سورة سبأ

 ( بسم الله الرحمن الرحيم )

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (1) يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنْ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ (2)

1- تقدمت الرحمة على المغفرة في موضع واحد في سورة سبأ .. {يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو الرحيم الغفور{  / نايف الفيصل

 وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَأْتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ عَالِمِ الْغَيْبِ لا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ وَلا أَصْغَرُ مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْبَرُ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (3) لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (4) وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ (5)

وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (6)

1-             (وقال الذين أوتوا العلم) (ويرى الذين أوتوا العلم) (وليعلم الذين أوتوا العلم) لأهل العلم مكانة خاصة عند الله،،يجب أن يكونوا عندنا كذلك،،/ وليد العاصمي

 وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ نَدُلُّكُمْ عَلَى رَجُلٍ يُنَبِّئُكُمْ إِذَا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّكُمْ لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ (7) أَافْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَمْ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ فِي الْعَذَابِ وَالضَّلالِ الْبَعِيدِ (8) أَفَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ مِنْ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِنْ نَشَأْ نَخْسِفْ بِهِمْ الأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفاً مِنْ السَّمَاءِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ (9)

1-  لا تنكشف أسرار القرآن إلا بعد الإنابة إلى الله، (لكل عبد منيب) / وليد العاصمي

2-  } تبصرة وذكرى لكل عبد '' منيب '' } { وما يتذكر إلا من '' ينيب '' } إذا لم تكن منيباً ... لن تفهم القرآن !! /  نايف الفصل

3-  "إن في ذلك لآية لكل عبد منيب" سبأ كلما كان العبد أعظم إنابة إلى الله كان انتفاعه بالآيات أعظم لأن المنيب مقبل إلى ربه./ روائع القرآن

وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10)

1-  ﴿ يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وألَنَّا لَهُ الحَدِيد ﴾ إذا تولاك رب العالمين يسخر لك جميع المخلوقات حتى الجمادات.  / حمد الحريقي

2-  وألنا له الحديد" لا تخف لو كانت ظروفك أقسى من الحديد فالله قادر أن يلينها لك. \عبدالله بن بلقاسم

3-  يا جِبالُ أوِبي مَعه وَالطيرَ وألنا لَه الحَدِيد﴾ إذا تولاك رب العالمين سخر لك جميع المخلوقات حتى ولو كان في نظرك انه مستحيل / مشاعر رقيقة 

4-  ( ياجبالُ أوِّبي معه والطير وألنا له الحديد ) إذا تولَّاك الله سخر لك جميع المخلوقات ، ثق بربك وتقرّب إليه وابشر بالبركات . ./ عايض المطيرى

5-  يا جبال أوبي معه والطير" كانت الطير تسبح بتسبيحه تقف وتسبح معه لا تتجاوزه بل تقف في الهواء وتجيبه الجبال الشامخات ترجع معه وتسبح تبعا له. . / أبو حمزة الكناني

6-    (يا جبال أوِّبي معهُ والطير وألنَّا لَهُ الحديد ) إذا تولاك الله جعل كل شيء لك ذليل ، ولو كان في نظرك أنهُ من المستحيل / عايض المطيري

7-  ‏(ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه) من أعظم فضل الله على عبده أن تسبح الكائنات بتسبيحه. غرد بالتسبيح يسبح الآلاف معك. سبحان الله / عبدالله بلقاسم

8-  حتى الطيور تغرد وتردد مع داوود التسبيح.. ﴿ أوبي معه و الطير ﴾ وأنت أيها المغرد ... سبِّح . سبحان الله وبحمده . / نايف الفيصل

أَنْ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11) وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنْ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ (12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِي الشَّكُورُ (13)

1-  كثيرون الذين يشكرون الله بالقلب واللسان،ويغفلون عن شكره بالعمل وهو أعظم الشكر وأقله تطبيقا بينهم(اعملوا آل داود شكرا وقليل من عبادي الشكور). /سعود الشريم

2-  كن من القلة الذين يشكرون(وقليل من عبادي الشكور)ومن القلة الذين يعلمون(ولكن أكثر الناس لا يعلمون)ومن القلة التي تحب الحق(وأكثرهم للحق كارهون) / سعود الشريم

           3-  )وقليل من عبادي الشكور) ما أقسى هذا الخطاب الإلهي حتى مع جحودنا لشكره يضمّنا تحت جناح عبوديته ربي اجعلنا من

