سورة الحشر

( بسم الله الرحمن الرحيم )

سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ دِيَارِهِمْ لأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنْتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنْ اللَّهِ فَأَتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمْ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأَبْصَارِ (2)

1-يأس المستضعفين ظن(ما ظننتم أن يخرجوا)وثقة العدو بقوته ظن(وظنواأنهم مانعتهم حصونهم من الله)لكن أصدق الظن بالله(فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا) /سعود الشريم

2-الداعية إن كان ذا فطنة صار شوكة في حلوق خصوم الحق،وإن كان ذا غفلة صار كلبانة يمضغها ذوو اﻷهواء ثم يلفظونها من قريب(فاعتبروا يا أولي اﻷبصار). / سعود الشريم

3-"ما ظننتم أن يخرجوا" كم من هموم وآلام كنا نظن أنها استوطنت فينا أزالها الله رغم ظنوننا. / عبد بن بلقاسم

4 -ما ظننتم أن يخرجوا وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا وقذف في قلوبهم الرعب" مهما كان عدوك قوياً فالله أقوى. / نايف الفيصل

5- جهل الطغاة بتاريخ الظلمة ومصائرهم ؛ يوقعهم في صياغة مصرع طغيانٍ جديد : ﴿ يُخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين فاعتبروا... / روائع القرآن

6-  ما ظننتم أن يخرجوا" هذا ظن الصحابة الذين هم أحسن الخلق ظنا بربهم بعد الأنبياء. وكانت عطية الله لهم فوق ظنونهم. ربك فوق الظنون مهما عظمت. / د.عبد الله بلقاسم

 وَلَوْلا أَنْ كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ الْجَلاءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابُ النَّارِ (3) ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَنْ يُشَاقَّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (4) مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ (5) وَمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلا رِكَابٍ وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (6)

1- وما أفاء الله على رسوله" منهم "فما أوجفتم عليه" من خيل ولا ركاب" سيعطيك الله خيرا لم تركض إليه ولم تتعب في سبيله / د.عبد الله بلقاسم

مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ وَمَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7)

1- من أصول الاقتصاد الإسلامي قوله : ( كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ). / د. عبدالمحسن المطيري .

2-‏﴿وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا﴾ هنا الحب الحقيقي لهذا النبي والذي يتمّثل في الاتباع (أمرا ونهيا) ./  إبراهيم العقيل

3-السُنة كلها في آية واحدة : " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا "  / أبو حمزة الكناني

4- حَكَمَ الله بقسمة أموال الفيء،ثم قال:{وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا}لنكون أكثر حرصاً على تحري الحلال والحرام في المال العام. . / خباب مروان الحمد

 لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنْ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمْ الصَّادِقُونَ (8)

 وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (9)

       1-  "يحبون من هاجر إليهم  "لله درهم لم يسألوا عن قبائلهم ولا ألوانهم ولا أموالهم ولا قراباتهم ولا أواطانهم أحبوهم لأنهم هاجروا فحسب

             / عبد الله بلقاسم

        2-  "يحبون من هاجر إليهم" مع أن المهاجرين فقراءحاجتهم للطعام والمأوى أشد من غيرها لكن نص على الحب لذاتهم لأن الحب  والله

             أعلم أعظم حاجاتنا./ أبو حمزة الكناني

         3-  ما أعظمَ سلامةَ الصَّدْر! وصَف اللهُ بها الأنصارَ فقال: ﴿ولا يجدون في صدورهم حاجة﴾ وذكرها في التابعين لهم بإحسان ﴿ولا تجعل

              في قلوبنا غِلّاً﴾./ روائع القرآن

4-  [ ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة ] النفوس الكريمة لاتعرف الشح حتى لوكانت يدها خالية فالعطاء من جبلتها

          5-  "ويؤثرون على أنفسهم"   لولا أن الله شهد لهم بذلك ، ما صدقت أن أحدا يؤثر أحدا على نفسه / عبد الله بلقاسم

6-  رغم ظروفهم الصعبة.. ﴿ يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ﴾ ! المحن تُظهر معادن الناس ... / نايف الفيصل

          7-  "ولو كان بهم خصاصة "يمنحون البسمة ، وقلوبهم تذوي حزنا. / عبد الله بلقاسم

وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (10)

-1 ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان" لا يعرفون وجوههم ولا أسماءهم ولا متى وأين وفي أي زمن ولدوا، ويدعون لهم، ويسمونهم إخواننا / عبد الله بلقاسم

2-( ربنا إغفر لنا ولإخواننا ) وحينما تدعو الله لاتنسَ إخوانك ، فالدعاء في الغيب أسرع إجابته .

