سورة الفجر

(بسم الله الرحمن الرحيم)

 

 

وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4)

           1-  }والفجر • وليالٍ عشر } العظيم لا يقسم إلا بعظيم ..! / نايف الفيصل

           2-  أقسم الله بيوم عرفة مرتين في كتابه: "والشفع و الوتر" الوتر هو يوم #عرفة "وشاهد ومشهود" المشهود هو #يوم_عرفة فالعظيم..

               لا يقسم إلا بعظيم ! / نايف الفيصل

           3-  } و الفجر } قسم بإدبار الظلام ... وميلاد الضياء .. - الغزالي /  نايف الفصل

            4-  )الفَجر - الفرَج) بينهما تقارب في المبنى والمعنى وهو الانتقال من حالة إلى أحسن منها الفجر من ظلام إلى نور والفرج من ضيق

                  إلى سعة - منقول/ نايف الفيصل

             5-  (والليل إذا يسر) أي يسري فيمضي ، وبه العمر ينقضي ، أما المؤمن فأحيا ليله /عقيل الشمري

هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ (5) أَلَمْ تَرَى كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6)

                                            إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7)

  1. إرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد..........لقد كانت حضارة عمرانية وصناعية رائعة ولكنهم كانوا في غاية الانحطاط، هل فهمنا الفرق. / عبد الله بلقاسم

 الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ (8) وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِي (9)

1-﴿ جابوا الصخر بالواد ﴾ " جابوا " بمعنى قطعوا الصخر ونحتوه، وليس أحضروه -كما عند العامة/ نايف الفيصل

2- قال"وثمود الّذين جابوا الصّخر بالواد"   ليس معنى "جابوا" أحضروا؛ بل    المعنى الصحيح: قطعوا. #تصحيح _التفسير"    /  د .عبد المحسن المطيري

 وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ (10)

1-  (وفرعون ذي الأوتاد) قيل : أوتاد يثبت بها الناس تعذيباً ، فكان الوتد ينغرس في قلب (الرجل بغضاً لفرعون) قبل أن ينغرس في الأرض /عقيل الشمري

 الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ (11) فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12)

1-  فأكثروا فيها الفساد) حتى فرعون لم يعاجله الله بالعقوبة رغم إفساده حتى (أكثر الفساد) ما أحلم الله! /عقيل الشمري

 فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (13)

1-  (فأكثروا فيها الفساد فصبّ عليهم ربك سوط عذاب) كثرة فساد الظالم في الأرض؛ مؤذنٌ بقرب عقوبته وزواله.  /فهد العيبان

2-  (فصب عليهم ربك سوط عذاب) مع كل مانزل عليهم من العذاب إنما هو (سوط) فاحذر سياط الله /عقيل الشمري

3-  قد يمهل الله العباد ، فإذا (كثر) الفساد أخذهم.. (فأكثروا فيها الفساد* فصب عليهم ربك سوط عذاب). / سلمان العودة

 إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14)

1- ﴿ إن ربك لبالمرصاد ﴾ بالمرصاد= يراقبك وسوف يعاقبك.. ومن لوازم أنه بالمرصاد: ﴿ ألَمْ ترَ كيف فعلَ ربك بِـعَادٍ ﴾ ! / نايف لفيصل

 فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ (15)

1-  فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعّمه) أفادت الآية : كم من مُكرَمٍ مُنعّمٍ وهو في الحقيقة (مبتلى) /عقيل الشمري

2-  "إذاماابتلاه ربه فأكرمه ونعمه فيقول ربي أكرمن" يظن كرامة ﷲ في كثرة المال, وهوانه في قلته إنما يكرم بطاعته من أكرم،ويهين بمعصيته من أهان. مجاهد

 وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ (16)

1-  (فيقول ربي أهانن) كم من كلمة يقولها الإنسان (تغضب الله ، والله برئ منها) راجع ألفاظك /عقيل الشمري

2-  (إذا ماابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن)الله لم يحرمه الرزق وإنما(قدر عليه)فأعطاه بقدر محدود(فلم يحمد ربه على العطاء لكن جزع من التضييق /عقيل الشمري

 كَلاَّ بَل لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17)

1-  (كلا بل لا تكرمون اليتيم) الآية تحث على (الإكرام) وليس مجرد (الإطعام) / عقيل الشمري

2-  (كَلَّا  بَلْ لَا (تُكْرِمُون)َ الْيَتِيمَ) ليست قضية طعام وشراب وسكن فحسب إنها شعور اليتيم بالتقدير والكرامة

 وَلا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (18)

1-  (ولا تحاضون على طعام المسكين) إن فاتك الإطعام (فالحث على الإطعام) ليس بأقل منه ، (ليس شرطاً أن تطعم لكي تحض غيرك) /عقيل الشمري

2-  فائدة عجيبةالآية الكريمة (ولايحض على طعام المسكين) تكررت نصا مرتين في القرآن!! وتكررت بمترادفاتها في مواضع أخرى ، تأملها ستجد عجبا!! / محمد الربيعة

         3-  " ولا تَحاضّونَ على طعام المسكين" قال #سيدي_رسول_الله : ما آمن بي.. من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم به !

