سورة المدثر

ر

( بسم الله الرحمن الرحيم )

يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1)

1-  (المدثر قم فأنذر) تدثر رعبا فأمر بالدعوة لله . الدعوة تورث (الطمأنينة) /عقيل الشمري

2-  (ياأيها المدثر قم فأنذر) مع أنه تدثر بثيابه رعبا إلا أن الله لم (يمهله) الدعوة لا تحتمل التأخير /عقيل الشمري

3-  كيف يقوم بمهمّة " قم فأنذر" من لم يقم بعبء " قم الليل إلا قليلا" ؟ / علي الفيفي

قُمْ فَأَنذِرْ (2)

1-تعلمني_سورة المدثر:  كما أن بداية العلم:(إقرأ)    وزينةَ العبادة:(قم الليل)، فثمرةُ ذلك: الدعوةُ إلى الله ولو بآية: (قُمْ فأنْذر). / عمر المقبل

 وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4)

1-  قال " وثيابك فَطَهِّر"   اذا كانت الثياب يجب تطهيرها؛ فالقلب من باب أولى.    / د.عبدالمحسن المطيري

2- ﴿ وثيابك فطهر ﴾ جمهور المفسرين على أن المراد بالثياب هنا : القلب . والمراد بالطهارة : إصلاح الأعمال والأخلاق .

       / روائع القران  

 وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5)

وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ (6)

1-  (ولا تمنن تستكثر) من أوائل المشارطة بين الله ونبيه (لا تتمنن بكثرة أعمالك الصالحة) . انتبه /عقيل الشمري

2-  (ولا تمنن تستكثر) كثير من الأشياء لا (تخضع) للمقاييس ، (فالمال لا يكثر بالمنة وإنما بالبذل) هذا من أوائل ما قرره القرآن المكي /عقيل الشمري

3-  { ولا تمنن تستكثر } لاتعدد أعمالك وإنجازاتك امتنانا ولا تظن أن ماقدمته في سبيل الله هو محض جهدك لا.. بل الله الذي اختارك وهداك ومنّ عليك . / محمد الربيعة

4-  إذا أحسنت إلى أحد فانسَ إحسانك ولا تنتظره إلا من الله !! { ولا تمنن تستكثر {/ نايف الفيصل

          5-  }ولا تَمنن تستكثر } قال الحسن : لا تستكثر عملك ..! فإنك لا تعلم ما قُبلَ منه وما ردّ منه فلم يُقبل . / نايف الفيصل

          6-  النفوس تُعظّم عملها الصالح ولو كان قليلاً وتُحقّر عملها الفاسد ولو كان كثيراً فنهاها الله حتى لا تتفاجأ بعكس ذلك في الآخرة

              (ولا تمنن تستكثر). / عبد العزيز الطريفي

        7-  "ولا تمنن تستكثر" مجرد الشعور القلبي بكثرة العمل يفسده ، فالمانُّ يغيب عنه شهود التقصير ، فيرى أنه أعطى أكثر مما يجب عليه

             / ناصر العمر

 وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ (7)

" -1 ولِـربِّكَ فاصبر " وكلما صبرت لله.. أعزك الله/ نايف الفيصل

 فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (8) فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ (9) عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ (10) ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيداً (11) وَجَعَلْتُ لَهُ مَالاً مَمْدُوداً (12)

1-  (وجعلت له مالا ممدودا) أكثر ماقيل في ماله أنه : 4000 دينار ، ومع هذا سمي (ممدودا) . فكم من (ممدود) بيننا وهو لا يشعر /عقيل الشمري

وَبَنِينَ شُهُوداً (13)

1-             (وبنين شهودا) حين يشهد الأبناء مجلسك،،يسمعون حديثك،،يصغون إليك،،فتلك نعمة امتن الله بها عليك،،/ وليد العاصمي

وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيداً (14) ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ (15) كَلاَّ إِنَّهُ كَانَ لآيَاتِنَا عَنِيداً (16)

1-  مهما بذل المنحرفون لزحزحة كتاب الله عن الحياة فسيرتد عليهم حسرة(إنه كان لآياتنا عنيدا،سأرهقه صعودا،إنه فكر وقدر،فقتل كيف قدر،ثم قتل كيف قدر) /سعود الشريم

سَأُرْهِقُهُ صَعُوداً (17)

1-  نوع من العذاب :(سأرهقه صعودا) أن يرهقه الله إرهاقا بالمشقة والتعب واﻷلم كالذي يصعد عقبة صعبة جدا (فلا لمبتغاه وصل وﻻ على الراحة حصل) / عقيل الشمري

 إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ (18)

1- الوليد بن المغيرة كان يفكر : ﴿ إِنَّهُ فَكَّرَ وقَدَّرَ ﴾  لكن أين قاده تفكيره ؟ الفكر الذي لا يقود للجنة وبال على صاحبه !! 