  -3{ربنا اغفرلنا ولإخواننا الذين سبقونا..} لايعرفون وجوههم ولا أسماءهم ولا متى وأين وفي أي زمن ولدوا! ويدعون لهم، ويسمونهم إخواننا. / د.عبد الله بلقاسم

4-"ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا"  مدحهم لمجرد دعائهم  فكيف بمن ليس في قلبه غل أصلا بل كيف بمن يحب المؤمنين. / عبد الله بلقاسم

5- وحينما تدعو لاتنسى إخوانك المؤمنين؛﴿ربنا إغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان﴾؛المؤمن قلبه يحتوي كل مؤمن وإن لم يرَه. غفر الله لي ولكم. /  فرائد قُرآنيّة 

6- ﴿ ربنّا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ﴾ ؛ المؤمن قلبه يحتوي كل مؤمن وإن لم يرَه ، الدعاء لغة القلوب الطاهرة.فرائد قرآنية

7- لاحظ كلمة(القبول)وكلمة(القلوب)ستجدها نفس اﻷحرف!!،ألا يشعرك ذلك بأن القبول عند الناس مرهون بصفاء القلوب؟!.(وﻻ تجعل في قلوبنا غﻻ للذين آمنوا). / سعود الشريم

" -8          يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا" يمر بي طيف الأحبة والأصدقاء والتقصير في حقهم أشعر بالندم أتذكر نعمة الله

                             بتيسير الدعاء لهم "رب اغفر لهم / عبدالله بلقاسم

 أَلَمْ تَرى إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لإِخْوَانِهِمْ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَداً أَبَداً وَإِنْ قُوتِلْتُمْ لَنَنْصُرَنَّكُمْ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (11)

1-  (ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب...وإن قوتلتم لننصرنكم) قد يكون(الكافر) أرحم لساناً بالمسلمين من (المنافق) / عقيل الشمري

2-  علمنا القرآن أن من يوق شح نفسه حاز درجة الفلاح تأمل ختم آية الأنصار بقوله ( ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون) / محمد الربيعة

3-  من علامة المنافق سلاطة اللسان على المسلم (سلقوكم بألسنة حداد) ولين الخطاب مع الكافر (لئن أُخرجتم لنخرجن معكم ولا نطيع فيكم أحدا أبدا)/عبد العزيز الطريفي

4-  من علامة المنافق سلاطة اللسان على المسلم (سلقوكم بألسنة حداد) ولين الخطاب مع الكافر (لئن أُخرجتم لنخرجن معكم ولا نطيع فيكم أحدا أبدا)  / عبدالعزيز الطريفي

5-  من علامات المنافقين اتفاق أهدافهم مع أهداف اليهود والنصارى (ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب ..)/عبد العزيز الطريفي

6-  أشد الناس عونا لليهود من وجوده يرتبط بوجودهم  قال المنافقون الأولون ليهود (لئن أخرجتم لنخرجن معكم ولانطيع فيكم أحدا أبدا وإن قوتلتم لننصرنكم)/عبد العزيز الطريفي

7-  }سلقوكم بألسنة حداد {هنالك ألسنة عذبة كالبلسم على النفوس وهنالك ألسنة " قواطع" إن قطعت فما أصعب أن يلتئم ما أعطبت !          /مهاالعنزي

8-  ﴿ يَقُولُونَ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ﴾ جعل المنافقين إخوانهم في الدين ؛ لأنهم كفار مثلهم . / روائع القران

9-  أشد الناس عونا لليهود من وجوده يرتبط بوجودهم قال المنافقون الأولون ليهود (لئن أخرجتم لنخرجن معكم ولانطيع فيكم أحدا أبدا وإن قوتلتم لننصرنكم) / عبد  العزيز الطريفي    

