سورة الإنسان

(بسم الله الرحمن الرحيم) 

هَلْ أَتَى عَلَى الإِنسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئاً مَذْكُوراً (1)

     1- مهما علا نسبك ..... فأصلك : " من ماء مهين " " من طين " " لم يكن شيئا مذكورا "/ نايف الفيصل

2- تأمل ضعفك.. ﴿ لم يكن شيئاً مذكورا ﴾ / نايف الفيصل

3- ﴿هَل أَتى على الإِنسانِ حين من الدَّهرِ لم يَكُن شَيئًا مَذكورًا﴾ سؤال لكل انسان، ولمن يتجبر ويظلم ويستنكف عن عبادة ربه، فهل يتفكر في نفسه؟/ أ د رقية المحارب

4- ﴿هل أتى على اﻹنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا﴾ الذي أوجدك عندما كنت من عدم قادر على أن يعيد سيرتك اﻷولى بعد أن تصبح عدم ! ./ روائع القرآن

 إِنَّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعاً بَصِيراً (2)

1-  " ‏"أمشاج نبتليه " ننتهي من بلاء وندخل في آخر،  دار كبد طبعت على كدر اللهم أخرجنا من الابتلاءات بالرضا عنك وحسن الظن بك واليقين وصدق التوكل عليك." / أبرار فهد

 إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً (3)

1-إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا" لاطريق ثالث .. / روائع  القرآن

إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلاسِلاً وَأَغْلالاً وَسَعِيراً (4) إِنَّ الأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُوراً (5) عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيراً (6)

‏1-قال"عينًا يشرب بها عباد الله  يشرب" تتعدى ب"من" فلماعداها ب"الباء"ضمنها معنى"يرتوي"؛ فأهل الجنة يشربون ويرتوون بها .   / د.عبدالمحسن المطيري.

 يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً (7) وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً (8)

1-هـل تريد باباً من أبواب العمل الخالص ؟؟ {ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيرا • إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا{ . / نايف الفيصل

2- يقول الله (ويطعمون الطّعام علىٰ حبّه مسكينا ويتيما "وأسيرا") صفة أهل الإيمان الاحسان الى الأسير ولو كان كافرا،

فكيف بمن يذل الأسير المسلم!"  / عبدالمحسن المطيري

3- "ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا" سبحان الله مُدحوا على إطعام الكافر المحارب الأسير وبعضنا يمنع صدقة ماله للمسلم مع أدنى خصومه! / أبو حمزة الكناني

 إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُوراً (9)

1-  "إنّما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً" قال ابن تيمية : ومن طلب من الفقراء الدعاء أو الثناء خرج من هذه الآية. . / فوائد القرآن

2-  لا يقع الإخلاص لله تعالى في قلب امرئ أحب شهرة أومدحا أوثناء من الناس؛لمزاحمة أحدهما اﻵخر(إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا). /سعود الشريم

3-  (إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا) لأنهم علموا أن حاجتهم (للأجر) أشد من حاجة الفقير للصدقة /عقيل الشمري

4-  (لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً) ما أصعب الإخلاص ؟! فطلب الشكر على ما يستحق الشكر ينافي (الإخلاص) / عقيل الشمري

5-  لا نريد منكم جزاء ولا شكورا" الشكر داخل في عموم الجزاء لكن أعيد ذكره والله أعلم لأن النفوس تتطلع للشكر والثناء وتحبه كثيرا. / عبدالله بن بلقاسم

           6-  ﴿ إنما نُطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكورا ﴾ من طلب من الفقراء الدعاء أو الثناء خرج من هـذه الآية...... |

                 ابن تيمية / نايف الفيصل

7-  ﴿إنما نطعمكم لوجه الله لانريد منكم جزاء ولاشكورا﴾ مجاهد: أما والله ما قالوه بألسنتهم ولكن علم الله به من قلوبهم فأثنى عليهم به/ د. محسن المطيري