مركز بينات النسائي  /  تأملات_قرآنية

2- ﴿ إنه فكّر وقدر ﴾ إعمال العقل والفكر مع إهمال نصوص الوحي نذير شر وضلال لأن الصحابة وهم أكمل الخلق عقلاً قالوا : ﴿سمعنا وأطعنا﴾ / أحمد العنزي

3- من صدق قلبه في طلب الحق لم يخنه فكره وعقله،فالوليد بن المغيرة تأثر بتلاوة النبيولكن انحرف فكره ﻷن قلبه غير صادق(إنه فكر وقدر فقتل كيف قدر). / سعود الشريم

 فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (19) ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (20)

}-1 إنه فكر وقدر * فقتل كيف قدر} إذا لم يبن التفكير على أسس سليمة فإنه يقود للمهالك، كتفكير الغلاة والجفاة، ومن ذلك تنتج أفعالهم النكراء! / أ.د. ناصر العمر

 ثُمَّ نَظَرَ (21) ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ (22)

1-  (ثم عبس وبسر) راقب حتى تمعر وجهك ، فكل شيء مكتوب عند الله حتى (تقطيب الجبين) . /عقيل الشمري

 ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ (23) فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ يُؤْثَرُ (24) إِنْ هَذَا إِلاَّ قَوْلُ الْبَشَرِ (25)

1- الوليد بن المغيرة هو من قال : ﴿ إن هذا إلّا قول البشر ﴾ فتوعّده الله بـ ﴿ سأُصليه سَقَر ﴾ ؛ ذكر ابن عباس أن سَقَر هي الطبقة السادسة من جهنم. فرائد قرآنية

 سَأُصْلِيهِ سَقَرَ (26) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ (27) لا تُبْقِي وَلا تَذَرُ (28) لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ (29)

1-قال" لواحة للبشر"   أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم    تصحيح_التفسير"    / د.عبدالمحسن المطيري

2- ثم وصف الله جهنم بأنّها ﴿ لوّاحة للبشر ﴾ فيها قولان : الأول بمعنى أنها تُسوّد البشرة بحُرقتها والآخر بمعنى أنها تلوح أي تُرى من بعيد. فرائد قرآنية

 عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ (30)

1-               عليها تسعة عشر" جعل الله أمور الجنة والنار من الغيب الذي يبتلى به فيزداد به المؤمنون إيمانا والمنافقون مرضا. "وما جعلنا عدتهم إلا فتنة...: /عبدالله بن بلقاسم

2-        لما نزلت ﴿عليها تسعة عشر﴾ أخذ أبو جهل يستهزأ ويقول لقومه أنتم الأقوى ثم قال الحارث بن كلدة أن أكفيكم ١٧ منهم ؛ ﴿وما يعلم جنود ربك إلّا هو﴾. فرائد قرآنية

3-        ﴿ عليها تسعة عشر ﴾؛ ذكر بن جريج عن النبي في وصف خزنة جهنم أعاذنا الله منها :"لأحدهم قوة مثل قوة الثقلين" أي كقوة الإنس والجن معاً. فرائد قرآنية

وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلاَّ مَلائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلاَّ فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَاناً وَلا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلاَّ هُوَ وَمَا هِيَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْبَشَرِ (31)

1-              "في قلوبهم مرض"......ليست المسألة قضية فكرية واحدة، لكن جهاز العدالة بذاته معتل مريض. / عبد الله بلقاسم

2-             { وما يعلم جنود ربك إﻻ هو } ربما بأبسط الأشياء يفرج الله عنك ويزيل همك وغمك بها .. لكن أين الذين يستمطرون رحمة الله بأفعالهم ؟

3-              من عجائب السنن: أنني إذا وجهت نقدا عاما ولم أصرح فيه بذكر أحد ، ولكنني في داخلي أجد لذة لاستهداف شخص ما، أن الله يقيض لي من يناقضني، وما يعلم جنود ربك إلا هو. / عبد الله بلقاسم

