سورة العصر

(بسم الله الرحمن الرحيم)

                                                             وَالْعَصْرِ (1)

1- {والعصر} على معنى أن العصر وقت العصر الذي هو آخر النهار فيه دلالة على سرعة انقضاء الزمن وذهابه ، بعثا للنفوس على استغلاله/ محمد الربيعة

2- {والعصر}  العصر الحقيقي  هو عصر الإسلام والإيمان لا عصر الحضارة المادية والثورة التقنية والإعلامية/ محمد الربيعة

3- { والعصر} ما السر في القسم بالعصر دون الدهر    لأن العصر دال على قيمة الزمن وأهميته/ محمد الربيعة

4-  { والعصر} أول مرحلة لاستثمار حياتك معرفة قيمة الوقت الذي تعيشه وأنه زمن لن يعود ، وسيكون لك أو عليك/ محمد الربيعة

5-  {والعصر} هو عصر الإنسان ودهره الذي يعيشه ، عظمه الله  فأقسم به، فهل نعظمه ونستثمره بما ينفعنا فياحسرة على أعمار تذهب سدى/ محمد الربيعة

6- عن أبي مدينة رضي الله عنه قال: كان الرجلان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقيا لم يتفرقا حتى يقرأ أحدهما على الآخر   سورة (والعصر) ثم يسلم أحدهما على الآخر. رواه الطبراني و البيهقي , وقال الهيثمي: ورجاله رجال الصحيح غير ابن عائشة وهو ثقة . / محمد السريع

7- " والعصر إن الإنسان لفي خسر" بعض البشر حياتهم خسارة  . / نوال العيد

إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2)

1- إذا قرأت: {إن الإنسان لفي خسر} فتفطن للناجين من الخسارة وادع الله أن تكون منهم: { الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر {/  نايف الفصل

2-{إن الإنسان لفي خسر}{ قل هل ننبؤكم بالأخسرين أعمالا . الذين ظل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا}الخسارة ليست بالكفر فقط بل بالغفلة عن طاعة الله والتفريط فيها{...ياحسرتا على مافرطت في جنب الله}/ محمد الربيعة

3- {إن الإنسان لفي خسر}الخسارة الحقيقية خسارة الدين فيالخسارة أصحاب الأموال الذين صرفتهم أموالهم عن طاعة الله/ محمد الربيعة

4- {إن الإنسان لفي خسر}تضمنت الآية مؤكدات عدة:إن اللام في تنكير خسر مجيء الآية جوابا للقسم  مبالغة وتعظيما للأمر/ محمد الربيعة

5- { إن الإنسان لفي خسر}تنكير {خسر} يفيد العموم والمبالغة في حيازته للخسارة/ محمد الربيعة

6- { إن الإنسان لفي خسر}تأمل قوله {لفي خسر} مبالغة في انغماسه في الخسارة  لأن في للظرفية المفيدة التمكن من الشيء/ محمد الربيعة

7- { إن الإنسان لفي خسر}مهما كان عليه الإنسان من تطور مادي وتقدم حضاري فهو خاسر إلا من آمن وعمل صالحا/ محمد الربيعةالمقصد العام للسورة هو بيان حقيقة الخسارة والربح للإنسان وأسبابها/ محمد الربيعة

8-  ( لَفِى خُسْرٍ )للإِشعار بأن الإِنسان كأنه مغمور بالخسر ،وأن هذا الخسران قد أحاط به من كل جانب ،وتنكير لفظ " خسر "للتهويل .أى:لفى خسر عظيم/ محمد الربيعة

9-"إن الإنسان لفي خسر" الإنسان منغمس في الخسر، والخسر محيط به من كل جانب إلا من اتصف بهذه الصفات الأربع • العلم • العمل • الدعوة • الصبر عليه./ أبو حمزة الكناني

 إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)

    1- مهما كنت... أربعة مالم تكن عندك.. فأنت خاسر.. خاسر.. خاسر.. " إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر "/ نايف الفيصل

     2- { إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات}تلازم الإيمان والعمل/ محمد الربيعة

3- تأمل صيغة الجمع { آمنوا وعلموا الصالحات وتواصوا} بعد قوله {إن الإنسان}دون الناسمما يؤكد فضيلة الاجتماع وأثره على المسلم/ محمد الربيعة

4- {وتواصوا بالحق] يشمل - تعليم  التوحيد والشريعة- الدعوة إلى الله- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .ما أعظمها من كلمة/ محمد الربيعة

5- { وتواصوا [بالحق] } ولم يقل بالإيمان والعمل لأن الحق ما جاء عن الله ورسوله  فقط  .كما يفيد أيضا الثبات على الحق . / محمد الربيعة

6- { وتواصوا بالحق } التواصي على الشيء يدل على مشقته ولذلك (حفت الجنة بالمكاره) والمؤمن ضعيف بنفسه قوي بإخوانه/ محمد الربيعة

7- { وتواصوا } ولم يقل وتعاونوا التواصي: يتضمن حرصا وتآزرا واتفاقا كما يدل عليه قوله { أتواصوا به }/ محمد الربيعة

8- {وتواصوابالحق}فيهامايُشعربأهمية العمل المتعدي نفعه للآخرين، كتعليم العلم،والنصح والإرشاد،وأن لايقتصر خيرالإنسان على  نفسه. / محمد الربيعة

9- { وتواصوا بالصبر} يشمل التواصي بالصبر على - فعل الطاعات - ترك المحرمات - الدعوة إلى ذلك- الأذى في ذلك/ محمد الربيعة

10- { وتواصوا بالصبر }ختم الأعمال بالصبر لكونه جامعا لما قبله ، وجميع ماسبق محتاج إليه ، ولذلك كان ( الصبر شطر الإيمان) / محمد الربيعة

11- وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر " من لوازم القيام بالحق وقوع الابتلاء ، فاقتضى ذلك التواصي بالصبر ، استعدادا لحدوث الأذى ، والثبات عند وقوعه/  ناصر العمر

12- ﴿ وتواصوا بالحق ﴾ في زمن الفتن.. نحتاج إلى من يوصينا بالثبات.. ويذكرنا بسورة العصر.. / نايف الفيصل

13- وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر" قرن الله بين التواصي بالحق والتواصي بالصبر؛ إعلاء لشأن الصبر،وتنويهابعظيم قدره،وبيانا لجزيل ثوابه / فوائد القرآن

14- "وتواصوا بالحق" التواصي بالحق أحد أسباب الفوز والسعادة في الدارين. قال (إن الأعمال تعرض يوم الاثنين و الخميس، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم). / فوائد القرآن

  • Hits: 4664