سورة الجن

( بسم الله الرحمن الرحيم)

قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنْ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً (1)

1-   فقالوا  إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد"لله در الجن كانوا متدبرين للقرآن من أول وهلة  /عبد الله بلقاسم

2-  ( استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا)استماع القرآن كان كافيا في هداية هؤلاء الجن ؛ فما أحرى أن نحرص على إبلاغه واسماعه للعالم/ محمد الربيعة

3-  قال سبحانه عن قوم مكثوا 309 أعوام نياما بلاطعام ولا ماء ، أنهم ليسوا عجبا من آياته، وأقر الجن على عجبهم لسورة أو بعض سورة...قرآنا عجبا. /عبد الله بلقاسم

4-  "إنا سمعنا قرآنا عجبا " ........سمعوا سورة واحدة أو بعض سورة فانتفضت أرواحهم الطيبة، فكيف لو سمعوه كله. /عبد الله بلقاسم

5-  إنا سمعنا قرآنا عجبا........مدحوا كتاب الله فخلد الله كلماتهم فيه .....هنيئا لهم. /عبد الله بلقاسم

6-  إنا سمعنا قرآنا عجبا....كتبت عن هذه الآية غير مرة غير أنني لم ارتو بعد ، قرآنا عجبا تضج في أذني وروحي. /عبد الله بلقاسم

7-   ‏" فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد" الاستماع للقرآن سبب لحصول هداية القلب..." / نوال العيد.

8-  ( إنا سمعنا قرءانا عجبا ) يالفقههم علموا أن قومهم لن ينتفعوا بالقرآن حتى يعرفوا قدره فبدأوا بالتنويه بعظيم شأنه . / أفياء الوحي

9-  "قل أوحي إلى أنه استمع نفر من الجن" لم يعلم باستماعهم إلا بعد أوحي إليه، فلا تحزن إن لم يستجب لك من حولك ، فقد يستجيب آخرون لاتعرفهم. / أ.د. ناصر العمر

10-           قالت الجِن : ﴿إنّا سمِعنا قُرآناً عجباً يهدي إلى الرّشد فآمنّا به﴾؛ وقال بعض أبناء آدم ﴿إن هذا إلّا قول البشر﴾ ؛ العبرة في إيمانك لا بجنسك. فرائد قرآنية

11-         "فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا" أي : من العجائب الغالية، والمطالب العالية. / تفسير السعدي

12-                     "قرآنا عجبا" في القرآن وفي حزنك ستدهشك مواساة لا تشبه مواساة محبيك / د. عبد الله بلقاسم

يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَداً (2)

1-              فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد"الدعاة الموفقون هم أكثر الدعاة ثناء على القرآن ومدحا له /عبد الله بلقاسم

2-              )يهدي إلى الرشد) أي هذا القرآن يهدي إلى كل قول وعمل رشيد... وفي الدعاء المأثور:" اللهم ألهمني رشدي وقني شر نفسي".  /  د. بندر العبدلي

3-              } إنا سمعنا قرآنًا عجبا - يهدي إلى الرشد { الرشد : اسم جامع لكل ما يرشد الناس إلى مصالح دينهم ودنياهم  تفسير السعدي

 وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَداً (3)

     1- حتى الجن أنكرت على النصارى نسبة الولد إلى الله...!!﴿ وأنه تعالىٰ جَدُّ ربنا ما اتخذ صاحبةً ولا ولدا﴾/ نايف الفيصل

2-              قال" وأنه تعالى جد ربنا"    أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس.   # تصحيح_التفسير"   / د.عبدالمحسن المطيري

وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطاً (4) وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِباً (5) وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنْ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنْ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً (6) وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنتُمْ أَنْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَداً (7) وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً (8)

1-(فوجدناها مُلئت حرسا شديدا وشهبا)  وذلك لحماية الوحي من استراق الشياطين، وهكذا يجب أن يحرس الحق من شياطين الإنس لخطورتهم ! / ناصر العمر

 وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعْ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَصَداً (9)

1-  وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع) من سنن الله :كل ما كان عامراً سيكون خراباً ، حتى السماء الدنيا كانت عامرة بالجن يستمعون ثم أصبحت  /عقيل الشمري

 وَأَنَّا لا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَداً (10)

1- { وأنا لاندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا } كل مايحدث على الأرض يدبر من رب الأرض في السماء/مجالس القرآن / د.محمد الربيعة

 وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَداً (11) وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ نُعجِزَ اللَّهَ فِي الأَرْضِ وَلَنْ نُعْجِزَهُ هَرَباً (12) وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلا يَخَافُ بَخْساً وَلا رَهَقاً (13) وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَداً (14) وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً (15)

وَأَلَّوْ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقاً (16)

1-              ( وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءً غدقا  وعد الله من استقام على أمره بغذاء البدن الحسي لأن الاستقامة غذاء النفس المعنوي   فإذا أقمت الدين أقام الله لك الدنيا وإذا الروح أقام الله لك البدن .  فلا تتعب كثيرا في أودية الدنيا الفسيحة عليك بلزوم الاستقامة .. /عبد الله المهيلان

2-              " وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهـم ماءً غدقا " باستقامتك ... تبتلّ السماء والأرض ! / نايف الفيصل

لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَاباً صَعَداً (17)

1-  ذكر الله أمان من الفتن إذا نزلت، ووقاية من البلاء إذا حلّ (لنفتنهم فيه ومن يعرض عن ذكر ربه يسلكه عذاباً صعدا)/عبد العزيز الطريفي

 وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً (18)

1-[ وان المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا ] نفسك يجب ان تكون معلقة بالله وحده لاشريك له  فهو وحده بيده تفريج الكرب

        2-)وأنَّ المساجد لله( لما كان السجود أشرف أفعال الصلاة، لقُرب العبد من ربِّه= اشتُقَّ اسم المكان منه، فقيل: مسجد، ولم

            يقولوا:مركعالزركشي] / د. عبدالمحسن المطيري .

 وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَداً (19)

      1- (لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا) على أحد الأقوال : تدافعت الجن وتزاحمت لما سمعت النبي يقرأ القرآن تعجبا من كلامه/عقيل الشمري

قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِهِ أَحَداً (20) قُلْ إِنِّي لا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلا رَشَداً (21) قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنْ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَداً (22)

1-  "ولن تجد من دونه ملتحدا" مع الله : كهف بلا باب ولا حارس خير مأوى وملجأ .. وبدون الله : حصن حصين وحراسة مشددة لا تؤوي ولا تلجئ / علي الفيفي

          2-  قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِهِ أَحَدًا (20) قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا رَشَدًا (21) قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ

                مِنْ دُونِهِ   مُلْتَحَدًا
   3-دعاء النبي عليه الصلاة والسلام من دون الله استخفاف مباشر بنبوته وعناد صريح لرسالته/ عبد الله بلقاسم

إِلاَّ بَلاغاً مِنْ اللَّهِ وَرِسَالاتِهِ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً (23) حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ أَضْعَفُ نَاصِراً وَأَقَلُّ عَدَداً (24) قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَداً (25) عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً (26)

1- الجديد الذي جاء به الأنبياء هو الغيب عن الله فمعظم دعوة القرآن هي دعوة الغيب ﴿فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول﴾ / روائع القران    

 إِلاَّ مَنْ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً (27) لِيَعْلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَداً (28)

1- تعلمني_سورة الجن وأنا أقرأ: {وأحاط بما لديهم}أن أراقب ربي في أفعالي وأقوالي، وأحذر من مخالفة أمره، فلن أعجز الله في الأرضِ، ولن أعجزه هربا. /  د.عمر المقبل

  • Hits: 4526