سورة الجمعة

( بسم الله الرحمن الرحيم )

يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1) هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ (2)

1-(يتلوا عليهم آياته ويزكيهم) في جميع القرآن (التلاوة قبل الزكاة) لأن الزكاة منبعها وأُسها (تلاوة الآيات) / عقيل الشمري

2- قال الله عن العرب : (وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين) مهما كان (الماضي) ففرصة التغير للأفضل مواتيه / عقيل الشمري

 3-جعل الله هدايته للأميين وتزكيتهم آية كبرى توجب تسبيحه وتقديسه وذم أهل الكتاب علماءهم بتفريطهم وعامتهم بتقليدهم ﴿بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة﴾أ.د. حاكم المطيري

4- أنزل الله القرآن ﴿هدى للمتقين﴾ ورحمة بالأميين ﴿بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة﴾ فعم هداه الجميع.    /  حاكم المطيري

وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (3) ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (4)

مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (5)

1- مثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا إذا كان هذا في من حُمل التوراة
فكيف بمن حُمل القرآن العظيم وهو أعظم الكتب ثم لم يحمله / عبد الله بلقاسم

2- ﻻ يعلم مقدار العقل إﻻ من رأى فاقده،أو فاقد اﻻستنارة به،ومن وهبه الله عقﻻ فلم يقده لصالح دينه ودنياه فقد قال الله(كمثل الحمار يحمل أسفارا) / سعود الشريم

3- "مثل الذين حُملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا" جمعوا الأسفار فلم يفقهوا لها معنى أويحيطوا بمغزاها خبرا أويعملوا لها عملا / أبو حمزة الكناني

4- لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله أحبار أهل الكتاب "كمثل الحمار يحمل أسفارا" ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم المنافقين "فجعلناه هباء منثورا" / أبو حمزة الكناني

   5- ومن أمثال التنفير من الشر في القرآن الكريم: ١- ﴿كمثل الحمار يحمل أسفاراً بئس مثل .. ﴾-عِلم دون عمل. ٢- ﴿كلمة خبيثة كشجرة خبيثة﴾. فرائد قرآنية

قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوْا الْمَوْتَ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (6) وَلا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَداً بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (7)

1-*الظالم لا يكون ولياً لله، ولما زعم اليهود ولاية الله رد عليهم بقوله: (والله عليم بالظالمين). / سلمان العودة

         

 قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (8)

1-  (قل إن الموت ...ملاقيكم) يلاقينا ؛ ﻷنه إذا جاءت اﻷقدار (ذهبنا نحن إليه) / عقيل الشمري

2-  تدبر معي .. قوله : ( تفرون ) فالفرار مما تظنه وراءك ؛ وقوله : ( ملاقيكم ) فاللقاء يكون لما هو أمامك !! فيا الله ما أبلغ هذا التعبير القرآني وما أعجب هذا الوصف الرباني لحالنا مع الموتفنحن لا ندري أين الموت ؟ فنفر منه تظنه وراءنا ؛ والحق أنه أمامنا لا نفر منه إلا إليه... فاللهم ارحمنا و اغفرلنا  يا واسع الرحمة والمغفرة ؛ وأحسن لنا الخاتمة #يا رب قولوا : آمين . ماجد الزهراني

3-  ﴿قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ﴾ هي الحقيقة التي نغفل عنها دائما فمهما ابتعدنا ، حتما سنجده أمامنا . / روائع القرآن

4-  { قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ..} هل تفر من شيء إلا ويكون وراءك ؟ سوى الموت .. فإنك لن تفر منه إلا لقيته أمامك ..! / ماجد الزهراني

5-  تلفّت حولك لترى كيف تحدث القرآن عن هذه الحقيقة:﴿أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة﴾،﴿قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم﴾. د. /عمر  المقبل

6-  "قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم" "إن هذا الموت قد أفسد على أهل النعيم نعيمهم، فاطلبوا نعيما لاموت فيه." / فوائد القرآن

          7-  ﴿ قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ﴾ نهرب عن الموت ، ونحن في الحقيقة ؛ نذهب إليه ! /اشراقة آية

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (9)

1-  في طلب الرزق قال الله ( فامشوا ) وفي الذهاب للصلاة ( فاسعوا ) وفي طلب الجنة ( سابقوا ) وفي تحقيق التوحيد ( ففروا ) ف بقدر الهدف يعظم المسير/ عايض المطيري

          2-  "وذروا البيع"..........ما أمرهم الله بترك وسيلة كسبهم إلا وقد أعد لهم في الجمعة أضعافه بركة وكسبا في الدنيا قبل الآخرة.