              / نايف الفيصل

 وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَمّاً (19)

1-  (وتأكلون التراث أكلاً لما) لم يقل (المال) لأن النفس الجشعة (تتلهف) لكل شيء يأتي بلا تعب ولو كان متاعا حقيرا (فلا صاحبها أغنت ولا لجوعها سدت) /عقيل الشمري

 وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّاً (20)

  1. "وتحبون المال حبا جما " شيء مؤسف أن يجد الإنسان نفسه متورطا في قصة عشق كهذه. / عبد الله بلقاسم

 كَلاَّ إِذَا دُكَّتْ الأَرْضُ دَكّاً دَكّاً (21)

وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً (22) وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى (23)

1-  (يومئذٍ يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى) في الأوقات الحرجة ستتذكر (ما تخاف منه) فتخلص منه في أوقات الرخاء! /عقيل الشمري

2-  (يومئذٍ يتذكر الإنسان) تذكر تقصيره لأن (بعض أفعاله) مازالت مستقرة في قلبه لم ينسها ، (فتش فيما تكابر نسيانه لن ينسيه إلا التوبة) /عقيل الشمري

 يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي (24)

1-  احرص على حياتك أشد من حرصك على الطعام،والشراب،والهواء،ولا تقدمن على حياتك أي شيء مهما كبر!!. أتدري أي حياة أعني؟(يقول يا ليتني قدمت لحياتي)! / سعود الشريم

2-  ﴿ ياليتني قدمت لحياتي ﴾.. ﴿ ياليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسول﴾ أمنيات أهل القبور بين يديك فتداركها مادامت الروح في الجسد .. /  تدبر

3-  ﴿يقول يا ليتني قدّمت لحياتي﴾ التمني مع الحسرة أقصى ما نملكه يوم الحساب حيث تبدأ الحياة الحقيقية التي تستحق الإدخار والتضحية..  / محمد الغزي

4-  ﴿يقول ياليتني قدمت لحياتي﴾ حين انكشف الغطاء وزالت الشهوات والأماني أبصر الحقيقة وعلم أن الدنيا لم تكن إلا نموذجا للحياة الحقيقية.   / لا إله إلا الله

5-  ﴿ياليتني قدمت لحياتي﴾ أمنيات أهل القبور بين يديك ..  فتداركها ما دامت الروح بين جنبيك  ..* / حمد بن علي المزروعي

6-  ﴿ ياليتني قدّمتُ لحياتي ﴾ أُمنيات انطلقت وقت فوات الفرص!!! / نوال عيد

7-  ﴿يا ليتني قدمت لحياتي﴾ أمُنيات أهل القبور بين يدينا عظة لنا ﴿فاعتبروا يا أولي الأبصار﴾ الدنيا دار عمل؛ فلنعمل من أجل رضا الله ثم الفردوس /  تأملات قرآنية

          8-  اعمل بحاضرك قبل أن يصبح ماضياً فتندم ؛ ﻷن الماضي ﻻ يعود ! ﴿ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ﴾./ روائع القرآن

          9-  ﴿(يا ليتني) قدمت لحياتي﴾ اغتنم الحياة فإنما هي ساعات قبل أن يحل زمان الأمنيات .إبراهيم العقيل

فَيَوْمَئِذٍ لا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ (25) وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ (26) يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27)

1-  (ياأيتها النفس المطمئنة)لم يقل(اطمئني)لأنه من إقبالها على الله انتقل(الاطمئنان)من كونه حالة للنفس المؤمنة إلى كونه(صفة ملازمة لها إلى الوفاة /عقيل الشمري

          2-  تأمل كيف ذكر الله عز وجل ( يا أيتها النفس المطمئنة ) في سورة ( الفجر ) ! لذا من أراد انشراح الصدر و اطمئنان النفس فليصل

              الفجر ./ نايف الفيصل

3-  ( يا أيتها النفس المطمئنة أرجعي الي ربك راضية مرضية فدخلي في عبادي وأدخلي جنتي) هنا الراحة الحقيقية الدائمه (الجنة) .   / موسى بن عبدالله

4-  يا مكتوم .. تنفّس بالقرآن ؛ ﴿ يا أيتها النفس المُطمئنة إرجعي إلى ربك راضية مرضية فادخُلي في عبادي وادخلي جنتي ﴾. / فرائد قرآنية

ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي (30)

    1- { ارجعي إلى ربك راضية } أصْبِح راضياً عن ربك ..وعن قدرك ..وعن حظك ونصيبك ..صافح ذاتك واعتنقها ورحب بها/ افياء الوحي

    2- فجر حقيقي يبعث الأمل في سورة الفجر فهل تخيلت نفسك والرب يناديك بقوله (فادخلي في عبادي وادخلي جنتي) / أحمد الطفيل 

  • Hits: 4284