4-              وما يعلم جنود ربك إلا هو...........لا تعلم بها المخابرات، ولا ترصدها أجهزة التنصت. / عبد الله بلقاسم

كَلاَّ وَالْقَمَرِ (32) وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ (33)  وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ (34)

1-  إسفارالصبح بداية البركة في تحصيل المعاش مع التوكل على الله،فلذلك أقسم الله به،فمن غفل عنه فقد فرط في البركة(والليل إذ أدبر والصبح إذا أسفر). / سعود الشريم

2-  { والصبح إذا أسفر { لاسَرمديّة للألم ، ظلمةٌ فضياء..  إذا اشتدت ظلمة همومك،  فثق بربك وتيقن ان هناك صبحٌ سيبددها .. /إشراقة آية.

          3-  (والصبح إذا أسفر) يارب إني أرى قَسَمك،، سبحان من فلق الصبح،، / وليد العاصمي

            4-  " والصبح إذا أسفر " أسفر قلبك بذكر الله وبطاعته .... جعلنا الله ممن قال فيهم : " وجوه يومئذ مسفرة • ضاحكة مستبشرة "

                  / نايف الفيصل

5-   ( والصبح إذا أسفر ) إذا اقبل الصبح بنوره وأدبر الظلام بأسره ، أفتح نافذة الأمل وثق بربك الذي يدبر أمره . / عايض المطيري

6-  " والصبح إذا أسفر" الصباح بدايات الخير فانوِ الخير لتنال الخير بمجرد النية !! "وما ربك بِظَلاَّم للعبيد"/ الأستاذة نوال البخيث

إِنَّهَا لإٍحْدَى الْكُبَرِ (35) نَذِيراً لِلْبَشَرِ (36) لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ (37)

1-  (لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر) إما تقدم أو تأخر . دلالتها : إن لم تتقدم فأنت (متأخر) /عقيل الشمري

2-  لمن شاء منكم أن يَتقدّم أو يتأخر " التقدم ليس أن نركب الفضاء.. ولا أن نغوص في أعماق البحار... التقدم هو أن نطيع الله/ نايف الفيصل

3-  في الحياة لا مجال للتوقف فإن لم تكن تتقدم إلى الله فاإنك تتأخر  "لمن شاء منكم" أن يتقدم أويتأخر" فانشغالك بغيرالله تأخُر.   # تدبر

4-  ﴿ لِمَن شَاءَ مِنكُمْ أَن يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ ﴾ إما تقدم أو تأخر . دلالتها : إن لم تتقدم فأنت (متأخر) . / روائع القران

5-  ‏﴿ لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر ﴾ تقدمك أو تأخرك يأتي بقرارك أنت ! " لمن شاء " . / حاتم المالكي

كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ (38)

1-  لو أبصر المرء عيوب نفسه لانشغل بها عن عيوب الناس .. لأن المرء مطالب بإصلاح نفسه أولاً وسيسأل عنها قبل غيرها .. { كل نفس بما كسبت رهينة{/ نايف الفيصل

2-  الحساب الحق .. { كلُّ نفسٍ بما كسبت رهينة { ,, / نايف الفيصل

3-  " كل نفس بما كسبت رهـينة " أنــت المسئول الأول عن تربية نفسك .. لــك عــقــل .. " وهـديناه النجدين "/ نايف الفيصل

4-  "كل نفسٍ بما كسبت رهينة، إلا أصحاب اليمين" كل نفس مرتهنة بعملها السيئ إلا أصحاب اليمين فإنه قد تعود بركات صلاحهم على ذراريهم. ابن_كثير  / فوائد القرآن

5-  ‏(كل نفس بما كسبت رهينة) ‏مرتهنة محبوسة وموثقة بكسبها السيء وحبسها في العذاب السيء؛ وذلك لأن الجزاء من جنس العمل،فكما حبس المجرمون ما لديهم لله   / تفسير السعدى   

6-  بعد موتك "الكل" سينساك قريباً كان أم بعيداً ولن يبقى لنفسك إﻻ أنت ؛ فاعمل لنفسك اﻵن ! ﴿ كل نفس بما كسبت رهينة ﴾./ روائع القرآن

 إِلاَّ أَصْحَابَ الْيَمِينِ (39) فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ (40) عَنْ الْمُجْرِمِينَ (41) مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42)