8-  ﴿إنما نطعمكم لوجه الله لانريد منكم جزاء ولا شكورا﴾ مدح الله للمخلصين يقتضي ذمه للمرائين،الذين لايعملون العمل إلا وهم يريدون الثناء من الناس. / فوائد القرآن

9-  ما أعظم صدق النية "لانريد منكم جزاء ولاشكورا" قال مجاهد: أماوالله ماقالوه بألسنتهم،ولكن علم الله به من قلوبهم،فأثنى عليهم به. . / فوائد القرآن

10-                     ﴿لوجه الله لا نُريد منكم جزاءً ولا شكورًا﴾ جاهد نفسك أن يكون قولك وفعلك وشأنك كله لله فقط وهذا مقام عظيم لا يوفّق له إلا من وفقه الله . / تأملات قرآنية

11-                     إذا أحسنتَ لأحد فلا تنتظر منه شكراً، فإن كنتَ كذلك لم تكن مريداً بإحسانك وجه الله تعالى، ﴿إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولاشكوراً﴾./ روائع القرآن

          12-         ﴿ إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا ﴾ قال #ابن_تيمية : من طلب من الفقراء الدعاء أو الثناء خرج من هذه الآية. ./ روائع القرآن

إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً (10)

"-1           إنا نخاف من ربنا يوما عَبوساً قمطريراً فـوقاهم الله شرَّ ذلك اليوم ولَقّاهم نَضرةً وسرورا " خـــوفـــك .. وقـــــايـــة ! . / نايف الفيصل

 فَوَقَاهُمْ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً (11) وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيراً (12)

1- ( وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا ) "رحلة صبرك لها نهاية سعيدة محملة بجوائز ربانية ﻻ تخطر ببال.." / د.نوال العيد

2- ﴿ وجزاهم بما صبروا ﴾ وعلى سبيل الراحة النفسية ؛أعلم أن رحلة صبرك لها نهاية سعيدة محملة بجوائز ربانية ﻻتخطر ببال ! / تأملات قرأنية

3- {وجـزاهـم بمـا صبَـروا جنـةً وحـريرا } هـذا الجـزاء ! إذاً ! مـا أصغـرَ الـوجـع ! / تأملات قرأنية

4- (  وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا ) قال أبو سليمان الداراني رحمه الله في هذه الآية : أي بما صبروا على ترك الشهوات في الدنيا .  / أحمد الجهني

5- ﴿وجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وحَرِيرًا﴾ أعلم أن رحلة صبرك لها نهاية سعيدة  محملة بجوائز ربانية ﻻتخطر على بال. / الأثر الباقي

6- كلّما دعاك الشيطانُ لشيءٍ ووجدت من نفسك جنوحًا عن الدرب ورغبةً في الذنب؛ تذكّر: ﴿وجزاهم بما صبروا جنّة وحريرا﴾ صبرًا يا نفس. / ياسر الفياض 

7- "وجزاهم بما صبروا جنة (وحريرا)" لقد عانوا من خشونة حياتهم وقسوة ظروفهم وتجعد مآسيهم فعوضهم باللين والنعومة والحرير / د.عبدالله بلقاسم

8- ﴿وجزاهم بما صبروا﴾ ما أثقل الصبر على النفس! الصبر أشبه بمن يكتم صرخة فيبتلعها بأعماقه فتفتت ضلوعه ألما !! يارب ننتظر جزاءك / روائع القرأن

  9-   " وجزاهم بما صبروا جنة وحريراً " لما كان في الصبر خشونة وتضييق ، جازاهم على ذلك نعومة الحرير وسعة الجنة . ابن القيم

10-  ﴿ وجزاهم بما صبروا ﴾ وعلى سبيل الراحة النفسية : اعلم أن رحلة صبرك لها نهاية سعيدة محملة بجوائز ربانية ﻻ تخطر لك على بال ! / تأملات قرآنية

      11- ﴿ وجزاهم بما صَبروا ﴾ تفي وتكفي ، تشّد عزائم القلب وتريحُ الصدر أنسًا بالله ورضًا بما عنده من أجورٍ للصابرين .  / تأملات قرآنية