               الشاكرين . / نايف الفيصل

            4-  ﴿ اعمَلوا آل داوُود شُكرا ﴾ يكون حمد الله على نعمه ؛ بذكره وإقرار فضله ، وشكره عليها يكون ؛ بتوظيفها فيما يرضى من

             القول والعمل ./ حساب روائع القرآن

         5-  نوح " إنه كان عَـبْـداً شكورا " إبراهيم " شاكراً لأنعمه " داود " اعملوا آل داود شكرا " وأنـــــت ؟؟/ نايف الفيصل

         6-  ﴿ وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُور ﴾ تريد أن تكون عبداً مميزاً ؟ كن شكوراً بعملك وقلبك ولسانك . / روائع القران   

          7-  "وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ" المفلح من تذكر نعم الله عليه وشكرها. / فوائد القرآن

8-  الحمد يكون بالقول ﴿وقالوا الحمد لله﴾ والشكر يكون: بالقلب ﴿أبوء لك بنعمتك علي﴾ واللسان ﴿وأما بنعمة ربك فحدث﴾ والعمل ﴿اعملوا آل داود شكرا﴾   / نايف الفيصل

فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتْ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ (14)

1-  ( ما دلّهم على موته إلا دابّة الأرض ... ) قد تستفيد مما يصغر في عينيك ، فلا تحقرنَّ من خلق الله شيئا  !! / عايض المطيري

 لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (15)

1- (بلدة طيبة ورب غفور)  مع البلد الطيب والنعمة يغفل الإنسان عن الشكر وتفوت بعض العبادات فاحتاج المؤمن (لرب غفور) ليكتمل نعيمه"  / عقيل الشمري

2-( لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال ) الآية أخذ العبر من الأمم السابقة مطلب شرعي . / د. عبدالملك القاسم

فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ (16)

1- سيل العرم بدد أمة لم تقلالحمد لله / عبد الله بلقاسم

2- ﴿ فأعرَضوا فأرسلنا عليهـم سيلَ العَرِم﴾ كل بلدة أعرضت.. سيكون مصيرها مصير سبأ .. / نايف الفيصل

            3- ﴿ فأعرضوا فأرسلنا ﴾ إذا أعرض العبد عن ربه.. ساق الله له بعض المصائب من حيث لا يحتسب.. وربما فجأة ! / نايف الفيصل

                          ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلاَّ الْكَفُورَ (17)

1- لا تنزل العقوبات العامة المهلكة على الأمم والدول إلا مع ظهور الكفر بعد الإيمان (ذلك جزيناهم بما كفروا وهل نجازي إلا الكفور) / عبد العزيز الطريفي

 وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِي وَأَيَّاماً آمِنِينَ (18) فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (19)

1-  قوم سبأ عاشوا في نعمة لكنهم (اعتادوها فملوها) فقالوا :(ربنا باعد بين أسفارنا) فأحوج النعم للشكر : النعم المتكررة /عقيل الشمري

وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلاَّ فَرِيقاً مِنْ الْمُؤْمِنِينَ (20)

1- يجب أن يعاد النظر في كثير من عادتنا على ضوء: { والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما { / نايف الفيصل

2-﴿ ولقد صَدَّقَ عليهم إبليسُ ظنَّه فاتبَعوه إلا فريقاً من المؤمنين ﴾ خيِّب ظنّ إبليس بطاعتك لله.. وكن من المؤمنين. / نايف الفيصل

 وَمَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَنْ يُؤْمِنُ بِالآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِي شَكٍّ وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ (21)

1-( وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ) يحفظ العباد, ويحفظ عليهم أعمالهم, ويحفظ تعالى جزاءها, فيوفيهم إياها, كاملة موفرة. / تفسير السعدي

قُلْ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ (22)

  1. قل ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ"كل هولاء الذين نجاملهم ونتصنع لهم ونتجمل من أجلهم ونهتم بهم ونخاف منهم ونرجوا عطاءهميا للخيبةلا يملكون مثقال ذرة حتى / عبد الله بلقاسم

وَلا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلاَّ لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ (23)

}-1حتى إذا فُزِّعَ عن قلوبهم{ ليس مقصود {فُزِّعَ} أنه دخلها الفزع    وإنما زال عنها وكُشِفْ ..    تصحيح_التفسير" محمد العجمي

2- وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ كم هي صغيرة همومنا يارب وأنت الكبير اللهم فرج هم كل مهموم/ عبدالله بلقاسم

 قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنْ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ قُلْ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (24) قُلْ لا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ (25) قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ (26)

1- (وهو الفتاح العليم) اسم الله الفتاح : يدل على أن كل شيء مغلق حتى يفتحه الله . تصور هذا عند دعائك. / د.عقيل الشمري

2- ( وَهُوَ الفتَّاح العلِيم ) كل شيء مغلق حتى يفتحه الله لك . اللهم بفضلك افتح لنا أبواب رحمتك ، واكتب لنا في هذا الشـهر سـعادتك . . / عايض المطيري

 قُلْ أَرُونِي الَّذِينَ أَلْحَقْتُمْ بِهِ شُرَكَاءَ كَلاَّ بَلْ هُوَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27) وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (28)

1-  اهتمامك بأمور اﻷمة يجعلك أمة بمفردك،فدعوة النبيﷺكانت عالمية(وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا)فإن شئت فكن أمة،أو إقليميا،أو حلس بيتك!! / سعود الشريم

وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (29) قُلْ لَكُمْ مِيعَادُ يَوْمٍ لا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ سَاعَةً وَلا تَسْتَقْدِمُونَ (30) وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ نُؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآنِ وَلا بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلَوْ تَرَى إِذْ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلا أَنْتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ (31)

1- ضلال الناس بتسليم عقولهم لمن هو أعلى منهم، عقدة الضعيف مع القوي وفي الآخرة يبصرون (يقول الذين استضعفوا للذين استكبروا لولا أنتم لكنا مؤمنين) / ????عبد العزيز الطريفي

 قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا أَنَحْنُ صَدَدْنَاكُمْ عَنْ الْهُدَى بَعْدَ إِذْ جَاءَكُمْ بَلْ كُنتُمْ مُجْرِمِينَ (32)

1-  (قال الملأ الذين استكبروا) الأمم من قبلنا تسلط فيهم (الملأ) ولهذا يستكبرون ، وآخر هذه الأمة يتسلط فيهم (الرويبضة) ولهذا يفترقون / عقيل الشمري

 وَقَالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَنْ نَكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَندَاداً وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوْا الْعَذَابَ وَجَعَلْنَا الأَغْلالَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ يُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (33)

1- أيها الباذل لدينه: إذا استطلت الطريق،أو استكثرت ما تبذل، فمن أعداء الدين من قال الله عنهم:(بل مكر الليل والنهار إذ تأمروننا أن نكفر بالله). /  د.عمر المقبل

 وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ (34)

1-  الحق والترف قلّما يجتمعان في أحد (وما أرسلنا فى قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا بما أرسلتم به كافرون وقالوا نحن أكثر أموالا وأولادا)/عبد العزيز الطريفي

وَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوَالاً وَأَوْلاداً وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (35) قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (36)

وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى إِلاَّ مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ (37)

1-  الداعي إلى ربه على بصيرة لا يزاحمه حظوظ مال أو جاه أو رياسة؛لأن سلعة الله فوق الحظوظ كلها(وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى). /سعود الشريم

           2-  (وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا!) قد خاطبك الله بها،،فلا تفخر بمالك كثيرا،،/ وليد العاصمي

           3-  من عدل الله ورحمته أن المال ليس بمقياس على علو منزلة الإنسان عند الله "وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى إلا

               من آمن وعمل صالحا" / فوائد القرآن

وَالَّذِينَ يَسْعَوْنَ فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (38) قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (39)

1-  آية تجعلك تنفق بلا تردد{ وما أنفقتم من شيء((فهو يخلفه)) وهو خير الرازقين }/ محمد الربيعة

2-  ضمان من الله الكريم ..﴿ وما أنفقتم من شيء فهو يُخلفه ﴾/ نايف الفيصل

          3-  }وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين } من أروع ما قيل في ذلك : أنفق ما في الجيب .. يأتيك ما في الغيب !!

                / نايف الفيصل

         4-  }   وما أنفقتم من شيء فهـو يخلفه .. } '' من شيء '' ليس مال فقط !! / نايف الفيصل

         5-  في كتاب الله أكثر من 8 آيات تؤكد أن كل نفقة يعوضها الله أضعافا مضاعفة.. ﴿ وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه ﴾ فاطمئن..

