سورة المجادلة

( بسم الله الرحمن الرحيم )

قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (1)

1-  نشتكي إلى بعضنا مكر خصومنا،ونهمل شكوانا إلى الذي سمع امرأة تشتكي زوجها،فحال أمتنا أولى(قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله) / سعود الشريم

2-  ( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله )ماأعظم توحيد هذه المرأة ، رسول الله حيّ بين يديها ولكنّها تشتكي إلى الله ! / عايض المطيري

3-  لحل المشكلات الأسرية المعضلة يحتاج -عرض الأمر على صاحب علم وحكمة- الإلتجاء إلى الله والشكوى إليه {..تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله}/ محمد الربيعة

4-  ( تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله .. )اعرض مشكلتك الزوجية على ناصح مُحب ، بشرط أن تكون الشكوى لله فقط !!/ عايض المطيري

5-  "والله يسمع تحاوركما" في كل حوار لك تذكر هذا. / عبدالله بن بلقاسم

6-  أختي: إذا اشتكيت زوجك فلا تكذبي، فإن الله يسمعك  " قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله" ./ عبد الله بلقاسم

          7-  (تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله) اعرض مشاكلك الزوجية على من أحببت من الناصحين،،بشرط أن تكون الشكوى إلى الله لا إليه!

                 / وليد العاصمي

8-  ( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها ) "شيء مذهل أن تؤمن بأن الله قريب يسمع كل شيء حتى همس القلوب ." / د.سلمان العودة 

          9-   (وتشتكي إلى الله) رسول الله،حي بين يديها فتشكوا إلى الله،،هل يعي القبورية هذا النوع من التوحيد! / وليد العاصمي

10-                      {والله يسمع تحاوركما } الغيبة ..النميمة ..الشتم ..اللعن ..وووو في كل حوار لك تذكر هذه الآية/ تأملات قرأنية

11-                     نشتكي إلى بعضنا مكر خصومنا، ونهمل شكوانا إلى الذي سمع امرأة تشتكي زوجها، فحال أمتنا أولى"قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها…"/  د.سعود الشريم

12-                     ﴿ قد (سمع الله) قول التي تجادلك في زوجها (وتشتكي إلى الله) ﴾ هل عرفت موضع رفع وسماع أنَّاتك وشكواك ؟! /  روائع القرآن

13-                     عند الشدائد ينبغي الشكوى إلى الله قبل إنزالها بغيره، اشتكت امرأة زوجها إلى الله مع أنها أمام رسول الله (تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله) / ????عبد العزيز الطريفي

14-                     (قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله ﴾ اعرض مشكلتك الأسرية على طبيب أو مربي أو ناصح... لكن لا تشتكي إلا لله / نايف الفيصل

15-                     ( قد سمع...وتشتكي إلى الله) من فنون الدعاء المستجاب :  (الشكوى بين يدي الله) جلسة عرض حال ؛ العبد يتكلم والرب يسمع/ د. عقيل الشمري

16-                     ﴿قد (سمع الله) قول التي تجادلك في زوجها (وتشتكي إلى الله)﴾ ابعث آلامك وهمومك وارفع شكايتك إلى السماء فهناك من يسمعهايااارب   /إبراهيم العقيل

17-                     إذا أزعجك تجاهل الناس لكلامك ولشكواك ، تذكّر حال امرأة ضعيفة في أطراف المدينة :( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله ) / عايض المطيرى

الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلاَّ اللاَّئِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَراً مِنْ الْقَوْلِ وَزُوراً وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ (2) وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (3) فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِيناً ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (4)


1- " وتلك حدود الله وللكافرين عذاب أليم "ترك حدود الله وعدم التحاكم إلى شرعه سبب للكفر/ محمد الربيعة

 إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَقَدْ أَنْزَلْنَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ (5)

1-      ضُربت الذلة على كل من حادّ الله ورسوله    ( إنّ الّذين يحادّون اللّه ورسوله أولَٰئك في الأذلين). / د. عبدالمحسن المطيري

 يَوْمَ يَبْعَثُهُمْ اللَّهُ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (6)

1-  (أحصاه الله ونسوه) ﻻ تحقرن ذنبا فاﻻحتقار يقودك لنسيان اﻻستغفار / عقيل الشمري

2-  {يوم يبعثهم الله جميعا فينبئهم بما عملوا أحصاه الله ونسوه والله على كل شيء شهيد} كل حروفكم مكتوبة حتى المنسية فـ هناك كتاب لاينسى ’’وماقلتموه ستلاقوهـ ’’ فـ بأنفسكم رفقًا ,رفقًا / الآمل