      12- ﴿ وجزاهم بما صَبروا جنّة وحريرا   وربي انها كافية للصبر عن المعصية .. / اشراقة آية

      13- ‏ ﴿وجزاهم بما صبروا جنّة وحريرا ﴾ المطالب العالية -ومنها الجنة- لا تنال إلا على جسر من التعب، وصبر على الطاعات والأقدار، وعن المحارم. / عمر المقبل

 مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ لا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْساً وَلا زَمْهَرِيراً (13)

    1- إذا اشتدَّ البرد فتذكروا : " متكئين فيها على الأرائك .. لا يَرون فيها شمساً ولا زمهريراً " واسألوا الله الفردوس الأعلى من الجنة. . / نايف الفيصل

2- البرد : يمرضنا !! الحر: يؤذينا !! الشمس: تحرقنا !! فما أجمل الجنة   [ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا] /تدبر

3- شدة البرد من زمهرير جهنم  ولكمال نعيم أهل الجنة فإن ﷲ نفى عنهم الحر المزعج والبرد المؤلم:  ﴿لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا﴾

        / بالقرآن اهتديت

          4- في الجنة لا حرٌّ ولا برْدَ يؤذي، فاكتمل نعيمهم من هذه الجهة:  {لا يرون فيها شمساً ولا زمهريرا} جعلنا الله جميعاً من أهلها.

             / عمر المقبل

           5- اعتدال الجو من نعيم الجنة .. لا شمس تحرق و لا برد يمرض ! ﴿ لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا ﴾ يا رب جنتك. / نايف الفيصل

            6- من كمال نعيم أهل الجنة أنهم لا يجدون فيها حرا ولا بردا قال قتادة: علم الله أن شدة الحر والبرد تؤذي فوقاهم أذاهما

               ﴿لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا﴾ / ناصر القطامي

       7 -  لايرون فيها شمساً ولازمهريراً" قال قتادة: علم الله أن شدة الحر تؤذي وشدة البرد تؤذي، فوقاهم أذاهما جميعًا / نوال العيد

         

وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلاً (14)

  1. {وذُلّلت قطوفها تذليلاً}من ذلّت نفسه للطاعة ،، ذلّت له القطوف يوم القيامة !!/ عبد الله بلقاسم

وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَ (15) قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيراً (16) وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً (17) عَيْناً فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً (18) وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنثُوراً (19)

1- (حسبتهم لؤلؤًا منثورًا) شبههم بالمنثور لأنهم سراع في الخدمة، بخلاف الحور شبههن باللؤلؤ المكنون المخزون لأنهن لا يُمتهنَّ بالخدمة . ./ ماجد الغامدى

2-{ إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤًا منثورا} هذا من التشبيه العجيب؛ لأن اللؤلؤ إذا كان متفرقًا كان أحسن في المنظر؛ لوقوع شعاع بعضه على بعض! الثعالبي / ماجد الزهراني

وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيماً وَمُلْكاً كَبِيراً (20)

1-    وَإِذَا رَأَيْت ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كبيرا) في نفوسنا شوق للعظمة والكرامة والشعور بالتقدير ﻻتتعجله هنا كل العظمة والمجد أمامك. /عبدالله بن بلقاسم

2-    " وإذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا  كبيرا" هذا والله الملك. / عبد الله بلقاسم

3-   ﴿وإذا رأيتَ ثـَمَّ رأيت نعيما ومُلْكا كبيرا﴾  ثـَمَّ: بفتح الثاء   اسم إشارة..بمعنى "هناك"   أما"ثُم" بالضم =حرف عطف

/ صحيح_التفسير"  /  رضى الشمري

4-‏ {وإذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا} كلما سمعتها فجر الجمعة تيقنت أننا مهما عشنا في هذه الدنيا في ترف ونعيم فليس بشيء / محمد الربيعة

عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً (21)

1- "عَالِيَهُمْ  ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ  وَإِسْتَبْرَقٌ" لم و لن يكون العريّ  نعمة أبداً. / عبدالله الشهري .