            / نايف الفيصل

         6-  (وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين)  عجبا لمن يقرأ هذا الوعد الحق فيسوّف ويبخل، وإذا سمع وعد الخلق بتجارة قد

              تخسر أسرع ولم يتردد"   / ناصر العمر

7-  ﴿وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين﴾ مع نزول راتبك لِيكن لإخوانك حظٌّ من مالك واللهُ قد وعدك بالخلف ./  إبراهيم العقيل

8-  "وما أنفقتم من شئ فهو يخلفه" حتى ما تنفقه من راحتك ومشاعرك وما تمنحه للآخرين من فرحة رغم آلامك يخلفه انشراحا وفرحة في قلبك / د.عبد الله بلقاسم

9-  ﴿وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين﴾ أتخشى الفقر بعد هذا الوعد؟ / إبراهيم العقيل

10-                     "وماأنفقتم من شيء فهو يخلفه" ماتنفقه من وقتك ومشاعرك وراحتك من أجل سعادة الآخرين يخلفه الله بركة وسعادة وراحة وانشراحا / نوال العيد

                  

وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلائِكَةِ أَهَؤُلاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ (40) قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُمْ بِهِمْ مُؤْمِنُونَ (41) فَالْيَوْمَ لا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَفْعاً وَلا ضَرّاً وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي كُنتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ (42) وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَذَا إِلاَّ رَجُلٌ يُرِيدُ أَنْ يَصُدَّكُمْ عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُكُمْ وَقَالُوا مَا هَذَا إِلاَّ إِفْكٌ مُفْتَرًى وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ (43) وَمَا آتَيْنَاهُمْ مِنْ كُتُبٍ يَدْرُسُونَهَا وَمَا أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِنْ نَذِيرٍ (44) وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ فَكَذَّبُوا رُسُلِي فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ (45)

1- ﴿وكذب الذين من قبلهم وما بلغوا معشار ماآتيناهم﴾؛ هذه الآية تسلية للنبي أن أقواماً أشد من قومك يامحمد كذبوا أنبياءهم فلا تحزن.فرائد قرآنية

قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ (46)

1-  الجلسات الإيمانية الثنائية لها نتائج بالغة التأثير{قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكرو}قدم مثنى على فرادى/ محمد الربيعة

2-  قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا قبل أن تتفكروا لا بد أن تتخلوا عن حشر رغباتكم وقصص آبائكم ومآسي أطفالكم وتقوموا لله / عبد الله بلقاسم

3-   من تصور أن جلوسه ساعة للتفكر والتأمل مضيعة للوقت ، فقد خالف المعقول والمنقول" قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا "/  ناصر العمر

قُلْ مَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى اللَّهِ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (47)

1-  ‏﴿إن أجري إلا على اللّه﴾  ذكّر بها نفسك عند كُل عمل تقومُ به، لا تنتظر جزاءً من احد .. اجعل هدفكَ سماويًا  . / ابراهيم الودعاني

2-  (إن أجري إلا على الله ﴾ عندما توفق لعمل صالح.. ذكّر نفسك بهذه الآية ! فالعطاء الرباني أعظم وأكبر... / نايف الفيصل

قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ (48) قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ (49) قُلْ إِنْ ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي وَإِنْ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ (50) وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ (51) وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمْ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ (52) وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِنْ قَبْلُ وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ (53) وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِمْ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُرِيبٍ (54)

1-  وأعظم العذاب أن يُمنع الإنسان عن مراده .. كما قال تعالى: {وحيل بينهم وبين ما يشتهون} فكان هذا أجمع عبارة لعقوبات أهل جهنم . - الغزالي/ نايف الفيصل

2-  ‏(وحيل بينهم وبين ما يشتهون(  من الشهوات واللذات والأولاد والأموال والخدم والجنود قد انفردوا بأعمالهم وجاءوا فرادى. / تفسير السعدي

3-  ﴿ وحيل بينهم وبين ما يشتهون ﴾ يا منفقاً بضاعة العمر في مخالفة حبيبه ، والبعد عنه ، ليس في أعدائك أشد عليك منك !ابن_القيم/ روائع القرآن

  • Hits: 5910