3-  ( أحصاه الله ونسوه ) لا تحتقر الذنب لأن الاحتقار ، يقودك لنسيان الاستغفار !! / عايض المطيري

4-  ( أحصاه الله ونسوه ) "لا نتذكر معاصينا، ونذكر ونحفظ جميع طاعاتنا !  إنما نسينا المعاصي لكثرتها، وحفظنا طاعاتنا لقلتها،  لكن ( أحصاه الله ونسوه ) اللهم سلِّم ." / فوائد القرآن 

5-  {أحصاه الله ونسوه} هل تذكر كل طاعة قدمتها ؟! هل تذكر كل معصية فعلتها ؟! كلها محفوظة مسطورة في كتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة. /أبرار بنت فهد القاسم

6-  ﴿يوم يبعثهم الله جميعا فينبئهم بما عملوا "أحصاه الله ونسوه"﴾ من هذا يخاف المسلم؛من ذنب عمله ونسيه،ولكن الله لم ينسه وأحصاه. . / عبد المحسن المطيري

أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلاَّ هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (7)

  1. ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم........يا للبهجة حين تحمده وتدعو إليه وهو يسمعك ويراك. / عبد الله بلقاسم

أَلَمْ تَرَى إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنْ النَّجْوَى ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ وَيَقُولُونَ فِي أَنفُسِهِمْ لَوْلا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَا نَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمَصِيرُ (8)

1- "ويتناجون بالإثم والعدوان ومعصية الرسول" من صفات المنافقين التناجي سرا في إثم أو عدوان أو في مخالفة أمر الله ورسوله / محمد الربيعة

2-  (يقول المنافقون والمنافقات للذين آمنوا انظرونا نقتبس من نوركم قيل ارجعوا وراءكم) لما لم يقتبسوا من(علمهم وتقواهم)في الدنيا (حُرموا)في الأخرى / عقيل الشمري

3-  التحية بغير السلام ليست من سمات المؤمنين فكيف إذا كانت بلفظ غير مشروع { وإذا جاؤك حيووك بما لم يحيك به الله }/ محمد الربيعة

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلا تَتَنَاجَوْا بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (9)

1- فلا تتناجوا بالإثم والعدوان) من لم تعتد أذنه على سماع (الإثم السري) فسيعان على ترك (الإثم الجهري / د. عقيل الشمري

2- ( فلا تتناجوا بالإثم والعدوان( كثيراً ما يقترن بكلام النجوى (العدوان) ؛ وقدم (الإثم) لأنه لا تكاد تنفك عنه النجوى والأسرار.  

       / د. عقيل الشمري

        3- من أكبر ما يعينك على تقوى الله ، تذكر الوقوف بين يديه جل جلاله ، والجزاء على ما جنت يديك ! ﴿ واتقوا الله الذي إليه

              تحشرون ﴾./ روائع القرآن

 إِنَّمَا النَّجْوَى مِنْ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئاً إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلْ الْمُؤْمِنُونَ (10)

1-  " إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا " النجوى من مداخل الشيطان على المؤمنين ليحزنهم ويوغل صدور بعضهم على بعض / محمد الربيعة

2-  ( إنما النجوى من الشيطان) المحادثات السرية من مواطن حضور الشياطين/ د. عقيل الشمري

3-  (إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا) الحزن القلبي من عمل الشيطان ليفسد على المسلم عبادته وعادته / عقيل الشمري

4-  "إنما النجوى من الشيطان (ليحزن) الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا إلا بإذن الله وعلى الله (فليتوكل) المؤمنون" اقهر حزنك بالتوكل فوض كل شؤونك لربك . / عبدالله بن بلقاسم

5-  (إنما النجوى من الشيطان (ليحزن) الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا إلا بإذن الله وعلى الله (فليتوكل) المؤمنون). لا شيء يذهب الأحزان مثل التوكل. / عبدالله بن بلقاسم

6-  إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا تسويق الأحزان تجارة الشيطان /عبد الله بلقاسم

7-  ( إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا) التحزين من الشيطان.  فمن أخبر (بحزنه) فإنما يخبر بلعب الشيطان به" عقيل الشمري

8-  (إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا) يروم الشيطان إحزان المؤمن بأي طريق ، المهم أن يحزن المؤمن ، وإغاظته ب(لا تحزن إن الله معنا) ./ وليد العاصمي

9-  "إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا"   قال ابن عثيمين في تفسيرها: كل شيء يجلب الهم والحزن والغم فإن الله يريد منا أن نتجنبه.   / سماوية

10-      "إنما النجوى من الشيطان (ليحزن) الذين آمنوا" علينا أن ننتبه لكلماتنا وافعالنا ونتأكد ألا نسبب حزنا للمؤمنين إحزان المؤمن فعل الشياطين/ عبدالله بلقاسم