لَئِنْ أُخْرِجُوا لا يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ وَلَئِنْ قُوتِلُوا لا يَنْصُرُونَهُمْ وَلَئِنْ نَصَرُوهُمْ لَيُوَلُّنَّ الأَدْبَارَ ثُمَّ لا يُنْصَرُونَ (12) لأَنْتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِمْ مِنْ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ (13)

1- (لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله) إظهار العدو الكافر والمنافق لك قوته هو مجرد تصنع فخبيئتهم الرهبة من المؤمنين. / د. محسن المطيري 

2- "لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله" الرهبة أشدُّ من الخوف، فهي طول واستمرار الخوف، ومن ثَمَّ قيل للراهب: راهب؛ لأنَّه يُديم خوفه. / فوائد القرآن

3- " لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله ذلك بأنهم قوم لا يفقهون" المنافق يخشى الناس ويخافهم أكثر من الله سبحانه / نوال العيد

 لا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعاً إِلاَّ فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعاً وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْقِلُونَ (14)

1-  لا تنتصر الأمة وهي تخاف اليهود، لأن الله وصفهم بالجبن، ومن خافهم فهو من غيرهم أخوف (لا يقاتلونكم جميعا إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر)   /  عبدالعزيز الطريفي

2-  من صفات أهل الكتاب : (بأسهم بينهم شديد) نقطة ضعف خفية لديهم تستحق أن (يطعنوا من خلالها) بالتفريق بينهم والإغراء فيما بينهم وإثارة النعرات / عقيل الشمري

3-  ﴿ تحسبهم جميعًا وقلوبهم شتى ﴾ فأهل الباطل مختلفة آراؤهم مختلفة شهادتهم مختلفة أهواؤهم وهم مجتمعون في عداوة أهل الحق ! #القرطبي /  روائع القرآن

كَمَثَلِ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَرِيباً ذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (15) كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (16)

1-             (الشيطانِ إذ قال للإنسان اكفر!) صنف من الخلق لايستطيع الشيطان أن يوقعه في المعصية إلا بحبائل وخطوات،وصنف آخر لايكلف سوى أوامر تخرج! / وليد العاصمي

2-             (إني أخاف الله) ليس كل من قال: "إني أخاف الله "يصدق ، حتى إبليس قالها . / وليد العاصمي

فَكَانَ عَاقِبَتَهُمَا أَنَّهُمَا فِي النَّارِ خَالِدَيْنِ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ (17) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (18)

1-  كنت أمس تقول عن يومك هذا"غدا"،وستقول عنه غدا كنت أمس،فأين فعل أمسك،وماذا فعلت اليوم،وهل ستثق في فعل غد؟(ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله). / سعود الشريم

2-  ( ولتنظُر نفسٌ مَاقدّمتْ لِغد ... ) دقائق تراجع النفس فيها حساباتها ، ربما تجد أن الإفلاس في بضاعتها !! / عايض المطيري

          3-  (ولتنظر نفس ما قدمت لغد!) هب أنك مت اليوم ماذا قدمت لغد؟/ وليد العاصمي

          4-  إياك أن تُخدع بمقول "عش يوم      ك" ، بل من العقل والحزم والتقوى أن تعيش لغدك (ولتنظر نفس ما قدمت لغد)  / ناصر العمر

5-  }..اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد}؛ قال ابن القيم : "من تفكر في عواقب الدنيا أخذ الحذر, ومن أيقن بطول الطريق تأهب للسفر."  / سماوية

6-  ﴿ ولتنظر نفسٌ ما قدمت لغد ﴾ هذه الآية أصل في محاسبة العبد نفسه ، وأنه ينبغي له أن يتفقدها ، فإن رأى زللاً تداركه .  ابن_سعدي / رمزي أحمد ناصر

7-  "ولتنظر نفسٌ ما قدمت لغد" قلّب تغريداتك في حسابك الشخصي، كيف تحب أن تتركه بعد الموت.؟ اللهم اجعله شاهدا لنا لا علينا. / فوائد القرآن

         8-  ﴿ ولتنظر نفسٌ ما قدّمَت لِغَد ﴾ ما أقربه ! وكأننا ننظر إليه أمام أعيننا فماذا أعددنا ؟/ روائع القرآن

         9-  ﴿يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ماقدّمت لغد﴾ هذه الآية أصل في محاسبة العبد نفسه، وأنه ينبغي له أن يتفقدها . .