-1أقصر قصة مؤلمه ..!!   السؤال: ﴿ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ ﴾ ؟  الجواب: ﴿ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ ﴾""   /  أبو سعد

2- ﴿ماسلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين﴾ قال ابن مسعود:والله ماتركوها البتة ولكن تركوا المحافظة على أوقاتها؛وقال ابن عباس: يؤخرونها عن وقتها. فرائد قرآنية

 قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (44) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (45)

1-  (وكنا نخوض مع الخائضين) (مع الخائضين) مشكلته جاءته من (معيته) / عقيل الشمري

2-  " مع الخائضين "   الخوض الجريمة التي يستحيل أن يقوم بها الإنسان في وحدته. / عبد الله بلقاسم

3-  ﴿ وكنّا نخوضُ مع الخائضين ﴾  مخالطة العصاة تعدي."  / عبدالمحسن المطيري

4-  ( وكنانخوض مع الخائضين) تقليد اﻵخرين في الباطل ومسايرة السفهاءوالبطالين والسهر على القيل والقال وإشاعة اﻷخباردون تثبت هلاك وبوار / محمد العيد | أبو مصعب

5-  ( وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ )  * المدثر  احفظ لسانك .. و انتبه لما تخطه يداك ..    /  حياة

6-  حين يهيم من حولك في كلّ واد يغتابون كن أنت الأطهر لا تأكل معهم لحمَ إخوانك وتذكر ﴿وكنّا نخوضُ مع الخائضين﴾ / روائع القران    

وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ (46) حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ (47) فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ (48)

1-  ﴿فما تنفعهم شفاعة الشافعين﴾ مَن كنا نؤمل فيهم قضاء حوائجنا في الدنيا هناك ... لن يغنوا عنا من الله شيئا ./ إبراهيم العقيل

فَمَا لَهُمْ عَنْ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ (49) كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ (50) فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ (51)

1-  شبه الله المعرض عن التذكرة وسماع القرآن بالحمر الوحشية فقال تعالى "فمالهم عن التذكرة معرضين . كأنهم حمر مستنفرة . فرت من قسورة "/ محمد الربيعة

2-  يهوون الفساد،ويألفون المنكر،وينأون عن المعروف،فإذا نصحوا في الله دارت حماليق أعينهم(فمالهم عن التذكرة معرضين كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة) /سعود الشريم

           3 -  تأمل كيف أذل الله من أعرض عن ذكره وعن القرآن .. وشبهه بالحمار أعزكم الله !! { فمالهم عن التذكرة معرضين • كأنهم حمرٌ

              مستنفرة /نايف الفيصل {

           4-  يَكفي الـمُعرض عن تدبر القرآن ذُلاً تَشبيهه بالحمار .... " فما لهم عن التذكرة معرضين • كأنهم حُمُر .. "/ نايف الفيصل

5-  ﴿ فمالهم عن (التذكرة) مُعرضين..كأنهم (حُمُرٌ) مستنفرة.. ﴾ يكفي المعرض عن القرآن تشبيهه بالحمار الفار من الأسد! / نايف الفيصل

6-      لا يكره أحدٌ النصحَ وأهلَه والدين وأهله إلا استحق أقبح وصف يخرجه من آدمية ب دين(فما لهم عن التذكرة معرضين كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة) ./.سعود الشريم

             7-      شبه ﷻ المعرضين عن القرآن كالحمير الفارّة من الأسد خوفا منه ﴿فمالهم عن التذكرة معرضين•كأنهم حُمُر مستنفرة•فرّت من قسورة﴾/ روائع القرآن

بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفاً مُنَشَّرَةً (52) كَلاَّ بَلْ لا يَخَافُونَ الآخِرَةَ (53) كَلاَّ إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ (54) فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (55) وَمَا يَذْكُرُونَ إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ (56)

1-المؤمن لا يتقِ الله لأنه في قبضته فحسب، بل يتقِ الله لأنه أهلُ التقوىٰ.. ﴿هـو أهل التقوى وأهل المغفرة ﴾/ نايف الفيصل

      2- لا تجعل الماضي مهما بدا لك منحرفاً عقبة بينك وبين #الله !!! فربك سبحانه " هو أهل التقوى وأهل المغفرة " / نايف الفيصل

  • Hits: 4439