11-  ﴿ وعلى الله فـليتوكل المؤمنون ﴾ كلما زاد الإيمان كان التوكل أكمل.. / نايف الفيصل

12-        [ وعلى الله فليتوكل المؤمنون ] حملك الصعب إن انزلته بالله فلن يخذلك فربك لا يخيب من اعتمد عليه ووكل امره إليه  وألجأ ظهره إليه / مها العنزي

13-             قال الله عن الشيطان : (ليحزن الذين آمنوا) التحزين من جنود إبليس ؛ فطرد الحزن (إيمان)" / عقيل الشمري

14-           ﴿ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻠﻪِ ﻓَﻠْﻴَﺘَﻮَﻛَّﻞِ ﺍﻟﻤُﺆْﻣِﻨُﻮﻥ ﴾ ﺃﻟﻖِ  ﺑِﺤِﻤْﻠِﻚ ﻛﻠﻪ ﻋﻠﻰ الله ﻭﺳِﺮْ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﻮﻛﻞ ؛ ﺳﺘﺼﻞ ﺳﺎﻟﻤﺎً ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ. #تدبر / روائع القرآن

15-         "وعلى الله فليتوكل المؤمنون" لايتم الاعتماد حتى يحسن العبد ظنه بربه ويثق به في كفايته الأمر الذي اعتمد عليه به، وبحسب إيمان العبد يكون توكله./ تفسير السعدي

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحْ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعْ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (11)

1-  أوصى الله إخوة الإيمان بقوله :(فافسحوا يفسح الله لكم) إذا تآخت القلوب توسعت المجالس . لم تضق يوماً مجالس الأحباب / عقيل الشمري

2-  ﴿ ...فافسحوا يفسح الله لكم ﴾ بمجرد فسحة لأخيك في المجلس لا تكلفك شيء يوسع الله لك في الدنيا والآخرة.. فكيف إن فرجت كربته ؟!  / روائع القرأن

3-  "فافسحوا يفسح الله لكم" كل من وسّع على عباد الله أبواب الراحة، وسّع الله عليه خيرات الدنيا والآخرة، ولا تُقيد الآية بالتفسح بالمجالس.الرازي فوائد القرآن

4-  إذا شعرت من صاحب المجلس كراهية لبقائك فانصرف تأمل التعبير بالنشوز دون الانصراف في قوله { وإذا قيل انشزوا فانشزوا } لتضمن النشوز الكراهية/ محمد الربيعة

5-  ولو لم يأت فضيلة للتفسح إلا قوله { يفسح الله لكم} لكفى باعثا على المبادرة بالتفسح فضلا عن أنه أطلق جزاءه ولم يقيده ليعم ، كرما منه تعالى/ محمد الربيعة

6-  إذا ضاق المجلس فافسح لأخيك بنفس طيبةتأمل التعبير بالفسح دون التوسع للدلالة على رحابة الصدر بذلك{ إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا }/ محمد الربيعة

7-  { يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات} بالإيمان والعلم نرتقي في درجات الدنيا والآخرة .جعلنا الله من أهلها/ محمد الربيعة

           8-  يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ إن كنت طالب علم حقا، فلا تنتظر أي رفعة من خلق  فقد تكفل الله تعالى

                 برفعك / عبد الله بلقاسم

9-  العالِم يرفعه الله، والجاهل يرفعه الناس (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم) قال : (اتخذ الناس رؤوساً جهالاً .. فضلّوا وأضلوا) / عبدالعزيز الطريفي

10-          ( يفسح الله لكم) لا يضيق شيء فسحه الله ؛ ومن ذلك دلالة هذه الآية الكريمة"  / عقيل الشمري

11-         من ثمرات #العلم_الشرعي أنه يرفع من مكانة صاحبه في الدنيا وعنده : ﴿يرفع الله الذين ءامنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات﴾ / روائع القران    

12-            ( والذين أوتوا العلم درجات) يرفعه العلم درجات لأنه يتجه به لله العلي الأعلى. / د. عقيل الشمري

 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمْ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (12)

1-  (إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة) من معاني فرض الصدقة قبل السؤال :(لكي يقل السؤال ويكثر العمل)فغالبا(كثير العمل صبور عن السؤال) / عقيل الشمري

2-  ﴿ واعلموا أن الله غَفُورٌ (حليم) ﴾. عفوه يسبق غضبه ، يُكرم من أتاه ويصفح عمّن عصاه مرة ومرّات لعله يتذكر أو يخشى، يعفو مع قدرته على العقاب. . / فرائد قرآنية

أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (13)

