حديث الدعاء في الجو الحار ( تخريج مختصر )

احلى معلومه عرفتها ..إذا كان الجووو شديد الحراااره ...ألقى الله سمعه وبصره إلى أهل الأرض فإذا قال الرجل:[ لا إله الا الله ما أشد حر هذا اليوم اللهم أجرني من حر جهنم ]قال الله لجهنم "إن عبدآ من عبادي أستجار بي من حرك وإني أشهدك أني قد أجرته منك "- لا تكن انانيا فقط تقرأ فغيرك قد يقراها لأول مرة بل اقرأ وانشر لعل الله ينفع بك.!. .

 

ورد هذا الكلام في حديث منكر جداً لا يصح .

 

• أخرجه ابن السني في كتابه عمل اليوم والليلة [ ١/٢٦١ ] ، وأخرجه البيهقي في كتابه الأسماء والصفات [ ١/٤٥٩ ] ، وفي إسناد [ يحيى بن أيوب المصري ] ، قال فيه الإمام أحمد  : سيء الحفظ ، وقال الإمام النسائي : ليس بالقوي ، وقال الإمام الدارقطني : في بعض حديثه اضطراب ، كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في كتابه تهذيب التهذيب [ ١١/١٨٧ ] ، وكذلك في إسناده [ عبد الله بن سليمان ] ، قال البزار : حدث بأحاديث لم يتابع عليها ، ذكره كذلك الحافظ ابن حجر في كتابه تهذيب التهذيب [ ٥/٢٤٥ ] .

 

• وله شاهد أخرجه السهمي في كتابه تاريخ جرجان [ ٤٨٦ ] ، وهو موضوع ، ومداره على [ لاحق بن حسين الصدري ] وهو كذاب بالإجماع ، كما قاله ابن النجار وغيره ، نقل ذلك عنه الحافظ ابن حجر في كتابه لسان الميزان [ ٨/٤٠٧ ] .

 

• لهذا ضعفه الحافظ السخاوي في كتابه المقاصد الحسنة [ ٧١٤ ] ، وضعفه الحافظ العجلوني في كتابه كشف الخفاء [ ٢/٤٢٦ ] ، وقال بذلك غيرهم من أهل العلم .

 

 

  • Hits: 865