                / عبد الله بلقاسم

          3-  لما كانت الدعوة لطلب رزق الآخرة قال:(سابقوا)(سارعوا)، ولما كانت الدعوة لطلب رزق الدنيا قال:(فامشوا!) هل رأيت الفرق؟

                  / وليد العاصمي

         4-  ﴿ يا أيها الذين "آمنوا" إذا نُوديَ للصلاة من يومالجمعة"فاسْعَوا" إلى ذكر الله...﴾ بقدر إيمانك... يكون سعيك وتعظيمك لشعائر الله         .. / نايف الفيصل

           5-  " فاسْعَوا إلى ذكر الله وذروا البيع " العمل لا ينتهي.. فاقتطع من وقتك الثمين وقتاً لمعرفة / نايف الفيصل

6-  ﴿ ﺇﺫﺍ ﻧﻮﺩﻱ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﺎﺳﻌﻮﺍ ﴾ المراد بالسعي هنا: ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﻬﺎ، ﻭﺟﻌﻠﻬﺎ ﺃﻫﻢ ﺍﻷﺷﻐﺎﻝ . # السعدي  / رمزي أحمد ناصر

7-  يوم الجمعة سيد الأيام فاجعله مستودعا لصالح الأعمال لا سيما الصلاة فهي خير العمل ﴿فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ﴾ / د. خالد المصلح 

8-  فاسعوا إلى ذكر الله" والله ما طلب منهم السعي إلا وقد أعد لهم من الخير مايليق بفضله تعالى / د.عبدالله بلقاسم

9-  فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم" البيع أوسع أبواب الكسب الطيب وأكثره بركة ووعد من تركه للجمعة بأنه خير له. بادر إلى الخيرات / عبدالله بلقاسم

10-      " إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكرﷲ وذروا البيع " إذا أمر ﷲ بترك البيع الذي ترغب فيه النفوس فترك غيره من الشواغل من باب أولى . . /تفسير السعدي

11-      ﴿إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة﴾ إنما سميت الجمعة جمعة؛ ﻷنها مشتقة من الجمع، فأهل الإسلام يجتمعون بكل أسبوع مرة بالمعابدا بن_كثير /اشراقة آية

           12-       فضائل يوم الجمعة كثيرة وأعلى تلك الفضائل خطبة الجمعة وصلاتها ﴿ فاسعوا إلى ذكر الله ﴾ وذروا كل ما يصدكم أو يشغلكم

                عنها / روائع القرآن

 فَإِذَا قُضِيَتْ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10)

         1-  " فإذا قُضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله ..." أنت في المسجد تبتغي رحمة الله.. وخارج المسجد تبتغي فضل الله . / نايف الفيصل

2-  (فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله) رزق الله بسعة الأرض (وضاق في ذهن الحساد) / عقيل الشمري

3-  (وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيراً) (كثيراً) : ليكن ذكر الله أكثر من ابتغائك الرزق / عقيل الشمري

          4-  قال ربنا في سورة_الجمعة  وفي يوم الجمعة : ﴿ وابتغوا من فضل الله ﴾  #يارب أعطنا من واسع فضلك . / نايف الفيصل

          5-  (فانتشروا في اﻷرض وابتغوا من فضل الله) فضل الله (مبثوث في اﻷرض) لم يأخذه أحد كله(ابحث عنه بيقين) / عقيل الشمري

6-  قال :﴿واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون﴾ قال قتادة رحمه الله : افترض الله ذكره عند أشغل ما يكون : عند الضرب بالسيوف .! / من كنوز القرآن

7-  الاكثار من ذكر الله طريقك إلى الفلاح.. ﴿ واذكروا الله كثيرًا لعلكم تفلحون ﴾ / نايف الفيصل

8-  ﴿ وَاذْكُرُواْ اللهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ ﴾ من أراد الفلاح ؛ فليكثر من ذكر الله . / تأملات قرآنية

9-  ( وَاذْكُرُواْ اللهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ ) من أراد التوفيق والفلاح ، فليُكـثر من ذكـر الفتـاح . / المفسر عايض المطيري 

10-         ( وَاذْكُرُواْ اللهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ ) من أراد التوفيق والفلاح ، فليُكـثر من ذكـر الفتـاح . / المفسر عايض المطيري 

11-          تسهل أمورنا وتتحقق غاياتنا بقدر ذكرنا لله عند طلب الدنيا " فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون"./ ناصر العمر

وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنْ اللَّهْوِ وَمِنْ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (11)

1-لا تحسبن تقديم العبادة على التجارة أمراً سهلاً ، لما حضرت القافلة ترك الصحابة نبيهم وهو يخطب(رأوا تجارة ...انفضوا إليها وتركوك قائماً) / عقيل الشمري

2-(وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها) (لهوا) : الذين ﻻ يملكون المال وإنما يتفرجون . فﻻ تكثر سواد أهل اللهو / عقيل الشمري

3- ﴿ .... و الله خيرُ الرازقين ﴾ وترجوا رزقــاً عند غيره ؟!!/  نايف الفيصل

  • Hits: 3729