 أَلَمْ تَرَى إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مَا هُمْ مِنْكُمْ وَلا مِنْهُمْ وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (14)

1-             من علامات النفاق ظهور الحمية في قضايا غير المسلمين والفتور عند قضايا المسلمين(ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم ما هم منكم ولامنهم)/عبد العزيز الطريفي

2-             انتصر المنافقون لليهود والنبي بينهم والوحي ينزل فانتصارهم من بعده أولى (ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم ما هم منكم ولا منهم)/عبد العزيز الطريفي

 أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَاباً شَدِيداً إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (15) اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (16) لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ مِنْ اللَّهِ شَيْئاً أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (17) يَوْمَ يَبْعَثُهُمْ اللَّهُ جَمِيعاً فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَلا إِنَّهُمْ هُمْ الْكَاذِبُونَ (18)

1-             (يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم) عادتهم القبيحة كثرة الحلف ، حتى حلفوا بين يدي عالم الغيب والشهادة!(ويحسبون أنهم على شيء) ./ وليد العاصمي

 اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمْ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمْ الْخَاسِرُونَ (19)

    1-(استحوذ عليهم الشيطان) أحاط بهم من كل جهة (لا تُمكِّن لعدو الله من جميع منافذك) / عقيل الشمري

     2-(استحوذ عليهم الشيطان) هذا والله الاعتقال الذي لا يفك قيوده إلا التوبة أو النار صالح الشمراني/ محمد الربيعة

3-              تُعرَف سيطرة الشيطان على الإنسان بمقدار غفلته عن ذكر الله، قال الله (استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان). / عبد العزيز الطريفي

4-              { ويَحسبون أنهم مهتدون }، { و يَحسبون أنهم يُحسِـنون }، { ويحسبون أنهم على شيء } كم من مفتون .... لا يدري أنه مفتون ! / تأملات قرأنية

5-              ﴿استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله ﴾ أشد عقوبة في الدنيا أن يمسك الله لسانك عن ذكره. / روائع القران  

6-               (استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله ) هذا هو الاعتقال الحقيقي .. أن يأسرك الشيطان باستحواذه عليك فلا تجد مخرجا"إلى نور الذكر .. تدبر / ماجد الزهراني 

7-              " استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله" أول قيود الشيطان على الإنسان تقييد اللسان عن الذكر، فإذا قُيّد اللسان استسلمت الأركان... /فوائد القرآن

8-              أول قيود الشيطان على الإنسان تقييد اللسان عن الذكر، فإذا قُيّد اللسان استسلمت الأركان (استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله ) / عبد العزيز  الطريفي

9-              ﴿ أُولَٰئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ ﴾ يتحزبون لله لكن أفعالهم " شيطانية " !! ./ روائع القرآن

10-         {استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله َ} معركة شرسة يديرها الشيطان بخطوات وخبث./ روائع القرآن

 إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ فِي الأَذَلِّينَ (20)

1-  لن يرتفع رأس امرئ منتسب للإسلام وهو يخاصم شرعة الله ورسوله،ويقعد ﻷهلها بكل صراط يوعد ويصد عنها. (إن الذين يحادون الله ورسوله أولئك في اﻷذلين) /سعود الشريم

كَتَبَ اللَّهُ لأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (21)

1-إن صاحب الثقة بالله لا يهتز يقينه ولا يتزعزع إيمانه ، حتى وإن رأى تكالب الأمم واشتداد الخطوب . {كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز{/ نايف الفيصل

2- ( كتب الله ﻷغلبن أنا ورسلي ) "قال الزجاج : غلبة الرسل على نوعين، من بعث منهم بالحرب فهو غالب بالحرب ومن لم يؤمر بالحرب فهو غالب الحجة -البغوي- ."  / أبو حمزة الكناني

لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمْ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (22)

1-﴿لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله﴾ عندما يمتلئ القلب بالإيمان؛ لايجمع بين حب الرحمن وحب أتباع الشيطان! /  روائع القرآن

 2- (وأيدهم بروحٍ منه) تأييد الله لك به : تحيا وبه تتقدم وبه تنتصر وبه تثبت ولهذا سماه (روح) كالروح للإنسان / عقيل الشمري

3-  يقال للتابعين وأهل الفضل { رضي الله عنهم }/ محمد الربيعة

4-( أولئك حزب الله )من كان معهم فلن "يضيع" ولن "يضل"./ تأملات قرأنية

5- { ألا إن حزب الله هم المفلحون..} حزب واحد أفلح لأنه مع الله ، بينما هلكت أحزاب مجتمعة حين خالفت أمر الله ( فاختلف الأحزاب من بينهم فويل..). / ماجد الزهراني

  • Hits: 6629