               2- فرق بين: "عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق وحلوا أساور من فضة" وبين "قطعت لهم ثياب من نار" (البس/ البسِ) ما يرضيه (ليُلبسك/ليُلبسكِ) ما يرضيك.

 إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُوراً (22)

1- ﴿ وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُورًا ﴾ بعد أن جزاهم وأرضاهم ؛ شكر سعيهم ! كم أنت كريم يا الله . /  روائع القرآن

     2- ( وكان سعيكم مشكورا) لم يقل (عملكم( ؛ ليبين أن شكر الرب مرتبط بسعي العبد ؛ فعلى قدر السعي يكون الشكر (والله أكرم /.   / د. عقيل الشمري

 إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنْزِيلاً (23) فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِماً أَوْ كَفُوراً (24)

        1-"إنا نحن نزلنا عليك (القرآن) تنزيلا .(فاصبر) لحكم ربك..." من أعظم ما يعيننا على الصبر  قراءة القرآن. / عبدالله بلقاسم

        2- العمل بحكم الله يحتاج إلى صبر للثبات عليه، لأن هناك منفّرين منه بين مخذّل قريب وعدوّ بعيد (فاصبر لحكم ربك ولا تطع

              منهم آثما أو كفورا) / عبد العزيز الطريفي

           3- "إنا نحن نزلنا عليك (القرآن) تنزيلا *( فاصبر) ...." أيها المحزون  هل تريد جرعة من الصبر اقرأ كتاب ربك.

                   / د.عبد الله بلقاسم

وَاذْكُرْ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلاً (25) وَمِنْ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً (26)

1-  (وسبحه ليلا طويلا) بالليل : (تسبيحهم) أطول من أحاديثهم /د. عقيل الشمري

2-  ( وَمِنْ اللْيلِ فَاسّجُدْ لَهُ ... ) أجملُ مافي ظلمة الليل سجدةً  تراقُ لربِّ الكون فيها المـدامـعُ  !! / عايض المطيري

3-  ( ومن الليل فاسجد له .. ) في آخر الليل تُفتح أبواب السماء ، مدو أكفكم وأكثروا من الدعاء ، فإنَّ الله لا يخيب عنده الرجاء !! / عايض المطيري

4-  فرق بين من يقضي ليله لآخرته ومن يقضيه لدنياه { ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا . إن هؤلاء يحبون العاجلة ويذرون وراءهم يوما ثقيلا}/ محمد الربيعة

5-  قال    " وسبحه ليلاً طويلا"    أي صلّ له ، وليس معناها - في هذا السياق- ذكر اللسان    # تصحيح_التفسير" / د.عبدالمحسن المطيري

6-  ( وسبحه)  (وكبره  ( الشدة في الكلمتين تدل على أن) الذكر) يجمع القلب لا يشتته ؛ فتناسب المعنى والمبنى. / د. عقيل الشمري

 إِنَّ هَؤُلاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْماً ثَقِيلاً (27)

1-﴿ويذرُونَ وراءَهُم يوْمًا ثقِيلًا﴾ كلّما ثقُل لسانك عن الذكر وقراءة القرآن فتذكر بعمق شدة ذلك اليوم الثقيل. / تأملات قرآنية

 نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلاً (28)

1-  ﴿نحن خلقناهم وشددنا أسرهم وإذا شئنا بدلنا أمثالهم تبديلا﴾ من كان بيده نبضات قلبك ونفثات نفَسك فقد - والله - أسرَك وأحكم أسْرك !/محمد الفراج

إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً (29) وَمَا تَشَاءُونَ إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً (30) يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً (31)

1-﴿ يُدْخِلُ مَن يَشَآءُ فِى رَحْمَتِهِ ﴾ يدخل في جنته من يشاء من عباده . قال عطاء : من صدقت نيته أدخله جنته . / تفسير فتح القدير

  • Hits: 5496