               / روائع القرآن

وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (19)

   -1الله من نسيه ... نسيه ... وأنساه نفسه ... " نسوا الله فأنساهـم أنفسهم "/ نايف الفيصل

        2- حياته فوضى، بلا هدف، لم يفكر إلى أين يسير؟ ماذا يفعل؟ لم يفكر بنفسه أبدا! أتعرف سبب هذا الخذلان؟

﴿ نسوا الله فأنساهم أنفسهم ﴾  / حبيب المالكي

    3- الغفلة عقوبة الإنسان المعرض عن الله، يُنسيه الله نفسَه ويحرمه بركة العمر فيذهب عمره وتنصرم أيامه ولم يُقدّم خيراً (نسوا الله فأنساهم أنفسهم) / عبد العزيز الطريفي

 4- "ولا تكونوا كالذين نسوا الله" الذي ينسى الله يهيم في هذه الحياة بلا رابطة تشده إلى أفق أعلى وبلا هدف لهذه الحياة يرفعه عن السائمة التي ترعى. .  /أبو حمزة الكناني

5- ﴿ ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم ﴾ نسوا الله عند الذنوب فأنساهم أنفسهم عند التوبة . ./ روائع القرآن

 لا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ الْفَائِزُونَ (20)

1- ﴿ أصحابُ الجنّة هم الفائزون ﴾ ؛ اللهم اجعلنا ووالدينا وجميع المسلمين من أهل الفردوس الأعلى يارب.فرائد قرآنية

لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21)

1-  كم نحتاج من المال والزمن والمتفجرات لكي يثصدع جبل شامخ؟ولكن بعض القلوب أقسى!(لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله). /سعود الشريم

          2-  قال سبحانه : { وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون } كان بعض السلف إذا مرَّ بمَثَلٍ لا يفهمه بكى ! ويقول :

             لست من العالمين . /نايف الفيصل

         3-  إذا رأيت قلبك لا يتأثر بالقرآن فاتهم نفسك ! لأن الله أخبر أن القرآن لو أُنزل على جبل لتصدع .. وقلبك لا يتأثر !!! ( ابن عثيمين )

              / نايف الفيصل

4- قرأ_ الإمام قول الله:  ﴿لو أنزلنا هذا القرآن ...  ثم قوله : ﴿هو الله الذي لا إله إلا هو﴾ لن تصل إلى معرفة الله إلا بالقرآن ..

         / نايف الفيصل

هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22)

"-1هو الرحمن الرحيم" الأحداث في الأرض تتغير والآلام تغيب وتحضر والفتن تجئ وتنكشف. وفي كل الأحوال والعصور والظروف ربنا هو الرحمن الرحيم/ عبدالله بلقاسم

 هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23)

1-  (العزيز الجبار) من معاني الجبار : يجبر قلبا (منفطرا) لم يستطع (اﻻعتذار والصفح) أن يجبر (تصدعه) / عقيل الشمري

2-  (هو الله الذي...المؤمن) يؤمن عبده بالأمان من (مكائد الأعداء) فينام المسلم والمكر يحيط به ، والسر يكمن في (ربه المؤمن) /عقيل الشمري

3-  كثير منا يعتقد أن "الجبار" هو القاهر ولكن غاب عن كثير أن الجبار هو من يجبر القلوب المنكسرة . #ابن_ عثيمين . / روائع القرآن

4-  ﴿ العزيز (الجبّار) المتكبّر ﴾. سبحانه الذي يجبُر كسر القلوب من الأحزان ويفرج الكرب والهموم والأوجاع ويغيّر الحال إلى أفضل حال. . / فرائد قرآنية

5-  "الجبار" هو بمعنى العلي الأعلى وبمعنى القهار وبمعنى "الرؤوف" الجابر للقلوب المنكسرة وللضعيف العاجز ، ولمن لاذ به ولجأ إليه .  تفسير السعدي

6-  إذا اشتدت عليك أحداث الدنيا ردد في نفسك: "هو الله الذي لا إله إلا هو..." "هو الله الذي لا إله إلا هو الملك..." "هو الذي أخرج الذين كفروا..." / فوائد القرآن

هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ْ (24)

  • Hits: 5970