حديث : من حفرة حفرة لأخيه وقع فيها .( تخريج مختصر )

ينسب كثيرٌ من الناس هذا القول [ من حفرة حفرة لأخيه وقع فيها ] إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا ليس بحديث ، ولا أصل له عن النبي صلى الله عليه وسلم مرفوعاً ، ولا وجود له في دواوين السنة .

 

قال الحافظ السخاوي فى كتابه المقاصد الحسنة : (( من حفر لأخيه قليبا أوقعه الله فيه قريبا ، قال شيخنا لم أجد له أصلا وإنما ذكر صاحب الأمثال من حفر جبا أوقعه الله فيه منكبا ، وذكر عن كعب الأحبار أنه سأل ابن عباس من حفر مهواة كبه الله فيها فقال ابن عباس إنا نجد في كتاب الله ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله )) ، [ المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة - ١١١٣ ] .

 

وقال الثعلبي في تفسيره الكشف والبيان : (( وفي الحديث أن كعبا قال لابن عباس : قرأت في التوراة : من حفر حفرة وقع فيها. فقال ابن عباس : أنا أوجد لك ذلك في القرآن ، ثم قرأ قوله سبحانه وتعالى : {ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله} )) ، [ الكشف والبيان في تفسير القرآن - ١١/٢٦٤ ] .

 

وقال أحمد الغزي في كتابه الجد الحثيث : (( من حفر قليبا لأخيه أوقعه الله فيه ، ونحو ذلك لا أصل له في الحديث لكن جاء عن كعب الأحبار أنه سأل ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما - عن قولهم من حفر مهواة أوقعه الله فيها فقال إنا نجد في كتاب الله ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله )) ، [ الجد الحثيث في بيان ما ليس بحديث - ٥٠٧ ] .

وإيذاء المسلمين مما لا ترتضيه الشريعة ، أخرج الإمام البخاري في صحيحه ، من حديث عبدالله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : (( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه )) ، [ صحيح الإمام البخاري - ٦٤٨٤ ] .

  • Hits: 4438